الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (ج):

بشاراه أحمد

2016 / 3 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أود في البداية أن أكرر وأكرر مرات عديدة ما قد أكدناه وكررناه عشرات المرات بأننا لا نكتب من أجل الكتابة عشقاً فيها أو تكسباً أو إستعراضاً,, وإنما نفعل ذلك من منطلق المسئولية التي قد لا يفهمها عنا من يجهل مقتضياتها ودواعيها الملزمة لنا أمام ربنا الذي لم يخلقنا عبثاً وعطلاً بلا مهمة في هذه الحياة الفانية, وقد يظن آخرون – من الذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم – أننا ندافع عن ديننا الحنيف (المستغني عنا وعن المدافعين عنه) أو نُجمِّلُهُ بما ليس فيه كما يأفك الشواذ المختومون. أو يظن المغبونون بأننا نريد أن نسب ونشتم أو نسيء إلى أحد حتى إن بالغ في إساءتنا بغير وجه حق... كل ذلك تخرصات وأوهام وظنون ليس لديهم عليها دليل أو حجة أو برهان.

الإسلام مستهدف ومتربص به من كل المشبوهين التائهين الذين ضلوا, وأضلوا كثيراً, وضلوا عن سواء السبيل, لأنهم قصدوا الضلال قصداً, وسعوا إليه سعياً, وشغفوا به حباً وعشقاً فاستغنى الله عنهم, ومكر بهم فأضلهم, ثم ختم على كل مداركهم جزاءاً وفاقاً,, إنهم كانوا لا يرجون حساباً وكذبوا بآيات ربهم كذاباً,, وبعضهم قد يأسه الشيطان من رحمة الله وأوهمه بأن الله لن يغفر له, فصدق عدوه وأضاع على نفسة فرصة مراجعة النفس والفكر قبل فوات الأوارن بالغرغرة.

وبعضهم لم يقفوا عند هذا الحد, ويقنعوا بما إختاروه لأنفسهم بأنفسهم, بل شرعوا في إعلان الحرب المفتوحة ضد الإسلام والمسلمين بكل الوسائل التي لم يبلغها حتى وليهم إبليس الذي شاركوه وقاسموه اللعنة والمصير لا لشيء إلَّا لإهلاك أنفسهم وهم لا يشعرون. فتخصص بعضهم في المبالغة في الإساءة إلى كل ما هو خير وحق ممثلاً في الدين الإسلامي الحنيف الوحيد من بين الأديان الذي بقي وسيبقى إلى ما شاء الله تعالى له أن يبقى, ولكن لن يكون بعده دين أبداً.

نحن نقف في مناهضة ومجاهدة هؤلاء التعساء ليس لذواتهم أو لسلطانهم,,, فهم لا يعنون لنا شيئاً, ولن يضروا الله شيئاً. ولكن لنكشف سترهم وزيفهم للناس لنبطل سعيهم في إلحاق الضرر الفكري والوجداني بالبسطاء والعامة من الطيبين الصادقين الذين يريدون وجه الله تعالى فيشوش عليهم هؤلاء المرضى اليائسين من رحمة الله تعالى والحاسدين الذين يريدون أن يستوي بهم من لم ولن يستطيعوا اللحاق بهم في علياهم وهم قد بلغوا ما تحت الحضيض.

على الرغم من أن موضوعنا الأساسي كان في مواجهة ذلك الزنيم وشيخه تحت عنوان (رشيديات ضالة), وقد جاء في مواضيعهم ذكر لتلك الدكتورة المتناقضة مع نفسها وطبيتها, والتي لا تعرف ماذا تقول ولماذا!!! تحت عنوان (عندما يصير اللامعقول مألوفاً), ولكن المداخلات والتعليقات الكثيرة والملحة والهامة لم تترك لنا الخيار في أن نغطيها بقدر المستطاع. وكلما عالجنا نقطة تفرعت منها عدة نقاط, والغريب في الأمر يأتي التفريع والتوسيع من عين الذين يحتجون علينا من التطويل المزعوم, فمجرد طرح سؤال منهم يحمل مفاهيم خاطئة يحتم علينا أن نصحح تلك المفاهيم, ليس لهم أنفسهم – خاصة إذا كان السؤال مقصود منه إما التعجيز أو السخرية أو الإساءة – ولكن الرد يكون للقراء بصفة عامة, ويتحتم علينا أيضاً عرض أسئلتهم "بكامل نصها" ليتم الفهم وإختصاراً للوقت الذي يمكن أن يضيع في المغالطات واللجاجات. وفيما يلي سنعرض بعض النماذج لمثل هذه المداخلات المتناقضة من خلال تعليقات بعض القراء فيما يلي:

جاءنا الأخ أيدن حسين بأول تعليق له تحت عنوان: " تعليق1 " طرح فيه الأسئلة التالية:
(... تحية طيبة: اود ان اذكر لكم بعض المشاكل الموجودة في الاسلام:
1. الخلود في العذاب غير معقول ابدا,
2. حرية المعتقد .. كيف يمكن اجبار الناس على الاسلام ... الاجبار يغير الكافر الى منافق ليس الا,
3. الصلوات الخمسة غير مذكورة في القران .. مع ان الصلاة اعتبرتها الاحاديث اهم شيء .. حيث انها اول ما تحاسب به الميت في قبره,
4. حديث المعراج غير معقول ابدا .. حيث انه ذكر بعض الانبياء .. ونسى النبي نوح الذي هو من اولي العزم من الرسل .. فلم يذكر انه في اي سماء.
5. صلاة الله و ملئكته على الرسول .. لنفرض انها صحيحة .. لكن ما الداعي لذكرها في القران .. و ما مناسبة نزولها,
6. الاسلام دين وليس سياسة دولة .. الرسول استثناء .. حيث انه في تلك الحقبة لم يكن هناك دولة تدير شؤون المواطنين .. لذلك اخذ الرسول والخلفاء من بعده شؤون الدولة على عاتقهم,
7. جاء محمد بعد 700 سنة بعد المسيح .. و لم ياتي بعد محمد نبي اخر بالرغم من مرور 1400 سنة .. قصدي .. لماذا انقطعت النبوة بعد محمد .. ما ذنبنا نحن لكي نتخبط .. حيث لا نبي جديد يهدينا الى الصواب
8. هل هناك ادعية .. مهما كانت نوعها تحققت لحد الان .. كيف اذن نؤمن بالاية ان الله قريب يجيب دعوة الداعي.

قبل أن أجيب على هذه الأسئلة "من القرآن مباشرة", أود أن أذكر بأن الأخ أيدن حسين هو من أولئك الذين يحتجون علينا "بالتطويل", ولكن لو تمعن جيداً في أسئلته لأدرك أن الجواب المختصر عنها يلزمه مجلدات, فليته – على الأقل في ردنا عليها – أن لا يتبرم من التفصيل عندما يكون ضرورة لا يمكن تفاديها. فنقول وبالله التوفيق.

أولاً: هل هذه مشاكل موجودة في الاسلام حقاً وحقيقةً أم هي مشاكل لديه هو ويريد أن ينسبها إلى الإسلام بغير علم؟.
على أية حال,, نحن هنا سنثبت للجميع أن تلك التي قال عنها بانها مشاكل موجودة في الإسلام, نؤكد له ولغيره أن الإسلام ليس لديه مشاكل, وسنقيم الدليل على أنها مشاكل خاصة به وعليه أن يعالجها بعيداً عن الإسلام إن كانت لديه خصومة معه, أما إن نشد العلاج عنده "مخلصاً محتسباً" وجده كاملا شاملاً بإذن الله تعالى.

ثانياً: "الخلود في العذاب" الذي قال عنه (... غير معقول ابدا ...), لم يقل به بشر,, وإنما الذي قاله وحكم به هو الله تعالى, خالقه وخالق كل شيء, وهو الذي لا يسأل عما يفعل وهم يسألون, وحكمه نافذ. أما إن كان لديه في ذلك شك أو رأي, فأمامه أحد أمرين لا ثالث لهما:
1. إما أن يكون مكذباً به ورافضاً له, فلا مجال لعاقل حينئذ ألقول بأنه "غير معقول أو غير مقبول ابدا", إذ المنطق يقول بعدم إكتراثه له إن كان قصير المدى أو طويله, ولكن هذا التكذيب أو الشك لا ولن يغير الحكم الحتمي شاء أم أبى, ومجرد شكه أو تكذيبه أو رفضه لحكم الله يكون قد أوجبه على نفسه بالضرورة إلَّا أن يشاء الله رب العالمين.

2. أو أن يكون مصدقاً به, ولكنه مستصعباً له ففي هذه الحالة ليس له مجال من إنقاذ نفسه منه سوى قبوله ثم العمل على تفاديه لأن حكم الله عادل ولا يظلم الناس شيئاً, فإن شك في هذا ولم يسلم به إستحقه بحقه يوم لا ينفع مال ولا بنون إلَّا من أتى الله بقلب سليم, فالله تعالى لم يفرض عليه موجباته أو يقهره, لأنه قد وضع الخيارات واضحة مفصلة, ووضَّع لكل خيار تكلفته وسعره واضحاً, فمن إشترى خلود الجنة ودفع ثمنه ناله "برحمة الله", ومن إشترى خلود النار ودفع ثمنه ناله "بعدل الله" حيث الميزان, قال تعالى (الوزن يومئذ القسط), لا ظلم اليوم.

فمثلاً,, لو إشتريت سيارتك أو سترتك ودفعت ثمنها كاملاً ألا تصير بعد ذلك ملكاً مؤبداً لك, لا ينازعك فيها أحد إلَّا إذا وهبتها لغيرك بمحض إختيارك ورضاك؟؟؟
وليعلم العاقل, أن رد حكم الله عليه أو التشكيك فيه أو التبرم به أو منه يخرج صاحبه من ملة الإيمان إلى ملة الكفر الصريح حيث الخلود والعذاب المقيم.

ثالثاً: قولك,, (... حرية المعتقد .. كيف يمكن اجبار الناس على الاسلام ... الاجبار يغير الكافر الى منافق ليس الا...).
نعم,, هذه حقيقة لا ريب فيها ونؤيدك فيها تماماً من هذه الناحية, ولكن!!! من ذا الذي رسخ في مفهومك أن الإسلام "ربَّاً وكتاباً, ونبياً" قد أجبر أحداً عليه؟؟؟ ..... إذ أن إجبار الناس على إعتناق الإسلام مخالفة صريحة لله ولكتابه تعالى وسنة رسوله الكريم. والشاهد على ذلك هو القرآن الكريم نفسه,, فالله تعالى لم يجعل لنبيه الكريم, بل ولا لأي من أنبيائه سلطاناً ليجبر به الكافرين على الإيمان به, فلو أعملت فكرك قليلاً لأدركت أن الله تعالى لو أراد أن يقهر الناس على عبادته والإيمان به لما احتاج لإرسال أنبياء ولا رسل من البشر والملائكة وغيرهم ولما خلق لهم ملكة الإختيار أصلاً. ولكنه خلق فيهم النقائض لأن مراده إبتلاءهم فخلق فيهم وألهمهم مقتضيات ذلك الإبتلاء وأوضح لهم كل كبيرة وصغيرة وتركهم للإختيار الحر.

بلا شك فإن الإجبار لا يأتي - في أفضل أحواله - سوى بالنفاق والمنافقين المردة, الذين هم أسوأ بكثير من الكفار أنفسهم, لأنه كفر خفي مدعوم بالغبن والتربص وحب الإنتقام. فالإسلام يستحيل أن يجبر أحداً على إعتناقه أو يقبل من أحد إجبار غيره عليه؟ ..... يجب الوقوف طويلاً عند هذه النقطة وبلورتها لأنها الفارقة بين الحق والباطل,, وتذكر أن هناك سورة كاملة إسمها (المنافقون), يحذر الله نبيه الكريم منهم قال فيها: (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ 1), فلا تصدقهم, لأنهم: (اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ 2), (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ 3).

فبين له ان ظاهرهم خادع, وقولهم مخادع حتى لا ينخدع بهم, قال: (وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ 4), علامات نفاقهم وخداعهم ظاهرة: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ وَهُم مُّسْتَكْبِرُونَ 5), فهؤلاء المنافقين لا تشغل نفسك بهم, لأن الله لن يرضى عنهم أبداً: (سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ 6). فكيف يصل إلى فكر عاقل إحتمالية إجبار الإسلام لأحد من الناس فيوسع بذلك دائرة المحظور وهم المنافقون الذين أختصهم الله بالدرك الأسفل من النار؟؟؟

وبالنسبة لكل الأنبياء والرسل, لم يجبر أحد منهم قومه الكافرين المعاندين على الإيمان والطاعة أبداً, بل كانت مهمتهم التبليغ, والنصح, والخوف عليهم من العذاب لا أكثر, فمثلاً.
1. هذا نبي الله ورسوله نوح قال الله عنه في سورة الأعراف: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ « إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ » 59), فقال لهم مهمتي: (« أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي » « وَأَنصَحُ لَكُمْ » - وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ 62), وقال له: (أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِّنكُمْ - « لِيُنذِرَكُمْ » « وَلِتَتَّقُوا » « وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ » 62)؟؟؟

لم يجبر أحداً أو يوبخه أو يؤنبه أو يهدده,, بل وقف عند البلاغ فقط, قال: (... أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي ...), والنصح لهم: (... وَأَنصَحُ لَكُمْ ...), و التأكيد لهم على صدقه في الخوف عليهم: (... إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ), ثم توضيح حجته (... وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ). هذا كل شيء.

2. ثم تلاه نبي الله هود, قال تعالى عنه: (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ 65), فعارضوه ووصفوه بالسفه والكذب,,,: (قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ 67), مهمتي محصورة في أمر محدد: (« أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي » « وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ » 68). أيضاً لم يجبر أحداً أو يوبخه أو يؤنبه أو يهدده أو يرد على الإساءة بالمثل,, بل وقف عند البلاغ فقط فقال: (... أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي ...), ثم النصح لهم: (... وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ). ولم يزد على ذلك شيئاً.

3. وهذا نبي الله صالح بعده أُرسل إلى قومه ثمود, قال الله فيه: (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ 73), ولكنهم لم يصدقوه, وناهضوه وإنتصر عليهم إبليس فغواهم: (فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ 77), فتولى الله أمرهم بنفسه ولم يكلف أحداً بالعذاب دونه, قال: (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ 78).

لم يجبرهم نبي الله صالح على عبادة الله, وإنما نصحهم فقط, وقدم لهم البينة والبرهان على صدق ما حذرهم منه, وأكد لهم حرصة على نجاتهم من العذاب المحدق بهم,, ولكنهم كذبوه وناهضوه وتحدوه وسخروا منه,,, فلم يرد عليهم بالمثل, بل أنهى الله مهمته عند هذا الحد فكان رد الله عليهم مباشرة بالعذاب الذي كذبوا به رسوله فأصبحوا في دارهم جاثمين.

4. وهذا نبي الله لوط مع قومه الفاسدين المفسدين, قال تعالى عنه: (وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ 80), فكذبوه وناهضوه وأعنتوه, قال في ذلك: (وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ 81). فلم يقاتلهم أو يقابل سوءهم بمثله, بل تولى الله تعالى شأنهم فكانوا من الهالكين.

5. وهذا نبي الله شعيباً أرسله الله لقومه آل مدين, فقال تعالى عنه: (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ 85), فلم يستجيبوا له, فلما يئس منهم وعلم أن أمرهم قد حسم عند ربهم وأن العذاب آتيهم لا محالة, قال تعالى عنه: (فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ 93). فلم يجبر أحد على الإيمان أو يقهره أو يحاربه أو يرد على إساءته وتطاوله بالمثل, بل حصر دوره في التبليغ والنصح والتحذير خوفاً عليهم. وتولى ربهم شأنهم فحسم أمرهم بنفسه, فهو لا يحتاج إلى معين أو وكيل عنه.

6. قال تعالى: (ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ 103), لم يقاتلهم موسى أو يعلن الحرب عليهم, بل: (قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ 128). فموسى عليه السلام لم يقاتل فرعون ولا آله,, بل ركز فقط على الخروج ببني إسرائيل وإنقاذهم من الإضطهاد والقهر الذي كانوا يلقونه من هؤلاء الجبارين, وعندما تبعهم فرعون وجنوده محاولاً اللحاق بهم تولى الله أمرهم فأغرقهم في اليم ونجى موسى وقومه من شرهم.

7. ثم جاء دور أمة محمد الخاتم الأمين, قال تعالى عنهم: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ 157). فكان دوره مثل إخوانه الذين سبقوه في النبوة والرسالة, التبليغ, والنصح, والخوف عليهم من تبعة الكفر من عذاب أدنى والعذاب الأكبر.

قال الله تعالى له:
- في سورة الغاشية, نافياً عن رسوله الخاتم أن يكون مصيطراً على الناس, وحدد له مهمته تحديداً, قال له: (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ 21), (لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ 22), وهذا نص صريح له بأنه لا يملك أي صيطرة على الناس, ومهمته فقط "التذكير" ثم تركهم لإختيارهم لأنفسهم.

- ثم نفى عنه – في عدة سور - أن يكون وكيلاً عن الناس فقال له في سورة الشورى: (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ «« وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ 6), وفي سورة الأنعام قال له: (وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُل لَّسْتُ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ »» 66), وقال له: (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا « وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا » «« وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ »» 107). وقال له في سورة يونس: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا «« وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ »» 108). وفي سورة الإسراء قال له: (رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ «« وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا »» 54). وفي سورة الفرقان قال له: (أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ «« أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا »» 43). وفي سورة الزمر قال له: (إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا «« وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ »» 41).

- ثم نفى عنه أن يكون حفيظاً على الناس, فقال له في سورة النساء: (مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَن تَوَلَّى «« فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا »» 80). وفي سورة الأنعام قال له: (قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا «« وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ »» 104). وفي سورة هود قال له: (بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ «« وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ »» 86). وفي سورة الشورى قال له: (فَإِنْ أَعْرَضُوا «« فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا »» إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنسَانَ كَفُورٌ 48).

إذاً, فالقرآن يشهد ويؤكد عشرات المرات أن نبيه الخاتم ليس مصيطراً على الناس, ولا وكيلاً عليهم, لا حفيظاً. فهو فقط "بشير ونذير" بين يديه عذاب شديد ورحمة واسعة.

رابعاً: قولك (... الصلوات الخمسة غير مذكورة في القران .. مع ان الصلاة اعتبرتها الاحاديث اهم شيء .. حيث انها اول ما تحاسب به الميت في قبره ...). نقول لك وبالله التوفيق:
1. هل توجد في القرآن تفاصيل للطريقة العملية التطبيقية لأي من ألعبادات حتى يفصل في الصلاة؟ ..... فقد ترك الله هذه التفاصيل العملية التطبيقية للنبي كي يعلمها للناس كما علمه الله كيفية أدائها, وقال للناس في سورة الأحزاب: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا 21). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رأيتموني أصلي). وقد فرضت الصلاة عليه مباشرة من ربه في المعراج وليست وحياً كباقي التكاليف.

وقال تعالى في الصلاة في القرآن بالتذكير والتعميم بإقامتها وربطها بالزكاة والطاعة. ففي سورة البقرة قال: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ 43). وفي سورة النور قال: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ 56). وفي سورة النساء قال: (فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا 103).

خامساً: قولك (... حديث المعراج غير معقول ابدا .. حيث انه ذكر بعض الانبياء .. ونسى النبي نوح الذي هو من اولي العزم من الرسل .. فلم يذكر انه في اي سماء ...). نقول فيه وبالله التوفيق:
1. القول بالنسبان في الوحي والقرآن يدل على السفه والجهالة,, فالله لا يضل ولا ينسى, ونبيه الخاتم لا ينطق عن الهوى إن هو إلَّا وحي يوحى,, ينزله الله تعالى مباشرة على قبله فيطبع هناك كما نزل والدليل قوله تعالى له: (سنقرؤك فلا تنسى).

2. لاحظ أنك أنت نفسك قلت (... ذُكر بعض الأنبياء ...), ولم يذكرهم كلهم وعدد الواجب معرفتهم خمسة وعشرون نبياً ورسولاً, فما دام أنه جاء ذكر البعض ولم يذكر البعض الآخر يصبح القول بعدم المعقولية شأن خاص بك وبفكره وقدراتك, وليس ملزماً للشرع بتحقيق أهواء ومعتقدات الأفراد والجماعات.

سادساً: قولك,, (... صلاة الله و ملئكته على الرسول .. لنفرض انها صحيحة .. لكن ما الداعي لذكرها في القران .. و ما مناسبة نزولها ...), نقول في ذلك وبالله التوفيق:
1. لا مجال هنا للقول " لنفرض " أو نعتقد,,, فهذا سفه بغير علم, ومن قصده إستخفافاً أو سخرية يكون قد سفه نفسه وأوبقها ولكنه لن يضر الله شيئاً ولن يستطيع أن يغمط رسوله قدره.

2. النبي محمد ليس كسائر البشر, إذ أن له خصوصية وتميز خاص عن غيره وثَّقَهُ الله تعالى في كل كتبه وأعلم بها كل رسله. والملاحظ أن خطاب الله تعالى له مختلف عن خطابه لباقي الرسل والأنبياء. فكل الأنبياء بدءاً من آدم عليه السلام وحتى عيسى بن مريم عليه السلام يذكرهم الله ويخاطبهم بإسمائهم المجردة (يا آدم, يا نوح, يا إبراهيم, يا زكريا, يا يحي, يا عيسى بن مريم), ما عدا النبي الخاتم محمد لا يذكره بإسمه المجرد إطلاقاً,, إذ لم يتفق أن جاء ذكر لإسمه بآية في القرآن كله (يا محمد),, فيأتي دائماً (يا أيها النبي, يا أيها الرسول, محمد رسول الله,,,).

3. كل الذي أنزله إلى الرسل قبله كان قد "أوصاهم به" ما عدا النبي الخاتم محمد فقد "أوحى له بكل ما أوصى به الرسل والأنبياء الذين جاءوا قبله بالإضافة إلى ما اختصه به ليكون للعالمين نبياً ورسولاً وشاهداً ومبشراً ونذيراً. قال تعالى في سورة الشورى: (شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا - «« وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ »» - وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ 13), (وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ 14), (فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ 15).

وقد حذر الله المؤمنين من رفع أصواتهم فوق صوت النبي محمد, ولا يدعوه بإسمه كما يدعوا بعضهم بعضاً,, قال تعالى لهم في سورة الحجرات: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا «« لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ »» « وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ » أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ 2), وقد إمتدح الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله, وبشرهم بالأجر العظيم, قال: (إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ - أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى - «« لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ »» 3), وذم الذين ينادون رسول الله من وراء الحجرات بصورة مزعج لرسول الله, قال عنهم: (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ 4), فكان الأجدى لهم إنتظارك حتى تخرج إليهم, قال: (وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 5).

4. إذاً هذا النبي له مقام وقدر خاص عند ربه, فأراد الله تعالى أن يؤكد للمؤمنين به هذه الحقيقة فأمرهم بأن يخصوا نبيه ورسوله الخاتم بما خصه ربه به وملائكته المقربين, فقال لهم في سورة الأحزاب: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا 56), فهذا حقه عليهم. وربط ذلك الحق الواجب عليهم مباشرة بالإيمان وجعله شرط أساسي له, قال: (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا 57).

سابعاً قولك: (... الاسلام دين وليس سياسة دولة .. الرسول استثناء .. حيث انه في تلك الحقبة لم يكن هناك دولة تدير شؤون المواطنين .. لذلك اخذ الرسول والخلفاء من بعده شؤون الدولة على عاتقهم ...). نقول لك في ذلك وبالله التوفيق:
1. ما هي الدولة إبتداءاً, وما هي مقوماتها ومقتضياتها ومكوناتها؟؟؟ ..... يجب تحديد ذلك أولاً قبل الحكم على الإسلام إن كان بناءه بناء دولة أم هناك بناء للدولة أكمل وأشمل منه, عندها سيتضح للإنسان انه ظلم نفسه بأن تحرى الدولة الكاملة في غيره.

2. بما أن الدولة هي تجمع سياسي يؤسس كيانا ذا اختصاص سيادي في نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة عبر منظومة من المؤسسات الدائمة, و أن العناصر الأساسية لأي دولة هي (حكومة وشعب وإقليم، ثم سيادة معترف بها)، وذات شخصية قانونية دولية... فإن الإسلام هو الأجدر بها عن غيره مطلقاً. وحتى لا نعطي فرصة للمغالطات والتمحكات فإننا سنخصص موضوعاً كاملاً نفند فيه ونفصل ما أجملناه ولخصناه هنا, إ شاء الله وبقي في العمر فسحة لذلك.

ثامناً, قولك: (... جاء محمد بعد 700 سنة بعد المسيح .. و لم ياتِ بعد محمد نبي اخر بالرغم من مرور 1400 سنة .. قصدي .. لماذا انقطعت النبوة بعد محمد .. ما ذنبنا نحن لكي نتخبط .. حيث لا نبي جديد يهدينا الى الصواب ...). نقول له في ذلك وبالله التوفيق:
1. أنت الذي قد إخترت لنفسك التخبط بنفسك, أما الذين يتدبرون القرآن ويتأسون بسنة رسول الله الخاتم الأمين, يعلمون تماماً أن الله تعالى قد كتب على البشر الإستقرار بأن أنزل لهم كتاباً جامعاً دائماً يستوي عنده كل البشر وجعلهم بين قسطين بينهما معايير العدل والإنصاف وحرية الإختيار مع الوعي الكامل بكل كبيرة وصغيرة تعنيهم في حيواتهم. فقد ضمن الله لهم ذلك في الدنيا بأن أمرهم "بإقامة الوزن بالقسط" ونهاهم عن إخسار الميزان. وضمن لهم ذلك في الآخرة وطمأنهم بقوله "الوزن يومئذ القسط" لا ظلم اليوم.

2. الواقع أنه لن يأتي بعد محمد لا نبي ولا رسول حتى لو مر على بعثه ملايين السنين, قال تعالى في سورة المائدة (الدستور الدائم للمؤمنين), المادة الثالثة,, قال فيها: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ - «« الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا »» - فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 3). وذلك بعد أن ضَمَّنَ هذا الدين كل إحتياجات البشر والرد على كل تساؤلاتهم إلى أن تقوم الساعة,, إذاً ما الحاجة لنبي أو رسول يأتي بعد ذلك؟ وبماذا سيأتي إضافة للكمال الذي أكده الله تعالى؟؟؟

3. أما قولك (... لماذا انقطعت النبوة بعد محمد ...), فهذا ظنك الذي لا برهان لك عليه, لأنك أنت الذي إنقطعت عن النبوة بإختيارك, مع انها موجودة وبكر فتية أمام ناظريك لا تبلى ولا تفنى ولا تشيخ, ولكنك إرتضيت لنفسك الغفلة فكان لك ما إرتضيت.

4. لذا فإن قولك (... ما ذنبنا نحن لكي نتخبط .. حيث لا نبي جديد يهدينا الى الصواب ...), الذنب أنك أدخلت نفسك في هذا التخبط لأنك إتبعت غواية الشيطان فسخر منك وإرتضيت أنت منه ذلك بإستسلام وخنوع. فالآن كن عملياً,, وأذكر شيئاً واحداً تحتاج فيه لهداية ولم تجدها في الإسلام كتاباً وسنة!!! (هذا تحدي), فإن لم تجد شيئاً "ولن تجد", عليك مراجعة نفسك قبل إتهام غيرك.

تاسعاً, قولك: (... هل هناك ادعية .. مهما كانت نوعها تحققت لحد الان .. كيف اذن نؤمن بالاية ان الله قريب يجيب دعوة الداعي...). نقول له في ذلك:
1. فلنفهم أولاً قوله تعالى في سورة البقرة: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ 186). فالشرط هو أن يكون السائل من عباده المؤمنين الذي يفردوه بالدعاء ولا يرجوا غيره أو معه أحد. وهذا لا يتأتى إلَّا عن إيمان صادق مخلص لله تعالى.

2. لم يسأل أحد من عباد الله الصالحين ربهم شيئاً إلَّا إستجاب له على الفور. ليس ذلك فحسب,, بل أيضاً المضطر الذي يعلم أن الحل لن يكون إلَّا من الله ولا يطلب من أحد غيره أجابه حتى لو كان فاسقاً. وكذلك المظلوم.
- نوع عليه السلام, قال: (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا 26), فإستجاب له على الفور ولم يذر على الأرض من الكافرين دياراً.
- يوسف عليه السلام: (قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ 33) فاستجاب له على الفور, قال: (فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ 34).
- إمرأة عمران الصالحة, سألت الله النبوة من حملها, فلما تمخض عن أنثى طلبته من الله حفيداً من إبنتها مريم, فاستجاب لها فكان أن إصطفى مريم مرتين بينهما تطهير, ثم أعطاها مسألتها (نبوة, ورسالة, وكتاب, ومن الصالحين) في شخص واحد خلقه كخلق آدم بدون أب, فكان المسيح عيسى بن مريم عليه السلام.
- زكريا, طلب من لدن الله ولياً, وقد بين أنه بكل المعايير ليس أهلاً لذلك, فقط وهن العظم منه, وإشتعل الرأس شيباً فلن ترضى به إمرأة بها خصوبة, وكانت إمرأته عاقراً, فأعطاه يحي عليه السلام, لم يجعل له من قبل سمياً.
- وإمرأة فرعون قالت رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة, فبنا لها ونجاها من فرعون.
- عيسى عليه السلام طلب من ربه أن ينزل عليهم مائدة من السماء,, فأنزلها عليهم.
- محمد الخاتم, دعى على إبن أبي لهب بأن يسلط عليه كلب من كلابه, فإفترسه الأسد وقد أحاط به القوم خوفاً عليه من دعوة رسول الله فلم يغنوا عنه من الله شيئاً.

3. ولقد جربنا نحن بأنفسنا ذلك عشرات وعشرات المرات لم نسأل الله تعالى فيها مسألتنا إلَّا رأينا الإستجابة (من حيث لا نحتسب, ومهما كانت المسالة) والله على ما أقول شهيد.

لا يزال للموضوع من بقية باقية

تحية طيبة للقراء

بشاراه أحمد








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - حاله مستعصيه
على سالم ( 2016 / 3 / 30 - 06:26 )
فى الواقع استاذ بشاره انك حاله ميؤس منها تماما , سوف اكون محدد ومختصر وارجو ان لاتغضب لصراحتى معك , نوعيتك اخ بشاره اتعامل معها كثيرا واعرف اليات التفكير والتحليل عندكم جيدا , المشكله عندكم ياسيدى انكم تعبدوا محمد وتعتبروه اله وقداسته عندكم اكبر بكثير من قداسه الله , حقيقه انا اشفق عليكم وعلى منهاجكم الاعور فى الحياه , ارجو ان تنظروا الى الامور بشكل مغاير لكى يتغير حالكم الى الاحسن , معذره فى استخدامى كلمات قويه بعض الشئ


2 - تعليق الى الاخ بشاراه احمد
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 30 - 09:20 )

اخي العزيز
اشكرك الشكر الجزيل لاهتمامك بتساؤلاتي
و لكن . هل تظن انك اتيت بشيء جديد
انت جعلت القرآن شاهدا على صدقك في الادلة
ماذا اذا كنت انا غير معتنق بصحة و صدق القرآن
طيب . لنعتبر اجوبتك هي الخطوة الاولى . اذن ننتظر منك ان تثبت لنا الهية القرآن . و تثبت لنا نبوة محمد . لكي تكون لادلتك التي ذكرتها في هذه المقالة اي معنى او وزن لدينا
مشكلتك يا بشاراه انك لم تفهم قصدي من تساؤلاتي
فانا لو كنت مصدقا بالهية القرآن و بصدق نبوة محمد . لما احتجت ان اوجه اسئلتي اليك
كنت سافتش في القرآن و في الاحاديث . و احصل على اجابات مشابهة لما اوردتها انت هنا
لو كنت انا غير مصدق بوجود شخص اسمه نوح . و غير مصدق بحصول حادثة الطوفان . فكيف ستثبت لي . ان الله استجاب لدعاء نوح
ليس الامر بسيطا
اذا قلت انت . انك ذهبت الى بغداد . و قلت ايضا ان بغداد هي عاصمة العراق
كيف ستستطيع اقناع شخص . بانك فعلا ذهبت الى بغداد . لو كان هو مؤمن بان بغداد عاصمة الاردن و ليس العراق
قد تقول من السهل اثبات ان بغداد هي عاصمة العراق
فاقول . ليس من السهل ابدا اثبات ان بغداد هي عاصمة العراق
طبعا . اثبات نوح و الطوفان اصعب بكثير
احترامي


3 - النقل دون عقل
جابر بن حيان ( 2016 / 3 / 30 - 09:41 )
قصه الاسراء والمعراج هيه قصه زرادشتيه بل الاصل اي قبل رسول الاسلام 1200عام يحكئ ان النبي الفارسي صعد الئ السماء بواسطه طائر كبير يشبه الئ حد ما الثور المجنح الاشوري وكان لزرادشت موعد مع الاله اهوارا مازدا (الاله النور ) لكي يعلمه .الحكمه ويعطيه الشرائع والغريب ايضا في قصه الاسراء والعر اج ان من كان مرافق لزرادشت من السماء الاولئ الئ السماء السابعه ملاك عظيم لم يذكر اسمه ولكن هناك اختلاف بسيط بين قصه الاسراء والمعراج الزرادشتيه وبين الاسراء والمعراج الاسلاميه ان عند الزرادشتيه لم يذكرو ان زرادشت قد شاهد مواقف مرعبه من ادخال النار في فم الكافر ولاتعليق النساء بسلاسل من نار من شعرهن لانهن كانا يكشفنا شعرهن للرجال ولا انهار من حميم يرمون به النساء والرجال وهكذا فالمسلمون يعيشون قصص النقل بدون عقل مند البداية


4 - يصعب عليهم الحوار
عبد الله اغونان ( 2016 / 3 / 30 - 11:35 )

ينطلقون من أفكار عدائية مسبقة
لايلتزمون بموضوع واحد
يرددون مايسمعون دون تثبت
يحرفون النصوص
يتبجحون باستعمال العقل والمنطق دون توضيح
يتقنعون بالعلمانية ويضمرون اعتقاداتهم التي تحتاج الى تشريح
المسألة معهم نفسية وصراع ايديولوجي
عندما نتناول معتقداتهم يخرسون ويتيهون
فعلا صدق الله العظيم
قتل الخراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااصون


5 - قتل الخراصون وصلعم اكبرهم
جابر بن حيان ( 2016 / 3 / 30 - 13:57 )
تَميدُ الأَرضُ إِن رَكِبَت تَميمٌ * * * وإِن نَزَلوا سَمِعتَ لَها أنينا.

كان محمد صلعم يهوى إطلاق الألقاب على الناس، فكان يلقب من يرضى عليه من الموالين والمقربين ألقاباً حميدة مثل “الصدّيق” و”الفاروق” و”الزهراء” و”الحميراء”…الخ. بالمقابل كان محمد يشهّر بمعارضيه ويشوه صورتهم عن طريق تسميتهم بأسماء وألقاب سيئة ومهينة مثل “أبو جهل” و”أبو لهب” و”مسيلمة الكذاب”…الخ، مخالفاً بذلك تعاليم قرآنه: عن أبو جبيرة بن الضحاك قال: فينا نزلت هذه الآية في بني سلمة ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان…فأنزلت هذه الآية “ولا تنابزوا بالألقاب”. سورة الحجرات، جملة رقم 11.
المرجع: سنن أبو داوود، كتاب الآداب، باب في الألقاب، جزء4 ص290. قال الشيخ الألباني: صحيح


6 - قتل الخراصون
جابر بن حيان ( 2016 / 3 / 30 - 14:09 )

أن دعوة مسيلمة قد ظهرت قبل بعثة الرسول صلعم بزمن، والحديث واضح في ذلك، فقد روى ابن سعد عن ابن عباس قال: “بعثت قريش النضر بن حارث وعقبة بن أبي معيط وغيرهما إلى يهود يثرب وقالوا لهم: سلوهم عن محمد فقدموا المدينة فقالوا: أتيناكم لأمر حدث فينا منا غلام يتيم فقير يقول قولا عظيما يزعم أنه رسول الرحمن ولا نعرف الرحمن إلا رحمن اليمامة”.أي أن القوم كانوا يؤمنون برحمن اليمامة ولا يعرفون غيره وعندما بدأ محمد صلعم دعوته استغربوا ذلك.

ا


7 - صدقت سيد بشاراة احمد
muslim aziz ( 2016 / 3 / 30 - 14:28 )

صدقت سيد بشاراة احمد في كل كلمة كتبتها وفي كل جواب رردت فيه على تساؤل.يا ليت قومي يعلمون هذا هو الاسلام الذي جاء به سيد البشرية محمد صلى الله عليه وعلى اله واخوانه المرسلين والقائل فيما معناه(تركتكم على المحجة البضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا ضال) نسأل الله الثبات لنا ولسائر المؤمنين والهداية للضالين. وشكرا


8 - تعليق الى بشاراه احمد
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 30 - 15:00 )

كنت قد كتبت مقالة قصيرة و بعثتها الى الحوار المتمدن و لكن لم تنشر
اقتطف بعضا منها .. لموافقة المقام لها

الهي و مولاي .. انقذت اسماعيل من الذبح!!! .. عندما اراد ابراهيم ان يذبحه
الهي .. فانقذ شعب العراق و سوريا .. و اليمن و ليبيا .. انقذ جميع البشر من الذبح و التشرد
الهي .. عبدة البقر و الجاموس!!! .. ينعمون بالامان في الهند
الهي .. عبدة الشيطان!!! .. ينعمون بالامان و الرخاء في اميركا و في الصين
الهي .. ماذا فعل عبيدك .. عبيدك الذين لم يعبدوا احدا غيرك .. لكي تكون مصيرهم الذبح و التشرد
الهي .. بشرت زكريا بيحيى .. فقال لك .. اجعل لي اية .. فقلت له .. ايتك الا تكلم الناس ثلاثة ايام سويا
الهي .. انا راض .. ليس فقط ثلاثة ايام .. انا راض .. ان تجعلني ابكما ثلاث سنوات!!! .. كاشارة منك .. على ان الاسلام هو الدين الحق .. و كاشارة على ان محمد نبي
الهي .. اريت ابراهيم خليلك .. معجزة .. على انك تحيي الموتى
الهي .. فلم استكثرت على حبيبك المصطفى اي نوع من المعجزات
الهي .. حفظت يونس في بطن الحوت اربعين يوما
الهي .. لماذا لا تحفظ الهاربين من نار الحرب .. الهاربين بحرا .. اسبوعا واحدا لا غير
..


9 - ايدن حسين
على سالم ( 2016 / 3 / 30 - 16:16 )
عزيزى ايدن تعليقك رقم تسعه جيد وهادف , من المؤكد ان المؤمنيين بالله ورسوله لايفكروا بمنطقك ويتجنبوا تماما توجيه اسئله صعبه ومصيريه الى اللات ورسوله وحبيبه المصطفى من نوعيه اسئلتك المباشره والصريحه والتى تضعهم فى حرج شديد وتخبط وبلبله فكريه وخوف من الشك والهروب واتباع طريقه الاخ بشاره فى تحليل وخلط الامور وتميعهها


10 - بشاراة احمد
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 3 / 30 - 16:52 )
لا اصفك اكثر مما وصفتك فى تعليقى السابق ولكن تشجع قليلا ورد على سوالى، بماذا تنبآ النبى محمد؟ فالمسيح قد تنبآ بالانبياء الكذبة الذين ياتونكم بثياب الحملان ومن داخلهم ذئاب خاطفة ومن ثمارهم تعرفونهم.. هذا احد تنبؤات السيد المسيح ولكننى انتظر ردك بان توضح لنا عن سوالى. فالنبوة لم تنقطع بمجئ محمد وانما بمجئ السيد المسيح وتحقيق نبؤته،، هل انك تفهم هذا الكلام عربى؟
للكلام بقية


11 - لا ..... أيدن حسين!!! - 1
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 30 - 21:13 )
أخشى أن تكون قد تعجلت كثيراً بهذا التعليق الأخير على معالجتنا لمسألة هامة بالنسبة لنا أثارتها تعليقاتك التي لا يمكن السكون عنها, أنت صغتها في شكل أسئلة ولكننا تعاملنا معها بمنهجية ستتضع لك لاحقاً وستعرف أننا لم نندفع في تحليلنا الذي قصدنا به وضع النقاط على الحروف.

ولعلك تذكر جيداً أنني أكدت على عدم أخذ المسائل والمواضيع بصفة شخصية حتى لا ندخل في مغالطات وتكرارات وإعادات بلا معنى. ولعلك تذكر أيضاً أن هذا الذي تناولناه في تحليلنا إنما كان أحد تعليقاتك بعنوان (تعليق 1), فما بالك بما تبعه من تعليقات أخرى لم نتطرق لها بعد.

أرجوا أن لا تفاجأ بالتناقضات التي سنعالجها أيضاً لكي يعرف القراء الكرام أننا نتعامل بمنهجية واضحة ليس من ضمن مراميها قناع أحد أو التغلب عليه, ولكن لنحق الحق لمن اراده ونترك الباقين لقناعاتهم. فالحق كفيل بإزهاق الباطل تلقائياً وهذا هو المرام.

فما دام أنك قد أضفت إلينا بعداً آخر في التناقضات التي لمسناها والتي دعتنا حقيقةً لتقديم ذلك العرض التمهيدي الأول لهذه الحالة فأنا الذي يجب أن يشكرك عليه وسأثبت لك ذلك في موضوعنا اللاحق فغداً لناظره قريب.

... يتبع ...


12 - انني اجيب دعوة الداعي
جابر بن حيان ( 2016 / 3 / 30 - 21:25 )
من قال ان الله لا يستجيب لعباده فقد كذب فلقد استجاب لكل الدول الغربية السويد النرويج الدانمارك اليابان فرنسا امريكا انجلاتيرا المانيا هولاندا بلجيكا وسواهم واصبحت دولا متقدمة تعيش في رغد تتمتع بكل مكونات الحياة الكريمة وسخر لهم الدول الاسلامية تشتري منهم كل ملتزمات حياتهم والاسلحة لكي يقتل بعضهم البعض وتصدر لهم النفط بابخس الاثمان


13 - لا ..... أيدن حسين!!! - 2
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 30 - 21:51 )
... تكملة ...

فلو رجعت لمواضيعي ولتعليقاتي السابقة ستجدني قد أكدت كثيراً بأن القرآن كله لم يتعرض لظاهرة ألإلحاد وشريحة الملحدين إطلاقاً إلَّا ضمنياً وتعميماً, بإعتبارهم حالات معلقة ليوم اللقاء المرتقب. فلم يناقش معهم إلحادهم لا إجمالاً ولا تفصيلاً,, لسبب بسيط ومنطقي وموضوعي,, وهو أنهم لا يعتقدون في الله ذاته إبتداءاً حتى لو إدعوا غير ذلك. ولم يشملهم القرآن الكريم حتى في النذارة, وبالتالي سأكون آثماً إن أنا ناقشت أحدهم من هذا المنطلق في ما أعرض عنه الله ورسوله, فإن صادفتك آية تكذب قولي هذا فأت بها على أعين الناس. إما إن قصدتم التطفل والسخرية فالله كفيل بتولي أمركم إن شاء

ليتك تراجع تعليقاتك وتقارنها بكل بنود هذا الموضوع فستجدنا حقيقة قد وفقنا كثيراً في تأسيس معالجتنا التي لم تنته بعد. فلا تتعجل الأمور

أنا لست فقط أظن بأنني أتيت بشيء جديد,, بل أؤكد لك بأ نني فعلاً قد أتيت بما وفقني الله إليه وقد حققت الغاية التي قصدتها تماماً, أما ما تعتقده أنت فهذا شأنك ولا علاقة لي به
.
نعم لقد جعلني القرآن الكريم صادق الدلالة حتى إن كذبها البعض لأن الحق لا يتحول إلى باطل بالمواقف المنكرة.

يتبع ..


14 - لا .... ايدن حسين 3
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 30 - 22:15 )
يتبع...
وعدم تصديقك للقرآن وللنبي أمر مؤكد ولم يخف علينا, بل هو الدافع الحقيقي الذي جعلنا نثبت خطأ طرحك ونقيم الدليل عليه من القرآن الكريم. فإن ظننت بأنني لم أفهم قصدك من تساؤلاتك تكون قد أبعدت نفسك كثيراً عن الواقع. فأنا أتعامل مع نصوص وليس مع أصحابها وبالتالي أضع النقيضين أمام القراء (كل القراء).

أما تعليق عبدة الشيطان فإليك جواب الله عليكم لعلكم تفقهون ما تقرأون:
قال تعالى في سورة الزخرف: (وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ 33), (وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ 34), (وَزُخْرُفًا وَإِن كُلُّ ذَٰ-;-لِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ 35), (وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَٰ-;-نِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ 36), (وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ 37).

فإن كنتم من أهل الزخرف فلن يفتننا ذلك شيئاً وسنعلم أن وعد الله حق


15 - لا حول و لا قوة الا بالله
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 31 - 03:50 )

انا اطلب منك ان تعطيني دليلا واحدا على ان القرآن كتاب سماوي
و انت تقول ان القرآن هو كتاب سماوي . ولا يحتاج ذلك الى دليل
اخي بشاراه
وجود الله لا يحتاج الى دليل .. لاننا نحن موجودون .. و الفعل يحتاج الى فاعل .. هذا انا متفق معك فيها
اما .. هل ان القرآن هو كتاب سماوي .. فمن حق الانسان ان يطالب بالدليل عليها
هل ان محمد هو نبي .. من حق الانسان ان يطالب بالدليل
لن اتحاور معك بعد الان .. الا اذا اعترفت انت .. ان القرآن يحتاج الى دليل .. لكي نعلم انه سماوي و ليس بشري
و لن اتحاور معك بعد الان .. الا اذا اعترفت انت .. ان محمد يحتاج الى دليل .. لكي نعلم انه فعلا نبي مرسل .. و نحتاج الى دليل .. لكي نعلم ان محمد هو خاتم للانبياء
و احترامي لشخصك و لمجهوداتك
..


16 - ايدن حسين
على سالم ( 2016 / 3 / 31 - 05:07 )
هذه الاسئله اخ ايدن لايستطيع المسلمين الاجابه عليها ابدا , دعنى اوضح لك عندما تسأل شيخ ازهرى كيف تثبت ان القرأن من عند الله فسوف يكون جوابه هو الله قال ذلك فى القرأن وعندما تسأله كيف تثبت وجود الله يكون جوابه لان الله مذكور فى القرأن وهكذا فأنك سوف تدخل فى متاهات ومتاهات لانهائيه معهم


17 - القران المقدس كتاب الله
عبد الله اغونان ( 2016 / 3 / 31 - 10:22 )
وبغض النظر عن الايمان
هو الكتاب الأكثر بلاغة بلغة خاصة تصنف كنوع خاص يسمى القران
هو الكتاب الأكثر تأثيرا في اللغة والاعتقاد والسلوك والسياسة والاقتصاد والتشريع
هو الكتاب الأكثر حفظا وتلاوة وتجويدا ليس من طرف العرب بل من كل الجنسيات والقوميات
هو الكتاب الأكثر توزيعا
وتفسيرا وترجمة
وحتى انتقادا حتى من خصومه
هو كتاب فيه نبوءات تحققت
غير هوية شعوب بل غيرعرقيتها كما نرى في مصر والمغرب العربي
نشر الحرف العربي الذي مازالت تكتب به شعوب غير عربية أصلا
تنزيل من رب العالمين


18 - اخى ايدن حسين
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 3 / 31 - 16:12 )
تحية
تعليقاتك جميلة ترتقى ان تكون بمستوى المنطق والعقلانية فى احراج واخراج الاخر من قوقعته وسلفيته ومرضه المعدى، فاذا هو نفسه غير قادر على اثبات والاجابة على ما تطلبه منه فكيف يريد للاخرين ان يقتنعوا بالخزعبلات والسخافات والتفاهات، اما شلته فحدث ولاحرج هذه الشلة التى التى لاتفهم شئ الا الطاعة العمياء التى تبصم بالعشرة الا اتماما انصر اخاك ظالما او مظلوما
اتحداه ان يقدر ان يتبت ويرد بالمنطق على الاسئلة من دون الشتم والسب
تقبل تحيتى واحتراماتى اخى ايدن


19 - تعليق الى بشاراه احمد
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 31 - 18:51 )

اخي العزيز
لاضرب لك مثلا .. فضرب الامثال تساعد كثيرا لفهم المشاكل
هل تذكر قصة اسلام سلمان الفارسي المذكورة في التراث
الرواية تقول .. و الرواية تصيب و تخطيء .. و لكن بما انها جاءت الينا بهذا الشكل .. فهو دليل على مشروعية طلب الدليل على صحة الدين الذي ستتبعه بعد ان يثبت لك انه الدين الحق
جاء سلمان و اختبر النبي ثلاث مرات لكي يتاكد انه نبي
مرة تصدق عليه تمرا .. فراى انه لا ياكل هو .. فقال هذه واحدة
الثانية .. اهدى اليه التمر .. فاكل منها .. فقال هذه اثنان
الثالثة .. كان يحوم حول النبي .. ليرى خاتم النبوة .. فلما رآها اطمأن .. و اسلم بعدها
طبعا لان محمد ليس بيننا الان .. فنحن لا نستطيع ان نعمل ما عمله سلمان للتاكد
ماذا لدينا الان .. ليس امامنا الا القران .. اذن يجب ان نجد في ها القران دليلا ما .. يجعلنا نتيقن من صحة هذا الدين .. و نتيقن من صحة الهية القرآن
هل فهمتني الان
و احترامي
..


20 - الاخوة علي سالم و وليد حنا بيداويد
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 31 - 18:56 )

احاول ما في وسعي لكي اوضح للمسلمين سبب المشكلة
هم يتصورون ان الناس يؤمنون او يسلمون بلا دليل
لكن حتى محمد نفسه .. لم يطمأن الى جبريل .. الا بعد ان طمأنته خديجة .. اليست الروايات تقول هذا
فان كان محمد نفسه يحتاج الى دليل لكي يصبح نبيا .. و اذا كان ابراهيم طلب دليلا من الله .. على كيفية احيائه للموتى
فلماذا يستغرب المسلم عندما يطلب ايدن دليلا على صحة الدين
و تقبلا تحياتي و احترامي
..


21 - الأخ/ أيدن حسين 1
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 31 - 22:03 )
أولاً: نراك لا تزال تنسب للإسلام مشاكل, فهذا مفهوم خاطيء, فأنا يستحيل أن أنفي عن المسلمين مشاكل كثيرة ولكن يستحيل أن يكون لدى الإسلام أي مشاكل وسنثبت ذلك قطعاً.

ثانياً: قولك: -هم يتصورون ان الناس يؤمنون او يسلمون بلا دليل-, هذا إفتراض منك وأنت صدَّقت إفتراضك وبنيت عليه أحكاماً. فأنا أقول لك: هل يعقل أن يتصور عاقل بأن القرآن سيكون حجة على الناس إلى يوم القيامة إن لم يتضمن:
1. (إثبات أنه من عند الله تعالى مع الأدلة المادية المباشرة)

2. (إثبات أن محمد هو بحق وحقيقة رسول من عند الله تعالى خالق الخلق رب العرش العظيم)؟؟؟

3. وهل يقبل الله تعالى إيمان المقلد بدون أن يكون موثقاً باليقين؟؟؟

4. وهل الله تعالى يقبل من أي شخص عمل فيه شيء من شك ولو بمثقال ذرة؟؟؟

5. وهل تعتقد بأننا نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره -تقليداً- دون توثق من أنه هو الحق من ربنا؟؟؟

إذاً لماذا لا تصبر وقد وعدتك والقراء بأن أجيب على كل الأسئلة التي يظنها الجهلاء مستحيلة وسترى أنها مفصلة من الله تفصيلاً وهذا سيكون الجواب العملي لسؤالك عن معجزة النبي الكريم الخاتم محمد بن عبد الله.

يتبع


22 - تعليق اخير الى بشاراه احمد
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 31 - 22:17 )

اخي العزيز
صدقني انني لا اقصد افحامك
كل ما اتمناه ان تجد لنا ادلة قوية على صدق الدين الاسلامي
انت ضليع في اللغة و علوم القرآن
و الامر اسهل بالنسبة اليك مني
المسألة مصيرية و خطيرة .. جهنم و الخلود في النار .. و لا اعتقد ان كل هذا البلوى يمكن قبولها بدون دليل
احترامي
..


23 - الأخ/ أيدن حسين 2
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 31 - 22:44 )
... تكملة ....

إذاً لماذا لا تصبرون حتى يكمل تحليلاتنا ودراستنا فيكون العمل منظما وممنهجاً,, وقد وعدتكم والقراء بأن أجيب على كل الأسئلة التي يظنها الجهلاء مستحيلة وسترى أنها مفصلة من الله تعالى في كتابه العزيز تفصيلاً وهذا سيكون الجواب العملي لسؤالكم المباشر عن معجزة النبي الكريم الخاتم محمد بن عبد الله, رغم أن المكذبين لم يفطنوا حتى هذه اللحظة لشيء من هذه المعجزة التي جعلتنا نرد عبرها وبها على كل أسئلتم الصعبة والمستحيلة وفي ردودنا المفحمة للمبطلين وعبدة الأشياء المصنوعة والمركبة,,, خير دليل على أن الأمر ليس نابعاً من عندنا ولكنه بتوفيق صاحب المعجزة سبحانه وتعالى.

فقط أقبلوا منا دقتنا وتدقيقنا في التحليل والتفصيل لأن غايتنا الأساسية منها ليس من ضمنها الإساءة أو التشهير ولكن سلطان الحق والحقيقة لا بد أن يعلوا ويهيمن على الإفك .

واعلم أنك ستفاجأ بأننا بالفعل قد أجبنا على كثير من هذه الأسئلة لأكثر من مرة قبل عدة شهور خلال مواضيعنا العديدة المنشورة بالحوار المتمدن.

تحية طيبة للجميع


24 - تعليق اضطراري الى بشاراه احمد
ايدن حسين ( 2016 / 4 / 1 - 09:17 )

اخي العزيز
اعتبرنا اطفالا يا اخي
مقالاتك الطويلة مملة الى درجة كبيرة
المقالات الطويلة لا تنفع الا مع الذين معتنقين بها من البداية
ارجوك رجاء اخوي .. اختصر في مقالاتك القادمة .. بدلا من الوصف بئلاث كلمات استعمل كلمة واحدة
ليكن مقالتك ناقصة في بعض النواحي يا اخي .. هل يشترط ان تكون مقالتك على اعلى مستويات الدقة و الكمال .. ليكن مقالتك فيها نقص .. ليس في ذلك شيء .. فلا اعتقد انك تريد منافسة القرآن في الكمال
و بدلا من الامثلة العديدة .. اضرب مثالا واحدا قويا .. و هكذا في كل جانب من مقالتك
و تقبل احترامي الفائق
..


25 - صدقت الأخ أيدن حسين
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 1 - 09:37 )
أولاً: المتابع لسير كثير من الصحابة يجده لم يسلم من الوهلة الأولى, وأكبرهم قدراً جاء إسلامه بعد مخاض عيسير بحثاً عن القناعة ومنهم الفاروق عمر بن الخطاب, وخالد بن الوليد, وعمر بن العاص,,, رضي الله عنهم جميعاً. وحتى أبي بكر الصديق لم يكن إيمانه بدون قناعات مسبقة بشخصية النبي محمد قبل البعثة, مما جعله يستبعد نهائياً أي إحتمال لصدور الكذب منه حتى لو قال بشيء يصعب على أي شخص غيره تصديقه.

ثانياً: الله تعالى ذاته يركز في القرآن الكريم على الإيمان بالتدبر والعقل والفقه بعد التفكر في قرآنه المشاهد والمقروء). فإيمان إن كان سهلاً بلا قناعة وموثق بيقين يكون زواله أسهل وإن بقي سيكون حملاً ثقيلاً على حامله, ووبالاً عليه وعلى غيره.

الأدلة التي تتمناها حق مكفول لك ولغيرك ومتاح وفرض على كل من يستطيع لفت النظر إليها في كتابه وسنة رسوله, فمن طلب من إنسان إيماناً بغير قناعة ودليل يكون كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه ... إذ الإيمان بلا دليل هو إيمان الغاوين الضالين المنظرين بوليهم إبليس.

نعم,, صدقت فالمسألة مصيرية وخطيرة والحياة الحيوان هي خلود إما في نار أو كوثر.

أما الأدلة فأنت الذي ستكتشفها بنفسك.


26 - أستاذي الكريم عبد الله أغونان
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 1 - 10:15 )
تحية كريمة تليق بمقامكم,, أما بعد

لا فض فوك,,, لقد حَلَّلت واقعهم المرير المتدني بتفصيل دقيق وإيجاز مبين غير مخل. ولكن كما تلاحظ,, فإننا ننطلق – عبرهم إلى الأمام بخطى واسعة واثقة مطمئنة بمعية الله وهديه. فماذا نرجوا أكثر من ذلك؟؟؟

الآن شاهد الناس وشهدوا بأن القرآن الكريم هو الحق من ربهم, وأنه المعجز والمهيمن بلا ند ولا منازع,, وأن خصومه والمتربصين به كلما إجتهدوا في النيل من الإسلام ونبيه الكريم زادوه تألقاً وظهوراً فيحول الله تعالى كيدهم إلى نحورهم ومرارة في حلوقهم فينقلبوا خاسرين منكسرين محبطين.

ولا يزال التحدي من القرآن قائم شامخ يدعوهم للنزال في ساحة البيان مستفذاً ساخراً مهيمناً,,, إن إستطاعوا لذلك سبيلاً , ولكن كما ترى, فإن خسائرهم وإحباطاتهم تتراكب وتتراكم وتتفاقم حسرات عليهم.

وتذكر قول الله تعالى عن نبيه الكريم موسى بن عمران: (قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى), فمن من هؤلاء الأقذام في جبروت وصلف وغرور فرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفسات فإنتهى بهم المقام إلى قاع اليم ثم إلى قعر جهنم حيث اشد العذاب؟؟؟.

تحية طيبة لكم وللقراء الكرام


27 - الشخصية المحمدية
عراقي كوردي ( 2016 / 4 / 1 - 11:08 )
السيد بشاراه ..اقترح عليك قراءة كتاب ( الشخصية المحمدية ) لمؤلفه الشاعر العراقي نعروف الرصافي وقد اوصى بطبعه ونشره بعد وفاته وارجو منك قراءته واتفضل لكي نناقش ماورد فيها من حقائق واستنتاجات وليكن النقاش على صفحتك هنا في هذا الموقع ..تفضل فالساحة مفتوحة ..مع الشكر


28 - تعليق اضطراري 2 الى بشاراه احمد
ايدن حسين ( 2016 / 4 / 1 - 16:42 )

تعليقك رقم 25

قلت حضرتك في نهايته
أما الأدلة فأنت الذي ستكتشفها بنفسك

هل يمكن ان نعتبرهذا تهرب منك .. لكي لا تتعب نفسك في التفتيش عن الادلة التي اطلبها انا
هذه ليست امانة علمية منك .. ان كنت قصدت هذا
..


29 - الى ع. الخيام
muslim aziz ( 2016 / 4 / 1 - 21:15 )

تحية سيد عمر الخيام
تقول لي الله يهدي مسلم عزيز للتفكير والتفكير الجاد لدى العقلاء يولد الشك ومن الشك اصل الى الحقيقة
ان كانت هذه الحقيقة الكفر بالله والكفر بالاسلام والكفر بالاخلاق الحميدة سيد ع. الخيام لإاتمنى ان اظل هكذا بدون تفكير وان اظل مؤمنا بالاسلام العظيم.
فمن يعش في بلاد الغرب الملحد والكافر والذي لا يلتزم بدين يسوع ادنى التزام يرى الفرق الشاسع بين اخلاق المسلم الملتزم واخلاق الكافر المتحرر او المتنورز الفرق بيننا في هذه الاية(والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الانعام والنار مثوى لهم)
ابقى على سيمفونيتك المتنورة وانا ابقى على سيمفونيتي المظلمة وشكرا.


30 - الأخ أيدن حسين 1:
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 2 - 12:30 )
واضح من تعليقاتك الأخيرة المتتابعة أنك تظن أنني لم أفهك منذ البداية, فهذا غير صحيح, بدليل أنني إعتبرت منهجية مداخلاتك فيها الكثير من الصدق رغم تضمنها متناقضات يمكننا أن نتفهمها في إطار المفاهيم الخاطئة واللبس الموضوعي مع شيء من التعجل وبعض سوء الظن بنا إلى حد مقبول.

نعم لقد فهمتك مبكراً, وعلمت بأن قدراتك كافية لتوفير الكثير من دواعي التفاصيل علينا, بل ويمكننا إجابتك -شخصياً- بتفاصيل أقل من تلك التي نقوم بها -مضطرين-, ولكن,,, عليك أن لا تنسى أن حوارك معنا, ومداخلات الآخرين وتعليقاتكم المتباينة المتشعبة قد خلقت في الساحة واقعاً لدى القراء الكرام المتابعين فيه الكثير من اللبس على عدد لا يستهان به منهم.

وحيث أننا لا نناقش ونحلل المسائل من منطلق شخصي وبصورة فردية معزولة عن المجتمع,, فلا مجال لنا ولا خيار أمامنا لتفادي التفصيل والتحليل الكافي الذي يلزم شريحة من القراء وهذا حقهم علينا, فعدم الفهم والإفهام عجز منا غير مبرر, أما الذي يقلقه أو يضايقه التفصيل والدقة في الشرح عليه بالصبر قليلاً والتحمل وإيجاد العذر لنا في ذلك.

... يتبع ...


31 - الأخ أيدن حسين 2:
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 2 - 14:42 )
... تكملة ...

فتعليقك رقم 19, يدل على أنك تبحث عن شيء يلزمك الوصول إليه, لغاية مهمة وهي الوصول إلى الحق كما تقول, وهذا بلا شك مراد الله تعالى من الناس, وهو معرفة أنه الحق وأن دينه الحق: وها هو يريه كيف يتحسس طريق للتثبت, لقوله: (فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ,, أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا,, ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا,, فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا,,, الخ), فلو فرض الله الإيمان بدون تثبت وتيقين وبرهان,, فما الداعي لمثل هذا التدرج في البحث والتفكر والتدبر؟؟؟

تأكد يا أخي أن الله تعالى قد وضع للناس في القرآن الكريم كل الأدلة المادية ظاهرة لتؤكد صدق رسالة النبي محمد وكافية لإغنائهم تماماً عن رؤية خاتم التبوة على كتف النبي بعيونهم,,, وإلَّا فما معنى أن يكون حجةً عليهم يوم القيامة.؟؟؟.

كذلك تعليقك رقم 20, عن لقاء النبي مع جبريل لأول مرة,, وإلَّا لما إضطر إلى القول (زملوني ) أو (دثروني ). وحتى إبراهيم خليل الرحمان, قال رب أرني كيف تحي الموتى,, قال أولم تؤمن؟ قال بلى ولكن ليطمئن قلبي. فاستجاب له ربه ولم يغضب من طلبه الإطمئنان بدون شك شك أو تشكك في الله أو في قدرته.

يتبع


32 - الأخ أيدن حسين 3:
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 2 - 15:42 )
... تكملة ...

أما تعليقي رقم 25 , فأنت بلا أدنى شك قد أسأت فهمه تماماً, إذ ليس هناك أي تهرب أو حاجة إلى تفتيش عن الأدلة - كما ظننت - وليس هناك تنكر للأمانة العلمية ولم ولن نقصدها بالطبع.

إنَّ كل ما قصدته من عبارة: (... أما الأدلة فأنت الذي ستكتشفها بنفسك ...), هو سهولة تعرفك على الأدلة من تلقاء نفسك, لأنك بالتدبر ستكون قادراً على كشفها بنفسك بعد إزالة الغبش عن حقائقها الدامغة ومع ذلك تجد أكثر الناس غافل عنها, ومتى ما ركز الإنسان فيها فإنها لن تحتاج منه إلى مساعدة من أحد. هذا ما قصدناه, ولعلنا لم نوفق في توصيله للناس بالقدر الكافي .

إنتظر رد الله تعالى الشافي الوافي من كتابه الكريم مباشرة وذلك في موضوعنا القادم الوشيك.

تحية طيبة للقراء


33 - السيدين بشاراه ومسلم
عراقي كوردي ( 2016 / 4 / 2 - 16:53 )
انت والسيد مسلم عزيز تشغلون انفسكم مع السيد ايدن حسين وتتجاهلون بقية المداخلات بحيث جعلوكما في الزاوية الحرجة ولا مناص لكما اما الاجابة الواهنة او الانسلال هربا كما تنسل الحيّة ..وعذرا للتشبيه ..


34 - الى السيد عراقي كوردي
muslim aziz ( 2016 / 4 / 2 - 18:18 )
السيد عراقي كوردي تحية اخي الكريم
انا قررت منذ يومين ان اقلل من مداخلاتي وان الجأ للقراءة خير من حوار لا طائل منه في كثير من الاحيان فنحن لا نهتم بالسيد ايدن اكثر من غيره فالكل عندنا سواء. اما ان البعض قد حشرنا في الزاوية فشيئ مضحك اخي الكريم فلا زوايا ولا تكيات ولا من يحزنون. اتظن ان من يؤمن ويتمسك بهذا الاسلام العظيم يستطيع انسان ما ان يحشره في زاوية فانت واهم.ما اراه اليوم من اكثرية الكتاب والذين يطعنون في الاسلام انهم يجهلون الاسلام تماما. وان اكثريتهم ليكسبوا الشهرة الفارغة يتطاولون على الاسلام. والسؤال لماذا الاسلام ؟ ببساطة لأنه الدين الحق.
فمن صعُب عليه فهم اية او حديث فما عليه الا ان يطلع على الكتب(ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير)


35 - احذروا الثقوب السوداء
muslim aziz ( 2016 / 4 / 2 - 20:22 )

يبدو ان ثقوبا سوداء تبتلع بعض التعليقات. فعندى رد اخر على السيد ع. الخيام على الفيسبوك احتفى بقدرة قادر. احذروا الثقوب السوداء على الموقع


36 - الأخ عراقي كردي 1:
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 2 - 22:54 )
أولاً: أود أن أذكرك بأنك قد إقترحت علينا قراءة موضع ما, لشخص ما, وكان ذلك مجرد عرض منك في شكل رجاءاً,, لم أرد عليك فيه بالقبول أو الرفض بعد. وإن كنت – من حيث المبدأ – لا أرفض النقاش أو أتهيبه من أي مناقش إن كان هادفاً.

ثانياً: في إقتراحك لم تذكر فيه إطلاقاً إسم الأستاذ مسلم عزيز, بل كان موجهاً لشخصي فقط, ومع ذلك نراك جئت بتعليق آخر متعجل اليوم مختلف تماماً في طرحه فمثلاً:
1. خاطبت الأستاذ الفاضل مسلم عزيز وعتبت عليه كأنك ذكرته في إقتراحك السابق أو طلبت منه الإطلاع والمناقشة, وهذا بالطبع يعتبر تخبط ظاهر منذ لبداية ومثل هذا التعويم نراه غير مريح لنا,, خاصة وأن الموضوع المطروح بذاته غير مريح.

2. التعبير الذي خاطبتنا به لا يشجع على الدخول في حوار معافى وقد استُهل بمهاترات وإتهامات لن يستفيد منها القراء ولن ننجذب إلى مثل هذا الدرك بإختيارنا.

3. ولعلك لم تفهم ما يدور بيننا وبين الأخ أيدن حسين,, فهو له تساؤلات يطرحها بمفهومه وتقديره وتقييمه لها, وحتى لو إختلفنا معه فيها أو في بعضها, فهناك حوار دائر يبرر الإستمرار فيه ما دامت الأسئلة تتضمن حقائق مغلوطة أو مفاهيم خاطئة لم تسوى بعد,

يتبع...


37 - السيد مسلم عزيز
عراقي كوردي ( 2016 / 4 / 2 - 23:22 )
بعد التحية والاحترام ..سررت عندما قرات لك انصرافك للقراءة بدل المداخلات ( الغير المجدية ) واتمنى ان تكون اختياراتك في الكتب عاما وشاملا ليفتح امامك مجالا رحبا للتأمل فيما قرأته لكبار الكتاب والمفكرين على اختلاف مذاهبهم الفكرية عنده اظن ستلاحظ بانك انتقلت من عالم الخرافة والبيئة البدويه الصحراوية القاسية التي فرضت قساوتها علىسلوك وفكر الانسان وانك انتقلت الى عالم رحب يتمتع بالحيوية وستنبهر بما قدمه الانسان في الدول المتقدمة من اختراعات واكتشافات وافكار جائت لخدمة البشرية وانتشلته من التخلف بدل ان تستمع او تقرا عن رسالة دكتوراه حازت على درجة امتياز وكانت تبحث في انواع ( الف.....اء ) التي تبطل الصلاة والتي صدرت من جامعة .......في المملكة العربية السعودية ..ودمت بخير اخي الكريم . ..


38 - السيد بشاراه
عراقي كوردي ( 2016 / 4 / 3 - 00:31 )
بعد التحية .. الاقتراح كان ولا زال موجه اليكم وللوهلة الاولى استقبلتم الطرح بشكل ايجابي ولكن في نفس المداخلة غيرتم رايكم بتبرير غير مقنع او بتكتيك جديد ولكنك شربت حبر ما كتبته في بداية مداخلتك ونقضت عهدك ووعدك فاقمحت السيد مسلم عزيز في الموضوع وجعلته ( قميص عثمان ) لتهربك من النقاش وانا اتسال هل انت والسيد عزيز تشكلان تحالفا او شركة مشتركة . .ان ذلك يعتبر تدخلا سلبيا على شخصية السيد مسلم عزيز


39 - عراقى كوردى
على سالم ( 2016 / 4 / 3 - 01:20 )
السيد عراقى , الاسلام عموما ليس بهذا السوء , انا احب اشياء جذابه فى الاسلام , مثالا على ذلك , الحمار يعفور , يعفور اسم جذاب جدا ونطقه سهل للغايه , انا عن نفسى احب اسم يعفور جدا واحب اردده كثيرا


40 - نصيحة صادقة
muslim aziz ( 2016 / 4 / 3 - 01:24 )
السيد عراقي كوردي
الا تعلم ان مابين المؤمنين من اواصر اقوى من التحالف ومن الشراكة؟ انها اخوة الايمان والتي هي اقوى من اخوة النسب. الم تسمع قول الله تعالى(انما المؤمنون اخوة)
وانا هنا ضيف على صفحة الاستاذ بشاراة ومن اللياقة ان لا اتعدى حدود الضيافة.فالسيد بشاراة وكما ترى من مقالاته ليس من اولئك الذين يتهربون فانت امام بحر من العلم عميق لا تدرك قعره. فانصحك ان كنت لا تجيد السباحة فستموت غرقا عند الشاطئ.فإياك اياك من التهور وشكرا


41 - الأخ عراقي كردي 2:
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 3 - 07:04 )
... تكملة ...

4. نحن لا نشغل أنفسنا بأحد, ولا نتجاهل أحد إلَّا إذا أشهر إفلاسه الفكري والخلقي والإنساني, فذلك نتفاداه ونهجره تماماً فهؤلاء نتجاهلهم أبداً عن قصد. أما قولك بأنهم جعلونا في الزاوية الحرجة ولا مناص لنا من الإجابة الواهنة أو الإنسلال هرباً... الخ فهذه أمنية لن تتحقق لكم أبداً فإن كنت لا تصدقنا فحاول أنت بقدر طاقتك إن إستطعت لذلك سبيلاً؟

5. أما إعتمادك على مطبوعة الرصافي هذه فإنها سوف توصلك إلى ما سيصل إليها كاتبها عندما نتناولها بالتجريف حتى نسوي بها الأرض من خلال صفحتنا بهذا الموقع وستكون أن شاهداً على ذلك.

على أية حال, رغم أن لنا تحفظات كثيرة على هذه المطبوعة وأشباهها والتي يسميها صاحبها كتاباً, وعلى الرغم من توهان وشطحات هذا الناظم عن العنوان الصحيح, فأنا لا مانع لدينا في أن أناقش بعض ما ورد بها من إدعاءات خائبة ضحلة, وأمراض نفسية وعقلية مزمنة,, ظن صاحبها أنه إستطاع بها بلوغ شيء من مقاصده الشاذة,, ولكن هيهات.

أنا لست في حاجة إلى قراءة هذه المطبوعات التي ليس لناظميها حظ من مصداقية أو أمانة علمية ولا معايير أخلاقية ثابتة أو هوية محددة يمكن الإحتكام إليها,
.. يتبع .


42 - الأخ عراقي كردي 2:
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 3 - 08:33 )
... تكملة ...

لذا ... يمكنك أنت أن تقتبس وتتبنى من هذه المطبوعة ما تريده ثم تعرضه علينا من جانبك وسنريك رأينا فيه بمنتهى الأمانة والشفافية والموضوعية. فإن إلتزمت الحد الأدنى من ضوابط وآداب الحوار ناقشناك فيما تريد, وإن لمسنا فيك منهجية بيداويد و الخيام قليناك مثلهم حيث يدورون حول أنفسهم بلا هوية ولا هوادة ولا مرجعية, ولك أن تسب وتسخر وتتطاول مثلهم ما بدا لك ولكن بعيداً عنا.

على أية حال,, تأكد من أننا سنتناول هذه المطبوعة ونعمل على وتفنيدها وتعريتها ووضعها حيث ينبغي لها أن تكون بإذن الله تعالى, حينئذ ستجد فسحة واسعة لتناقش معنا إنطباعاتك عن طرحنا الموثق المبرهن,

وتأكد من أنك ستجدنا قياماً نشطون مجابهون في الساحة, ولن تستطيع قهقرتنا إلى الوراء أبداً (هذا تحدي).
ها أنا ذا قد أدليت بدلوي وجئتك بالخلاصة التي لن يأتي النقاش بشيء يغير أو يبدل قيمتها.

أود هنا أن ألفت نظركم إلى مناقضات جوهرية في مداخلاتكم:
1. المطبوعة لها كاتب غيركم, وبالتالي إن تناولناها بالتفنيد فإننا سنفند طرح صاحبها وسنرد عليه هو وليس أنتم. أما إن تقدمتم بشيء منها عالجناه -علمياً- عندها لن تكون سعيداً بها,

يتبع


43 - الأخ عراقي كردي 4:
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 3 - 09:10 )
... تكملة ...

2. ليتك تفرق ما بين النقاش والحوار وما بين الملاسنات والإتهامات وإصدار الأحكام الجائرة بغير دليل أو مبرر والتي تكشف سوء الطوية بوضوح, وغياب الشفافية والأمانة العلمية والتربص والمكايد.

أنا لا أغير رأي إبتداءاً, ليس لأنني أمتاز عن الآخرين لأنني أدقق كثيراً قبل القول به هذا في الأمور المسموح بها الرأي, أما في الدين فلا رأي لي فيه إطلاقا, لأنه أكبر من قدراتي كبشر. ولكنني هنا أصحح مفاهيمك أولاً. وأنا لا ولم ولن أشرب حبر ما كتبته أو أنقض عهدي كما تدعي (إن العهد كان مسئولاً), فهذا ليس إدعاءاً ولك أن تتأكد من ذلك فكل ما كتبناه وحاورنا به وفيه موثق في أكثر من مائة موضوع, نقب فيها جهدك وأثبت لنا صدقك.

3. إن نسيت ما كتبته للتو فأنا الذي سيذكرك, فعليك بالرجوع إلى تعليقك رقم 33 بعنوان (السيدين بشاراه ومسلم), وسترى أنك أنت الذي أقحمت الأخ الفاضل مسلم عزيز للتعويم أو بالتخبط وليس أنا, فدعك من قميص عثمان وغيرها من العبارات الطنانة, وإستمع إليَّ جيداً (نحن لا نهرب من نقاش أو مواجهة لأننا نملك الحقيقة ونسعى للحق أينما وجد ومهما كان الثمن), وليس لنا أجندة خاصة ومساعي خفية مثلكم.

يتبع


44 - السيد مسلم عزيز
عراقي كوردي ( 2016 / 4 / 3 - 10:17 )
( انما المؤمنون أخوة ) ..هل هي هذه الاخوة جعلت الصحابة وابناء الصحابة يقتلون الخليفة الثالث وكان بالاضافة كونه خليفة المسلمين كان يسمى ب ( ذي النورين ) وهل الاخوة تعني استباحة الخليفة الاموي السفاح مدينة الرسول ومثواه وقتل خلق كثير من المؤمنين وهتك الف عذراء من فتيات المدينة وهن اخوات المؤمنين هذا عدا رمي الكعبة بالمنجنيق من قب الحجاج وبامر من عبد الملك بن مروان اما خالد بن الوليد ( سيف الله المسلول ) فكانت هوايته قتل الاسرى من المسلمين وغير المسلمين والدخول على امرأة بعد قتل زوجها باصرار منه ليخلو له الجو ودون حساب للعدة الشرعية ..وغير ذلك كثير ..وانا اشك بانك قرات تارخنا الاسلامي او تناولتها بالتمعن والتحليل والتامل لتصل الى الحقيقة اما الايات التي تدعو الى القتل والذبح والتعذيب قبل القتل لم يرتكبها تيمورلنك وسواهم من المغول ..اقرأ يا اخي الكتب التي تروق لك والصادرة من الجامعات السعودية وسواهما ولا تقترب من المصادر التاريخية العالمية المعروفة ولا كتب الفلسفة او علم النفس والاجتماع ..فالتحجر مفيد احيانا لاصحابه ..والسلام .


45 - الأخ عراقي كردي 5:
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 3 - 10:39 )
.. تكملة ..

4. أما علاقتنا بأخي الأستاذ مسلم عزيز فهي فعلاً تحالف وشركة مشتركة وهذا نعتز به ونفتخر, ولكن لن تستطيع أن تفسرأو تفهم هذه الرابطة التي نحسب أن الله قهرك على وصفها بهذا العمق المشرف لنا – خاصة إذا علمت أن أخي هذا لم يشاهدني قط أو أشاهده حتى الآن, ولا أعرف حتى أين يقيم وهو أيضاً مثلي, ومع كل هذا التباعد الجغرافي والإجتماعي إلتقينا وجدانياً وفكرياً وعقدياً ومصيرياً, فكان يقول بقولي وأقول بقوله بدون أي تنسيق بيننا إلَّا عبر أسوتنا, وأنه يجري في عروقنا ماء زمزم المبارك, ونعود إلى محور الوجود كله -الكعبة المشرفة-, وندين للخلاق العليم, وأسوتنا سيد ولد آدم. ومرجعيتنا القرآن الكريم الذي يعلوا ولا يعلى عليه.

وأنا لن أزيد على النصيحة الصادقة التي تفضل بها الأخ مسلم عزيز عليك, فالتزمها خير لك. وهذه النصيحة أنا أتبناها لأن ردي سيكون في إطارها ومؤكداً لمضمونها ومحتواها. وأنا أشكر أخي مسلم على هذا النبع الوجداني الصادق فإن إقتضت إستراتيجيته -تكتيكياً- إنصرافه للقراءة دون المداخلات, فهذا لا يعني هروبه أو إبتعاده عن الساحة كما تظن, فهو إما متحرفاً أو متحيزاً. فذلكم الرباط.
تحية له وللقراء


46 - هدفان بحجر واحد
muslim aziz ( 2016 / 4 / 3 - 13:56 )
يبدو ان السيد عراقي لم يفهم معنى(اخوة الايمان)بيني وبين الكاتب الفاضل السيد بشاراة احمد فليس بيننا سوى رابطة الايمان والايمان فقط.وراح اخونا عراقي يضرب لنا الامثال عما حدث من فتن بين المسلمين وجاء بالعديد من الامثلة وكما يقال(ان الانسان مخبأ بين فكيه) فقد فضح نفسه وبين عما يكن صدره وهو صاحب اجندة بل ربما يكون من جوقة القمص او ذالك المرتد الضال. على كل يا سيد عراقي من قال لك انني لم اقرأ التاريخ؟ من قال لك انني اقرأ فقط الكتب الصادرة من السعودية؟وما بها كتب السعودية؟ام ان حقدكم على الاسلام اعمى بصائركم فترمون كلامكم هكذا دون تفكير او تدبر؟
بقي كلمة اتوجه بها الى احد المعلقين والذي اترفع عن ذكر اسمه ويبدو انه مغرم بالحمير . فصاحبنا ينسى او يتناسى ان ربه دخل اورشليم راكبا جحشا واتانا في نفس الوقت وفي كتابه المقدس. اما يعفور المزعوم فقد ذُكر في ثنايا السيرةوليس في كتابنا.الكريم.


47 - السيد مسلم عزيز
عراقي كوردي ( 2016 / 4 / 3 - 15:16 )
انك مع الاسف تجهل او تتجاهل الكثير من الحقائق .. من الافضل ان تذهب لعند صديق يعمل كاتب صحفي لصياغة ردك بصورة قريبة للواقع ويقضي على التناقضات التي لاتستطيع الفكاك منها ..تقول ان المؤمنين اخوة ثم تعززة ب ( اخوة الايمان ) وهل اخوة الايمان اذا اختلفوا يتقاتلون ولو تقاتلو هل ان اخوة الايمان يغتصبون العذروات من بنات مدينة ( اخوة الايمان ) فاية تربيى هذه سواء كانت تربية دينية اسلامية او تربية مجتمعية او بيتية ؟! وشيخهم ( سيف الله المسلول ) يغتصب زوجة عدوه المسلمة في نفس يوم مقتل زوجها فالاتباع عادة يقلدون اسيادهم ثم تقول مالها كتب السعودية ..اقول لك كتب خرافيات لتجهيل رعاياهم اما جامعاتهم فتعطي شهادة الدكتوراه بدرجة شرف لمنقضاء الوضوء في نوعية ( الفساء ) ! واثريائهم يسافرون الى دول الكفر لعلاج اية وعكة صحية ولا ادري لماذا لا يتعالجون بالادعية والطب النبوي ..فانت ايها السيد مسلم عزيز مثقفهم فكيف بحال غيرهم من الاميين وانصاف المتعلمين ..والله انها ماساة لا تعلمون كم هي عظيمة ونحن غي القرن الواحد والعشرون ولازال البعض يعيش في عقلية البداوة والكهوف ولا يدري ما يجري من تطور وادرا


48 - عراقي كوردي
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 3 - 22:40 )
الحقائق التي ذكرها لك مسلم عزيز لم تتجاهلها أنت,,, لأنك في الواقع تجهلها ومن ثم, فهي وراء عدم فهمك لمعاني المفردات التي ينطق بها الأستاذ الفاضل. تذكر أنه قال لك بالحرف الواحد يبدوا أنك لم تفهم معنى (أخوة الإيمان), وأنت نراك تتحدث معه عن الفتن بين المسلمين,, فإختلط عليك الأمر وتاهت عنك المعاني, فرفعت بطن الوادي إلى قمة الجبل الشاهق, هذه مشكلتكم دائماً (الجهل بدقائق الأمور والتفريق ما بين الحق والباطل), لذا جافتكم الحقيقة وغاب عنكم طريقها.

فالمسلمون بشر ممن خلق, لهم قمة لن يبلغها إبليس وأولياؤه (يعتليها المؤمنون منهم خاصةً) ولها قاع خصه الله بالدرك الأسفل من النار وهم (المنافقون), فأنت لن تبلغ مداركك معايير الإيمان وبالتالي ليس غريباً ألَّا تعرف أهله, ولأنك ترى في المسلمين الذين تعرفهم ما تعرفه لذلك تظن كل ما هو أصفر نحاساً حتى لو كان ذهباً خالصاً براقاً.

الإقتتال أحد عيوب وإبتلاءات البشر عموما, فلن تجد مجتمعاً من البشر كبيراً أو صغيراً يخلوا منه على مدار الساعة, وليس ذلك وقفاً على شريحة منهم أو أمة بعينها. فالمصداقية شفافة لا تتحمل تجديراً أكثر من ذلك إنتبه.

تحية طيبة للقراء


49 - عراقي كوردي
بشاراه أحمد ( 2016 / 4 / 3 - 22:40 )
الحقائق التي ذكرها لك مسلم عزيز لم تتجاهلها أنت,,, لأنك في الواقع تجهلها ومن ثم, فهي وراء عدم فهمك لمعاني المفردات التي ينطق بها الأستاذ الفاضل. تذكر أنه قال لك بالحرف الواحد يبدوا أنك لم تفهم معنى (أخوة الإيمان), وأنت نراك تتحدث معه عن الفتن بين المسلمين,, فإختلط عليك الأمر وتاهت عنك المعاني, فرفعت بطن الوادي إلى قمة الجبل الشاهق, هذه مشكلتكم دائماً (الجهل بدقائق الأمور والتفريق ما بين الحق والباطل), لذا جافتكم الحقيقة وغاب عنكم طريقها.

فالمسلمون بشر ممن خلق, لهم قمة لن يبلغها إبليس وأولياؤه (يعتليها المؤمنون منهم خاصةً) ولها قاع خصه الله بالدرك الأسفل من النار وهم (المنافقون), فأنت لن تبلغ مداركك معايير الإيمان وبالتالي ليس غريباً ألَّا تعرف أهله, ولأنك ترى في المسلمين الذين تعرفهم ما تعرفه لذلك تظن كل ما هو أصفر نحاساً حتى لو كان ذهباً خالصاً براقاً.

الإقتتال أحد عيوب وإبتلاءات البشر عموما, فلن تجد مجتمعاً من البشر كبيراً أو صغيراً يخلوا منه على مدار الساعة, وليس ذلك وقفاً على شريحة منهم أو أمة بعينها. فالمصداقية شفافة لا تتحمل تجديراً أكثر من ذلك إنتبه.

تحية طيبة للقراء


50 - نعم(انما المؤمنون اخوة)
muslim aziz ( 2016 / 4 / 4 - 01:06 )

السيد عراقي كوردي
عندنا في الاسلام قاعدة تقول(إ٫-;-ا حضر الماء بطل التيمم) لأشرح لك واوضح الامور اكثر. قلت لك ان السيد بشاراة احمد من مقالاته وكتاباته الرائعة(لو قرأتها بتمعن واخلاص) تعلم انه لا يكتب من اجل اضاعة الوقت بل لأزالة الغشاوة عن عيون وقلوب امثالكم وقلت لك انه بحر من العلم وانصحك ان كنت لا تجيد السباحة فلا تقرب البحر فتموت غرقا كما مات فرعون ولكنك رميت بالنصيحة مغترا ببعض الشبهات التي تحفظها ولا تفهمها.
السيد بشاراة بعلمه واخلاصه وقوة منطقه هو الماء(وجعلنا من الماء كل شيئ حي)وبحضور الماء فإن مسلم عزيز يستمع خاشعا للسيد بشاراة. (وصلت الرسالة؟)


51 - السيد مسلم عزيز
عراقي كوردي ( 2016 / 4 / 4 - 08:38 )
ونحن نعلق ولا نزيد كثيرا من التفاصيل لمحاولة تليين هذا التحجر الموجود في عقلية السيد بشاراه احمد والذى سرى الى حضرتك مع الاسف انا قلت اين الايمان والتربية الدينية لقادة تلك المذابح وجنودهم واين اخوتهم في الايمان انه محرد شعارات لخداع الاخرين فالمقاتل المسلم كيف يجوز له ان يغتصب ( مسلمة حرة ) وغير مقاتلة فعندما نواجهكم بتلك الحقائق تقولون ماهو المسلم الا بشر والبشر يخطىْ فهل القتل والاغتصاب والنهب لاخوة المسلمين ( ماركة مسجلة ) للمسلمين ولماذا لا تقولون ان الاسلام لم يستطع تهذيبهم بل شجعهم على ذلك ومنح لهم الجوائز في الارض وفي حال مقتله سيصعد الى الجنة ..بهذه المفاهيم تغسلون ادمغة المسلم وصدق المسلم القاتل حينما قال ( الحمد الله الذي جعل رزقي تحت ظل رمحي ) ولا تتسائل لماذا عزل الخليفة الفاروق المجرم خالد بن الوليد اليس بسبب جرائمه وجعله يعيش طريدا في حمص الى ان مات وانتماتجاهلتما كل الحقائق والملاحظات التي اوردتها في مدخلاتي السابقة وكانكما ( لا اذن تسمع ولا عين تقرأ بل وجدت لكما خطاب ايدولوجي لا تشخص او تعترف بالخطايا والجرائم الذي شرعنه هذا الدين بل حتى جامعاتكم

اخر الافلام

.. 155-Al-Baqarah


.. 156-Al-Baqarah




.. 157-Al-Baqarah


.. 158-Al-Baqarah




.. 159-Al-Baqarah