الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المؤامرة ونظرية المؤامرة ..

قاسم حسن محاجنة
مترجم ومدرب شخصي ، كاتب وشاعر أحيانا

2016 / 3 / 26
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


المؤامرة ونظرية المؤامرة ..
زميلتي (اليهودية) في العمل والتي اصبحت مديرتي لاحقا، كانت تُكررُ على مسامعي بين الفينة والأُخرى ، وذلك حينما كُنا نتداول أحوال البعض من الزملاء الذين "يسيئون" لنا ويحاولون التخريب على عملنا ، فكانت تقول بكل ثقة ، بأن هناك مؤامرة ما ، علينا وعلى بعض الزملاء الآخرين ،لأننا كُنّا نمثل توجها استقلاليا . ومن طرفي فقد كان جوابي جاهزاً، على اعتقادها هذا، وكنتُ اقول دائماً ،بأنني لا أُؤمن بنظرية المؤامرة.. حينها كانت تقول لي جملتها المشهورة :إذا كنتَ لا تؤمن بنظرية المؤامرة ، فلا يعني هذا عدم وجود مؤامرة ..!!
إذن الإيمان بنظرية المؤامرة ، لا يُعطي هذه النظرية مصداقية ، ونفيها لا يلغي وجود التآمر في الحياة الإجتماعية بين الأفراد ، ولا يُلغي وجودها في الحياة السياسية بين المكونات السياسية في دولة ما ، ولا بين الدول .
وتهدفُ المؤامرة أو التآمر بشكل عام ، إلى تحقيق مكاسب معينة، شخصية أو اقتصادية ،سياسية أو اجتماعية، بواسطة التآمر والذي يختفي وراء قناع من التساذُج المصطنع و"المُثل العليا" والأخلاقيات الزائفة والإنكار لكل علاقة بالمؤامرة التي يتم التدبير لها في الخفاء و"تحت جُنح الظلام " .. هكذا أفهم المؤامرة والتي لا تعرفُ خطوطاً حمراء من أجل تحقيق مكاسب معينة .
وأعيد وأكرر بأنني لا أُؤمن بنظرية المؤامرة ، لكنني أعتقد بأن قوى معينة لا يهمها في كثير أو قليل ، مصائر الناس ، وهي مستعدةٌ لفعل أي شيء من أجل تحقيق مكاسب مادية أو معنوية ..
فشركات تصنيع الأغذية والتي تُضيف لمنتوجاتها كيماويات ضارة بالصحة وتُخفي ذلك عن أعين المستهلكين ، ألا تتآمر على الجمهور؟ مما أُضطر بعض الدول الى إلزام هذه الشركات بكتابة تفصيل بالمركبات في كل مادة غذائية ، حتى يعلم الجمهور ويكون صاحب حق في اختيار منتج ما ورفض منتج آخر .
وشركات الخليوي وشركات الأدوية والتي "تشتري" ابحاثا علمية ،لكي تسوق منتوجاتها وتنفي عنها ،بأنها ضارة بالصحة وقد تؤدي الى الإصابة بمرض السرطان مثلا ، كما في اجهزة الهاتف الجوال والهوائيات . ألا تتآمر هذه الشركات مع "باحثين" لتزييف الحقيقة وخداع الجمهور والتسبب بالأمراض ؟!
ولنا في اتفاقيات سايكس –بيكو ، والتي لم يكشفها الشريك الروسي لبقيت طي الكتمان، خير مثال . ألم تتآمر هذه الدول على تقاسم الامبراطورية العثمانية ؟! هل من السُخف والغباء ، إطلاق صفة المؤامرة على اتفاقية سايكس –بيكو مثلا ؟!
ثم ، ألم تتآمر الولايات المتحدة على أنظمة الحكم التي لا تُعجبها في جنوب القارة الأمريكية ؟ ألم تعترف وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بتدخلاتها هناك وتنصيب حكومات دُمى ؟ وهذه الوكالة اعترفت بأنها حاولت إغتيال كاسترو عشرات المرات ؟!ولماذا ؟! لأن كاسترو لا يحترم حقوق الإنسان مثلا ؟ إذن كيف نفهم حماية الولايات المتحدة لنظام الحكم في السعودية ؟! هل لأن السعودية حامية حقوق الإنسان ؟!
نعم ، تتدخل الدول العُظمى مباشرة من أجل حماية مصالحها ،كروسيا في سوريا ، امريكا في الفيتنام . لكنها ،أي الدول الكبرى تُفضل التدخل من "وراء حجاب " ، أي تَرى ولا تُرى .. والتدخل من خلف الستار بدعم قوى ضد أُخرى ، أو بدعم عسكري ينقلب على نظام حكم منتخب (تشيلي نموذجا).. فهذا افضل لهذه القوى ، التي تحصل على مبتغاها دون أن "تلطخ" اياديها في العلن وعلى رؤوس الأشهاد ..
ويبقى السؤال ، هل ساهمَ الغربُ وعلى رأسه الولايات المتحدة والأنظمة العربية المختلفة ،في "إحياء" فكرة الجهاد الاسلامي ؟؟ نعم وبدون شك ، لكن هل توقعت الولايات المتحدة أن يُهاجمها ولي نعمتها ؟ لا ،بالتأكيد.
هل صمتت فرنسا عن "جهادييها" ، حينما ذهبوا الى سوريا للجهاد ؟ نعم ، بالتأكيد.. لكن هل قامت المخابرات الفرنسية "بإستعمال" مجاهديها في تفجيرات باريس ؟ لا، بالتأكيد . وكذا هو الحال مع المخابرات البلجيكية وغيرها من مخابرات الدول الغربية التي أُبتليت بإرهاب "المجاهدين" ..
ويبقى السؤال ، هل تتآمر هذه القوى على الإسلام والمسلمين أو على الأمة العربية ؟ لا ولا كبيرة ، ولكنها تتآمر للحفاظ على مصالحها ما دامت قائمة ، وحينما تنتفي هذه المصلحة لن تتدخل ولن تتآمر ، و"فُخار يكسر بعضه " ..
التآمر في المحصلة ، هو أحد الاسلحة في الصراعات السياسية والاقتصادية .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - فرنسا صمتت على مجاهديها هذا صحيح ولكن...
أفنان القاسم ( 2016 / 3 / 26 - 15:47 )
عزيزي قاسم: موضة الجهاد في سوريا بدأها أسد نقلاً عن الجزائر خلال الحرب الأهلية فيها، عندما كانت تخترق بعملائها صفوف -الفيس-، الإسلاميين، وفرنسا فعلت نفس الشيء مع عملائها الجهاديين في سوريا، وتركت من غير عملائها البعض للتغطية، ولكنهم قلة قليلة لا تتجاوز العشرات في عددها، وأفرادها مسجلون في حواسيبها، ومراقبون في سوريا قبل أن يكونوا مراقبين في فرنسا من طرف عملائها، وهي كغيرها من الدول الغربية لن تتردد -تمامًا كما شرحتَ- عن استعمالهم أو استعمال غيرهم في تنفيذ كل ما لا يتعارض مع مصالحها حتى ضد مواطنيها، فالسياسة تظل بلا أخلاق، والصراع اليوم بين أسياد العولمة صراع مفتوح على كل احتمال، لتفادي الانهيار، لأن النظام العالمي ينهار حاليًا، فهذه البلدان التي تسمي نفسها عظمى، وهي عظمى فقط بعتادها، وفي الواقع هي مَدينة وتعيش على القروض، وكل ما تفعله تسديد هذه القروض باللجوء إلى أقذر الوسائل: تجريد بلاد النفط من النفط تحت غطاء إسلام وما إسلام، وترهيب شعوبها فلا تنهض ولا تلقي عن كتفيها أعباء أزمتها، أسبابها ومسببيها، لهذا لا يوجد تآمر ولا توجد مؤامرة أو نظرية مؤامرة، يوجد نظام يجب إدارته بالتي هي أوسخ!


2 - ابن سعود والقنبلة النووية
حاشر خشمه غصب ( 2016 / 3 / 26 - 19:56 )
على طاري سالفة المؤامرة يقولون إن طويل الذيل ابن سعود طويل العمر يطول عمره يملك قنبلة نووية وأنا اقول لحجت البقر على قرونها
والزبدة ما قالها جنرال مخابرات أمريكي ياكد هالشي والظاهر أن فيلم صدام جزء 2 بالطريق والله اعلم


3 - المؤامرة نظرية العاجز عن فهم الواقع
محمد أبو هزاع هواش ( 2016 / 3 / 27 - 00:23 )
من يعجز عن فهم الواقع يقول مؤامرة...

من لديه مشاكل في تقدير نفسه وحجمها..يقول مؤامرة

من لايستطيع اللحاق بالاخرين وركب الحضارة الحديثة سيقول مؤامرة

الدجال سيقول مؤامرة


4 - .ما رأيك؟؟
ماجدة منصور ( 2016 / 3 / 27 - 08:31 )
ما رأيك أستاذ قاسم بحكام يتآمرون على شعوبهم؟؟
أليست سوريا مثالا جيدا لما أعتقده؟؟
احترامي


5 - عن عملاء فرنسا الجهاديين...
أفنان القاسم ( 2016 / 3 / 27 - 09:00 )
أنا كتبت عن عملاء فرنسا الجهاديين منذ العام 2012 في روايتي ((زرافة دمشق)) المنشورة على صفحات الحوار المتمدن في 29/07/2012 أي أكثر من سنة بقليل بعد الثورة السورية، إذن فرنسا ضالعة مع الجهاديين منذ ذلك الوقت البعيد وليس منذ اليوم... ها هو الرابط:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=317695


6 - عزيزي الاستاذ افنان الغالي
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 3 / 27 - 09:03 )
شكرا جزيلا وبانتظار فتح باب التعليقات في صفحتك
شكرا لانك تتفق معي في الغالب الاعم ، وتضيف إضافات قيمة .
لكن وفي رأيي التآمر هو من سمات الانسان فردا وبالأخص رجل السياسة .
والمؤامرات تحاك من اجل المصالح أولا وأخيرا .
لك عميق مودتي


7 - العزيزحاشر خشمه غصب العزيز
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 3 / 27 - 09:06 )
تحياتي
ويا عزيزي انت صاحب البيت ولست بحاجة لتحشر خشمك .
اتفق معك بأن بوادر التخلي أو لنقل ابطال الحماية عن آل سعود قد هلت بوادرها .
خالص مودتي


8 - العزيز محمد ابو هزاع
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 3 / 27 - 09:12 )
تحياتي الحارة
حكمت المحكمة العليا الإسرائيلية او أصدرت حكما ،قررت فيه بأن محامية مشهورة وصاحب شركة علاقات عامو من الأشهر في إسرائيل ، قد تآمرا مع عدة نساء لإلصاق تهمة الاعتداءات الجنسية ضد محام آخر .
واستعملت كلمات المؤامرة والتآمر. وكثيرا ما تستعمل هذه الكلمات في قضايا تزييف ملكية أراضي لفلسطينيين .
الخلاصة هي :المؤامرة والتآمر هي وسيلة للكسب او لالحاق الضرر .
فهل نقول عن قضاة المحكمة العليا بأنهم دجالون مثلا ؟
الدول تبحث عن تحقيق أهدافها ومصالحها ولا تهمها الوسيلة في شيء .
والا لاصبح البشر جميعا من الملائكة وبالأخص ملائكة الساسة والراسمال المتوحش .
عذرا صديقي وخالص مودتي


9 - الغالية ماجدة منصور صباحك فل وياسمين
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 3 / 27 - 09:14 )
شكرا لك على هالطلة .
بالتأكيد فأنظمة العرب تتآمر باستمرار على شعوبها وعلى شعوب المنطقة للبقاء في السلطة .
مودتي الخالصة


10 - إلى العزيزة ماجدة منصور بانتظار جواب الأستاذ قاسم
أفنان القاسم ( 2016 / 3 / 27 - 09:50 )
سوريا أكبر مثال على ما قلته فوق: يوجد نظام يجب إدارته بالتي هي أوسخ! ليصبح التآمر جزءًا عضويًا من كل، يعني منه وفيه، فالأخَوَان أسد هددا أيام المظاهرات السلمية بهدم سوريا حجرًا حجرًا دونهما، وتشريد كل الشعب السوري، وهذا ما حصل، إذن النظام -أي نظام- لن يتردد، ولن يتأخر، سيلجأ إلى أفظع الوسائل من أجل مصالحه وامتيازاته...


11 - حرام علينا حلال عليك يا ابن الهبله
بهاء دندون ( 2016 / 3 / 27 - 10:23 )
الصعلوك ابن سعود محرم علينا كل متع الدنيا وبنفس الوقت كلب من عياله مسوي البلاوي في لوس أنجلوس تفوو عليك وعلى شريعتك يا ولي الدعارة


12 - العزيز بهاء دندون
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 3 / 27 - 12:01 )
تحياتي
يحق -للعاهر- ما لا يحق لغيره !!
خالص مودتي


13 - بروفسور أفنان القاسم المحترم
ماجدة منصور ( 2016 / 3 / 27 - 12:11 )
أنا بصدد مراجعة معظم مقالاتك...احترامي و مودتي و بانتظار قتح صالونك الأدبي مع باب التعليقات و للأستاذ قات .زمان كل التقدير0
شكرا للأستاذ الكبير قاسم حسن محاجنة


14 - العزيزة ماجدة
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 3 / 27 - 13:00 )
غمرتيني بلطفك
تحياتي


15 - بهذي صدقت ياعم
بهاء دندون ( 2016 / 3 / 27 - 13:28 )
صدقت ورأس امي يا عم قاسم
تحياتي لك وللبرفيسور والأستاذة ماجدة ولكل الطيبين الوحشين لا وواحد عارف نفسه


16 - السيد قاسم حسن محاجنه
محمد أبو هزاع هواش ( 2016 / 3 / 27 - 16:58 )
السيد قاسم :

المؤامرة كما تعرفونها أنتم هي شماعة أخطاء وفشل مع إحترامي لك.

هي تراكم لعدم قدرة الشرق أوسطيين عموماً والمسلمون خصوصاً على اللحاق بالحضارة الحديثة فلهذا يصرخون مؤامرة..

إنها من الدجل عندما تعزوا مشاكلك وتلومها على الآخرين...

هذا يعني أنك نكرة لاتقدم ولاتؤخر...

وجود كلمة مؤامرة بالقاموس لايعني أنها نفس المؤامرة التي يتكلم عنها السيد أفنان القاسم مثلاً...

فهناك مؤامرات تحيكها العقول الإجرامية هنا وهناك ولكن مؤامرة أن المخابرات الفرنسية تريد أن تفجر في باريس وتقتل الفرنسيين فهذا غير منطقي وغير حقيقي وغير معقول...


17 - عزيزي محمد هزاع
قاسم حسن محاجنة ( 2016 / 3 / 27 - 17:42 )
تحية
بقولك هذا فإنك تنفي وبكل بساطة بأنه لم يكن استعمار مباشر لامتصاص ثروات الشعوب وبأن الذي يقول بأن الاستعمار المباشر وغير المباشر هو مجرد دجل .
عزيزي أوضحت رأيي بأنني لا أؤمن بنظرية المؤامرة ، ولكنني لا استطيع نفي -إزدواجية- المعايير التي ما زالت متبعة في السياسة الدولية. فكوبا مثلا هي دولة قامعة للحريات بينما السعودية هي معقل الحرية!! . .
ليس الامر هو مجرد وجود الكلمة في القاموس ، بل هي في ممارسة التآمر في العلاقات الإنسانية الفردية وفي العلاقات السياسية .
وبالمناسبة فالاستاذ افنان وفي تعليقه هنا يقول بأنه لا توجد نظرية مؤامرة .
سياسات الدول العظمى والمهيمنة لا تنبع من دوفع إنسانية ،فهي مدفوعة بمصالحها والتي تريد تحقيقها بكل الوسائل المتاحة لها .
أما أسباب التخلف العربي والإسلامي فله عوامل كثيرة منها الذاتي والموضوعي أيضا ..
شكري لك


18 - السيد قاسم حسن محاجنه
محمد أبو هزاع هواش ( 2016 / 3 / 28 - 03:29 )
السيد قاسم:

عندما أتاك الإستعمار البريطاني مثلا لم يكن يتآمر عليك بل أتاك بكل صراحة ودخل بلادك بقواته العسكرية.

الأمور واضحة ياأخ قاسم

كوبا والمهلكة السعودية كلاهما يقمع شعبه..أنظمة ديكتاتورية ..

أما عن السيد أفنان القاسم فهو يجسد المؤامرة فمثلاً يظن أنني جزء من مؤامرة ضده تحيكها الآيادي الخفيه...إسأله عن هذا وكم من مرة قال لي هذا...

سلام


19 - حرب الجمل أيضا مؤامرة أمريكية
عماد ضو ( 2016 / 3 / 28 - 16:36 )
العقل المشبع بالهوس الديني لا يمكن أن ينتج فكرا متناسقا حتى لو وصل صاحبه لأعلى المراكز
المؤامرة عمل سري يقوم بها الأعداء ضد بعضهم البعض. ما يسمى مؤامرة هو علاقة تعاون سرية أصحابها يخشون افتضاح أمرهم وفشل مخططاتهم فيحيكون تفاصيلها وينفذونها في الخفاء

ولكن علاقة التحالف بين الإسلام الوهابي الإرهابي معروفة لجميع المسلمين على عينك با تاجر منذ حرب افغانستان..
فما أنتم فاعلون؟
علاقة السعودية بالإرهاب لم تعد خافية عليكم يا مسلمين كيوت معتدلين ولا يمكن تسميتها بالمؤامرة فهي ليست سرية.
فما الذي تقومون به لمنع هذا الإرهاب ووقف حمامات الدماء غير تبريرها؟
طيب.. نغير الموضوع عن بلجيكا ولنؤمن معكم بالهوس ان المخابرات البلجيكية مثل مخابرات بلادكم. عدوها هو المواطن. كما تعودت عقولكم فهل حرب السعودية منذ سنة لليمن مؤامرة؟
متى نرى طلعاتكم البهية في مظاهرة منددة للعدوان السعودي على اليمن؟


20 - هل كسوة الكعبة مؤامرة امبريالية؟
عماد ضو ( 2016 / 3 / 28 - 17:31 )
في كل حج يستهلك المسلمون مليارات الدولارات على أضاحي طقس الحك الوثني
https://www.youtube.com/watch?v=CPNncAJDim8
هل هذه مؤأمرة صهيوإمبريالية؟

في كل سنة تنفق السعودية 30 مليون دولار على كسوة الوثن الأسود. بينما يرزح ملايين المواطنين السعوديين في بيوت الصفيح
فهل كسوة الكعبة جزء من مؤامرة عولمة رأس المال الإمبريالوصهيوني ماصونية؟


21 - نظرية المؤامرة لمي يعيش في الكهف
عماد ضو ( 2016 / 3 / 28 - 18:47 )
حامد عبد الصمد يشخص المرض الذي يقع به من عاش في كهوفه الإسلامية حتى وهو في الغرب ولم يتأثر بأي شيء إيجابي في حضارتهم حتى أصابه الخرف
https://www.youtube.com/watch?v=ja-LMrqE0l0

اخر الافلام

.. مناظرة تبادل الاتهامات بين بايدن وترامب | الأخبار


.. انقطاع الكهرباء في مصر: السيسي بين غضب الشعب وأزمة الطاقة ال




.. ثمن نهائي كأس أوروبا: ألمانيا ضد الدنمارك وامتحان سويسري صعب


.. الإيرانيون ينتخبون خلفا لرئيسهم الراحل إبراهيم رئيسي




.. موريتانيا تنتخب رئيساً جديداً من بين 7 مرشحين • فرانس 24