الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


يسطع النور من وجهي في اثيوپيا

جمشيد ابراهيم

2016 / 4 / 1
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


يسطع الوجه و يلين في اثيوپيا - البلد الافريقي الذي اتمنى زيارته. السبب الذي دفعني لكتابة هذا المقال هو ما قرأته قريبا نقلا عن لسان محمد (نبي الاسلام) سواء كان النقل صحيحا ام وضع القول في فمه كالعادة مثل العديد من الاحاديث و الاقوال الاخرى لا يهم:
اناجي كل تقي و لو كان عبدا حبشيا - الرسول صلعم.

السؤال هنا هو: أليس الحبشي سواء كان عبدا اسودا ام لا - انسانا؟ و هل هو في حاجة الى (و لو) لكي نتكرم عليه؟ لا يا صديقي دعني اقول لك ما هي الحبشة - الحبشة موطن اصل و افضل قهوة عالمية سميت ظلما بالقهوة العربية تسمى باليونانية باثيوپيا و كما يعتقد خبراء اللغة بان الاسم يتكون من مقطعين من aitho (انا احترق) و ops اي (الوجه) الوجه الناري / الساطع لربما بسبب سواد البشرة او بنيتها كبن القهوة رغم ان التقاطيع الاثيوپية ناعمة تشبه الملامح الهندية نوعما.

الحبشة - اثيوپيا موطن الجمال و الرشاقة و التسامح منحت اللجوء للهاربين من مكة (الهجرة الصغيرة الاولى). الحبشة موطن افضل العدائيين في العالم. الحبشة بلد خفة الروح لها فضلها اللغوي على العربية في كثير من الاستعارات من المصحف الى الخبر. كانت الحبشة تعرف لاتينيا باسم ابيسنا Abyssinia من حبش اسم عربي للسامية الافريقية (حبشات) او بدون الحركات حبشت (خليط من الاجناس) و الاسم العصري حبشة يشير الى مواطني البلد في حين ظلت اثيوپيا اسما للبلد. يشير الاسم العربي حبشة الى الجمع: حبش قومه اي جمعه - تحبشوا – اجتمعوا و احبشت بولدها اي ولدت طفلا بنيا / اسودا و الحبشية هي الناقة السوداء - الحباشة و الهباشة هي الجمع و الخلط (مجموعة مختلطة).

يعتبر كتاب الاتيمولوجيا الانجليزية الرقمية etymonline ان اشتقاق الاسم اثيوپيا من aithein + ops اشتقاقا شعبيا (ليس علميا) و ان الاسم وفق الشاعر Homer يشير الى مواطني منطقتين – مجموعة تسكن في منطقة شروق الشمس و مجموعة تسكن في منطقة غروبها و ان المجموعتين ببشرة بنية ساطعة بسبب القرب من اشعة الشمس لذا تمتع مواطنو البلد بحياة مباركة وسط فيضان من النور الساطع و هذا يعني بانهم تميزوا بالنقاوة و الطهارة الروحية.
www.jamshid-ibrahim.net








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العزيز جمشيد- بعد التحية
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 4 / 3 - 11:55 )
ادناه رابط لمقال كتيته ردا على مقالك اعلاه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=511759
لتطلع عليه


2 - كلامه(ص) يرفع ولا يحقر
muslim aziz ( 2016 / 4 / 3 - 13:32 )
اناجي كل تقي و لو كان عبدا حبشيا - الرسول صلعم.
السيد الكاتب تحية الحديث يقول تحديدا(انا جدُّ كل تقي ولو كان عبدا حبشيا ولست جدَّ كل شقي ولو كان سيدا قرشيا) فهل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الحجديث يحتقر الاحباش السود كما زعمت؟ كلا يا سيدي. فسيرته واقواله وافعاله ترد عليك.قال (نعم العبد صهيب) وقال ( سلمان منا ال البيت) وقال(لا فضل لعربي على اعحمي ولا لأبيض على اسود الا بالتقوى)
اذن لماذا قال(ولو كان عبدا حبشيا) لأنه صلى الله عليه وسلم يخاطب اناسا من المؤمنين كانوا في زمنهم يحتقرون العبيد ويعتبرونهم أقل مكانة اجتماعية في ذالك الزمن. فجاء حديثه ليرفع لا ليحقر ويخفض من قيمة العبيد. نحن اليوم في القرن الواحد والعشرين وترى بعض العرب من العوام اذا رأى انسانا اسودا قال (هذا عبد اسود) مع انه ليس عبدا ولكن نُقش في فكر ذالك العربي البسيط ان كل اسود هو عبد(لكثرة استعباد الانسان الاسود وقلة استعباد الانسان الابيض)المماليك الذين حكموا مصر الم يكونوا عبيدا؟
الخلاصة الرسول في حديثه يرفع من قيمة البشر حتى ولو رسخ في الذهن احتقار الانسان الاسود المستعبد في ذالك الوقت.وشكرا

اخر الافلام

.. الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مسجدا يؤوي نازحين في دير البلح وس


.. مقتل وإصابة طلاب بحادثة انقلاب حافلة في كولومبيا




.. رحلات الإجلاء تتواصل.. سلوفاكيا تعيد رعاياها من لبنان


.. ما الذي قدمته إيران إلى لبنان منذ بدء الهجوم الإسرائيلي؟




.. فرنسا.. مظاهرات في باريس تنديدا باستهداف المدنيين في لبنان و