الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المجد لك محمد ولد امخيطر

منال شوقي

2016 / 4 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


أيدت محكمة موريتانية في الأسبوع الماضي الحكم بإعدام المدون محمد ولد امخيطر و الذي كتب مقالاً ينتقد فيه محمد رسول الإسلام . و كان قد حُكِم علي ولد امخيطر بالإعدام في 24 ديسمبر 2014 .
محمد ولد امخيطر لم يأت بشئ من عنده في المقال المعني بل إن كل الأحداث التي وردت فيه موجودة في كتب السيرة و كل ما فعله الكاتب هو أنه لم يقرأها كأعمي و لا كمغفل بل سمي الأشياء بمسمياتها و أعيد نشر مقال الكاتب رداً علي تأييد الحكم الكهنوتي بإعدامه الصادر عن واحدة من محاكم التفتيش و التي تخلص منها الغرب فربحوا إنسانيتهم و تقدمهم بينما مازلنا نحن نفكر بعقلية العصور الوسطي فاستحقينا ما نحن عليه من وضع مزري .
.
الدين و التدين و "لمعلمين"
 -;-لا علاقة للدين بقضيتكم أيها لمعلمين الكرام فلا أنساب في الدين و لا طبقية و لا "أمعلمين" و لا "بيظان" و هم يحزنون......
 -;-مشكلتكم إن صح ما تقولون يمكن إدراجها فيما يعرف بـ"التدين"..... تلكم أطروحة جديدة و قد وجدت من بين لمعلمين أنفسهم من يدافع عنها....
 -;-حسنا....
 -;-دعونا الآن نعود للدين و التدين حتى نتبين موقع الأنساب و الطبقية من الدين...
 -;-ما هو الفرق بين الدين و التدين...؟
 -;-يقول الدكتور عبد المجيد النجار (إن حقيقة الدين تختلف عن حقيقة التدين ؛ إذ الدين هو ذات التعاليم التي هي شرع إلهي، والتدين هو التشرع بتلك التعاليم ، فهو كسب إنساني. و هذا الفارق في الحقيقة بينهما يفضي إلى فارق في الخصائص، واختلاف في الأحكام بالنسبة لكل منهما)(كتاب الأمة).
 -;-إذن: الدين هو وضع إلهي و التدين كسب بشري.....
 -;-متى كان الدين و متى كان التدين...؟
 -;-مما لا شك فيه أننا إذا قسمنا الفترة الزمنية للإسلام إلى قسمين سنجد:
 -;- -;- -;- -;-- فترة حياة محمد و هي فترة دين
 -;- -;- -;- -;-- ما بعد محمد و هي فترة تدين
 -;-تعالوا بنا لنأخذ بعض المشاهد من عصر الدين:
 -;- -;- -;- -;-الزمان: بعيد معركة بدر 624 ميلادية
 -;- -;- -;- -;-المكان: يثرب
 -;- -;- -;- -;-ماذا حدث ؟
 -;-الأسرى من قريش في قبضة المسلمين، و الحكم قد صدر بمايلي:
 -;-قال المستشار الأول لرسول الله أبو بكر الصديق: "يا رسول الله، هؤلاء بنو العم والعشيرة والإخوان، وإني أرى أن تأخذ منهم الفدية، فيكون ما أخذناه قوة لنا على الكفار، وعسى أن يهديهم الله فيكونوا لنا عضدًا".
 -;-ملاحظة: من هم الكفار إذا هنا في رأي أبي بكر....؟
 -;-ثم كان بعد ذلك قرار أبي بكر هو القرار النهائي مع إضافة عملية التعليم لمن لا يملك المال.
 -;-لكن مهلا.... لقد كانت هنالك حالة استثنائية فقد أرادت زينب بنت رسول الله افتداء زوجها أبي العاص بقلادة لها كانت عند خديجة ، فلما رآها رسول الله رقّ لها رقّةً شديدة ، وقال لأصحابه :( إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذي لها فوافقوا على ذلك )، رواه أبو داود .
 -;-برأيكم ما هذا الاستثناء.....؟
 -;- -;- -;- -;-الزمان: 625 ميلادية
 -;- -;- -;- -;-المكان: أحد
 -;- -;- -;- -;-الحدث: قتال بين المسلمين و قريش
 -;-قريش في مواجهة المسلمين انتقاما لبدر و رغبة في القضاء على محمد و أتباعه .هند بنت عتبة تستأجر وحشي لقتل حمزة مقابل حريته و مكافأة مالية تتمثل في حليها.
 -;- -;- -;- -;-هند تصل للهدف و تمثل في جثة حمزة.
 -;-و بعد سنوات عدة و أيام ما يعرف بفتح مكة دخلت هند في الإسلام لتنال اللقب الشهير "عزيزة في الكفر ... عزيزة في الإسلام" أما وحشي فأمره النبي أن يتوارى عن أنظاره عند دخوله الإسلام .
 -;-هند قرشية و وحشي حبشي و إلا فما هو سبب التمييز بينهما و هم في الجرم على الأقل سواء أو إن شئتم الدقة فهند هي المذنب الحقيقي و ما ذنب عبد مأجور.
 -;-دائما و في نفس المعركة – أحد- و لنقارن ما حدث لـ"وحشي" مع دور شخص آخر هو خالد بن الوليد حيث أن هذا الرجل كان السبب الرئيسي في هزيمة المسلمين في "أحد" و قتل عددا من المسلمين و عند دخوله الإسلام أخذ اللقب الشهير "سيف الله المسلول" ، فلماذا لا يتم استقبال وحشي و يأخذ مثلا لقب "حربة الله التي لا تخطئ الهدف".....؟.
 -;- -;- -;- -;-المكان: مكة
 -;- -;- -;- -;-الزمان: 630 ميلادية
 -;- -;- -;- -;-الحدث: فتح مكة
 -;- -;- -;- -;-ما هي النتيحة....؟
 -;-نال أهلُ مكة عفوًا عامًّا رغم أنواع الأذى التي ألحقوها بالرسول محمدٍ ودعوته، ومع قدرة الجيش الإسلامي على إبادتهم، وقد جاء إعلان العفو عنهم وهم مجتمعون قرب الكعبة ينتظرون حكم الرسول محمد فيهم، فقال: «ما تظنون أني فاعل بكم؟»، فقالوا: «خيرًا أخٌ كريمٌ وابن أخٍ كريمٍ»، فقال: «لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ» و عبارة "اذهبوا فأنتم الطلقاء" وقد ترتب على هذا العفو العام حفظ الأنفس من القتل أو السبي، وإبقاء الأموال المنقولة والأراضي بيد أصحابها، وعدم فرض الخراج عليها، فلم تُعامل مكة كما عوملت المناطق الأخرى.
 -;- -;- -;- -;-المكان: حصون بني قريظة
 -;- -;- -;- -;-الزمان: 627 ميلادية
 -;- -;- -;- -;-الحدث: إبادة بني قريظة
 -;-السبب : 1- تآمر رجالات من بني قريظة ضد المسلمين في حصار الخندق _ هم القادة فقط إن عممنا مع العلم أن هنالك آية تقول : " و لا تزر وازرة وزر أخرى...."-
 -;- -;- -;- -;-2- وقد ثبت أن النبي قال لليهود وهو مشرف على حصون بني قريظة وقد حاصرهم :" يا إخوة القردة والخنازير و عبدة الطواغيت أتشتمونني ؟ قال فجعلوا يحلفون بالتوراة التي أنزلت على موسى : ما فعلنا ويقولون يا أبا القاسم ما كنت جهولا ثم قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الرماة من أصحابه .
 -;-وقد ناداهم بذلك لشتمهم إيَّاه. (الطبري(2/252) تحقيق الشيخ أحمد شاكر، وذكره ابن كثير بتحقيق الوادعي:(1/207)
 -;- -;- -;- -;-أريد هنا قبل أن أواصل أن أشير إلى أننا في سياق الحديث عن النبي فنحن نتحدث عن ما يمكن تسميته "العقل الشامل" بدليل أنه لا ينطق عن الهوى.
 -;-و نعود للمقارنة بين الحالتين – مكة و بني قريظة-:
 -;- -;-بنو قريظة هموا بالتمالؤ – و الأمر لم يحدث - مع قريش من أجل القضاء على محمد و دعوته. فتم العفو العام عن قريش و نفذ الإعدام في بني قريظة سيان من هم بنقض العهد أو من لم يهم بذلك فقد تم الحكم على بني قريظة، فقتل مقاتلتهم وسبي ذراريهم، فكان يكشف عن مؤتزر المراهقين فمن أنبت منهم قتل، ومن لم ينبت جعل في الذراري، الراوي: - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - لصفحة أو الرقم: 6/670 خلاصة حكم المحدث: صحيح مشهور.
 -;-وهذا غلام ويُدعى عطية القرظي، لم يُقتل لأن المسلمين كشفوا عن عورته و لم يجدوا شعراً (دليل البلوغ) فنجا من السيف المحمدي.
 -;-عن عطية القرظي، قال: كنت من سبي قريظة، عرضنا على النبي - صلى الله عليه وسلم - فكانوا ينظرون؛ فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، فكشفوا عانتي، فوجدوها لم تنبت، فجعلوني في السبي. الراوي: عطية القرظي المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - لصفحة أو الرقم: 3901 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.
 -;-قريش واجهت المسلمين في أكثر من معركة و حاصرتهم حصارا شديدا في الخندق و في بدايات الدعوة انتدبت أربعين شابا لقتل محمد ليلة الهجرة و قبل الهجرة و في مكة قتلوا و عذبوا المسلمين أشد تعذيب و في فتح مكة وجدوا أمامهم أخا كريما و ابن أخ كريم فقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء.
 -;-بني قريظة فقط هموا بالتحالف مع المشركين فكان جزاءهم القتل الجماعي.
 -;- -;- -;- -;-أين راحت الرحمة.....
 -;- -;- -;- -;-أم أن للأخوة و "أَتْبَنْعِيمَه" دورها في "العقل الشامل/المطلق".
 -;-و كخلاصة:
 -;- -;-إذا كان مفهوم " بنو العم والعشيرة والإخوان" يجعل ابا بكر يحجم عن قتل المشركين و علاقة الأبوة بين زينب و الرسول تمنحها إطلاق سراح زوجها مجانا ، و الانتماء القرشي يعطي ألقاب البطولات للقرشيين و يمنعها عن الحبشيين.
و الأخوة و علاقة الدم و القربى تمنح حق الرحمة لقريش في الفتح و تحرم بني قريظة من ذلك الحق.
 -;-و كل هذه الأمور تتم في عصر الدين فما بالك بعصر التدين.
 -;-إخوتي
 -;-أريد فقط أن أصل معكم – و أخاطب لمعلمين أساسا – أن محاولة التفريق بين روح الدين و واقع التدين هي محاولات "طيبة لكنها لا تنافس" فالحقائق لا يمكن طمسها، و هذا الشبل/البيظاني من ذاك الأسد...
 -;-و أن الذي يعاني يجب أن يكون صريحا مع ذاته في سبب معاناته مهما كان السبب، إذا كان الدين يلعب دورا فلنقلها بأعلى صوت: يلعب الدين و رجال الدين و كتب الدين أدوارهم في كل القضايا الاجتماعية من: قضايا لحراطين و لمعلمين و إيكاون الذين لا زالوا صامتين رغم أن الدين يقر بأن مأكلهم حرام و مشربهم حرام و عملهم حرام.......
 -;- -;- -;- -;-
محمد الشيخ بن محمد ولد امخيطير موريطانيا








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ردود استاذة مسلمة 2
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 26 - 03:02 )
الأمر الثاني : بالنسبة لأسرى بدر و ما جرى فيهم
فإذا كان المدون قد ذكر موقف أبي بكر فقط من الأسرى فإنه لم يذكر موقف باقي الصحابة , فقد كان من عادة النبي استشارة أصحابه و هم أكابر المسلمين حينها و النزول عند رأيهم ما لم يأتِ الوحي بأمر مخالف
و ها هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال و الله ما أرى رأي أبي بكر و لكني أرى أن تمكنني من فلان –قريب لعمر- فأضرب عنقه
و تمكن عليا من أخيه عقيل فيضرب عنقه
و تمكن حمزة من فلان أخيه فيضرب عنقه
حتى يعلم الله أن ليست في قلوبنا هوادة للمشركين و هؤلاء صناديدهم و أئمتهم و قادتهم ”

و ها هو عبد الله بن رواحة رضي الله عنه يقول يا رسول الله انظر واديا كثير الحطب فأدخلهم فيه ثم أضرمه عليهم نارا

فدخل رسول الله و لم يرد عليهم شيئا و مكث ساعة ثم خرج و الصحابة ما بين قائل برأي أبي بكر وقائل برأي عمر و قائل برأي ابن رواحة فقال { إن الله ليليّن قلوب رجال فيه حتى تكون ألين من اللين
و إن الله ليشدّد قلوب رجال فيه حتى تكون أشد من الحجارة
و إن مثلك يا أبا بكر كمثل إبراهيم قال-فمن تبعنى فانه منى عصانى فانك غفور رحيم
يتبع


2 - ردود استاذة مسلمة 3
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 26 - 03:12 )
و كمثل عيسى قال [ان تعذبهم فانهم عبادك وان تغفر لهم فانك انت العزيز الحكيم ] و إن مثلك يا عمر كمثل نوح قال [رب لاتذر على الارض من الكافرين ديارا] و كمثل موسى قال [ربنا اطمس على اموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الاليم] أنتم اليوم عالة فلا يفلتن أحد إلا بفداء أو ضربة عنق

فهاهي مواقف الصحابة تتراوح , حسب ليونة قلب كل منهما , و كلٌ له فضل , و لم تقتصر على طلب العفو للأسرى باعتبارهم أقرباء , فلا أدري أي غرض للمدون في بيان موقف واحد دون سواه

ثم صاغ المدون عبارة قال فيها “ ثم كان بعد ذلك قرار أبي بكر هو القرار النهائي مع إضافة عملية التعليم لمن لا يملك المال

و تصحيح بسيط للعبارة لم يكن قرار أبي بكر و إنما قرار نبي الرحمة بعد استشارته أصحابه
و قد كان للنبي عدة أهداف من جعل هؤلاء الأسرى في الأسر حتى يتم فداؤهم أو أن يعلموا المسلمين الكتابة
فبقاؤهم في الأسر – كان يتم وضع الأسرى قريبة من المسجد النبي بحيث يرون و يسمعون ما يجري في المسجد النبوي - كان ذلك لهدف استراتيجي حيث يسهل عليهم التعرف على الإسلام عن قرب و إدراك حسن المعاملة في الإسلام
يتبع


3 - ردود استاذة مسلمة 4
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 26 - 03:23 )
و إدراك حسن المعاملة في الإسلام , إذ ربما كان في ذلك أليفا لقلوبهم و طريقا لهدايتهم , خاصة و أنهم لم يسبق لهم النظر عن قرب للمسلمين و تعاملهم حال قوتهم – و ليس كمستضعفين و خائفين كما كانوا في مكة قبل الهجرة – و ليروا كيف تدار الدولة الإسلامية بالمشورة و حسن الخلق . فكانت فرصة دعوية دعائية بطريقة غير مباشرة

و أما اشتراط الفداء بالتعليم لمن لم يجد مالا أو رغب عن دفع المال إلى إمساكه و افتداء نفسه بتعليم عشرة من المسلمين : فذاك تصرف يدل على حرص رسول الله على العلم و القراءة و محو الأمية , ففي مجتمع مثل المدينة و حيث المهاجرون و الأنصار و ضيق الموارد المالية و مع ذلك يتنازل النبي عن المقابل المادي مقابل التعليم دليل على هذا الحرص النبوي
اما عن الاستثناء
أولها أني لا أعلم ما الاستثناء في حالة زينب
و تعالوا لنتفكر فيها بطريقة منطقية لقد كان بإمكان النبي أن يأخذ القلادة بصفته رئيس الدولة المسلمة ثم يأمر بالعفو عن أبي العاص زوج ابنته كمقابل للقلادة ثم يؤتيه القلادة سرا ليعيدها لابنته
لكنه النبي الكريم الذي كان خلقه القرآن و ما كان ليخون أو يكذب أو يتحايل لذا طلب الإذن من الصحابة


4 - ردود استاذة مسلمة 5
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 26 - 03:25 )
و هنا نرى قمة الوفاء من النبي و من المسلمين , فالنبي وفي لزوجه المتوفاة , حيث أن هذه القلادة بالأساس لزوجه خديجة عليه السلام كانت قد أهدتها لزينب يوم زواجها , و المسلمون كانوا أوفياء لخديجة التي دعمتهم في مكة و كانت تذود عنهم و عن النبي , و كانت تفتديهم بمالها , و معروف مواقفها المشرفة مع المسلمين عندما حاصرهم المشركون ثلاث سنين في الشعب , و يمكن للباحث المنصف معرفة ذلك , و هي من الأمور التي لا يجهلها مسلم في عصرنا , فما بالك بالمسلمين حينها !!

فموقف النبي و المسلمين كان وفاءا مشتركا منهم لذكرى تلك السيدة النبيلة , التي سمي عام وفاتها “عام الحزن” لإصابة جميع المسلمين بالحزن على فقدها

و الآن أنا أتساءل : ما رأيكم في “ تساؤل المدون المخزي


5 - ردود استاذة مسلمة 6
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 26 - 03:31 )
يلمح المدون أن نسب خالد بن الوليد و هند بنت عتبة , فضَّلهما على الحبشي الذي قتل حمزة رضي الله عنه , و أن هذا ما جعلهم بمنزلة أعلى
و هذا و الله من الكذب و الإفك المبين و تعالوا نحلل الموضوع

هو يدعي الشبه بين موقف كل من خالد بن الوليد و حبشي , فكلاهما قتل مسلمين , و يتسائل عن سر تميز المعاملة بين الاثنين رغم إسلامهما

و هناك فارق كبير بين الاثنين , لا كما يزعم المدون .

خالد بن الوليد عندما قاتل المسلمين , و أبلى جيدا في معركة أحد : كان فعله ذلك دليل شرف له , فكونه كان كافرا لا يجعلنا نغمطه حقه , فقد قاتل ببسالة , و ذكاء , دفاعا عن شرف قومه ” كانوا يرغبون بالثأر من هزيمتهم في بدر “ فهو و إن كان قتاله ضد المسلمين : لكنه يدل على حمية و فروسية و غيرة

أما حبشي , فموقفه مختلف : كان دافعه لقتل حمزة رضي الله عنه : هدفا شخصيا , لا دفاعا عن قضية كما في حالة خالد

كان هدف وحشي هو الفوز بمكافئة هند له , أي هدف مالي , مجرد مال , قتل ذلك الفارس النبيل فقط لأجل المال , بل و قتله غيلة و غدرا لا وجها لوجه كما هي أفعال الفرسان النبلاء فهل بالله يقاس هذا بذاك



6 - ردود استاذة مسلمة 7
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 26 - 03:36 )
و ينطبق ذات الشيء على موقف هند , فهي طلبت دم حمزة انتقاما و ثأرا لقتل حمزة والدها و أخوتها في بدر , أي كان مقياسها ذاك الوقت دما بدم

فهي أيضا تعتبر ذات هدف نبيل ” بغض النظر هل كان صحيح أو لا , و هل كانت كافرة أو مسلمة “ لكنه نوع من القصاص في نظرها , بالتالي هي كموقف خالد بن الوليد , و كذلك شتان بين موقفها هي و خالد و موقف حبشي , فأي قلب مريض ذاك الذي يظن أنهم متشابهون في المقامات و الأهداف

و لي هنا تساؤل

لماذا وجه المدون نظره لهذا الأمر الذي لو تدبره لأدرك حكمته و عمقه , و لم يوجه نظره و نظر القراء لخلق النبي الكريم الذي عفا عن قاتلة عمه التي لاكت كبده
لماذا لم يوجه النظر لعفوه عنها

بل التناقض و المغالطة أن يفعل العكس , فيوجه النظر لقول النبي لوحشي , و يتهمه للانحياز لمقتل عمه على يد وحشي و ظلمه وحشي بأمره له التواري عن نظره
بل و التناقض الأكبر أن ينسى أو يتناسى أن النبي بوصفه زعيم الأمة كان بإمكانه وقتها أن يأمر بقتل وحشي ثأرا لعمه و سيجد الكثير يسارعون لتنفيذ أمره كما يفعل كثير من حكام اليوم و قديما في كل عصر هو اكتفى بأن يطلب منه أن يتوارى عن نظره


7 - ردود استاذة مسلمة 8
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 26 - 03:41 )
لا تنسوا أرجوكم أن النبي بشر , و هذا عمه و كان أخوه من الرضاع , و من أقرب الناس له , و كان ممن دافع عن الإسلام و المسلمين في مكة و ممن لم يجاهر بالدعوة في مكة إلا بعد إسلامه , لِما كان يقوم به من الدعم للمسلمين حين كانوا مستضعفين حينها

و مع ذلك كل ما فعله النبي مع وحشي حين أتاه مسلما : أن أمره بالتواري عن بصره

يا الله ما أشد رحمتك و صبرك يا حبيب الله

….

و نعود لوحشي , فنجد أن الله ييسر له قتل مسيلمة الكذاب يوم اليمامة الشهير , و كأن الله علم منه صدق الإيمان , فأراد أن ييسر له عملا يوازي بجماله , قبح صنيعه في حمزة رضي الله عنه

فسبحان ربي ما أكرمه

اكتفى بهذا القدر للاطالة واكمل فيما بعد ان شاء الله


8 - يا سلامة شومان
ايدن حسين ( 2016 / 4 / 26 - 08:53 )

اتقوا مواقع الشبهات .. اليست حديثا نبويا
اليس من الاجدر على النبي ان يكون هو من يطبق هذا الحديث قبل الاخرين
ام .. تامرون الناس بالبر و تنسون انفسكم
و احترامي
..


9 - يا سلامة شومان 2
ايدن حسين ( 2016 / 4 / 26 - 09:06 )

اذ قلنا ان محمد بشر ..يخطيء و يصيب .. قلتم لنا انه معصوم
و اذا قلنا ان محمد معصوم و نبي .. و لا يجوز ان يفعل كما يفعل الاخرون .. قلتم محمد بشر
و لا حول و لا قوة الا بالله
..


10 - لقد إجتزت العدد المسموح بالرُقع
منال شوقي ( 2016 / 4 / 26 - 09:40 )
رقع كما يحلو لك فالمُغيب الأحمق الذي سيري فيما كتبته أنت ذرة إحترام لعقله لن يفرق معه و لن يُغير موقفه حتي و إن خرج محمد نفسه من القبر ليقول له أنا كاذب و مَن صدقني مُغيب فسوف يردد كببغاء : قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : أنا كاذب و من صدقني مُغيب
و مثل هذا لا نرجو سوي إنقراضه ، أما من كان لديه ذرة من ذكاء فلن يفعل سوي أن يشفق عليك


11 - كلنا ولد مخيطير
سيـفاو ( 2016 / 4 / 26 - 11:02 )
سيدتي الفاضلة،تحية صادقة لك، متى كان الصلعميون يقبلون النقد،متى كان الصلعميون يناقشون بأريحية وسعة صدر.ماحييت لم أرى صلعميا واحدا يتقبل انتقاد القرآن ومحمد وشريعته.دائما يعزفون نفس الأسطوانة المشروخة: أعداء الله،أعداء الدين،الملاحدة،عملاء الصهيونية ووووو...يبدو أن بعض القراء لايعرفون تمام المعرفة المجتمع الموريتاني،إنه مجتمع الإقطاع،مجتمع العبودية،نعم في بعض المناطق النائية لازال الاسترقاق ساري المفعول بالرغم من تنديد واستنكار جمعيات حقوق الإنسان الموريتانية.عقلية (الإنسان العربي الموريتاني) مازالت تحن إلى عهود السبي والرق.النظام الانقلابي الموريتاني يغطي عوراته وفشله في إلهاء جماهير الشعب الموريتاني وصرف نظره عن المشاكل الحقيقية للمواطنين بخلق مسلسلات رديئة الإخراج وثقيلة على الهضم مثل محاكمة الشاب المقدام الجريء ولد مخيطير. الذي لم يقل سوى ماتختزنه الكتب الصفراء.تحياتي ومودتي.


12 - استاذ ايدن
سلامة شومان ( 2016 / 4 / 26 - 15:11 )
اذ قلنا ان محمد بشر ..يخطيء و يصيب .. قلتم لنا انه معصوم
و اذا قلنا ان محمد معصوم و نبي .. و لا يجوز ان يفعل كما يفعل الاخرون .. قلتم محمد بشر
---
ما هذا استاذ ايدن
من قال لك هذا الكلام هذا الكلام يقال على العلماء فى ارائهم وفتاويهم اما النبى صلى الله عليه وسلم فهو معصوم فى اى امر من امور الدين وانا لاعرف عن اى شىء تتحدث هذا الحديث الان
انتم هكذا عندما نواجهكم بالحقيقة وردود مفحمه لايكون منكم الا السخرية والتكذيب لانكم فارغى العقول والفهم
ثم تتحدث عن الشبهات ايضا لماذا ياريت تناقشنى فى موضوع اعدام الكاذب المعتدى على خير خلق الله صلى الله عليه وسلم


13 - الى الاخ ايدن حسين
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2016 / 4 / 26 - 18:33 )
يقول الاخ سلامة شومان. اقتباس:
انتم هكذا عندما نواجهكم بالحقيقة وردود مفحمه لايكون منكم الا السخرية والتكذيب لانكم فارغى العقول والفهم. انتهى الاقتباس. هل فهمت ماذا تعني فارغي العقول والفهم ؟؟.الرد متمثل في ماقاله شاعر العراق الكبير الرصافي رحمه الله.
سر في حياتك سير نابه * ولم الزمان ولا تحابه
وإذا حللت بموطن * فأجعل محلك في هضابه
وأختر لنفسك منزلا * تهفو النجوم على قبابه
فالمجد ليس يناله * ألا المغامر في طلابه
وإذا يخاطبك ؟؟ * فصم سمعك عن خطابه
وإذا إنبرى لك شاتما * .فاربأ بنفسك عن جوابه
فالروض ليس يضيره * .ما قد يطنطن من ذبابه
وإذا ظفرت بذي الوفاء * فحط رحلك في رحابه
فأخوك من إن غاب عنك *. رعى ودادك في غيابه
هذا هو ديدن الاخوان المسلمين. لا يفهمون الا هم وما هم الا كـ ... بل هم اضل. وسؤآلنا: هل محمد بن امخيطير يستحق الاعدام على نقل بعض ما في التراث وابدآء رايه؟؟.اين من شآء فليؤمن ومن شآء فليكفر؟؟.تبا لامة تتغنى بمن في القبور وهم يعانون الويل والثبور ويستعذبون العبودية بما رووه من الماثور.رحمكم الله يا اجدادنا طلبتم الدليل على صدق الرسالة ولولا السيف لما ...والمغزيون؟؟؟

اخر الافلام

.. مستوطنون يغنون رفقة المتطرف الإسرائيلي يهودا غليك في البلدة


.. ناريندرا مودي... زعيم هندوسي في هند علمانية -اختاره الله للق




.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: فترة الصوم المقدس هي فترة الخزي


.. عظة الأحد - القس كاراس حكيم: السيد المسيح جه نور للعالم




.. عدد العائلات المسيحية في مدينة الرقة السورية كان يقدر بنحو 8