الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الغرب يريد اسلاما معتدلا وليس امريكيا

سناء بدري

2016 / 5 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الاسلام الامريكاني هو عنوان لمقال الدكتور محمد عماره المفكر الاسلامي والعضو بهيئة علماء المسلمين وفيه يدعي بأن الغرب يريد احلال اسلام امريكاني محل الاسلام الحقيقي الذي جاء به النبي محمد.
د.محمد عماره مثل الكثير من علماء المسلمين والدعاه والمفكرين الذين لازالوا يعيشون في الماضي ويجترون التاريخ ليعيد نفسه ويستشهدون باحداث مضت ويسقطونها على الحاضر.
يستذكر الدكتور اجتماع بعض علماء الازهر مع الامام الشيخ محمد ابو زهره وحينها جاء نباء اعدام سيد قطب .وخاض الفقهاء انذاك سيرة سيد قطب ومواقفه.,
ويحدثهم الامام ابو زهره عن سؤاله لابنه سيد كيف رأى الاحوال في امريكا لدى عودته من زيارتها في عام 1949.
اجاب سيد قطب:ذهبت يا استاذي اليها مسلما وعدت مؤمنا.
ويصف فرح الامريكين في ذلك الوقت لمقتل حسن البنا.
الدكتور عماره يسقط احداث الماضي على الحاضر ويوهمنا ويسوق لنا بان الغرب وامريكا تريد اسلاما امركيا لا اسلاما حقيقيا حتى اليوم مستشهدا باقوال حسن البنا ورؤيته في ذلك الوقت ويدعي ان لا جديد في الموقف اليوم .
الاسلام الامريكاني الذي يجوز فيه الاستفتاء في منع الحمل ودخول المرأه للبرلمان ويجوز ان يستفتي بالوضوءولكنه ابدا لا يستفتي باوضاعنا الاجتماعيه والسياسيه والاقتصادديه ونظامنا المالي.
من هنا نقول ان العالم ومنهم الاغلبيه الساحقه من شعوبنا لا نريد اسلاما امريكيا نريد اسلاما معتدلا متقبل للاخر المختلف والذي يفصل الدين عن الدوله ولا يسيسه.
هذا ليس مطلب غربي او امريكي هذا مطلب حضاري انساني يعي ان على هذه القريه الكونيه يوجد الكثير من المعتقدات والاديان والملل والاعراق وان عليهم جميعا العيش سويا بعيدا عن الكراهيه والحقد والارهاب .
وما الغريب في فكرة فوكويا الذي يتهم انه يكرس فكرة الاسلام الامريكاني عندما طرح في عام 2002 مقولته:
ن الاسلام هو الحضارة الرئيسية الوحيدة في العالم التي لديها بعض المشاكل مع الحداثة الغربية، فالعالم الاسلامي يولّد خلال الأعوام الأخيرة حركات أصولية لا ترفض السياسة الغربية فحسب ، وإنما ترفض أيضا المبدأ الأكثر أساسية للحداثة وهو العلمانية، وإن التطور الأهم ينبغي أن يأتي من داخل الاسلام نفسه ” .
ان ما قاله فوكوياما قبل 14 عاما مضت الا يترجم على ارض الواقع اليوم الم تتحول الحركات الاصوليه اليوم الى الارهاب الم تفرز الاصوليه داعش والقاعده وبوكوحرام وطالبان والشباب الاسلامي .
الا يحرض اليوم ومن خلال المساجد والخطب الدينيه ومن على الفضائيات بافكار عودة الخلافه او ولاية الفقيه الا يوجد دعوات لاسلمة العالم والعوده الى زمن بدء الدعوه الذي يمثل الاسلام الصحيح.
الا ترفض العلمانيه من منطلق انها كفر وزندقه والحاد.
الا تحارب الحداثه والابداع والتنوير.
عندما يعلن الغرب قبوله المسلمين كمجموعات ويتقبلهم المجتمع في احضانه ويعلن رفضه للموروث الاسلامية الداعي الى الكراهيه والاقصاء والاسلمه هذا لايعني انه يريد اسلاما امريكيا بل يريد فصل الدين عن الدوله.
لم يحارب الغرب الاسلام كدين ,ولا اشكال على الفرائض والايمان وممارسة الشعائر لكنه يحارب من يرى نفسه انه الاحق في ان يحكم العالم ويفرض دينه ومعتقده على الاخرين قصرا واكراها.
اذا كان الاسلام يرفض الحداثه والغربله والتجديد فهذه مشكلته لكنه بالمقابل لا يمكن ان يفرض رأيه على العالم و الجميع وخصوصا اتباع الديانات الاخرى ,, فلا يكفي ان تبقى مقولة لا اكراه في الدين نظريا ولا تطبق فعليا. ا ان التعايش السلمي بين الاقليات والاغلبيه في اي مجتمع كان يجب ان تمارس على مبدء الحريات وحقوق الانسان مكفوله للجميع.
لا احد يحارب المسلمين في السعوديه او الدول الاسلاميه على ممارسة الشعائر الدينيه والايمان لكن الغرب يرفض من اقليات مسلمه على اراضيه ان تفرض شروطها واملائتها وتخرج عن القانون والاجماع بادعاء الاسلام.
اذا كان الاسلام يحرم شرب الخمر واكل لحوم الخنزير فهذا حقه وحق شخصي لكل انسان ان يأكل ويشرب ما يريد لكن هذا لا يعني ان تمنع الاخرين من اتباع الديانات الاخرى في الغرب مثلا من شرب الخمر واكل لحوم الخنزير.
شهر رمضان على الابواب اذا كان العالم الاسلامي يفرض على الجميع الصيام رغم رفضنا لمبداء الاكراه على ذلك حتى في العالم الاسلامي, فهذا لا يعني ان تفرض اقليات مسلمه على المجتمع الغربي الصيام.
ما ىالذي يخيف الاسلامين ومنهم دكتور عماره من العلمانيه ؟
هل منعت بريطانيا او اي بلد علماني غربي مسلما من اداء شعائره الدينيه والصيام في رمضان مثلا .هل طالب الغرب يوما من المسلمين ان يتركوا دينهم ام انهم طالبوهم ان يتخلوا عن ارهابهم الذي يريدون ممارسته عليهم.
بريطانيا تنتخب مسلما لرئسة بلدية لندن ومسلمه لرئسه اتحاد الطلاب البريطاني .المانيا انتخبت مسلمه تركيه لرئسة برلمان ولاية بادن الالمانيه .في فرنسا كان هناك وزراء مسلمين وفي الكثير من بلدان الغرب يوجد نواب برلمان ومسؤولين مسلمين فالعلمانيه لا تفرق بين الاديان ولا تتدخل بالقناعات والعقائد بل تحترمها وهي الاحرص على حمايتها وبقائها.
لا يوجد اليوم شعوب او امم تريد العوده الى الوراء واستحضار الحضاره التي اندثرت او انتهت واصبحت تاريخ ال المسلمين يريدون اعادة الخلافه والعوده الى الوراء.
لم تعد احلام الضاره اليونانيه تدغدغ مشاعر اليونانين ويحاربوم من اجل عودتها.ولا الايطاليون يريدون عودة الامبراطوريه الرومانيه ولا اليبانيون والصينيون الذين يملكون حضاره وتراث قديم ايضا.
فقط المسلمون يفكرون في العوده الى الماضي
السنه المسلمين يريدون عودة الخلافه
الشييعه المسلمين يريدون عودة ولاية الفقيه
تركيا المسلمه تحلم بعودة الخلافه وامجاد الامبراطوريه العثمانيه الاسلاميه
ايران المسلمه ترغب بعودة حضارتها الفارسيه
بنظره سريعه نرى فقط ان المسلمين من يريدون اعادة التاريخ وتوقفه والعوده الى الوراء.
اذا رفض الاسلام القبول بمبدئ التجديد والحداثه وحتى الغربله في الكثير من المفاهيم الدينيه التى انتهت مدة صلاحيتها فسيشهد العالم الاسلامي المزيد من الدمار والهلاك والقتل والارهاب.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتي وتقديري للسيدة سناء
بارباروسا آكيم ( 2016 / 5 / 18 - 16:29 )
سيدتي الكريمة ، بالنسبة لـ حسن البنا فهو مجرد جرذ من بقايا التلقين النازي . وفطس نتيجة تصفيات داخلية بين سـدنة المعبد .

هو قام بتأسيس جهاز إِستخباري عسكري للتصفيات والوصول الى السلطة ، وتم عمل الجهاز السري للإخوان على غرار جهاز الـــ إِس إِس الهتلري .

حتى لقب المرشـد هو ترجمة حرفية لكلمة فيوغة - الأَلمانية Führer


، وهذا اللقب جاء من الفعل führen

والذي يعني : يسوق ، يقود ، يتزعم

إِذاً هؤلاء المستحثات البشرية سواءاً البنا أَو الهضيبي .. الخ الخ ، تلقوا تدريباً مهنيا على الإجرام من إِتجاهين : 1 . التلقين الديني 2 . التعليم النازي


2 - الاسلام المعتدل
على سالم ( 2016 / 5 / 18 - 16:56 )
لايوجد شئ اسمه اسلام معتدل , يوجد كتاب حالمين ومتوهمين انه يوجد اسلام معتدل وقابل على التعايش مع الامم المخالفه فى المعتقد والتوجه , هذا بالطبع خطأ فادح لان الاسلام الحقيقى هو اسلام داعش الاجرامى والذى هو صوره طبق الاصل لااسلام محمد فى الجزيره العربيه , التلاعب بالالفاظ من اجل تجميل شئ قبيح شئ غير مقبول وغير عملى وسوف يدخلنا فى مشاكل ومتاهات وسوف يخلق لنا الحيره والبلبله والفوضى الفكريه


3 - اسلام لايت
muslim aziz ( 2016 / 5 / 18 - 17:44 )

لا اعرف شيئا عن اليهودية ولكن اتباعها يتبعون اليهودية ويحافظون عليه. اما المسيحية فأصبحت دينا شكليا فقط. والمسلمون كذالك يتمسكون بالشكليات دون الجوهر. الاغلبية الساحقة من الشعوب الاسلامية لا تتبع الاسلام الحقيقي وخير دليل على ذالك ما حدث في مصر لحكومة السيد مرسي فمع ان الشعب المصري اغلبيته الساحقة من المسلمين الا انهم اختاروا الشكل دون المضمون. البشرية تريد دينا(لايت) فقط


4 - الاستاذ بارباروسا اكيم المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 18 - 19:08 )
في الواقع ان حسن البنا وسيد قطب امنوا بالعنف ومارسوا الارهاب من منطلق ايهام البسطاء انهم يدافعون عن العقيده الاسلاميه
لم تعد اليوم وفي العصر الحديث حروب دينيه الا في مخيلة بعض الكثير من المسلمين. ومع الاسف نتيجة غياب الوعي والفكر يمارس الكثيرين الارهاب وهم تحت تأثير التخدير الديني الذي يعتقد انه يملك الحقيقه المطلقه
رفض الاصلاح والقبول بالغربله لن يجلب الا مزيدا من الارهاب والقتل والاقصاء
تحياتي ومودتي


5 - الاستاذ على سالم المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 18 - 19:20 )
المقصود بالاعتدال هو عدم الاستنساخ والاسقاط وغربلة بعض المفاهيم التي لا مكان لها اليوم في عصرنا هذا ولن اكتب مقالا عن ذلك في ردي على تعليقك لكني اعطي مثال او اثنين وقس على ذلك الكثير
موضوع الجهاد اي الحرب والدمار اليوم لا مكان له لان الدين موجود وليس بحاجه الى الانتشار والدعوه, ومن منطلق ان الجهاد يعني القتل لنشر فكر وليس دفاع عن وجود لان الوجود الاسلامي ليس في خطر
قوامة الرجل على المرأه ايضا هذه الفكره الغيت من قاموس العصر الحالي ولم تعد المرأه عاله على الرجل لانه في الكثير من الحالات هو العكس اي الرجل عاله على المرأه
انت لازلت عند فكرة استأصل الاسلام وهذا لايمكن
تحياتي ومودتي


6 - الاستاذ مسلم عزيز المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 18 - 19:32 )
اذن فليكن اسلام ليت افضل من الاسلام الداعشي وحتى السعودي او الشيعي الايراني.
نحن عندما نناقش وندعوا الى الاعتدال لان السلفيه والتشدد والارهاب والتزمت اخذه بالزياده لتصبح مثل هذه الافكار هي القاعده لا الاستثناء
لقد استيقظ المارد الوهابي السلفي المتشدد والارهابي من قمقمه واصبح يجرف كل من يخالف ومن هنا رسالتنا هي التعايش السلمي المتبادل بين كل مكونات البشريه دون اللجؤ الى الارهاب والتكفير
تحياتي ومودتي


7 - الاستاذ مات ام كداك المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 18 - 19:37 )
من هنا دائما نكتب عن الاصلاح والتجديد والتحديث والغربله اي اخذ الزبده التي تتقبل الاخر المختلف وتطبق لكم دينكم ولنا ديننا ولا اكراه في الدين ومن شاء فليئمن اي اعطاء حرية الاختيار والقبول بالاخر المختلف
تحياتي ومودتي


8 - الاستاذ باولو فاندي المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 18 - 19:45 )
ان رفض فكرة الاصلاح والتحديث هو اصل المشكل والذي يدار من حوله دون الوصول الى نتيجه تكون خلاص لما يتكرر ويسقط ويستنسخ فعلى هذه الحاله يكون الاسلام يدور حول نفسه في حلقه مفرغه
الدين يجب ان يظهر وجهه الانساني والحضاري لامكان للعنف والحروب الدينيه الا لدى من يتوهمون ويوهمون الاتباع ان هناك حرب على الاسلام
تحياتي ومودتي


9 - أنا في القصر منذ البارحة عصر
john habil ( 2016 / 5 / 18 - 22:05 )
في ولاية كاليفونيا دخلت سيدة امريكية أحد المحلات الغذائية واختارت حاجتها من الطعام وأمام الكونتر كانت هناك مسلمة محجبة وراء الرجستر وعندما وصلت إلى سفط لحم الخنزير أبعدته بقلم كان في بدها واتصلت بالهاتف .. فاستنكرت الأمريكية هذا التصرف وسألتها أنت الآن تقومين .. بواجبك في العمل لماذا تعطيليني وتتكلمين بالهاتف لكن الموظفة أدارت وجهها عنها ولم تجاوبها ... وهذا يعني الإهانة بعينها وفجأة ظهر المدير واعتذر ب بسمة وقال أنها لا تمس لحم الخنزير دينياً فقالت له لماذ إذا هي في قسم المبيعات ؟؟ وحسب الدستور الأمريكي أنني احترمت (( حرية المعتقدات وممارستها )) لدينها ولم أرفض مساعدتها وهي تلبس الحجاب .. فلماذا تهين هي
معتقداتي التي تسمح لي بأكل لحم الخنزير ؟
ثم طلبت الشرطة وانهالت بحاجياتها على رؤوسهم قائلة :أيها البربر ( النرجسيون ) اخرجوا من وطني بلاد الحرية والمساواة والإنسانية
وأغلق المحل وتحولت الإدارة للتحقيق علماً أن الفتاة المحجبة لم تكن تحمل بطاقة الإقامة أيضاً


10 - الحيرة التمام ... فى انواع الاسلام !
هانى شاكر ( 2016 / 5 / 18 - 22:17 )

الحيرة التمام ... فى انواع الاسلام !
_____________________


حارت ألدنيا ... و أمتلأ ألفراغ بألورق وألمداد ( ألحبر ) ، وشاشات ألتلفزيون ، وغُرف ألنقاش ( ألتشات ) ، و ألمقاهى ، و حوائط ألمُعلقات ألحديثة ( ألفيس بوك ) ... وغيرها ... عن سؤال حير ألعالمين ، وأصاب بألارق وألفزع ألنائمين ، وسبب أستنفار ألخلق أجمعين ، مؤمنين كانوا أو ذميين ، أو حتى عُباد ألبقر وألحجر فى ألهند وألصين !

هل داعش وأخوتها على صحيح ألدين ؟ وعلى نهج ألصحابة سائرين ؟ و لآحكام ألشريعة مُطبقين ؟ وللقرآن وألبخارى حافظين ؟

وبعد تفكير عميق .. بما أصاب ألبرية من ضيق ... ومنعاََ للتزوير وألتلفيق .. ولأتاحة ألفرصة للعدو وألصديق .. قررنا إنابة ألأقتراع وألصناديق ... حتى لانصبح كألغريق ... فى ألسؤال ألدقيق ..

من سيربح ألمليون ؟

فاشحذ قلمك أيها ألقارئ ألحصيف ... وسجل صوتك أللطيف ... لمرشحك ألنابغة ألنظيف :

1- داعش

2- ألأخوان

3- ألسلفيين

4- ألطالبان

5- بوكو حرام

6- ألقاعدة

7- ألأزهر

8- أمريكا

9- أشخاص بعينهم ( ألقرضاوى مثلاََ )

10- أشخاص بعينهم ( محمد عمارة مثلاََ )

....


11 - الإسلام العالمي المعتدل
john habil ( 2016 / 5 / 18 - 22:20 )
في أحد الأفلام الهندية
وقع ظابط الشرطة في يد عصابة من الأرهابيين من باكستان فقال لرئبيسهم لماذا تريدون تفجير القطار وهو يحمل المئات من الهنود وغير الهنود.. أجاب الإرهابي ( إنه الجهاد ) ضد الكفار و الله وأكبر لنصرة الإسلام
فأجاب الشرطي
في الهند يوجد أكثر من 200 مليون مسلم وعدة وزراء وحكام من الجالية المسلمة وكلنا نعيش بأمان وسلام
وانتهى الفيلم بتفجير عربة الجهاديين الإرهابيين (( المحررين )) الذين ربطهم الشرطي في مقاعد القطار .. بعد أن طارت أشلائهم باحثة عن حور العين و وصلت عربة المدنيين ب أمن وسلام


12 - الاستاذة سناء بدرى1
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 19 - 01:28 )
قال تعالى(ثم جعلناك على شريعة من الامر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون . إنهم لن يغنوا عنك من اللّه شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض)

وقال ﴿-;- ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت اهواءهم بعد الذى جاءك من العلم مالك من الله من ولى ولا نصير)1

وقال (ود كثير من اهل الكتاب لو يردوكم بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم )

وقال (ولولا ان ثبتناك لقد كدت تركن اليهم شيأ قليلا - اذا لاذقناك ضعف الحياة وضعف المماتثم لاتجد لك غلينا نصيرا)

نعم جاء نبى الاسلام صلى الله عليه وسلم لنشر دعوة التوحيد فى كل بقاع الارض
لان الارض كلها ملكا لله خالقها ودين الله هو الاسلام
ولكن نشر الدين لم يكن يوما بالاكراه واتحدى ان يدعى احدا ان نشر الاسلام كان بالاكراه بل كان بالدعوة الى الاسلام وعند الفتح كان اولا الدعوة الى الاسلام فان رفض كانت الجزية فان اصر على الرفض اذن هو من يريد القتال
مع ان فى الامم السابقة لم الامر هكذا
انتم تريدون تحويل دين الله الى دين مفصل على هواكم انتم
لايمكن ان تفصلوا الدين الاسلامى عن دولته مستحيل لانه وقتها لايكون دين الله


13 - الاستاذة سناء بدرى 2
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 19 - 01:56 )
بنظره سريعه نرى فقط ان المسلمين من يريدون اعادة التاريخ وتوقفه والعوده الى الوراء.
--
نحن لانريد اعادة التاريخ ولا توقفه ولانريد العودة الى الوراء
لماذا انتم تريدونها علمانية ؟ مع انكم بشر مخلوقين ومحدودى العقل
ولماذا لايكون دين الله هو الحاكم وهو الخالق واعلم بخلقه ؟
ما الضرر فى الخلافة الاسلامية مع انها تنظم وتحافظ على المجتمع من التطرف والخروج عن الشرع الالهى
وليس رجوعا للخلف لانها اصل من اصول الاسلام ان يكون للاسلام قائدا عاما
يوقف كل خارج عن منهج الله عند حده
وما معنى اسلاما معتدل ؟ الله اسمه العدل ولايمكن ان يكون هناك اسلام معتدل واسلام غير معتدل فالاسلام كل وليس جزء
وكما قال الاخ مسلم عزيز فالمسلمون يتمسكون بالشكليات لا بالجوهر
فالعيب ليس فى الاسلام ولكن العيب فينا نحن لذلك الخلافة تعيد الاسلام الصحيح ويكون تحت لواء واحد
ماذا فعلت العلمانية ؟ وماذا حققت للعالم ؟ من قيم واخلاق واصلاح وعقيدة
ولماذا فصل الدين عن الدولة ؟ هل العلمانية بشرية الصنع افضل من منهج الله خالق الكون ؟
لقد حاول اتاتورك العمل بالعلمانية فما هى النتيجة ؟
انظروا الى تركيا الان بعد القضاء على العلمانية


14 - فى رد حضرتك على الاستاذ على سالم
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 19 - 02:33 )
المقصود بالاعتدال هو عدم الاستنساخ والاسقاط وغربلة بعض المفاهيم التي لا مكان لها اليوم في عصرنا
موضوع الجهاد اي الحرب والدمار اليوم لا مكان له لان الدين موجود وليس بحاجه الى الانتشار والدعوه,
قوامة الرجل على المرأه ايضا هذه الفكره الغيت من قاموس العصر الحالي
--
اى غربلة واى مفاهيم تريدينها ؟
الاسلام دين له اسس وقواعد وتشريعات لاتتغير ولا تتبدل ابدا
الجهاد مثلا اصل من اصول الاسلام لايغربل ابدا لان بين الحين والحين يكون الاعتداء على بلاد الاسلام
كما حدث لافغانستان والعراق والبوسنة وغيرها من بلدان المسلمين
سؤال واحد هو مين اللى بيهجم على مين ؟ مين اللى اتى من مكان بعيد بطائراته وجنوده للعراق ؟
الم يكن هذا ارهابا ؟
هذا مثال لكى تكونى منصفة
هل كتبتى يوما عما يحدث للمسلمين فى بورما ؟ ابدا ولن تتحدثى بهذا الشأن ابدا

اما عن المرأة وقوامة الرجل ما العيب فى ذلك وما دخل ان المرأة عاله على الرجل
اولا لابد من هذه القوامة فهى لاتقلل من شأن المرأة
اظن لو كانت القوامة العكس ما كنتى تتحدثى الان فى هذا الامر
لكن كان العلمانى الذكر هو من سيتكلم عن هذا
الاسلام لم يفرق بين الرجل والمرأة


15 - الاستاذ جون هابيل المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 19 - 06:40 )
انا لست ضد الدين اي كان لكني انتقد الكثير من السلبيات والممارسات الخاطئه للكثير من المسلمين بادعاء ان لهم حصانه دينيه والاسلام كذا او كذا .
المسلم مثل المسيحي او اليهودي او الهندوسي او او تنتهي حريته عندما تبدء حرية الاخرين طالما انه لا اعتداء على دينه ومعتقده
اللجؤ الى الغرب وفرض املاءات على المجتمع والحد من حرية الاخرين على اسس وقناعات دينيه مرفوض من اي كان.
طالما ان المسلم مثله مثل غيره يستطيع ان يمارس شعائره الدينيه فليهتم بشؤونه وليدع الاخرين بسلام
تحياتي ومودتي


16 - الاستاذ هاني شاكر المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 19 - 06:47 )
اشكرك على روح الدعابه والخواطر التي تطرحها والسجع الذي تكتبه.
من الاخر انت تضع اصبعك على الجرح المفتوح وتعطينا خيارات الاختيار بين السلفيه والتزمت والارهاب ونحن نختار المسامحه وعدم الاكراه وتقبل الاخر المختلف والانسانيه فوق الجميع
تحياتي ومودتي


17 - الاستاذ سلامه شومان المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 19 - 07:05 )
مع الاسف دائما تدور في حلقه مفرغه وتورد ايات من القرأن وانت ترى ما يمارسه الكثير من المسلمين من ارهاب وكراهيه واقصاء الاخر المختلف.
لا تهمني الاقوال طالما انا والملاين من البشر في شتى اصقاع العالم ترى الافعال
لم تنتقد يوما افعال داعش وبوكو حرام وطالبان والقاعده وحركة الشباب الصومالي وما يقترفوه من اجرام وارهاب تحت ريات الله اكبر وبأسم الاسلام.
دعاوات الجهاد تختلف عن الحروب دفاعا عن النفس والبعض حتى من شيوخ ودعاه يدعون الى ذلك حتى في حالات عدم الاعتداء مثل البراهمي ووجدي غنيم وغيرهم الكثيرين.
اذا كان الاسلام لا يفرق بين الرجل والمرأه لماذا اذن هي والحمار والكلب الاسود تقطع الصلاه وناقصة عقل ودين وعوره اي مسواه اذا كانت شهادتها وارثها غير مساوي للرجل.
انا ضد اي ارهاب يمارس ضد اي انسان ومن المؤكد انني ارفض ما يمارس ضد المسلمين في بورما ليست لدي معلومات وما وصلني او شاهدته لا يعطي انطباعان المسلمين في بورما ملائكه
فمن المعرف ان البوذين لا يقتلون الحيونات وضد العنف وما سمعته وشاهدته ان المسلمين هناك كفروا البوذين فخرجوا عن طوعهم واصبحوا عدائين
مع ذلك لا ابرر الارهاب ضد القليه المسلمه تحياتي


18 - الغالية سناء أنا أتفق معك على كل:
أفنان القاسم ( 2016 / 5 / 19 - 10:57 )
ما قلت، لكني لا أتوخى مرضاة الغرب، وأفرق تمامًا بين الغرب السياسي والغرب الإنساني يعني الناس الذين نتفاهم معهم دون أقل جهد كان، أصلاً الخصام غير مطروح معهم، الخصام بين الغرب السياسي والإسلام السياسي لغايات يعرفها الجميع...


19 - الاستاذ افنان القاسم المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 19 - 11:46 )
اشكرك على المداخله واسعدني جدا حضورك.انا ايضا اتفق معك تماما اننا نتفق مع الغرب الانساني لا السياسي.نحن لا نكره الثقافه الغربيه ولا الشعوب الغربيه او الشعب الامريكي تحديدا لكننا نكره السياسه الامريكيه التي تهتم بمصالحها فقط ولا يهمها مصالح الشعوب الاخرى.
نعم لي ماخذ على الاسلام السياسي وكل من يسيس الدين ولا يوجد لي مأخذ على المسلمين الانسانين والطيبين .اقف ضد كل من يسيس ويغرر ويغيب ويحجب عقول ملاين المسلمين بغسل ادمغتهم ويقودهم الى التهلكه ويزرع الكره وعدم التسامح وقبول الاخر المختلف.
الدين هو حريه شخصيه ولا يمكن ولا باي حال من الاحوال فرضه على الناس اكراها
تحياتي ومودتي


20 - المشكلة الأزلية للمسلم
زاهر زمان ( 2016 / 5 / 19 - 11:53 )
الكاتبة المحترمة
المشكلة الأزلية للمسلم هى ايمانه الراسخ بأن القرءآن هو كلام الوهم القابع فى السماء السابعة وأن حواديت محمد هى أيضاً وحى من ذلك الوهم الذى يطلق المسلمون لقب الله .


21 - الارهاب هو كل النظم الغربية الحديثة
سلامة شومان ( 2016 / 5 / 19 - 14:25 )
ان ما وصلكى عن مسلموا بورما او ما شاهدتيه هونفس الكلام الذى سيقوله اصحاب داعش وغيره انهم وصلهم وشاهدوا ما يفعله بشار ببلده وما يفعله الشيعة باهل السنة الخ
وانا لاادافع عن اى ارهاب ولا اى تطرف لاننى قلت ان الاسلام ليس دينا ارهابيا ولا دين تطرف نحن من نتسبب فى فى هذه الاقوال
منذ متى يقال عن الاسلام انه ارهابي ؟ انها نغمة حديثة فى عصرنا هذا اجتمع عليها كل اهل الكفر والارهاب الحق
لكن الارهاب الحقيقى هو ما صدر عن اهل الغرب من صليبيين وصهاينة وابنائهم الحاليين من ماما امريكا وانجلترا وفرنسا وايطاليا الخ من بلاد الغرب الذين احتلوا بلادنا وقتلوا ما قتلوا ونهبوا ما نهبوا
الغرب هم اصل الارهاب فى العالم ماذا فعلت الدول المذكورة فى الهنود الحمر اصل امريكا ؟ماذا فعلوا مع فيتنام ماذا عاد عليهم من تدمير اليابان والقاء قنبله نووية وكم قتلوا وكم مازال متأثرا بهذه الفعلة البشعة
ماذنب الافارقه الذين سرقوا من بلادهم ليكونوا عبيدا فى امريكا وغيرها ؟
ما ذنب اهل العراق واتهامهم بتهمه ملفقة لاجل دمار دولة عربية مسلمة وقتل رئيسها
مع اعتراضى عما يفعله داعش وغيره ولااعرف من هم الا اننى اقول ما هى اسلحتهم


22 - الاستاذ زاهر زمان المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 19 - 16:58 )
نعم مشكلة الاسلام انه يعبد الحرف والقناعه المطلقه انه لا يستطيح التأويل رغم ان الكثير من الموروث الديني لا يصلح اليوم
تحياتي ومودتي


23 - الهدف و الطريق
هانى شاكر ( 2016 / 5 / 19 - 23:11 )

الهدف و الطريق
_________

الاستاذة الفاضلة سناء البدرى

استوقفنى فى ردك خاطر كبير ، غامض ، نبيل ، نظنه صعب المنال .. ان لم يكن مستحيلا ..

اقتبس منه : (( ونحن نختار المسامحه وعدم الاكراه وتقبل الاخر المختلف والانسانيه فوق الجميع ))

ارجوكِ استاذتنا ان تكتكبى لنا مقالات مْفصلة تشرح

1- صورة الاسلام المعتدل الذى تبغيه
2- طريقة الوصول الى هذا الاسلام المعتدل
3- امثلة واقعية من التاريخ و من زمننا المُعاصر لاشخاص ، احداث ، مجتمعات ، افكار .. تُجسد الاسلام المعتدل

مع احترامى و تقديرى

....


24 - النص هو المسؤول
john habil ( 2016 / 5 / 21 - 06:05 )
السيدة سناء
أنا لم اتهمُ أحداً لكنني ذكرتُ شاهدين1- مواطنة امريكية 2- مواطن هندي كمثال حي للتفاهم التي بين الأديان واحترام عقائد الأخرين المنتهكة بالآية 5 و 29 من سورة التوبية والآية 85 من آل عمران


25 - الاستاذ جون هابيل المحترم
سناء بدري ( 2016 / 5 / 21 - 07:31 )
اعتقد ان ردك هذا لربما موجه الى تعليق اخر لكاتبه اخرى ولست انا لاني لم اتهمك بشئ ولا اجد ترابط بين ردي وردك مع الاعتذار لشخصك الكريم
تحياتي ومودتي

اخر الافلام

.. تأييد حكم حبس راشد الغنوشي زعيم الإخوان في تونس 3 سنوات


.. محل نقاش | محطات مهمة في حياة شيخ الإسلام ابن تيمية.. تعرف ع




.. مقتل مسؤول الجماعية الإسلامية شرحبيل السيد في غارة إسرائيلية


.. دار الإفتاء الليبية يصدر فتوى -للجهاد ضد فاغنر- في ليبيا




.. 161-Al-Baqarah