الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بحثا عن البيان....كمعجزة للقران...الخاتمة

بولس اسحق

2016 / 3 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لتذكير القارئ العزيز بما جاء سابقا فاننا بيَّنا 1-المُبين والتبيان.... 2- بيان والبيان..واوضحنا ان كل هذه يقصد بها في اللغة والمفسرين - الوضوح والاظهار والفهم للاخرين.
وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ(البقرة)
الجلالين: ولقد انزلنا اليك يا محمد ايات بينات اي واضحات...
وعلمنا ان اله القران قد وضع نفسه مسؤولا مسؤولية كاملة عن تبيِّن وبيان هذا القران وايضاحه....إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)..(القيامة)...وسناتي بعكس ما ادعاه اله القران ونثبت ان القران ضد البيان اي ضد الوضوح...
هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُواْ الْأَلْبَابِ (ال عمران 7)
فالقران الذي ادعى فيه مؤلفه انه واضح الا انه يستدرك ويقول ان فيه متشابه والمتشابهات بمعنى فيها التباس فاين البيان؟؟؟ فاله القران هنا قسم قرانه الى ايات محكمات وايات متشابهات وهو الذي قال( ان علينا بيانه) فهنا نتفاجأ بتراجع اله القران والتنصل من مسؤوليته ويتهرب من وعده للناس....لذلك نرى شيوخ الاسلام بغتنمون المتشابه ويتلاعبون في تفسيراتهم، و لا زالوا يجهلون ما هو المحكم وما هو المتشابه .
ابن كثير: يخبر تعالى ان في القران آيات محكمات هن ام الكتاب اي بينات واضحات الدلالة لا التباس فيها على احد. وفيه آيات أُخر فيها اشتباه في الدلالة على كثير من الناس او بعظهم، وقد اختلف العلماء قي المحكم والمتشابه...فهل القران بَيّن وواضح؟؟؟
وفجاة ياتي اله القران ويكتشف ان هذا القران لا يعلم تاؤيله الا هو... ‏وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ. وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ‏ (ال عمران 7)...اما الراسخون في العلم فهم يؤمنون فقط حتى وان لم يفهموه وبدون اعتراض.
وآخر كارثة وجدتها عند الطبري: القول في تاؤيل قوله تعالى: (وابتغاء تأويله) اختلف اهل التأويل في معنى التأويل....اي بمعنى اختلف اهل التفسير في معنى التفسير الذي عنى الله جل ثناؤه بقوله: وابتغاء تاويله...واذا كان كذلك فما الذي بقى يا سيادة شيخنا انتم لستم مختلفين فيه؟؟
والكارثة الثانية في تفسير الطبري ايضا: واما الراسخون في العلم فيقولون آمنا به كل من عند ربنا، لا يعلمون ذلك ولكن فضل علمهم في ذلك على غيرهم...اي ان فضل العلماء هو انهم يقولون – الله واعلم- فيا ايها المسلم لو قلت الله اعلم فانت عالم.
المحدث: ابن حجر العسقلاني-المصدر: موافقة الخبر الخبر في تخريج احاديث المختصر- الدرجة :صحيح
عن عائشة: انها قالت في قوله تعالى والراسخون في العلم...انتهى علمهم الى ان آمنوا بمتشابهه ولم يعلموا تاويله...وفضلهم انهم قالوا –الله واعلم-
فهذه هي مشكلة هذا القران الذي يلقي النصوص الغامضة ويترك المسلمين الغلابة يتوهون في هذا البحر الغامض، فكلمة البيان(الفصاحة) يضربها القران بذاته وليس بَيّن وفيه الكثير من الالتباسات في معظم نصوصه...اذا من خلال ما تطرقنا اليه يتضح:
1- المحكم والمتشابه...ضد البيان.
2- لا يعلم تأويله الا الله....ضد البيان.
3- الحروف المقطعة في بدايات السور....ضد البيان.
4- الكلمات الاعجمية....ضد البيان.
5- التناقضات....ضد البيان.
6- جهل الصحابة بالكثير مما في القران وهم اهل فصاحة والقران نزل بلغتهم....ضد البيان.
7- اختلاف العلماء والمفسرين في كل آية....ضد البيان.
8- الناسخ والمنسوخ....ضد البيان....فما معنى ان القران ينسخ قران...حيث ان فكرة ان اله يعطي نص ثم يقول تم الغاء النص السابق بهذا النص...اليس هو القائل – لا يبدل كلماته -...والكارثة الكبرى نجدها في سورة البقرة(وارجوا من الاعزاء الانتباه لهذه النقطة التي هي فعلا كارثة تفضح بشرية القران) حيث اننا نجد اية منسوخة بالرغم من انها لم تنزل بعد ونسخت حتى قبل نزولها...فاذا نسخت لماذا اذن نزلت؟؟؟
البقرة 234 :
{ وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }
والتي نسخت البقرة 240 :
{ وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
تصوروا الاية 234 هي ناسخة للاية 240 ...واذا كانت 234 ناسخة 240 فلماذا تنزل الاية 240 التي لا يُعمَل بها(وعجبي!!) ولنفرض انه خطأ في الترتيب فهل يا ترى الذين جمعوا القران وكتبوه وهم الصحابه فهل كلهم كانوا اغبياء او حشاشة لا يميزون ولا يعرفون الناسخ من المنسوخ؟؟؟
القرطبي – البقرة 234 :
فيه خمس وعشرون مسالة...المسالة الثانية:
هذه الآية في عدة المتوفى عنها زوجها، وظاهرها العموم ومعناها الخصوص. وحكى المهدوي عن بعض العلماء أن الآية تناولت الحوامل ثم نسخ ذلك بقوله { وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ }(الطلاق 4) وترتيب نزول البقرة 87 والطلاق 99 . وأكثر العلماء على أن هذه الآية ناسخة لقوله عز وجل: { وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ }(البقرة 240) اي ان البقرة 234 في القران ناسخة لقران لم ينزل بعد(240).
القرطبي- البقرة 240 :
وقال القاضي عياض: والإجماع منعقد على أن الحول منسوخ وأن عدتها أربعة أشهر وعشر...اي ان الاحكام في البقرة 240 منسوخة مقدما وقبل ان ترى النور حتى بالاحكام في البقرة 234.
وآخر طامة من طامات مفسري القران هي للجلالين البقرة -240 :
والوصية المذكورة منسوخة بآية الميراث وتربص الحول بآية أربعة أشهر وعشرا السابقة "المتأخرة في النزول"...اي انها غلطة اله القران الذي تاخر في تاليفها وانزالها (وعجبي!!!) فهل هذا كلام ناس تعقل وتعي وتدرك ما تقول او تعرف ماهية الله...فهل هناك عاقل يصدق انها غلطة اله....فهل للقران اله وانه كلام اله؟؟؟؟ واعتقد ان هذا الاشكال بحاجة الى كل مسلم لمراجعة عقله اذا كان يملك بعضا منه!!! فالاية الناسخة تنزل اولا ثم تنزل الاية المنسوخة لاحقا بسبب تقاعس اله القران ....فاين العقول التي تعرف ماهية الله؟؟؟
واخيرا....هذا هو القران الذي اعجازه اللغوي هو خليط بين كلام منسوب الى الهدهد اوالنمل اوالجان وكلام هؤلاء هو ابلغ ما جاء في القران من بيان... والكلام الوحيد الواضح الذي لا يحتاج الى مفسر او ترجمان!!!...تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق ساخر
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 30 - 10:36 )

الا يكفيك القرآن بيانا .. ان التفسير يحتاج ايضا الى تفسير
و احترامي
..


2 - الى السيد شاهر
سمير ( 2016 / 3 / 30 - 14:54 )
ليس من عادتي ان اعلق على التعليقات ولكنني استميح السيد بولس بان اوجه للسيد شاهر هذا السؤال: استاذنا الفاضل, تقول للسيد الكاتب( -ماهي الايات المحكمات وماهي المتشابهات؟- لقد وقعت في المحظور) حسنا ياسيدي, لماذا لاتقول للكاتب ما هي تلك الايات فليس الكاتب وحده جاهلا بها وانما هناك مليارات المسلمين على مدى 1400 عام لم يعلموها, ثم ما هو المحضور الذي وقع فيه السيد بولس؟ لو اننا طلبنا من مدرس لغة عربية ان يؤلف لنا كتابا مثل القران , لالف لنا كتابا سليم اللغة خالي من الشتائم مترابط المواضيع والاهم فيه هذف, فلكل كتاب هذف, فتفضل وقل لنا ما هو هدف القران, عدا عن قصص غراميات محمد! احترامي لك سيد شاهر وسيد بولس


3 - لاتسألوا
على سالم ( 2016 / 3 / 30 - 16:28 )
من الواضح ان معظم نصوص القرأن ساهم فيها الحمار يعفور بشكل كبير واساسى


4 - إلى السيد: سمير
سيد شهيـر ( 2016 / 3 / 30 - 16:54 )
-ليس من عادتي ان اعلق على التعليقات- إذًا ما هو الحوار المتمدن ؟
-لماذا لاتقول للكاتب ما هي تلك الايات- أولا إن الإهتمام بالآيات المتشاهة هو مما نهى القرآن عنه.
ثانيا: أفلا يتدبرون القرآن تعني على كل إنسان أن يبحث في فهم القرآن. و البحث يقودك إلى الفهم الصحيح.
-على مدى 1400 عام لم يعلموها- الذين نزل عليهم علموا و فهموا و قدموا لنا التفسير، ثم أصبح الناس لا يهتمون إلا العلماء و بعض أتباعهم إلى أن وصلنا اليوم لا أحد يهتم، و اختلطت المفاهيم إلا على من يتق الله فيفقهه فيه.
-ثم ما هو المحضور الذي وقع فيه- فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ. بمعنى علي أن أتبع المتشابهة
و أبينها له و كونه يبحث عنها ففي قلبه زيغ و هذا هو المحظور.
- فتفضل وقل لنا ما هو هدف القران,- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّىٰ-;- نَبْعَثَ رَسُولًا.


5 - تعليق الى سيد شهير
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 30 - 18:42 )

اخي العزيز .. البحث عن المتشابه لا يعني ان يتبعها
بل قد تعني انه يبحث عنها لكي لا يتبعها
هل اذا فتش الانسان عن الحفرة .. فانه يريد ان يقع فيها
الانسان غالبا يفتش عن الحفرة لكي لا يقع فيها

ما هذا المنطق الغريب يا اخي العزيز
..


6 - السيد شاهر
سمير ( 2016 / 3 / 30 - 22:32 )
تحية لك, لماذا لم تكمل الاية .. افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا, يعني معلش اختلاف قليل ولكنه ليس كثيرا على اية حال. يعني, بدون زعل , شخص يبيع سيارة فيجدون فيها بضعة عيوب فيقول لهم معلش ليس فيها عيوب كثيرة! يا رجل, قبل الفران باكثر من 3000 عام الف السومريون دونوا ملحمة كلكامش على رقم الطين المفخور وهي سالمة لحد الان لم يأكلها لا الداجن ولا الديدان وهي ذات موضوع واضح وهدف سامي لاقدم سؤال بشري. لتكن عندكم الشجاعة لتناقشوا القران, لماذا لاتسألوا عن اشياء؟ اذا كيف تتأكدون ان قرانكم من عند الله؟ احترامي لك وللسيد الكاتب


7 - كتاب بليغ
بولس اسحق ( 2016 / 3 / 31 - 00:37 )
اخي ايدن.....بالعكس القران كتاب بليغ معجز....
نعم إنه معجز بكل معنى الكلمة والدليل عجز المفسرين عن تفسيره واختلافهم فيه!!!
سبحان الله!!!...تحياتي.


8 - كل شيء
بولس اسحق ( 2016 / 3 / 31 - 01:06 )
اخي سمير شكرا لك......حلاوة القرآن هو أنه لايعني ما يقول..وحلاوة المسلمين أنهم يفهمون القرآن كما يريدون, ويضعون له من المعاني ما لم يسمع به جبريل شخصيا..
وحلاوة الأسلام أنه دين مراوغ ...ولن أمل من القول أنه يمكن تحليل أي شئ, أو تحريمه, وفي كلتا الحالتين تعتمد على مصادر إسلاميه لا شك فيها...كل شيء..حتى الكذب والسرقه والنهب والقتل والزنا...ما أجمل ألأسلام! إنه مناسب لكل زمان ومكان..ولكل ظرف!..فالقرآن معجز في الموقع الذي يريدونه ولا مانع لديهم من تزوير الحقائق وحتى تزوير القرآن نفسه إن أوصلهم لغايتهم ولبئس ما يفعلون ولبئس ما يؤمنون!!....تحياتي.


9 - وهل يخفى القمر
بولس اسحق ( 2016 / 3 / 31 - 01:22 )
وهل يخفى القمر يا اخ علي سالم...فالقران مرتب ومنمق ومزركش ومؤطر فلدي منة نسخة وقد قراتة كلة ووجدته فارغ ....واكيد بسبب اشتراك الموما اليه في تاليفة...تحياتي.


10 - سيد شاهر...ومعركة طواحين الهواء
بولس اسحق ( 2016 / 3 / 31 - 02:33 )
لماذا كان كلام الله مليئاً بالشبهات ؟ وهو الخالق العظيم الذي أنزل على نبيه معجزة لغوية ! فسلاحه الأول هو اللغة والكلام ، فلماذا يكون هذا الكلام ضعيفاً مليئاً بالشبهات ، ومادة دسمة لكل من فكر أو حك راسه لمهاجمة هذا الكلام وتعليق شبهته عليه؟ أين هيبة المتكلم ؟ هل يعقل أن يكون كلام وكتاب الله مليئاً بالشبهات -مشبوها- بينما يكون كلام وكتب عالم ما أو قائد سياسي ما ، ليس مشبوها ؟
سؤالي للسيد شاهر وللأخوان المسلمين تحديدا : لماذا كان كلام الله المقدس مشبوهاً لهذة الدرجة ، شبهة كذا شبهة كذا شبهة كذا ...والقافلة لا تنتهي ...لماذا ؟ ما الحكمة من كون كلام الله متهماً مشبوهاً محصورا في الزاوية يدافع عن نفسه طول الوقت؟
السيد شاهر تطالبني بالمحكمات والمتشابهات....فكيف اعرفها ورسولك لم يوضحها...مما جعل شيوخك وفقهاء دينك كالمصروعين في حالة سكر وعربدة كل يغني على ليلاه...فهل نسيت ان البينة على المدعي وقرانك هو المدعي...ونحن بالانتظار ربما 1400 عام اخرى..اما عن الناسخ للاية فهل رجعت لتفسير الطبري والذي ارفقته مع المقالة والذي يفند ويكذب ادعائك... تحياتي وشكرا لمجهودك التي ذكرتني بدونكشوت وطواحين الهواء.


11 - إلى السيد: ايدن حسين
سيد شهيـر ( 2016 / 3 / 31 - 06:50 )
-بل قد تعني انه يبحث عنها لكي لا يتبعها- ما هذا المنطق الغريب يا اخي العزيز ؟


12 - إلى السيد: سمير
سيد شهيـر ( 2016 / 3 / 31 - 07:12 )
-لماذا لم تكمل الاية- إن أكملتها أو لم أكملها فالمعنى واضح. أمّا الإختلاف فلك أن تبينه ؟
- لم يأكلها لا الداجن ولا الديدان- فالقرآن كله 19 و هذا من أسراره التي لم تكتشف إلا مؤخرا من طرف مصري ( وقت الملك فاروق أو جمال عبد الناصر) و لم يصرح بها إلا في الولايات المتحدة بمسجد Tucson. فلو أكل الداجن شيئا منه لإختل العدد.
-اذا كيف تتأكدون ان قرانكم من عند الله؟- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ (63) أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ ؟


13 - إلى السيد: بولس اسحق
سيد شهيـر ( 2016 / 3 / 31 - 07:30 )
- أنزل على نبيه معجزة لغوية- أي معجزة لغوية، فهو واضح و مفهوم لكن التحدي كان على الإتيان بمثله.
-الكلام ضعيفاً مليئاً بالشبهات- حدد ما هي الشبهات ؟
-فهل رجعت لتفسير الطبري- المفسرون كثير، و رغم قلت لك: إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا. و قلت لك: إِن تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَانًا.
فالمفسرون حسب النقل و الناس يختلف لديهم الفهم. لكن من يتق الله يفقهه.

اخر الافلام

.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف


.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله




.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446