الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


يَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ... صَدَقَ اللَّهُ العَظِيم

بولس اسحق

2016 / 4 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قال ابن منظور فى لسان العرب قال ابن سيده :المكر لغة هو الخديعة والاحتيال وأصل المكر الخداع
[مكر] م ك ر: المَكْرُ الاحتيال والخديعة وقد مَكَرَ به من باب نصر فهو مَاكِرٌ و مَكَّارٌ"(مختار الصحاح - لأبي بكر الرازي - باب الميم)" المَكْرُ: الخَديعَةُ، وهو ماكرٌ ومَكَّارٌ ومَكُورٌ.
هل يوصف الله تعالى بالمكر والخداع والخيانة ، كما في قوله تعالى : (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ) وقوله : ( إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ ) ؟.
وحسب الروايات الاسلامية حاول كفار مكة وضع كمين للرسول محمد لقتله لكن محاولتهم هذه باءت بالفشل بعدما قام جبريل باخباره بما عزم عليه اهل مكة فامره بعدم النوم في فراشه...بعد هذه الاحداث هاجر محمد الى المدينة ونزلت عليه هذه لاية: وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (لأنفال :30)
ولدي عدة تساؤلات :
كيف يضع الله نفسه والكفار في نفس المرتبة ويقارن نفسه بهم ؟
هل يحتاج الله الى اسلوب المكر للتعامل مع خلقه وهو القادر ان يسحقهم في ثانية ؟
كيف يصف الله نفسه بهذه الصفه وفي نفس الوقت يدعي انه منزه عن الصفات القبيحة ؟
هل تليق صفة المكر باله ؟...هل الله ماكر ؟
تعريف المكر : المَكْرُ الاحتيال والخديعة وقد مَكَرَ به من باب نصر فهو مَاكِرٌ و مَكَّارٌ (مختارالصحاح)
اظن اننا هنا لن نختلف على ان المكرصفة بذيئة
ألم يجد رب هذه اللغة مفردة ليستخدمها بدلا من (الماكرين)؟؟
المكر عامةً في اللغة له دلالة الخديعة، وبذلك فهي – بمقاييس اللغة الانسانية بكل اشكالهاعبر العصور - دائماً صفة سيئة!
وقد يسألنا احدهم... ما هي دلالة ومعنى المكر لديكم والذى جعلكم تتسائلون عن مكر الله؟؟ وهل دلالة المكر لديكم هو نفس دلالة المكر فى القران؟
وللاجابة نقول...لماذا يجب ان يكون المكر دلالته مختلفة في القران عما نفهمه ودرسناه عن معنى المكر....هل اصبحت مصطلحات اللغة تحمل معنى اخر في القران غير معناها الحقيقي...ولماذا يكلمنا القران اصلا بمعاني لا نفهمها او يقصد بها غير الذي وصلنا عن معناها؟
وربما يتسائل اخر ويقول...هل قرأت تفسيرات هذة الآية في كتب التفسير قبل وضعك هذا السؤال أم لا ؟
لله درك يا سائل!!!ولماذا عليَّ أن أقرأ ألتفاسير ، هل ألقرآن مكتوب بأللغة ألهيروغليفية أو ألسومرية ألقديمة ؟ أو هل هو مجرد أحاجي وحزورات ؟ وما هو ألمكر بنظرك أنت ؟ هل كلمة ألمكر او أي كلمة أخرى تفسر بشكل جديد يختلف كلما إختلف " ألماكر "؟ فحينما يقول: وَيَمْكُرُونَ فيجب علينا أن نفهم أنه يقصد المكر كما نعرفه في اللغة، غير أنه حينما يقول: وَيَمْكُرُ اللَّهُ فالمعني يتغير ولا تصبح معرفتنا باللغة العربية تجدي نفعا لفهم المقصد من الكلمة؟
ومع ذلك اقول له نعم قرات وقد اخترت واحدا انقله هنا وقد لا حظت ان جميع المفسرين يلوون الكلمة عن معناها الحقيقي..كما انني لاول مرة اكتشف من خلال هذا التفسير الخطا الذي كان عالقا في دماغي لاكثر من خمسين سنة...واليك التفسير ولنكتشف التزوير والتدليس:
تفسير الجامع لاحكام القران/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق :
(وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)
هذا إخبار بما اجتمع عليه المشركون من المكر بالنبيّ صلى الله عليه وسلم في دار النَّدْوة؛ فٱ-;-جتمع رأيهم على قتله فبيّتوه، ورصدوه على باب منزله طول ليلتهم ليقتلوه إذا خرج؛ فأمر النبيّ صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب أن ينام على فراشه، ودعا الله عز وجل أن يُعمي عليهم أثره، فطمس الله على أبصارهم، فخرج وقد غَشيَهم النوم، فوضع على رؤوسهم تراباً ونهض. فلما أصبحوا خرج عليهم عليٌّ فأخبرهم أن ليس في الدار أحد، فعلموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فات ونجا. الخبر مشهور في السيرة وغيرها. ومعنى «لِيُثْبِتُوكَ» ليحبسوك؛ يقال: أثبتّه إذا حبسته. وقال قتادة: «لِيُثْبِتُوكَ» وثَاقاً. وعنه أيضاً وعبدِ الله بن كَثير: ليسجنوك. وقال أبَان بن تَغْلِب وأبو حاتم: ليثخنوك بالجراحات والضرب الشديد. قال الشاعر:فقلتُ ويحكما ما في صحيفتكم قالوا الحليفة أمسى مُثبتاً وجعا
( أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) عطف. { وَيَمْكُرُونَ } مستأنف. والمكر: التدبير في الأمر في خفية. { وَٱ-;-للَّهُ خَيْرُ ٱ-;-لْمَاكِرِينَ } ٱ-;-بتداء وخبر. والمكر من الله هو جزاؤهم بالعذاب على مكرهم من حيث لا يشعرون. ولو انتبه الزملاء الى(((خرج عليهم عليٌّ))) هو مخالف لما علمونا اياه في المدارس العراقية ولا اعرف في باقي الدول الاسلامية....حيث كانوا يقولون لنا ان الكفار دخلوا الدار ووجدوا شخصا متلحفا وعندما رفعوا الغطاء عنه ليقتلوه تفاجؤا بانه علي وليس محمد...ولم يذكروا لنا ان عليا هو الذي خرج عليهم...فحتى بهذه يا امة محمد اختلفتم فيها ...وهذا اكبر دليل على تلفيق القصة...لانه لو اختلف شاهدان في اي محكمة في العالم بشهادتهما فلا يؤخذ بشهادتهما بسبب التضارب في الاقوال وربما يحاسبون!!!
انا ارى هذا الامر من وجهة نظر مختلفة تماما، اننى ارى ان التفسير كوميدى للغاية! نعم كوميدى و لو تخيلت الموقف لعلمت انه مضحك للغاية وانا اتصوره هكذا:- شباب من قريش تجتمع لقتل هذا الرجل ومن اكثر من قبيلة لتفريق دمه بين القبائل - خوفا من عصبية اهله.
إذن هناك تخطيط وحالة احتقان - ما علينا
- لقد انتظروا حتى الليل ليكون نائما.
- هو يعلم ما سيحدث و يطلب من على ان ينام مكانه - اى انه يعلم انهم قادرين على النظر اليه بالداخل - ما علينا
- طبعا "على" مشارك فى البطولة الملفقة فهو من محظوظى الارض القلائل الذى وجد نفسه فجأة ابن عم وكيل الله الحصرى – المهم خرج النبى ولم يسر مباشرة بل وضع على رؤوسهم تراب - فقد كان ثابت الجنان متأكد من نومهم وربما صفع احدهم - كل هذا وعلى ربما يكون نائما ام لا ...وهذا ما لم يخبرنا به الرواة.
تخيلوا الجو ليلا ورسول الله يخرج وربنا ثبت هؤلاء البشر وناموا فهم لم يحتاطوا بالقهوة العربىة(كوميديا الهية)... ولم يكن هناك من يراقبهم او يشهد ان هذا حدث ولم نجد فى السيرة ولا واحد من هؤلاء الشباب يشهد انه كان ذاهبا لقتل محمد فى تلك الليلة وكان التراب على رأسه وخاصة بعد ان هداه الله الى الاسلام!...الم يكن من الاولى باحد هؤلاء الانفار ان لم نقل كلهم وعلى فرض ان محمد اباد معظمهم...ان يحدثنا من باب تصديقا للنبوة بمعجزة محمد الليلية كالعادة....اليس كذلك؟؟؟...لماذا لم يخبرنا الرواة والمحدثون عن حادثة اغتيال(وما اكثرها) قام بها رسول الاجرام او احد الصحابة الابرار لفلان ابن فلان لانه كان من المشاركين في محاولة اغتيال رسول الانعام(وعجبي)
وقد يتقول علينا احدهم ويقول...( اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا )
المكر السيىء .................. يقابله المكر الخيِّر
إرجع للآية الآن يا عزيزي ودعنا نقرأها على هيئة جمل مفيدة
وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ....... وهذا من المكر السيىء
وَيَمْكُرُونَ
وَيَمْكُرُ اللَّهُ ....... المكر الخيِّر بمعنى أن الله لا يمكر ضدهم بل يمكر للمؤمنين ولنبيّه فتبقى كلمة الله
وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ...... من ناحية المكر الخيِّر.
وجوابنا هل نفهم من هذا ان هناك مكر سيئ وآخر حسن....مكر اله القران ضد كفارمكة هو حسن لانه فيه خيرللمؤمنين....لكنه وبنفس الوقت كان مكرا سيئا بالنسبة لاهل مكة لانه افشل خطتهم!!
هل يستطيع أحد أن يصف ملك عربي في حضرته بأنه (مكار أو أنه ماكر أو أنه من خير الماكرين)...وعندما يراد بجلده ان يذهب للدباغ...فهل يترك له المجال لكي يوضح ان المكر الذي قصده هو مكر الخير؟؟..انكم لا تضحكون الا على انفسكم وعقولكم التي سلبها منكم رسولكم من 1430 سنة ولا زلتم وستستمرون ما دام هذا هو ديدنكم!!
ولناخذ مثلا....لو ان جنودا مثلا اثناء الحرب عملوا خطة ماكرة للايقاع بالعدو,فان خطتهم تعتبر مكر حسن بالنسبة لهم لكنه مكر سيئ بالنسبة للعدو والعكس صحيح...فهل يختلف الامر عندما يصدر المكرمن اله القران شخصيا ؟
وهل هذا يعطي الحق للمسلم ان يمكر (بتشابه مع مكر اله القران الخير) ضد المسيحيين واليهود واللادينيين والملحدين (وان هم مكروا فمكرهم شرير)؟؟ فهل التقية تاتي تحت نفس المظلة ... اي المكر والتقية وجهان لعملة واحدة ؟؟
وبالرغم من جميع المحاولات التي حاولت فيها ان اخدع عقلي للتسليم بان المقصود هو كما يحاول المغيبون تفسيرة...الا انني لم استطع ان اتفهم المراد من كلمة المكر الا على انه استخدام الحيلة لتحقيق أمر ما .. وبالاضافة الى الاعتراض القائم على اله يتحايل لتحقيق مآربه ... واود ان اضيف تلك ( الندية ) التي انزلق اليها كاتب النص القرآني .. فالنتأمل معا تلك الجملة :
وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ تفيد الآية بوجود مصدرين للمكر ... اله القران والمشركين .. وتمدح مكر طرف على حساب طرف آخر .. مما يحيل القضية برمتها الى ما يشبه تحد المتكافئين او الانداد!! ...
وكثيرا ما نسمع هذه الجملة الفنتازية على لسان شيوخ الدجل والجهل....مكر يليق بجلالته تعالى الله عن مايصفون ... هكذا هو مكتوب في الكتب الدينيه الاسلامية...ولكنني لا زلت لم افهم ما الذي يقصدونه... بمكر يليق بجلالته تعالى الله عن مايصفون... فهل يعنون مكرا غير الذي نعرفه ... والا هو نفسه ولكنه خاص بالاله...ولماذا يحتاج الله للمكر أصلا ؟؟؟
محمد كعادته يحمل الهه بما لا طاقة له بها ليخيف به من ليس معه او من يفكر بان يتركه وطبعا القصة كلها فبركة فما من اله موجود حسب مقاييس محمد ولا وحي وان كان موجود فما هذا الاله الثعلبي... وكل الذي عمله محمد خلال حياته هو انه طور الها على صورته والقى صفاته السيئة او الحسنة (ان وجدت) على هذا الاله الوهمي الذي اخترعه لا أكثر ولا اقل!!
واخيرا تاملوا في هذه الاية البشرية....((( يَمْكُرُونَ وَيَحْبِطُ اللَّهُ مَكْرَهُمْ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)))
وتاملوا في الاية الربانية المحمدية... (((وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)))
الا تبدو هذه الآية البشرية افضل واكثر اتساقا مع صورة الذات الألهية كما يصدرها لنا اله القران/محمد!!!...تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اية
جابر بن حيان ( 2016 / 4 / 4 - 08:35 )
...((( يَمْكُرُونَ وَيَحْبِطُ اللَّهُ مَكْرَهُمْ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
انها اية انسب الى الله من تلك التي الفها محمد فكثيرة هي الايات التي تحط من قيمة الله وتجعله اقل من انسان تافه بقران محمد


2 - اله محمد كان كلاوجي
شيخ صفوك ( 2016 / 4 / 4 - 08:41 )
ومحمد كان رسول للكلاوجي
والحقيقة ان محمد كان خير الكلاوجية
لعب شاطي باطي
الف عافية
تحياتي اخي بولس علي هذا المقال
بس الجماعة اذا كلت هاي ثلاجة يكولك لازم تقرا تفسير حتي تعرف هاي
ثلاجة لو قن مال دجاج


3 - الله...والمتنبي
صلاح البغدادي ( 2016 / 4 / 4 - 10:32 )
{ إن الذين كفروا ينادون لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم}
ابن كثير...القرطبي...الطبري...الجلاليين...البغوي...السعدي ووووو
كلهم اجمعوا على المعنى التالي:
ايها الكفار والملاحدة والمشركين يا من مقتم انفسكم بعد ان دخلتوا النار،فان الله كان يمقتكم في الدنيا لعدم ايمانكم
المقت الاول دنيوي والمقت الثاني اخروي
المقت الاول من الله الى الكافرين به والثاني من الكافرين الى انفسهم
مالفائدة او المعنى ان تخبر من دخل جهنم واصبح كارها لنفسه بان كراهية الله لكم في الدنيا هي اكبر من كراهيتكم لانفسكم
لولا مقت الله لهم لما دخلوا جهنم....فلماذا تخبرهم بذلك
ام انها البلاغة التي استعصت على الاوليين والاخرين
كلما تذكرت قصيدة المتنبي التي يقول مطلعها
أُغالِبُ فيكَ الشّوْقَ وَالشوْقُ أغلَبُ وَأعجبُ من ذا الهجرِ وَالوَصْلُ أعجبُ
اقول يالروعة بيان وبلاغة و سحر كلمات المتنبي
هنا تغلبت بلاغة البشر وبامتياز على بلاغة من خلق البشر
شكرا استاذ بولس


4 - إلى السيد: صلاح البغدادي
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 4 - 11:53 )
-تغلبت بلاغة البشر وبامتياز على بلاغة من خلق البشر- لقد زين لك الشيطان زخرف القول غرورا، فلو كنت تعلم أن القرآن هو بلاغة القوم أنفسهم (لأن الإعجاز كان في الإتيان بمثله) ما كنت لتقول كلام شاعر كذاب أبلغ من كلام أصدق القائلين. في حين أن البيت الذي جئت به ليست فيه بلاغة.


5 - المكر محمود ومذموم
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 4 - 12:44 )
أنواع المكر
ننقل لكم ما جاء في مفردات الراغب الأصفهانى أن المكر هو صرف الغير عما يقصده بحيلة وذلك ضربان
مكر محمود ، وذلك أن يتحرى بذلك فعل جميل ، وعلى ذلك قال سبحانه وتعالى{ والله خير الماكرين } فلا يكون مكره الا خيرا
ومكر مذموم ، وهو أن يتحرى به فعل قبيح ، قال تعالى {ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله} فاطر: 43

فالمكر يكون في موضع مدحاً ويكون في موضع ذماً : فإن كان في مقابلة من يمكر ، فهو مدح ، لأنه يقتضي أنك أنت أقوى منه . وإن كان في غير ذلك ، فهو ذم ويسمى خيانة .

ولهذا لم يصف الله نفسه بصفة المكر على سبيل الاطلاق وإنما ذكرها في مقابلة من يعاملونه ورسله بمثلها أي على سبيل المقابلة والتقييد فيقال : يمكر بأعدائه، أو يمكر بمن يمكر برسله والمؤمنين ، وما أشبه هذا كما قال الله تعالى {ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون }
وقال تعالى { ومكرواً ومكر الله والله خير الماكرين } آل عمران : 45
وقوله تعالى {وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين} الأنفال : 30
وقوله تعالى :{فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين


6 - أغالب فيك الشوق --- قصيدة في مدح كافور
عبد الله اغونان ( 2016 / 4 / 4 - 14:10 )

راجعوا القصيدة على النت ومناسبة قولها هي فعلا رائعة نظما لكنها في مدح كافور الاخشيدي

وفيها شكوى المتنبي وطموحه ومطامعه

ومنها

اذاترك الانسان أهلا وراءه --- ويمم كافورا فما يتغرب
فتى يملأ الأفعال رأيا وحكمة --- ونادرة أحيان يرضى ويغضب
أبا المسك هل في الكأس فضل أناله --- فاني أغني منذحين وتشرب

وهي قصيدة تفضح مطامعه وخسة نفسه ومعروف أنه مدح كافورا ثم هجاه مر الهجاء الى أن قتله بعض من كان يهجوهمويقدح في أمهاتهم بكلام بذيئ
وكفى انه ادعى النبوة
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
صدق الله العظيم


7 - الى السيد سيد شهير
صلاح البغدادي ( 2016 / 4 / 4 - 14:23 )
(القرآن هو بلاغة القوم انفسهم)...ياسلام
هل توجد نسخه صينية او هندية من القرآن لنحاجج هؤلاء الاقوام بالبلاغة
والمتنبي ليس بكذاب
والكذاب هو من يقول ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على انفسكم ان تآكلوا في بيوتكم او بيوت ابآوكم.....
هذا هو زخرف القول
هذا هو التطاول على الله والقول بان هذا الكلام كلام الله
ولولا ان المتنبي قال ان اغالب فيك الشوق هي قصيدتي..لقلت ان هذه القصيدة هي كلام الله
وساعطيك مزيدا من زخرف القول...فارجع الى الاية (58) من سورة النور
بعد محتاج الى زخرف القول
فارجع الى (لا تكرهوا فتياتكم على البغاء.......
مرحى من زخرف الى زخرف...والزخارف كثيرة وذكرها الرصافي وعباس عبد النور وغيرهم
وعاش المتنبي الذي قال كلاما من اروع القول وليس من زخرف القول
اذا رآيت نيوب الليث بارزة...........فلا تظنن ان الليث يبتسم
اعيذها نظرات منك صادقة...ان تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
هذه هي البلاغه


8 - الى السيد عبد الله اغونان
صلاح البغدادي ( 2016 / 4 / 4 - 15:05 )
البلاغة هي:
1-قوة التآثير في السامع
2-سلامة القواعد اللغوية
3-وضوح المعنى
اذا طبقت هذه المعايير على معظم كتاب الله قسيسقط بالضربة القاضية
انت تقول عن خسة نفس المتنبي...حسنا
المتنبي بشرا وقد يكون خسيسا...لكن الا ترى معي كم هي بليغة ابياته
البلاغة عند المتنبي وليس عند من قال( أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ الَّلاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاء اللَّـــــــــــــه عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ الَّلاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّـــــــــــــه غَفُورًا رَّحِيمًا. -
هنا صك على بياض لنكح كل نساء الارض..الازواج وملك اليمين وبنات العمات والخالات وكوبون هدية امرآة تهب نفسها..فهل تطبق الخسة هنا كما طبقتها على المتنبي


9 - محمد خَيْرُ الْمَاكِرِينَ
شاكر شكور ( 2016 / 4 / 4 - 15:12 )
واضح استاذ بولس ان محمد اراد من عبارة (الله خير الماكرين) التعبيرعن نفسه وأعلان قدرته في مواجهة مكر اعدائه اي انه اراد ان يقول لأعدائه أنا قد كشفت نواياكم ولي اساليب المكر اقوى منكم وأنني اعتبر مثل هذا المكر دفاع عن النفس وهو مكر حسن ، فلو كان محمد قد اكتفى بتنسب مثل هذا المكر لنفسه فلم تكن هناك مشكلة لكن المشكلة ان ينسب مثل هذا العمل البشري الى الله وكأن الله يريد ان يتفاخر امام خلائقه بأنه خير منهم في المكر اي أكثر منهم حيلة ، فهنا قد حطّ محمد من قدر وهيبة إلهه لأنه ساوى بين طبيعة الإنسان مع طبيعة الله فلم يجعل إلهه ان يرتقي عن اسلوب خلائقه وحصره في نفس تصرفات البيئة البدوية التي كانت تعتبر المكر من صفات الذكاء والدهاء ، الحقيقة محمد فشل في كثير من الآيات في دفع الله في الواجهة على ان الله هو المتحدث لكنه انكشف مكره حين نسى في بعض الآيات ان يضع كلمة قل قبل الآية فظهرت هوية المتحدث على حقيقتها ، تحياتي للجميع


10 - إلى السيد: صلاح البغدادي
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 4 - 15:49 )
والمتنبي ليس بكذاب- لقد كان صادقا في ادعائه النبوة. فأي وحي نزل عليه ؟
-ليس على الاعمى حرج ...- أين هو الكذب في هذه الآية ؟
-الاية (58) من سورة النور- هو طلب الإذن من طرف ملك اليمين و الأطفال في الدخول على أهل البيت وقت النوم، إذ لا -(القرآن هو بلاغة القوم انفسهم)...ياسلام- ألم ينزل بلسانهم ؟ تلك هي بلاغتهم و مفهومهم.
-يعقل أن تكون نائما مع زوجتك و يدخل عليك ابنك.
-لا تكرهوا فتياتكم على البغاء.- كان فيما سبق أناس يرسلون ملك اليمين إلى ممارسة الجنس بهدف الحصول على المال، و كان من بين ملك اليمين من ترفض هذا الأمر لكنها تفعله و هي مكرهة. فنزلت الآية تنهى و في نفس الوقت عفا الله عن المكرهة و يتحمل سيدها الوزر.
أمّا البيت الذي جئت به (أغالب الشوق) فشطره الأول فيه طرفان و شطره الثاني فيه طرف ثالث ممّا يؤدي إلى اختلال التوازن، و تقول عنه بلاغة.


11 - إلى السيد: صلاح البغدادي
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 4 - 16:12 )
آسف على الخلل الذي وقع في تعليق رقم 10
-(القرآن هو بلاغة القوم انفسهم)...ياسلام- ألم ينزل بلسانهم ؟ تلك هي بلاغتهم و مفهومهم.
والمتنبي ليس بكذاب- لقد كان صادقا في ادعائه النبوة. فأي وحي نزل عليه ؟
-ليس على الاعمى حرج ...- أين هو الكذب في هذه الآية ؟
-الاية (58) من سورة النور- هو طلب الإذن من طرف ملك اليمين و الأطفال في الدخول على أهل البيت وقت النوم، إذ لا يعقل أن تكون نائما مع زوجتك و يدخل عليك ابنك.
-لا تكرهوا فتياتكم على البغاء.- كان فيما سبق أناس يرسلون ملك اليمين إلى ممارسة الجنس بهدف الحصول على المال، و كان من بين ملك اليمين من ترفض هذا الأمر لكنها تفعله و هي مكرهة. فنزلت الآية تنهى و في نفس الوقت عفا الله عن المكرهة و يتحمل سيدها الوزر.
أمّا البيت الذي جئت به (أغالب الشوق) فشطره الأول فيه طرفان و شطره الثاني فيه طرف ثالث ممّا يؤدي إلى اختلال التوازن، و تقول عنه بلاغة.


12 - المكر ليس صفه قبيحه
Mustafa ( 2016 / 4 / 4 - 16:36 )
المكر في اللغه هو الايقاع بالخصم دون علمه
مثلا المكر والخديعه في الحرب ليست مذمومه
وهنالك فرق كبير بين المكر والخيانه
ويتسائل الاخ بولس كيف يكون الله ماكر
حسنا ماذا تسمي فعل الله عندما شق البحر لموسى عليه السلام واصحابه ثم ارجعه واغرق به الكفار الفراعنه اليس هذا مكر اليس هذا ايقاع
بالخصم دون علمهم
ولكن شتان بين مكر الله الخير لانقاذ المؤمنين ومكر الكفار السئ والمتكبرين


13 - الى السيد سيد شهير
صلاح البغدادي ( 2016 / 4 / 4 - 17:13 )
اخي نحن نتحدث عن البلاغة
المعنى زائدا التآثير
اذا كانت خالية من المعنى او خالية من التآثير فهي غير بليغة
الحرج هو الاثم..فآين الحرج ان نآكل في بيوتنا
هذا ناهيك انه استثنى (المريض والاعرج) ثم عمم (انفسكم)،وهذا ليس من البلاغة في شيء ان تجمع التخصيص والتعميم في موضع واحد
انت توصلت الى معنى ان تطرق الباب قبل الدخول ليس من الاية وانما من المفسرين والاية في صورتها الحالية مشوشة مقطعة الاوصال
وفي الفتيات والبغاء كان يجب ان يقول ومن اكرههن بالماضي وليس يكرههن فترك الباب مفتوحا على الاكراه والمغفرة
معجزة الله في خلقه وليس في كلام ينسب له ظلما،وهذا اوان رفع الظلم عن الله
المتنبي كذاب ممكن لكنه بليغ في معظم قصائده
على كل حال شكرا لسعة صدرك


14 - صلاح البغدادي , القران الكتاب الأكثر تأثيرا
عبد الله اغونان ( 2016 / 4 / 4 - 19:17 )

القران الكتاب الوحيد في التاريخ الأكثر تأثيرا في المتعة وفي السلوك

أي كتاب يتلى بجودة كالقران المقدس؟

أما وضوح المعنى فهو الأكثر وضوحا

لهذا لم يسقط القران لابالضربات المتتالية ولن يسقط بل هو يزداد تأثيرا

الحبيب المصطفى أعطاه الله قوة خاصة وأباح له أكثر من أربع نساء وتعرف أنبياء زهدوا في

ومنهم من كان له نساء عديدات

صلى الله على فحل الأنبياء


15 - مكروا ويمكرون
على سالم ( 2016 / 4 / 4 - 19:51 )
عزيزي المكار الاول فى الاسلام هو الحمار يعفور القدوس , لاتنسى ايضا ان يعفور كان من اشد المخلصين للواد صلعوم لدرجه انه انتحر بألقاء نفسه فى البئر عندما عرف ان محمد نفق


16 - االا تخلونه انبحوش بكتبكم
Mustafa ( 2016 / 4 / 4 - 21:12 )
الله مخادع في الكتاب المقدس

-آية (إر 4: 10): فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ».-


17 - االا تخلونه انبحوش بكتبكم
Mustafa ( 2016 / 4 / 4 - 21:12 )
الله مخادع في الكتاب المقدس

-آية (إر 4: 10): فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ».-


18 - االا تخلونه انبحوش بكتبكم
Mustafa ( 2016 / 4 / 4 - 21:15 )
الله مخادع في الكتاب المقدس

-آية (إر 4: 10): فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ».-


19 - اعتذار من الجميع
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 4 - 21:17 )
ارجوا العذر من جميع الاخوة المعلقين لعدم تمكني من الرد عليهم لكثرة مشغولياتي واعتذر مرة اخرى وانا اسف...ولكن اعلق على تعليق عبد الله اغونان(15) وانا ماشي عالسريع...يقول الموما اليه...الحبيب المصطفى أعطاه الله قوة خاصة وأباح له أكثر من أربع نساء ....صلى الله على فحل الأنبياء....فاقول الم يكن الاجدر باله القران ان يمنح رسولك المزيد من الحيامن المنويه والخصوبة ليثبت رجولته افضل من منحه اكثر من اربع نساء وهو خلب....اين رجولته ..فالرجوله والفحولة في مجتمعاتنا هي بكثرة الابناء وليس بكم العاهرات التي تنكحها....ومحمد وعمر وعثمان كانوا رجال ...وليس كل الرجال رجال...ابحث في تاريخ هؤلاء لتفهم معنى ليس كل الرجال رجال...ولو سمحت اذكر لنا موقف واحد وواحد فقط يثبت ان رسول الاسلام كان فحلا او موقف بطولي واحد فقط وفقط لرسول الاسلام....ويبدو ولانك مغيب بانك من المصدقين ان فاطمة وخواتها هن بنات رسولك...واذا كانت فاطمة ابنته فاين الاخلاق والشرف عندما كان يسمح لنفسه ان يقبل بين ثدييها وهي امراة بالغة...وعجبي!!! واعتذر مجددا للاخوة جميعا...تحياتي.


20 - اسطورة
جابر بن حيان ( 2016 / 4 / 4 - 21:33 )
الغريب في الامر ان هناك اقوام لا زالوا يصدقون اكذوبة شق البحر لموسى وقومه رغم ان موسى هو مجرد اسطورة


21 - مكر الله مكر حسن ليرد المكر السيء
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 4 - 22:06 )
قلنا للمكر صفتان صفه ذميمة وصفة حميدة كما للكذب صفتان احداها حلال والاخرى حرام
فمكر الله هو الضد للمكر السىء فهم يمكرون مكرا سيئا والله يرد عليهم مكرهم بمكر حسن لمن يمكر به ظلما وبهتانا
ونسأل الاستاذ موريس عن رأيه فيما قيل عن ربه الخداع

إرميا4 عدد10: فقلت آه يا سيد الرب حقا انك خداعا خادعت هذا الشعب وأورشليم قائلا يكون لكم سلام وقد بلغ السيف النفس

أيوب9 عدد9: صانع النعش والجبار والثريا ومخادع الجنوب

كلام أيوب عن الله

في سفر إرمياء 4 عدد10 وفي سفر أيوب 9 عدد9 هنا يصفونه بأنه خداع يخدع الناس وهو قد إتصف من قبل بأنه خائن للأمانة ناقض للعهد فسبحان ربك رب العزة عما يصفون

الرب يستهزئ ويغيظ الناس
مزمور2 عدد4:الساكن في السموات يضحك.الرب يستهزئ بهم. (5)حينئذ يتكلم عليهم بغضبه ويرجفهم بغيظه

الرب يدبر المؤامرات
مزمور:33 عدد11: اما مؤامرة الرب فإلى الابد تثبت.افكار قلبه الى دور فدور

الرب يضل البشر والأنبياء ويخدعهم

حزقيال:14 عدد9 فإذا ضل النبي وتكلم كلاما فانا الرب قد اضللت ذلك النبي وسأمد يدي عليه وأبيده من وسط شعبي اسرائيل. (10) ويحملون اثمهم.كإثم السائل يكون اثم النبي


22 - هل كان يسوع الاله والابن لهم معنى الرجولة والفحولة
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 5 - 00:03 )
لقد تخبط بولس اسحق فى رده وتعليقه
فتحدث عن الرجولة والفحولة بكلام يدل على انه لايعرف معنى الرجولة والفحولة
واذا سألناه عن يسوع الابن وعن الرجولة والفحولة ماذا يقول ؟
واذا سألناه عن يسوع الاله الذى يلد ماذا يقول ؟


23 - مازلت أنتظر جوابك عن سؤالي في التسلسل 32و34
عبد الله اغونان ( 2016 / 4 / 5 - 00:11 )
في مقالك السابق بعنوان
اخر معجزة وليس اخرها... لهم قلوب يعقلون بها
اذ أعلمتك وجود كتاب في موضوع أن التفكير بالقلب وليس بالعقل وفيه شرح مستفيض وهو ليس من تأليف ابن تيمية ولاسيد قطب ولامن مفكر اسلامي
كتاب شفرة القلب تأليف بول بارسال
the heart s code -- Paul Pearsall
تعرف دائما كيف تتفادئ الأسئلة المحرجة وتتملص منها بينما تتشبث بالمختلف فيه
أنت متمسح اعتقد في محمد ماتشاء يكفي أنك تنكر نبوته وليس بعد الكفر دنب
أما احتضان النبي لابنته فكلنا يفعل ذلك والأعمال بالنوايا ولم تكن حاضرا ورأيت بعينيك مايثير الريبة ولم يفهم أحد من المسلمين ماتقصده والا في الأناجيل احتضان يسوع لفتي بل هناك من قومه اليهود من يعتبره ابن--- استغفر الله وحاكي الكفر ليس بكافر


24 - إلى السيد: صلاح البغدادي
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 5 - 09:13 )
-الحرج هو الاثم.- الحرج: هو شعور ينتاب الشخص الذي قصر في أداء واجب، و خصوصا إذا كان فيه من ينظر إليه.
-فآين الحرج ان نآكل في بيوتنا- كان الناس (و لا يزالون) يشعرون بالحرج ساعة الأكل إذا جلس إلى جنبهم أعمى أو أعرج في بيوتهم أو إذا أكلوا في بيوت (أعمامهم، أخوالهم، إخوتهم ...) فالآية تقول لا حرج في ذلك.
-ان تطرق الباب قبل الدخول ليس من الاية وانما من المفسرين- المفسرين يقولون لا وجود للباب بين الغرف في ذلك الوقت فكان الأطفال يدخلون مباشرة. ثم ليس من حق أي كان أن يفسر إلا ما جاء به الأولون. و الآية تقول لِيَسْتَأْذِنكُمُ.
-كان يجب ان يقول ومن اكرههن بالماضي- إن إستطعت أن تغير لسان قريش فأنت على حق، القرآن نزل بلسانهم.


25 - إلى: كاتب المقال
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 5 - 09:29 )
- ليثبت رجولته- هل كان إثبات الرجولة بالحيوانات المنوية ؟ أي منطق هذا ؟ ثم الرسول صلى الله عليه و سلم له من الأبناء 7 (أربع بات و ثلاثة ذكور) و هذا فضل من الله و ليس منه.
-الفحولة في مجتمعاتنا هي بكثرة الابناء- إذا كانوا هم من يخلقونهم كلامك صحيح.
-وليس بكم العاهرات التي تنكحها- يا من وصفت أمهات المؤمنين بمستواك، هل لديك دليل ؟
-رسول الاسلام كان فحلا- ستراه يوم القيامة لمّا تتوسل إليه و تتوسل أن يشفع لك.
- يسمح لنفسه ان يقبل بين ثدييها- البينة على من ادعى و فهو كذاب أشر.


26 - سلامه شومان
على سالم ( 2016 / 4 / 5 - 15:22 )
فينك يا رجل ولماذا تختفى كل هذه الاوقات الطويله بدون سبب , اهل كنت فى الحج يا عم الشيخ طوال هذا الوقت ؟؟ او ربما العمره ؟ المفروض ان تكون حاضر وتدافع بشراسه عن حبيبك المصطفى لانه تحت هجوم جبار وساحق , مش كده ولا ايه ؟


27 - يا ليت قومي يفقهون
muslim aziz ( 2016 / 4 / 5 - 16:05 )

يا ليت قومي يفهمون اللغة العربية واساليبها
في لغة العرب شيئ اسمه المشاكلة(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) هل الله ماكر؟ والعياذ بالله. انما الله يبطل مكر الماكر.
مثل اخر قال تعالى(فمن اعتدى عليكم فأعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم) هل رد العدوان هو العدوان؟ بالطبع لا. ولكنها المشاكلة في اساليب العرب
اعيد واكرريا ليت قومي يفقهون او يفهمون اساليب اللغة العربية


28 - تحياتى استاذ على سالم
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 5 - 16:17 )
ان كان هناك من يهاجم الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا دليل قاطع على نجاح دعوته لانه رسول الله وخاتم الانبياء والمرسلين وجاء بكل ماجاء به اخوته من الانبياء والرسل واتبعه واتبع دعوته الغالبية العظمى للعالم كله لاجل ذلك تكون الحملة عليه من الهجوم شرسة
لان فشل الدعوات المبتدعة لاقيمة لها مقابل دعوة الحق
اننى لااجد سببا لعدم الايمان بمحمد الذى اختاره الله لتبليغ الرسالة الاخيرة والخاتمة للبشر لماذا لم يصدقوه مع ان الرجل لم يدع لنفسه شيئا لم يدع الا لعبادة الله نفس الدعوة التى دعا بها السيد المسيح عليه السلام ونفس الدعوة التى دعى بها موسى عليه السلام
لماذا يكذب وهو يدعو الى مكارم الاخلاق والصدق والامانة وفعل الخيرات والحب والتسامح والعفو والصفح واتقان العمل واكرام الضيف والاحسان الى اليتيم والارملة وابن السبيل وصلة الرحم وهى نفس المبادىء التى دعى اليها السابقون من الانبياء
ايكون السر فى تكذيبه الحقد والغل والحسد ام يكون الكفر به وبرسالته الاخيرة للعالم
انه اول المؤمنين بعيسى ابن مريم ابنت عمران نبيا ورسولا وكذلك موسى بن عمران واول من امن بالانجيل والتوراة وصحح لكم الكثير من اخطائكم

اخر الافلام

.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف


.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله




.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446