الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الدابة الاسلامية......وملحمة الكوميديا ألإلهية الدانتية

بولس اسحق

2016 / 4 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


القرآن والأحاديث كلها محشوة بالقصص والأساطير والخرافات....انها حكايات سمر في عصر ملئته الخيالات و الكائنات الاسطورية.... حيث يؤمن الاخوة بالانسانية بأن دابة الأرض ستخرج ذات يوم لها رأس ثور وعنق نعامة وصدر أسد ومؤخرة خروف وقوائم زرافة وآذان فيل وستبدأ هذه الدابة بالتجول على سطح كوكب الأرض…لا يستطيع أحد الفرار منها، ولا يستطيع أحد اللحاق بها، لأن سرعتها فوق الخيال...دابة الأرض المزعومة ستتكلم مع كل واحد منا…ستسأله: من ربك؟ من نبيك؟ ما دينك؟ هل تصلي...ثم تبصم على جبهته بصمة المؤمن أو الكافر…وسيصبح الناس يعرفون من سيدخل الجنة ومن سيدخل النار من البصمة التي تركتها الدابة على جبهته.
الدابة يعتبرها المؤمنون من العلامات الكبرى ليوم القيامة…لكنها في الحقيقة من العلامات الكبرى لصغر عقول المؤمنين بها، وتفاهة مخترع هذه الفكرة…وهو إما صلعم أو أحد صحابته…هي فعلا فكرة فيها الكثير من التخويف، ولكن ضعيف العقل هو الذي يخاف من هذه الخزعبلات ...فعلا الإسلام دين لا تنقضي مهازله...وهذا هو المصدر: http://www.bdr130.net/vb/t100871.html
الغريب في الأمر بأن الكاتب يبني قناعاته من ظهور الدابة على تلك الأبحاث العلميه المجراة على الحيوانات والأستنساخ بحيث ربما تظهر تلك الدابة من جراء عملية من هذ العمليات أدناة ولا نعلم من اين استقى المعلومات لتساؤلاته حيث قال:
فهل تعلمون أنه توجد الآن في أمريكا خنازير لها دم بشري؟
وأن هناك أغنام لها أكباد بشرية وقلوب هي في معظمها بشرية ؟
وفي سويسرا تمكن العلماء من تخليق فئران لها نظام مناعي بشري.
وفي الصين يتم حقن خلايا جذعية بشرية داخل بييضة الارنب لانتاج المزيد من هذه الخلايا.
وفي كوريا الجنوبية والفلبين أجريت عدة تجارب إستنساخ.
وهناك مجموعة من العلماء تنظر في إمكانية زرع خلايا جذعية لدماغ بشري في أجنة القرود وهي الاكثر شبها بالانسان.
سبحان الله كل هذه الامور تجري ولا يعلم بها سوى الكاتب الهمام من بلاد الرمال...اليست مهزلة تضاف للمهزلة الاصلية؟؟
وقد ينتفض احد المؤمنين صلى عليه هبل وسلم بوجهنا ويقول.... أنا أطالبك هنا بالحديث او الآية والتي فيها أن الدابة لها رأس ثور وعنق زرافة وكل ما ذكرته.
( وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ)(النمل 82)
تفسير ابن كثير :(لا تتكاسل اخي القارئ من قرائتها فانها فعلا حكاية مسليةومشوقة) وكل التفاسير
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura27-aya82.html
هَذِهِ الدَّابَّة تَخْرُج فِي آخِر الزَّمَان عِنْد فَسَاد النَّاس وَتَرْكهمْ أَوَامِر اللَّه وَتَبْدِيلهمْ الدِّين الْحَقّ يُخْرِج اللَّه لَهُمْ دَابَّة مِنْ الْأَرْض قِيلَ مِنْ مَكَّة وَقِيلَ مِنْ غَيْرهَا كَمَا سَيَأْتِي تَفْصِيله إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى فَتَكَلَّمَ النَّاس عَلَى ذَلِكَ قَالَ اِبْن عَبَّاس وَالْحَسَن وَقَتَادَة وَيُرْوَى عَنْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ تُكَلِّمهُمْ كَلَامًا أَيْ تُخَاطِبهُمْ مُخَاطَبَة وَقَالَ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ تُكَلِّمهُمْ فَتَقُول لَهُمْ إِنَّ النَّاس كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ وَيُرْوَى هَذَا عَنْ عَلِيّ وَاخْتَارَهُ اِبْن جَرِير وَفِي هَذَا الْقَوْل نَظَر لَا يَخْفَى وَاَللَّه أَعْلَم وَقَالَ اِبْن عَبَّاس فِي رِوَايَة تَجْرَحهُمْ وَعَنْهُ رِوَايَة قَالَ كَلَا تَفْعَل يَعْنِي هَذَا وَهَذَا وَهُوَ قَوْل حَسَن وَلَا مُنَافَاة وَاَللَّه أَعْلَم وَقَدْ وَرَدَ فِي ذِكْر الدَّابَّة أَحَادِيث وَآثَار كَثِيرَة فَلْنَذْكُرْ مِنْهَا مَا تَيَسَّرَ وَبِاَللَّهِ الْمُسْتَعَان . قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا سُفْيَان عَنْ فُرَات عَنْ أَبِي الطُّفَيْل عَنْ حُذَيْفَة بْن أَسِيد الْغِفَارِيّ قَالَ أَشْرَفَ عَلَيْنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غُرْفَة وَنَحْنُ نَتَذَاكَر أَمْر السَّاعَة فَقَالَ " لَا تَقُوم السَّاعَة حَتَّى تَرَوْا عَشْر آيَات طُلُوع الشَّمْس مِنْ مَغْرِبهَا وَالدُّخَان وَالدَّابَّة وَخُرُوج يَأْجُوج وَمَأْجُوج وَخُرُوج عِيسَى اِبْن مَرْيَم عَلَيْهِ السَّلَام وَالدَّجَّال وَثَلَاثَة خُسُوف خَسْف بِالْمَغْرِبِ وَخَسْف بِالْمَشْرِقِ وَخَسْف بِجَزِيرَةِ الْعَرَب وَنَار تَخْرُج مِنْ قَعْر عَدَن تَسُوق أَوْ تَحْشِر النَّاس تَبِيت مَعَهُمْ حَيْثُ بَاتُوا وَتَقِيل مَعَهُمْ حَيْثُ قَالُوا " وَهَكَذَا رَوَاهُ مُسْلِم وَأَهْل السُّنَن مِنْ طُرُق عَنْ فُرَات الْقَزَّاز عَنْ أَبِي الطُّفَيْل عَامِر بْن وَاثِلَة عَنْ حُذَيْفَة مَرْفُوعًا وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَسَن صَحِيح وَرَوَاهُ مُسْلِم أَيْضًا مِنْ حَدِيث عَبْد الْعَزِيز بْن رُفَيْع عَنْ أَبِي الطُّفَيْل عَنْهُ مَوْقُوفًا فَاَللَّه أَعْلَم" طَرِيق أُخْرَى " قَالَ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ عَنْ طَلْحَة بْن عَمْرو وَجَرِير بْن حَازِم فَأَمَّا طَلْحَة فَقَالَ أَخْبَرَنِي عَبْد اللَّه بْن عَبِيد اللَّه بْن عُمَيْر اللَّيْثِيّ أَنَّ أَبَا الطُّفَيْل حَدَّثَهُ عَنْ حُذَيْفَة بْن أَسِيد الْغِفَارِيّ أَبِي سَرِيحَة وَأَمَّا جَرِير فَقَالَ عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد عَنْ رَجُل مِنْ آلِ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود وَحَدِيث طَلْحَة أَتَمّ وَأَحْسَن قَالَ ذَكَرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّابَّة فَقَالَ " لَهَا ثَلَاث خَرْجَات مِنْ الدَّهْر فَتَخْرُج خَرْجَة مِنْ أَقْصَى الْبَادِيَة وَلَا يَدْخُل ذِكْرهَا الْقَرْيَة - يَعْنِي مَكَّة - ثُمَّ تَكْمُن زَمَنًا طَوِيلًا ثُمَّ تَخْرُج خَرْجَة أُخْرَى دُون تِلْكَ فَيَعْلُو ذِكْرهَا فِي أَهْل الْبَادِيَة وَيَدْخُل ذِكْرهَا الْقَرْيَة يَعْنِي مَكَّة - قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ بَيْنَمَا النَّاس فِي أَعْظَم الْمَسَاجِد عَلَى اللَّه حُرْمَة وَأَكْرَمهَا الْمَسْجِد الْحَرَام لَمْ يَرُعْهُمْ إِلَّا وَهِيَ تَرْغُو بَيْن الرُّكْن وَالْمَقَام تَنْفُض عَنْ رَأْسهَا التُّرَاب فَارْفَضَّ النَّاس عَنْهَا شَتَّى وَمَعًا وَبَقِيَتْ عِصَابَة مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَعَرَفُوا أَنَّهُمْ لَمْ يُعْجِزُوا اللَّه فَبَدَأَتْ بِهِمْ فَجَلَتْ وُجُوههمْ حَتَّى جَعَلَتْهَا كَأَنَّهَا الْكَوْكَب الدُّرِّيّ وَوَلَّتْ فِي الْأَرْض لَا يُدْرِكهَا طَالِب وَلَا يَنْجُو مِنْهَا هَارِب حَتَّى إِنَّ الرَّجُل لَيَتَعَوَّذ مِنْهَا بِالصَّلَاةِ فَتَأْتِيه مِنْ خَلْفه فَتَقُول يَا فُلَان الْآن تُصَلِّي فَيُقْبِل عَلَيْهَا فَتَسِمُهُ فِي وَجْهه ثُمَّ تَنْطَلِق وَيَشْتَرِك النَّاس فِي الْأَمْوَال وَيَصْطَحِبُونَ فِي الْأَمْصَار يُعْرَف الْمُؤْمِن مِنْ الْكَافِر حَتَّى إِنَّ الْمُؤْمِن لَيَقُول يَا كَافِر اِقْضِنِي حَقِّي وَحَتَّى إِنَّ الْكَافِر لَيَقُول يَا مُؤْمِن اِقْضِنِي حَقِّي" وَرَوَاهُ اِبْن جَرِير مِنْ طَرِيقَيْنِ عَنْ حُذَيْفَة بْن أَسِيد مَوْقُوفًا وَاَللَّه أَعْلَم وَرَوَاهُ مِنْ رِوَايَة حُذَيْفَة بْن الْيَمَان مَرْفُوعًا وَإِنَّ ذَلِكَ فِي زَمَان عِيسَى اِبْن مَرْيَم وَهُوَ يَطُوف بِالْبَيْتِ وَلَكِنْ إِسْنَاده لَا يَصِحّ " حَدِيث آخَر" قَالَ مُسْلِم بْن الْحَجَّاج حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بِشْر سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول " إِنَّ أَوَّل الْآيَات خُرُوجًا طُلُوع الشَّمْس مِنْ مَغْرِبهَا وَخُرُوج الدَّابَّة عَلَى النَّاس ضُحًى وَأَيَّتهمَا كَانَتْ قَبْل صَاحِبَتهَا فَالْأُخْرَى عَلَى أَثَرهَا قَرِيبًا " " حَدِيث آخَر " رَوَى مُسْلِم فِي صَحِيحه مِنْ حَدِيث الْعَلَاء بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن يَعْقُوب مَوْلَى الْحُرَقَة عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة " أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ سِتًّا طُلُوع الشَّمْس مِنْ مَغْرِبهَا وَالدُّخَان وَالدَّجَّال وَالدَّابَّة وَخَاصَّة أَحَدكُمْ وَأَمْر الْعَامَّة " تَفَرَّدَ بِهِ وَلَهُ مِنْ حَدِيث قَتَادَة عَنْ الْحَسَن عَنْ زِيَاد بْن رَبَاح عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ سِتًّا الدَّجَّال وَالدُّخَان وَدَابَّة الْأَرْض وَطُلُوع الشَّمْس مِنْ مَغْرِبهَا وَأَمْر الْعَامَّة وَخُوَيْصَة أَحَدكُمْ " " حَدِيث آخَر " قَالَ اِبْن مَاجَهْ حَدَّثَنَا حَرْمَلَة بْن يَحْيَى حَدَّثَنَا اِبْن وَهْب أَخْبَرَنِي عَمْرو بْن الْحَارِث وَابْن لَهِيعَة عَنْ يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب عَنْ سِنَان بْن سَعِيد عَنْ أَنَس بْن مَالِك عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ سِتًّا طُلُوع الشَّمْس مِنْ مَغْرِبهَا وَالدُّخَان وَالدَّابَّة وَالدَّجَّال وَخُوَيْصَة أَحَدكُمْ وَأَمْر الْعَامَّة" تَفَرَّدَ بِهِ " حَدِيث آخَر " قَالَ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ حَدَّثَنَا حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ عَلِيّ بْن زَيْد عَنْ أُوَيْس بْن خَالِد عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَخْرُج دَابَّة الْأَرْض وَمَعَهَا عَصَا مُوسَى وَخَاتَم سُلَيْمَان عَلَيْهِمَا السَّلَام فَتُحَطِّم أَنْف الْكَافِر بِالْعَصَا وَتُجْلِي وَجْه الْمُؤْمِن بِالْخَاتَمِ حَتَّى يَجْتَمِع النَّاس عَلَى الْخِوَان يُعْرَف الْمُؤْمِن مِنْ الْكَافِر" وَرَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد عَنْ بَهْز وَعَفَّان وَيَزِيد بْن هَارُون ثَلَاثَتهمْ عَنْ حَمَّاد بْن سَلَمَة بِهِ وَقَالَ " فَتُحَطِّم أَنْف الْكَافِر بِالْخَاتَمِ وَتَجْلُو وَجْه الْمُؤْمِن بِالْعَصَا حَتَّى إِنَّ أَهْل الْخِوَان الْوَاحِد لَيَجْتَمِعُونَ فَيَقُول هَذَا يَا مُؤْمِن وَيَقُول هَذَا يَا كَافِر " وَرَوَاهُ اِبْن مَاجَهْ عَنْ أَبِي بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة عَنْ يُونُس بْن مُحَمَّد الْمُؤَدِّب عَنْ حَمَّاد بْن سَلَمَة بِهِ " حَدِيث آخَر " قَالَ اِبْن مَاجَهْ حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّان مُحَمَّد بْن عَمْرو وَحَدَّثَنَا أَبُو نُمَيْلَة حَدَّثَنَا خَالِد بْن عُبَيْد حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن بُرَيْدَة عَنْ أَبِيهِ قَالَ ذَهَبَ بِي رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى مَوْضِع بِالْبَادِيَةِ قَرِيب مِنْ مَكَّة فَإِذَا أَرْض يَابِسَة حَوْلهَا رَمْل فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " تَخْرُج الدَّابَّة مِنْ هَذَا الْمَوْضِع فَإِذَا فِتْر فِي شِبْر قَالَ اِبْن بُرَيْدَة فَحَجَجْت بَعْد ذَلِكَ بِسِنِينَ فَأَرَانَا عَصَا لَهُ فَإِذَا هُوَ بِعَصَايَ هَذِهِ كَذَا وَكَذَا . وَقَالَ عَبْد الرَّزَّاق أَخْبَرَنَا مَعْمَر عَنْ قَتَادَة أَنَّ اِبْن عَبَّاس قَالَ : هِيَ دَابَّة ذَات زُغْب لَهَا أَرْبَع قَوَائِم تَخْرُج مِنْ بَعْض أَوْدِيَة تِهَامَة وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن رَجَاء حَدَّثَنَا فُضَيْل بْن مَرْزُوق عَنْ عَطِيَّة قَالَ قَالَ عَبْد اللَّه تَخْرُج الدَّابَّة مِنْ صَدْع مِنْ الصَّفَا كَجَرْيِ الْفَرَس ثَلَاثَة أَيَّام لَمْ يَخْرُج ثُلُثهَا وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ أَبَان بْن صَالِح قَالَ سُئِلَ عَبْد اللَّه بْن عَمْرو عَنْ الدَّابَّة فَقَالَ الدَّابَّة تَخْرُج مِنْ تَحْت صَخْرَة بِجِيَادٍ وَاَللَّه لَوْ كُنْت مَعَهُمْ أَوْ لَوْ شِئْت بِعَصَايَ الصَّخْرَة الَّتِي تَخْرُج الدَّابَّة مِنْ تَحْتهَا قِيلَ فَتَصْنَع مَاذَا يَا عَبْد اللَّه بْن عَمْرو فَقَالَ تَسْتَقْبِل الْمَشْرِق فَتَصْرُخ صَرْخَة تَنْفُذهُ ثُمَّ تَسْتَقْبِل الشَّام فَتَصْرُخ صَرْخَة تَنْفُذهُ ثُمَّ تَسْتَقْبِل الْمَغْرِب فَتَصْرُخ صَرْخَة تَنْفُذهُ ثُمَّ تَسْتَقْبِل الْيَمَن فَتَصْرُخ صَرْخَة تَنْفُذهُ ثُمَّ تَرُوح مِنْ مَكَّة فَتُصْبِح بِعُسْفَانَ قِيلَ ثُمَّ مَاذَا قَالَ ثُمَّ لَا أَعْلَم وَعَنْ عَبْد اللَّه بْن عُمَر أَنَّهُ قَالَ تَخْرُج الدَّابَّة لَيْلَة جَمْع رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَفِي إِسْنَاده اِبْن الْبَيْلَمَان , وَعَنْ وَهْب بْن مُنَبِّه أَنَّهُ حَكَى مِنْ كَلَام عُزَيْر عَلَيْهِ السَّلَام أَنَّهُ قَالَ وَتَخْرُج مِنْ تَحْت سَدُوم دَابَّة تُكَلِّم النَّاس كُلّ يَسْمَعهَا وَتَضَع الْحَبَالَى قَبْل التَّمَام وَيَعُود الْمَاء الْعَذْب أُجَاجًا وَيَتَعَادَى الْأَخِلَّاء وَتُحْرَق الْحِكْمَة وَيُرْفَع الْعِلْم وَتُكَلِّم الْأَرْض الَّتِي تَلِيهَا وَفِي ذَلِكَ الزَّمَان يَرْجُو النَّاس مَا لَا يَبْلُغُونَ وَيَتْعَبُونَ فِيمَا لَا يَنَالُونَ وَيَعْمَلُونَ فِيمَا لَا يَأْكُلُونَ رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم عَنْهُ وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا أَبُو صَالِح كَاتِب اللَّيْث حَدَّثَنِي مُعَاوِيَة بْن صَالِح عَنْ أَبِي مَرْيَم أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُ يَقُول إِنَّ الدَّابَّة فِيهَا مِنْ كُلّ لَوْن مَا بَيْن قَرْنَيْهَا فَرْسَخ لِلرَّاكِبِ وَقَالَ اِبْن عَبَّاس هِيَ مِثْل الْحَرْبَة الضَّخْمَة وَعَنْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب " أَنَّهُ قَالَ إِنَّهَا دَابَّة لَهَا رِيش وَزُغْب وَحَافِر وَمَا لَهَا ذَنَب وَلَهَا لِحْيَة وَإِنَّهَا لَتَخْرُج حَضَر الْفَرَس الْجَوَاد ثَلَاثًا وَمَا خَرَجَ ثُلُثهَا رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَقَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ أَبِي الزُّبَيْر أَنَّهُ وَصَفَ الدَّابَّة فَقَالَ رَأْسهَا رَأْس ثَوْر وَعَيْنهَا عَيْن خِنْزِير وَأُذُنهَا أُذُن فِيل وَقَرْنهَا قَرْن إِبِل وَعُنُقهَا عُنُق نَعَامَة وَصَدْرهَا صَدْر أَسَد وَلَوْنهَا لَوْن نَمِر وَخَاصِرَتهَا خَاصِرَة هِرّ وَذَنَبهَا ذَنَب كَبْش وَقَوَائِمهَا قَوَائِم بَعِير بَيْن كُلّ مَفْصِلَيْنِ اِثْنَا عَشَرَ ذِرَاعًا تَخْرُج مَعَهَا عَصَا مُوسَى وَخَاتَم سُلَيْمَان فَلَا يَبْقَى مُؤْمِن إِلَّا نَكَتَتْ فِي وَجْهه بِعَصَا مُوسَى نُكْتَة بَيْضَاء فَتَفْشُو تِلْكَ النُّكْتَة حَتَّى يَبْيَضّ لَهَا وَجْهه وَلَا يَبْقَى كَافِر إِلَّا نَكَتَتْ فِي وَجْهه نُكْتَة سَوْدَاء بِخَاتَمِ سُلَيْمَان فَتَفْشُو تِلْكَ النُّكْتَة حَتَّى يَسْوَدّ بِهَا وَجْهه حَتَّى إِنَّ النَّاس يَتَبَايَعُونَ فِي الْأَسْوَاق بِكَمْ ذَا يَا مُؤْمِن بِكَمْ ذَا يَا كَافِر وَحَتَّى إِنَّ أَهْل الْبَيْت يَجْلِسُونَ عَلَى مَائِدَتهمْ فَيَعْرِفُونَ مُؤْمِنهمْ مِنْ كَافِرهمْ ثُمَّ تَقُول لَهُمْ الدَّابَّة يَا فُلَان أَبْشِرْ أَنْتَ مِنْ أَهْل الْجَنَّة وَيَا فُلَان أَنْتَ مِنْ أَهْل النَّار فَذَلِكَ قَوْل اللَّه تَعَالَى " وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْل عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّة مِنْ الْأَرْض تُكَلِّمهُمْ أَنَّ النَّاس كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ " .
وللمزيد من المتعة هذه بعض المقاطع عن الدابة والتي تذكرني بافلام هاري بوتر والتي ربما قصصة مسروقة اصلا من التفاسير للقران...ونحن ليس لدينا خبر ولا على البال... يعني نائمين ورجلينا بالشمس:
مرجع شيعي... http://www.mezan.net/mawsouat/mahdi/117.html
الشيخ محمد بن عبد الرحمن العريفي https://www.youtube.com/watch?v=80gKk-vYTFM
الشيخ عمر عبد الكافي https://www.youtube.com/watch?v=FJ5Q9wCvzuk
الشيخ محمد حسان(دقيقة 35) https://www.youtube.com/watch?v=YjJWG90GuQQ
كلما تقدم العلم إنحسر الدين، وظهرت خرافاته التي كان ابو حميد يتفوه بها مطلقا العنان لخياله بدون حدود ومعتمدا انه لايوجد من يستطيع لجمه او مقارعته في هذا المجال، بسبب ان التصديق بخرافة الدين يكمل الايمان به، وابو حميد رجل لا ينطق عن هواه.... فهل يمكن لعاقل أن يقبلها؟...تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - حيوان عجيب
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 7 - 14:25 )
يقول كاتب سفر حزقيال أن حزقيال عند نهر الخابور رأى حيواناً له أربعة أجنحة وله أربعة وجوه هي كالتالي :

وجه إنسان - وجه أسد - وجه ثور - وجه نسر ( حزقيال 1 عدد 4 _ 10 ) : (( فنظرت واذا بريح عاصفة جاءت من الشمال. سحابة عظيمة ونار متواصلة وحولها لمعان ومن وسطها كمنظر النحاس اللامع من وسط النار. 5 ومن وسطها شبه اربعة حيوانات وهذا منظرها. لها شبه انسان. 6 ولكل واحد اربع اوجه ولكل واحد اربعة اجنحة. 7 وارجلها ارجل قائمة واقدام ارجلها كقدم رجل العجل وبارقة كمنظر النحاس المصقول. 8 وايدي انسان تحت اجنحتها على جوانبها الاربعة. ووجوهها واجنحتها لجوانبها الاربعة. 9 واجنحتها متصلة الواحد باخيه. لم تدر عند سيرها. كل واحد يسير الى جهة وجهه. 10 اما شبه وجوهها فوجه انسان ووجه اسد لليمين لاربعتها ووجه ثور من الشمال لاربعتها ووجه نسر لاربعتها. )) الي أن قال في العدد 28 : (( هذا منظر شبه مجد الرب. ولما رأيته خررت على وجهي. وسمعت صوت متكلم . . ((

يا سبحان الله ..... لقد جاء مجد الرب في هذا الإطار الحيواني الخرافي من أجل أن تنبعث في نفس حزقيال النبوة !!!!!


2 - اسطورة شمشون والثعالب روعة
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 7 - 14:38 )
جاء في سفر القضاة 15 4 عدد

(( وَذَهَبَ شَمْشُونُ وَأَمْسَكَ ثَلاَثَ مِئَةِ ابْنِ آوَى, وَأَخَذَ مَشَاعِلَ وَجَعَلَ ذَنَباً إِلَى ذَنَبٍ, وَوَضَعَ مَشْعَلاً بَيْنَ كُلِّ ذَنَبَيْنِ فِي الْوَسَطِ, 5ثُمَّ أَضْرَمَ الْمَشَاعِلَ نَاراً وَأَطْلَقَهَا بَيْنَ زُرُوعِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ, فَأَحْرَقَ الأَكْدَاسَ وَالّزَرْعَ وَكُرُومَ الّزَيْتُونِ.))

وفي ترجمة كتاب الحياة : (( وَانْطَلَقَ شَمْشُونُ وَاصْطَادَ ثَلاَثَ مِئَةِ ثَعْلَبٍ وَرَبَطَ ذَيْلَيْ كُلِّ ثَعْلَبَيْنِ مَعاً وَوَضَعَ بَيْنَهُمَا مَشْعَلاً، 5ثُمَّ أَضْرَمَ الْمَشَاعِلَ بِالنَّارِ وَأَطْلَقَ الثَّعَالِبَ بَيْنَ زُرُوعِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، فَأَحْرَقَتْ حُقُولَ الْقَمْحِ وَأَكْدَاسَ الْحُبُوبِ وَأَشْجَارَ الزَّيْتُونِ. ((

والسؤال هو :

كيف تركت الثعالب شمشمون بأن يقوم بربط كل ذيلين مع بعضهما البعض ؟ وكيف تركوه يُشعل النار فيهما؟ لك أن تتخيل أن كل ثعلبين تركاه يفعل ذلك وانتظر الآخرون دورهم! فلو كل ذيلين مربوطين مع بعضهما لما تحركت الثعالب من مكانها ، لأن كل منهما يحاول جذب الآخر إلى الإتجاه المعاكس


3 - ولاتنسى خرافة اله يركب جحش واتان معا ازاى؟
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 7 - 14:48 )
خروف له سبعة قرون وسبعة أعين

يقول كاتب سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 5 عدد 6: ورأيت فإذا في وسط العرش والحيوانات الأربعـة وفي وسـط الشيـوخ خـروف قـائم كأنـه مذبوح لـه سبعـة قـرون وسبعـة أعـين هـي سبعـة أرواح الله المرسلـة إلى كـل الأرض . . .

هل سمعتم عن كتاب يزعم ان الله ينوح ويولول ويمشي عرياناً ؟

جاء في الكتاب المقدس في سفر ميخا 2 عدد 8 قول الرب : (( لِهَذَا أَنُوحُ وَأُوَلْوِلُ وَأَمْشِي حَافِياً عُرْيَاناً ))

هل سمعتم عن إله ينفخ ببوق ؟؟

قال كاتب سفر زكريا 9 14 عدد

(( والسيد الرب ينفخ في البوق ويسير في زوابع الجنوب ((


4 - لا ادري انضحك ام نبكي
سمير ( 2016 / 4 / 7 - 15:42 )
مولانه هذا فلم هندي! يعني نشكرك كثيرا لانك اتعبت نفسك بالبحث وامتعتنا بهذه الاية الكريمة والاحاديث النبوية القدسية! طبعا هنا لدينا عبقري اخر اكتشف ان المحرك النفاث مخترع اسلامي, رجاء ممنوع الضحك. عرب مكة ضحكوا على خرافات محمد ومع ذلك المسلم يصدقها الان. سيخرج علينا المعلقون بالتفاسير العلمية لاثبات صحة هذه الرواية. احترامي
https://youtu.be/ol3JYQBokow


5 - سلامة شومان
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 4 / 7 - 18:11 )
سلامة اخوية هذه رؤيا ولم تنزل من السماء والرؤيا هى المقاربات والرموز بالتعبير الاسلامى وليس المقصود بها ان للخروف سبعة قرون او عشرة ارجل وانما الكلام المقرون بالصور ، ابحث فى الادب الاسلامى ستجد مثله احيانا كثيرة ،، تذكر انا اقول فى الادب العربى


6 - و الدابة الدبة الدبدوبة
هانى شاكر ( 2016 / 4 / 7 - 20:02 )

و الدابة الدبة الدبدوبة
____________


و الدابة الدبة الدبدوبة
شالت طوبة و حطت طوبة
و من غير مهر و لا خطوبة
نكحنا مراة ابننا ... زنوبة !

دى صيبة سودة يا جدعان


....


7 - السيد سلامة شومان
سمير ( 2016 / 4 / 7 - 21:00 )
استميح السيد بولس لارد على السيد شومان, اين انت يا رجل اشتقنالك؟ مولانه انت تتحدث عن نبوءات , ولكنك لم تناقش الموضوع, حسنا التورات فيها خرافات, فهل تقر ان في القران خرافات ايضا؟ هل تؤمن بهذه الدابة؟ احترامي للجميع


8 - الاستاذ سمير تحياتى لك
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 8 - 01:35 )
استاذ سمير
انا مؤمن بعلامات الساعة الصغرى والكبرى ومنها خروج الدابة من مكة من علامات الساعة الكبرى ولكن الاستاذ بولس اتى باشياء فى بداية مقاله لانعرفها
التوراة والانجيل اى الكتاب المقدس لديكم به خرافات لاتعد ولاتحصى بسهولة وكذلك الاخطاء وانتم تفندونها بكلام غير مفهوم لان ما نعرفه انكم تؤمنون بالكتاب المقدس انه كتاب الهى يعنى كلام الله اللى هو المفروض عند النصارى يسوع كما تزعمون ولو افترضنا ان النصارى انكروا التوراة يبقى ايمانهم كله باطل يعنى لابد من الايمان بالتوراة اى العهد القديم لانه كلام يسوع لانه عندكم اله ازلى
واقصد بكلامى الكتب التى حرفت وكتبت بيد بشرية وبتعديلات بشرية ايضا
وحولوا كلام الله الواحد الاحد الى الى رؤيا والى اسفار كتبت باليد والاناجيل الى تأليف كما قال لوقا انه الف انجيله الخ
اما عن القرآن فليس به خرافات نهائيا وكل شبهات اليهود والنصارى رد عليها سابقا وحاليا بالادلة القطعية
والغريب انكم مهما قلنا ومهما بينا الحقائق اما ان تصمتوا واما ان تفندوا بكلام غريب

هل فعلا يسوع ركب جحش واتان مع بعضهما وازاى ياريت حد يرد علينا وشكرا


9 - استاذ وليد
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 8 - 01:39 )
بلاش الرؤيا
سفر ذكريا - سفر القضاة - ميخا - سفر حزقيال الخ
هل تؤمنون بها ام لا ؟


10 - السيد سلامة شومان
سمير ( 2016 / 4 / 8 - 05:46 )
حسنا الانجيل والتوراة فيها خرافات, فهل تقر بان في القران خرافات؟ الجحش والاتان, ولا ادري لماذا انت مهتم هكذا بالحمير, انه كان يركب احدهما ثم ينزل ويركب الثاني, على الاقل ذلك الجحش لم يكن يتكلم او يطير؟ناقش المقالة رجاء, احترامي


11 - وليد وهاني وسمير
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 8 - 07:46 )
الاخوة الاعزاء..... اظن وهبل اعلم انهم في ذلك الزمان كان يصاب المؤمنين الملل كثيرا ... لانهم تركوا اشغالهم والمهن، واكتفوا جميعهم بمهنة واحدة الا وهي السلب والنهب والغزوات وشراء الذمم (المؤلفة قلوبهم)وخاصة بعدما اصبح معظمهم مبشرا بالجنة من قبل رسول اللات...فتركوا مهنهم ووجع الراس واكتفوا بنصيبهم من الغزوات والبلطجة...وكما نعلم لم تكن هنالك كل يوم غزوة...وفاض الوقت لديهم...لذا كانوا يطلقون العنان لمخيلاتهم ...والحق ليس عليهم و انما على الذي يصدق خيالات السمر الصيفية ويقدسها و يجعلها منهاجا لحياته!!...تحياتي للجميع.


12 - سلامة شومان
بولس اسحق ( 2016 / 4 / 8 - 08:17 )
اسالك سؤالا يا سيدي سلامة وسلامة عقلك...بعد هذا الكم من الاخطاء واللامنطقيات والخرافات التي تقراها هنا كل يوم ،اخبرنا لماذا تتجاهل عقلك وتتمسك بها اكيد هناك اسباب:هل تتقاضى اجرا من الجماعة اياها ام انك تعمل لديهم ؟ ام انك افنيت عمرك في تعلم الاسلام وتعليمه وتخشى مواجهة نفسك بالحقيقة المرة وهي ان عمرك ضاع هباء؟
ودعني اسالك سؤالان وفكر بهما طويلا وبعمق ويمكنك الاستعانه بصديق والاجابة اجبارية وهي بمثابة اختبار لملكاتك العقلية سواء اجبت الان او من خلال المقالات القادمة، يقول اله القران في كتابه ((وما يعلم تأويله إلاّ الله )) فإذا كان لا يعلم تأويله الا هو لم اتعب نفسه واتعب جبريل المسكين واتعب محمد واتعبكم في حفظ كلام لا تعلمون مدلولاته ولا تستفيدون منه شيئا؟ الم يكن من الاولي لو احتفظ به لنفسه؟ ويقول ايضا.... (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ وَ مَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَ لاَ بِكُمْ) كيف علم حميدو إذن أنه في الجنة وكيف بشر البعض بدخولهم للجنة وكيف يبشر البعض بأنهم من أهل النار؟ اما ردودك فهي تدل على انك من المؤمنين بهذه الدابه والا ما كنت تهربت من مناقشة الموضوع!!...تحياتي.


13 - القرآن به ما لم يكن يعلم تاويله الا الله فى عصرنا
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 8 - 14:27 )
معنى التأويل في حالة الوقف اللازم على لفظ الجلالة (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ)هو ما يؤول إليه الكلام في حاله الثاني أي عاقبته وحقيقته التي ينتهي إليها
ومعنى التأويل في حالة الوصل في القراءة (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ) هو
التفسير
في الحالة الأولى حالة الوقف اللازم يكون المقصود أنه لا يعلم كيفية هذه الأمور الغيبية إلا الله ولا يعلم وقت وقوعها إلا الله، ولا يعلم كيفية الأمور الغيبية الخبرية إلا الله تعالى والغيبيات كلها من الآيات المتشابهة جملة.
فهنا التأويل هو ما تؤول إليه هذه الأخبار وعاقبتها وحقيقتها التي تنتهي إليها.
أما الحالة الثانية وهي القراءة بالوصل يكون معنى التأويل هو التفسير بمعني أن الراسخين في العلم يعلمون تفسيره وهو معرفة المعنى دون الكيفية فيما يخص المتشابه، فالراسخون في العلم يعلمون تأويله أي تفسير القرآن دون أن يعلموا حقيقة الغيبيات، فهي معلومة المعنى مجهولة الكيفية
أما تفسير القرآن عموما فهو مندوب في كل زمان ومكان لأن كتاب الله جاء للبشرية جمعاء وفي كل العصور
أما تفسير القرآن عموما فهو مندوب في كل زمان ومكان


14 - علم الغيب عند الله -إلا من ارتضى من رسول 1
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 9 - 01:46 )
علم الغيب مما استأثر الله به قال الله تعالى {قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون}
وقال تعالى {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين}
وقال الله تعالى {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}
وقال تعالى {قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون}
وقال تعالى {قل ما كنت بدعاً من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين}
إلى غير هذا من الآيات التي تدل على أن الله سبحانه استأثر بعلم الغيب لكن يطلع الله بعض عباده كالرسل والملائكة على بعض المغيبات فيعلمون منها بقدر ما أعلمهم الله فقط، قال تعالى{قل إن أدري أقريب ما توعدون أم يجعل له ربي أمداً عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا


15 - وما ادرى ما يفعل بى ولا بكم
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 9 - 02:14 )
روي عن ابن عباس وأنس وقتادة والضحاك وعكرمة والحسن - في أحد قوليه - أنه لما نزل قوله - تعالى ( وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) فرح المشركون واليهود والمنافقون وقالواكيف نتبع نبيا لا يدري ما يفعل به ولا بنا وأنه لا فضل له علينا ولولا أنه ابتدع الذي يقوله من عند نفسه لأخبره الذي بعثه بما يفعل به

فنزلت ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر--- فنسخت الآية السابقة (وما ادرى مايفعل بى ولابكم )

وقالت الصحابة : هنيئا لك يا رسول الله لقد بين لك الله ما يفعل بك فليت شعرنا ما هو ما فاعل بنا

فنزلت ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار الآية
ونزلت : وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا
وقال بعض العلماء المراد فى الحياة الدنيا

كقوله - تعالى - ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء
وقوله - تعالى - آمرا له - صلى الله عليه وسلم - : قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب

اخر الافلام

.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف


.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله




.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446