الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تصنيع اسطورة عبدالله بن العباس

وليد يوسف عطو

2016 / 4 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



لقد خلعت الايديولوجيا الاسلامية ثوب القداسة على عبدالله بن العباس ( ت68 هجرية -687 م ).فالرجل صناعة عباسية بامتياز مثلما تحدث عنه الباحث د .فالح مهدي في كتابه :
(الخضوع السني والاحباط الشيعي : نقدالعقل الدائري ).
ان شرعية حكم العباسيين كانت تتطلب تقديس جدهم ابن عباس . فهو احد الارقام الصعبة في روايات الحديث والقران , وليس مهما ابن عباس ذاته ,بل العقل الايديولوجي الذي صاغه .

لقد انتبه المستشرقون الالمان في القرن التاسع عشر الى التناقضات فيما رواه ابن عباس , فقاموا بفحص احاديثه بصرامة نقدية شديدة .لقد كان ابن عم النبي وكان عمره ثلاث سنوات عندما هاجر محمد الى المدينة . لذا فهو لم يلتقي به وبقي في مكة ولم يسلم الا بعد صلح الحديبية , اي قبل موت محمد بسنوات قليلة .

وقد ورد في بعض الاحاديث اعجاب جبريل بذكائه . وللبرهنة على ذكائه اعتبر الحجر الاسود من الجنة , وقد كان اشد بياضا من الثلج .انما اسود من خطايا اهل الشرك !ولقد تصدى ( النظام ) وهو من كبار شيوخ الاعتزال الى ذلك الحديث بقوله :لو كان كفر اهل الجاهلية سببا في سواد ذلك الحجر , فالاولى ان يعيده اسلام المسلمين , وهم اضعاف الكفرة الى بريقه الاول .

لقد اطلق على عبدالله بن العباس لقب ( حبر الامة الاعظم) , اي عالم العلماء . وهي تسمية ايديولوجية صرف مضادة للشيعة وللعلويين الذين اوردوا الحديث التالي :
( انا مدينة العلم وعلي بابها ) .لقد اتهم عبدالله بن العباس بسرقة بيت المال عندما عينه ابن عمه علي بن ابي طالب واليا على البصرة .وهذا يعني تخليه عن ابن عمه علي بن ابي طالب في احلك لحظات حياته .

يقول الباحث فالح مهدي ان ابن عباس على اكثر الاحتمالات لم يولد عندما هاجر محمد الى المدينة , وحتى لو اخذنا براي المؤرخين الموالين للسلطة العباسية , فنجدان اباه ( عم النبي )لم يتكفل محمدا عندما كان طفلا , بل تكفله اكثر اعمامه فقرا وهو ابوطالب , علما بان العباس كان غنيا .

تلك الصورة الاولية لاتسمح بمنح ابن عباس تلك الهالة الاسطورية التي وضعها وعاظ السلاطين بامر من الخلفاء العباسيين .
لقد ارادت الايديولوجيا العباسية عبر سلسلة طويلة من الاحاديث الملفقة اعتبار ابن عباس اهم شخصية بعد الرسول محمد . وهو الذي يشك حتى بلقائه بالرسول, وعلى افتراض لقائه به فانه لم يتجاوز السنة وكان عمره آنذاك عشر سنوات .

لقد لعبت الاهواء السياسية دورا في صناعة الاحاديث وصياغتها . يرفض الباحث فالح مهدي الاخذ بصيغة ( حدثني )او ( روى لي فلان ).ذلك ان المنهج العقلي والنقدي يرفض الاخذ بوسيلة بعيدة عن التحقق وعن التدقيق والمساءلة . هكذا تمت قراءة التوراة والانجيل في اوربا بعد نقدهما .

تذكر المصادر التاريخية ان ابن جريج كان في ضائقة مالية , فقدم ماجمعه من احاديث منقولة عن ابن عباس الى الخليفة العباسي ابي جعفر المنصور .فقال المنصور عندما قدمت له ( ما احسنها ) .لقد تلقى المنصوردعما هائلا بثمن بخس .

لقد وصف مالك بن انس ( ابن جريج )بانه ( حاطب ليل ), اي انه رجل غير آهل للثقة . وقال عنه ابن حنبل انه ( سيء الحفظ ) .بينما وصف ابن جريج سائر المحدثين بانه ( صدوق ومن اوعبة العلم , وسيد شباب اهل الحجاز ).

لقد اصبح الحديث النبوي اهم من القران وقاضيا عليه , فتمكنت مدرسة النقل في بغداد في القرن الثالث الهجري , اضافة الى جهد الشافعي , من بناء سور لم يكتف بتطويق بغداد , بل بتطويق كل العالم الاسلامي . وكان الضحية الاولى هو العقل.

لقد كان من نتائج النقل تثبيت مفهوم الفتنة والتي تعني القبول بكل شيء عدا الخروج على سلطان الخليفة .
مقالات ذات صلة :
مقالتنا( التوظيف الايديولوجي للحديث النبوي – ج 3 والاخير ) , والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=512534








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8


.. -فيديو لقبر النبي محمد-..حقيقي أم مفبرك؟




.. -روح الروح- يهتم بإطعام القطط رغم النزوح والجوع