الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الرد علي منكري حد الردة 2/2

منال شوقي

2016 / 5 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يبدو أنني لم أتعرض لأدلة حد الردة من القرآن بالشكل الكافي في الجزء الأول من المقال و لذا فليسمح لي القارئ بالعودة عليه أولاً .
إستشهد الشيخ مصطفي راشد في مقاله الذي يُنكر فيه حد الردة في الإسلام بعدة أيات منها المكية و منها المدنية و غني عن الذكر أن الأيات المكية كُتِبت في مرحلة كان محمد فيها ضعيفاً لا يتعدي فيها أتباعه المائة شخص و معظمهم كان من العبيد الذين لا حول لهم و لا قوة و لذا نجد فرقاً شاسعاً بين القرأن المكي المهادن المتسامح و بين ذاك المدني العنيف الفاشي .
قال محمد في مكة : فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر (الكهف 29 ) و قال أيضأ : لكم دينكم و لي دين ( الكافرون 6 ) ، مع ملاحظة أن أية سورة الكهف و التي يستدل بها المسلمون علي سماحة الإسلام الذي يحترم حرية المعتقد ليس المقصود منها إتاحة الفرصة للمرء ليختار بكامل حريته بين الإيمان و الكفر و لكنها وردت علي سيبل التهديد و الوعيد كما يقول البغوي و ابن كثير و غيرهما .
فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر تماماً كما تقول لإبنك : لك أن تطيعني و لك أن تعصي أوامري و لتتحمل العواقب ، و العواقب عند الله ليست أخروية فقط و لكن دنيوية أيضاً كما سنري .
أما الأية من سورة المائدة و التي تقول : لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت و يؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي لا انفصام لها ، فلها أسباب نزول كما أنها منسوخة بآية القتال .
روي عن ابن عباس قوله : ( لا إكراه في الدين ) قال : نزلت في رجل من الأنصار من بني سالم بن عوف يقال له : الحصيني كان له ابنان نصرانيان ، وكان هو رجلا مسلما فقال للنبي (ص ) : ألا أستكرههما فإنهما قد أبيا إلا النصرانية ؟ فأنزل الله فيه ذلك . وقد ذهب طائفة كثيرة من العلماء أن هذه محمولة على أهل الكتاب ومن دخل في دينهم قبل النسخ والتبديل إذا بذلوا الجزية . وقال آخرون : بل هي منسوخة بآية القتال وأنه يجب أن يدعى جميع الأمم إلى الدخول في الدين الحنيف دين الإسلام ، فإن أبى أحد منهم الدخول فيه ولم ينقد له أو يبذل الجزية ، قوتل حتى يقتل . وهذا معنى الإكراه قال الله تعالى : ( ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون ) الفتح :16
فالأية كما نري قيلت بغرض كف يد المسلمين عن أهل الكتاب طالما أنهم يدفعون الجزية ( و هذا بالطبع فيه منافع و مصالح كبيرة للمسلمين ) كما أنها منسوخة بأية السيف من سورة الفتح و التي تحض علي قتال أي محاربة أولي البأس أياً كان دينهم فإما الإسلام أو القتل و بالتالي سبي النساء و استعباد الأطفال و نهب الأموال و الأوطان .
و تجدر الإشارة هنا إلي أن التوسع في تشريع العدوان علي الغير كان دائماً يسير بالتوازي مع إستتباب الأمر لمحمد و ازدياد قوته العسكرية فلكل مقام مقال كما يقولون .
.
و لنفهم أهمية حد الردة بالنسبة للإسلام علينا أولاً أن نفهم المقصود بالردة التي يعاقب عليها الإسلام بالقتل إذ ليست كل ردة مُجَرّمه إسلامياً .
فالمرتد عن الإسلام يكون علي نوعين : إما مرتد لا يُجاهر بردته فيكتمها في نفسه و لا يصدر عنه قول أو فعل يؤذي جماعة المسلمين كأن يطعن في الدين و يُشكك فيه و إما مرتد مجاهر بردته يعتبره الإسلام محارباً لله و رسوله لأن الحرب تكون باليد و اللسان .
و لما كان الإسلام قائم علي أنه عبادات تُمارس و شريعة تُطبق أي أنه دين و دولة كان لزاماً علي كل من إبتلته الأقدار بالميلاد في دولة ذات أغلبية مسلمة أن ينصاع للشريعة الإسلامية و هنا يجد المرتد نفسه أمام خيارين فإما أن يقبل مُرغماً بهذه الشريعة أو فليجرب أن ينتقدها و يطعن في صلاحيتها كدستوراً للدولة و بالتالي يجهر بردته عن الإسلام صراحةً أو ضمنياً .
فالمرتد ليس فقط من قال أنا لا أؤمن بالله رباً و بمحمد رسولاً و لكنه أيضاً من أنكر ثوابت الدين .
فالذي لا يصلي لأن الصلاة لا فائدة منها مرتد و الذي يري في جلد الزاني و قطع يد السارق همجية و وحشية مرتد و الذي يري في يُندد باضطهاد الإسلام للمرأة حينما جعل ميراثها و شهادتها نصف الرجل مرتد و بالمثل كثير من الأمور التي تُعتبر من عصب الإسلام و يرفضها ذو الفكر الحر الذي أدرك أن أحكام الإسلام قد عفي عليها الزمن و لم تعد تناسب عصرنا و ظروفنا و أن تلك الأحكام كانت تناسب زمنها و بيئتها فقط ، هذا المرتد أو اللاديني يُخيره الإسلام بين خيارين : إما أن يغلق فمه راضياً علي مضض بشريعة يري فيها السبب الأول و الأوحد لحالة التخلف و العجز التي تعانيها بلده فيُظهر الإسلام و يحتفظ بكفره في قلبه و بالتالي ينجو بحياته أو يتمرد و يتكلم فينتقد و يضطر ليطعن كي يوضح للغافلين شرور الخرافة التي يؤمنون بها و وبالها عليهم و بالتالي فقد حكم علي نفسه بالقتل لأنه في هذه الحالة و في عرف الإسلام محارب لله و رسوله و إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يُقَتَّلوا كما يقول القرآن
.
يقول القرآن : لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلاً ملعونين أينما ثقفوا أُخِذُوا وقُتِّلُوا تقتيلاً سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلاً .
فمن هم المنافقون و الذين في قلوبهم مرض و المرجفون الذين يهدد محمد بقتلهم ؟
هم المتمردون الذين لم يقتنعوا بالإسلام و أُضطروا لادعائه إضطراراً .
هم المشككون الذين لم يحتفظوا بشكوكهم و اعتراضاتهم علي شريعة محمد لأنفسهم فبان عليهم فسماهم محمد المنافقين .
و هؤلاء يجب أن ينتهوا بأن يغلقوا أفواههم عن إثارة القلاقل بشكوكهم و اعتراضاتهم و عدم إقتناعهم و بالتالي طعنهم في الإسلام و هو ما اعتبره محمد و المسلمون من بعده مفسد يسعي إلي تفريق جماعة المسلمين و إفساد دينهم عليهم !!
و بما أن هذا المرتد عن الإسلام يثير بردته الشكوك في نفوس المسلمين بالنطق بكلمة الكفر، وإنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة يكون حاله حال المنافق الذي يُظهر ما في قلبه من الكفر والنفاق ؛ وجهاده واجب كما يقول القرآن : يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جنهم وبئس المصـير ,
و يقول أيضاً : يحلفون ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا إلا أن أغناهم الله من فضله فإن يتوبوا يكُ خيراً لهم وإن يتولوا يعذبهم الله عذاباً أليماً في الدنيا والآخرة وما لهم في الأرض من وليِّ ولا نصير .
فكيف سيعذبهم الله في الدنيا ؟ هل سيرسل عليهم ريحاً صرصراً أم ستأخذهم الصاعقة أم سيرسل عليهم طيراً أبابيل ؟
يعذبهم الله بأيديكم هذا هو الجواب !
يقول القرآن : ان الذين امنوا ثم كفروا ثم امنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا .
و لكن هل ذكر القرآن إن كان هؤلاء المعنيين قد صرحوا بكفرهم أم كتموه في قلوبهم ؟
الأصح أنه يقصد هؤلاء الذين يُظهرون خلاف ما يُبطنون فأراد أن يرهبهم في المنطقة التي لا يستطيع محمد أن ينال منهم فيها فجعل منهم هم أنفسهم رقباء علي أنفسهم كي يكون الولاء سراً و جهراً علي السواء و يعضد هذا إعراض محمد عن قتل بعض المنافقين مع علمه بنفاقهم و قوله لخالد بن الوليد لما استأذن في قتل رجل أنكر قسمته فقال له محمد : لا لعله أن يكون يصلي قال خالد : كم من مصل يقول بلسانه ماليس في قلبه ! فقال محمد :إني لم أُومر أن أُنَّقـب عـن قلوب الناس ولا أشق بطونهم .
و لكنه تسلل لما تخفيه نفوسهم بالترهيب و الوعيد طالما لم يكن يستطيع أن يثقب عن قلوبهم
.
و علي كلٍ فقد نفذ محمد بنفسه حد الردة حينما قَطّع أيادي و أرجل العُرنيين و تركهم في الحرة و هي مكان حار جداً و سمل أعينهم ( أي أدخل في أعينهم المسامير المحمية ) و العُرنيين إناس ( أي أكثر من واحد ) كانوا قد أسلموا ثم إرتدوا و قتلوا راعي إبل محمد و سرقوا هذه الإبل ففعل فيهم ما فعل و كانوا يستجدون منه شربة ماء قبل موتهم فرفض أن يسقيهم و علي كل حال أنا لا أناقش فظاعة ما فعله بهم و لا أعترض علي قتل القاتل و لكن هل كانوا جميعهم قتلة ؟
هل قتلوا جميعهم الراعي ؟
بالتأكيد قتله واحد منهم و علي أحسن تقدير إثنين و لكن محمد لم يحقق في الحادث ليعرف من منهم قتل و من منهم إكتفي بالسرقة ليعاقب كل واحد علي قدر جرمه و لكنه قتلهم كلهم لأن جريمتهم التي إستحقوا القتل عليها كانت الردة و ليس قتل الراعي و سرقة الإبل .
.
كنت أنتظر من الشيخ مصطفي تعريفاً للمرتد أو علي الأقل أن يُبين للقراء الفرق - إن كان فرقاً - بين المرتد و الكافر !
أليس المرتد كافر ؟
فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغ..
و قاتلوا تعني حاربوا ، فإذا كان هذا هو حال الإسلام مع أهل الكتاب فكيف سيكون مع المرتد الكافر ؟
هل يستقبله الإسلام بالورود و الأحضان ؟
أم هل سيفرض عليه الجزية كأهل الكتاب ؟
ثم كيف سيحارب المسلمون فرداً مرتداً ؟
ما هي فرص التكافؤ بين مرتد أو ملحد واحد و بين ألاف المسلمين ؟
إن المسكين سيختفي من الوجود قبل أن تبدأ الحرب أو القتال بلغة القرآن .
.
جاء في مقال الشيخ مصطفي فيما يخص الأحاديث قوله :
المحور الثانى الاحاديث النبوية :- نجد استناد من يقول بفرض حد الردة الى حديثين شهيرين نسبا للرسول—الاول—قول الرسول (ص) (من بدل دينه فأقتلوه) وقد رواه البخارى – والثانى – قول الرسول (ص) ( لايحل دم امرىء مسلم يشهد ان لا الله الا الله وانى محمد رسول الله الا بأحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزانى والتارك لدينه المفارق للجماعة ) وقد رواه البخارى ومسلم--- ومع كل احترامى للبخارى ومسلم الا ان هاتين الحديثين غير متواترين اى منقطعى السند الناقل عن الرسول (ص) اى غيرُ صحيحين ولا وجوب للاخذ بهما ، مما يعنى انه لايصح ان نجعلهما دليلين على فرض حد الردة الذى يزهق الروح.
.
كان عبد الله بن أبي السرح من كتبة محمد و كان أن أملي عليه محمد بعض أياته فقال عبد الله : تبارك الله أحسن الخالقين فقال له محمد : أكتب هذا أيضاً فعلم عبد الله أن محمد كاذب و لا يأتيه وحياً كما يدعي فكان أن هرب راجعاً إلي مكة و عند فتحها أهدر محمد دمه لأنه إرتد عن الإسلام و لكن تشفع له عثمان لأنه كان أي عبد الله أخيه من الرضاعة .
عن سعد بن أبي وقاص قال : لما كان يوم فتح مكة اختبأ عبد الله بن أبي سرح عند عثمان بن عفان ، فجاء به حتى أوقفه على النبي ، فقال : يارسول الله بايع عبد الله ؛ فرفع رأسه فنظر إليه ثلاثاً ، كل ذلك يا أبي ، فبايعه بعد ثلاث ، ثم اقبل على أصحابه فقال : أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلي هذا , حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله ؟
فقالوا : ما ندري يا رسول الله ما في نفسك ؛ ألا أومأت إلينا بعينيك ؟ قال : إنه لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين .
.
و أقتبس هنا هذه القصة التي وقعت أحداثها و كان محمد مازال حياً في المدينة .
وقد أقام حد الردة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في حياته، واتفق على ذلك معاذ وأبو موسى وهما من هما، ففي الصحيحين عن أبي بردة قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أَبَا مُوسَى، وَمُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ إِلَى اليَمَنِ، قَالَ: وَبَعَثَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى مِخْلاَفٍ، قَالَ: وَاليَمَنُ مِخْلاَفَانِ، ثُمَّ قَالَ: «يَسِّرَا وَلاَ تُعَسِّرَا، وَبَشِّرَا وَلاَ تُنَفِّرَا»، فَانْطَلَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِلَى عَمَلِهِ، وَكَانَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا إِذَا سَارَ فِي أَرْضِهِ كَانَ قَرِيبًا مِنْ صَاحِبِهِ أَحْدَثَ بِهِ عَهْدًا، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، فَسَارَ مُعَاذٌ فِي أَرْضِهِ قَرِيبًا مِنْ صَاحِبِهِ أَبِي مُوسَى، فَجَاءَ يَسِيرُ عَلَى بَغْلَتِهِ حَتَّى انْتَهَى إِلَيْهِ، وَإِذَا هُوَ جَالِسٌ، وَقَدِ اجْتَمَعَ إِلَيْهِ النَّاسُ وَإِذَا رَجُلٌ عِنْدَهُ قَدْ جُمِعَتْ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ، فَقَالَ لَهُ مُعَاذٌ: يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ أَيُّمَ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا رَجُلٌ كَفَرَ بَعْدَ إِسْلاَمِهِ، قَالَ: لاَ أَنْزِلُ حَتَّى يُقْتَلَ، قَالَ: إِنَّمَا جِيءَ بِهِ لِذَلِكَ فَانْزِلْ، قَالَ: مَا أَنْزِلُ حَتَّى يُقْتَلَ، قضاء الله ورسوله، فَأَمَرَ بِهِ فَقُتِلَ، ثُمَّ نَزَل... الحديث.
.
و قد ذكر الشيخ مصطفي أن حديث ( لايحل دم امرىء مسلم يشهد ان لا الله الا الله وانى محمد رسول الله الا بأحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزانى والتارك لدينه المفارق للجماعة ) منقطع السند أي غير صحيح و الواقع ان هذا المعني قد ورد في أحاديث متعددة و رواته كُثر فقد أخرجه مسلم عن عائشة و الترمذي و النسائي و ابن ماجه عن عثمان و ورد نفس المعني بلفظ مختلف في رواية إبن عباس و أبي هريرة و أنس بن مالك و غيرهم ، فماذا يريد منكر حد الردة في السُنة أكثر من ذلك إلا إن كان يُنكر السُنة بالمطلق و هنا لا تعليق !!!
.
المحور الرابع الذي إستند إليه الشيخ مصطفي كان التاريخ الإسلامي في عصر الصحابة
فيقول : فأبو بكر لم يقاتل المرتدين عن الاسلام ، بل المرتدين عن دفع زكاة المال لبيت المال رافضى بيعته وكانوا على اسلامهم ، واصدق دليل على ذلك قصة مالك ابن نويره الذى قبَضَ عليه جنود خالد ابن الوليد على اعتبار انه مرتد ، فذكر الجنود لخالد انهم وجدوا مالك يصلى صلاة الاسلام لحظة القبض عليه ومع ذلك اٌمر بقتله لأنه ارتد عن مبايعة ابو بكر – اما الدليل الاكبر على مانقول هو قول عمر لابى بكر :- كيف تقاتلهم وقد قال رسول الله :- اُمرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله فمن قال لا اله الا الله فقد عصم منى نفسه وماله الا بحقه وحسابه على الله ، فقال ابو بكر :- والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فاءن الزكاة حق المال :- والله لو منعونى عناقا ( الماعز الصغيرة) لقاتلتهم على منعهم ) وكان هذا الحوار بخصوص مايدعونه حروب المرتدين مع ان الامر واضح لا لبس فيه .
.
.
يتهم الشيخ مصطفي المستشهدين بحروب الردة علي قتل المرتد بأنهم يُلبسون الحق بالباطل و الحقيقة أنه هو من تكلف جميع الطرق الغير مشروعة لتبرأة الإسلام .
فلم يورد الشيخ رواية أبي هريرة من بدايتها حيث قال : لما توفي رسول الله و أُستُخلِف أبو بكر بعده ( كفر من كفر من العرب )
كانت الردة بعد موت محمد علي وجهين :
طائفة الذين إرتدوا عن الإسلام و اتبعوا نبي جديد و هم أتباع مسيلمة و أتباع الأسود العنسي و الذين كفروا مطلقاً فأنكروا الشرائع و تركوا الصلاة و الصيام و الزكاة و عادوا لما كانوا عليه قبل أن يرغمهم محمد علي إعتناق الإسلام .
طائفة الذين بقوا علي إسلامهم فأقاموا الصلاة و أنكروا الذكاة و هم من إكتفي الشيخ مُنكر الردة بذكرهم متجاهلاً القسم الأكبر الذين إرتدوا عن الإسلام بالكلية و الذين حاربهم أبو بكر ليرغمهم علي العودة للإسلام و البديهي أن من يُحارب مانع الذكاة و يقتله سيحارب و يقتل بالضرورة من يُنكر الإله الذي فرض عليه الزكاة .
و بأي منطق يا شيخ مصطفي تري أن الإمتناع عن مبايعة الخليفة يوجب القتل بينما الرجوع في مبايعة إله الخليفة شأن شخصي و لا يجوز القتل بسببه ؟
ثم ماذا كان رد فعل أبو بكر مع مسيلمة و أتباعه الكُثر و يقال أنهم كانوا مائة ألف ( قومه و قوم سجاح ) و فيما كانت معركة اليمامة إذن ؟
.
و في الأخير يقول القرآن : فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون .
أي أنك أيها المسلم مأمور بأن تقتل المشرك حيث وجدته و عليك أن تترصده أينما ذهب فإن قَبِل باعتناق الإسلام فلتخلي سبيله و لم بُخلي سبيله إلا من قُيدَت حريته و بديهي جداً عندما يكون هذا هو الحال مع الكافر أو المشرك فإنه لن يكون مختلفاً في حالة المرتد أو الملحد و الذي هو كافر أيضاً و إلا لأسلم الكافر خوفاً علي حياته ثم عاد و ارتد بمنتهي السهولة طالما أن الكفر عقابه القتل بينما الردة لا عقاب لها .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - استاذه منال كفاكى تجريح وسب نبينا فليس اسهل من سبك
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 8 - 19:36 )
نرجوا من الاستاذة منال ان تعرف اننا المسلمون اهل السنة نؤمن ايمان يقينى بحد الردة ولانختلف ابدا على اى حد من حدود الله فالله هو من يشرع وهو من يأمر بهذه الحدود وهو اعلم بما خلق وتشريع الحدود هذا افضل واعظم بكثير من القوانين الوضعية التى اخترعها البشر محدودى العقل والفكر فحدود الاسلام صالحة لكل زمان ومكان وهى انسب التشريعات للخائن المرتد الذى يريد بافكاره الالحادية تحويل الخلق الى اعتقاد عدم وجود خالق للكون
فجزاءه القتل ان لم يتب ويعود الى صوابه لان الاستتابه لصالحه ورده عن ردته ونجاة له من القتل ومن عقاب الاخرة
قوانين الدول الان للخائن القتل ؟ اليس كذلك استاذة منال
فمن يخن بلده ويخرج اسرارها لدول معادية فهو خائن ويقتل فى كل دول العالم فما بالك بمن يخون دينه ويخون الله ورسوله ؟
فنحن نؤكد لكى اننا نؤمن بكل حدود الله وانها صالحة لكل زمان ومكان لان الانسان هو الانسان والخيانة هى هى الخيانة وليس لها من الزمان والمكان مانع
كتارك الصلاة والزكاة جحودا سواء منذ 1000سنة مثل من يتركها الان جحودا والى ان تقوم الساعة ما دخل الزمان والمكان هنا فى عقيدة استتب امرها


2 - الألبان والأبوال الشافية ( ابل الصدقة )
john habil ( 2016 / 5 / 8 - 19:48 )

عن أنس : 3 أو 8 من العُرنيين اسلموا فأرسلهم الرسول لبعير الصدقة لكي يتداووا ويصحوا من شرب ألبانها و ( ابوالها ) ولمٌا صحٌوا قتلوا الراعي وساقوا الإبل
التعليل
90% من السرقات تتم دون الحاجة للقتل وان حدث القتل فيكون نتيجة المقاومة أو الخطأ !!!! وهل زمن الرسول كان (( الغزو)) ممنوعاً وهو ( الرسول ) الذي قاد 84 غزوة وسرية ومن البديهي و المعروف عن الغزو هو( السرقة - والقتل ) وبيع الأسرى وبني قريضة أكبر مثال
والعُرنيين لم يأتوا غزاة بل جاؤوا للإسلام ( طواعية أو احتيال ) .. ولكنهم طمعوا في خيرات (( ابوال البعير)) فسرقوها .... لكن الرسول ارسل بطلبهم ثم مثٌلِ بهم .. {{ فما هو الوقت لديهم 1- لكي يرتدوا 2- او يحاربوا الرسول أو الله ؟؟؟ والبخاري بعد 200 سنة جاء لينقذ الرسول من هذه المجزرة فكانت الاية وإنما جزاء من يحاد الله ورسوله أن يٌقطعوا.. من خلاف ويُصلبوا


3 - القصص الحق ليعلم القارىءماذا حدث لاهل عرينة1
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 8 - 19:50 )
خلاصة القصة في الحديث هو : أن أناسا من قبيلة عرينة قدموا المدينة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وادعوا أنهم مسلمين ، وكانوا يعانون من أنواع الأمراض والأوبئة ومنها الحمى وغيرها فلما دخلوا المدينة ورآهم النبي صلى الله عليه وسلم رقَّ لحالهم وأمرهم بأن يخرجوا إلى خارج المدينة ، وأن يذهبوا إلى الإبل الخاصة بالصدقة والتي ترعى في الصحراء والمراعي الطبيعية حيث نقاء الجو وصفائه وبعده من الأمراض والأوبئة وأمرهم بأن يشربوا من ألبان إبل الصدقة وأبوالها لأنهم من المسلمين فلما شربوا منها شفاهم الله تعالى وعادت لهم صحتهم وحيويتهم ونشاطهم السابق فقاموا بمقابلة هذا الإحسان والمعروف بالنكران والخيانة فكفروا وقتلوا الرعاة لإبل الصدقة وسملوا أعينهم وسرقوا الإبل وفرُّوا بها فأرسل خلفهم النبي صلى الله عليه وسلم من يقبض عليهم فذهب الصحابة إليهم وقبضوا عليهم وجاوؤا بهم وقت الظهر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بهم النبي صلى الله عليه وسلم بأن يقتلوا بطريقة تكون فيها عبرة لغيرهم ممن تسول له نفسه أن يعتدي على حرمات المسلمين وأعراضهم وأموالهم ودمائهم ، فأمر بقطع أيديهم وأرجلهم وتكحيل أعينهم
يتبع


4 - عبد الله بن سرح أنكر وحي الله ونبوة الرسول
john habil ( 2016 / 5 / 8 - 20:13 )

كتب أبن سرح (( عليم حكيم )) بدل سميع عليم فقال في نفسه إني لأكتب له ما شئت هذا الذي كتبت يوحى إليّ كما يوحى إلى محمد،
و قال وكتب أيضاً : -تبارك الله أحسن الخالقين-. فرد عليه النبي محمد: -وهكذا أُنزلت عليّ - أي أن الآية نزلت عليه مثلما قال عبد الله - -. فشك عبد الله حينئذ، وقال: لئن كان مُحمد صادقاً لقد أوحي إليّ، ولئن كان كاذباً لقد قلت كما قال وعاد إلى مكة مرتداً
لم يٌقتل أبن سرح وهو الذي تحقُ به شروط الآية (( وجزاء الذين يحاربون الله ورسوله ..)) فقد أنكر (نبوة )محمد وأنكر (( نزول الوحي )) ولم يٌقتل بحجة ((الشفاعة )) من أخيه بالرضاعة عثمان بن عفان.. وهل (( شفاعة )) الرسول أتت بفائدة من الله في والديه أو عمه ؟؟


5 - الردة من وجهة نظر (قارئ) 1
john habil ( 2016 / 5 / 8 - 20:36 )

صلح الحديبة..- أُجبر محمد على كتابة اسمه بدلُُ من رسول الله - مُنع الرسول من الحج نفس السنة- ماذ كان الرسول سوف يحج أو يعتمر و360 صنماً حول الكعبة القريشية وأمامها ذبح شاة عفراء عندما كان على دين قومه .. وطاف حولها مراراً ؟؟؟!! وماذا تغير بالكعبة بعد طرده أو هروبه من مكة لكي يأتيها معتمراً ؟؟!! أسئلة صعبة و الإجابة عنها ممنوعة .


6 - أهلاً أستاذ سلامة
منال شوقي ( 2016 / 5 / 8 - 20:44 )
بخصوص عنوان تعليقك فأنا لا أسب محمد بل أطلعك و غيرك من المسلمين علي سيرته العطرة إلا إن كنت تتحرج من سيرته و تعتبرها سباً و هذا شأنك بالطبع .
أما عن تهديدي بسبي فهل تظن أنني أبالي ؟
قل ما شئت فالقافلة تسير كما تعلم و لو أن سبك لي سيفتقد للمصداقية كونك لا تعرف عني ما تسبني به بينما سيرة محمد مشاع و معروفة للجميع فأنا إذن لا أدعي عليه بما لم يكن منه و ما لم يكن فيه ، أما إدعائك عليّ أنت و غيرك فصدقني ليس له مردود عندي سوي مزيد من الشفقة علي حالكم في دين تريدون فرضه بالتهديد فلا يناله سوي مزيد من الضربات الموجعة التي تقتلعه يوماً بعد يوم .
و الأن فلنأت للمهم و الذي هو السبب الوحيد الذي حمسني و دعاني للرد علي تعليقك .
تقول أن إستتابة الملحد لصالحه و حماية له من القتل و عذاب الأخرة .
فمن أنت أو غيرك و ما هي صلاحيتكم لتقتلون من لا يؤمن بدينكم من الأساس ؟
و ما الفرق بينكم و بين أي مافيا يمارس أفرادها الإجرام عيني عينك لخروج أحد أفرادها عنها ؟
ما ذنب الملحد الذي وُلِد فوجد نفسه مسلماً بالميلاد و بحث و تفكر في أمر ربك فعلم أنه الوثن إيل ؟
ما ذنبه إن كان أذكي منك فرأي الخدعة بينما أنت مسكين .


7 - الردة من وجهة نظر (قارئ 3)
john habil ( 2016 / 5 / 8 - 21:06 )

فتح مكة
مكة لم تُفتح وقريش والأمويين لم يأسلموا
1- قال منادي الرسول على مشارف مكة ، من دخل المسجد فهو آمن . والمسجد الحرام وقتها الأصنام من حوله بالمئات
2- من دخل دار ابي سفيان فهو آمن .. وبن حرب قاد كل المعارك ضد الرسول .. وهو غير مسلم فمن أين يأتي الآمان ؟؟ ألأعله صلح مخفي من صفحات التراث؟؟
3-هل الله يرشي الناس { حاشا وكلا } تحت مسميات المؤلفة قلوبهم ( حرب بن معاوية ابي سفيان ) لكي يدخلون في دينه الصحيح بعد أن أهمل اليهودية والمسيحية كما جاء في (التوبة 29 )
4- عبدالله بن سرح كذٌب الله والرسول .. فلماذا لم يُقتل .. وهل عثمان الإنسان يأثر على القرآن (( وليس لكلا م لله تبديلا
5- المهزوم الذي ينتظر 10 سنوات لكي يحقق النصر وخاصة بعد طرده من بلده ألا يقيم في بيت الله المقدس الذي بناه ابراهبم وفيه مقام ابراهيم وهو المكان الذي نزل عليه الوحي .. ؟
6-هناك آية تقول ويشفي صدور المؤمنين أ,وليس سكن مكة مكافاة للرسول الذي عانى من ظلم قريش ؟؟


8 - الردة من وجهة نظر (قارئ 3)
john habil ( 2016 / 5 / 8 - 21:06 )

فتح مكة
مكة لم تُفتح وقريش والأمويين لم يأسلموا
1- قال منادي الرسول على مشارف مكة ، من دخل المسجد فهو آمن . والمسجد الحرام وقتها الأصنام من حوله بالمئات
2- من دخل دار ابي سفيان فهو آمن .. وبن حرب قاد كل المعارك ضد الرسول .. وهو غير مسلم فمن أين يأتي الآمان ؟؟ ألأعله صلح مخفي من صفحات التراث؟؟
3-هل الله يرشي الناس { حاشا وكلا } تحت مسميات المؤلفة قلوبهم ( حرب بن معاوية ابي سفيان ) لكي يدخلون في دينه الصحيح بعد أن أهمل اليهودية والمسيحية كما جاء في (التوبة 29 )
4- عبدالله بن سرح كذٌب الله والرسول .. فلماذا لم يُقتل .. وهل عثمان الإنسان يأثر على القرآن (( وليس لكلا م لله تبديلا
5- المهزوم الذي ينتظر 10 سنوات لكي يحقق النصر وخاصة بعد طرده من بلده ألا يقيم في بيت الله المقدس الذي بناه ابراهبم وفيه مقام ابراهيم وهو المكان الذي نزل عليه الوحي .. ؟
6-هناك آية تقول ويشفي صدور المؤمنين أ,وليس سكن مكة مكافاة للرسول الذي عانى من ظلم قريش ؟؟


9 - اخي العزيز سلامة شومان
ايدن حسين ( 2016 / 5 / 8 - 21:33 )

ما لا افهمه حقا .. سكوتك عندما يسبون الله .. و انزعاجك عندما يسبون محمد
هل لهذا تفسير مقبول لديك
منال شوقي لديها مقالات ضد الالوهية .. و لا اتذكر انك انزعجت او غضبت او طلبت من منال الكف عن سب الالوهية
و بالنسبة للصلب و القتل و القطع من خلاف
لماذا الاسلام يقلد ما كان يفعله فرعون .. حيث و كما تعلم .. ان القران نفسه اخبرنا بحكم فرعون .. عندما آمن السحرة لموسى .. بدون ان يستاذنوا من فرعون
ثم .. ما كل هذه الايات المتناقضة .. بعضها .. يعطي الانسان حرية العقيدة .. و بعضها يامر بقتل المخالف او المرتد
ايها يجب ان ناخذ منهاجا لنا .. هل ناخذ الايات التي تبيح حرية العقيدة .. ام ناخذ الايات التي تبيح دماء الناس .. لا تقل لي ان هناك ناسخ و منسوخ .. فذلك غير مقبول . حيث من الذي سيقرر ذلك
و كذلك كما قالت منال .. من المخول لتنفيذ عقوبات القران .. هل انت تمثل الاسلام .. بل حتى المفتي الفلاني او العلاني .. هل يمثلون الاسلام
من الذي يمثل الاسلام في الوقت الحاضر
ان من لا يقبل الاسلام .. لا يمكن ان يطبق عليه عقوبات الاسلام
فانت مثلا .. هل تقبل عقوبات بريطانيا عليك .. و انت غير معتنق بشرائع بريطانيا
..


10 - من استفاد من الردة ( قارئ ) 4
john habil ( 2016 / 5 / 8 - 21:39 )

مات الرسول وارتدت الناس عن الإسلام والتحق أغلبهم برحمان اليمامة ( مسلم بن حبيب ) مدعي النبوة في زمن الرسول نظرا للتقارب بينهما حيث ذكر الرسول محمد الرحمن .(قرآن ) .. واتهموه بعبادة إلهين ثم ( .أنسجد لما يأمرنا... وزادهم نفورا ( قرآن
تضررت قريش بعد موت الرسول محمد الذي كان يأم كعبة قريش حتى ولو كان عن طريق صلح الحديبة
وتحول الحج من كعبة قريش إلى كعبة مسلم بن حبيب ... فخرجت جحافل قريش إلى مسلم بن حبيب وقتلته مع أكثر من 100 ألف تابع وأعادت الهيبة والمكانة إلى كعبة قريش.. ولم تكن حروب الردة من أجل الزكاة أو الإسلام بل لطاعة كعبة ..... وما الآية (( أن الصفا والمروة من شعائر الله )) إلالزوما لإنتصار قريش لآن الأنصار و بعض المسلمين اعترضوا على هذه الآية


11 - قانون الجزاء الموحد في كل الدول العربية
كنعان شـــماس ( 2016 / 5 / 8 - 21:56 )
يعاقب المسلم الذي يترك الاســــلام بالاعــــــــــدام موجود في كل الدول التي تسمى عربية وصدر عام 1969 وقد صادق عليه كل وزراء الزكــزاك عفوا العــدل العرب والدكتور سامي الذيب اشار الى تفاصيل هذا القانون النشــــــــــــــــــاز مع شريعة حقوق الانسان العالمية وتحية ياست منال شــــــوقي تحية للتنوير والشجاعة


12 - أستاذ سلامة شومان
منال شوقي ( 2016 / 5 / 8 - 21:56 )
تقول أن المرتد خائن لوطنه فما علاقة الوطن بالدين ؟
هل الدين جنسية ؟
هل أحمل في جواز سفري جنسية الإسلام ؟
ماذا عن أصحاب الديانات الأخري و يعيشون في دول ذات أغلبية مسلمة ؟
هل يحملون هم أيضاً جنسية الإسلام ؟
ثم إن كنت أنت تري أنك عاجز عن تشريع قوانين و دساتير أفضل من تلك التي في الإسلام فذاك شئنك لأن أخرين وضعوا ما هو أفضل منها و نجحوا في التعايش السلمي و تقدموا بينما أنظر لحال الشرق الأوسط .
ثم ما هي خيانة الله و رسوله و ما علاقتهما بالوطن ؟
هما إلهك أنت و رسولك أنت اخلص لهما كيفما أردت فالوطنية لا علاقة لها بالمعتقد الديني و إلا فأنت تعتبر كل مسيحي مجند في جيش بلده ذي الأغلبية المسلمة خائن لأنه لا يؤمن بإلهك و رسوله أو أنه علي أحسن تقدير سيكون خائن لدينه و للمسيح لأنه يحمي بلداً يحمل جنسية إسلامية كما تريد أن تجعلها .
ليتك عوضاً عن الإعتراض و الدفاع الأجوف عن الإسلام تقدم لنا رؤيتك للدولة الإسلامية في الإقتصاد و السياسة الخارجية و التعليم و الصحة و الثقافة و التكنولوجيا و الصناعة و القانون و الدستور و المواطنة و حقوق الأقليات و المرأة و الطفل فلعلنا نكتشف كنوزاً كانت غائبة عنا .


13 - عمو شومان
ماجدة منصور ( 2016 / 5 / 8 - 23:10 )
مستر سلامة شومان...قرر أن يشتغل علينا و يساوي حالوا الله!!!! شي بيحط الأعل بالكف..على رأي غوار!!!0
يا مستر ..مالك شغال،،عمال على بطال،، و قاعد تقسم البشر..مين ع الجنة و مين ع النار!!! و صرت تهدد و تحاكم،،بإسم الله طبعا،،و ناقص تصدر فتوى مستعجلة بأن من يقتل ملحدا...سيدخل الجنة دون حساب و لا عقاب!!!!هزلت
يا سلامة شومان...إنكم بهكذا عقلية ستنقرضون...ستنقرضون..افهموا بأى..مافي خواص..ستنقرضون0
أنت تسيئ الى الدين الإسلامي يا شومان..أكثر من أعدائه الحقيقين...فإما أن تتعلم كيف تحاورنا..و إلا لتنصرف بسلام...وبلا تهديدات و كلام فاضي...فالحرة لا تُهدد يا عمو الفهمان0
لو كان الأمر بيدك يا شومان...لرأينا كل يوم آلاف كأم قرفة..تنشق في الساحات العامة...لم حالك الله لا يسيئك0
أنت بكلامك تفرض عقيدتك كوجه قبيح للدكتاتورية الدموية..أنت مرعب يا مان!!!!0
ولكن و ،،لسوء حظك،، فإننا نبهدل بعضنا افتراضيا...و يا حلاوة الإفتراضي!!!
أنت تقدم الإسلام بأسوء صورة...وتمسخط الذات الإلهية وعليه فنحن سنحاكمك بتهمة سخط الإله..فهمت عمو؟؟
لملم عفاريتك و ارحل عنا..أو تعلم كيف تخاطبالأحرار
شكرا لجميع الأساتذة و للأساتذة منال


14 - استاذ منال
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 9 - 02:11 )
انا لااناقش فظاعة ما فعله بهم
----
اى فظاعة تقصدين هل نترك القتلة والسارقين وتمثيلهم للبشر هكذا
اى فظاعة هذه التى تتحدثين عنها تحدثى عن فظاعة حكام مثل هتلر وموسولينى وبوش وقتلهم لالاف البشر بل ملايين بدون ذنب يذكر
ان مقالتك اغلبها تجريح والفاظ لاتليق بحوار متمدن وانما هى هجوم وسب وشتم الاسلام واتهامه بخرافات واباطيل وعندما اقول الاسلام اذن انا اقصد رب الاسلام واله العلمين وكذلك سب وشتم وتجريح لعظم مخلوق جاء على وجه الارض
انت حرة فيما تعتقدين وقولى ما شئتى بحوار يليق بثقافتك وعقلك تريدن النقد انتقدى ولكن باخلاق الفرسان دون تجريح كما وعدتى من قبل


15 - عذرا انه غباء لاذكاء
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 9 - 02:29 )
تقول أن إستتابة الملحد لصالحه و حماية له من القتل و عذاب الأخرة
فمن أنت أو غيرك و ما هي صلاحيتكم لتقتلون من لا يؤمن بدينكم من الأساس ؟
و ما الفرق بينكم و بين أي مافيا يمارس أفرادها الإجرام عيني عينك لخروج أحد أفرادها عنها ؟
ما ذنب الملحد الذي وُلِد فوجد نفسه مسلماً بالميلاد و بحث و تفكر في أمر ربك فعلم أنه الوثن إيل ؟
ما ذنبه إن كان أذكي منك فرأي الخدعة بينما أنت مسكين
-
لاتخلطى الاوراق فنحن لانقتل احدا فالاسلام دين كامل له قواعد وقوانين وله علماء وحكام هم من يحددوا من هو الملحد ومن هو المرتد ومن يجب قتله استجابة لاوامر الخالق ورسوله
لان الامر امر عقيدة ودين
اما عن المافيا فمعروف من هم وماذا يفعلون ونحن ابعد ما نكون مافيا لاننا اصحاب عقيدة ودين وخيانة الله ورسوله اعظم معصية فى الوجود
اما عن الملحد الذى الحد بثقافته الغربية والتى لاتعرف الها ولا عقيدة وهمهم الحياة الدنيا والحرية الغير مقيده بشروط الخ من بشاعة الفكر المنحل فهو حر فيما يعتقد ولكن بعيدا عن ديارنا وبلادنا ويعيش مع من يتشابهه معه او يكتم الحاده
هل يستطيع مسلم فى بلاد الالحاد ان يوقف الحادهم او يحاربه؟
انه غباء لاذكاء


16 - استاذ ايدن
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 9 - 02:43 )
اولا انا لم اقرأ ما تتحدث عنه
فنحن ندافع عن الله ورسوله ولانقبل من اى انسان مهما كان ان يقول على الله ولا رسوله بل ولا رسله جميعا ما هو سب او شتم الخ
ومع اننا حتى الان لم نسب ولم نشتم احدا مطلقا لاجل ما تعلمناه من الله ورسوله لان السب لايفيد ونحن لانريد لكم الا الخير والصلاح وعندك كل تعليقاتى لن تجد فيها اى مسه لاحد
---
انت تقول
فانت مثلا .. هل تقبل عقوبات بريطانيا عليك .. و انت غير معتنق بشرائع بريطانيا
----
اذا كنت اعيش فيها فلابد ان اقبلها لاننى وافقت منذ البداية على شروط قوانين هذه البلد
لذلك نقول لكل ملحد ولكل من يعتنق دينا اخر غير الاسلام ان يقبل قوانين البلد الذى يعيش فيه

والاسلام واضح
قال تعالى (لاينهاكم الله عن الذين لم يقاتلكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين )
فما هو رأيك ممن يقاتلنى فى دينى وعقيدتى وكل يوم يخرج علينا بمقالات تشوه الاسلام وعقيده التوحيد
بالكذب والتدليس والافتراء ومهما نرد عليكم لاتقنعوا لانكم اشربتم فى قلوبكم الحقد والكره والضغينة
او انه امر مسيس لاجل نشر فكر معين وهذا لن يكون ابدا فعقيدتنا راسخة بفضل الله


17 - ماجدة منصور
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 9 - 02:51 )
تعليقى يؤكد اننا نؤمن بالحدود التى شرعها الله ونؤكد كلام الاستاذه منال التى تحاول ان تتخذ من مقال الشيخ مصطفى ذريعة لوصف الاسلام انه دين ارهابى
لذلك هى قالت كثيرا من الصواب وكانت منصفة فى تعريف حد الردة واتت باغلب الدلائل على مشروعيته
فهل انا اخالف عقيدتى ومنهجى لاجل من هى مثلك يا ماجدة
اما عن الاحرار
هل تقصدين الحرية الالحادية ام العلمانية ؟
تحياتى


18 - استاذه منال
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 9 - 03:09 )
تقول أن المرتد خائن لوطنه فما علاقة الوطن بالدين ؟
هل الدين جنسية ؟
هل أحمل في جواز سفري جنسية الإسلام ؟
ماذا عن أصحاب الديانات الأخري و يعيشون في دول ذات أغلبية مسلمة ؟
هل يحملون هم أيضاً جنسية الإسلام ؟
----
اين قلت انا ان المرتد خائن لوطنه
الذى قلت بالحرف
قوانين الدول الان للخائن القتل ؟ اليس كذلك استاذة منال
فمن يخن بلده ويخرج اسرارها لدول معادية فهو خائن ويقتل فى كل دول العالم فما بالك بمن يخون دينه ويخون الله ورسول
-
اظن كلامى واضح اذا كان الخائن لبلدة ويخرج اسرارها لدولة معاديه يقتل اليس كذلك
فهل من يخون الله ورسوله يترك هكذا بدون عقاب ؟هل نترك من يتهم الاسلام بالكذب والتدليس هكذا دون الرد ودون توضيح لفكر فاسد خارج عن نطاق العقل والحقيقة بمجرد قراءة كتاب او فكر كافر ملحد -الكثير ممن اتبعوا الالحاد او العلمانية عادوا وتابوا الى الله فالله وحده يهدى من اراد الهداية
اما اصحاب الديانات الاخرى فالاسلام اعد لهم منهجا لن تجديه فى اى تشريع ولا فى اى بلد اخر
لقد امرنا الله ان نعاملهم احسن المعاملة وان نحسن اليهم والتاريخ الاسلامى يشهد على ذلك
لانهم اهل كتاب ولكن بشرط دفع الجزية


19 - منهج الاسلام الحق سيعود غريبا وهذا ما تؤكدوه انتم
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 9 - 03:26 )
ثم إن كنت أنت تري أنك عاجز عن تشريع قوانين و دساتير أفضل من تلك التي في الإسلام فذاك شئنك لأن أخرين وضعوا ما هو أفضل منها و نجحوا في التعايش السلمي و تقدموا بينما أنظر لحال الشرق الأوسط
--
اتحدى ان تجدى قوانين افضل من قوانين وتشريعات الله الخالق
كل الانظمة التى تقصدينها فشلت وكل قوانينها لم تفلح والان يبحثون وينقبون على من ينقظهم مما هم فيه
الشيوعية فشلت فى بلدها فشلا ذريعا
العلمانية فشلت فى كل بلدان العالم وهى سبب كل ما يحدث الان من انحلال اخلاقى وثقافى واقتصادى واجتماعى الخ
الرأس مالية وقعت كسابقتها وهى الان فى انفاسها الاخيرة
الاسلام قادم ولكن الاسلام الحقيقى الذى اذا طبق بحق وباحكامه وتشريعاته الحقيقية لفاق وتزعم العالم كله كما كان فى السابق
وانا لاانكر ان الكبوة التى نحن فيها سببها عدم تطبيق الاسلام الحقيقى ولا انكر ان هناك عيوب واخطاء بشرية تدخلت فى امر الاسلام الحق بسبب الغزو الفكرى لبلاد المسلمين
وكثرت الاحتلال لبلادنا وكثرت عملاء الغرب فى بلادنا وتحويل منهاهجنا الى مناهج غربية لاتصلح لعقيدتنا وفكرنا
يوم ان نعود لديننا الحق ستنتهى العلمانية للابد كما الشيوعية


20 - استاذ سلامة شومان تعليق 20
ايدن حسين ( 2016 / 5 / 9 - 07:42 )

اخي و حبيبي و عزيزي
لنكن صريحين و موضوعيين
هل الجنة و النار .. منعت المسلمين او المتاسلمين او الذين يعيشون في بلاد المسلمين .. من الفساد و الشر و القتل .. هل قطع اليد مفيد .. في منع السرقة في السعودية مثلا
ثم .. شخص يسرق و هو معافى .. ماذا سيفعل و هو بدون يد .. و ماذا سيكون موقفه من الاسلام و تشريعاته التي جعلته بدون يد .. هل سيصلح اسلامه مثلا .. هل سيصبح عضوا مدافعا عن الاسلام مثل حضرتك بعد ان عوقب بقطع اليد
انت تقول ان شرائع الاسلام افضل .. و لكن الواقع مع الاسف .. لا تشير الى ذلك
لا اعتقد اننا يمكن ان نوفق بين .. لا اكراه في الدين .. و بين قتل المرتد
هناك من يستطيع ان يتبع نبيا .. و هناك من يريد ان يتبعه الناس .. اي يريد ان يكون متبوعا .. و هناك من لا يريد ان يكون تابعا او متبوعا
ان التبعية التي تامر بها الاديان غير مقبولة من جميع البشر .. فالناس مختلفون .. و يجب ان يكونوا و يبقوا مختلفين
مثلا هناك شخص اجتماعي جدا .. بحيث ان الناس ينزعجون من تدخله في كل شيء
و هناك شخص غير اجتماعي .. و شخص نصف اجتماعي
الدين ايضا .. شخص متدين جدا .. قليل التدين .. منعدم التدين
و هذا هو المقبول
..


21 - أنا مع الحرية العلمانية
ماجدة منصور ( 2016 / 5 / 9 - 11:16 )
لا أقصد الحرية العلمانية ....و ليست الإلحادية مستر شومان0
العلمانية قدمت للبشرية حلولا هي غاية في التحضر و التقدم
حين تتقدم لعمل ما في استراليا....لا يسألونك عن دينك و إذا تجرأ أحد ما..وسألك عن دينك..فبإمكانك محاكمته بتهم كثيرة0...الدين شأن شخصي جدا و خاص جدا جدا و في العلمانية الحقيقية يطبقون مبدأ ومن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر فعلا و حقا و ليس تشدقا و قولا0
باي0


22 - أهلاً عزيزتي ماجدة
منال شوقي ( 2016 / 5 / 9 - 12:10 )
لا تهتمي عزيزتي فإلقاء حجر في الماء الراكد لابد أن تكون له توابع
دمتي بخير و سعادة


23 - أستاذ سلامة شومان
منال شوقي ( 2016 / 5 / 9 - 12:15 )
دون تجريح كما وعدتى من قبل // دي تاني مرة تكرر حكاية إني وعدت دي
وعدت مين و إمتي و فين ؟
إن كنت تقصد ما كتبته في مقالي عن الفقيد عمر باطويل فده كان إكراماً لعمر و لمدة يوم واحد بس
ثم أنا مكتبتش أي تجريح
هات واحد تجريح أنا كتبته كمثال
و مع إحترامي لشخصك ربك لم يحترمني كي أحترمه ، بل أنت نفسك تتعبد له بشتائمه في حقي
و علي فكرة مش هرد تاني علي تعليقات من النوعية دي


24 - استاذة منال
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 9 - 14:01 )
مع إحترامي لشخصك ربك لم يحترمني كي أحترمه ، بل أنت نفسك تتعبد له بشتائمه في حقي
---
اولا ربى هو ربك ورب العالمين رضيتى ام لم ترضى انت حرة
لكن من قال لك ان الله لم يحترم البشر ممن خلق؟
الم يوجهنا للخير والصلاح لحبه لنا وخوفه علينا
الذى خلق الكون وخلق الانفس وخلق العقول وهو اعلم بها
انت لاتقبلينه الها لكى انت حرة ولكن لاشأن لكى بما امرنا به ونهانا عنه نحن نقبل هذا ونؤمن به
فهل اعترضك احدا وسبك وشتمك او لم يحترمك كانسانه ؟
خالق الكون بالنسبة لنا يامرنا باوامر وينهانا عن نواهى لادخل لك بها ووصانا بالنصيحة لكى ولغيرك بالحسنى
انت مش مؤمنه به كاله يبقى تتحدثى فيمن تؤمنين به سواء كانت الطبيعة سواء كان ماركس او اى مخلوق انت حرة ولكن بعيدا عن ديننا وعقيدتنا لانك فى النهاية لن تستفادى اى شىء الا حرق دمك واعصابك بل وامور اخرى يصعب الشفاء منها
واذا قيل لهم لاتفسدوا فى الارض قالوا انما نحن مصلحون الا انهم هم المفسدون ولكن لا يعلمون
واذا قيل لهم امنوا كما امن الناس قالوا انؤمن كما امن السفهاء الا انهم هم السفهاء ولكن لايعلمون


25 - أستاذ سلامة شومان
منال شوقي ( 2016 / 5 / 9 - 14:16 )
الا انهم هم السفهاء ولكن لايعلمون // ها ؟ ما رأيك في إحترام ربك لي بما إني لا أؤمن به ؟
بالمناسبة ، حينما أقول ربك فأنا أعني وهمك و هو بالتأكيد وهمك أنت و ليس وهمي أنا ثم يا أخي إشمعني إنتوا المسلمين الذين تفرضون إلوهية إلهكم علي الناس راضوا أو لم يرضوا كما تقول ؟
اليهود لا يفرضون يهوه
المسيحيون لا يفرضون المسيح
الهندوس لا يفرضون كريشنا
البوذيون لا يفرضون بوذا
عبدة الشيطان لا يفرضون الشيطان
إشمعني إنتم ؟
لم يحدث أن تناقشت مع أي ملة فقال لي معتنقيها إلهي هو إلهك رضيتي أو لم ترضي
و هنا بالتحديد هي مشكلتكم أنتم المسلمون
و لذا سنظل نكتب
و لا تقلق علي حرق دمي و أعصابي


26 - الكل يدعوا الى الاهه وهم على باطل بالدليل
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 9 - 17:31 )
والله انا اريد لكى ولغيرك الخير
والله لم يحدد اسماء السفهاء فلماذا تضعين نفسك معهم ؟
الا اذا كنتى تشعرين بذلك فالعيب ليس فى القرآن ولكن فى النفس البشرية التى لاتعلم لها خالق
اخبرينى استاذة منال من ربك ؟ او من الذى خلقك ؟او من اين اتيت ؟
فالذى خلقك هو الذى خلق الكل وهو الذى خلق الكون كله بما فيه
اما عن دعوة الاخرين لدينهم او لألهتهم
اعتقد انكى تعلمين مدى التبشير على مستوى العالم وحتى فى بلادنا مدارس التبشير ومستشفيات التبشير اكثر من الهم على القلب وهذا منذ امد بعيد ووصول الحملات التبشيرية هذه تملأ بلدان الاسلام فهل قمنا بحربها ؟
الهندوس منذ امد بعيد فى حرب دائما مع المسلمين لماذا
البوذيين يحرقون المسلمين احياءا امام العالم كله لماذا ؟ هل هذا لاجل سرقات او قتل او زنى او او انما لاجل العقيدة ؟
الكل يدعوا الى الهه حتى لو كان هذا الاله مخلوق
ولكن لو سألتى اى منهم عن خالق السموات والارض لن يقولوا المسيح ولا كريشنا ولابوذا بل سيقولون الله
انت لو امنتى بالطبيعة فتكون الطبيعة هى الهك لذلك تدعون لها
ثم ان كل هذه الديانات مبتدعة وانا واثق انكى تعلمى ذلك لان دين الله هو الاسلام منذ خلق ادم


27 - أستاذ سلامة شومان
منال شوقي ( 2016 / 5 / 9 - 23:02 )
ثم ان كل هذه الديانات مبتدعة وانا واثق انكى تعلمى ذلك لان دين الله هو الاسلام منذ خلق ادم // جيد أنك تعلم أنني أعلم و تأكد من أن دينك في عيني كمثل اي واحد من هذا الأديان في عينك
لا فرق عندي يا سيد سلامة بينك و لبن من يعبد البقرة فكما تري أنت عابد البقرة علي ضلال أراك أنا بنفس الكيفية التي تراه بها تماماً
أرأيت إلي أي درجة أنت متأكد من ضلاله ؟
صدقني أنا أكيدة من ضلالك و من بشرية دينك بنفس الدرجة
ثم إن الله بتاعك غير الله بتاعهم تأكد من هذا، و لو سألتهم ليقولن الله دي عندك في القرآن
حاول تفهم إن في ناس مختلفين عنك
ضع نفسك مكانهم لثواني و أنظر من زايتهم ستجد أنهم يرونك كما تراهم أنت
هم بالنسبة لك في ضلال و أنت بالنسبة لهم علي نفس الدرجة من الضلال
أما بالنسبة للملحد فجميعكم في ذات الضلال و إن إختلفت أسماءه
و كفاية تعليقات فقد مللت الترحيب بك


28 - اخر سؤال ارجو الاجابة عنه عن خالقك ؟وشكرا
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 10 - 15:10 )
هلا اجبتينى عن خالقك
او من اين اتيت ؟
وهل تؤمنين بنظرية النشوء والارتقاء ؟
يقول الخالق عز وجل
هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا
انا خلقنا الانسان من نطفة امشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا

اخر الافلام

.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran


.. 95-Ali-Imran




.. مستوطنون يغنون رفقة المتطرف الإسرائيلي يهودا غليك في البلدة