الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بحثا عن البيان.... كمعجزة للقران – ١-;-

بولس اسحق

2016 / 3 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


معجزة القران هي البيان، شعار ضخم ورنان رفعة المسلمين عشرات السنين. والسنوات القليلة الماضية، قاتلوا وما زالوا يقاتلون لكي يعيش شعارهم الضخم هذا، لان بموت هذا الشعار ستموت المعجزة الوحيدة للقران وبالنتيجة موت القران.ولكن هل الاسلام يزكي هذا الشعار، هل تكلم القران عن بيان آياته وسوره على انها معجزة لغوية كما يحاول شيوخ الاسلام افهامنا والتبجح به ، هل في احاديث رسول الاسلام شيء عن بيان القران، واخيرا هل كان الصحابة والتابعون في زمن رسول الاسلام رافعين نفس الشعار، ام انه تم اختراعه حديثا ولاغراض معينة؟؟ البيان معجزة القران هي اكثر من مقالة نتناول فيها كلمة البيان ومشتقاتها مُبين، وتبيان واخيرا كلمة البيان. وسنحاول في هذه المقالات معرفة ما هو البيان، هل هناك فرق في مفهوم البيان بحسب المراجع الاسلامية وبين مفهوم البيان لدى المسلم وشيوخ آخر الزمان؟ لان المسلم حالما يسمع بكلمة البيان يذهب ذهنه باتجاه البيان اللغوي الاعجازي، لان معجزة القران بحسب فهمه وما لقنوه هو بيانه اللغوي على اساس ان تحدي القران قائم على انه ليس هناك احد يستطيع ان ياتي بمثله لان المسلم اصلا مثقف بثقافه قرانية. وحالما نذهب الى القران لنبحث عن هذا البيان في النصوص لكي نجد فيما اذا استخدمت كلمة البيان او مشتقاتها للدلالة على الاعجاز اللغوي فاننا لا نجد نص واحد يشير الى ان اله القران او حتى رسول الاسلام كان يقصد بالبيان انها اعجاز لغوي. ولكن كل الذي نجده في معنى البيان ومشتقاته هي اشياء بعيدة تماما عن مفهوم الاعجاز اللغوي ولا علاقة بينهما مطلقا لا من قريب ولا من بعيد.
دعونا الان نتطرق الى كلمة البيان ومشتقاتها من- مُبين- تبيان- البيان والتي وردت جميعها في نصوص القران ونستشهد بنصوص وردت في القران وكيف فسرها علماء الاسلام، وهل تفسيراتهم تصب في خانة الاعجاز اللغوي لكلمة البيان او لبيان القران، ام انها مجرد فرقعة لبالونة هواء؟ كما انه لا يمكننا ان ننسى تحدي كاتب القران(فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ) ما هو الا انعكاس يثبت فقر وعجز الكاتب لانه يدعي ما ليس فيه. وانا بانتظار احد المسلمين ليقول لي ان التفرد والاعجاز هو بكذا وكذا، فهل مثلا شعراء الجاهلية ومقثفوهم كانوا لا يتبعون قواعد اللغة بحيث كانوا يقدمون الفعل على الفاعل او المفعول به ام الخبر على المبتدأ الى ان جاء القران وحل هذا الاشكال؟ فما هو البيان، هل هو الفصاحة مثلا؟
وكما قلت ان البيان له عدة اشتقاقات وردت ثلاث منها ضمن سياق آيات القران - مُبين، تبيان ، بيان والبيان
اولا- مُبين:
فَأَلْقَىٰ-;---;-- عَصَاهُ فَإِذَا هِىَ ثُعْبَانٌۭ-;---;-- مُّبِينٌۭ-;---;--(الشعراء 32)...فهل يقصد هنا ان هذا الثعبان فصيح اللغة، فصيح الكلام لان كلمة مبين مشتقة من كلمة بيان؟
الطبري:- مُبين، يقول: تتبين لمن يراها انها حية اي لا تلتبس على احد من انها حية فانها واضحة وبينة للناظر اليها. وهنا كلمة مُبين لا تشير الى الاعجاز اللغوي.
القرطبي:- مُبين اي حية لا لبس فيها.
الطبرسي:- والثعبان: الحية العظيمة، وكونه مبينا: ظهور واقعيته بحيث لا يرتاب فيه.
ومما سبق فان مُبين بمعنى شيء واضح لا لبس فيه!!
الشعراء 115..( ‏إِنْ أَنَا۠-;---;-- إِلَّا نَذِيرٌۭ-;---;-- مُّبِينٌۭ-;---;--)..فهل هنا يقصد بانه نذير فصيح، نذير يقدم بيان في كلامه لا يستطيع الاخرون الاتيان بمثله!!
الجلالين:- الا نذير مُبين، بين الانذار، اي انه عندما ينذر الناس فليس هناك من يقول بانه لم يفهم الانذار، لان الانذار واضح في كلماته.
الطبرسي:-لاني لست الا نذيرا مُخَوِّفا من معصية الله داعيا الى طاعته مُبينا لها.
(النحل 103)( وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ ۗ-;---;-- لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَٰ-;---;--ذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ)
اي ان لسان هذا الصبي الذي تتكلمون عنه وبانه يعلم محمد اعجمي وليس عربي...وهذا تاكيد من اله القران على وجود هذا الشخص وهذه في حد ذاتها كارثة اي انه يوجد فعلا شخص يمر عليه محمد وهو يقرأ..ولكنه اعجمي...وعجبي فهل من المستحيل ان اسمع شخصا يتكلم بلغة اعجمية واضع كلماته بلغتي العربية – فلماذا اخترعت كلمة ترجمة اذا- واذا كان يتكلم الاعجمية ومحمد لا يفهم هذه اللغة فما الذي كانوا يفعلونه معا اذا كان احدهما لا يفهم لغة الاخر؟؟(الله اعلم)
وفي هذه الاية جاء(وهذا لسان عربي مبين) فاذا لم نجد في هذه الاية كلمة مُبين دلالة على الاعجاز اللغوي فاين سنجدها اذن؟؟
(الشعراء 192-195)... وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ .
ابن كثير:اي ان هذا القران الذي انزلناه اليك انزلناه باللسان العربي الفصيح الكامل الشامل ليكون بينا واضحا ظاهرا قاطعا للعذر مقيما للحجة دليلا الى المحجة.....فيا سيدي ابن كثير اذا كان القران كما تفضلت فمن المستحيل اذن ان نسمع العبارة التي ترددت آلاف المرات في تفسيراتك(واختلف العلماء طالما هو كامل وواضح؟؟) وكما لا يمكننا ان ننسى ان الصحابي الفاروق بجلال قدره يسأل عن معنى كلاله ويسأل عن فاكهة وآبا حيث قال..اما الفاكهة فقد عرفناها واما الابا فما هي؟؟ فالمفروض القران عربي وليس ككل عربي وانما عربيٌّ مُبين!!
القرطبي:- اي لئلا يقولوا لسنا نفهم ما تقول...
الطبري:- وقوله بلسان عربي مُبين، يقول: لتنذر قومك بلسان عربي مبين، يَتَبَيّن لمن سمعه انه عربي، وبلسان العرب نزل...لئلا يقولوا انه نزل بغير لساننا...ثم قال، ولم يعرضوا عنه لانهم لا يفهمون معانيه بل يفهمونها، لانه تنزيل رب العالمين نزل به الروح الامين بلسانهم العربي...
الطبرسي:- بلسان عربي مُبين، اي بلغة العرب مُبين للناس ما بهم اليه الحاجة في دينهم، اي انه يشرح للناس احتياجاتهم في الدين.
نحن الان امام دلائل واضحة جدا ان المقصود بلسان عربي مُبين يشير الى ان القران واضح وليس بمعنى معجز، وانا كنت اتأمل من الطبري والذي هو شيخ المفسرين ان يقول ان المقصود هنا هو فصاحة الاعجاز البياني او اللغوي للقران وانه نزل بطريقة معجزية وفيه لغة لا يعرفها هؤلاء، ولكن الذي فعله هو العكس تماما وهو ان القران نزل بلغة عربية واضحة يفهمها هؤلاء...فاين الاعجاز اللغوي يا سادة، اين هو البيان، اين هذه المعجزة، معجزة القران الوحيدة والتي هي لغته؟...الم يكن من المفروض من المفسرين ان يقولوا ان ههنا هو اعجاز القران اللغوي- بلسان عربي مبين- فيعطونا هذا الاعجاز- هم ذكروا العكس...المبين بمعنى الواضح، البين لكل الناس وليس لهم العذر فالقران جاء بلسانهم وان السامع له يعرف تلقائيا انه بلغة عربية بغض النظر عن فصاحة المستمع اليه، اي انه جاء لكل المستويات وكل المستويات تفهمه...ولكن المشكلة ان الكل لا يفهمه...والا لماذا – واختلف العلماء-
القران يقول انه نزل بلسان عربي مبين فكيف هو مبين وبين دفتيه كلمات اعجمية من شتى اللغات، ووجود كلمات اجنبية في القران ورطة كبيرة بحد ذاتها تنفي وتضرب بمقتل كل ما تفضل به السادة المفسرين مشكورين طبعا...الا انهم يقولون ان هذه الكلمات الاعجمية انما جائت بسبب اختلاط الشعوب واختلاط وتنقلات اللغة...هذا هو عذرهم!! ولكن يبقى هناك سؤال: القران كما يقولون في اللوح المحفوظ منذ الازل اي قبل تنقلات اللغة ومصاهرة الشعوب بعضها لبعض، فكيف اخترقت هذه الكلمات الاعجمية اللوح المحفوظ عند اله القران ودخلت القران؟ فهل اله القران هو الاخر تاثر بتنقلات اللغة وبمصاهرة الشعوب ولذلك اجرى التعديلات الازمة قبل ان يوحي به الى رسوله ام ماذا؟؟؟ أليس المفروض ان ينزل القران بلغة عربية خالصة ، صافية ونقية ان كان في اللوح المحفوظ؟ فمثلا كلمة قسورة { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ . فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ } . لماذا كتبت هكذا، اليس لها مرادف في اللغة العربية لماذا لم يتم كتابة المرادف لها بلسان العرب( القسورة: الأسد بلغة قريش ) وانتم تقولون ان القران نزل بلسان قريش ...لماذا اذن لم تكتب اسد وغيرها الكثير!!
المسلمون مهما حاولوا ترقيع هذه الاخطاء فانهم لن يفلحوا لانهم يحاولون ترقيع ثوب مهلهل مهترئ اساسا وكلما رقعوا جهة يتمزق من الجهة الاخرى.
الى هنا انتهينا من كلمة مُبين واتضح انها لا تدل على ان المقصود بها لا من قريب ولا من بعيد على شيء من الاعجاز اللغوي المزعوم وانما قادتنا الى فكرة واحدة وهي ان المقصود بالمُبين هو ...الواضح...الظاهر...البَيّن....نلتقيكم في كلمة تبيان....تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق الى بولس اسحق
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 14 - 08:54 )

نحية طيبة اخي العزيز
المصيبة .. ادعاء المسلمين .. بوصول القران الينا من دون تغير .. و وصول تفسيره الينا مع تغير
هل من المعقول .. ان النبي لم يكن يفسر القران للمسلمين
لماذا ليس هناك اختلاف على النص القراني .. و هناك اختلاف على تفسيره
اليس الناقلون هم نفس االصحابة
اليس ناقلي الاحاديث هم ايضا هؤلاء
شيء محير حقا
و احترامي
..


2 - النور كل النور في سورة....النور1
صلاح البغدادي ( 2016 / 3 / 14 - 12:57 )
( ياأيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم ( 58 )
لتفسير هذه الاية تحتاج ان تقرا الف صفحة ومليون كلمة وان تصبر ك(ايوب)وان تمر على جميع مفسري السنة والشيعة لكي تفهمها اذا تسنى لك ذلك.
ومن اولها اختلف اهل التاويل هل هي للرجال دون النساء ام لكليهما..كما قال القرطبي
هل الثلاث بالرفع ام بالضم
هل هي منسوخه ام محكمة
واخيرا انقذنا ابن عباس (رض)،من كل ذلك وقال بان الناس لم يكن لديهم ستور ولما وسع الله عليهم واتخذوا ابواب الصاج والحديد وال (pvc)،استغنوا عن الاستئذان ولم يعملوا بهذه الاية
وسؤال الى الازهر الشريف..نحن لدينا كل انواع الابواب وكاميرات المراقبه،فهل نعمل بهذه الاية ام لا
سومر وبابل واشور والفراعنه لم يتعلموا ادب الاستئذان حتى من الله عليهم بهذا البيان المعجز حقا،هذا البيان الذي يحتاج الف بيان لتبيانه


3 - مثل من الاعجاز البياني
muslim aziz ( 2016 / 3 / 14 - 14:52 )

من الاعجاز البياني في القران سيد بولس
مدلول ( الغيث ) و(المطر) :

لم يُذكر ( الغيث ) في القرآن الكريم إلا في موضع رحمة ، ولم يُذكر ( المطر) إلا في موضع عذاب ، قال تعالى في شأن الغيث ( وهو الذي ينزّل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته) ، وقال تعالى في شأن المطر ( وأمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين ) ، وقال ( وقالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم)


4 - ومثل اخر
muslim aziz ( 2016 / 3 / 14 - 14:53 )
ومثل اخر
مدلول ( الريح ) و(الرياح)

لم تُذكر( الرياح) في القرآن الكريم إلا في موضع رحمة ، ولم تُذكر ( الريح ) إلا في موضع عذاب ، قال تعالى في شأن الرياح ( وهو الذي يرسل الرياح بُشرا بين يدي رحمته ) ، وقال تعالى في شأن الريح ( بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم ) ، وقال ( فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها) ، ولا تُذكر ( الريح ) في موضع خير ورحمة إلا إذا وُصفت بوصف حسن مثل ( حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان )


5 - النور كل النور في سورة....النور2
صلاح البغدادي ( 2016 / 3 / 14 - 17:11 )
ال الله تعالى :- وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ- . النور 60
والقواعد...اليآسات من الانجاب ومن اقبال الرجال عليهن
والجناح بالضم هو الاثم
اي لا اثم على القاعدات ان يضعن ثيابهن
ومن سياق الاية فان وضع الثياب هو خلعها مثلما نقول وضعت الحرب اوزارها اي القت باسلحتها،وللتآكيد فكلمة (يستعففن)،لاتاتي الا بعد ذنب.
اي لا جناح على القواعد ان تخلعن ثيابهن...والعفة افضل...معقولة؟
لكن ماذا يقول المفسرون
وباختصار...يضعن يقول المفسرون يلبسن
لكن اذا كان يلبسن فاين هو الاثم او الجناح
زيطة وزمبليطة
وشكرا للمفسريين الذين بينوا لله مالم يستطع تبيانه


6 - ذلك الذي يلحدون اليه
سمير ( 2016 / 3 / 14 - 17:16 )
يعني هل من كان لسانه اعجمي لا يجيد العربية؟ الى وقت قريب كانت بريطانيا افضل من يدرّس العربية, وهناك الكثير من المستشرقين الذين يجيدون العربية ولكن لفضهم لها فيه لحن اعجمي, فاين المشكلة؟ اما الغيث, فالعرب كانوا يستعملونه كدلالة على المطر قبل محمد بمئات السنين لانه (يغيث) العرب في جفاف الصحراء, اما المطر فهو ذو معنى اوسع , اي ممكن ان يعني الامطار الاعتيادية او نزول اشياء اخرى كاستعارة لفظية كحمم البراكين مثلا , فاين البيان في القران ولكل اية عشرة تفاسير؟ احترامي


7 - ايدن حسين
بولس اسحق ( 2016 / 3 / 15 - 05:11 )
اخي آيدن حسين..... وهل الطلاسم الموجودة في القران من اللغة العربية؟؟؟
وان كانت من اللغة العربية فلماذا عجز كل المفسرين حتى الان بتفسيرها؟؟
ولماذا اصلا لم يفسرهـا محمد؟؟ والوقع وهذه حيقة انه كان لا يدري ما يقوله لانها كانت تملى عليه بكرا واصيلا؟؟...تحياتي


8 - صلاح البغدادي
بولس اسحق ( 2016 / 3 / 15 - 05:20 )
قرآن عربى مبين ... طبعا هو كذلك ، و ذلك بدليل واضح قاطع و هو انه لايوجد اى اختلافات فى التفاسير... وهنالك دليل آخر و هو انه نتج عن ذلك توحد للأمة الاسلامية ، فأصبحوا 73 فرقة فقط او اكثر قليلا افلا يبصرون، افلا يفقهون ، افلا يعقلون
و يقولوا لك الأختلاف فى التفسير رحمة.
في: (سورة الفرقان25: 4ـ6): -وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك قد افتراه، وأعانه عليه قوم آخرون، فقد جاءوا ظلما وزورا. وقالوا أساطير الأولين اكتتبها، فهي تُمْلَى عليه، بكرة وأصيلا، قل أنزله الذي يعلم السر في السموات والأرض إنه كان غفورا رحيما-
وفي: (سورة النحل 103) -ولقد نعلم أنهم يقولون: إنما يعلِّمه بشر، لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين-
و السؤال هنا اذن لماذا اتى بالفاظ اعجميه اى تناقض هذا الا يكون هكذا كاتب القران قد ادان نفسه؟؟؟ تحياتي اخي صلاح البغدادي.


9 - muslim aziz
بولس اسحق ( 2016 / 3 / 15 - 05:30 )
لو كان القرآن مفصلا وواضحا ... لما كان أكثر الكتب (على سطح الأرض) مختلف على تفسيره وتأويله...ولما كان هنالك فيه ما لم ولن يستطيع أحد تفسيره إلا (باجتهادات) ليس إلا ولا تخرج عن كونها اجتهادات بداية بالأحرف المقطعة …. عندما نسأل (لماذا أورد ألفاظ فارسية)
السبب أن نعيم الجنة كما ذكر في القرآن مستوحى من (أساطير زرادشتية) وقد يكون السبب (القافية) في استخدام (قسورة) وهكذا .
روى البخاري في صحيحه بسند عن ابن عباس رضي الله عنه قال : سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول- لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب-
وفي رواية أخرى له نحو هذا وفي آخرها قال ابن عباس :فلا أدري من القرآن هو أم لا، قال وسمعتُ ابن الزبير يقول ذلك على المنبر (اليس القران واضح ومبين الى درجة ان حبر الامة ابن عباس تائه في بلاغته واعجازه)
الغبى هو من يتبع دون أن يفكر خوفا من النار و عذاب القبر...فعن اي اعجاز تتكلم يا باشا ...وما علاقة مداخلاتك في الموضوع...ام انك كالرسول صلى الله عليه وسلم لا تعي ما تقول!!...تحياتي.



10 - سمير
بولس اسحق ( 2016 / 3 / 15 - 06:22 )
اخي سمير ...عبارة لسان الذي يلحدون اليه اعجمي ...هذه العبارة هي طعوجة محمدية بلا منافس...لانه اولا القران لم ينفي التقاء محمد بهؤلاء...وثانيا الم يكن هؤلاء يعيشون في مكة فكيف كانوا لا يتكلمون العربية...واذا كانوا لا يتكلمون العربية بحسب ادعاء قران محمد فما الذي كان يفعله معهم...هل كان احدهم يصفن بوجه الاخر ويتامل كل منهما ملامح الاخر ام ماذا...حتى الصم والبكم يتفاهمون بالاشارات...فهل كان محمد اعمى مثلا...اما ما يهذي به اخونا بالله فلا يقدم ولا يؤخر ولا صله له بالموضوع المطروح...تحياتي.

اخر الافلام

.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف


.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله




.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446