الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مراسيم الحج قبل الاسلام ورموزها الجنسية

وليد يوسف عطو

2016 / 6 / 4
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات



( 1) :

تبرز رموز وممارسات الخصب والجنس في طقوس الحج قديما في شبه الجزيرة العربية .
يقول الباحث ابراهيم محمود في كتابه :
(الجنس في القران )-ط1 – 2016 –رؤية للنشروالتوزيع, ان مراسيم الطواف والحج قبل الاسلام كانت تتضمن معاني جنسية .

فقد كان هنالك الصنم (آساف ), الذي كان يعبد كصنم ذكوري على جبل الصفا . وصنم ( نائلة)والذي كان معبودا انثويا على جبل (المروة ).وقد كان العرب يطوفون بآساف ثم يستلم الركن الاسود , ثم يطاف نحو يمين الكعبة سبعة اشواط . ثم يستلم الركن , ثم نائلة , فيختتم بها طوافه ( الاب جرجس داود : اديان العرب قبل الاسلام ).

لقد اعتبر المسلمون في رواية اسطورية عن تصورهم بان آساف ونائلة كانا فاسقين . يذكر الدكتور عبد الغني زيتوني انه لايوجد تفسير معقول يبين سبب عبادة الصنم آساف ونائلة سوى الرابطة الجنسية بينهما .

لماذا كان يخرج العرب عراة او شبه عراة رحالا ونساءا , سوى ممارسة طقس البغاء المقدس (الزواج المقدس بالاصح ) لتقليد ومحاكاة الطبيعة في خصوبتها ؟

يقول ابراهيم محمود ( لعل خروجهم بهذا الشكل , هو محاولة منهم للتحضيرلممارسة الجنس جماعيا في الطبيعة , وخاصة في موسم الخصب , او الاخصاب للطبيعة ).
لقد تطورت الطقوس وتحورت لتعطي معنى رمزيا عن العلاقة مع الله , مثل طقس الختان للذكور , والذي يرمز الى مفهوم الذبيحة والقربان والتضحية بشخص معين في غابر الازمنة .تم استبداله استبداله بالتضحية بالحيوان . ثم التضحية بالزائدة الجلدية – اللحمية لاهم منطقة لدى الرجل العربي في جهازه التناسلي .

لقد اشار الدكتور سيدالقمني الى ان آدم وحواء هبطا من الجنة متفرقين , وظلا هائمين حتى التقيا . وعرف آدم حواء , اي جامعها ( فراس السواح: مغامرةالعقل الاولى ).واسفار العهد القديم – تنخ – تستخدم لفظ ( عرف ) بمعنى ( جامع )على جبل عرفة . لذلك عرف الجبل باسم ( عرفة ) لان آدم عرف , اوجامع حواء .

ومن هنا تقدس الوقوف بعرفة . وكان الوقوف بعرفة اهم مناسك الحج قبل الاسلام .
يبدو ان ممارسة طقس الجنس الجماعي هو الذي ادى الى جمع اسم عرفة ب( عرفات ).يتساءل الباحث ابراهيم محمو د : هل الجمع هنا للجبل , ام للمجتمعين على الجبل في حالة جماع جنسي او عرفات ؟يمثلون به الفعل الاول الذي قام به آساف عندما عرف نائلة , او آدم عندما ضاجع حواء .

لقد كان سادة القوم , او ممثلوا الالهة هم من يدشنون مشهد الطقس الجنسي الجماعي .ان آساف ونائلة ليسا بعيدين عن هذا التصور.. ان عبادة آساف ونائلة تذكرنا بدورهما في اخصاب الطبيعة والانسان .هذا الطقس كان محفورا في الذاكرة الجمعية للعرب .

ان توقف طقوس الجنس كان بسب توقف مفعول وظيفتها , بسبب تطور المجتمع . ان تقنين الجنس لم يتم الا حين استطاع الانسان فهم الطبيعة , وكيفية تحولها من حال الى حال آخر.
اخير يقول ابراهيم محمود ان تقديس الصفا والمروة وعرفات والطواف شبه عراة حول الكعبة من قبل الحجاج المسلمين الى اليوم , هو تاكيدلاشعوري على الارتباط بالاولين .

( 2 ):

في الختام يؤكد الباحث الفلسطيني الدكتور سليمان بشير في كتابه :
( مقدمة في التاريخ الاخر)ان الحج هو احد الاعياد الوثنية الشعبية والتي كانت سائدة عندالعرب قبل الاسلام , والتي استوعبها الاسلام وادخلها في شعائره .لقد اباحت الاية( 158 ) من سورة البقرة الطواف بالصفا والمروة . ويشير سليمان بشير الى ان اكثر الروايات تؤكد عدم استقرار مراسيم الحج اواسط العصر الاموي .

لقد ربطت بعض الروايات الاسلامية بين الهجرة كطقس ديني اسلامي مبكر, وبين البيت الحرام في مكة . الامر الذي يفسر كيف تحول فتح مكة الى الهدف النهائي للهجرة ,( لاهجرة بعد الفتح), وكيف ارتبطت الهجرة بشكل رمزي بالبيت الحرام , عن طريق تحويل قبلة المصلي وحج المسلم اليه.

ومع تحويل الهجرة الى مكة فقد تم نقل مولد محمد ومبعثه اليها , الامر الذي حتم الحاق نسبه بنسب قريش( اهل الله).

مقالات ذات صلة :

مقالتنا ( الجنس : ذلك الثقب الاسود العملاق – ج2 ), والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=519305

مقالتنا (الجنس :ذلك الثقب الاسود العملاق ), والمنشورة على الرابط التالي: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=519206

مقالتنا(الجنس في القران :انزياح المفاهيم وانقلاب معانيها ), والمنشورة على الرابط التالي :


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=518483








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الجنس الجماعى
على سالم ( 2016 / 6 / 4 - 17:33 )
الشكر للاستاذ وليد لمقال حيوى وهام , هذا موضوع يسبب الحساسيه الشديده للكثير من الشيوخ والمسلمين ويحاولوا بقدر الامكان طمسه والتكتم عليه لكنهم لن يفلحوا ابدا , التراث البدوى يثبت بما لايدع مجالا للشك ان البدو قبل الاسلام كانوا يمارسوا الجنس الجماعى فى الصفا والمروه وغيرها من الاماكن النجسه , من المؤكد ان الواد صلعم كان سعيد جدا برؤيه النساء يرقصوا وهن عاريات تماما وهم يدوروا حول الاصنام , صلعم كان ايضا عاريا تماما ينظر الى اربه كثيرا بل ويتحسسه بسعاده وهو يرقص , تبدأ شعائر النكاح بأن يقترب الواد صلعم مع بقيه شركاؤه البدو من الاقتراب من النساء العاريات , ويبدأ الغمز والتلامس والتصاق الاجساد البدويه المؤنثه والمذكره , وينتصب الارب وينفتح الفرج ويبدأ العربان فى ممارسه النكاح الجماعى امام بعضهم البعض وهم فى نشوه كبيره وكان لايوجد مكان للخجل ,ويتبادل الرجال النساء فى ملحمه نكاحيه بدويه جماعيه علنيه , فى النهايه كان الواد صلعم ينظر الى العاريات بشوق ونهم وهو يلعب فى اربه استعدادا لجوله اخرى


2 - طقوس غريبة
كاتب السيرة ( 2016 / 6 / 4 - 23:15 )
...ثم تطورت او اعدلت التسمية من ( الحك ) الى ( الحج ) ..


3 - تعليق
على سالم ( 2016 / 6 / 5 - 04:35 )
مقال هام وشيق , نعم انها حقيقه وليست خيال , العرب البدو قبل الاسلام كانوا يقدسوا الجنس جدا , بل وكانوا يطوفوا حول الكعبه والصفا والمروه وهم عرايا تماما رجال ونساء , طقوس ممارسه الجنس الجماعى كانت تتم بعد الطواف حول الكعبه وكان الجنس يتم ممارسته فى العراء , كانت الفكره هى التخلص من الملابس تماما لكى يتم التواصل الى الاله هبل على الطبيعه بدون اى معوقات والمعوقات هنا اى شئ يغطى الاجساد اثناء الممارسه الجنسيه , تقول كتب التراث ان هذه العاده كانت قائمه حتى بعد ان اسس محمد دوله الاسلام


4 - الاستاذ علي سالم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 5 - 14:43 )
شكرا على مروركم وتعليقكم على ىالمفال واثرائكم للنقاش.

لايمكن لمحمد او للاسلام ان يحدث قطيعة تامة مع التراث السابق له والا لفشل مشروع الدعوة في مهده ..

لذا قام محمد والاسلام باستيعاب هذه الشعائر والطقوس مثل الحج والعمرة والطواف والتلبية وتوحيدها ..

بالاضافة الى الذاكرة الجمعية في العقل اللاواعي

الاسلام كالن يمثل حداثة عصره اما اسلام الفتوحات فهو لاحق لمحمد من نتاج الامويين والعباسيين اسلام الفتوحات ..

مات محمد ولم يكن يسيطر سوى على ثلث شبه الجزيرة العربية ومسلمة الحنفي كان نبيا ..
على اراضيه ..

نلتقيكم على وفرة من المسارات الفكرية...