الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ...إِشْكَالٌ وإستِفْسار

بولس اسحق

2016 / 4 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جاء في القران (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَ لاَ بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاّ مَا يُوحَى إِلَيَّ وَ مَا أَنَا إِلاّ نَذِيرٌ مُبِينٌ)
والسؤال هو:كيف علم إذن أنه في الجنة ؟وكيف بشر البعض بدخولهم للجنة؟ وكيف يبشر البعض بأنهم من أهل النار؟ وجميع أحاديث الآخبار التي يوردها البعض...سيفعل بفلان كذا وسيفعل بآخر كذا وكذا وستكون أمتي كذا وفلان وفلان وزادوا على عشرة انفارقد بشروا بجنة الرحمن...الخ !!
والاية اعلاه تلتقي بشكل غريب مع هذا الحديث الصحيح ... فمحمد نفسه يؤكد عدم ثقته بنفسه ان كان سيدخل الجنة ام لا :
"‏سددوا ‏ ‏وقاربوا ‏ ‏وأبشروا فإنه لا يدخل أحدا الجنة عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بمغفرة ورحمة "
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=9668
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُقَيْلٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قَالَ:أَخْبَرَنِي خَارِجَةُ بْنُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، أَنَّ أُمَّ العَلاَءِ، امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ بَايَعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ:" أَنَّهُ اقْتُسِمَ المُهَاجِرُونَ قُرْعَةً فَطَارَ لَنَا عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ، فَأَنْزَلْنَاهُ فِي أَبْيَاتِنَا، فَوَجِعَ وَجَعَهُ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ وَغُسِّلَ وَكُفِّنَ فِي أَثْوَابِهِ، دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَقُلْتُ : رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْكَ أَبَا السَّائِبِ، فَشَهَادَتِي عَلَيْكَ: لَقَدْ أَكْرَمَكَ اللَّهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « وَمَا يُدْرِيكِ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَكْرَمَهُ ؟ » .
فَقُلْتُ : بِأَبِي أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَمَنْ يُكْرِمُهُ اللَّهُ؟ فَقَالَ : « أَمَّا هُوَ فَقَدْ جَاءَهُ اليَقِينُ، وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْجُو لَهُ الخَيْرَ، وَاللَّهِ مَا أَدْرِي، وَأَنَا رَسُولُ اللَّهِ، مَا يُفْعَلُ بِي» قَالَتْ : فَوَاللَّهِ لاَ أُزَكِّي أَحَدًا بَعْدَهُ أَبَدًا".
قال الإمام مسلم : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى، عَنْ عَمَّتِهِ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، قَالَتْ : دُعِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جَنَازَةِ صَبِيٍّ مِنَ الْأَنْصَارِ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ طُوبَى لِهَذَا، عُصْفُورٌ مِنْ عَصَافِيرِ الْجَنَّةِ لَمْ يَعْمَلِ السُّوءَ وَلَمْ يُدْرِكْهُ، قَالَ: " أَوَ غَيْرَ ذَلِكَ، يَا عَائِشَةُ إِنَّ اللهَ خَلَقَ لِلْجَنَّةِ أَهْلًا خَلَقَهُمْ لَهَا وَهُمْ فِي أَصْلَابِ آبَائِهِمْ، وَخَلَقَ لِلنَّارِ أَهْلًا، خَلَقَهُمْ لَهَا وَهُمْ فِي أَصْلَابِ آبَائِهِمْ " .(اي ان المصير مقرر سلفا بغض النظر عن ايمانك او كفرك)
الا اننا ومن نفس المراجع نجد الكثير من النماذج التي أصبح التبشير بالجنة بالوكالة لأبي هريرة فكيف له أن يعلم أن من قال الشهادة مستيقنا بقلبه وبنعلي محمد سيدخل الجنة:
كنا قعودا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم . معنا أبو بكر وعمر ، في نفر . فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين أظهرنا . فأبطأ علينا . وخشينا أن يقتطع دوننا . وفزعنا فقمنا . فكنت أول من فزع . فخرجت أبتغي رسول الله صلى الله عليه وسلم . حتى أتيت حائطا للأنصار لبني النجار . فدرت به أجد له بابا . فلم أجد . فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجة ( والربيع الجدول ) فاحتفزت كما يحتفز الثعلب . فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال " أبو هريرة ؟ " فقلت : نعم . يا رسول الله . قال " ما شأنك ؟ " قلت : كنت بين أظهرنا . فقمت فأبطأت علينا . فخشينا أن تقطع دوننا . ففزعنا . فكنت أول من فزع . فأتيت هذا الحائط . فاحتفزت كما يحتفز الثعلب . وهؤلاء الناس ورائي . فقال : " يا أبا هريرة ! " ( وأعطاني نعليه ) . قال : " اذهب بنعلي هاتين . فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله . مستيقنا بها قلبه . فبشره بالجنة " فكان أول من لقيت عمر . فقال : ما هاتان النعلان يا أبا هريرة ! فقلت : هاتان نعلا رسول الله صلى الله عليه وسلم . بعثني بهما . من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، بشرته بالجنة . فضرب عمر بيده بين ثديي . فخررت لأستي . فقال : ارجع يا أبا هريرة . فرجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأجهشت بكاء . وركبني عمر . فإذا هو على أثرى . فقال لي رسول الله عليه وسلم : " ما لك يا أبا هريرة ؟ " قلت : لقيت عمر فأخبرته بالذي بعثتني به . فضرب بين ثديي ضربة . خررت لأستي . قال : ارجع . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا عمر ! ما حملك على ما فعلت ؟ " قال : يا رسول الله ! بأبي أنت وأمي . أبعثت أبا هريرة بنعليك ، من لقي يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، بشره بالجنة ؟ قال " نعم " قال : فلا تفعل . فإني أخشى أن يتكل الناس عليها . فخلهم يعملون . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فخلهم " .
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 31
ثم توسعت مسألة التبشير إلى أكثر من صحابي:
جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أبي كان يصل الرحم وكان وكان فأين هو قال في النار قال فكأنه وجد من ذلك فقال يا رسول الله فأين أبوك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حيثما مررت بقبر مشرك فبشره بالنار قال فأسلم الأعرابي بعد ذلك وقال لقد كلفني رسول الله صلى الله عليه وسلم تعبا ما مررت بقبر كافر إلا بشرته بالنار الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1288
إن محمدا كما تصوره أحاديثه….كان يتنبأ عن مصير الفرد بلا تردد وبعفوية مطلقة......فيقول فلان في الجنة...فلان تغسله الملائكة...فلان في النار...إلاخ... فلا صليل جرس .......ولا حلم.....ولا همسات من جبريل........ماذا تسمي هذا؟ وعلى ما يبدو من خلال احاديثة انه كان يوزع المقاعد في الجنة لبعض اصحابه ولكن المسكين نسى ان يحجز مقعدا له..... يللا هو الكلام عليه ضرايب؟...تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق الى بولس اسحق
ايدن حسين ( 2016 / 4 / 9 - 16:21 )

تحية طيبة اخي العزيز بولس
اقتنعت اليوم ان هناك اكثر من منطق واحد .. المنطق الذي يفكر به المؤمن او المسلم ... يختلف تماما عن المنطق الذي يفكر به الاخرين
و الدليل .. تعليق سيد شهير من الفيس بوك
انا لا افهم .. كيف يعلقون على هذه المقالة الواضحة في معناها .. بهذا الشكل الغريب
و احترامي
..


2 - محمد يهب اجنحة ايضا
سمير ( 2016 / 4 / 9 - 17:49 )
يا اخي ولماذا لاتصدق ان محمد يبشر بالجنة بنعاله؟يعني من يهب للناس اجنحة في الجنة
اغير قادر ان يبشر بالجنة؟ (-وقطعت في تلك الواقعة يداه جميعا-، وذلك أنه أخذ اللواء بيمينه، فقطعت, فأخذه بشماله, فقطعت, فاحتضنه بعضديه.
رواه ابن هشام عمن يثق به من أهل العلم، -ثم قتل-، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: -إن الله أبدله بيديه- أي أعطاه بدلهما -جناحين يطير بهما في الجنة حيث شاء- والمقصود أن الله أكرمه بذلك في مقابلة قطعهما فلا يستلزم عدم رد يديه بل بعد ردهما أعطاه الجناحين. -أخرجه أبو عمر- بن عبد البر. ) هذا طبعا عدا عن جعفر الطيار الذي وعده بجناحين في الجنة ايضا, المشكلة كيف سياكل المساكين وكيف سي.......مع الحوريات؟ احترامي


3 - المهم سبب التنزيل ومتى وكيف ولماذا فقرأ
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 9 - 22:04 )
قال ابن عباس في رواية الكلبي : لما اشتد البلاء بأصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - بمكة رأى في المنام أنه يهاجر إلى أرض ذات نخل وشجر وماء ، فقصها على أصحابه فاستبشروا بذلك ، ورأوا أن ذلك فرج مما هم فيه من أذى المشركين ، ثم إنهم مكثوا برهة من الدهر لا يرون أثر ذلك ، فقالوا : يا رسول الله ما رأينا الذي قلت ، ومتى نهاجر إلى الأرض التي رأيتها في المنام ؟ فسكت النبي - صلى الله عليه وسلم - فأنزل الله تعالى : ( وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) ، وهو شيء رأيته في المنام ، وأنا لا أتبع إلا ما أوحاه الله إلي
هذا تفسير اخر ممن عنده علم التأويل
وكنت قد اجبت على السؤال من قبل وان الاية قد نسخت بعد نزول انا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر
واليك تفسير اخر
قال الضحاك : لا أدري ما تؤمرون به ولا ما أؤمر به في باب التكاليف والشرائع والجهاد ولا في الابتلاء والامتحان ، وإنما أنذركم بما أعلمني الله به من أحوال الآخرة في الثواب والعقاب
وتفسير اخر
المراد أنه يقول : لا أدري ما يفعل بي في الدنيا أأموت أم أقتل كما قتل الأنبياء قبلي ؟ ولا أدري ما يفعل بكم أترمون بالحجارة ام يخسف بكم الخ


4 - الى السيدين بولس وايدن
muslim aziz ( 2016 / 4 / 10 - 01:48 )

قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9)
التعليق موجه الى السيدين بولس اسحق والى السيد ايدن الذي بصم بالعشرة على ان المقال في غاية الوضوح.
اولا هذه الاية لها اسباب نزولها وهي تتحدث عما اصاب المسلمين من أذى في مكة وقد رأى صلى الله عليه وسلم في منامه انه سيهاجر الى بعض البلاد وقد حدث اصحابه بما رأى فكانوا يسألونه متى يتحقق الحلم فنزلت الاية(وما ادري ما يفعل بي ولا بكم ان اتبع الا ما يوحى الي)
فهذه الاية يا اصحاب السيادة ليس لها علاقة بالجنة لا من قريب ولا من بعيد. فأنتم احرار بعدم الايمان بالقران ولكنكم لستم احرارا بالتلفيق ولي النصوص.


5 - حتى لا يتكاسل المسلم عن العمل الصالح
muslim aziz ( 2016 / 4 / 10 - 01:59 )

-سددوا وقاربوا وأبشروا فإنه لا يدخل أحدا الجنة عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بمغفرة ورحمة -
اما هذا الحديث فنعم والف نعم يتحدث عن الجنة. وما الحكمة من هذا الحديث؟ العمل ثم العمل باخلاص ثم البشرى بدخول الجنة عسى الله ان يتقبل الصالحات. فرسول الله مع انه رسول الله وقد غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر كان يقوم الليل مصليا حتى ان عائشة طلبت منه ان يرأف بنفسه فقال(أفلا اكون عبدا شكورا)ورسول الله يريد منا نحن المسلمين ان نعمل الصالحات عسى الله ان يتقبل فما من احد يدخل الجنة الا برحمة من الله.
هل الرسول يشك في دخول الجنة؟ بالطبع لا. وانما يقول لآتباعه مع انني رسول الله اعمل الصالحات وانتم عليكم بالعمل حتى لا يتكاسل المسلم ويظن نفسه ان الجنة مضمونه بمجرد اسلامه.


6 - دخول الجنة لا يمنع من دخول النار قبلها
muslim aziz ( 2016 / 4 / 10 - 02:19 )

من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، بشرته بالجنة
من يشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله يدخل الجنة....وهنا لنا وقفة عندما يقول يدخل الجنة هل نفى دخوله النار؟ بالطبع لا سيد بولس.فمن كان في قلبه ذرة من ايمان يعذب في النار على قدر معاصيه ثم بعد ذالك يدخل الجنة. وقد يغفر الله له ويدخل الجنة رأسا. فالامر بيد الله سبحانه ةتعالى
عند الاخوة المسيحيين من امن بصلب يسوع ومن امن بأنه ابن الله له الخلاص(حسب عقيدتهم) ولكن لا نعرف هل يدخل النار او بحيرة الكبريت جزاء ما اقترف من اثام أم ان دم المسيح يطهر ولا حاجة للعمل الصالح.


7 - دخول الجنة لا يمنع من دخول النار قبلها
muslim aziz ( 2016 / 4 / 10 - 02:29 )

من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، بشرته بالجنة
من يشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله يدخل الجنة....وهنا لنا وقفة عندما يقول يدخل الجنة هل نفى دخوله النار؟ بالطبع لا سيد بولس.فمن كان في قلبه ذرة من ايمان يعذب في النار على قدر معاصيه ثم بعد ذالك يدخل الجنة. وقد يغفر الله له ويدخل الجنة رأسا. فالامر بيد الله سبحانه ةتعالى
عند الاخوة المسيحيين من امن بصلب يسوع ومن امن بأنه ابن الله له الخلاص(حسب عقيدتهم) ولكن لا نعرف هل يدخل النار او بحيرة الكبريت جزاء ما اقترف من اثام أم ان دم المسيح يطهر ولا حاجة للعمل الصالح.


8 - دخول الجنة لا يمنع من دخول النار قبلها
muslim aziz ( 2016 / 4 / 10 - 02:29 )

من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، بشرته بالجنة
من يشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله يدخل الجنة....وهنا لنا وقفة عندما يقول يدخل الجنة هل نفى دخوله النار؟ بالطبع لا سيد بولس.فمن كان في قلبه ذرة من ايمان يعذب في النار على قدر معاصيه ثم بعد ذالك يدخل الجنة. وقد يغفر الله له ويدخل الجنة رأسا. فالامر بيد الله سبحانه ةتعالى
عند الاخوة المسيحيين من امن بصلب يسوع ومن امن بأنه ابن الله له الخلاص(حسب عقيدتهم) ولكن لا نعرف هل يدخل النار او بحيرة الكبريت جزاء ما اقترف من اثام أم ان دم المسيح يطهر ولا حاجة للعمل الصالح.


9 - دخول الجنة لا يمنع من دخول النار قبلها
muslim aziz ( 2016 / 4 / 10 - 02:29 )

من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، بشرته بالجنة
من يشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله يدخل الجنة....وهنا لنا وقفة عندما يقول يدخل الجنة هل نفى دخوله النار؟ بالطبع لا سيد بولس.فمن كان في قلبه ذرة من ايمان يعذب في النار على قدر معاصيه ثم بعد ذالك يدخل الجنة. وقد يغفر الله له ويدخل الجنة رأسا. فالامر بيد الله سبحانه ةتعالى
عند الاخوة المسيحيين من امن بصلب يسوع ومن امن بأنه ابن الله له الخلاص(حسب عقيدتهم) ولكن لا نعرف هل يدخل النار او بحيرة الكبريت جزاء ما اقترف من اثام أم ان دم المسيح يطهر ولا حاجة للعمل الصالح.


10 - دخول الجنة لا يمنع من دخول النار قبلها
muslim aziz ( 2016 / 4 / 10 - 02:30 )

من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، بشرته بالجنة
من يشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله يدخل الجنة....وهنا لنا وقفة عندما يقول يدخل الجنة هل نفى دخوله النار؟ بالطبع لا سيد بولس.فمن كان في قلبه ذرة من ايمان يعذب في النار على قدر معاصيه ثم بعد ذالك يدخل الجنة. وقد يغفر الله له ويدخل الجنة رأسا. فالامر بيد الله سبحانه ةتعالى
عند الاخوة المسيحيين من امن بصلب يسوع ومن امن بأنه ابن الله له الخلاص(حسب عقيدتهم) ولكن لا نعرف هل يدخل النار او بحيرة الكبريت جزاء ما اقترف من اثام أم ان دم المسيح يطهر ولا حاجة للعمل الصالح.


11 - تعليق الى مسلم عزيز و سلامة شومان
ايدن حسين ( 2016 / 4 / 10 - 05:47 )

لا حول و لا قوة الا بالله
اسباب النزول .. و لا شيء الا اسباب النزول
اسباب النزول و ما ادراك ما اسباب النزول
اذن من حقنا ان نسال الاخ بولس .. ما هي اسباب نزول مقالته على الحوار المتمدن
و ما اسباب نزول تعليقاتنا جميعا
و الرغيف كبير و المواصلات فاضية
و لماذا يجعل رب محمد .. محمد دائما في حرج
يا سلام .. قل لهم يا محمد .. لا اعلم ما يفعل ربي بي و بكم .. يا سلام .. على روح المعنويات العالية
انا قائدكم .. و لكن لا ادري .. ماذا سيحدث لكم و لي .. لا ادري .. ماذا سيحدث لي و لكم في الدنيا .. لكنني اعلم تماما ما سيفعل ربي بكم و بي في الاخرة
يا سلام .. يا سلام على المنطق المشوي
يا سلام .. يا حوم اتبع لو جرينا
و احترامي
..


12 - إلى السيد: ايدن حسين
سيد شهيـر ( 2016 / 4 / 10 - 08:07 )
-انا لا افهم .. كيف يعلقون على هذه المقالة الواضحة في معناها .. بهذا الشكل الغريب-
هل فهمت يا حسين لماذا طرح الكاتب سؤاله (والسؤال هو:كيف علم إذن أنه في الجنة ؟وكيف بشر البعض بدخولهم للجنة؟ وكيف يبشر البعض بأنهم من أهل النار؟) ؟


13 - السيد ايدن اليس لمقالاتك وتعليقاتك اسباب؟
muslim aziz ( 2016 / 4 / 10 - 12:30 )

اخي ايدن انت عشت حياتك مدافعا عن الاسلام وتعلم ان القران الكريم نزل خلال مدة زمنية هي ٢-;-٣-;- سنة وكانت الاية او السورة او جزء من السورة ينزل في مناسبة ما ومنها الاية من سورة الاحقاف المكية وهي لا تتحدث عن الجنة وعن مصير سيدنا محمد في الاخرة فلماذا الاستغراب اذن
يا اخي ايدن ارجع الى مقالاتك او الى تعليقاتك فتجد لكل مقال او تعليق سبب ما. والقران يخاطبنا نحن البشر فله اسباب نزول يا سندي.

اخر الافلام

.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني


.. سياسي يميني فرنسي: الإخوان ساهموا في نشر الإسلاموفوبيا في أو




.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف