الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لايوجد دليل شرعى على حد الردة فى الإسلام

مصطفى راشد

2016 / 5 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لايوجد دليل شرعى على حد الردة فى الإسلام
==================
للرد على السؤال الوارد الينا من الدكتورة سميرة زيانى من المغرب بخصوص الرأى والفتوى فى حد الردة ؟ نقول
لأن الاسلام قد ابتُلىَ ببعض رجاله فأساؤا اليه أكثر من غيرهم وذاك لأفة عقلية او رؤية ظلامية او لغياب النظرة التحليلية المنطقية عندهم – فوجدناهم يُشرعون حدا جديدا لم يأت به الاسلام ، وهو حد الردة ، لذا رأينا ان ندفع هذه الاساءة عن الاسلام ، بأن نفند كل ماذُكر عندهم كدليل وحجة ، بأسلوب علمى قائم على الحجة والمنطق ، على اربعة محاور وهى 1 - القراَن 2 - الاحاديث 3 - السيرة الاسلامية 4 - العقل
المحور الاول القراَن :- بالبحث فى القرأن الكريم لم نجد اى دليل على حد الردة ( اى قتل المرتد عن الاسلام ) بل وجدنا كل ماجاء به القراَن هو محاسبة ومعاقبة المرتد من قِبل الله فى الاخرة ، كما ورد بسورة البقرة 217 قوله تعالى ( ومن يرتد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فاؤلئك حبطت اعمالهم فى الدنيا والاخرة واولئك اصحاب النار هم فيها خالدون ) ايضا الالآية 161 من سورة البقرة تقول ( ان الذين كفروا وماتوا وهم كفار اولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ) فلم تقل يقتلوا -- ايضا قوله تعالى فى سورة النساء 137 ( ان الذين امنوا ثم كفروا ثم امنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا ) لاحظ معى كفروا ثم أمنواثم كفروا ثم ازدادوا كفرا وماتو وهم كفار أى لم يقتلوا أو يأمر بقتلهم وايات أخرى كثيرة بنفس المعنى ، هذا بالاضافة للاٌيات التى ترفض قطعا ً وصراحةً الاكراه فى الدين مثل قوله تعالى فى سورة المائدة 54 ( لا اكراه فى الدين ) وايضا حرية العبادة والاعتقاد الواضحة فى قوله تعالى فى سورة الكهف الاية 29 ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر )--- ايضا تعلمنا من الايات الوضوح اللفظى المحدد خصوصاً اذا كان الامر يتعلق بحد مثل حد الزانى والزانية فى سورة النور ايه 2 اذ كان بالجلد وعدد الجلدات وكذا حدث مع شهود الزور فى سورة النور ايه 4 فكيف يكون حد الردة المزعوم الذى يزهق الروح بالقتل لا يُنص عليه صراحة وبوضوح .
المحور الثانى الاحاديث النبوية :- نجد استناد من يقول بفرض حد الردة الى حديثين شهيرين نسبا للرسول—الاول—قول الرسول (ص) (من بدل دينه فأقتلوه) وقد رواه البخارى – والثانى – قول الرسول (ص) ( لايحل دم امرىء مسلم يشهد ان لا الله الا الله وانى محمد رسول الله الا بأحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزانى والتارك لدينه المفارق للجماعة ) وقد رواه البخارى ومسلم--- ومع كل احترامى للبخارى ومسلم الا ان هاتين الحديثين غير متواترين اى منقطعى السند الناقل عن الرسول (ص) اى غيرُ صحيحين ولا وجوب للاخذ بهما ، مما يعنى انه لايصح ان نجعلهما دليلين على فرض حد الردة الذى يزهق الروح.
المحور الثالث السيرة الاسلامية: - فقد استند الفريق الراغب فى فرض حد الردة الى ماذكر فى بعض كتب السير الاسلامية ، عن قيام ابو بكر بمحاربة المرتدين بداية توليه الخلافة --- فنقول لهم مالكم تلبسون الحق بالباطل فأبو بكر لم يقاتل المرتدين عن الاسلام ، بل المرتدين عن دفع زكاة المال لبيت المال رافضى بيعته وكانوا على اسلامهم ، واصدق دليل على ذلك قصة مالك ابن نويره الذى قبَضَ عليه جنود خالد ابن الوليد على اعتبار انه مرتد ، فذكر الجنود لخالد انهم وجدوا مالك يصلى صلاة الاسلام لحظة القبض عليه ومع ذلك اٌمر بقتله لأنه ارتد عن مبايعة ابو بكر – اما الدليل الاكبر على مانقول هو قول عمر لابى بكر :- كيف تقاتلهم وقد قال رسول الله :- اُمرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله فمن قال لا اله الا الله فقد عصم منى نفسه وماله الا بحقه وحسابه على الله ، فقال ابو بكر :- والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فاءن الزكاة حق المال :- والله لو منعونى عناقا ( الماعز الصغيرة) لقاتلتهم على منعهم ) وكان هذا الحوار بخصوص مايدعونه حروب المرتدين مع ان الامر واضح لا لبس فيه .
ايضا سيدنا نوح كان أبنه كافر ولم يقتله وسيدنا ابراهيم كان أبوه كافر ولم يقتله وايضا لوط كانت زوجته كافرة ولم يقتلها والنبى محمد (ص ) كان عمه كافر ولم يقتله وهذا أكبر دليل على كذب من يقولون بوجود حد للردة فى شرع الله وجهلهم الفاضح المسىء للإسلام . .
المحور الرابع العقل :- وهو المحور المهم فى نظرنا لغيابه عند الاخرين لان المنطق العقلى يرفض تماما فكرة القتل فى وجود الحساب ويوم القيامة ، ولان القتل يمنع فرصة قد تكون للمرتد ، ان يعود ويتوب ويكون افضل مما سبق ، ويحضرنى هنا مثال الراحل العظيم دكتور- مصطفى محمود الذى اِلحد وارتد عن الاسلام ، ثم عاد افضل من مسلمين كُثر ، كما ان العقيدة معناها الاعتقاد اى الاقتناع فهل الاقتناع يكون بالقوة والجبر ام الاقناع والاختيار—والعقل يقول ايضا ان العقيدة لا يعلمها الا الله ، فقد يذكر الانسان الاسلام بلسانه وقلبه مطمئن بعقيدة اخرى – فهل مثل هذا المنافق مانريده وهل النظرة الالاهية تكون بهذا الشكل السطحى حاشا لله – لذا نناشد هؤلاء ان يعودوا لرشدهم ليعرفوا انه لا وجود لحد الردة فى الاسلام لأن قولهم بذلك تَجنَى وكذب على الله .
هذا والله من وراء القصد والابتغاء—والله المستعان
الشيخ د مصطفى راشد عالم أزهرى رئيس الأتحاد العالمى لعلماء الإسلام
من أجل السلام ورفض العنف ورئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان
وعضو إتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى وإتحاد المحامين العرب ت موبايل وفيبر وواتساب وماسينجر 0061452227517
[email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عن كتاب الحرابة باب في حكم المرتد لابن رشد
عبد الله اغونان ( 2016 / 5 / 3 - 21:33 )

المرتد اذا ظفر به قبل أن يحارب ,فاتفقوا على أنه يقتل الرجل, لقوله عليه الصلاة والسلام - من بدل دينه فاقتلوه -واختلفوا في قتل المرأة وهل تستتاب قبل أن تقتل؟ فقال الجمهور تقتل المرأة وقال أبو حنيفة لاتقتل وشبهها بالكافرة الأصلية والجمهور اعتمدوا العموم الوارد في ذلك وشذ قوم فقالوا تقتل وان راجعت الاسلام. وأما الاستتابة فان مالكا شرط في قتله ذلك على مارواه عن عمر. وقال قوم لاتقبل توبته.وأما اذا حارب المرتد ثم ظهر فانه يقتل بالحرابة ولايستتاب كانت حرابته . بدار الاسلام أو بعد أن لحق بدار الحرب الا أن يسلم وأما أذا أسلم المرتد المحارب بعد أن أخذ أو قبل أن يؤخذ فانه يختلف في حكمه فان كانت حرابته في دار الحرب فهو عند مالك كالحربي يسلم لاتباعه عليه في شيئ مما فعل في حال ارتداده .وأما ان كانت حرابته في دار الاسلام فانه يسقط اسلامه عنه حكم الحرابة خاصة, وحكمه فيما جنى حكم المرتد اذا جنى في ردته في دار الاسلام ثم أسلم واختلف أصحاب مالك فيه فقال حكمه حكم المرتد اذا جنى في ردته في دار الاسلام ثم أسلم , وقد اختلفوا فيه فقال حكمه حكم المرتد من اعتبر يوم الجناية --
وذكر حكم الساحر--


2 - المرجع-- بداية المجتهد ونهاية المقتصد - لابن رشد
عبد الله اغونان ( 2016 / 5 / 3 - 21:43 )

وردهذا النص في كتاب أبي الوليد ابن رشد
بداية المجتهد ونهاية المقتصد
كتاب الحرابة -- باب في حكم المرتد
الجزء 2الصفحة 376
تنقيح وتصحيح خالد العطار
دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان


3 - اسلام لايت
هانى شاكر ( 2016 / 5 / 4 - 12:23 )

اسلام لايت
______

يزف الينا الدكتور مصطفى اسلام غير الاسلام الذى نعرفه .. الاسلام الذى اجمع عليه العلماء ، و تعرفه الأمة الاسلامية ( بليون و نصف من البشر ) ، و الذى يرتعب منه العالم بشرقه و غربه ( سبعة بلايين من البشر ) ....

و لن نسأل الدكتور عن دوافعه ... بل نقول له ببساطه .. ان لم يوجد دليل شرعى على حد الردة فى الإسلام .. فان هناك مليون دليل عملى على حد الردة فى الإسلام .. اسال فرج فودة مثلاّ ...

ل خوفى عليك يا دكتور مصطفى ان احل القرضاوى دمك .. و صرت انت نفسك دليل عملى على حد الردة فى الإسلام

سلامتك يا خال ....


دى مصيبة سودة يا جدعان


...


4 - حد الردة معمول به فى كل الشرائع السابقة
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 5 - 14:29 )
قوله تعالى (فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم)
وان لم يتوبوا يا شيخ مصطفى ؟
قال الله تعالى (يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله، فإن يتوبوا يك خيرا لهم وإن يتولوا يعذبهم الله عذابا أليما في الدنيا والآخرة وما لهم في الأرض من ولي ولا نصير)
يعذبهم الله عذابا اليما فى الدنيا ازاى ياشيخ مصطفى ؟ كيف يكون العذاب فى الدنيا
قال ابن الجوزي في -تفسيره-: (قوله تعالى: -وإن يتولوا- أي يعرضوا عن الإيمان -يعذبهم الله عذابا أليما في الدنيا- بالقتل وفي الآخرة بالنار)
وقال الشوكاني في -فتح القدير-: (-وإن يتولوا- أي: يعرضوا عن التوبة والإيمان -يعذبهم الله عذابا أليماً في الدنيا- بالقتل والأسر، ونهب الأموال -و- في -الآخرة- بعذاب النار: -وما لهم في الأرض من ولي- يواليهم -ولا نصير- ينصرهم
(من بدل دينه فاقتلوه)قال صلى الله عليه وسلم
(لا يحل دم امرئ مسلم إلا بثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة) متفق عليه


5 - حجتك باطلة يا شيخ
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 5 - 14:39 )
عن عبد الله بن مسعود أيضاً رضي الله عنه قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا إذ دخل رجلان وافدين من عند مسيلمة فقال لهما رسول الله: (أتشهدان أني رسول الله ؟) فقالا له: أتشهد أنت أن مسيلمة رسول الله ؟ فقال: (آمنت بالله ورسله لو كنت قاتلا وافدا لقتلتكما) رواه أحمد والحاكم
و قد جاء معنى هذا الحديث عن نعيم بن مسعود الأشجعي: (أما والله لو لا أن الرسل لا تقتل لضربت أعناقكما).
قال الحاكم: (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين)، ووافقه ابن الملقن في -البدر المنير-
قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل ابن خطل وقد كان مسلما ثم ارتد مشركا. -رواه ابن أبي شيبة-

فعل أبي بكر رضي الله عنه عندما قاتل المرتدين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن ذلك أتي علي بن أبي طالب رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم بالنار كما جاء في -الصحيح-، وإنما أنكر عليه ابن عباس تحريقهم ولم ينكر عليه قتلهم
واذا اعترض الشيخمصطفى بحروب الردة لانها كانت لاجل عدم دفع الزكاة فالحديث امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لااله الا الله وانى رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فان فعلوا هذا عصموا منى دمائهم واموالهم
فحجتك باطلة

اخر الافلام

.. 165-An-Nisa


.. مشاهد توثّق مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في المسجد الحرام




.. قوات الاحتلال تمنع أطفالا من الدخول إلى المسجد الأقصى


.. رئاسيات إيران 2024 | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامي




.. 164-An-Nisa