الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تعابير صيدناوية عاميّة - عدد 14

مريم نجمه

2016 / 4 / 14
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


تعابير صيدناوية محلية شعبية - عدد 14

الأوساط الشعبية مخزن للتعابير واللغة العامية .
توثيق التراث جميل ومحبّب لديّ .. ما زلت أتابع تدوين ما يجدّ من تعابير شعبية من لغتنا المحكية العامية يومياً تأتي صدفة وبشكل عفوي دون بحث ألتقطها بشكل عفوي كفراشة أو كعصفور غرد في فضاء وما زلت أضغط بلون ريشه ..
.. كنت قد سمعتها , أو نرددها في البلدة أو في دمشق في خطابنا اليومي والكثير منها من أصل أرامي - سرياني , أوبقايا تركي , فرنسي , وغيره من بين لغات الدول والمجموعات العديدة التي توالت على سوريا وانصهرت لغتها أو أضافت لما هو أصلي وقديم . .
هوايتي هذه من جملة الهوايات العديدة التي أهتم بها .


أنا إبنة هذه الأرض ولغاتها الآرامية - السريانية - العربية عشقتها وترهّبت في أديرتها وقُدسيّتها ..
ما زلت أرنّم على مدارج قناطرها الحجرية أسترجع مجدها بين أناملي صوراً تاريخية لا تزول من خيالي ,, أن أنقل هذه التعابير والكلمات لنؤكد ونثبت ما كتبت وأكتب من لغتنا المحلية والتي هي ليست صيدناوية ريفية فقط بل هي أيضاً سورية عامة ولها إمتدادات ومشتركات عراقية لبنانية فلسطينية وأردنية وغيرها من بلادنا العربية الممتدة إلى أقصى المغرب والمشرق ..لأن المشتركات والأورمة والجذور واحدة ومنبت واحد أو متشابه جداً مع أخذ بنظر الإعتبارتغير اللهجات في كل منطقة وبلد .. إلا أن هناك تعابير خاصة محلية جداً لكل بلد وهذه قليلة بالمقارنة .
لقد كتبت ونشرت حتى الآن على صفحات هذا الموقع ( الحوارالمتمدن ) 13 قائمة حتى اليوم , وقد كان التفاعل بهذه المواضيع والمقالات بداية أكثر نشاطاً وتعليقاً وحواراً قبل أن تتنوع مواقع النشر العامة كالفيسبوك والتويتر وغيرها الكثير....

القائمة الجديدة :
- الراحة : هي الحلقوم .أو الططلي . نوع من الحلويات الشعبية الشهيرة اللذيذة المحببة للأطفال خاصة , المصنوعة من النشاء القمح والسكر والمسك - والفستق في بعض أنواعها , بشكل مكعبات صغيرة " ملبلكة " بسكر البودرة تباع في مجامع كرتونية .
- ملبْلَك : مغمّس . . ملبّك أي مشغول بأمور كثيرة , ضايع .
- مَعْليش : لا بأس , لا يهم . لا ضير .
- تزُمّ , زمّ : تضيق , تقصر , تصغر . مثال : كشّت التنورة بعد ما غسلتها , أي زمّت أو كَشّت , قَصُرَتْ . زَمّ فمه أي أطبقه وضمّه بشكل غير طبيعي . و فستانها زمّ , أي ثوبها موديل زمّ , مضموم إلى بعضه البعض بشكل طيات ناعمة .
- كشّت : قصُرَت , ضاقت , كشّت التنورة أو الفستان الثوب بعد الغسيل - ولها معانى آخرىستليها
- كشّت الدجاجة : أبعدتها أو كش الحمام أي أبعده , هرّبه , طيّره .
- مثيلَة : وظيفة الدرس .. نقول : سمّعتِ المثيلة ؟ اي سمّعتِ الدرس .
- خَيّ : جيّد , زين , رائع , برافو , مليح , هنيئا لي أولكَ . وتاتي بمعنى خَيْ : أي أخ كما في لهجة لبنان - خيها بيها , خَيِي.
- قبَعَ : قلَع . أو شَلع . شلعها قبعها من جذورها قبع ( أبَع ) الشجرة تعني قلعها قبع النبتة أي قلعها .
- شلوش : جذور - شلوش الشجرة أي جذورها .أحدهم فلان ... شلّش , أي مكث طويلاً .

- مسكّجَة : مهدّاية تهداية , أي تعبانة مريضة لا حَيْلَ لها ولا قوة ." مسكجة تسكيج " .
- مزْنوء : محصور . متضايق .
- عربَشَ : تسلّق . متعربش على الشجرة أي متسلق .
- عايِز : مُحتاج , أريد .
- دكّانة : محل صغير للبيع . قماش , مأكولات , بضائع الخ ..
- ملبّكة : مشغولة كثير , شغل ,عمل لفوق راسها , أو مو عارفة شو بدها تعمل محتارة .
- لَبَكة : كذلك نقول : ما بدنا نعملكم لبكة إذا أحد دعانا على الغداء مثلاً أي ما بدنا نعذبّكم ونشغلّكم .
- أخَفْ لبكة : أخف تعب , أو عمل وشغل وورشة .
- نحيفة : نحفانة , صفة لجسم الفتاة . نحيفة , متغيّرة , ضعيفة " سمباتيك " .
- سالِته : رفيعة , خايسة , " سمبتيك " . صفة للفتاة أو الشاب , أي عكس الفتاة السمينة , المعباية الضخمة .
- رُوئي : انطري , انتظري , إهدئي .
- ينبشوا كرارِك : يفضحوا أسرارك , أو أحشائك , دعوة بشعة غير مستحبّة .

- رجليه عم ّبتسُكّ : أي عندما يمشي المرء تدق الكعاب ببعضها نظرا لضعفها . قرأت وقارب في اللغة الهولندية كلمة سوكِل De Sukkel =عاجز , عليل , أخرق , عاجز , عليل .أي تعطي نفس المعنى بلغتنا بِسكّ .

:

لن نستطيع أن نقطع الجذور ما دمنا نحيا على الأرض .
لغتنا وثقافتنا ليست سطحية , ولا هي إبنة البارحة , لاتهتز من كثافة النيران والطيران وجحافل المرتزقة , والأنظمة الرابضة فوق الجثث والدماء ..
هي مجذّرة في الأرض والإنسان .
ثقافتنا الشعبية العامية هي وليدة تفاعلات ومعايشة أكثر من 10 آلاف عام متراكمة عبر الأجيال التي رحلت وما زالت حاضرة بما أورثتنا من كنوز واجتهاد .
إرثها لا ينضب , مخزونها لا يُسرق , حاضر في اللسان واللغة التي لا تموت حتى لو بقي شخص واحد من السوريين ستعود كما كانت وأحلى .

طالما هذا الماضي مخبأ في ذاكرتنا , وقلمنا , ولغتنا اليومية , فهو حيّ يتفاعل كل لحظة مع الحاضر ليولد الجديد باستمرار , فهي بنت الفكر والفكر السوري لا يموت . وإن سرقوا وخرّبوا الحجر والتمثال وقتلوا الإنسان سنبفى أمناء وأوفياء لتاريخنا وحضارتنا ووجودنا مهما كلفنا من تضحيات وشهداء ..
ما زلنا نناضل بالكلمة سلاحنا الوحيد المكرّس لخدمة الوطن والإنسان , وبالتالي , ستصل إلى الإنسانية جمعاء لأن المعارف والثقافات كلها تصب في إناء البشرية الكبير..
إن الكتابة عن التراث تحمل رسالة حضارية ثقافية , لغوية وجمالية إلى الأمم والشعوب الحية , ويجعل وجودنا أنقى وأبهى وأفخر وأقل ألماً بما يحصل لشعبنا السوري وشعوب المنطقة بأسرها من تدمير لكل معالم الحياة بمنتهى الهمجية وبصمت المجتع الدولي المخيف المُدان حقوقياً وقانونياً .
أعود وأكرر أن أكثر الكلمات التي نستعملها في لغتنا العامية الشعبية المحكية حتى اليوم هي من أصل سرياني - آرامي , مطعمة ببعض كلمات وأصول بلغات أخرى في المنطقة خاصة وادي الرافدين ( ميزوبوتاميا ) وغيره .
في كل يوم نكتشف كلمة أو تعبير أو صفة جديدة , أسجلها فوراًحتى لا تغيب عنا لانها تاتي بشكل تلقائي عفوي في أحاديثنا اليومية , أو ما ألتقط بعضها من البرامج أو اللقاءات الشعبية على التلفاز .. لتضاف إلى قائمة الدراسة أو البحث والجمع , الذي نشرته هنا على هذا المنبر الرائد منذ عشرات السنين ..



نكمل القائمة من هذه المفردات التراثية والتعابير والألفاظ والألقاب والأفعال :

- مَلْهوج : مسرِع , مضطرب .
- يلهَج : فلان أتى متعباً وعم يلهج , أي يتنفس بصعوبة .
- ميمَر : كلمة سريانية تعني السيرة .
- تَمَلّي : دائماً , على طول .
- تِرم : الوقت المحدد . صار ترمْها أي صار وقتها , نقول : هلأ صارترمو العنب , أي وقته و موسمه .
- صُوجها : ذنبَها.
- مكشّرّة مكشِرْ : عابسة عابس , تقاطيع الوجه غير طبيعي .
- مَبرْطمَة : عابسة بغضب غير مبتسمة , لا تتكلم مع أحد.
- حَارنَة : زعلانة غاضبة الوجه , و منزوية .
- نَتْعَتْ : حملتْ ودارت ظهرها بسرعة - نَتَعْ بسرعة أي غضب وخرج بزعل , أو حَمِل , تستخدم بمعنيين .
- انتعِ السلّة : أي احملي السلّة .
wind- energie- شو هالفنّة ؟: طالِع بفنّة جديدة , أي نغمة جديدة مطلب غريب ,ِأو تعبير مطلب أو سلوك جديد غير دارج غير مالوف - يترقى يفوز يربح معناها في اللغة الهولندية - فينّنْ , طاقة الرياح ) . de wind -energie ن - ( winnen
- خَلّيها : أتركها , دعها لا تلمسها . .
- ذِمَته واسعة : فلان يشكّ بكل شئ , يشك بالسوء كثيراً . يركَّب الأبيض على الأسود .
- لَحَأ حالو : إجىَ باّخر دقيقة , أي أتى متأخرأ. لحّأ حاله .
- يِنتَع : يحمل . نقول فلانة : كم نتْعت على ظهرها كم حملت على ظهرها .
- طايش : غير متّزن - متهور , غير هادئ .
- فاجرَة . فاجِر : قوية دون حق - عصبية , عصبي , قوي , بالقوة وبالشتائم والعياط .
- شَلَفْ : يقال فلان... بيشلف شلف , أي ينقل , ويردد ويقول أشياء دون وعي وحقائق .
- بِيسائِب : بيوافق بِوافق , تستعمل للوقت : بِسائب نهار العيد مثلاً . بِسائب أنا مسافرة غير موجودة .
- اسْتنّي : أي انتظري . روئي : تستعمل كثيراً هذه الكلمة في لبنان أي اهدئي على مهلك , روْئي , روقي .
- ملْهوج : متسرّع , فلان .. بيضلّ ملهوج , أي مستعجل , أهوج .
- إمرأة حأويّة حقّاوية : مستقيمة - صادقة , أمينة .
- تعليلة : تعليلة العروس أو العريس - حفلة - زفّة - عراضة - " ليلة الحناء " مثلاً .
- التين الغَضِي : أي الكثيف , أشجاره كبيرة الحجم , وكثيرة , وحجم الأوراق كبير , غزير الثمر , حجم الثمرة كبير أيضاً و حلو المذاق .
- التين العَبِيّ : كثير , وكثيف الأوراق والأغصان - دليل تحت تربته وبقربه مستودع ومخزن للمياه الجوفية .
- فخّارية الماء : جرّة الماء المصنوعة من الفخار.
- الـ يستقِية : اليِسْتقية تعني المخدّة . وسادة صغيرة .
- المَسند : مسنَد من القش أو القطن كبير الحجم يوضع في غرفة الإستقبال لتحمي ظهر الجالس على الجدار أو الأرض , أو على الصوفا ( القاطع ) .
- الأرتيزانا : الأشغال اليدوية الفنية التراثية .
- يرْدَحلَها : يشتمها , يؤنّبها , يصوّب لها سهام اللسان السلّيط .
- يعزّرْها : يبهدلها , يشتمها - العنف اللفظي .
- يبَهدلها : يؤنّبها , عمل لها أو له , بَهدلة أي تكلم معها , أو معه بشتائم وقسوة وتحقير وإهانة لكرامتها , أو كرامته .
- والله لورجيكِ : تهديد لفظي إستعبادي فوقي يكثر في أوساطنا الشعبية المتخلفة بين الزوج والزوجة أو الأب والولد أو رب العمل والعامل أو الأم لولدها , يعني سيد ومسود . أي سيأتي ليريها أشياء غير معقولة , سيؤدبها بالضرب والبهدلة والشتائم وغيرها ..أي تهديد لفظي سوقي !
- والله لوَرْجيكِ نجوم الظهر : أي سيريها أشياء غير معقولة إهانات وشد شعر ولكمْ ومسبّات " من تحت الزناّر ونازل " ! يا مسكينة يا امرأة , وأي إنسان يتخاصم مع آخر بذئ يستعمل قوته وماله وسلطته لإستعباده وإذلاله !
- والله لوَرْجيكِ لنصَل للبيت : من تعابير التهديد ( الزوج الأم الأب الأخ ... - اي في البيت سيتفرغ لها لأنها عبدة بنظره ويحق له لأنه السيد , ومن محبتها واحترامها لنفسها أو تربيتها لا تبادل بنفس الأسلوب تصمت حتى لا يعلو الصياح , وإذا كانت العكس تردح له الكلمة بالمثل وهات بهادل وصريخ !
- تِنقَح عليها : تؤلِمها , توجعها , تلفظ بالهمزة وليس بالقاف = تِنأَح.
- تنزّ : تنزّ صديد لجرح أو حبّة ما .أو تؤلم بالعمق .
- تصرّ : تلفّ . تصر البُقجة أي تلفها وتربطها.
- توِزّ: تتكلم همساًعن شخص لشخص اّخر.
- يكركِر : يستعمل هذ التعبير للمداعبة والضحك - وكركرة المعدة ( سماع صوت )عند الجوع , أو دليل الغازات أو البرد - وكركرة النارجيلة شرب الأركيلة !
- يفرفِر : تقال لغليان الماء . أو فرفر من الفرح .
- يطقطق : تقال للعظام " عظامي عم تطقطق " . أو يدقدق بالخشب أو بالحديد .
- ترنَّخ : امتلأ بالماء تحت المطر , أو يبلل الثوب بالماء قبل غسله , يُرنِّخه أي يبلله .
- تَختَخ : اهترأ من الإستعمال .. وتترافق بالمياه -- أي : تَشتش.
- لَحّق حالو : إجى باّخر دقيقة .
- جيبها : جِب هذه . جبت معي , أحضرت معي .
- شوف : أنظر . شفت , نظرت .
- خلّيها : أتركها .
- خُذْها : خُذ هذه .
- بِدْها ياها : تريد هذه , تريدها .
- سوّيتها مليح : أنهيتها , عملتها جيدا .
- جايي : أنا سآتي .
- مِشْتِلِئ : تعني إنسان شايف المشهد والمنظر أو الحديث , ناظر وما بيحكي , أي بيعرف شو صار ( بالسرّ) = مشتلق .
- شو محرْتَأة : شو قديمة , قطع من الأثاث القديم جداً , مهملة , مبهدلة . تقال هذه الكلمة ( الصفة ) للإنسان والأشياء . فلان حرتوق أي حيسوب مبهدل . فلان بحرتق يحاسب على النِكلة على القرش , بخيل , نوتي . عند العامة يقال بيحسبها عالقِرش !
- هَحّا هَوْن : ها هي هنا .
مريم نجمه








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ا?غرب وا?طرف الخناقات بين ا?شهر الكوبلز على السوشيال ميديا


.. عاجل | غارات إسرائيلية جديدة بالقرب من مطار رفيق الحريري الد




.. نقل جريحتين من موقع الهجوم على المحطة المركزية في بئر السبع


.. سياق | الانقسام السياسي الإسرائيلي بعد حرب 7 أكتوبر




.. تونس.. بدء التصويت لاختيار رئيس الدولة