الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بحثا عن البيان.... كمعجزة للقران ٢-;-ج ١-;-

بولس اسحق

2016 / 3 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بعد ان بينا في المقالة السابقة كل ما جاء عن كلمة مُبين وتبين ان لا علاقة لها لما يشير ويثير المسلمين في اشارة الى انها تعني الاعجاز اللغوي. وسنتناول في هذه المقالة كلمة تبيان وبعض من كلمة البيان التي وردت هي الاخرى في بعض من آي القران.
معنى كلمة تبيان في لسان العرب: وقال سيبويه في قوله: الكتاب المبين، قال: وهو التبيان اي ان البيان هو التبيان والمبين اي كلمة واحدة وهي مشتقة من كلمة البيان.
وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ(النحل 89)
الجلالين: ونزلنا عليك الكتاب - القران –تبيانا،بيانا لملء شيء يحتاج اليه الناس من أمر الشريعة.
ابن كثير والطبري: نزل عليك يا محمد هذا القران بيانا لكل ما بالناس اليه الحاجة من معرفة الحلال والحرام والثواب والعقاب.
عن مجاهد: (تبيانا لكل شيء مما احل لهم وحرم عليهم)
ابن جريح: قال ما امروا يه وما نهوا عنه.
ابن مسعود: انزل في هذا القران كل علم وكل شيء قد بُيِّنَ لنا في القران...ودعنا نساير ابن مسعود فالقران به كل شيء وكل علم بلا استثناء فهل هذا يشير الى البيان اللغوي، لاننا نبحث عن البيان اللغوي المعجز للاخرين، فما رايك يا سيدي ابن مسعود في:.. {وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلًا (85النحل)}.
وما اوتيتم من العلم الا قليلا، اي ليس كل شيء، فالقران يفند ما قاله ابن مسعود اي ان العلم في القران قليل، طيب لما يسألونك عن الروح قل الروح من عند ربي...فلماذا يا رسول الله ربك هذا لا يخبرك، فالناس جاؤا واحرجوك ،فاذا كان الهك حقا اله لكان قال لك قل لهم الروح كذا وكذا وكذا!!
بعدما تطرقنا الى المبين والتبيان والتي هي مرادفات لكلمة البيان والتي هي بمعنى واحد، فسوف نتطرق الى كلمة البيان بذاتها، فهل كلمة البيان المذكورة في القران دلالة على الاعجاز اللغوي بحسب ما يدعي المسلمين ام ان القران يقصد بكلمة البيان شيئا آخر لا علاقه له بالاعجاز اللغوي؟؟
معنى البيان في معاجم اللغة:
لسان العرب :-
وقالوا: بانَ الشيئ وأستبان وتبينَ وأبان وبَيّن بمعنى واحد، والبيان ما بَيَن به الشيء من الدلالة وغيرها. وكذلك أبانَ الشيء فهو مُبين...وأبَيِّنهُ اي اوضحتهُ.
واستبان الشيء: ظهر، واستبنتهُ انا: عرفتهُ...والبيانُ: الفصاحه واللسن، وكلام بَيّن فصيح...والبيان اي الافصاح مع ذكاء. والبين من الرجال: الفصيح....وفلان أبيّن من فلان اي أفصح منه واوضح كلاما.
البيان: اظهار المقصود بابلغ لفظ، وهو من الفهم وذكاءِالقلب مع اللسن واصله الكشف والظهور...فلحد الان لم يقل لنا لسان العرب او المعجم بان البيان يعني الاعجاز الذي لا يستطيع ان ياتي أحد بمثله!!
ولنتصفح القران ونبحث عن كلمة البيان واين وردت وماذا كان المقصود منها:
إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ(القيامة)
ابن كثير: اي بعد حفظه وتلاوته نبينهُ لك ونوضحه ونلهمك معناهُ على ما اردنا وشرعنا...اي يا محمد يعد ان تحفظه وتتلوه او يتلوه الاخرون فاننا سنوضحه ونبينه ونلهمك يا محمد معناه على ما اردنا وشرعنا.
فعلينا بيانه..بمعنى علينا توضيحه...فهنا يضع اله القران المسؤلية على عاتقه وهي بيانهُ...ولكن:
هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (138 ال عمران)
الطبري: اختلف اهل التاويل في المعنى الذي اشير اليه بهذا...عن قتاده قوله (هذا بيان للناس)وهو هذا القران جعله الله بيانا للناس عامة(ولا اعلم هل الناس كلها تتكلم العربية بحسب اعتقاد اله القران ام ماذا؟)، وهدى وموعظة للمتقين خصوصا...عن ابن اسحاق:هذا بيان للناس اي هذا تفسير للناس ان قبلوه اي بمعنى واضح والبيان هنا بمعنى التفسير.
ولا يوجد نص فيه كلمة بيان غير النص الذي ذكرناه في سورة القيامة وسورة ال عمران. والان لناخذ كلمة "البيان" وقد ذكرت مرة واحدة في كل القران وهي الكلمة التي اشبعنا بسببها المسلمون ضجيجا ونعيقا بان معجزة القران هي البيان...ومع ذلك اين البيان الذي يشير فيه القران على انه اعجاز....فكل الذي كنتُ اريدهُ هو ان اجد كلمة البيان في القران تشير الى معنى الاعجاز اللغوي، فحتى تحدي اله القران ليس له معنى، فكيف لاله ان ينزل الى مستوى البشر ويقول لهم انه يتحداهم بلغته العربية ولا يستطيعون الاتيان بمثله، ولكن بمثله من اي ناحية وهذا ما عجز اله القران عن توضيحه...فبدلا من ان يتحدى اله القران البشر بالمعجزات التي كان من المفروض ان يهبها لمحمد، الا انه فضل ان يتباهى وينافس البشر بكلمات سجعيه كما كان يتباهى شعراء الجاهلية باشعارهم التي بالتاكيد كانت افضل مما جاء في القران والذي هو اصلا عبارة عن مقطوعات شعرية بعضها قصيرة وبعضها طويلة على طريقة سجع الكهان التي كانت سائدة في الجزيرة العربية في حينها.
سورة النجم :
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى ****** مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ-;-
وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ-;- ****** إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ-;-
عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ-;- ****** ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ-;-
وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ-;- ****** ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ-;-
فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ-;- ***** فَأَوْحَىٰ-;- إِلَىٰ-;- عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ-;-
مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ-;- ***** أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ-;- مَا يَرَىٰ-;-
وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ-;- ***** عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَىٰ-;-
عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ-;- ***** إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ-;-
مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ-;-***** لَقَدْ رَأَىٰ-;- مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ-;-
سورة المسد :
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ **** مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ
سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ **** وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ
سورة البروج :
وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ****وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ
وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ***** قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ
النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ ***** إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ
وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ **** بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ
إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ***** إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ
وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ ***** ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ

وسورة القمر.... وقس على ذلك الكثير من الآيات والسور المكية. نعم كان القرآن المرآة التي عكست لنا أشعار الجاهلية ولكن على شكل سجع الكهان الذي يمارسه المشعوذون والسحرة هذه الايام!! ولنتابع هذه الاية لنتبين منها البيان:
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4)(سورة الرحمن).
نلاحظ الاية اولا..هل اله القران(الرحمن) علم القران ثم خلق الانسان(فلمن علم القران والانسان لم يخلق بعد؟؟) ام انه خلق الانسان اولا ثم علمه القران، فالمفروض ان تكون الاية...الرحمن خلق الانسان ، علمه البيان، علم القران، وهذا هو السياق الصحيح الذي كان يجب ان تاتي به الاية...ومن سياق الاية خلق الانسان علمه البيان بمعنى ان كل الناس يعلمون البيان ويعرفوه وبلغاتهم، فما هو معنى البيان في هذه الايه يا ترى:
ابن كثير:
يخبر تعالى عن فضله ورحمته بخلقه انه انزل على عباده القران ويسر حفظه وفهمه على من رحمه فقال- الرحمن علم القران خلق الانسان علمهُ البيان.اذن في هذا القول فان البيان مختص بالناس التي عرفت القران، لانني افهم من هذا النص ان الانسان المقصود في هذه الايه هو المسلم الذي فهم القران وبالتالي علمهُ بيان القران. وقال الضحاك وقتاده وغيرهما: يعني الخير والشر، وقول الحسن ههنا احسن واقوى لان السياق في تعليمه تعالى القران وهو اداء تلاوته وانما يكون ذلك بتيسير النطق على الخلق وتسهيل خروج الحروف من مواضعها من الخلق واللسان والشفتين على اختلاف مخارجها وانواعها.
ولكن لنعود الى الايه(الرحمن 1-4)فما علاقة شرحك يا شيخنا الحسن بالايه وما علاقة الخلق واللسان والشفتين، فتفسيرك يا شيخنا ليس مطابق اصلا للايه.
مما سبق اتضح ان كلمة البيان...فمنهم من قال انها بمعنى النص، الخير والشر، وابن كثير بمعنى معرفة القران.
القرطبي:
قال ابن عباس وقتادة والحسن، يعني آدم عليه السلام، علمه البيان، اسماء كل شيء، وقيل علمه اللغات كلها(كيف علمه اللغات كلها واله القران يتكلم العربية فقط؟)
وعن ابن عباس ايضا وابن كيسان(وهنا الغرابة) الانسان ههنا هو محمد...والبيان: بيان الحلال من الحرام، والهدى من الضلال. وقيل: ما كان وما يكون، لانه بَيّن عن الاولين والاخرين ويوم الدين.
ففي كل هذه التفاسير ورغم تضاربها الا انه لم يشر ولا واحد منهم الى ان البيان يعني الاعجاز اللغوي المُفحَم...فعلى اي اساس اعتبر شيوخ الاسلام ان بيان القران ...المقصود به هو الافحام اللغوي وانه لا يستطيع احد ان ياتي بمثله...فهذا هو بيان القران كما فسره الاقدمون بالرغم من التضارب الغريب!!...نلتقيكم مع تكملة الجزء الثاني حول كلمة البيان واعاجيب اله القران....تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - حمال اوجه
سمير ( 2016 / 3 / 20 - 01:37 )
القران حمال اوجه, اذا اين البيان ولكل اية عشرة تفاسير؟ بل والادهى ان المسلمين الان يقدمون تفاسير جديدة تتلائم والعصر الحالي. فاين البيان, واي اله هذا الذي ترك مريديه يتخبطون منذ 1400 عام وسيستمرون الى الابد؟ احترامي


2 - ما هو مستواهم ؟
سيد شهيـر ( 2016 / 3 / 20 - 07:22 )
يتعظ المرددون لإشاعة -القران حمال اوجه- للإستدلال على باطلهم، و لم يتعظوا بما هو واضح:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إِنَّ هَٰ-;-ذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ.

اخر الافلام

.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف


.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله




.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446