الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بيئة مكة والمدينة والمطر

وليد يوسف عطو

2016 / 4 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



بداية من القرن الهجري الثالث, قامت الايديولوجيا الاسلامية بتصنيع اسطورة مكة والكعبة , وقامت ببناء الجغرافيا الفولكلورية والتي هي بعيدة كل البعد عن الجغرافية الطبيعية .
لقد كان المطر نادر الهطول على مكة وغير منتظم , ويمكن ان ينقطع لاربع سنوات ,لكنه كان يعود على نحو عنيف ومخيف , حيث تخترق السيول في طريقها كل شيء حتى تصل الى البيت الحرام واحيانا كانت الكعبة تغرق بمياه الامطار.

لقد عبر القران عن تلك الظاهرة بان قام بالتفريق بين المطر الذي ورد في القران (15) مرة , وبين المياه التي تنزل من السماء , حيث ورد ذكرها ( 63) مرة . وذلك بحسب الباحث في الانثروبولوجيا الدكتور فالح مهدي في كتابه :
(الخضوع السني والاحباط الشيعي : نقد العقل الدائري ). حيث يكون المطر محملا بالخراب والدمار وهو توصيف لبيئة مكة الجغرافية والبيئية .

تحدث القران عن ( اذى من مطر )( سورة النساء – 102). والى الاهوال التي تصيب الكافرين (وامطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كانت عاقبة المجرمين ) (الاعراف -84).
لقد صور القران المطر على شكل احجار متساقطة (فامطر علينا حجارة من السماء ..)(الانفال – 32). ان كل السور التي تحدثت عن المطر وردت في الفترة المكية.ان السورة الوحيدة التي وردت في الفترة المدنية كانت في سورة النساء (102):
( ولا جناح عليكم ان كان بكم اذى من مطر او كنتم مرضى ان تضعوا اسلحتكم وخذوا حذركم ان الله اعد للكافرين عذابا مهينا ).

المطر هنا يتوازى ويترافق مع الاذى وهو توصيف لبيئة مكة . في حين ورد الماء في الايات القرانيةعلى نحو ايجابي , فالله ينزل الماء ليروي به الارض بعد ظما .
لقد فرق القران بين الماء والمطر , علما بان الماء الذي ينزل من السماء ماهو الا مطر بحقيقته . لكنه توصيف انثروبولوجي للتمييز بين المطر الذي يروي ظما الارض والانسان , والمطر الذي يسبب الاذى للناس .

لقد رسم القران بيئة مكة وكذلك يثرب – المدينة . يقول فالح مهدي ان الجنة اخذت المدينة – يثرب كمكان لرسم بعض معالمها , مثلما ورد في (سورة البقرة -25 ).لقد وردت عبارة ( جنات تجري من تحتها الانهار )اكثر من 24 مرة , اي في معظم الايات التي تطرقت الى موضوع الجنة .

كما ان اشجار الجنة تعبر عن ذلك الحيز بامتياز .معظم اشجار الجنة من النخيل ومعظم فواكه الجنة من الاعناب . ليس هنالك نص من النصوص المقدسة يرد فيه المطر بشكل سلبي مثلما ورد في القران . فكل الديانات ظهرت على منابع الانهار وضفافها . ولم تكن هنالك حاجة للكلام عن المياه واقناع المؤمنين بان المياه ستكون متوفرة بكثرة في جنتهم .اما في القران فكان لابد من الاشارة الى المياه في حيز يعتبر فيه الماء النازل من السماء من البركات .يثرب والتي سميت بالمدينة , هي احدى الواحات في شبه الجزيرة العربية , ليس فيها انهار, انما تحتوي على مياه جوفية , عبر عنها القران بعبارة( جنات تجري من تحتها الانهار ).

الجنة الاسلامية تتميز بطابع حسي فاضح حيث الغلمان والحور العين . فما تم تحريمه على الارض يتوفر بكثرة في الجنة السماوية .انه في اعتقادي الشخصي تعويض للمؤمن في الجنة السماوية لما كابده على الارض من الفقر والحرمان والعذابات ..
انه الامل ..

ورد في( سورة محمد – 15 )( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها انهار من ماء غير آسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه وانهار من خمر لذة للشاربين وانهار من عسل مصفى , لهم فيها من كل الثمرات ومغفرة).

كما اشار الحديث النبوي , كما ورد عند ابي هريرة,عن وجود اربعة انهار في الجنة , واحد من لبن , والثاني من عسل ,والثالث من خمر , اما الرابع فمن مياه عذبة .

فكرة الانهار الاربعة ليست جديدة , فهي موجودة في سفر التكوين من التوراة من العهد القديم ( تنخ ). كما اشار حمورابي في مسلته الى انه مالك الجهات الاربعة .كما اشار الشاعر الروماني اوفيد الى جنة طوباوية ستكون مستقرا لنفوس الانقياء , تحتوي على اربعة انهار .

الجغرافية ذات الحيز الدائري اعتمدت على مفهوم الجهات الاربعة . ان عبارة ( ماء غير آسن وانهار من لبن لم يتغير طعمه )يشير الى بيئة المدينة وبؤس الطعام والشراب فيها . حيث الماء يكون آسنا , واللبن يتغير طعمه , وتذهب جودته ,كذلك الخمر .

اما مسالة وجود الاعناب والتين والزيتون في المدينة – يثرب من عدمها فاتركه للباحثين المتخصصين . وهل الجنة القرانية توصيف لبيئة المدينة ام لبيئة فلسطين او بلاد الشام , او بلاد فارس والعراق ؟.
لقد كان الفرعون يقوم برحلته السنوية المعهودة في كل عام بعد ان تنحفض مناسيب نهر النيل , لكي يعطي الوفرة لمياه نهر النيل لتعود المياه الى سابق عهدها .

كما ان ادب بلادالرافدين يشير الى طقوس التطهير التي تجرى في الماء.ففي قانون حمورابي يرمى الزاني والزانية في النهر بعد ربطهما الى بعضهما البعض .
طقوس الحج الهندوسية تجري على ضفاف نهر الكنج ,ولا يجري الكلام عن طقوس الحج لان هنالك ( 150) مركزا للحج . كما يعتبر الشيعة ان كربلاء والنجف اكثر قدسية من مكة .

اما الصوفية فيعتبرون ان الانسان هو هيكل الله وكعبته . يقول ابن عربي في كتابه (الفتوحات المكية):
(ليس هناك من كعبة اهم من كينونة كل انسان ).وللحديث عن التصوف ومراسيم الحج الصوفي وعن رموزه احيلكم الى كتاب الباحث العراقي هادي العلوي والمعنون ( مدارات صوفية).








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الكعبة حيث أنا يا عزيزي وليد:
أفنان القاسم ( 2016 / 4 / 26 - 09:18 )
هكذا نؤنسن الإسلام، فلا هو سني ولا هو شيعي ولا هو صوفي ولا هو غيره، ونجعل منه كدين أمرًا شخصيًا...


2 - الاستاذ افنان القاسم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 26 - 10:04 )
اتشرف اليوم بتعليقكم على مقالي المتواضع ..

متمنيا ان نساهم جميعا في انسنة الاسلام واعادة الانسان الى انسانيته بعد ان تم اغترابه على يد الانظمة القمعية من قومية واسلام سياسي ونيوليبرالية ..

من اجل ان نعمل على نشر الثقافة الكونية - الانسانية ..

من اجل خير الانسان ..

اسعدني حضوركم دكتور افنان الغالي !


3 - من الحرفي إلى المجازي
نضال الربضي ( 2016 / 4 / 27 - 23:35 )
يوما ً طيبا ً لك أخي وليد و للدكتور أفنان،

بدأت ُ ألمس ُ من مسلمين كثيرين نهجا ً جديدا ً يعتمد ُ المجاز بدل الحرف، و يتصرَّف ُ بحرية ٍ نسبية تجاه النصوص، و هذا كبداية سيصل بنا في نهاية الأمر إلى ما يشبه مسيحية اليوم التي في أعلى مراتبها من يعتمد التفسير المجازي حتى في قصص رئيسية مثل آدم و حواء، نوح، أيوب، يونان، و في أدناها من يؤمنون حرفيا ً بالحكم الألفي.

المسلمون على الطريق، و سنرى مستقبلا ً من يتكلم أن وصف جنات الخلد مجازي. ربما لن نراه نحن لكنه بلا شك ٍّ حاصل ٌ.

هذا سيكون جيداً على كل الأصعدة لأنه المدخل نحو الإلتقاء الإنساني.

دمت بودٍّ أيها الصديق ُ المُجِـدُّ!


4 - لا وجود لمكه في القرن السابع الميلادي
ال طلال صمد ( 2016 / 4 / 28 - 00:59 )
الاخ الفاضل - تحيه عراقيه عطره
لم يكتشف علماء الاثار لليوم على اثر او دليل مادي يؤكد وجود مدينه مكه -الحاليه - في صحاري الربع الخالي - ارجو ان تبين لي المصدر الي يؤكد وجودها -
اسلام اليوم هو اسلام القرن التاسع الميلادي ولفقه والفه مجرمون فرس مزوروا التاريخ واسقطوا احداث روايتهم المزعومه على صحاري الربع الخالي وللقرن السابع الميلادي
هنالك حديث قدسي يزعم ان محمد النبي الوهم قاله وهو يعتبره المسلمون معدزه حول المعزه الشاه العجوز دات الضرع الجاف حين امرها بان تمكه ومنها جاءت مكه
مع العلم ان مفرده مكه هي كلمه سنسكريتيه - مكان يتجمع الناس عنده ويتزاحمون
اشكرك
اخوك
ال طلال


5 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 28 - 02:48 )
اسعدني كثيرا حفرياتكم الفكرية..

نعم .. هنالك منهج جديد لكنه غير سائد وبطيء ..

بعض منهم هم من السلفيين الذين يحاولون تجميل الاسلام..

مجتمعاتنا بحاجة اعادة نظرفي المناهج التربوية والتعليمية للمدارس والجامعات وللمؤسسات الدينية كا الازهر..

نحتاج الى تشجيع فكر الحداثة في ظل انظمة ديمقر اطية تسير نحو بناء صناعة راسمالية متطورة تقوم بتفكيك البنى الاقطاعية والعقل الجمعي الدائري والعشائري نحو العقل الفردي ..

نحتاج الى ثورة معرفية وفكرية وثقافية ..

نحن لازلنا في الخطوة الاولى ..

نلتقيكم على خير دائما اخي نضال .


6 - السيد آل طلال صمد المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 4 / 28 - 02:52 )
احترم تعليقكم واشكركم على التحية ..

كتبت عن مكة باكثر من مقال ولا كثر من باحث ومستشرق ومنهم الدكتور سليمان بشير ولمستشرقين اجانب مثل الاب لامنس وغيره ..

مكة بنيت بعد تغير طرق التجارة العالمية ربما في حدود القرن الثاني للميلاد على راي بعض الباحثين او في القرن الخامس للميلاد او بعد ذلك بقليل على راي البعض الاخر ..
ساحاول البحث عن روابط مقالاتي لارسالها اليكم مع محبتي ..

اخر الافلام

.. لماذا تخشى الكنيسة الكاثوليكية الذكاء الاصطناعي؟


.. الرئيس السيسي يستهل زيارته للأراضي المقدسة بالصلاة في المسجد




.. ساعة حوار | برنامج -مراجعات- يكشف شهادات من داخل جماعة الإخو


.. الرئيس السيسي يستهل زيارته للأراضى المقدسة بالصلاة فى المسجد




.. 26-An-Nisa