الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجنس في القران : انزياح المفاهيم وانقلاب معانيها

وليد يوسف عطو

2016 / 5 / 27
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


ا

قراءة انثروبولوجية :

لايكتمل الحب الا بالجنس

عند تداولنا للمصطلحات , وهذه ظاهرة عامة , لاننتبه الى مضمون المصطلحات وتحديد معانيها , بل ان اغلب الناس , وعموم المثقفين , وما اصطلح على تسميتهم ب ( النخبة) ,يقومون بعملية ازاحة او تغيير لمعاني المصطلحات عبر السنين . ولنطرح بعض التساؤلات :

- مامعنى اليسار ؟ وما الفرق بين اليسار واليساروية؟
- هل العملية السياسية القائمة على مفهوم (المكونات)تنتمي الى عالم الديمقراطية بشيء , ام انها عودة الى مرحلة ماقبل الدولة القائمة على القبيلة والعرق والدين والطائفة؟
نشهد في حياتنا اليومية الكثير من اللامعقول في التسميات مثل وجود مطعم في بغداد تحت تسمية ( مطعم ابو الطيب المتنبي).
ما علاقة المتنبي بالكباب او بالشاورمة او بالبرياني ؟
يكتب الشاعروالناقد والصديق العزيز جمال جاسم امين في كتابه المتميز معرفيا وفكريا وثقافيا (مقهى سقراط :مراحل تدمير المعنى:نقد السوسيو ثقافي في التجربةالعراقية )- الناشر :سطور – شارع المتنبي – بغداد,عن (كوميديا المعنى).

ففي احد الاحياء الشعبية في مدينة العمارة الجنوبية التي عاش فيها جمال جاسم امين طفولته , لفت انتباهه مقهى صغير اسمه :
( مقهى سقراط)مخصص لمربي الطيور ,والذين نطلق عليهم باللهجة المحكية في العراق تسمية(مطيرجية ).ماعلاقة سقراط بالمطيرجية؟.

في كتابه المعنون ( الجنس في القران ) – ط1 – 2016 – رؤية للنشروالتوزيع – القاهرة , يتحدث الباحث والكاتب ابراهيم محمود عن هذه الظاهرة , ظاهرة تدمير المعنى .
يكتب ابراهيم محمود قائلا:
(فالجنس هو الحاضر الغائب , او هو خطاب الاخر , حيث لايذكر اسمه , وهو خطاب الاخر , حيث يصعب تحديده لانه يتجاوز في مفهومه كل محاولة تحديد له).
هنالك محاولات مستمرة من قبل الحكومات والمراكز الثقافية والتعليمية ومن قبل عموم المجتمع بالتعتيم والامتناع عن الحكي عن الجنس ودوره في المجتمع .

هنالك كتب من التراث العربي تركز على الجنس ,يتم تصنيفها في الوقت الحاضر بالادب الاباحي . وهي كتب تراثية مؤلفوها شيوخ يعتد بهم . ويمكن اعتبارهم من مؤسسي علم الجنس عند العرب والمسلمين , اي انهم انطلقوا من داخل القران نفسه , مثل كتاب :
( تحفة العروس ومتعة النفوس )لمؤلفه محمد بن احمد التيجاني .

كلمة جنس وجذورها :

يقول الباحث ابراهيم محمود انه لايوجد مفردة جنس في القران .
هنالك من يعتبر كلمة جنس من اصول لاتينية Genius ومنها اشتق الجن والجنون .
يرى الباحث الدكتور علي الشوك ان العفريت او الجني يدعى باللاتينية Genius وتعني ( عبقري ).وهنالك اجتهادات اخرى حول اصل كلمة ( جنس ) لامجال لسردها في هذا المقال ,وربما سنعود اليها لاحقا .

الجنس والنكاح في القران

( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ) سورة البقرة – 221
ان الايات التي تتحدث عن النكاح تحض على الزواج . والزواج هو عقد شرعي , حيث يكون النكاح والذي يمثل عملية الادخال, حقيقته .
يقول الباحث ابراهيم محمود في تعريفه للجنس :
( فالجنس هو الضرب من الشيء , وهو اعم من النوع ... ).ان كلمة ( جنس )لها مدلولات ومعاني مختلفة , فكيف يمكن التعامل مع هذه الكلمة؟ ان الجنس كلي الحضور في القران , من الناحية الانثروبولوجية رغم غياب كلمة ( جنس نفسها ).

في دراسة للدكتور اغناطيوس الصيصي , يقدم تفسيره لكلمة جنس في العربية وفي القران , حيث يرى ان هنالك معنيين لها :
1- الولادة ومرادفاتها .
2- المعرفة ومرادفاتها.
فالولادة هي نتيجة تزاوج بين الرجل والمراة ( الحديث هنا عن العلاقة الشرعية)ومن ثم ولادة الطفل .وفي المعرفة يحدث نفس الشيء.فالمعرفة نتاج تزاوج بين الموجودات عن طريق الحواس ودماغ الانسان , فتولد الافكار.والافكار تتناسل فكريا وليس جنسيا .

ففي الحديث عن مفهوم الجنس في الولادة نقرا عبارة مريم للملاك في القران عندما بشرها بغلام وهو المسيح عيسى ابن مريم , فقالت (انى يكون هذا ولا اعرف رجلا؟ ).فهي تعني عدم الاتصال الجنسي .

ثم يرى ان كلمة jin الكردية تعني المراة , اي المولدة.اما في العربية فكلمة ( جن ) تعني : جنه الليل , اي ستره . وبه سمي الجن لاستتارهم عن الابصار .

علاقة الجنس بالنكاح

ذكرت كلمة النكاح (23) مرة في القران . وردت غالبيتها في صيغة افعال ( ولاتنكحوا مانكح اباؤكم من النساء الا ماقد سلف )سورة النساء – 22
( ولا تنكخوا المشركات حتى يؤمن )سورة البقرة – 221 .
هنالك تمييز واضح بين النكاح الشرعي والنكاح المرفوض . حيث يتاسس النكاح الشرعي على عقد وموافقة الطرفين . فيما يشكل النكاح اللاشرعي اختراقا لاخلاق الاسلام .

علاقة الجنس بالفرج

يشير الفرج الى عضو الانوثة في المراة, كما هو شائع حاليا في الفهم الاسلامي ,لكنه بحسب القران يشير الى عورة الرجل والمراة معا .
( والذين هم لفروجهم حافظون ) سورة المؤمنون – 5

( والتي احصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا )سورة الانبياء – 91.

ان الفرج بحسب القران هو عورة الرجل والمراة معا . ويجب المحافظة عليه واخفاؤه حتى لايقع النظر عليه ولا تستثار الشهوة الجنسية عن طريقه.
ان ( حفظ الفرج ) يشير الى طهارته ونقاءه وعفته .ان ( الراسمال القيمي ) كما يسميه ابراهيم محمود والذي يخص فرج المراة له حضور كبير , لانه يكتسب قيمة رمزية اكبر لدى الرجل مادامت المراة هي ( عورة )الرجل ( اي فرجه الاخلاقي ). لذا يقوم الرجل بتحصين فرج المراة والدفاع عنه .

ويبدو ان كلمة (فرج )التي توضع مقابلها احيانا كلمة( عورة)متحركة في معناها.فالكلمة من ناحية انثروبولوجية تتفاعل مع المتغيرات الاجتماعية والتحولات في القيم الاخلاقية. وتظهر كلمة ( عورة ) كتعبير لاحق على (الفرج ).فالفرج عورة والعورة كلمة مرفوضةاجتماعيا , فلابد من تغطيتها.

واذا كان الفرج لايقدر بثمن , والشيء الذي يتخوف منه باستمراروالفراغ الرهيب . لذا نجده مقابلا لكلمةChast بالفرنسية والتي تعني (عفيف – طاهر).

ان المقدس والمدنس في تراث الشعوب واساطيرها لايمكن الاقتراب منهما ولمسهما .لذا يجب اخفاء المقدس والمدنس وتغطيتهما . هكذا قام العرب بتغطية الكعبة (بيت الله) المقدس . ولكن تقبيل الحجر الاسود قد يشير الى طقوس موغلة في القدم تختص بطقوس الخصب في شبه الجزيرة العربية. وسنعود الى هذه الموضوع في مقال قادم .
اما تغطية شعر المراة المسلمة بالحجاب فيعني انثروبولوجيا انه عورة ويجب تغطيته . والعورة يعني انه مدنس . ولكن بحسب ايات القران لاوجود للحجاب اطلاقا في القران.

مقالتنا (حجاب المراة في الاسلام )والمنشورة على الرابط التالي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=271086






مقالتنا ( جذور تحريم لحم الخنزير لدى العبرانيين وشعوب الشرق القديم ) والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=258097



يؤكد الباحث ( فتحي بن سلامة )في دراسته ( الجنس المطلق )ان ( فرج )في القواميس العربية – الفرنسية تشير الى عضو المراة الجنسي فقط .وليس هنالك اشارة الى ان ادم امراة او بانه رجل بعضو جنسي مؤنث . ويؤكد ان كلمة(فرج )في القران تعني عضو المراة الجنسي , كما تعني عضو الرجل الجنسي .

ويذكر ان الترجمات الفرنسية اعتبرت (فرج ) عضو المراة الجنسي فقط , ووضعته مقابل chaste غالبا . اما فتحي سلامة فوضعه مقابل Sexe .
يؤكد فتحي بن سلامة انه كان لدى العرب مفهوم مجرد للجنس , وما زالوا يمتلكونه في اساطيرهم , وفي القران , لكنهم فقدوه في لغتهم .حيث يدل حصرا اليوم على عضو المراة الجنسي . وسبب ذلك اللغة ذاتها , حيث اصبح الرجل مطرودا خارج الفرج , فلغة المعرفة , اي العربية , ولا سيما القران ,ظلت حتى وقتنا الحاضر في يد الرجل وحده .

يؤكد الباحث الاستاذ فتحي بن سلامة ان ترجمة المترجمين لكلمة فرج الى الفرنسية chaste قد تمت ترجمتها ترجمة مسيحية . حيث ان الطهارة والعفة في المسيحية تذكرنا بفرج مريم ابنة عمران ( والتي احصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا)سورة التحريم -14 , والروح بدورها طاهرة .

اما فرج حواء فليس طاهرا , حيث اتصل بها آدم . ان الشيطان يتنقل من ثقب الى آ خر , بحسب الاساطير , لذا يكون ( الفرج)هو الثقب الاكبر الذي سكنه الشيطان , او الاصح هو الثقب الاسود .
وهذا يعني انه لم يعد عفيفا وطاهرا ونقيا. وقد انكشف هذا الفرج فاصبح عورة وعارا , لان الجسد قد تعرى امام اغراء الشيطان فكان لابد من تصويره ملعونا .

وهكذا يدشن تاريخ البشرية بتثبيت اللعنة على الجنس , على ذلك الثغر الذي ولدت منه البشرية .
ان التقليد الذكوري المتصلب واتساع الامبراطورية العباسية , واتساع ظاهرة الاماء والجواري والجنس جعل الفقيه الاسلامي , وهو فقه ذكوري ,يتصلب امام فكرة الفرج .

الامام والفقيه الغزالي المعروف بتشدده يتحدث عن (آداب المعاشرة)فيقول :
( وان ارد ان يجامع ثانيا بعد اخرى فليغسل فرجه اولا , وان احتلم فلا يجامع حتى يغسل فرجها او يبول )( ابو حامد الغزالي : احياء علوم الدين ).فالاشارة الى الفرج واضحة باعتباره عضو الذكورة وليس الانوثة .

مسك الختام :

كم من الجرائم ترتكب باسم فرج المراة , بينما كان القران يطلق كلمة فرج على الاطلاق ,على الجهاز التناسلي للرجل والمراة معا !













التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - المرأة ملك للرجل في القرآن
nasha ( 2016 / 5 / 27 - 08:22 )
الاستاذ وليد المحترم
لا اعتقد ان الكلمات الجنسية في القرآن تحتمل كل هذا التزويق ولكنها تعني ما تشير اليه حرفياً بدون اي تأويل.
السبب بسيط جداً وهو مكانة المرأة في عصر تأليف القرآن.
القرآن كتاب يخص مجموعة بشرية بدوية غير متحضرة كانت تعتبر المرأة ملك للرجل الذي يمكنه اقتنائها باعداد وتبديلها وبيعها وشرائها تماما كما يفعل مع ما يملك من الماشية .
هذا هو السبب الرأيسي لاطلاق كلمات لا تليق بمقام البشر في كل ما يتعلق بالمرأة مثل النكاح والوطئ ...الخ
اما الحجاب فهو بمقام تغليف للبضاعة المملوكة لكي لا تكون مغرية للسراق والمتربصين والاستعال دون علم المالك.
المسألة ابسط مما يعتقد الباحث المشار اليه.
تحياتي


2 - استاذ وليد
ايدن حسين ( 2016 / 5 / 27 - 08:27 )

تحية طيبة
هناك كلمات اخرى ايضا انحرفت معناها تماما مما قصدها القران
مثلا كلمة ( يعتبر ) .. التي نستخدمها بمعنى ( يعتبر انشتاين اعظم علماء القرن العشرين ) .. مع ان معناها في القران .. هي العبرة فقط
و احترامي
..


3 - المحركات الاساسية للحياه 1
محمد البدري ( 2016 / 5 / 27 - 08:43 )
تحياتي للعزيزالفاضل يوسف عطو. منذ فترة عكفت علي قراءة مجموعة من الكتب لاحد علماء النفس الماركسيين، الكسندر لوين (Alexander Lowen)، منها علي سبيل المثال:
1- Love and orgasm
2- Pleasure
3- The Language of the body
اثبت بانه من المستحيل تحقيق اللذة بين المحبين سوي بالوصول بها الي الجنس، فهو الحاضر دائما في اللاوعي والمحفز علي انتاج معارف تقرب بين البشر لمزيد من التلاحم بالجنس. فالتوافق في اي منطقة لا تتم الا بحضور التوافق / التلاحم الجسدي. ووصل في نهاية كتابه الاول لشرح ما يجري في شواطئ العرااه علي سبيل المثال حيث لم يعد الانا يقف حائلا ضد الرغبات بما فيها رغبة التعري الطفولية (راجع ثلاث رسائل في الجنس لسيجموند فرويد) كون المجتمع بكليته ارتقي الي ما بعد التحريمات التاريخية التي لم تعد ذات جدوي. مشكلتنا مع الاسلام انه يؤكد الموقف العصابي الحادث من الكبت والكف عن التقارب مع الموضوع من اجل الغاء الهدف الجنسي الا بموافقة المجتمع بما يسمي الزواج، لكنه في ذات الوقت اربك قارئ القرآن والمؤمنين به بجعل الجنس املا صعب التحقق. فالقرآن ليس سوي خطاب عصابي يغلفه الكبت ولا يدعو للحب حتي يمكن .... يتبع


4 - المحركات الاساسية للحياه 2
محمد البدري ( 2016 / 5 / 27 - 08:47 )
لا اعرف ما سيكون عليه حال سيجموند فرويد لو سمع هذا الحديث النبوي،
يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء
انه الجهل المدقع بالدوافع الانسانية الغريزية ثم يقال انه حديث شريف او ربما وحي من ذلك المدعو اله الكون العبراني، فقد حرم الفرد من الغريزتين الاساسيتين القائمة عليهما الحياه كلها. ثم بمراجعة سلوك صاحب القول سنجد ما يضحكنا ويضحك فرويد ايضا ولنكتشف مدي السادية المضمرة. فهل نحن بالاسلام اصبحنا في حاجة الي مصحات عقلية ونفسية وجسدية ايضا. تحياتي مرة اخري



5 - الأستاذ الفاضل محمد البدري
nasha ( 2016 / 5 / 27 - 09:59 )
النصوص القرآنية عكس ما ذهبت إليه استاذ . القرآن يبيح الجنس ولا يقيد بتاتا وكثير من الآيات القرآنية تبيح الجنس بطرق متعددة ومنها تشريع وتحليل الجنس في نكاح المتعة أو نكاح ملك اليمين (انتبه إلى كلمة ملك) . القرآن أباح الجنس كذلك في أية تحليل الدعارة حسب الآية .... لا تكرهو فتياتكم على البغاء ...... الخ
الذي عقد أمور الجنس هو اختلاط بداوة وبدائية أصحاب القرآن بالشعوب المتحضرة التي تم غزوها لاحقا فاختلط النص القرآني بتراث الشعوب المغزوة وبذلك اختلطت ثقافات أخرى تحرم الحرية الجنسية القرآنية.
أما في الحقيقة فالجنس بالقرآن سداح مداح.
تحياتي للجميع


6 - الاخ ناشا المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 5 / 27 - 10:41 )
المقال يخص ازاحة معاني الكلمات وتغير معانيها , مثل كلمة شهيد كانت تعني صاحب الشهادة ثم اخذت تشير الى الموت في سبيل الله والوطن.وهكذا تغير معنى كلمة جلابيب والتي لاتعني مطلقا الحجاب الاسلامي وكذلك اصل كلمة خمر ونبيذ والاختلاف بينهما .
ان كلمة نكاح تعني عقد الزواج الشرعي اي عقد القران وهو عقد على الاغلب يكون شفاهيا . كما تشير الكلمة الى فعل الجنس ذاته , اي عملية الايلاج الجنسي.
اتفق معك حول دونية معنى الوطءحيث تم تشبيهاعتلاء المراة بوطء الحذاء.وكذلك كلمة حجاب والتي تشير حاليا الى ان المراة نجسة هي وشعرها ويجب تغطيتها وعزلها خلافا لايات القران الكريم حيث كان للجلابيب هدف هو العزل الاجتماعي والطبقي بين الحرائر والاماء.مكانة المراة في بداية الاسلام كانت جيدة لكنها تدنت في العصر العباسي ومابعد ذلك بسبب توسع الفتوحات وكثرة الاماء والجواري والفساد .ان تدوين القران على الورق وكتابة الاحاديث وكتب السيرة والتراث تمت كلها في العصر العباسي والذي عمل على تدني قيمة المراة..ختاما تقبل وافر محبتي وتقديري .


7 - الاستاذ ايدن حسين المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 5 / 27 - 10:45 )
شكرا على حضوركم وتعليقكم ..

اتفق معكم حول تغير معاني الكلمات ..

نلتقيكم على خير دائما ..


8 - الاستاذ محمد البدري المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 5 / 27 - 10:58 )
اسعدني حضوركم وتعليقكم على مقالتي..

اتفق معكم حول ضرورة حضور الجنس مع الحب لتحقيق اللذة الجسدية والنتفسية .في ملحمة كلكامش تلعب البغي مع انكيدو دور صانعة الحضارة والمدنية عن طريق الحوار والمعاشرة والجنس . حيث تحول انكيدو من المرحلة الحيوانية والبدوية الى مرحلة الانسان والحضارة حيث انكرته حيواناته .
لقد شقت البغي ثوبها الى نصفين حيث اعطت انكيدو نصف ثوبها وبعد ممارستها للجنس معه قامت بدهنه بالزيت وقادته الى مدينة اوروك لمقابلة البطل كلكامش.الجنس هنا يمثل عنصر ادخالي للعبور من حالة البداءة والبراءة الاولى الى مرحلة التجربة والواقع .
الجنس هنا له دور في زيادة الفهم والذكاء والمعرفة حيث قال الله في سفر التكوين عن ادم بعد ان اكل الثمرة المحرمة - اصبح كواحد منا -

في الختام اسعدني تعليقكم الدسم مع الروابط المرسلة لنا وللقراء واضافتكم واغنائكم للمقال ..

دمتم بخير دائما ..


9 - الذوات الكريمات - الاكارم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 5 / 27 - 11:11 )
تم غلق الفيسبوك في العراق من قبل وزارة الاتصالات ..

لذا يرجى ارسال تعليقاتكم على مقالتي على نظام التعليقات في الحوار المتمدن ..

مع فائق الود والتقدير ..

اقدم اعتذاري للجميع لعدم امكانية تواصلي معهم عن طريق صفحتي على الفيسبوك..

الى ان يتم رفع الحجب عن الفيسبوك ربما يوم غد السبت .. ..


10 - الذوات الكريمات - الاكارم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 5 / 27 - 12:58 )
الفت انتباه جميع الذوات الكريمات - الاكارم انه رفع الحجب عن الفيسبوك في العراق ..

يمكنكم التواصل معنا عبر فيسبوك الحوار المتمدن ..

وعبر صفحتي على الفيسبوك ..

مع وافر تقديري وامتناني للجميع..


11 - الأخ العزيز وليد يوسف عطو
نضال الربضي ( 2016 / 5 / 27 - 15:33 )
أخي الحبيب وليد أحيك َ و أنت تخوض ُ في عالم ٍ مُحرَّم قليلون من يجرؤون على تسليط الضوء عليه.

لا يمكننا أن نفهم الجنس في المجتمعات العربية القديمة حتى لو تلمَّسنا كتب الباه و الإيروتيكيا القديمة و النوادر و الأشعار، فلا ضمان َ أنها تُعبِّر عن العموم بقدر ما تُشير إلى الخصوص،،،

،،، لكننا قادرون على تلمُّس مجتمعاتنا أكثر.

في كتابها الجرئ -برهان العسل- قدَّمت الشاعرة ُ السورية سلوى النعيمي لوحة ً إيروتيكية ً رائعة لتدفُّق الطاقة الجنسية التلقائي، و بهذا رأينا عاريا ً طبيعة َ الجنس كهويَّة إنسانية و مُوجِّه لطاقة الإنسان الكلِّية،،،

،،، تقول ُ في آخر سطور كتابها قبل توقيع ِ البلد و الزمن و كأنها تُشهدهما على صدق ِ كلامها:

لم أعش حكياتي فضيحة ً و لا أكتبها فضيحة ً
الفضيحة ُ كانت في السر
لم يعد السرُّ سرَّا ً

إرتفاع ُ حجاب الهيكل بين قدس الأقداس و الناس هو في حقيقته إقامة ُ سدٍّ داخلي بين الإنسان و طبيعته، و لا يهدمه سوى حلاوة العسل التي لا برهان عليها سوى العسل نفسه.

دمت َ بودٍّ!


12 - معضله الجنس
على سالم ( 2016 / 5 / 28 - 07:05 )
الاستاذ وليد موضوع شيق وهام الا وهو الجنس فى الاسلام و الجنس فى ايام محمد كان سهل جدا ومتاح وكانت لاتوجد به تعقيدات هذه الايام من قبل الشيوخ المتزمتين المجرمين , محمد نفسه كان نسوانجى كبير وبصباص وكان خبير ويفهم نظره العين والغمز وكان يكفى ان يغمز للمرأه لكى تتبعه مباشره الى الخيمه , كان محمد يحث الشباب على النكاح والمزيد من النكاح , يعنى لو ظهر محمد الان فأنه اكيد سوف يلعن الشيوخ لجعل الجنس للشباب عائق كبير ومشكله وخلق اسلام جديد مغاير , محمد عن نفسه قال حبب لى النكاح والطيب والطعام , اذن هؤلاء الشيوخ الاوغاد يخالفوا تعاليم حبيبهم المصطفى واكيد محمد سوف يلعنهم وسوف يوصى الله بأن يعذبهم فى نار السعير خالدين فيها ابدا , يقال ان من اقوال محمد المأثوره فى حياته الغبراء كانت (انكح ثم انكح ثم انكح ولاتعرض اربك للكسل ) شكرا للمقال الهام


13 - الاستاذ نضال الربضي المحتر م
وليد يوسف عطو ( 2016 / 5 / 28 - 08:41 )
اسعدني حضوركم المثير فكريا ومعرفيا , والدافي وجدانيا , وتميزكم في تعليقاتكم ..

وباسلوبكم الادبي الراقي .. وبتعبيركم الرقيق والدافيء (اخي الحبيب وليد )..

تفكيك نصوص القران وكتب السيرة تثبت ان العرب مهووسون بالجنس . الاهتمام بالجنس من اسباب تقدم المجتمعات القديمة , حيث كان الانسان يفتح التساؤلات عن الوجود والانسان على كل الممكنات التاريخية والفلسفية ...

بينما تحول الانسان في المجتمعات العربية في العصر الحاضر الى انسان منطوي على ذاته ومنغلق التفكير بسبب كثرة الممنوعات والخطوط الحمراء والتابوات ..

بسبب هذه الممنوعات قام بممارسة الجنس بصورة سرانية وشاذة عن طريق المثلية الجنسية ,اي اللواط عند الرجال والسحاق عندالنساء ولي مقال قادم مثير حول الموضوع ..يتبع ..


14 - الاستاذ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 5 / 28 - 08:47 )
رسالة رقم - 2 - تتمة..

يقوم الجنس على افراغ طاقة الانسان نحو مسارات طبيعية تساعده في زيادة نشاطه الفكري والجسدي وفي التفاعل مع الناس وزيادة اختلاطه الاجتماعي والجراة في طرح الاسئلة الوجودية والفلسفية ..

بخلاف مجتمعاتنا في الوقت الراهن ..

ساحاول الحصول على كتاب الشاعرة السورية ( سلوى النعيمي )والمعنون (برهان العسل).

مسك الختام: دمت صديقا وزميلا واخا عزيزا لي اخي نضال الربضي ..

نلتقيكم على افضل حال ..


15 - الاستاذ علي سالم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 5 / 28 - 09:11 )
اسعدني تعليقكم الخفيف على القلب..

اتابع مقالاتكم باستمرار ...

اسلوبك ساحر وساخر وجميل ..

لو عاد محمد اليوم لقتلوه بتهمة الردة ..

اعجبتني عبارتكم (كان يكفي ان يغمز للمراة لكي تتبعه مباشرة الى الخيمة ).. لدي مقال قادم اكثر اثارة عن الجنس .. ساكتب فيه ما لايكتبه الاخرون عن الجنس ..

كلامكم صحيح حول الجنس ويكفيك مراجعة كتاب الشيخ خليل عبد الكريم عن الجنس في مجتمع المدينة -يثرب للتوكيد على اهمية الجنس .. حيث يكثر الانفتاح الجنسي يسود التقدم وحيث يسود الانعزال والانغلاق يسود التخلف ..

نلتقيكم على خير دائما..