الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بدايات المسيحية في فلسطين وخارجها

وليد يوسف عطو

2016 / 4 / 21
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات



من المسيحية – اليهودية الاصولية الى المسيحية الهلنستية

بعد موت يسوع مصلوبا , وقيامته ,بحسب ايمان تلامذته الراسخ وشعورهم بقوة داخلية باطنية عظمى , تمت تسميتها بالر وح القدس .آمن التلاميذ – الحواريون بقيامة يسوع باعتباره المسيح . يقول بطرس في خطبته في اعمال الرسل ( فيسوع هذا اقامه الله , فلما رفعه الله بيمينه ,نال من الاب الروح القدس وافاضه علينا , كما تشاهدون وتسمعون ).

وكان على التلاميذ – الحواريون الحفاظ على عددهم الاثني عشر بعد انتحار يهوذا الاسخريوطي . فتم انتخاب ماتياس والذي لانعرف عنه شيئا .
كان من اعمدة الكنيسة ذات الجذور اليهودية : سمعان بطرس , يعقوب اخو الرب و يوحنا .لقد عكس سفر اعمال الرسل مبالغة في مثالية المسيحيين الاوائل . ولكن التحليل النقدي الدقيق لكتاب اعمال الرسل يظهرلنا الصراعات الداخلية بين المسيحيين اليهود والمسيحيين الهلنستيين .

لقد حاول المسيحيون في كنيسة اورشليم تشكيل تنظيم او طائفة على شكل مشاعة قائمة على المساواة والملكية المشتركة القائمة على الحب اللامشروط واللامحدود والعطاء بسخاء . وكانوا ياخذون من القمرانيين – الاسينيين نموذجا يحتذون به . وكذلك احتذوا بجماعات اسينية اخرى مثل الناصريين شرقي الاردن والذين رفضوا الذبائح الحيوانية والذين كانوا يمارسون التعميد في الماء الجاري .كانت الجماعة المسيحية الاولى في كنيسة اورشليم تبيع املاكها وتقوم بتوزيع المال على جميع المحتاجين , كل بحسب حاجته .

اما قصة حنانيا وسفيرا واللذين اخفيا قسما من المال الذي باعا ارضهما به وعوقبا بالموت من قبل الروح القدس فهي مجرد اسطورة لغرض التاثير على المؤمنين وتثبت ايمانهم .بينما هذه القصة تتعارض مع تعليم يسوع ورسله .

خلافا لطائفة قمران من الاسينيين لم يكن لدى مسيحيي اورشليم مسكن مشترك , ولم يكونوا منعزلين عن باقي البشر . وكانوا يهودا – مسيحيين والذين اعتبروا انفسهم يهودا حقيقيين , وهم لم يتخلوا عن شريعة موسى. ومن هؤلاء ظهر الابيونيون والذين كانوا يتقيدون بالشريعة اليهودية ويعيشون نمط العيش اليهودي ويقدسون يوم السبت.

لقد كان لكنيسة اورشليم مكانة سامية بين المسيحيين .فقد وصف بولس في رسالته الى غلاطية كل من يعقوب وبطرس ويوحنا بانهم اعمدة الكنيسة . وكان بولس يرسل المساعدات الى كنيسة اورشليم (1 كورنثوس) .

لقد كان هنالك صراع بين المسيحيين من اصل يهودي وبين اليهود من اصول يونانية ورومانية . وسبب الخلاف هو توزيع المعونات على المحتاجين من الفقراء والارامل . لقد كانت المساواة متعذرة لان كل طرف ينحاز الى جماعته . ولذلك كان يجب وضع نظام صارم كما لدى القمرانيين . ولكن كنيسة اورشليم رفضت الانغلاق .

لقد شعر الرسول استيفانوس بان الله لايمكن ان نحصره بين حجارة معبد , لذلك هاجم نظام الذبائح الحيوانية وهاجم الهيكل اليهودي ودافع بحماس المتجددين عن المواضيع الاكثر جذرية في المعمدانية الرافضة للذبائح الدموية .
وفي سياق سفر اعمال الرسل ستلعب عظته دورا اساسيا في قطع العلاقة مع اليهودية واجبار الكنيسة على الانفتاح على العالم الهلنستي الكبير , وتم رجمه حتى الموت لاحقا.
لقد كان بولس قبل اهتدائه الى المسيح يدعى شاول وكان مشرفا على رجم الرسول استيفانوس وحارسا على ثيابه والعباءة .والعباءة تمثل لدى البابليين واليهود رمز لانتقال الملكية .لقد مات مفهوم الرسالة المنفتحة على العالم بموت استيفانوس فورثه بولس دون ان يدري .
لم يكن يعقوب اخو الرب من ضمن تلاميذ يسوع الاثني عشر . لذا يمكن القول انه جاء الى اورشليم قبل ان ياتي يسوع وتلامذته .

في مقاطع وصلت الينا من انجيل العبرانيين او الابيونيين , تحظى المعمودية بدور حاسم . حيث تتردد نفس الكلمات التي رددها الصوت السماوي , بحسب انجيل مرقس , ولكن يزاد عليها عبارة ( ..اليوم قد ولدتك ).

لقد افترض الابيونيون ان الله لم يتبنى يسوع ابنا مولودا له , وانما معدا لكي يكون المسيح (مسيا ) . لذا كانت كلمة- روح – مؤنثة , وهي ام المسيح كما جاء في انجيل العبرانيين :
(هكذا فعلت امي , الروح القدس , فقد حملتني من شعري وجاءت بي الى جبل تابور ).وربما كان حديث القران عن عبادة النصارى لمريم ام يسوع اشارة الى الروح القدس :
( اانت قلت اتخذوني وامي الهين من دون الله؟) –قران كريم

لقد جاء توصيف رؤى الابيونيين – الابوكاليبسي الى بحث يدعى ( المنحولات الكلمنتية)وتنسب الى كليمنت الاسكندري . ويبدو انه كتب في القرن الثاني للميلاد .ويظهر في هذا العمل الرسول بطرس .وربما انعكست في خطبه رؤى الابيونيين القريبة من تعاليم طائفة قمران من الاسينيين . لذا يمكننا الافتراض ان الجماعات الاولى من المسيحيين كانوا الاكثر ارتباطا بتقاليد الاسينيين .

وقد زادت الصلة متانة بعد اعدام وصلب يسوع . اذ بدا يتشكل اللاهوت الشفاهي اولا , ثم التقليد المكتوب بعد ذلك .

العمودية في بداية المسيحية

ترد كلمة ( عمد) بتشديد الميم كثيرا في كتاب اعمال الرسل من العهد الجديد . وهي تدل في اعمال الرسل على :
1- عماد يوحنا المعمدان ( النبي يحيى)ولا تشير اطلاقا الى العماد المسيحي .
2- يستعمل فعل (عمد ) في صيغة المجهول , ويتم التشديد على ان فلانا قد عمد (بضم العين)في صيغة المجهول , لا على دور الذي قام بالتعميد ( اي التغطيس بالماء).لايذكر الكتاب الشخص الذي يعمد الا في طقس يوحنا المعمدان وفي عمل فيليبس في قيصرية . ثم ان بطرس لم يعمد , بل امر غيره ان يقوم بالتعميد ( اعمال 10 : 48 ).
3 – علاقة العماد بالروح:يحدثنا لوقا في اعمال الرسل عن دخول في الكنيسة دون ان يذكر العماد ( اعمال 4:4 ).هنالك عماد يحتاج الى وضع يد بطرس ويوحنا ( اعمال 8: 14 – 17 ). او بولس ( 19 :1 – 7 ).

هنالك اوقات يكفي فيها العماد وحده لقبول الروح القدس ( اعمال 2: 28 ) .ويحدث ان يحل الروح قبل العماد فيكون العماد تثبيتا لعمل الروح.
لم تكن ممارسات المسيحيين الاوائل لطقس المعمودية ثابتة وعلى نمط واحد .واتخذت كل جماعة مسيحية اسلوبها الخاص بها في التعميد , الى ان توحدت لاحقا . يعرض لوقا في كتاب اعمال الرسل صورة حقيقية لممارسة المعمودية عند المسيحيين الاوائل .

بعد هزيمة الانتفاضة اليهودية ( 66 – 70 )شكل المسيحيون في فلسطين مجموعة مغلقة خارج المجرى العام لتشكل المسيحية .وقد انضم هؤلاء المسيحيون الى الانتفاضةالثانية ضد الرومان عام 132 م . وقد استخدم الثوار كهوف قمران .اذ عثر على رسائل زعيم الانتفاضة , جاء في واحدة منها ذكر الجليليين , اي المسيحيين على اغلب الظن .

كتاب الديداخي

الصورة الاكثر اكتمالا عن المسيحية في بدايتها يرسمها لنا كتاب :
( الديداخي , اي الطريقان او السبيلان ), او تعاليم الاثني عشر رسولا . وقد حقق فيه بعض العلماء والذين ارجعوا زمن تدوينه بين اعوام ( 70 – 112 م). بينما اقترح غيرهم من العلماء انه مكتوب في الربع الثاني من القرن الميلادي الثاني .

اذا صحت كتابته في القرن الثاني الميلادي , فانه يعكس واقع الكنائس التي حافظت على تقاليدها المسيحية الاولى .
يتالف كتاب الديداخي من ثلاثة اجزاء : جزء التعاليم الدينية ويعالج قضايا خلاص الانسان , اي طريق الحياة وطريق الموت , اي طريق الهلاك .اما الجزء الثاني فهو يعطي التفاصيل للطقوس والصلوات , ثم يليه الجزء الثالث والذي يحتوي على القواعد والقوانين التي تنظم الحياة الداخلية للكنيسة, والعلاقات بين افرادها والرعاة .

لقد كان ذلك صيرورة الكنائس المسيحية وطرق قيادتها . ووضع قواعد محددة لحياتها اليومية .فاعتمدت الكنيسة قانونا اخلاقيا لان الاخلاقية الراديكالية التي اعتمدها يسوع كانت مستحيلة التطبيق في الواقع العملي . ولكن هذا القانون الاخلاقي تم تشريعه استنادا الى التعاليم الانجيلية . واضيفت اليه اشياء جديدة ارتبطت بتقاليد العالم المحيط بالكنيسة وعاداته وانضمام اعضاء جدد جاؤوا من خارج اليهودية . فتم تحريم التنجيم بحسب طيران الطيور , وكان هذا شائعا لدى الرومان . كما حرمت ممارسة التنجيم بالرياضيات . وكان هذا شائعا في المقاطعات الشرقية للامبراطوريةالرومانية.

عكس الديداخي نمط معيشة المسيحيون الاوائل وهم باغلبيتهم من الطبقات والفئات الفقيرة كالعبيد والحرفيين . عندما تم تدوين الديداخي لم تكن الطقوس المسيحية قد اكتملت . لذلك تضمن الكتاب قواعد اقامة اقدم الطقوس وهي طقس المعمودية وطقس القربان المقدس , اي تناول الشراب والخبز في وليمة مشتركة .

ان ترسيخ هيبة الاساقفة تم بصعوبة بالغة في بعض الكنائس .ففي رسالته الى المسيحيين في كورنثوس يتحدث كليمنت عن نزاع كبير وقع في داخل الكنيسة . لقد وقف شباب الكنيسة ضد شيوخها في صراع الاجيال وازاحوا لاساقفة . فدعا كليمنت الشباب الى طاعة اساقفتهم .

وكان النزاع قد تركز حول قضايا الايمان بقيامة الاجساد بعد الموت . الا ان الاسقفية اخذت ترسخ جذورها بالتدريج .في العام 132 م اشتعلت في فلسطين ثورة يهودية قادها سمعان بن قوسيبا الذي اعلن نفسه المسيح ودعا نفسه باسم باركوبا : ابن النجم . وقد نجح الثوار اليهود في الاستيلاء على اورشليم . كما جعلوا كهوف قمران قاعدة لهم . لكن الثورة اخمدت بقسوة ومنع اليهود من دخول اورشليم اكثر من مرة . واقام الرومان على انقاض مدينة اورشليم مستعمرة رومانية دعيت باسم (ايليا كابيتولينا ). وشيد في المدينة معبد للاله جوبيتر وهو الاله الاكبر عند الرومان .

وتشتت اليهود في ارجاء العالم .وساد الاعتقاد بانه لايمكن التحررمن السلطة الرومانية الا روحيا .وقد وجد الناس في المسيحية خلاصهم الروحي.فقد دعت تعاليم العهد الجديد الى المحبة واعلنت ان الخلاص والتحررلايتحققان في ملكوت الله الا عن طريق الالام .

مدينة ايليا كايبتولينا فتحها عمر بن الخطاب تحت اسم مدينة ايليا , ثم اطلق عليها المسلمون تسمية مدينة القدس او بيت المقدس .
ان الصراع العربي الصهيوني او العربي – الاسلامي ضد اسرائيل واليهود والصهيونية يستند الى ثوابت ايديولوجية لاعلاقة لها بالتاريخ او بالاكتشافات الاثارية .

مصادر المقال :

1 – كتاب ( المسيحيون الاوائل والامبراطورية الرومانية )- تاليق:ا.س . سفينسيسكايا – ط 3 – 2010 – دار علاء الدين – دمشق .
2 – كتاب ( اعمال ارسل ) – تاليف مجموعة من الباحثين – ترجمه الى العربية : الاب بولس الفغالي – ط 3 – 1992 – دار المشرق – بيروت.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
nasha ( 2016 / 4 / 21 - 13:51 )
أستاذ وليد في آخر فقرة من المقال تقول الصراع العربي الصهيوني إيديولوجي لا علاقة له بالتاريخ. وبنفس الوقت موضوع المقال يتحدث عن يسوع اليهودي وتلامذته اليهود وفي مجتمع يهودي تحت سلطة اجنبية رومانية.
من الواضح جدا أن المنطقة كانت موطن لليهود المحكومين بالرومان ولم يرد ذكر أي أقوام غيرهم إلا بعد غزو العرب لايلياء بقيادة عمر بن الخطاب.
على الأقل من الجانب اليهودي القضية ليست أيديولوجية وإنما تاريخية ولكنها تحولت إلى أيديولوجية لأن الأرض بعد شتات اليهود ودخول العرب اليها حدث تغيير انثروبولوجي وامتزجت اثنيات أخرى مع اليهود.
تحياتي


2 - الاستاذ ناشا المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 21 - 14:09 )
اسعدني مروركم وتعليقكم اخي الغالي على مقالتي وانت متمكن من ادوات البحث ...

نعود لسؤالك ومداخلتك ..في دراسة تاريخ فلسطين نعرف ان هنالك سكان الجليل في شمال فلسطين وهي امدتدا لسوريا القديمة وللعالم الهلنستي الاكبر وكان هنالك سكان السامرة وهم خليط من الاقوام فيهم قسم من الاشوريين واقوام اخرى وقد قام الرسول استيفانوس بالتبشير في السامرة والسامريين كانوا في حالة عداء دائم مع يهود اورشليم . وكان هنالك جالية يونانية كبيرة في المدن العشرة واقوام اخرى .. كما سكن العرب في بعض المناطق بالاضافة الى الكنعانيين سكان فلسطين الاصليين .وسكن الادوميين في جنوب فلسطين ..بالنسبة لمدينة ايليا فالعرب اضافوا الهمزة للكلمة لاحقا لان الهمزة ليست من اصل العربية يشهد على ذلك اقدم مخطوطات القران غير المنقط وكذلك شهادة الباحث هادي العلوي في مؤلفاته..يتبع....


3 - الاخ الباحث ناشا المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 21 - 14:19 )
تتمة ..
رسالتي رقم - 2 -
انا اقول ان القضية سياسية وتم تحويلها الى صراع ديني ايديولوجي لان فلسطين سكنها اليهود والمسيحيون واصحاب ديانات مختلفة واثنيات متعددة .مدينة ايليا لاعلاقة لها باورشليم لكن المسيحيين اعادوا تسمية اورشليم كما يعتبرها اليهود عاصمة ملكهم داود وسليمان ومقر يهوا وسكنه في هيكيل سليمان . في واقع الامر وبحسب الاكتشافات الاثارية الاسرائيلية لاوجود لهيكل سليمان وعلى افتراض وجوده وهي مسالة طبيعية في مدينة كبيرة فلم يكن على المعتقد المستقيم لان الاكتشافات الاركيولوجية تثبت انه في زمن داود وسليمان كان هنالك تعددية الهية اي مجمع للالهة .وفي ابحاث فراس السواح ومقابلاته على اليوتيوب يمكننا التحدث عن عدة معابد في اورشليم . تبقى القضية دينية ايديولوجية . اما قيام دولة اسرائيل في القرن العشرين فهي مشروع سياسي لاعلاقة له باسفار العهد القديم - التنخ ..لذا علينا الفصل بين القضية السياسية والاستيطان الاسرائيلي وبين التاريخ وبين العقل الايديولوجي الاسطوري..يتبع.....


4 - عكس الديداخي نمط معيشة المسيحيون المسيحيين الاوائل
غريب بصري ( 2016 / 4 / 21 - 14:29 )
تضمن الكتاب قواعد اقامة اقدم الطقوس وهي طقس المعمودية وطقس القربان المقدس , اي تناول الشراب والخبز في وليمة مشتركة .
شريط المسيح وفق الكتاب المقدس في يوحنا ٢-;-٨-;-/ ٣-;-٠-;-(بعد هذا لما عرف يسوع ان كل شيء قد تم فلكي تتم الآية قال: انا عطشان وكان إناء موضوعا هناك مملوءا خمرا حامضة فوضعوا إسفنجي مملوءة من هذه الخمر وقلبوها الى فمه فلما أخذ يسوع الخمر الحامضة قال قد تم وحنى راْسه واسلم الروح).


5 - الاخ ناشا المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 21 - 14:35 )
تتمة ..
رسالة رقم - 3 -
على افتراض وجود هيكل سليمان في زمن المملكة الموحدة فاكتشافات الاثارية تثبت ان اورشليم في القرن العاشر قبل الميلاد كانت قرية صغيرة وليست عاصمة لدولة عظمى لان القاعدة السكانية كانت غير متوفرة..
اما العرب فاحدثوا تغيير جيوسياسي وديموغرافي بالطبع لكن احب التوضيح ان فلسطين ليست ملكية للعرب ولا لليهود ولا للمسيحيين ولا للمسلمين لان الجميع سكنها ..
ختاما ارسل لكم رابط مقابلة للباحث السوري فراس السواح حول الموضوع اتمنى ان يعجبكم ..
نلتقيكم على خير ومحبة وسلام

https://www.youtube.com/watch?v=eYQ4JltXlyw ..


6 - السيد غريب بصري المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 21 - 15:35 )
وضع الخل في فم يسوع لاعلاقة له بسر الافتخارستيا - سر القربان المقدس وهي الخبز والشراب والتي تعني المشاركة الرمزية والاتحاد في جسد ودم المسيح


7 - السيدغريب بصري المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 21 - 15:41 )
ادناه رابط لمقالتي حول سر القربان المقدس ..

اي تناول الخبز والشراب بقصد الاتحاد رمزيا مع المسيح ولتذكر سر موت وقيامة يسوع دائما بحسب الاعتقاد المسيحي ..


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=514238


8 - العزيز وليد يوسف عطو - 1
نضال الربضي ( 2016 / 4 / 21 - 15:47 )
تحية طيبة أخي وليد،

قبل َ يسوع معمودية الأسينين على يد يوحنَّا أحد معلميهم، و تفسير هذا يعود إلى اشتراكه معهم بالفكر الأبوكاليبني باتفاق دارسي الكتاب المقدس اليوم.

لم يرد يسوع أن يُنشأ دينا ً جديدا ً أبدا ً، و كان يهوديا ً مُحافظا ً على الشريعة لا على طريقة الفريسين التي تلتزم بسُنَّة شيوخ غير موحاة لكن باستقاء روح الشريعة و بتفسير مُتحرر من القيود، و مردُّ هذا التحرر هو انتماؤه للفكر الأبوكاليبتي الذي أكثر ُ ما يميزه هو المرونة في تفسير النصوص و الرؤية الجديدة للأحداث القديمة مما يُسبغ عليها طابعا ً مُختلفا ً، نرى هذا بوضوح بمجالسته للعشارين (خطأة ملعونون) و للنساء (مُخترقا ً كل تقاليد شعبه)، لاحظ أنه نفسه قد تكلم عن ضرورة حفظ الشريعة لكنه قدم رؤيا جديدة لهذا الحفظ و مرة أخرى باتساق مع منهجه الأبوكاليبتي.

يتبع


9 - العزيز وليد يوسف عطو - 2
نضال الربضي ( 2016 / 4 / 21 - 15:53 )
تابع

لا يمكن فهم حوادث التجربة في البرية و موعظة الجبل و طرد الباعة من الهيكل (على افتراض صحتها) إلا بالعودة للفكر الأبوكاليبتي بالضرورة، فيسوع لم يكن مُصلحا ً اجتماعياً و كان يعتقد أن العالم سينتهي بمجئ ابن الإنسان ليُنشئ المملكة الداودية السليمانية الأخيرة التي سيكون هو ملكها و تلاميذه على كراسي حكم أسباطها، و كان هذا السبب في صلبه، و من هنا نفهم خيانة يهوذا له فالصدوقين و رؤساء الكهنة كانوا يريدون معرفة حقيقة تعاليم هذا الرجل التي يخص بها تلاميذه ليلا ً في خلوتهم بينما يتكلم أمام العامة بألغاز، و من هنا نفهم العلة المعلقة على صليبه -ملك اليهود-، هذه تهمته.

يسوع اعتقد أن النضال المسلح ضد الرومان لا معنى له، فإلهه وحده القادر على إزالة الرومان، و من هنا نفهم تعاليمه السلامية.

بقي أن أقول أنه حتى لو لم يرد يسوع إنشاء دين جديد إلا أن إعادة تأطير تعاليمه في سياق حديث و نزع الصبغة الأبوكاليبتيه عنها يُنتج الثقافية المسيحية التي تُقبل على الحياة و تعتنق الفرح.

الحديث له تشعبات عميقة و أشكرك لأن مواضيعك تحفزني على إكمال سلسلتي الأبوكاليبتية و لو ببطء.

دمت بود ٍّ يا صديقي!


10 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 21 - 16:16 )
اهلا بك اخي العزيز نضال الربضي ..
اسعدني تعليقكم المتميز كعادتكم دائما ..
بحسب الكثير من الباحثين فان يسوع كان في بداياته اسينيا ومن اتباع يوحنا المعمدان - يحيى - سواء من جماعة قمران ام من جماعات جبل الكرمل من ديانات الاسرار المستقلة كالناصريين والذين كانوا يمتلكون ديرا ومكتبة عظيمة احرقها الملك هادريان ..
اما الموقف من الشريعة فاستطيع القول ان يسوع جاء بشريعة جديدة نقض بموجبها شريعة موسى بحسب اقواله في انجيل متى ولوقا عندما تحدث انه لايمكن سكب الخمر الجديدة في زق عتيق ويقصد بعبارته ان العهد الجديد يحتاج الى شريعة جديدة ..
جاء يسوع بشريعة المحبة ومعرفة ومحبة الاب الواحد الاحد (ورابطة الاخوة الانسانيةوالتي تقوم على المشاركة والمحبة ولاتقوم على القبيلة او العرق او الدين او الطائفة ..
( تحب قربك كنفسك ) والقريب عند يسوع ليس الاسرائيلي بل كل انسان يحتاج الى مساعدتنا بغض النظر عن العرق والدين والجنس واللون والطائفة وتحدث يسوع عن ذلك بمثال السامري الصالح .. مقالتنا (المسلمون اخوة يسوع ).....يتبع..


11 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 21 - 16:22 )
تتمة ..
رسالة رقم - 2 -
لقد ابقى يسوع بعد نسخه لشريعة موسى ( قيل لكم ... اما انا فاقول لكم .ز) على الوصايا الاخلاقية ..

اتفق معكم في الرؤية والتفسير والتاويل الجديد لنصوص العهد القديم - تنخ - وان يسوع كان فعلا من اتباع الفكر الابوكاليبتي وكذلك بولس حيث بشر بقرب ملكوت الله وبنهاية التاريخ والازمنة واقامة العدالة والمساواة ..

سعيد بحضوركم المتجدد دائما اخي نضال ومكملين معكم في التعليقات يوم غد بعد استلامي لتعليقاتكم الاخرى المتسلسلة ..

تصبح على خير..


12 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 21 - 16:31 )
ادناه رابط مقالي المعنون ( المسلمون اخوة يسوع )..

اتمنى ان يعجبكم ..


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=282247


13 - قراءة التاريخ
nasha ( 2016 / 4 / 22 - 03:10 )
شكرا جزيلا استاذ وليد على اهتمامك بتعليقي وشكرا على المعلومات التي تبثها في المقال و التعليقات ، انت بالحقيقة موسوعة تأريخية اجتماعية وقطعا انت بذلت جهودا عظيمة في سبيل البحث والتمحيص.
يا استاذي العزيز لي ملاحظة واحدة على تعليقاتك:
تذكر فراس السواح والتنقيب الاركيولوجي الاسرائيلي وغيرهما وتعطي كل هذه المصادر مصداقية كبيرة ولكنك لا تعطي نفس الاهمية والمصداقية التاريخية للكتاب المقدس بعهديه !!!
عندما اذكر الكتاب المقدس انا اتكلم عن المنطقية وليس عن موقف عاطفي لاننا نبحث عن الصحيح غير المُسيّس وغير المنحاز.
عندما أُلف الكتاب المقدس بعهديه لم يكن الخلاف الايديولوجي الديني موجودا ولذلك منطقيا انا لا ارى اي داعي للتشكيك في مصداقية الكتاب المقدس التاريخية لانه اقدم من كل المؤلفين.( وهنا انا لا اقصد اخذه بحرفية الاسطورة والتقديس)
من قال ان فراس السواح لم يكن متأثرا بقصد او دون قصد بفكر معين. وحتى بالنسبة للتنقيبات الاثرية من يستطيع ان يجزم انها كشفت كل الموجود ومن يجزم انها فسرت الاكتشافات تفسير صحيحا ووضعتها في ازمانها؟؟؟؟؟
تحياتي


14 - الاستاذ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 22 - 04:38 )
رسالتكم رقم - 2 -
بالنسبة لتجربة يسوع من ابليس سبق ان كتبت مقالا منذ عدة سنوات بينت فيه ان كلمة - روح - و - ريح - تتبادلان المعنى في اليونانية وفي العبرانية وفي العربية وساحاول البحث عن رابط المقال لارساله لكم..
انها تجربة داخلية ذاتية ربما هي جزء من الفكر الابوكاليبسي والفكر اليهودي على طريقة متى والذي يعرض يسوع كنبي على طراز موسى اي موسى الجديد جاء ليكمل الناموس وليس لكي ينقضه بعكس انجيل يوحنا حيث يظهر يسوع كعارف غنوصي وابن الله جاء لينير البصيرة الداخليةللمؤمنين به ويحقق لهم العرفان وهو معاد لليهودية مع الانتباه الى ان يوحنا كاتب الانجيل هو من اصول يهودية ويعكس يهوديته استنادا الى الاقوال التي وضعها على لسان يسوع والذ1ي اعتقده جازما ان انجيل يوحنا هو الاقرب للواقع وللحقيقة ..
مقالتنا (يهوه ليس هو اله يسوع ) والمنشور على الرابط التالي ..

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=293004


15 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 22 - 04:49 )
تتمة ..
رغم الفكر الابوكاليبسي الواضح لدى يسوع الا انه طالب اتباعه بان يعيشوا حياتهم اليومية لذا نجد في الموعظة على الجبل العلاقة بين المسيحي وبين الاب السماوي وبين المسيحي والاخرين من البشر اي اعطى للعلاقة الافقية والعلاقة العمودية حقها..
اما كون المسيح من نسل داود وانه سيجلس على كرسي العرش في السماء فانجيل يوحنا ينفي هذه القصة تماما ..يهود اورشليم يعتقدون بان المسيح سيقيم دولة داود ويقضي على الرومان بينما يسوع قال -- مملكتي ليست من هذا العالم - وانجيل يوحنا يعرض يسوع كنبي وابن الله على طراز عالمي وليس يهودي اما السامريين فيعتقدون ان المسيح ليس من نسل داود وانه سيظهر في جبلا جرزيم ..والاسينيون من جماعة قمران يتصورون ان المسيح هو معلم الحق .. وهكذا مع باقي الطوائف..
اما جلو س التلاميذ عن يمين ويسار المسيح فينفي يسوع علمه بذلك وهنا يفصل يسوع بينه بصفته الابن وبين الاب السماوي كما فعل بولس لكن قانون الايمان النيقاوي يقوم بالمزج والمساواة بين الاب والابن والروح القدس ..
اسعدني حضوركم المتميز اخي نضال ..


16 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 22 - 05:01 )
ادناه رابط مقالتي ( الروح القدس وابليس )واشرح فيه معنى الروح القدس الذي قامت الكنائس باخفاءه وكذلك تجربة يسوع مع ابليس تبادل المعنى بين كلمة روح وريح في اليونانية والعبرية والعبرية..

ختاما انا بانتظار مقالاتكم الجديدة عن الفكر الابوكاليبسي..مع وافر محبتي وتقديري ..

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=268150


17 - السيدغريب البصري المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 22 - 05:24 )
اعتذر عن ارسالي لرابط غير الرابط المقصود عن سر القر بان المقدس ..

ادناه الرابط المطلوبوعنوان مقالتي ( اكذوبة استحالة الخبز والشراب جوهريا الى جسد ودم المسيح ) والمنشور ة على الرابط التالي :


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=262537 ..


18 - الاخ ناشا المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 22 - 06:03 )
رسالتكم رقم - 2 -
كل الكتب المقدسة اخي الفاضل من توراة وانجيل وقران وغيرها لاتعطي حقائق تاريخية بل تعطي نظرة لاهوتية وتقوم باعادة قراءة القصص وتاويلها استنادا الى المنظور اللاهوتي والايديولوجي الذي تطرحه ..
الباحث الانثروبولوجي فراس السواح لديه مكتبة كاملة من المؤلفات التي تبحث في الاكتشافات الاثارية في اسرائيل وكتب بعضها مع علماء اجانب وبالانكليزية واستنادا الى احدث الاكتشافات الاثارية التي قامت بها اسرائيل في العشرين سنة الماضي.تستطيع مطالعة كتابه -تاريح اورشليم والبحث عن مملكة اليهود - ومقارنته بكتبه الاولى وقيامه بتعديل استنتاجاته وافكاره استنادا الى الاكتشافات الاثارية الاخيرة التي جرلات في العشرين سنة الاخيرة ..
تستطيع الاستعانة باليوتيوب وبالغوغول لبحث عن الموضوع ..الكلام عن هيكل سليمان لامعنى له حاليا لان عالمة الاثار البريطانية كاثلين كينون وهي يهوديةنصحت حكومة اسرائيل بعدم جدوى البحث عن الهيكل لانه غير موجود والعلماء يقولون ان اورشليم اذا كانت موجودة في القرن العاشر قبل الميلاد فهي قرية صغيرة لايمكن ان تحتوي على معبد .. ختاما اشكر حضوركم المتجدد.


19 - العراق توأم فلسطين
غريب بصري ( 2016 / 4 / 22 - 10:20 )
الأصولية Fundamentalism الإسلام السياسي Political Islam، يشمل فشل الشيعة العرب والسنة العرب والكرد كما يشمل علمانييهم، كما تشمل متطرفيهم - على مختلف دياناتهم الإبراهيمية - ظاهرة داعش، غلاة في اجتهادهم بالكتاب المقدس؛ العهدين القديم والجديد والقرآن. ولم يكن العلمانيون؛ أتاتورك وستالين وصدام بحملته الإيمانية، ديمقراطيين!. هتلر نفسه صعد بهذه الديمقراطية وبالعالم إلى الهاوية، وضحاياه اليهود جلادو الفلسطينيين، وإذا أصبح الكرد دولة لا يشذون عن الضحية المسكون بالفاشل السياسي الديني- المدني. سليل الملك العربي
السني في عراق الأغلبية غير العربية السنية، بدأ طريق الدم ثم سار فيه رفاق ستالين وصدام، الموالاة اختزلت كل ذلك في برلمان العراق 14 نيسان 2016م.
العراق توأم فلسطين في ذات الانتداب البريطاني وخارطة طريق الموالاة وذات النشيد الوطني: موطني!.


20 - نظرة أخرى على الأناجيل
نضال الربضي ( 2016 / 4 / 22 - 11:49 )
تحية طيبة أخي وليد و للحضور الكريم،

أقرب الأناجيل لشخصية يسوع هو مُرقس، أمَّا يوحنا فيعكِس تطوُّرا ً لاهوتيا ً كبيرا ً لا يمكن أن يكون مُمثَّلا ً ليسوع، كونه ينزعه من سياقه اليهودي الأبوكاليبتي و يضعه في سياق مُختلف تماما ً و متطوِّر لاهوتيا ً يُشبه الفلسفات العرفانية و اليونانية بشكل كبير، كما أنّهُ يخالف الأناجيل الإزائية الأقرب وقتا ً ليسوع.

تعاليم يسوع: قد سمعتم أنه قيل أما أنا فأقول لكم، مع موعظة الجبل، لا تشكِّل ُ حقائق تاريخية لكن -ذكريات- مجموعات مسيحية و -انطباعات- لاحقة عن شخصية المُخلِّص العالمي، و يُقدِّر باحثون أن ما مجموعه 15 إلى 25% فقط من أقوال الأناجيل يمكن أن تُعزى بثقة إلى يسوع.

لهذا من الخطر الكبير أن نعتبر يسوع قائلا ً و فاعلا ً لما هو مكتوب، بينما الصواب أن نعتبر الأناجيل صورة عن ثقافة و ذكريات و انطباعات الجماعات المسيحية الأولى.

ختاما ً تقبلوا وافر تقديري و محبّتي!


21 - الأَخ نضال الربضي
بارباروسا آكيم ( 2016 / 4 / 22 - 13:29 )
تحياتي للكبير وليد يوسف عطو ، ولي تعليق على مسألة مخطوطات البحر الميت .

هذه المخطوطات بعدما انتهت منذ سنوات قليلة ترميم آخر الجذاذات ..لو نشرت باللغة العربية ستكون بالتأكيد رخيصة الثمن وفي متناول الجميع

طبعاً هي الآن منشورة ومترجمة باللغات الاوربية ولكن سعر المجلد الواحد قد يصل لــ 400 اويرو ، بالإضافة ان حقوق الملكية الفكرية محفوظة للناشر ..الخ التعقيدات

أَنا كانت لدي فكرة انه لو قامت وزارة الثقافة الأردنية - عن طريق مفاتحة اليونسكو وهنا أَسأل الأَخ نــضـــال الـــربـــضـــي - بالمطالبة ايضاً بحق النشر ، لكون هذه الاكتشافات جرت اصلاً على الاراضي الاردنية وقامت قبيلة التعامرة الاردنية ببيعها للباحثيين

تحياتي للأَخ نضال والأَخ وليد


22 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 23 - 06:00 )
تعقيبي على رسالتكم الاخيرة ..
انجيل مرقس يعكس مدرسة من مدارس المسيحيين الاوائل من اليهود وتصوراتهم عن يسوع والمسيحانية . الاناجيل الازائية , مرقس ولوقا ومتى تستند الى تقاليد ومصادر شفاهية وكتوبة واحدة . وتتحدث عن اقتراب ملكوت الله وتدعو الناس الى التوبة. ويرد ملكوت السماوات اي ملكوت الله والكلام عنه في امثال يسوع بحوالي 90 مرة .اما انجيل يوحنا فلا يتحدث عن ملكوت الله الا في مرة او مرتين منها حديث يسوع مع نيقوديموس وهو يستند الى مصادر مستقلة ويحتوي انجيل يوحنا على بنية لاهوتية مختلفة حيث جاء يسوع باعتباره الابن - اللوغوس - الكلمة وتجسد في العالم وضحى بنفسه من اجل خلاص البشرية لكي يفتح بصيرة اتباعه ويحقق العرفان لهم .لذا تكون القيامة في يوحنا قيامة روحية وليست جسدية وتقع في هذا العالم وليس في عالم سماوي او اخروي قادم (فراس السواح: الوجه الاخر للمسيح )..في تصوراتي اخي نضال ان يسوع ابن الجليل وهي امتداد للعالم السوري وللثقافة الهلنستية لم يكن يهوديا اصوليا وربما لم يكن يهوديا على الاطلاق كما كتبت عن ذلك سابقا... يتبع..


23 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 23 - 06:08 )
تتمة .

يعكس انجيل يوحنا اغتراب الانسان في الارض ولا يستخدم يسوع في اناجيله القاب يهوا مثل رب الجنود واله هذا الدهر بل يستخدم تعبير الاب والاب السماوي وابا وهو تعبير يعبر عن علاقة خاصة جدا لايستطيع اليهودي التعبير عنها لذا اعتقد ان يسوع ليس يهوديا خصوصا ان كلمة اليهودية نتاج نهاية القرن الميلادي الاول او مابعده بقليل .اتفق معك ان الاناجيل تعكس ذاكرة منتقاة وذكريات للرسل والكنيسة الاولى وهي تمثل اي الاناجيل شهادة شهود وليست كتابا منزلا من عند الله( ستكونون شهودا لي في اورشليم والسامرة حتى اقاصي الارض )اما اقوال يسوع ففيها الكثير مما يمكن نسبته الى يسوع فعلا والموضوع ليس من اختصاصنا كما تعرف اخي نضال .
ختاما تقبل مني وافر الود والتقدير لتعليقاتكم التي اضافت الكثير من الحيوية على موضوع المقال.


24 - الاخ بارباروس آكيم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 23 - 06:13 )
شكرا لكم .. وصلني سلامكم لي وللاخ نضال الربضي ..
لدي كتاب ( مخطوطات البحر الميت : قصة الاكتشاف ) للباحث والصحفي والاعلامي اسامة العيسة واستندت اليه والى مصادر متعددة كثيرة في الكتابة عن الاسينيين ولم اتناول المخطوطات نفسها لان الابحاث لم تكن قد انتهت والمؤلف ليس باحثا مختصا في موضوع المخطوطات ..

اتمنى على الزميل نضال الربضي ان يزودنا بمعوماته حول الموضوع مع جزيل احترامي وتقديري لكليكما ..


25 - الأخوين وليد يوسف عطو و بارباروسا آكيم
نضال الربضي ( 2016 / 4 / 23 - 12:01 )
تحية طيبة للأخوين الطيبين،

سأحاول إعادة كتابة التعليق الذي فقدته لخلل في الاتصال (على الرغم أنني أحاول أن أنسخ من برنامج word بعد الكتابة لكي لا أقع في هذه المشكلة، لكن غلطة الشاطر).

قلت ُ في تعليقي أنني اضطلعت ُ على وثائق البحر الميت من خلال ما نشرته الدراسات الغربية عنها فكشفت عن أمرين:

- أصالة الكتب التوراتية التي بين يدينا و دقة نقلها عبر العصور.
- طقوس الجماعة الأسينية و معتقداتهم الأبوكاليبتية.

كما قلت ُ أيضا ً أنني غير مُضطلع على رحلة هذه الوثائق و حيثياتها، لكنكم حفزتموني نحو مزيد من البحث.

شكرا ً لكما و تقبلا الاحترام و المودة.

ملحوظة: لفت نظري أن خانة التعليقات أصبحت 1000 حرف بدل 500، أنا سعيد جدا ً بهذا!


26 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 23 - 12:35 )
شكرا لك اخي الكريم نضال على تواصلكم معنا .

يسعدني ان تحفزك كتاباتي مع كتابات الاخ بارباروسا اكيم لمزيد من البحث والكتابة..

نلتقيكم على جديدكم من المقالات وعن وثائق قمران ..

اسعدني استنادا الى تعليقكم زيادة خانة التعليقات الى 1000 كلمة ..

لكم مني فائق الود والاحترام ..

اخر الافلام

.. أكبر هيكل عظمي لديناصور في العالم معروض للبيع بمزاد علني.. ب


.. لابيد يحذر نتنياهو من -حكم بالإعدام- بحق المختطفين




.. ضغوط عربية ودولية على نتنياهو وحماس للقبول بمقترحات بايدن بش


.. أردوغان يصف نتائج هيئة الإحصاء بأنها كارثة حقيقية وتهديد وجو




.. هل بإمكان ترامب الترشح للرئاسة بعد إدانته بـ34 تهمة؟