الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي - ج 3 والاخير

وليد يوسف عطو

2016 / 4 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



ابن تيمية نموذجا :

الحاقا بمقالتنا المعنونة ( التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي – ج 1 )والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=510698
ومقالتنا (التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي – ج 2)والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=511618



يقول الباحث في الانثروبولوجيا الدكتور فالح مهدي في كتابه :
(الخضوع السني والاحباط الشيعي : نقد العقل الدائري)-ط 1 – 2015 –الناشر :بيت الياسمين – القاهرة , ان الشافعي اصبح على راس قائمة الاصوليين , وان دور الشافعي اخطر من دور ابن حنبل .لقد قام الشافعي بتمجيد الحديث النبوي , وجعله مرادفا للحكمة .

يقول ابن منظور في تعريفه للحكمة (الحكمة عبارة عن معرفة افضل الاشياء بافضل العلوم )في حين ان السنة النبوية وعلى ضوء فهم ابن منظور نفسه ماهي الا الطريقة , وهي ليست على الدوام بالطريقة المحمودة .كما يمكن اعتبار (السيرة)من ضمن السنة , وقد قال ابن منظور انها قد تكون حسنة او قبيحة.

ان الاحاديث النبوية ينطوي بعضها , بحسب الباحث فالح مهدي , على عنف وعادات وتقاليد عفا عليها الزمن , كما ان البعض الاخر ينطوي على احاديث مسيئة الى نبي المسلمين .
يقول فالح مهدي :
(لقد تمكن الشافعي من تسوير العقل الفقهي الاسلامي حول نواة صماء غير قابلة للانشطار , لان قطبي الكهرباء الذين تتالف منهما موجبان كلاهما : الكتاب والسنة ).

ابن تيمية نموذجا :
على هذا الصرح المتداعي اقام ابن تيمية والذي يطلق عليه ( شيخ الاسلام )بناءه !. ولد ابن تيمية في حران ( 601 هجرية- 1263 م ) وتوفي في دمشق(728 -1328)في اوج الغزو المغولي وسقوط بغداد عاصمة الامبراطورية العباسية , والتي سقطت فعليا في زمن المتوكل بعد قتله على يد اخواله الاتراك , انما سقطت بغداد رسميا على يد هولاكو .

عاش ابن تيمية معظم حياته في الدفاع عن الاسلام , كما يؤكد على ذلك الباحث ( عزيز العظمة )في كتابه , ابن تيمية , عن دار الريس .يقول عزيز العظمةعن ابن تيمية مايلي:
(قد ينم اسلوبه الصدامي المستمر والشرس عن لوثة وسواسية في شخصيته , وهو لم يتزوج , ولم يتسر ( اي لم يتخذ له سريرة) , بل ذم اللذة والمتعة الدنيويين , وكره النظر الى الازهارالا عند الضرورة , وتزمت في مجريات الامور اليوميةعلى نحو بين في بعض النصوص التي سقناها في هذا الكتاب) .

لندقق في هذاالنص :

1 – انه لم يتزوج ,علما بان الامتناع عن الزواج في الاسلام وفي المجتمع الدائري يعتبر عيبا ونقصا في الدين , وشتيمة لاتليف بمسلم تقي .
2 – لم يتسر:اي لم يتخذ له سريرة , علما ان الاسلام يحض على امتلاك السرائر .
3 – ذم اللذة :علما بان مفهوم اللذه لعب في الاسلام والقران دورا كبيرا .يكفي النظر الى احاديث عائشة والى توصيف الجنة السماوية في القران .
4 – يكره ابن تيمية النظر الى الزهور : يقول الباحث الدكتور فالح مهدي بالنص (فلو لم يكن ابن تيمية , بل ابن رشد , فبامكانك ان تتصور التهم التي ستلصق به , والتي قد تصل الى حد اتهامه باللواط والكفر والخروج عن دين الله!).

ابن تيمية يمثل بجدارة آخر شيوخ عصر الانحطاط عند مذاهب اهل السنة. اما من جاء بعده فاقاموا صروحهم على كثبان رملية واوهام . فشيخ الوهابية محمد عبدالوهاب اعتبر الكفر كفرا , نظرا لتطابق الحروف ! وهو لم يضيف شيئا جديدا , فقد سبقه الى ذلك الغزالي وابن حنبل .

ان المؤسسة السنية الايديولوجية قامت على الاسناد كوسيلة لاثبات شرعية الحديث كثاني مصدر بعد القران , والذي اصبح موازيا له , لا بل اصبحت الاحاديث والسنة قاضية على القران . مثالنا على ذلك شيخ المدلسين في الاحاديث هشيم بن بشير .
مقالتنا ( الحداثة والقران للباحث المغربي سعيد ناشيد – ج 3 والاخير )والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=485171

ان المؤسسةالاسلامية تقول بصحة الاحاديث استنادا على صحة الاسناد ولا يهمها مضمون الحديث نفسه . وبما ان ابن تيمية رمى العقل في سلة النفايات , فنراه يجد في الفلسفة( اس السفه والانحلال ومادة الحيرة والضلال , ومثار الزيغ والزندقة ).

وقد طلب اعمال السيف بهؤلاء . لقد سار على خطى استاذه وشيخه ابن حنبل , عندما التزم الصمت واصدر فتاوى كثيرة تلزم المؤمن بطاعة السلطان حتى لو كان فاسدا , مع شيوع الفساد وشرب الخمر والحشيشة برعاية السلطان , اي الخليفة وتفشي الظلم والاستبداد والظلم .

يختتم الباحث د . فالح مهدي كلامه عن ابن تيمية, وعن التضخم السرطاني للحديث , بقوله :
(اذ تجاوزت احاديثه الاربعين الفا , ومن مصادر غير موثوقة ومطبوعة بالايديولوجيا العباسية التي اقامت مجدها على صرح الحديث .كان مساهما فعالا في الدمار الذي تعرض له العقل في هذه المنطقة من العالم ).

تم الموضوع..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ابن تيمية
nasha ( 2016 / 4 / 8 - 10:28 )
الأستاذ وليد
من الغريب جدا أن قطاع عريض من المسلمين يقدس ابن تيمية ويعتبره أحد أهم مصادر السنة.
ابن تيمية نشأ في ضروف صعبة جدا في ضروف اللادولة في عصر سقوط العباسيين و عصر الفوضى التي تبعتها . على الاكثر كانت الضرورف في ذلك الوقت تشبه ضروف ما يمر به العراق وسوريا الان وربما أسوأ من ذلك بكثير.
قطعا ابن تيمية تأثر بتلك الضرورف القاسية ولاشك ذلك انعكس على مؤلفاته وأفكاره العجيب أن المهتمين بالتراث الإسلامي لا يعيرون لذلك أهمية.
إلا تعتقد أن قساوة أفكار ابن تيمية هي بسبب تلك الضرورف وتأثرا بها؟
تحياتي


2 - الاستاذ ناشا المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 8 - 12:08 )
اهلا بك مرة اخرى اخي العزيز ناشا...

عندما ينشا ابن تيمية على افكار الحيز الدائري وثقافة النقل وتوليد
الاحاديث مستندا الى سلسلة الرواة وليس الى مضمون الحديث نفسه وعلى رفضه للفلسفة وللغناء وللزهوةر فهو في محنة حقيقية حقا ..

انتصار مدرسة الحديث والنقل وتمجيد الحاكم الفاسد والظالم جعل شعوبنا تعيش عصور الانحطاط الى هذا اليوم ..
ان سقوط بغداد العباسية ودويلات الاندلس احدى اسبابهاهي ثقافةالكراهية والانغلاق الذاتي وتكفير الاخرين وتكفير الفلاسفة والعقلانيين مثل المعتزلة .. لقد كان هؤلاء من امثال ابن تيمية احد وعاظ السلاطين السبب في سقوط الحضارة العباسية وتخلف مجتمعاتنا الى هذا اليوم ..

تقبل وافر مودتي .


3 - منتهى الروعه
السودانى ( 2016 / 4 / 8 - 12:44 )
روعه استاذ وليد واتمنى ان تستمر كتاباتك تحت هذا العنوان حتى يومنا هذا فما اشبه اليوم بالبارحه (تاريخ ميلاد ووفاة ابن تيميه يحتاج لمراجعه) تحياتى .


4 - الاخ السوداني المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 8 - 13:37 )
اهلا بحضورك وتعليقك على مقالتي ..

نحن مستمرون في المنهج التنويري ..

مع وافر محبتي ..


5 - كارثه الفتاوى
على سالم ( 2016 / 4 / 9 - 03:24 )
الاستاذ وليد كارثه الفتاوى الاسلاميه ليس لها حدود او منطق او اخلاق , الذى يدعى ابى حنيفه النعمان وهو من الاأمه الاربعه الفاسقين البدو اصدر فتوى كارثيه عندما احل للابن ان ينكح امه على شرط ان يلف قطعه من القماش الخفيف على اربه اثناء عمليه النكاح , الغريب ان غالبيه المسلمين المغيبين لايعلموا شئ عن هذه الفتوى الكارثيه , المصيبه لو حدث حمل بين الام وابنها هل يجهضها ام لا ؟ مجرد سؤال للفقهاء المسلمين


6 - الاستاذ علي سالم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 9 - 06:49 )
اسعدني حضوركم المتجدد..

لاعلم لي بفتوى ابي حنيفة ومن نقل هذه الفتوى وهل هي فتوى صحيحة ام لا؟ابو حنيفة النعمان صاحب مدرسة الراي ومدرسة الكوفة لم اسمع له هذه الترهات ..

وعلى كل ... نتوقع من الفوضى الاسلاميةفي الفتاوى كل شيء غريب

ختاما تقبل مني خالص الود والتقدير . ..


7 - الزمال من يصدق هذه الفتوى
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 4 / 9 - 12:14 )
كما قال الاستاذ يوسف عطو في رده على تعليق
علي سالم تعليثق تسلسل5
ا
ىان ابي حينيفة افتى بجواز ممارسة الجنس للابن مع والدته وعلى افتراض وجود هكذ
فتوى او ترهات لم نسمع بها كما قال الاستاذا يوسف
ففقط الزمايل من يصدق بهكذا فتاوى
لان الله في كتابه العزيز قال حرمت عليكم امهاتكم فهل امام بمكانة ابي حنيفة النعمان يفتي فتوى تخالف قول الله
نعم بس الزمايل الساقطين من يصدق ان هكذا فتوى تصدر من الامام ابي حنيفة


8 - عبد ؟؟؟
على سالم ( 2016 / 4 / 10 - 01:12 )
عبد ؟ ارجو ان تراجع كل فتاوى ابى حنيفه النعمان بدقه شديده وحياديه وسوف تجد هذا الفتوى بالفعل متواجده , نحن لانخترع ترهات يا عبد , انتم دائما مشككين


9 - الخمر ممنوع في القرآن وأجازه أبو حنيفة
ليندا كبرييل ( 2016 / 4 / 10 - 06:13 )
تحياتي أستاذ وليد يوسف عطو المحترم

أثني على مجهودك الكبير في هذه المقالات،وقد قرأتها يوم أمس،وأشكرك على التحية التي تفضلت بتوجيهها لي وأشكر كذلك أخانا الكريم ناشا
وبعد

ت7 الأستاذ عثمان المحترم يستند في الرد على الأستاذ علي سالم بما جاء في القرآن فيقول
(حرمت عليكم أمهاتكم...)

أنا يا سيدي عثمان لا يهمني ما جاء في القرآن أو في الإنجيل أو التوراة
أهتم بما عليه سلوك أتباع الديانات كلها وأحاكمهم على تصرفاتهم من خلالها

يقول لك القرآن بصريح العبارة أيها المسلم الخمر ممنوع عليك
لكن هذا المسلم الذي يسند ظهره أبو حنيفة يقول:لا مانع من شرب الخمر (وكاسك خيي برهوم)

و(المؤمنون)الذين يشربون الويسكي بالليترات هذا بالضبط مفتاحهم الذي سيوصلهم إلى عالم النشوة المحرّم عليهم في القرآن

فلِم لا يجد المسلم في فتوى الأستاذ أبي حنيفة ما يضمن له نكاح أمه إذا تعذر عليه الزواج لضيق ذات اليد أو لأسباب أخرى لا يعترف بها الله أو القرآن؟

أيمكن الحوار مع منْ يصدق بأن الملائكة(عظيمة خلقتهم)فالواحد منهم ما بين شحمة أذنه إلى عاتق مسيرة سبع مئة عام؟
العاتق:هو ما بين المنكب والعنق

هؤلاء هم مسلمو اليوم

تحية واحتراما


10 - لعلم ليندا كبرييل القرآن لم يحرم الخمر
أفنان القاسم ( 2016 / 4 / 10 - 10:48 )
العزيزة ليندا، بعد إذن الأستاذ وليد، القرآن واضح عندما يقول ((إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ)) سورة البقرة (173)، فأين الخمر من تحريمه؟ لكنه يقول ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)) سورة المائدة (90) هنا يعني اجتنابه فقط لا غير، شربه مسموح به لمن لا يريد أو لا يستطيع اجتنابه، وها هو يقول ((لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى))، هناك إذن شرط لشرب الخمر ألا وهو السكر، والسكر فقط وقت الصلاة... من ناحية ثانية، كان الرسول يتاجر بالخمر، ويشرب الخمر، ويتوضأ بالخمر. بخصوص تحريم لحم الخنزير، بسبب الأمراض آنذاك، واليوم مع النظافة التي تصاحب تربيته، تأويلي يُبقي على تحريم لحمه لا رأسه أو أقدامه أو عظامه (للشوربة) أو كبده أو طحاله إلى آخره.


11 - الاستاذة ليندا كبرييل المحترمة
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 10 - 13:41 )
شكرا على اعجابك بسلسلة مقالاتي زميلتي ليندا , واعرف ان كلمتك نتاج خبرة ادبية وفكرية وثقافيةوحياتية متنوعة ..

الخمر غير محرم في القران ولكن القران يتحدث عن اجتنابه لاسباب معينة قد تكون اقتصادية في جانب منها لان اليهود كانوا يصنعون الخمر ولاسباب امنية وعسكرية . ابوحنيفة لم يحرم الخمر وقد سبق ان كتبت عن الموضوع بل حرم السكر وليس شرب الخمر ..

اما في الجنة فيشربه المسلمون المؤمنون حلالا زلالا ..
ختاما لك مني وافر الود والتقدير لشخصكم الكريم ولقلمكم المتميز .

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=444549


12 - الاستاذ عبد الحكيم عثمان المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 10 - 13:43 )
شكرا على مروركم على مقالتي ..


13 - الاستاذ افنان القاسم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 10 - 13:46 )
اسعدني حضوركم وتعليقكم على مقالتي للمرة الاولى ..

اتفق معكم في التحليل وقد سبق ان كتبت مقالتين عن الخمر والنبيذ في الاسلام ..

لكم مني فائق الود والتقدير ..

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=444549


14 - ابن تيمية يعرف من كتبه
عبد الله اغونان ( 2016 / 4 / 10 - 14:06 )

من أراد معرفة ابن تيمية شيخ الاسلام وعلامة وحبر الدين والمدافع عن الاسلام فمن كتبه هو
لاعبر وسائط وسماسرة الثقافة
الاسلام كله ايديولوجيا قرانا وحديثا
كتب ابن تيمية وحدها تشكل مكتبة
لايعيب الرجل انه لم يتزوج فهذا خارج الموضوع هل تحققتم انه كان يمارس الزنا؟
فالمسيح لم يتزوج وبعض العظماء الذين لايقدح فيهم لم يتزوجوا
يتحدث ابن تيمية عن نفسه انه كان قليل النوم لاينام الا اذا غلبه سلطان النوم كل حياته في خدمة العلم والاسلام شعاره
مع المحبرة الى المقبرة
مايريد الأعداء مني؟ ان سجني عبادة وقتلي شهادة
ابن تيمية بعلمه الغزير مايزال بيننا نستضيئ بعلمه اذ يعتبر من المجددين كما جاء في أحاديث نبوية شريفة ان الله يقيض كل 100سنة لهذه الأمة من يجدد لها دينها وانه يقيض رجالا ينفون عن الدين تحريف المحرفين والمغالين
ابن تيمية الحرااااااااااااااااااااااااااااااااني
نحبك في الله وجزاك الله عن الاسلام والمسلمين خيرا


15 - النقاش في القرآن فحسب وكل كلمة خارجه إشراك
ليندا كبرييل ( 2016 / 4 / 10 - 14:15 )
تحية للحضور الكريم
بعد إذن الأستاذ وليد

أستاذنا القدير أفنان القاسم المحترم

أوافقك تماما أستاذي، ولكن، ما قيمة تفسيرنا للآية وجنود الله وموظّفوه يريدون للمسلم أن يؤمن بأن الله حرّم الخمر؟
هناك آيات كثيرة فسرها(العلماء قال يعني)بعكس تماما ما قصده الله،وهذه منها

كذلك الدين يسر لا عسر
فإذا كان الخنزير محرما فيما مضى فنحن نأكله اليوم في أطباق من أشهى ما يكون
الخنزير مثله كالبقرة والخروف وغيرها من الحيوانات
مقرف؟؟
الدجاج مقرف أكثر من الخنزير

ما رأيك أستاذنا أن صديقنا الإفريقي من الفولتا العليا(بوركينا فاسو الآن)واسمه:حسين،أي أنه مسلم،يقول أن قبيلتهم تأكل لحم الأسد؟
كيف لم يأت الله بسيرة بقية الحيوانات؟

هؤلاءالذين يفتّون الفتاوى على مائدة القمار الإسلامية يطمعون في تحقيق صالح خاص

مو رايحة إلا على المسلم الذي لا يشغّل عقله بما قاله الله وقصده

كل كلمة وتفسير وشرح جاء بعد الكلمة الأخيرة في القرآن هو شرك بالله
يتهمونا بالشرك وهم مشركون أكثر منا
ما تركوا فقيها مفسرا منظّرا إلا وحشروه جنبا إلى جنب مع الله

الله؟؟
الللاوات
وأولهم ابن تيمية وسيد قطب
والنساء مو أقل، دخلْن عالخط اسم الله عليهن!


16 - ست لندا كبريل
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 4 / 10 - 14:49 )
بعد التحية
قد لايهمك ما ورد في القرآن الكريم وهذا شيئ جيد لماذا
لانه مايهمك ومايهمنا هو فعل اتباع القرآن الكريم اليس كذالك- فهل كل اتباع القرآن الكريم دواعش؟
نعم هناك من يشرب الخمر من اتباع القرآن الكريم وحتى علنا مستندين كما تزعمين لفتوى ؟
للامام ابي حنيفة- طيب الشيعي الذي يشرب الخمر هل يشتري فتوا ابي حنيفة بفلس
موضوعنا ممارسة الجنس مع الامهات وفق فتوى اباحه فيها ابو حنيفة كما يدعي علي سالم
فهل نما الى علمك انها موجودة ومنتشرة ورائجة بين اتباع ابي حنيفة كون ابي حنيفة اباحها- فألمباح يعمل به كل من يتبع مذهب الامام ابي حنيفة
اعيد السؤال فهل نما الى علمك وكونك خبيرة مجتمعية كما وصفك الاستاذ وليد عطو ان اتباع

ابي حنيفة يمارسون الجنس مع امهاتهم؟

من هذا الباب اعترض على طرح علي سالم من باب من يعمل بهذه الفتوى ايضا


17 - علي سالم الامانة العلمية
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 4 / 10 - 14:55 )
علي سالم امانة النقل العلمية تقتضي منك عندما تنقل فتوى ان تقول في كتاب فلان طبعة فلان للمؤلف الفلان في الجزء فلان ولاتقل لي ابحث في فتاوى ابي حنيفة

تقول ورد في كتاب فتاوى ابي حنيفة
رقم الفنوى كذا رقم الصفحة كذا
حتى تسهل الامر لمن يريد ألتأكد


18 - إلى العزيز وليد يوسف عطو
أفنان القاسم ( 2016 / 4 / 10 - 15:14 )
أنا أقرأك، ليس كل مقالاتك هذا صحيح لضيق وقتي، وأنصح بقراءتك، فنحن نجلس على مقعد واحد في مدرسة التنوير...


19 - عن جنود الله وموظفيه...
أفنان القاسم ( 2016 / 4 / 10 - 15:29 )
ستي ليندا أنت كعلمانية مثلي اتركيهم ينبحون، فهو زمنهم، وما هي سوى بضعة أيام (أقول أيام بدافع من ثقتي بزوالهم القريب) إلا ويذهبون جميعًا -على عكس ما يأملون من رشواتهم لله- إلى الجحيم، أنا شخصيًا آكل كل اللحوم مذبوحة أم مصعوقة، لكن خشية من الكولوسترول الذي يطاردني منذ عدة سنوات أتجنب أكل لحم الخنزير للدهن الذي فيه، وأتجنب أكل كتف الخروف للسبب ذاته، وأتجنب أكل كبد البط، علمًا بأن المورتاديلا ساندويتشي المفضل، والخبيصة أو العصيدة والسجق... ألله ما أطيبها!


20 - يراجع كتاب ابن تيمية --السياسة الشرعية
عبد الله اغونان ( 2016 / 4 / 10 - 16:07 )
السياسة الشرعية في اصلاح الراعي والرعية
كتاب لشيخ الاسلام ابن تيمية
في مقدمته مقاييس اختيار الخليفة مقاييس جد متقدمة في الفكر السياسي
راجعوه على النت


21 - يسلم فمك يا دكتور افنان
بهاء دندون همبكه ( 2016 / 4 / 10 - 16:11 )
الأديان افيون والشعوب والنقاش فيها مضيعة الوقت
الحمقى والمرضى والمتعصبون وحدهم من يخضوا فيها


22 - تعليق الى افنان القاسم
ايدن حسين ( 2016 / 4 / 10 - 16:18 )

استاذ .. تحية طيبة
تقول في تعليقك رقم 10 .. ان لحم الخنزير .. اللحم فقط وليس الشحم مثلا .. هو المحرم
طيب .. و ما أكل السبع .. فهل هذا يعني .. انسان لم ياكله السبع .. نستطيع اكل هذا الانسان
او حتى .. خنزير لم ياكله السبع .. فهل سناكل الخنزير
اعتقد .. ان لحم الخنزير .. القصد منه كل الخنزير .. و ليس لحمه فقط
اما بالنسبة للخمر .. دخيلك .. نحن في العراق .. نرجع ليلا متاخرين الى بيوتنا .. و نحن ضامنين العودة سالمين .. لانه لا يوجد سكرانين يقودون سيارات
ارجوك يا استاذ .. نحن في غنى عن تجويز شرب الخمر
و احترامي .. و سلامة عيونك
و احترامي للكاتب و للجميع
..


23 - إلى العزيز بهاء بعد إذن الأستاذ وليد
أفنان القاسم ( 2016 / 4 / 10 - 16:45 )
منذ قليل أجبت عليك في الفيسبوك عندي الجواب التالي، أنقله بأكمله بحديه حد رزكار وحد الدين: سأحل المشكل مع رزكار عقراوي، فالموقع ليس موقعًا لنظام تفتيشي من أنظمة القرون الوسطى، وهو إن لم يجب على ندائي في باب التعليقات كتبت له على إيميله... بخصوص الدين، الدين لا شيء، استخدامه كارثة الكوارث، لكن هذا لا يعني أن الكلمة الأخيرة ستكون لرجال الدين ولكل الآخرين من أرباب وأزلام السلطة، انظر عندنا في الغرب، الدين دين والدولة دولة، وعلى هذا الأساس، فليشربوا الدين ما شاء لهم، فليبلعوه، بالهناء والشفاء، نترككم على حالكم، وتتركونا على حالنا...


24 - عبد ؟؟؟
على سالم ( 2016 / 4 / 10 - 16:50 )
امرك عجيب يا عبد ؟ انت تقفز من مقال الى مقال ومن كاتب الى كاتب والفكره عندك هى هى , انت تريد بأى طريقه كانت ان تقنع كل القراء بأن الصلعم واللات هى الحقيقه الوحيده الموجوده فى الحياه , هذه ديكتاتوريه قميئه يا عبد ومنفره والمفروض ان تغير من هذا المفهوم وتخجل من نفسك ومن عنادك , فتوى ابى حنيفه النعمان سمعتها من اكثر من ثلاث مصادر مختلفه , اهم كلهم كذبه ودجالين ومحششين , انا لااملك الصفحه والكتاب , الحقيقه انها موجوده وانت لاتحب سماع الحقيقه المره , انت دائما تلف وتدور لكى تثبت اوهام الصلعوم , قل لى يا عبد مالذى لم تفعله داعش ولم يفعله محمدك


25 - إلى العزيز إيدن حسين بعد إذن الأستاذ وليد
أفنان القاسم ( 2016 / 4 / 10 - 16:57 )
القرآن بعيد عن التعصب كما يظن البعض، وهو يترك الباب مفتوحًا للتأويل، فليكن يا سيدي لكل واحد التأويل الذي يرضيه، هدذا نرتاح ونريح، وأكشف لك شيئًا آخر بخصوص تحريمه للميتة والدم ولحم الخنزير، القرآن يا سيدي لم يقطع فيها، عندما قال لمن يجد نفسه مضطرًا لأكلها: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ... شكرًا على سؤالك عن عينيّ، بانتظار أن أراك بين المعلقين قريبًا...


26 - ربنا يحفظ خليفة بطرس الرسول
بهاء دندون همبكه ( 2016 / 4 / 10 - 17:07 )
قداسة البابا فرنسيس
عندك مشكلة يا اغونان ؟؟


27 - ايدن في العراق مو مشكله الويسكي
بهاء دندون همبكه ( 2016 / 4 / 10 - 17:09 )
المشكلة الارهاب يا يوحي


28 - عبد ؟؟؟
على سالم ( 2016 / 4 / 10 - 18:26 )
عبد ؟ بالنسبه الى فتوى ابى حنيفه النعمان , اذكر اننى اثرت هذه الفتوى مع الاستاذ سامى لبيب فى احدى مقالاته وطلبت منه ان يتيقن منها لانه كما تعلم يعتبر موسوعه اسلاميه ضخمه ويعرف التراث الاسلامى جيدا , بالفعل بحث الاستاذ سامى فى هذه الفتوى وتيقن تماما من صحتها وقال بالفعل ان الفتوى صحيحه مائه فى المائه وقالها ابى حنيفه النعمان , بالطبع انت لاتستطيع ان تجادل الاستاذ لبيب لانه واثق من نفسه تماما ويعرف الكثير عن كوارث الفتاوى الاسلاميه , عبد ؟ لاتناقش ولاتجادل ويجب ان تستحى من هذه الفتاوى


29 - بهاء دندون همبكة عندي مشكلة مع أمثالك
عبد الله اغونان ( 2016 / 4 / 10 - 23:17 )

طبعا ضبعا


30 - المسلم جبان يخلق فتوى من تحت الأرض ليبرر خطأه
ليندا كبرييل ( 2016 / 4 / 11 - 06:21 )
بعد إذن الأستاذ وليد

الأستاذ عثمان المحترم

أما الدواعش فلم آت بسيرتهم لكني باختصار أقول
كل من استخدم الدين لاضطهاد الإنسان وليميز نفسه عن الآخر هو داعشي

شكراً لوصفي بال(الخبيرة المجتمعية)الحقيقة لست أكثر من ربة بيت

أخي الفاضل
لم أعلم أيضا بفتوى الخمر لأبي حنيفة واستهجنت أن أرى المسلم الذي(عامل حالو أستاذ علينا)يشرب دون خجل،فوضّح لي الأمر وتأكدت فيما بعد من الفتوى

كذلك
أكرر سؤالي الذي ورد في ت9

لِم لا يجد المسلم في فتوى أبي حنيفة ما يضمن له نكاح أمه إذا تعذر عليه الزواج لضيق ذات
اليد أو لأسباب أخرى لا يعترف بها الله أو القرآن؟
كما وجد صاحبنا المؤمن في فتوى الخمر بابا للجنوح عن أمر إلهي بالامتناع
سيجد نفس المؤمن فتوى ما، تعينه على معاشرة غير شرعية

ما المانع من استخدام فتوى الرضاع مثلا ما دمتم تعتبرون كلام هؤلاء العلماء(من صلب الدين)؟

مشكلة المسلمين أنهم مصابون بانفصام في الشخصية فيستخدمون الفتاوى حسب الظروف لتبرير جنوحهم
المسلم ليس شجاعا للتعبير عما في نفسه،فيتحايل على الله ونبيه باللجوء إلى فتاوى مضحكة

أتقدم بالتحية إلى أساتذتنا المحترمين وشكراً لكم


31 - شكري الجزيل للجميع
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 11 - 12:45 )
اتقدم بجزيل الامتنان ووافر التقدير لكل من ساهم في التعليق على مقالتي في حوارات هادفة وموضوعيةوهم :
- الاستاذ ناشا المحترم
- الاخ السوداني المحترم
-الاستاذ علي سالم المحترم
- الاستاذ عبد الحكيم عثمان المحترم
- الاستاذة ليندا كبرييل المحترمة
-الاستاذ افنان القاسم المحترم
-الاستاذ بهاء دندون همبكة المحترم
- الاستاذ آيدن حسين المحترم


32 - ست ليندا كبريل- بعد التحية
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 4 / 11 - 14:32 )
رغم اني سألتك سؤال محدد ولكن لم تجيبي عليه ماشي معلش- اعيد السؤال- هل زواج المحارم شائع لدى المسلمين؟
نقطة نظام
التعميم لااقبله منك ولامن احد فلايجوز لك وصف كل المسلمين بأن لديهم انفصام بالشخصية- ولا اعترض ان وصفت بعض المسلمين به
انا احترم من يشرب الخمر من المسلمين مع اعتقاده بأن شربه حرام- ولكن لااحترم من يبحث عن تبرير لشرب الخمر والله شنو افتى فلان وافتى علان بانه حلال- لدينا رويات تؤكد تحريمه بالمطلق وان لم يرد ذكر كلمة حرام عن شربه في القرآن الكريم- وانا اعتبر الاية واجتنبوا الخمر تحريم مغلظ اكثر من عبارة حرم عليكم شرب الخمر
من ابي حنيفة مع جلالة قدرة اما كلام الله الذي يقول حرمت عليكم امهاتكم واخواتكم وبناتكم وخالاتكم وعماتكم وبنات الاخت وبنات الاخ والاخت والام بالرضاعة وزوجة الاب وام الزوجة وبنت الزوجة من غير رجل واخت الزوجة- لم يأمر المسل الا بأتباع الله ورسوله لاغير
احترامي لك وتحياتي-

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran