الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اختلاف معنى الروح في القرآن

صباح ابراهيم

2016 / 4 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



الله ذات و روح وكلمة ناطقة ، هذا ما نؤمن به ، وكلمة الله تجسد في انسان ولد من مريم العذراء بمعجزة ربانية و اتحد في احشائها ليكون شهادة للناس على انه انسان بشري بطبيعة الهية من غير اب بشري ، مرسل الى الناس لينقل كلمة الله لهم و يصالح الخطاة مع الله بعد التوبة ويفتديهم . و الله لا يعجزه شئ . فهو على كل شئ قدير .

حل روح الله على مريم ، الفتاة الطاهرة العذراء التي اصطفاها الله لتلد الطفل يسوع المسيح ابن الله بالروح وليس زواج من صاحبة وابن زرع بشري كما يدعي المفترون ، ملاك الرب جبرائيل بشر العذراء بالحبل المقدس الفريد، و اعطى للمولود القادم اسما عجبيا وهو عمانوئيل اي تفسيره الله معنا . وهذا دليل سماوي آخر على الوهية المسيح . بان الله معنا على الارض بهيئة المسيح . وقد تنبأ بهذا النبي اشعيا قائلا : " يعطيكم السيد نفسه اية ، ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل " ... اشعيا 7 - 14
ونبوءة اخرى بقوله : " لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام. " اشعيا 9-6
و تنبأ النبي اشعيا بطريقة صلبه قائلا : " اما هو فتذلل ولم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه" . اشعيا 53 - 7
و نبوءة اخرة يقول فيها : "سكب للموت نفسه واحصي مع اثمة وهو حمل خطية كثيرين وشفع في المذنبين" اشعيا 53 - 12 .
هذا هو يسوع المسيح روح الله و كلمته المتحد بالجسد والذي فسره القرآن بغير ذلك .
فقد خلط محمد بين الروح وجبريل فيما يتعلق بقصة مريم العذراء .فقد وصلته معلومات مشوهة سمعها عن قصة البشارة في إنجيل لوقا 1 : 19 -31 من نصارى مكة ، وصاغها باسلوب خاطئ مضطرب، فقال عن الروح و مريم : فأرسلنا إليهاً روحنا ً سورة مريم : 17 وًاسماه " رسول الرب " في سورة مريم : 19 ،حيث جعل روح الله ورسول الله واحداً وهو الملك جبريل . ثم يعود و يميز في القرآن بين الملائكة والروح في سورة المعارج : 4
" تعرج الملائكة والروح اليه في يوم كان مقداره خمسين الف سنة"
و الاية " تنزل الملائكة والروح فيها باذن ربهم من كل امر " سورة القدر : 4 .

فهل جبريل هو احد الملائكة ام هو روح الله الامين فقط . و قد نجم عن هذا التمييز إشكال آخر: فمن هو الروح هنا ؟ قال المفسرون، رداً علي ذلك ، أن جبريل هو الروح . (الطبري 23: 251، 24: 547) .و لكن جبريل من الملائكة، فلماذا هذا التمييز ؟
و في اية 87 من سورة يوسف يظهر ان روح الله شئ آخر " .
يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف واخيه ولا تياسوا من روح الله انه لا يياس من روح الله الا القوم الكافرون " روح الله هنا لا علاقة له بجبريل بل بالله .

في كتاب معضلة القرآن جاء أن:
[من كان عدواً لجبريل فأنه نزلة علي قلبك بإذن الله مصدقاً لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين سورة البقرة : 97 تقول الآية إن جبريل هو من ينزل القرآن علي محمد ،وفي آية أخري نقرأ أن روح القدس هو من يقوم بهذه المهمة : قل ًيا محمدً نزله روح القدس من ربك سورة النحل : 102 . وجاء في نص ثالث أن ًالروح الأمينً هو من ينزل القرآن سورة الشعراء: 193. فهل الروح القدس هو روح الله ام هو جبريل رسول الله او الروح الامين اسمه ؟
الا يبدو هذا تناقضاً ؟ إن الرأي الذي يسعي الأدب الإسلامي لنشره يقول إن الروح القدس هو جبريل .لكن في الواقع ، أن اسم الروح القدس، ورد في القرآن أربع مرات ،ثلاث منها مقترنة بالمسيح ،إذ تقول الآية : واتينا بعيسي ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس سورة البقرة 87 ، فهل جبريل هو من ايد عيسى ام روح الله هو المؤيد له ؟ وتتكرر هذه العبارة حرفياً في الآية 253 من سورة البقرة ،و بشكل مقارب في سورة المائدة : 110 .
لدي البحث عن معنى الروح القدس ، تقول المصادر التفسيرية إنه :
- جبريل.
- أو الإنجيل.
- أو {إنه الاسم الذي كان يحيي به ًالمسيحً الموتى }
- أو إنه ًالروح القدس الذي نفخ فيه و وروح القدس هو اللهً ، حسب تفسير الرازي 3 : 190 ، والطبري 2 : 221 – 225 .
كما ان الاية التي تعبر عن جوهر المسيح انه روح منه اي من روح الله : " انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه "
فهل الروح هو المسيح الانسان او روح الله القدوس الذي هو ذات الله ام هو الملاك الذي يدعى جبريل او جبرائيل رسول الله لأنبياءه ؟
انه خلط قرآني اختلط على محمد معناه ، و تاه النبي المصطفى بين اسرار الروح الذي لم يعرف تفسيرا له و لا معناه . وقال انه من امر ربي ولم يعرف المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى سره و تفسيره ولم يتمكن من اجابة السائلين عنه رغم ان جبريل صاحبه كان يزوره باستمرار، ويحل له مشاكله العائلية و وخلافات ازواجه و تزويجه من زينب بنت جحش ، ولم يفسر له جبريل ماهية الروح وبقى الروح لغزا بمعاني عديدة في القرآن .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يسألونك عن الروح
عبد الله اغونان ( 2016 / 4 / 6 - 21:31 )
في القران المقدس
يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم الا قليلااااااااااااااااااااااااااااااااااا
يراجع في الموضوع
مختارات من كتاب الروح لابن القيم الجوزية / صيد الفوائد
لسان العرب لابن منظور- روح
-لايفرق الكاتب بين روح و روح -- باسكان الواو
لاتيأسوا من روح الله
يراجع أيضا
قاموس الكتاب المقدس-- دائرة المعارف في الكتاب المقدس شرح كلمة روح
مشكلة الروح ليست مجرد بحث في اللفظ وخلاف المراجع وتفضيل بعضها بهذا التبسيط هي أعمق مما نتصور
في القران المقدس
ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون
فكلنا بأمر الله


2 - الموضوع بسيط
سمير ( 2016 / 4 / 6 - 22:56 )
يا عزي الموضوع بسيط, محمد كان مشغول الفكر في كيفية شق القمر الى نصفين من غير ان ينتبه له احد خارج مكة, لكي لايفسد اللحضات الرومانسية للعالم, وهكذا لم يكن يعرف ما يقول! ها حل الموضوع؟ يعني مثل غروب الشمس في عين حمئة سيجد جوابا يصدقه البدو. احترامي


3 - الرد على معلق الفيس بوك رقم 1 العديم الاخلاق
صباح ابراهيم ( 2016 / 4 / 7 - 09:46 )
من كلامهم تعرفون اخلاقهم


4 - حاجات سهلة و حاجات صعبة
هانى شاكر ( 2016 / 4 / 7 - 19:53 )

حاجات سهلة و حاجات صعبة
_________________


ويسألونك عن التليفون ، قل التليفون من امر نوكيا !

و ما أوتيتم من التكنولوجيا الا قليلا

....

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا