الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عَوّدَة إلى قِصَةِ يُوسُف .... وامْرَأَةُ الْعَزِيز

بولس اسحق

2016 / 4 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جاء في سورة يوسف:
وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (30) فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتْ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَراً إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ (31) قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَنْ نَفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (32)
تساؤلان بسيطان :
1- هل يُعقل أن زوجة رجل له مكانته تهيّئ وليمة خصيصاً وتدعو سيدات أشراف المدينة لتعلن أمامهنّ غرامها وهيامها بعبدها ؟
2- كيف ببساطة نصدق أن النسوة ينشغلن بجمال يوسف حتى يقطّعن أيديهنّ بالسكاكين من غير إحساس من شدة الذهول ؟
تفسير ابن كثير :
يخبر تعالى: أن خبر يوسف وامرأة العزيز شاع في المدينة، وهي مصر، حتى تحدث به الناس { وَقَالَ نِسْوَةٌ فِى ٱ-;-لْمَدِينَةِ } مثل نساء الكبراء والأمراء، ينكرن على امرأة العزيز، وهو الوزير، ويعبن ذلك عليها { ٱ-;-مْرَأَتُ ٱ-;-لْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَـٰ-;-هَا عَن نَّفْسِهِ } أي: تحاول غلامها عن نفسه، وتدعوه إلى نفسها { قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا } أي: قد وصل حبه إلى شغاف قلبها، وهو غلافه. قال الضحاك عن ابن عباس: الشغف: الحب القاتل، والشعف دون ذلك، والشغاف حجاب القلب { إِنَّا لَنَرَاهَا فِى ضَلَـٰ-;-لٍ مُّبِينٍ } أي: في صنيعها هذا؛ من حبها فتاها، ومراودتها إياه عن نفسه، { فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ } قال بعضهم: بقولهن: ذهب الحب بها، وقال محمد بن إسحاق: بل بلغهن حسن يوسف، فأحببن أن يرينه، فقلن ذلك ليتوصلن إلى رؤيته ومشاهدته، فعند ذلك { أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ } أي: دعتهن إلى منزلها لتضيفهن، { وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَئًا }. قال ابن عباس وسعيد بن جبير ومجاهد والحسن والسدي وغيرهم: هو المجلس المعد فيه مفارش، ومخاد، وطعام فيه ما يقطع بالسكاكين من أترج ونحوه، ولهذا قال تعالى: { وَءَاتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مَّنْهُنَّ سِكِّينًا } وكان هذا مكيدة منها، ومقابلة لهن في احتيالهن على رؤيته { وَقَالَتِ ٱ-;-خْرُجْ عَلَيْهِنَّ } وذلك أنها كانت قد خبأته في مكان آخر { فَلَمَّآ } خرج و { رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ } أي: أعظمنه، أي: أعظمن شأنه، وأجللن قدره، وجعلن يقطعن أيديهن دهشاً برؤيته، وهن يظنن أنهن يقطعن الأترج بالسكاكين، والمراد أنهن حززن أيديهن بها، قاله غير واحد، وعن مجاهد وقتادة: قطعن أيديهن حتى ألقينها، فالله أعلم.
وباختصارقصة النسوة في سورة يوسف من القران،هي ان النساء كعادتهم في النميمة كانوا يقولون على امراءة العزيز انها فاجرة ممحونة وتحرشت بفتاها جنسيا ، فسمعت امراءة العزيز ذلك فارادت الانتقام لنفسها واثبات برائتها. كيف فعلت ذلك؟ فهي فكّرت وخططت وجعلت متكئا أي كميناً للاحتيال عليهنّ (بحسب تفسير ابن كثير) لاثبات برائتها او اثبات انها ليست ملومة بل السبب يكمن في جمال يوسف غير العادي, وهكذا هي دعت مجموعة من النسوة (العدد غير معلوم بالضبط) الى بيتها واعطت كل واحدة منهن سكينا( يبدو أن الفراعنه كانوا يأكلون بالملعقه والسكين) وامرت يوسف بالخروج عليهن فلما رأينه اكبرنه و قطّعن ايديهن وقلن حاش لله ما هذا بشر ان هذا الا ملك كريم.
السؤال الذي يدور هنا لماذا قطعن جميع النسوة ايديهن بدون استثناء ؟! لماذا لم يسقط سكينا واحدا من ايدي احدى النسوة لانه عادة عندما يندهش شخص لشيء ما (لجمال يوسف هنا) يُصاب بسكون وينفتح فمه وعينيه قليلا واحيانا (اشدد على كلمة احيانا) يسقط من يده شيئا كان يمسكه من تاثير الاندهاش. والواقع لدي ان المرأة اصلا شديدة الحساسية للالم فكيف استمروا في تقطيع ايديهن لماذا لم تشذ حالة واحدة ، انها المبالغة المفرطة والاثارة والتشويق الزائد في القران ومن الجدير بالذكر ان قصة النسوة غير مذكورة في التوراة المحرّفة على الرغم من ان التوراة تذكر تفاصيل تلك القصة!
اقول ان امرأة العزيز لم تدعوهن لرؤية جمال يوسف ولكن لتبرأة نفسها عن طريق مكيدة وهي في هذه الحالة تقطيع الايادي . ولو فرضنا ان النسوة فعلا اندهشن لجمال يوسف وقطّعن ايديهن، فما الغاية من هذه المسرحية، لانه بالنتيجة امرأة العزيز لم تتوصل الى براءة نفسها التي كانت الغاية الاساسيه من قيامها بهذه المكيدة عن طريق تقطيعهنّ لايديهنّ، فهل قلن لها بعد الحادثة اننا لا نلومك بعد الان وان لك كل الحق بالهيام به ومحاولة مضاجعته؟؟.... والعجيب لماذا لم تشذ امرأة واحدة عن الحالة العامة ولم تقطع يدها هل هذه صدفة ام اعجاز وهل يأتي الاعجاز من عاهرة ، ودور يوسف كان فقط ككومبارس كما هو معروف ويعرف الجميع....ولماذا قطعن ايدهن فكما نعلم ان يوسف كان يعيش في بيت عزيز مصر كفتى او خادم لسنين طويلة من الطفولة حتى اصبح شابا يافعا، فهل من المعقول ان لا ترى زائرات امرأة العزيز يوسف كل تلك السنين ولو لمرة واحدة!! هل كان يوسف مخبأ في الثلاجة مثلا ولماذا يخبؤونه عن الانظار مادام ان يوسف ليس الا فتى او خادم بسيط...واكيد انه كان يذهب للتسوق لاسيادة ...بمعنى ان الكل كان يراه!!! واذا افترضنا ان امرأة العزيز كانت تعرف تلك النسوة المدعوات قبل تلك الحادثة فهل يُعقل بانهن لم يروا يوسف قبل ذلك ولو لمرة واحدة خلال زياراتهن لها... وحتى قول النسوة: "حَاشَ لِلهِ مَا هذا بَشَراً إِنْ هذا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ"، يبدو لي غريبا لصدوره عن مثل هؤلاء النسوة المفتونات بجمال غلام لا يساوي الا دراهم معدودات على حسب القرآن؟
الصورة الكاريكاتورية الهزلية لحادثة تقطيع الأيدي تثبت بما لا يدع مجالا للشك بلاهة المؤمنين و بلاهة الفكرة أساسا.
رجاءً الم يستخدم احدكم عقله ويتسائل.... كيف بزوجة العزيز ان تستعرض أمام النساء عشيقها ولا تخاف تسرب الخبر لزوجها، وأية امرأة هذه التي تلهو عن تقطيع الفواكه فتقطع أصابعها ( و ليس أصبعا واحدا... ايا كان المقصود سواء الجرح أو القطع) وتتبعها الأخرى والثالثة وكل النساء يقطعن أصابعهن والدم يسيل وهن يقلن ( أووه..... واووووو...... يييييييي ). .. هل يعقل ان جميع النسوة جرحوا ايديهم لحظة دخوله عليهم ؟؟
هل تصدق ان امرأة العزيز اعطتهم السكاكين وهي تعلم انهم عندما يروه فجميعهم سيجرحون انفسهم ؟؟ هل يدخل ذلك في منطق عقل سليم...فهكذا خزعبلات لا تدخل إلا في عقل مريض مشوه بخرافات الاسلام...هذا هو الاسلام ، تغييب كامل للعقل واستغفال للمنطق والأصول، فيجب على المرء أن يكون مسلما ليؤمن بهذا الغلو اللامعقول في تصوير نفسية الانسان.
واخيرا وباعتبار ان المسلمين مطلعين بشكل جيد على هذه الجلسة النسائية ، فالذي أريد أن اعرفه منهم بالضبط ماذا قالت النسوة:
هل قلن: حاشا لله ما هذا بشراً إن هذا إلا ملاك كريم...أم قلن: حاشا لـ رع(اله المصريين) ما هذا بشراً إن هذا إلا ملاك كريم.....هل قلن إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُبِينٍ...ام قالوا انها ممحونة بخادمها؟
الاهم من هذا كله...ماالذي استفاده المسلمين حقا من ذكر هذه القصة التي لن تهمهم في شئ والتي هي اصلا مذكورة بتفصيل ادق في التوراة ؟؟ ايعقل ان تكون هذه الايات عديمة المعنى والتي تطعن اصلا بايمان يوسف بالله (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا ) من عند اله عظيم يريد منهم ان يهتدوا اليه ؟؟ بينما نقرا في الكتاب المحرف نزاهة يوسف(تك 39: 7 وحدث بعد هذه الامور ان امراة سيده رفعت عينيها الى يوسف وقالت اضطجع معي 39: 8 فابى وقال لامراة سيده هوذا سيدي لا يعرف معي ما في البيت وكل ما له قد دفعه الى يدي 39: 9 ليس هو في هذا البيت اعظم مني ولم يمسك عني شيئا غيرك لانك امراته فكيف اصنع هذا الشر العظيم واخطئ الى الله ...ونحن بحاجة لعقول لتفهم الفرق....تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ولماذا لا؟
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 6 - 00:41 )
تساؤلان بسيطان
1- هل يُعقل أن زوجة رجل له مكانته تهيّئ وليمة خصيصاً وتدعو سيدات أشراف المدينة لتعلن أمامهنّ غرامها وهيامها بعبدها ؟
2- كيف ببساطة نصدق أن النسوة ينشغلن بجمال يوسف حتى يقطّعن أيديهنّ بالسكاكين من غير إحساس من شدة الذهول ؟
ولماذا لا ؟
سرد القصة تروى مدى قوة المرأ وضعف زوجها امامها
كما ان المجتمع الذى حدثت به القصة مجتمع كان كافرا وليس هناك مايمنع من المجاهرة بالفحشاء كما نرى الان بالدول الاوربية والتى تفعل بها الفحشاء على قارعة الطريق وامام الاب والزوج ولا يستطيع الاعتراض رغم انهم يدعون انهم اصحاب دين سماوى فالمجتمع كافر فلا عجب في ذلك في امرأة تعيش مع رجل وهبه الله نصف الجمال والدليل على كفر مجتمعهن قصة صاحبي يوسف عليه السلام في السجن
اما بالنسبة توزيع امرأة العزيز للسكاكين على النسوة فهو من باب كيدها الذي اقر به الجميع في النهاية كما انها لم تخف فالفضيحة ثابتة عليها ومنشرة اساسا والكل يعرفها والا كيف عرف هؤلاء الناس هذه القصة


2 - يعقل جدا
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 6 - 00:51 )
اما موضوع تقطيع ايديهن عندما رأين يوسف فيفهم من سياق الايات ان النسوة لم يكن رأينه من قبل وهذا شئ عادى مع رجل فد اعطى شطر الحسن يرونه لاول مرة ونرى تعليقهن على ذلك (وَقُلْنَ حَاشَ لِلهِ مَا هذا بَشَراً إِنْ هذا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ) ويفهم من انها كانت تعد لذلك ان كما اننا نسمع الان ان بعض العمليات الصغيرة تجرى عن طريق لفت انتباه الذهن وبدون تخدير ودون ان يشعر الانسان بالالم وهذا بحث فى موضوع مشابهه لما ورد فى الايات

Distraction كيف يعمل شد أو جذب الانتباه على تقليل الشعور بالالم؟ذهول (شرود الذهن)
يدعى أحيانا تغيير التركيز الادراكي، وهي استراتيجية تغير اتجاه التركيز والانتباه لمؤثر آخر
وخلص هذا البحث الذي تم عمله في المستشفى التعليمي (جون هوبكينز) في بالتيمور
أن العلاج بشد الانتباه مع العلاج التقليدي أدى الىتقليص الشعور بالالم بصورة ذات دلالة احصائية وأوصى البحث بأن يقوم الاطباءباستخدام الاجراءات الطبيعية بالاضافة الى المسكنات المعتادة


3 - الذى لايعقل هو الاتى 1%من الخرافات
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 6 - 01:06 )
الذى لايعقل هو
طفل متزوج وهو بن ثماني سنوات؟
أخبار 36عدد9: كان يهوياكين ابن ثماني سنين حين ملك وملك ثلاثة اشهر وعشرة أيام في أورشليم.وعمل الشر في عيني الرب
2ملوك24عدد15: وسبى يهوياكين الى بابل وام الملك ونساء الملك وخصيانه واقوياء الارض سباهم من اورشليم الى بابل.

الركوب على الجحش والأتان معاً

ومما يكذبه العقل ولا يتصوره ما ذكره متى عند حديثه عن دخول المسيح أورشليم فقال - وأتيا بالأتان والجحش ووضعا عليهما ثيابهما فجلس ( أي المسيح ) عليهما - ( متى 21عدد7 ) ... فجلوس المسيح على الجحش والأتان معاً لا يتصوره العقل

طعام سليمــــــــــان

وهذا مالا يتخيله عاقل أن يكون طعام رجل واحد في يوم بهذا القدر فيكون طعامه ثلاثين كر سميذ وستين كر دقيق وعشرة ثيران مسمنة وعشرين ثوراً من المراعي هذا غير مائة خروف وغير الأيائل والظباء واليحامير والأوز المسمن
1ملوك4عدد22: وكان طعام سليمان لليوم الواحد ثلاثين كر سميذ وستين كرّ دقيق. (23) وعشرة ثيران مسمنة وعشرين ثورا من المراعي ومئة خروف ما عدا الأيائل والظباء واليحامير والاوزّ المسمن


4 - قصة يوسف القرآنية
شاكر شكور ( 2016 / 4 / 6 - 03:28 )
نستنتج من خلال قصة يوسف القرآنية بأن الرجل الوسيم يمكن ان يغري ويفتن المرأة ، فإن كان إله القرآن هو الذي فرض النقاب والحجاب على المرأة المسلمة لمنع الفتنة فكان المفروض به ان يفرضه ايضا على الرجل لكي يمنع الفتنة بالنسبة للمرأة ، ثانيا يتباها المسلمون بأن القرآن أكرم الأنبياء وعلى من شأنهم وعصمتهم لكن في قصة يوسف نرى ان يوسف قد همّ وأشتهى إمرأة متزوجة وهذا يعتبر طعن في اخلاق يوسف ، من الناحية التاريخية يخطأ القرآن في عملة بيع يوسف (الدرهم) فهذه العملة لم تكن اصلا مخترعة في عهد يوسف فمن اين اتى بها مؤلف القرآن ؟} هذا والضربة الموجعة التي كشف فيها الأخ بولس كذب مؤلف القرآن الفاضح حين ذكر العبارة التالية {هل قلن: حاشا لله ما هذا بشراً إن هذا إلا ملاك كريم...أم قلن: حاشا لـ رع إله المصريين ؟} لأن النسوة المدعوات كنّ وثنيات لا يعرفن الله ، تحياتي للجميع


5 - سلامة شومان
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 6 - 04:29 )
ونرى تعليقهن على ذلك (وَقُلْنَ (--حَاشَ لِلهِ ---)مَا هذا بَشَراً إِنْ هذا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ) - كما ان المجتمع الذى حدثت به القصة مجتمع كان (---كافرا--- )وليس هناك مايمنع من المجاهرة بالفحشاء - قارن انت بين الجملتين حتى ولربما يتعرف القارئ على نوع الترياق والحشيش الذي انت مدمن عليه ...هذا اولا...عندما يصرح جنابك بان المجتمع الكافر يباح فيه كل شيء.....اي ان مجتمع اهل قريش الجاهليه كان كل شيء فيه مباح لانه كان كافرا....ولذلك سوف نتخلى مستقبلا عن السؤال ...من كان والد رسول الاسلام....فكل شئ اتضح الان لانه كان مجتمعا كافرا وكل شيء فيه مباح ولذلك ولدته آمنه الكافرة وباعتراف رسولك وقرآنه بعد اربع سنوات...وهلم جرى ابوه وجده وجدته وباقي العشيرة لانها كانت كافرة...هذا الكلام استنتجته من تعليقك...ولم تقل لنا ماذا قلن النساء بعدما شاهدن يوسف...حاش الله ...ام...حاش رع...ونحن بالانتظار...لنكتشف العفة والطهارة تحت الحجاب والنقاب في بلاد المؤمنين...اصحى يا عم...تحياتي.


6 - فيلم يوسف
على سالم ( 2016 / 4 / 6 - 05:59 )
الفيلم الامريكى يوسف فيلم من احسن الافلام التى رأيتها , قصه يوسف فى اليهوديه واضحه جدا وسلسه ومترابطه وسهله الفهم , اجاد مخرج الفيلم فى اخراج هذه التحفه الرائعه , عندما نقرأ سوره يوسف فى القرأن تجد نفسك حائرفى الايات الغير مترابطه وغير المفهومه وكلام سريانى وارامى واعجمى , يعنى السوره غير مفهومه على الاطلاق وهنا يكمن الاعجاز القرأنى


7 - العرب
جابر بن حيان ( 2016 / 4 / 6 - 06:39 )
عاش العرب ومازالوا يهيمون بالقصص الخرافية التى غلبت الاساطير ونازعت الكبت يروقهم ان يسمعوا الشطط وقصص العنف والجنس . وكان القران العربى اكثر الكتب التى لبت تلك النزوع فامتلء بالخرافة اكثر من التاريخ واخذ عن الاساطير حكيها لانها وافقت اهواء العرب وترك الوثائق لانهم لا يلمون بها . ما تناقلته الالسن صار فى نظر القران تاريخ مهما كان نقلها


8 - تعليق الى سلامة شومان
ايدن حسين ( 2016 / 4 / 6 - 09:31 )

تحية طيبة
لن اتطرق الى .. هل هذا الحدث او ذاك معقول ام لا .. او حدث ام لم يحدث
القران يقول .. نحن نقص عليك احسن القصص
هل تعتبر يا اخي قصة يوسف .. من الممكن ان تنال جائزة نوبل للاداب
و .. ما هي الغاية من هذه القصة .. و ما هي فائدتها للمسلم فضلا عن فائدتها للبشرية
انتظر اجابتك
و احترامي
..


9 - إلى السيد: شاكر شكور
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 6 - 09:36 )
-فكان المفروض به ان يفرضه ايضا على الرجل- فليس على الله مفروض، منذ العصور الغابرة الرجل يخرج بقوة من البيت إلى حيث شاء أو يتطلب الأمر، أمّا المرأة قليلا ما تخرج، و هل كانت امرأة العزيز هي التي تذهب إلى العمل و العزيز يبقى في البيت ؟ ثم الرجل لحيته تكفيه.
-يوسف قد همّ وأشتهى إمرأة متزوجة- و كان يغازلها ؟
-طعن في اخلاق يوسف- فهل هو من طلبها ؟
- يخطأ القرآن في عملة بيع يوسف (الدرهم)- و الصواب عندك، أأنت أعلم أم الله ؟ هل كنت شاهدا كي نصدقك ؟
-والضربة الموجعة التي كشف فيها الأخ بولس- كل الناس دون استثناء يعلمون أن الله هو خالق الكون، و إن كانوا يعبدون غيره.


10 - إلى: كاتب المقال
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 6 - 09:46 )
-مجتمع كان (---كافرا--- )- الدول الأوروبية و الأمريكية يعلمون بوجود الله و هم كفار و يجاهرون بالفحشاء، وهذا ليس بجديد يعني من قبل أن يأتي أول نبي.
-قريش الجاهليه كان كل شيء فيه مباح- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ.
-وباعتراف رسولك وقرآنه بعد اربع سنوات- إن لم تحضر البينة أنت كذاب أشر ؟


11 - سوء تربية
جابر بن حيان ( 2016 / 4 / 6 - 10:21 )
أصل المشكلة أن يعقوب يحب يوسف ويفضله على باقي اخوته رغم الأثر السيء المعروف لمثل هذا التصرف على رعاية النشأ وكان عليه أن يستدرك الأمر كرجل حكيم بدلاً من ترك الأمور تتفاقم إلى درجة أن الإخوة تخلصوا من أخيهم بطريقة تليق بتربية الشوارع وليس أبناء نبي مزعوم!
أيضاً..يوسف استطاع مقاومة إغراء زليخا بصعوبة وكاد يسقط في العسل لولا أنه رأى برهان ربه، والتفسير الإسلامي مختلف حول هذا البرهان وما هيته بين رؤية الأب يعقوب وبين ملاك أرسله الله خصيصاً قبل أن يندمج يوسف فيصعب منعه، وهنا يُحرج الله نفسه فهو من جهة يمنع البشر من الزنا بتشريع يعرف أنه غير مجدي باعترافه شخصياً، فحتى النبي هنا نجده بحاجة إلى برهان في اللحظة المناسبة قبل الانتصاب الكامل


12 - تتمة
جابر بن حيان ( 2016 / 4 / 6 - 10:36 )
كذلك انكشاف أمر زليخا وخيانتها لم يمنع القصة في السورة عن التوقف والانتقال إلى السجن مباشرة بل يحدث موقف دخول يوسف على النسوة وتقطيعهن لأيديهن عند رؤيته بعد الفضيحة!، وهذه زلة كبيرة من القرآن في ترتيب أحداث القصة تفاداها التلمود بأن جعل هناك مواقف سابقة أقل وطأة بين البطلين حتى نحلت زليخا واصفرت من شدة العشق مما جعل نسوة المدينة يسمعن بالحكاية فاستدعتهن زليخا ليرين يوسف ويعذرنها في هزالها وذلك قبل يوم الانكشاف، وأراه السياق الأنسب للقصة حيث لا يعقل أن يبقى وضع يوسف وزليخا بالبيت على ما هو عليه حتى بعد انكشاف وقوع زليخة في عشق يوسف إلى درجة أنها حاولت اغتصابه ومزقت قميصه!
(فلما رأى قميصه قُدَّ من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم، يوسف أعرض عن هذا واستغفري لدينك إنك كنت من الخاطئين، وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه قد شغفها حباً إنا لنراها في ضلال مبين


13 - نعم انا كذاب اشر والدليل...
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 6 - 11:48 )
سيد شهير...اذا كان الجاهليون في قريش يعرفون الله فما الجديد الذي قدمه رسولك اذن...وعلى ما يبدو من تصريحاتك ان قريش قبل ان يدعي ابن آمنه انه نبي كان ايمانهم بالله افضل مما ادعاه رسولك....لانهم على الاقل لم يدعي احدهم انه طار على بغل...كمسيلمة ورحمان اليمامة....واذا لم يكن مجتمع كافر فلماذا منع اله القران رسولك من الترحم على آمنه لانها كانت كافرة....فهل آمنه وحدها كانت كافرة ام مجتمع قريش برمته...نهى الله تبارك وتعالى نبيه محمد من الترحم لأمه ففي صحيح مسلم (976) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ( استأذنت ربي أن أستغفر لأمي فلم يأذن لي , واستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي )
صحيح مسلم - كتاب الإيمان:باب بيان أن من مات على الكفر فهو في النار: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت ، عن أنس ، أن رجلا قال : يا رسول الله ، أين أبي ؟ قال : - في النار - ، فلما قفى دعاه ، فقال : - إن أبي وأباك في النار - وهو مروي في صحيح إبن حبان و أبي داوود و البيهقي..وتمتع بالمشاهدة..
https://www.youtube.com/watch?v=2htdxJgp4Po(الدقيقة 5)
وعليكم السلام.


14 - الاخوة المعلقون جميعا..شكرا لكم
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 6 - 12:09 )
اخوتي المعلقين الاعزاء جميعا بما فيهم الاخوة الاعداء شكرا لكم جميعا بما تفضلتم به من اضافة واثراء للموضوع ويبدو من الواضح أن البعض هنا لا يعلم من دينه الا تخيلات وهرطقات ولا يكلف نفسه عناء البحث في منابع دينه معتمدا على ما تلقنه من شيوخ الدجل الذين يحاولون بكل ما اؤتوا من به من مهارة في فن التدليس والترقيع في محاوله منهم لترقيع ثوب مهلهل وتجميل القبيح الذي يبدو بعد التجميل كوجة تلك الغانية وبالاخص العربية والتي اجتازت السبعين من عمرها...ولكم ان تتخيلوا ملامحها وهي تضع المكياج ...وانا اقول ومن هذا المنبر الحر لكل مؤمن...اذا كنت تؤمن بوجود اله ما.. فانت تهين هذا الاله اذا امنت ان القران كتاب من عنده....تحياتي وشكرا لكم جميعا.


15 - إلى: كاتب المقال
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 6 - 12:16 )
-فما الجديد الذي قدمه رسولك اذن- التخلص من عبادة الأصنام و التحول إلى عبادة الرحمن.
-كان ايمانهم بالله افضل مما ادعاه رسولك- كان إيمانهم بالله بأنه الخالق فقط، و هم أحرار في الزنى و الكذب و الربا و الرشوة و و و.
-.واذا لم يكن مجتمع كافر فلماذا منع اله القران- لا، هو مجتمع كافر، و لا يجوز الإستغفار للكفار و لا حتى المنافقين.


16 - سيد شهيـر...نعم انا كذاب اشر
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 6 - 13:07 )
1- الطبقات الكبرى لأبن سعد 2- السيرة الحلبية 3- الاستيعاب في تمييز الأصحاب لأبن عبد البر .4- أسد الغابة.
عن محمد بن عمر بن واقد الأسلمي عن أبى جعفر محمد بن علىّ بن الحسين قالا: كانت آمنة في حجر عمها وهيب بن عبد مناف بن زهرة فمشى إليه عبد المطلب بن هاشم بابنه عبد الله أبى رسول الله صلعم فخطب ؛ عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله ؛ وخطب إليه عبد المطلب في مجلسه ابنته هالة بنت وهيب على نفسه ؛ فزوجه إياها فكان تزوج عبد المطلب وتزوج عبد الله في مجلس واحد ؛ فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب ؛ فكان حمزة عم رسول الله صلعم في النسب وأخاه من الرضاعة. لما تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب أقام عندها ثلاثا وكانت تلك السنة عندهم إذا دخل الرجل على امرأته في أهلها.
1- كتاب الإصابة للعسقلاني2- الطبقات الكبرى لأبن سعد... أخبرنا محمد بن عمر أخبرنا محمد بن عمرعن أبيه قال كان حمزة معلما يوم بدر بريشة نعامة وقتل يوم أحد وهو ابن تسع وخمسين سنة وكان أسن (اكبر) من رسول الله بأربع سنين قتله وحشي بن حرب وشق بطنه..وعليك الجمع والطرح...وهذا ما ساتطرق اليه في مقالة طويلة مزعجة لامثالك.


17 - تعليق 10-15 مقارنه
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 6 - 19:29 )
ت-10- قريش الجاهليه كان كل شيء فيه مباح- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ.
ت-15-.واذا لم يكن مجتمع كافر فلماذا منع اله القران- لا، هو مجتمع كافر، و لا يجوز الإستغفار للكفار و لا حتى المنافقين.
فقط قارن بين ما جاء بالتعليقين لتدرك ان القرص كان فعالا...واذا من تعليقك تعترف ان الوالدة المصونة كانت كافرة....واذا كانت كافرة فكيف اذن ادعى رسولك انه تقلب بين الارحام الطاهرة.....فهل رحم الكافرة يعد طاهرا بعرف الاسلام...ام ان تعبير أمنه بالكافرة هو تعبير مجازي هو الاخر واله القران لا يقصد الذي نفهمه عن كلمة كافرة واخشى ما اخشاة انكم عن قريب جدا سوف تدعون ان حتى كلمة الله هي تعبير مجازي....وهذه هي الحقيقة الوحيدة الصادقة فيما اذا استخدمتموها من بين كل المجازات التي ادعيتموها....لان المعني الحقيقي لكلمة الله في القران يقصد بها الشيطان!!!.


18 - اثار التوحيد والايمان بالربوبية موجود مع الوثنى
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 6 - 19:46 )
استاذ بولس
لايخفى على احد ان دين التوحيد ملأ الارض منذ ان خلق الله ادم بل ان ابراهيم عليه السلام دعى الى التوحيد فى مصر وقبله ادريس عليه السلام يعنى الوثنية لاتخلوا من الايمان بالله ولكنهم يجعلون مع الله الها اخر
قال تعالى ( ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله )أ
وقال ايضا (ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون -الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له إن الله بكل شيء عليم - ولئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها ليقولن الله قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعقلون )
اذن هم يقرون بالربوبية لله الخالق مع انهم يعبدون الاوثان
وهل ما توصل اليه المصريون من اخبار عن الاخرة والجنة والنار كان من عند انفسهم ام ان هناك انبياء دعوهم للاله الواحد واعلمهم بالجنة والنار والبعث والجزاء الخ ولكن الشيطان دائما يتدخل ويخرج الناس من عبادة الاله الواحد الى عبادة الهة متعدده
لذلك تجدهم يقولون ما نعبدهم الا ليقريونا الى الله زلفى


19 - الاستاذ ايدن حسين -تحياتى
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 6 - 21:15 )
هل تعتبر يا اخي قصة يوسف .. من الممكن ان تنال جائزة نوبل للاداب
و .. ما هي الغاية من هذه القصة .. و ما هي فائدتها للمسلم فضلا عن فائدتها للبشرية
اولا
في سورة غافر حيث يقول مؤمن آل فرعون لقومه
وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ
وقال تعالى {لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون}
ان فى قصة سيدنا يوسف من العبر ما يحتاج لعدة صفحات حتى نبينها ونختصر الامر فى بعض الفوائد والعبر التى تفيد المسلم والعلم اجمع
منها
لا يستطيع الحاسد أن يحوّل نعمة الله عن المحسود والمحسود عليه بالصبر فإن صبر على أذى الحاسد واتقى الله فيه زاده الله تعالى من فضله

أن يرفع العبد المصاب شكواه إلى الله تعالى{إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون}
يتبع


20 - الفوائد والعبر من احسن القصص القرآنى
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 6 - 21:24 )
ان يتعلم الشاب العفة والطهارة في المجتمع ولو عرَّضه المجتمع للفتن وذلك بأن يحتمي بالله عز وجل أن يذكر أن أعراض الناس كعرضه فيحسن إليه وأن يعلم بأن الظالم لا يفلح{قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون}
أن يعلم أن حبل الكذب قصير فلا يليق بالعاقل أن يكون كذَّاباً لأنه في نهاية المطاف سيظهر الحق ويندحر الكذب{قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين
أن يعلم العبد بأن العلم من دون عمل لا ينفي عن العبد صفة الجهالة {وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين} فعلم بدون عمل جنون وعمل بدون علم لا يكون
أن يعلم العبد بأن المحن والمصائب لا تشغل الداعي عن دعوته إلى الله تعالى فهو في أحلك الظروف داعٍ إلى الله تعالى{يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون}
أن يعلم العبد بأن العبد المحسن الصالح هو داع إلى الله بحاله قبل قاله لأن أفعاله مطابقة لأقواله


21 - الفوائد والعبر من احسن القصص القرآنى 2
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 6 - 21:32 )
المظلوم إذا قدر عفا ويتلطف مع الظالم بعد قدرته عليه {ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطَّعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم} المظلوم إن صبر فإن ظالمه هو الذي سيبرؤه {قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء}
أن يتعلم العبد الموظف القائم على الأمور العامة كيف تكون الأمانة وكيف يكون حفظها {اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم}
أن يتعلم العبد صاحب السلطة والنفوذ الصبر وحسن الخلق إذا أسيء إليه {قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها لهم قال أنتم شر مكاناً والله أعلم بما تصفون}
أن يتعلم صاحب الابتلاءات بأن مع العسر يسراً وأن الله يأتي بالفرج من قلب الضيق{قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيئسوا من روح الله إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكافرون}.

أن يتعلم المظلوم كيف يعاتب الظالم {قال لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين}
أن يتعلم العبد كيفية البر للوالدين {ورفع أبويه على العرش}
هذا قليل من كثير فالقصة بها الكثير من العبر والفوائد


22 - سلامة شومان
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 7 - 00:18 )
ان ابراهيم دعى الى التوحيد فى مصر وقبله ادريس يعنى الوثنية لاتخلوا من الايمان بالله ولكنهم يجعلون مع الله الها اخر!
الله عليك الله يا سيدي لقد افحمتني يا رجل وخاصة في فقرة(ان ابراهيم دعى الى التوحيد فى مصر وقبله ادريس).فمن ادريس هذا الذي قبل ابراهيم؟ فالبشرية جمعاء تقر وتعترف ان ابراهيم اول المؤمنين وليس نبيا اصلا ولم يدعوا الى التوحيد لا في مصر ولا في غيرها...والسبب في هذه السقطة يا سيدي هي انكم تستقون معلوماتكم من القران فقط ظنا منكم انه المرجع الصحيح رغم تناقضاته التي تلمسونها فيه...فما عليك سوى كتابة ابراهيم الخليل في اي محرك للبحث ولن ترى عيناك سوى النور...وعساك ان تهتدي الى النور...وارجوا ان لا يتهيأ لك انني اكتب مقالاتي هذه للانتقاص من المسلمين فهم اولا واخيرا اخوتنا في الانسانية وعلينا ارشادهم الى النور بدل الظلام الذي يقودهم اليه القران...فقط تخلى عن عقيدتك وكن صادقا مع نقسك وتصالح مع عقلك يوما واحدا واعتبر نفسك لنفرض ملحدا مسيحيا او بوذيا وتصفح القران...عندها سترى صحة ما نذهب اليه عن القران...فحاول ولا تيأس لانك سوف لن تخسر شيئا واعتبرها بمثابة فترة نقاهه يا اخي....تحياتي.


23 - ان لم يكن ابراهيم نبيا فمن اذن الانبياء
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 7 - 01:59 )
وَلَمَّا كَانَ أَبْرَامُ ابْنَ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ سَنَةً ظَهَرَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ وَقَالَ لَهُ: «أَنَا اللهُ الْقَدِيرُ. سِرْ أَمَامِي وَكُنْ كَامِلاً، 2 فَأَجْعَلَ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَأُكَثِّرَكَ كَثِيرًا جِدًّا». 3 فَسَقَطَ أَبْرَامُ عَلَى وَجْهِهِ. وَتَكَلَّمَ اللهُ مَعَهُ قَائِلاً: 4 «أَمَّا أَنَا فَهُوَذَا عَهْدِي مَعَكَ، وَتَكُونُ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ، 5 فَلاَ يُدْعَى اسْمُكَ بَعْدُ أَبْرَامَ بَلْ يَكُونُ اسْمُكَ إِبْرَاهِيمَ، لأَنِّي أَجْعَلُكَ أَبًا لِجُمْهُورٍ مِنَ الأُمَمِ. 6 وَأُثْمِرُكَ كَثِيرًا جِدًّا، وَأَجْعَلُكَ أُمَمًا، وَمُلُوكٌ مِنْكَ يَخْرُجُونَ. 7 وَأُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي أَجْيَالِهِمْ، عَهْدًا أَبَدِيًّا، لأَكُونَ إِلهًا لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ. 8 وَأُعْطِي لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أَرْضَ غُرْبَتِكَ، كُلَّ أَرْضِ كَنْعَانَ مُلْكًا أَبَدِيًّا. وَأَكُونُ إِلهَهُمْ».
ابرام هو ابراهيم كما فى الكتاب المقدس اقرأ هذه النصوص وانت تعرف من هو ابراهيم


24 - إلى: كاتب المقال
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 7 - 14:07 )
تعليق 16
-الطبقات الكبرى لأبن سعد- هذا الكتاب ورد فيه الحديث الذي أنت أوردته صفحة 75 ليس فيه أن الرسول صلى الله عليه و سلم مكث أربع سنين في بطن أمه. و لم أقرأ الكتب الأخرى، لضيق الوقت. إن وجدت وقتا سأطالعها، و إني أعلم أن هذا الأمر غير صحيح. و إن كان حمزة أكبر بسنتين فهذا لا يعنِ أن الرسول صلى الله عليه و سلم مكث أربع سنين في بطن أمه.
تعليق 18
-قارن بين ما جاء بالتعليقين- هم يؤمنون بالله خالقا لأنهم على ملة إبراهيم عليه السلام، لكن يعبدون الأصنام.
-واذا كانت كافرة فكيف اذن ادعى رسولك انه تقلب بين الارحام الطاهرة- هل كانت أمه زانية ؟ إنها من أشرف القوم.
-.فهل رحم الكافرة يعد طاهرا- و ما الذي يعكره ؟ فلو كانت زانية ما انتظر أعداؤه الذين ضربوه و طردوه في فضحه.


25 - سيد شهير...فعلا انها كانت كما قلت والدليل
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 8 - 04:17 )
(و ما الذي يعكره ؟ فلو كانت زانية ما انتظر أعداؤه الذين ضربوه و طردوه في فضحه) سيد شهير هذه الحالة اي حالة الزنى كانت عامة في مجتمع قريش...الى درجة ان احدهم كان يحث زوجته لتمارس الجنس مع اشخاص اخرين كأن يكونوا اقوياء وفرسان عسى ان تحبل امراته من احدهم ، ومع ذلك لا يتبرأ من ابوته لهذا المولود...اي معظمهم اولاد زنى ولم يكن هذا عيبا، ولك بعمر ابن العاص مثالا فهل قرات او سمعت ان احدهم عيره..لكنهم عيرو رسولك..هل نسيت أن قريش في حديثهم عن الأنساب قالوا أن محمدا نبت لا أصل له( مثلك مثل نخلة نبتت في ربوة من الأرض) هل نسيت أن العباس وأبو سفيان ابن حرب قالا أن محمدا من كندة وليس من بني هاشم وأعترف محمد بذلك وقالوا أيضا أن محمد لا أصل له....هل نسيت الحديث الذي يقال فيه...قال يعقوب بن سفيان حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل، عن العباس بن عبد المطلب قال قلت يا رسول الله إن قريشاً إذا التقوا لقي بعضهم بعضاً بالبشاشة، وإذا لقونا لقونا بوجوه لا نعرفها...ومع ذلك انه سيف الصعاليك ورئيسهم الارهابي يا سيدي...تحياتي.


26 - سيد شهير ..هكذا كانت تجري الامور
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 8 - 04:46 )
(السيرة الحلبية) اما أم عمرو بن العاص.. فإنه يقال إنه وطئها أربعة وهم العاص وأبو لهب وأمية بن خلف وأبو سفيان بن حرب وادعى كلهم عمرا فألحقته بالعاص وقيل لها لم اخترت العاص قالت لأنه كان ينفق على بناتي ويحتمل إنه ألحق بالعاص لغلبة شبهه عليه .
وهكذا نرى كيف يتصارع رجالات قريش وأشرافها على عمرو بن العاص أبن القحبة الزانية ؛ كلا يريد أن يأخذه ؛ رغم علمهم بأنهم اجتمعوا عليها كما تجتمع الكلاب على الرمة ؛ هذا هو المجتمع الذي عاش فيه والد المصطفى وجده وأمه وصحابته عليهم وعلى الحبيب السلام .كما أن مجتمعا فيه زواج الإستبضاع وهو أن يرسل الزوج زوجته إلى رجل يضاجعها ولا ترجع لزوجها إلا بعد أن يتبين حملها من الرجل الآخر الغريب؛ ترى مجتمع كهذا يكترث بمن هو أبو الطفل الذكر؟
أما كيفية قبول عبد المطلب بولادة حفيده محمد بعد أعوام من موت أبنه عبد الله ؛ فأيضا كان ذلك مقبولا في جزيرة العرب لا في جهلهم بل في إسلامهم !!اما ضربوه وطردوة...فهل فشله امام القرشين على مدى 13 عام وهروبه تسموه ضربوه وطردوه..هذا لزوم الحبكة الدرامية لشد المشاهد او القارئ (المغيب )لاكمال مشاهدة الفلم او لاكمال قراءة القصة..تحياتي


27 - سلامة شومان ..ت 24
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 8 - 05:24 )
حسب منطقك فاننا نستطيع ان نعتبر ان ذو القرنين ايضا نبيا...لان الاله حسب القران كلمه،ولكن مع ذلك لم يدعي ذو القرنين انه نبي(حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا(قُلْنَا يَاذَا الْقَرْنَيْنِ) إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا وَأَمَّا مَنْ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى(وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا ..اعطني دليل واحد فيه ان ابراهيم او يوسف او سليمان من خارج منظومة القران ادعوا النبوة...لانك لو جئت لنا بالدليل من القران، والسبب هو ان القران نفسة بحاجة الى الاثبات اصلا....ومن المستحيل علميا وعمليا وبحسب المنطق ان تثبت شيئا من شيء غير مثبت اصلا...ما هو الكتاب الذي نزل على ابراهيم او يوسف او سليمان او اسحاق ولاجل خاطرك اسماعيل ايضا،ما هي تعليماتهم !!وتبشير ابراهيم بالله كان مقتصرا شفاها على افراد عائلته فقط ولم تكن عامه لباقي الخلق..تحياتي.


28 - إلى: كاتب المقال
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 8 - 08:05 )
تعليق 26
-حالة الزنى كانت عامة في مجتمع قريش- برغم أنها كانت فهناك أشرف القوم، ثم كانوا يدفنون الأنثى حية خوفا من العار (خوفا، يعني لو ارتكبت ماذا تكون النتيجة ؟ )
- أن محمدا نبت لا أصل له- رغم أن التاريخ يشهد بأنه يرجع إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام إلا أنك جئت بكلام سفهاء، تُضِل به نفسك.
-قالا أن محمدا من كندة وليس من بني هاشم وأعترف محمد بذلك- مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ. حديث شريف.
-إن قريشاً إذا التقوا لقي بعضهم بعضاً بالبشاشة- هذا من كذب زكريا بطرس، حيث حذف جزء من الحديث وأدخل بعض الجمل ضمن السياق يغير بها المعنى إلى السفاهة.
و كل كلامك لا يثبت أنه مكث في بطن أمه أربع سنوات.


29 - إلى: كاتب المقال
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 8 - 08:33 )
تعليق 27
-وقيل لها لم اخترت العاص- و كأن العاص وأبو لهب وأمية بن خلف وأبو سفيان بن حرب يشبه بعضهم بعضا ؟
-قالت لأنه كان ينفق على بناتي ويحتمل إنه ألحق بالعاص لغلبة شبهه عليه.- فقط قارن بين ما جاء (ينفق و الشبه) لتدرك ان القرص كان فعالا.
- هذا هو المجتمع الذي عاش فيه والد المصطفى- و هل المجتمع الذي تعيش فيه أنت نظيف ؟
-قبول عبد المطلب بولادة حفيده محمد بعد أعوام من موت أبنه- ليس لديك دليل واحد على هذا الكلام، فقط لكون وجود أبناء الزنا جعلت الرسول صلى لله عليه و سلم منهم، و كأن الله أرسل أيا كان ؟
-وهروبه تسموه ضربوه وطردوه.- و قبل الهروب كانوا يكرمونه ؟


30 - الى كاتب المقال
عمرو أحمد ( 2017 / 10 / 19 - 02:42 )
سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام كان نبى يدعو الناس الى عبادة رب العالمين
و لكن المشكلة كانت فى كتابك يا بولس اسحاق ، كتبة العهد القديم (وليس من ضمنهم سيدنا موسى بالطبع) أخفوا هذه المعلومة بسبب صراع عقائدى كان موجود فى بنى اسرائيل فى الفترة الهلنستية بين الفريسيين و الصدوقيين
حيث كان الصدوقيين يرفضون دعوة الناس الى عبادة رب العالمين و أرادوا أن يجعلوا عبادته أمر خاص ببنى اسرائيل فقط و لذلك حرفوا فى القصص ليحولوا الأنبياء الى أشخاص أنانيين لا يدعون الناس الى عبادة خالقهم ، والسبب فى هذا التحريف حتى يوهم الصدوقيين بنى اسرائيل فى الفترة الهلنستية أنهم على صواب فى وجوب أن تكون العبادة خاصة بهم فقط


31 - عندما عرف فوطيار بخيانة عبده فلماذا لم يقتله
عمرو أحمد ( 2017 / 10 / 20 - 15:35 )
الغريب فى كاتب المقال أنه يتعجب من أمور ذكرها القرآن الكريم فى القصة و يمكن حدوثها ببساطة جدا ولا يتعجب من شئ غريب جدا فى كتابه المقدس
فالغريب فى الاصحاح 39 من سفر التكوين أن نجد رجل مهيب مثل فوطيار يعرف من زوجته أن عبده حاول اغتصابها و مع ذلك يكون كل ما يفعله هو سجنه !!!
كان من المفروض أن يقتله أو يجلده أو يقطع عضوه التناسلى و هى نفسها العقوبة التى كان يعاقب بها المصريين القدماء فى جرائم الاغتصاب والتحرش
يعنى اذا تحرش رجل بامرأة فتكون عقوبته عند قدماء المصريين اما القتل أو الجلد أو بتر العضو التناسلى و الدليل على ذلك راجع هذا الرابط وبه حديث عن ما وجد فى نقوش آني، وبردية بولاق، وبردية لييد

http://pressst.com/?p=1835

و لكن مع ذلك نجد فى القصة فى سفر التكوين أن فوطيار علم برغبة عبده باغتصاب زوجته وكل ما فعله هو حبسه
فهذا هو الغريب مع وجود هذه المعلومات عن العقوبة فى مصر قديما

(الاستكمال فى التعليق القادم)


32 - لا غرابة فى القصة بالقرآن الكريم
عمرو أحمد ( 2017 / 10 / 20 - 15:42 )
أما فى القرآن الكريم فان العزيز عرف أن سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام لم يتحرش بزوجته ولم يفكر فى اغتصابها و لذلك لم يوقع عليه تلك العقوبات التى كان يقرها المصرى القديم
وانما تم حبسه بأمر من امرأة العزيز
وهذا أيضا ليس غريب فنحن نجد حوادث لا تزال تقع حتى يومنا هذا فنجد زوج يوافق على زنا زوجته مع آخريين حتى ترضى طالما أن الأمر برغبتها
هذا واقع يحدث وليس بغريب
وانما الغريب هو ما قلته قبل ذلك وهو أن يعلم رجل بأن هناك من أراد اغتصاب زوجته أى يجبرها على مضاجعته بغير رضاها ومع ذلك يسجنه فقط

و من المعروف تاريخيا أن المجتمع المصرى قديما و فى فترة الدولة الحديثة كان مجتمع منحل اخلاقيا ، لذلك فليس من المستغرب ما فعلته النسوة ، واذا قرأن الرابط الذى وضعته فى التعليق السابق ستتأكد من ذلك

كما أنه ليس من الغريب أن يعجبن بشاب وهم فى نفس الوقت يقطعن شئ و لم ينتبهن فجرحن أيديهن ، فأى انسان هو يقطع شئ ولم ينتبه يمكن أن يجرح نفسه ويقطع يده ، هذا ليس بالغريب


33 - الله فى الانجليزية هو God
عمرو أحمد ( 2017 / 10 / 20 - 17:49 )
نحن نقول الله أما الانجليز يقولون God
والمقصود هو نفسه الاله الخالق كل الكون ، فعندما نترجم نص مكتوب بالانجليزية يتحدث عن God
عندها سنترجمه الى الله
وكذلك كان المصريين القدماء يعبدون الاله الخالق كل شئ كلى القدرة و كانوا يطلقون عليه اسم أمون و هى كلمة بمعنى الخفى أى الاله الخفى الذى لا تراه العيون و لكن فى مراحل لاحقة قاموا بتجسيده وصنع زوجة وأبناء له ثم قاموا بربطه بــ إله آخر اسمه رع فأصبح أمون رع و عددوا الآلهة مع هذا الاله

و رب العالمين الاله الذى نعبده هو الاله الذى لا تراه العيون
والفرق هو أننا لا نشرك به أحد أما المصريين القدماء أشركوا معه آلهة أخرى وقاموا بتجسيده وتزويجه
مثلما فعلت الشعوب ، ومثلما فعل المسيحيين عندما جعلوا معه الابن و الروح القدوس


34 - عمرو احمد
نصير الاديب العلي ( 2017 / 10 / 20 - 20:40 )
هل تعلم يا اخي من اين جاءت لفظة الله اكبر في الاسلام
لماذا يضاف اليها اكبر؟
كان قديما للقريش ولكل عشيرة اله وكان اخد تلك الاله اكبرهم ويقدم له عطايا وهدايا كثرة اكثر من الالة الصغير والوسط وباقي الاله
يبدو ان محمد كان معجبا بالاله الاكبر وعند كتابة كتابه فضل ان يسمي الهه بالاكبر
هذا من جهة و سالي هو اذا كان هناك اله اكبر هذا يعني هناك اله اخرين فاين هي ؟


35 - نصير الأديب
عمرو أحمد ( 2017 / 10 / 26 - 05:08 )
معنى الله أكبرفى الاسلام أى أعظم وأجل وأعز وأعلى من كل ما يخطر بالبال أو يتصوره الخيال.، أعظم من فرعون الذى ادعى الالوهية ، أعظم من الملك الذى جادل سيدنا ابراهيم عليه الصلاة والسلام و قال أنه يحيى ويميت ، أعظم من الكافرين الذين عذبوا الذين قالوا لا اله الا الله و ظنوا أن لن يقدر عليهم أحد ، أعظم من أى متجبر
مجادلتك فى جملة (الله أكبر) لا معنى لها أصلا لأننا نقول مع الله أكبر (لا اله الا الله)

وقبل أن تتخيل ما مقصد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، اقرأ القرآن الكريم أولا و افهم ما الذى يريد أن يقوله القرآن


36 - نصير الأديب (3)
عمرو أحمد ( 2017 / 10 / 26 - 05:39 )
اذا كانت قريش كانت تقول الله أكبر ، فلماذا لم تكن تقولها فى حروبها مع الرسول بينما كان يقولها المسلمين فى حروبهم مع قريش و غيرهم ؟؟
لماذا كان يقولها المقاتلون المسلمين فى حروبهم مع قريش ؟؟؟
من غير المنطقى أن قريش كانت تقول الله أكبر
وعلى العموم حتى لو كانت بالفعل قالت ذلك فهذا ليس مهم بالنسبة للمسلمينم لأن معناها عند المسلمين مختلف
وهناك جمل تقال فى شعوب كثيرة ولكن دلالتها تختلف
على سبيل المثال كلمة (اليونانيين) هى فى زماننا بمعنى اليونانيين الحقيقيين لكن بنى اسرائيل فى الفترة الهلنستية كانوا يطلقونها على الاسرائيلى الذى تشبه باليونانيين بينما كانوا يقولون على اليونانيين الحقيقيين كلمة الأمم
و كلمة اليونانيين بالنسبة لبنى اسرائيل فى تلك الفترة وهى نفسها الفترة التى تم كتابة العهد الجديد فيها قام علماء المسيحية بتحريف دلالتها فى عقول أتباعهم ليوهموهم بعالمية رسالة المسيح
بينما الحقيقة أن رسالة المسيح كانت لبنى اسرائيل خاصة وهذا هو ما قاله القرآن الكريم الذى صحح المفاهيم وأعادها لمعناها الحقيقى قبل التحريف
يعنى حتى وان كان جملة الله أكبر تقال قبل ذلك فان معناها الحقيقى هو ما ذكرته


37 - نصير الأديب (4)
عمرو أحمد ( 2017 / 10 / 26 - 05:43 )
اقرأ هذه الروابط عن الدلالة الحقيقية لكلمة اليونانيين و التى كان يقصدها كتبة العهد الجديد

ما معنى كلمة يونانيين فى العهد الجديد

http://vb.tanseerel.com/showthread.php?t=14044

اليهودي واليوناني عند بنى اسرائيل يقابلها فى مفهومنا الشخص المتدين ، والشخص العلمانى

http://vb.tanseerel.com/showthread.php?t=11843

أدلة أن دلالة (الهيلنيين والهلينستيين) فى العهد الجديد أنهم الاسرائيليين المتأغرقين

http://vb.tanseerel.com/showthread.php?t=11844


38 - الله أكبر على كل ظالم
عمرو أحمد ( 2017 / 10 / 26 - 06:34 )
نقرأ من القرآن الكريم

قال الله تعالى :- ( إن الذين كفروا ينادون لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون ( 10 ) قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل ( 11 ) )
(سورة غافر)

ومن تفسير البغوى :-
قوله عز وجل : ( إن الذين كفروا ينادون ) يوم القيامة وهم في النار وقد مقتوا أنفسهم حين عرضت عليهم سيئاتهم ، وعاينوا العذاب ، فيقال لهم : ( لمقت الله أكبر من مقتكم أنفسكم إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون ) يعني لمقت الله إياكم في الدنيا إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون أكبر من مقتكم اليوم أنفسكم عند حلول العذاب بكم .
انتهى

ومن تفسير الطبرى :-
وله : ( لمقت الله أكبر ) قال : مقتوا أنفسهم حين رأوا أعمالهم ، ومقت الله إياهم في الدنيا - إذ يدعون إلى الإيمان - فيكفرون أكبر


39 - الخلاصة
عمرو أحمد ( 2017 / 10 / 27 - 16:52 )
الخلاصة هو أن القرآن الكريم كان يعيد الكلمات والجمل والقصص الى معناها الحقيقي
و المعنى الحقيقى لــ الله أكبر أى أنه أكبر على كل انسان متجبر و ليس الأكبر بين آلهة
فهذا هو المعنى فى القرآن الكريم لأنه أصلا لا يوجد آلهة الا اله واحد أحد فرد صمد
مثلما أعاد القصص و منها قصة سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام الى الحقيقة

اخر الافلام

.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني


.. سياسي يميني فرنسي: الإخوان ساهموا في نشر الإسلاموفوبيا في أو




.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف