الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجنس : ذلك الثقب الاسود العملاق

وليد يوسف عطو

2016 / 6 / 2
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع



عندما نقرا القران وكتب السيرة نكتشف الحضور القوي للجنس في المجتمع العربي – الاسلامي القديم ,خصوصا ان العرب , لحظة ظهور الاسلام ,كانت لديهم علاقات جنسية واسعة داخل المنظومة القيمية لاخلاق القبيلة وخارجها .وكانت تتصارع في شبه الجزيرة العربية منظومتان من القيم والعلاقات الجنسية :
1- قيم المجتمع الامومي :حيث يكون انتساب الاولاد الى الام . ولها دور كبير في العائلة وفي المجتمع القبلي .ولها الحق في الزواج من عدة رجال في وقت واحد .
2- قيم المجتمع الذكوري :حيث يكون الرجل هو راس الاسرة . وتقوم قيم العشيرة والعائلة على الانتساب الى رابطة الدم والى الاب , حيث يحق للرجل الزواج من عدة نساء وتطليقهن .

لقد تميزت المجتمعات القديمة بسبب انفتاحها الجنسي بسرعة البديهة والذكاء الفطري لدى افرادها , وبالتكيف مع الواقع .حيث كانوا اكثر تحررا,اوقدرة على الابداع والعمل ,واكثر جراة في طرح الاسئلة الوجودية والجنسية . ومن يقرا كتاب الف ليلة وليلة يدرك مكانة الجنس وتفاصيله اليومية لدى العرب .

في العصر الحاضر تزداد مجتمعاتنا انغلاقا على الذات , ونزداد جهلا بانفسنا ووجودنا , ونمارس رقابة تعسفية على تفكيرنا , وتزداد حجم الممنوعات في التفكير والمسكوت عنه .ان حجم التطور في المجتمعات تقاس من بين مقاييس اخرى بمدى تطور العلاقات الجنسية في داخله . ان الجنس يقوم على الشهوة والرغبة وطلب اللذة وعلى الحب ايضا.والحب لايكتمل الا بالجنس . وتكتمل اللذة عن طريق الحب والجنس معا .

الجنس في جانب منه يمثل علاقة بين عاشق ومعشوقته . هذه العلاقة الوجودية والوجدانية هي مايميز الانسان عن الحيوان في ممارسة الحب والجنس . هذه العلاقة تقوم على الانفتاح على الحب غير المشروط وغير المحدود .

لقد كان لدى الشعوب القديمة طقوس للعبور والتعدية بالطفل الى مرحلة البلوغ والرجولة . قصة آدم وحواء واكلهما للثمرة المحرمة تمثل اختبارا وطقسا للعبور من مرحلة الجنين والحياة البدائية ,والطفولة,حيث البراءة واللاوعي , الى مرحلة التجربة والحياة وطرح اسئلة الخلق والوجود والفهم والوعي بالذات .
الجنس هو ثمرة الاتصال بين الرجل والمراة ,ويؤدي الاتصال الجنسي الى اقامة الحوار بين الرجل والمراة والى العيش المشترك وزيادة الخبرة في الحياة وفي صناعة الحياة , وفي زيادة الاتصال الاجتماعي.

من هنا ارتبط الجنس بالذكاء وبالفهم الواسع وبالحكمة.لقد كان انكيدو في ملحمة كلكامش يمثل مرحلة الانسان اللاواعي والاقرب الى الحيوان منه الى الانسان , انه يمثل عالم البداءة والطبيعة .لكن البغي وهي في الملحمة تمارس دور الكاهنة ,قامت بمباشرته جنسيا والدخول في عالم الوجود والتفكير في المستقبل , لقد حولت البغي انكيدو من وحش الى انسان حضاري . الجنس في الملحمة يمثل طقس للعبور والتعدية من الحالة الحيوانية والبدوية الى مرحلة الحضارة .

لقد مارست الجنس معه لعدة ايام وليالي . ودهنت جسده بالزيت كنوع من طقس التطهير والولادة الجديدة .وشقت ثوبها نصفين واعطته احدهما . في هذا العبور انكرته حيواناته ولم يستطع اللحاق بها .ودخل مدينة اوروك برفقة البغي كانسان جديد يمتلك الحضارة والفهم والحكمة والذكاء, على طراز الحكيم برعوشا .

المجتمعات المتطورة تمتلك خزينا كبيرا من مفردات الجنس في لغتها . في حين تسيدت اللهجات المحكية في مجتمعاتنا على العربية الفصحى . هنالك في الفرنسية (1500) كلمة تشير الى الممارسة الجنسية,و ( 600) كلمة تشير الى القضيب.

ان دراسة كتب العرب في الجنس تبين اهتمامهم بالجنس وتطور تفكيرهم .لقد حرص الفقهاء على الاهتمام بدراسة الجنس ومحاولة فهمه بصورةعلمية, خصوصا بعد اتساع الدولة الاسلامية في العصر العباسي , حيث اصبح علما قائما بذاته.

يقول ابن قتيبة الدينوري في كتابه ( عيون الاخبار ):
( واذا مر بك حديث فيه افصاح بذكرعورة او فرج او وصف فاحشة فلا يحملنك الخشوع او التخاشع على ان تصغر خدك وتعرض بوجهك . فان اسماء الاعضاء لاتؤثم . وانما الماثم في شتم الاعراض وقول الزور والكذب واكل لحوم الناس بالغيب ).

العراق بين عهدين

لقد قام الشاعر الشعبي العراقي ( الملا عبود الكرخي )باصدار كتيب يتضمن (40)قصيدة من الادب الفاضح والمكشوف في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي . ومنها قصيدته الشهيرة (في رثاء داود اللمبجي ).والتي غناها سيد المقام العراقي يوسف عمر مع فرقة الجالغي البغدادي . وقد بيع ديوان الشاعر الملا عبود الكرخي في مكتبات بغداد دون ان يكفره احد من رجال الدين .

في حين ان من يقوم بطباعة وتوزيع مثل هذا الديوان الشعري حاليا يعرض نفسه للقتل واتهامه بشتى انواع التهم . اقلها ايلاما اتهامه بالردة عن الدين الاسلامي.ان الغريزة الجنسية طاقة مكبوتة تحاول التعبير عن نفسهاعن طريق الجماع , لتفريغ شحنتها . وهي وظيفة تهدف الى تجديد حيوية اعضاء الجسم وتجديد نفسية الانسان وانشطة تفكيره .

هنالك محاولات مستمرة في مجتمعاتنا لطمس الحديث عن الجنس في الصحف والاعلام والمدارس والجامعات وفي المجال العام وطمس معالم الممارسة الجنسية , والغاء الثقافة الجنسية والهوية الجنسية من ناحية انثروبولوجية.وطمس اللذة والرغبة الجنسية بدعوى الحلال والحرام . وحيث يتم منع الحديث عن الجنس علانية تتم ممارسته بصورة سرية وعلى نطاق واسع جدا .

يسبب العزل الاجباري بين الاناث والذكور الى ممارسة المثلية الجنسية , اي اللواط بين الذكور , والسحاق بين الفتيات . الطريف في الامر ان الشباب , حتى المتزوجين منهم يقومون بممارسة اللواط وهم متزوجون , او يقومون بالممارسة الجنسية والايلاج عن طريق شرج المراة . وبما ان اغلب الزوجات ترفض الايلاج من الشرج لذا يقوم الرجال بممارسة الجنس من الشرج عن طريق عاملات الجنس او مع الفتيات قبل الزواج, او باجبار الزوجة على ممارسة الجنس معها من فتحة الشرج .فالفتاة يهمها سلامة غشاء بكارتها , كرمز للعذرية.

الفتاة التي تسمح بممارسة الجنس عن طريق الشرح ستمارسه بعد الزواج مع العشيق , او ربما مع الزوج .
في مجتمعاتنا المحافظة تمتنع المؤسسات الرسمية عن اعطاء احصائيات رسمية بخصوص هذه المواضيع .كما تمتنع الناشطات في حقل المراة عن الكتابة في هذه المواضيع حفاظا على سمعتهن .

ان المجتمع المتزمت هو مجتمع شاذ ومتخلف . ان عالم الجنس غير الشرعي في مجتمعاتنا يشبه ثقب اسود عملاق يبتلع كل شيء,ولا يخرج منه شيء.قد يؤدي الجنس في بلادنا الى تدمير الشخص ذاته , او فقدانه لعقله , اذا لم تتم ممارسته في مساره الصحيح .

طريفة : الطريف في الامر ان بعض الشباب والرجال والذين يمارسون مختلف انواع اللذة الجنسية المحرمة دينيا واجتماعيا, يمتنعون عن هذه الممارسات في شهر رمضان , ثم يعاودون الكرة عليها بعد ذلك , وكانما الامتناع عن الجنس جزء من ضوابط الصيام ..عجبي !

مسك الختام :

الرجل في مجتمعاتنا العربية الاسلامية يمثل الاقطاعي المتسيد على جسد المراة , وعلى جهازها التناسلي .وتكون المراة اقطاعية خاصة للرجل و للزوج .انها ملكية خاصة للرجل .له كل الحق في خيانة زوجته جنسيا ,لكن الخيانة الزوجية اذا اقتربت من الزوجة وجب قتلها غسلا للعار.

الرجل الذي يمتلك اكثر من زوجة , مثنى , ثلاث ورباع , لايمكنه ان يحب ويعشق المراة – الزوجة , بل تتملكه رغبة الاستحواذ والتملك والانانية والاستهلاك الجنسي لجسد المراة . انه العقل الرغبي الجنسي – الشهواني.ورغم ان القران قام بتقنين العلاقات الجنسية بصورة شرعية , الا ان السماح بتعدد الزوجات وبتملك الاماء جعل الرجل في العصور القديمة قادرا على الاستغناء عن العلاقات الجنسية غير الشرعية.لكن هذه العلاقات لايربطها الحب , بل الجنس , والجنس بلا حب يشبه خلق امراة على شكل روبوت آلي .

وعندما انتهى سوق الجنس (الرسمي) في العصر الحديث , تحول الرجال الى البحث عن اللذة الجنسية لدى بائعات الجنس , او ممارسة المثلية الجنسية . وحيث لايتم تصريف الطاقة الجنسية بصورة طبيعية , فان هذا الكبت والانحراف عن مسار تصريف الطاقة الجنسية سيعمل على خلق توترات عصبية ونفسية وجسدية . وهو يفسر الى حد كبير سبب ازدياد العنف في مجتمعنا العراقي وفي بعض المجتمعات العربية الاسلامية الاخرى

رابط الكلام وخاتمته :
جاء في سورة البقرة – 223 :
(نساؤكم حرث لكم فآتوا حرثكم انى شئتم ).اغلب الفقهاء والمفسرين قالوا بتحريم اتيان المراة من دبرها , استنادا الى هذه الاية .ولكن الا تشي هذه الاية بوجود ممارسة النكاح من دبر المراة في مجتمع شبه الجزيرة العربية ؟
ايا امة ضحكت على بواسيرها جميع الامم !



تنويه :لكي لايتم اخصاء شعوبنا فكريا , تضامنوا معي في محنتي على الرابط التالي: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=516779










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - في كل حاجة
nasha ( 2016 / 6 / 2 - 10:33 )
تتميز الثقافة الإسلامية وبجدارة بخصلتين لا تملكهما ثقافة أخرى وهما
التناقض الشديد وهذا ظاهر في القرآن والتراث الإسلامي بصورة عامة .
وصفة أخرى أسوأ وهي النفاق والمظاهر الكاذبة لأن التراث والدين الإسلامي اصلا مبني على المظاهر في الصلاة والصوم وفي كل نشاط اجتماعي تقريبا.
ما معنى يجوز الكذب في ثلاثة؟ وما معنى المعاريض؟ وغيرهما.
الثقافة الإسلامية الحقيقية كارثة على المجتمع وما نراه من كوارث اليوم في العالم الإسلامي ما هو إلا نتيجة تفعيل هذه الثقافة البائسة.
تحياتي


2 - الاخ ناشا المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 2 - 10:57 )
كنت اتمنى التعليق على مضمون مقالتي ...

التناقض في القران واياته واصح واتفق معك ...

النفاق والكذب والتورية وغيرها من المسميات هي نتاج اسلام الفتوحات الاموي - العباسي حيث دخلت الشعوب المفتوحة في الاسلام بقوة الفرض ..

اسلام المعتزلة والتصوف يمثلان الاسلام المنفتح على الاخر لكن المؤسسة الفقهية الرسمية الاسلامية حاربتهما بشدة ...

الاسلام مثل البلور والكريستال لديه اوجه متعددة والعقلانيون والحداثيون هم من يستفيد من بعض اوجه الاسلام ..

الكلام طويل صديقي ..

نلتقيكم على خير وافضل..


3 - تقول القرآن مليئ بالجنس
لؤي ثابت ( 2016 / 6 / 2 - 12:00 )
هات برهانك من آياته ولا ترمي كلاما على عواهنه هات امثلة وأذكر كيف كان سياق التحدث القرآني عن الجنس المزعوم !!!


4 - التعليق الاول في صميم مقالك يا استاذ وليد
nasha ( 2016 / 6 / 2 - 12:36 )
انا دخلت مباشرة الى سبب الثقوب السوداء وليس ثقب اسود واحد يا عزيزي.
التراث الإسلامي مليئ بالجنس والقرآن نفسه يبيح تعدد الأزواج وتبادل الزوجات وزواج المتعة وزواج القصر ويبيح الدعارة الرسمية.
أما الفقه وسيرة محمد فحدث ولا حرج .
أما الممنوعات الجنسية فهي ليست بسبب الجنس والشرف ذاته وإنما سببها ملكية الرجل للنساء. انها تبدو أسباب شرفية أخلاقية ولكن لو تعمقت وفتشت بالأساس فهي ليست كذلك.
أليس هذا تناقضا؟
أما المظاهر فحدث ولا حرج المهم لدى المسلم هو المظهر في كل شيئ . أهم شيئ هو العيب وليس الخطأ نفسه.
الستر الستر العيب العيب كله نفاق ومظاهر .
من برة خام ومن جوه صخام.
أليس موضوعك كله يدور حول هاتين النقطتين؟
اعتذر عن صراحتي وارجو ان لا أحرج أو أضايق أحدا.
شكرا


5 - تعليق رقم ثلاثة هل تريد المزيد؟
nasha ( 2016 / 6 / 2 - 12:49 )
وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم
فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ
ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم
لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا
اللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ


6 - الاخ الباحث ناشا المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 2 - 13:16 )
ردا على رسالتك رقم - 2 - ورقم - 3 -

مقالي خصصتها لمحاور متعددة في الجنس مثل طقس العبور وذكرت امثلة عليه ..

واهمية الجنس في زيادة الالفة والخبرة الحياتية وفي استخدام الجنس للمعرفة والفهم

وتحدثت عن خطورة الكبت الجنسي واضراره وعن المثلية الجنسية ..

وبعض الظواهر المستجدة في مجتمعاتنا ..

لم اشير الى القران الا لماما في خاتمة المقال للتلويح بوجود المثلية الجنسية ...

تعدد الزوجات والاماء في الاسلام يحل مشكلة الجنس لكنه لايحل قضية الحب ..

فلا حب في ظل التعددية في الزوجات والاماء ...

لدي مقال قادم عن رموز الخصب والجنس في مراسيم الحج في الجاهلية ..

اتمنى ان يعجبكم .. ..


7 - الاستاذ وليد المحترم
لؤي ثابت ( 2016 / 6 / 2 - 13:49 )
تم الرد عليكم بمقالة وامل الاطلاع عليها عند نشرها وتقبل احترامي ومحبتي زميلي العزيز ؛ اما من اجهله فلا انظر لكلامه .


8 - زين وين الزنى والجنس
شعبان نحلة ( 2016 / 6 / 2 - 13:56 )
اخ ناشا طيب ممكن تقول لنا وين الزنى والجنس بالايات ؟ منك نستفيد ممكن ؟؟


9 - الاخ لؤي ثابت المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 2 - 14:14 )
اهلا بك وحق الرد مكفول

نلتقيكم على خير دائما اخي الفاضل ..


10 - نظرة المجتمع الى الجنس
حسين المولى ( 2016 / 6 / 2 - 14:52 )
الجنس حاجة بيولوجية كالطعام والشراب وعملية كبت هذه الحاجة يؤدي الى الانحراف والسلوك الجنسي الشاذ --العائلة في المجتمعات الشرقية تتحاشي =الخوض في هذه المسألة --واكثر مايتلقى
الأطفال في سني عمرهم الأولى كلمات (عيب --حرام ) فينشأ الأطفال وهم يعانون من (فوبيا الجنس ) ثم يأتي دور المجتمع المكمل لهذه النظرة القاصرة للجنس --عكس ذلك تماما في المجتمعات الغربية --حيث الجنس مسألة عادية تمانا --يتعلم الأطفال في البيت ثم المدرسة كل شيء عن الجنس فينشأوا نشأة سوية --بعيدا عن هوس الجنس الذي ابتلى به شبابنا --أقول --يجب تغيير نظرة العائلة والمجتمع للجنس بعمل تثقيفي توعوي --وهذا بعيد المنال في ظل ساسة العراق اليوم --شكرا أستاذ وليد على مساهمتك الجادة والشجاعة في كشف المسكوت عنه والممنوع


11 - خلافات جوهريه
على سالم ( 2016 / 6 / 2 - 15:45 )
الاستاذ وليد تحيه , انا كما ذكرت لك من قبل ان اسلام هذا الزمن يختلف تماما عن اسلام الواد صلعم وعصابته فى بدايه الاسلام الكارثى , الشيوخ الكذبه المنافقين الان اخترعوا اسلام جديد حيث يفرضوا حظر كبير على الممارسات الجنسيه وفى نفس الوقت نجد هؤلاء الاوغاد الشيوخ يمتلوا الاموال والقصور والزوجات الاربع وملكات اليمين وفى حالات مع شيوخ كثيرون فأنهم ايضا يمتلكوا الغلمان ويلوطوا بهم كما ذكر مرارا الشيخ احمد صبحى منصور فى مقالاته , هذا بدون شك يخلق حاله من التخبط والفوضى الفكريه بين الشباب المحروم وبين الشيوخ الفجره والذين يعانوا التخمه من كثره ممارسه العلاقات الجنسيه , اكيد اذا استمر الحال بهذه الطريقه فأن مفهوم الاسلام وتشريعاته المتناقضه فى مختلف الازمنه سوف يضرب الاسلام فى مقتل


12 - الاستاذ حسين المولى المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 2 - 16:35 )
اسعدني اعجابكم وتعليقكم على مقالتي ..

اتفق معكم تماما حول ضرورة تربية الاطفال تربية جنسية صحيحة في البيت وفي المدرسة والجامعة ..بينما التربية في مجتمعاتنا تقوم على ثقافة العيب كما تفضلتم ..

الجنس حاجة غريزية في الحيوان لكنها عند الانسان ترتبط بالمخيلة والرغبة والشهوة واللذة والرغبة في الاجتماع والتواصل مع الشريك الجنسي والحب وليس فقط حاجة بيولوجية وهنا يكمن الفرق بين الانسان والحيوان والفرق بين انكيدو قبل البغي وانكيدو بعد البغي..

نلتقيكم في مسارات ثقافية ومعرفية متجددة دائما..


13 - الاستاذ علي سالم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 2 - 16:47 )
اسعدني حضوركم وتعليقكم ..

اتفق معكم حول عدم تربيةالاطفال تربية جنسية صحيحة ..ويقوم الاهل بتربيتهم على ثقافة العيب كما تفضلتم خصوصا بالنسبة للفتيات..

الجنس حاجة بيولوجية عند الحوان لكنه عند الانسان يرتبط ايضا بالمخيلة والشهوة والرغبة واللذة وبالحب ..

من الضروري العمل على دراسة الاسلام كما فعلت الكنيسة المسيحية في الغرب وانا لااسميها حركة اصلاحية .. فيسوع ليس يهوديا لااصلاحيا بل جاء ناقدا لليهودية وخارجا عنها ..

لذا من الضروري احداث ثورة معرفية وفكرية في دراسة الدين والقران والاحاديث واستئصال جذور العنف والارهاب من المناهج الدينية السلفية لتحديث الاسلام بما يتلائم مع روح العصر..

ختاما نلتقيكم على مسارات فكرية جديدة..


14 - الختان ليتسيّد الرجل على جسد المرأةوالتحكم برغبتها
ليندا كبرييل ( 2016 / 6 / 2 - 18:02 )
تحياتي أستاذ وليد يوسف عطو المحترم

في الفرنسية هناك 1500 كلمة تشير إلى الممارسة الجنسية و600 كلمة تشير إلى القضيب، كما تفضلت في المقال

ليس أسخف من العرب إلا أهل فرنسا الذين حطّوا كل عقلهم باختراع مئات الكلمات للقضيب

مهما شدد الدين والأخلاق على ضبط الغريزة الجنسية فإن الإنسان يميل بالفطرة إلى التحرر من هذه القيود
الجنس حاجة طبيعية كالأكل والشرب ، وإذا لم يتمّ إشباع هذه الغريزة أدى بالإنسان إلى القلق والانحراف النفسي
وأنا أشك أن يصبر إنسان لم يستطع الزواج ف(صام) للصبر على وضعه (لمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ
كما جاء في الحديث
القيود الدينية تخلق التناقض في عقل الإنسان

أستاذ وليد
قرأت مقالك(انتهاك حقوق المواطنة)
يؤسفني الوضع المتأزم الذي أصابك
أتمنى أن تبعد اليأس عن أفقك وتشتد أمام الواقع، والحل بيد محام يتولى الدفاع عن حقوقك، راجية النجاح لجهوده في قضيتك الغريبة

لك تحياتي الطيبة واحترامي


15 - الاستاذة الفاضلة ليندا كبرييل المحترمة
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 3 - 06:29 )
اسعدني حضوركم البهي وتعليقكم على مقالتي ..

احترامي الكبير لشخصكم ..ولقلمكم المعطاء..

شاكرا لكم تضامنكم معنا في محنتنا. قضيتي ساسلمها بيد محامي وانا في طور التشاور حول الموضوع ..

اتفق معك في عبارتك( القيود الدينية تخلق التناقض في عقل الانسان )..

اختلف معك في ان الجنس حاجة بيولوجية فحسب عند الانسان ..

بل يتعلق الجنس عند الانسان اضافة الى الحاجة البيولوجيةبالمخيال والرغبة والشعور باللذة القصوى والتحكم باللذة والشهوة والعملية الجنسية ..

لايستكمل الجنس الا بالحب وهي ميزة للانسان دون الحيوان ..

الجنس يساعد على التواصل مع الشريك ومع الاخرين وعلى تداول الافكار وهو في صيغته المنجزة وليد عصر الحضارة وليس نتاج كهوق تورا بورا فالجنس الانساني يمثله كلكامش والبغي في الاسطورة البابلية بينما البداوة والحالة الحيوانية الفطرية يمثلها الوحش انكيدو ..

اتابع مقالاتك باستمرار..

ختاما:نلتقيكم على مدارات فكرية متجددة ..تقبلي خالص محبتي وتقديري ..


16 - الجنس والحياة
سمير ( 2016 / 6 / 3 - 21:47 )
عزيزي الاستاذ وليد، كما تفضلت وتفضل اكثر المعلقين/ات، فان الجنس حاجة طبيعية. سأسال سؤالا وأرجو ان لايفسر انني ادعو الى الاباحية الجنسية، في المجتمعات الشرقية وخاصة العربية، الجنس محرم على الفتيات خارج الزواج، فكم فتاة لاتمارس الاستمناء؟ بل من المعروف ان أشد المجتمعات انغلاقا هي في الحقيقة أكثرها ممارسة للمثلية وخاصة بين الفتيات. كل إنسان حر في جسده، فلنحترم اختيار الفتاة اذا ارادت التمتع بالحب قبل الزواج، الذي ربما لن تحصل عليه أبدا في العراق مثلا، وليختار كل إنسان طريقه في الحياةًً. احترامي


17 - الاخ سمير المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 4 - 08:56 )
اتفق معكم في حرية الاختيار ولكن ..

مجتمعاتنا تحكمها القيم العشائرية والموروثات الشعبية والعقائد الدينية ..

الاباحية الجنسية شيء والاباحة الجنسية شيء اخر .. في الاباحة يكون السؤال المطروح من يجامع من ؟ في حين في الاباحية لايتم طرح هذا السؤال..
الاباحة الجنسية تعني تعليم التربية الجنسية في المدارس والجامعات ومعرفة حدود العلاقة بين الفتاة والشاب. في الاباحية لاوجود للاخلاق وللفصل ..

كما كتبت فان الجنس يرتبط بالحب وهو الجنس الطبيعي ويمثله الاباحة في الجنس..

اما الاباحية الجنسية فلاوجود للحب فيها ..

شكرا لحضوركم وطرحكم للاسئلة الجريئة.