الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الالوهة تحت مجهر النقد والمساءلة

وليد يوسف عطو

2016 / 6 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



زحزحة اليقينيات

لماذا خلق الله الكون والانسان؟

اذا خلق الله الانسان على صورته ومثاله وشبهه, فقد اخطا الاله في الاختيار وبانت عيوبه . فالانسان اكثر وحشية من كل الحيوانات.خلق الله للانسان على هذه الصورة يعكس عدم كمال الله ومحدوديته .اذا قلنا ان الله لم يخلق الانسان بصورة قصدية , وانما ظهر الانسان كناتج عرضي لخلق الكون ,ففي هذه الحالة لامعنى للحساب والثواب والعقاب, ولا للجنة والنار.
واذا قلنا ان الله خلق الانسان وتركه لوحده , فهذا الكلام ليس له معنى على الاطلاق.

اذا كان الله مكتفيا بذاته وقد خلق الملائكة , ثم تمرد عليه بعضهم .فهذا يعكس احد احتمالين: اما ان الله غير قادرعلى كل شيء , بما في ذلك الملائكة ,او ان الله اعطى الحرية للملائكة للاختيار .
يترتب على هذا الاحتمال ان الله لايعاقب من يمارس حرية الاختيارالحر. ولا وجود للجنة او للنار.

ان خلق الله للانسان هو نتيجة شعوره ان ذاته لاتكتمل لوحدها . وان الوهيته لايمكن اعلانها , او التحدث عنها بدون خلق كائن بشري شريك وصديق له , ويملك عقلا ووعيا لذاته .ان خلق الانسان نوع من الضرورة لاعلان مجد الالوهة , ولكي تكتمل الالوهة تحتاج الى الانسان.

شهادة الانسان ضرورية لاعلان الوهية ومجد الله .الانسان هو الشريك التكاملي والعضوي للالوهة .لذا يتانسن الاله ويتاله الانسان ويصبح الاثنان في شركة وجودية ووجدانية لاانفكاك فيها اطلاقا . انه الاحتياج الى الاخر المختلف نوعيا. فالملائكة كائنات من نفس جنس الله .

وهنا نصل الى استنتاج مهم وهو انه لاوجود للالوهة المطلقة بتاتا.عندما كان الله مكتفيا بذاته , كان الانسان كلمة غير منطوقة,غير فاعلة , غير مخلوقة, موجودة في ذاكرة وعقل الله , لكنها لم تتحول الى ( لوغوس ).اي لم تتحول الى كلمة قادرة على الخلق.ان الانسان ككينونة وهوية كان موجودا منذ الازل في هوية وذاكرة الله , لكنه ظهر الى الوجود في الزمن الوجودي .

وهكذا يكون الانسان مرتبطا وجوديا بوجود الله . اما قبل خلق الانسان فكان موجودا ككلمة غير فاعلة , كبويضة غير مخصبة.لذا لايمكننا الحديث عن الله بدون الانسان , ولا الحديث عن الانسان بدون الله .
هنا يثار تساؤل مهم : هل الله هو اله الديانات الابراهيمية؟ ام انه العقل الكوني المنبثق من داخل الكون؟وهو عقل كمومي وكموني في نفس الوقت , لكن تجلياته ظاهرة للعيان .ان وجود الانسان في عقل الله وذاكرته يثبت ان الانسان يمتلك عنصرا الهيا يتشارك فيه مع الاله .
كان الانسان في العالم المنطوي في ذاكرة وكينونة الله , فتجلى لاحقا وجوديا في الزمان والمكان . والتجلي يحمل سمات الالوهة . لذا لايمكن ان نفصل بين الانسان والالوهة .

هل خلق الله كونا واحدا , ام عدة اكوان ؟ واذا لم يخلق الاكوان الاخرى , فمعنى ذلك انه اله محدود القدرة والصلاحيات .
هل خلق الله الكون المضاد؟
لماذا خلق الله الكائنات الضارة للانسان ؟
ولماذا خلق العنف والشر في الانسان؟
اعتقد ان الله لم يخلق الانسان, بل خلقه العقل الكوني , الكلي القدرة , والمنبثق من اعماق التركيب دون الذري , من عالم الكم .وهو ساهم في خلق الانسان بصورة بيولوجية طبيعية بدون تعليمات مسبقة وقصدية , بل كضرورة ونوع من الحتمية العلمية بعد ان دخل العقل الكوني في الزمن والتاريخ.

صيرورة وهوية العقل الكوني المركبة والمعقدة لاتكتمل الا بصيرورة وهوية الانسان . لذا يبقى العقل الكوني ناقصا بدون الانسان , ولا يمكن ان يظهرالانسان بدون العقل الكوني.
في زمن الحداثة يكون الانسان شريكا وصديقا لله , ويقوم بدور وكيل الله . لذا لايحتاج الى شيوخ وفقهاء وفتاوى , ويتحول الانسان نفسه الى معبد لله , اي الى كعبة. ويتم الاستعاضة عن الحج بالحج الروحي عموديا الى الله . ويتحول الانسان نفسه الى هيكل لله :
( انتم هيكل الله وروح الله ساكن فيكم ) من رسائل الرسول بولس .ويمكن توفير اموال الحج وصرفها على بناء المدارس والمستشفيات وذوي الاحتياجات الخاصة واليتامى والمرضى والفقراء.

ان وضع فكرة الله تحت سلطة النقد والمساءلة تظهر لنا انه لاوجود لديانة واحدة صحيحة , ولا لفرقة ناجية واحدة , ولا لمذهب صحيح واحد , ولا لتفسير واحد .مثلما تتنوع الطبيعة في وحدة كلانية واحدة ,كذلك تتنوع المدارس والنظريات في فهم الالوهة من عدمها , وفي فهم الاسلام والقران وباقي الديانات.

الايمان هي علاقة خاصة بين الخالق والمخلوق , بين الذات والموضوع ,وهو هنا هو الله .وهي علاقة حرة ووجدانية عبر حبل سري يصل الشغاف بالشغاف الاخر , وتتوحد الذوات في ذات كلانية واحدة . ويصبح الانسان هو الله ,والله هو الانسان .
الايمان هو علاقة سرانية بين الله والانسان , وعلاقة مكشوفة المعنى حيث لااسرار بين الانسان وبين الله في عصر الحداثة .

تجلي الالوهة من خلال التعدد يدعونا الى الاعتراف بكل الديانات وشرعيتها , بما فيها الديانات المسماة بالوثنية,باعتبارها تجليات ظاهرة للاله الواحد الاحد . ويصبح الانسان القيمة الاسمى والاعلى والاغلى . لذا لايجوز قتله والاعتداء عليه ولا الاعتداء على كرامته .

ان الاعتداء على انسان يمثل اعتداءا على الله وعلى كرامة الله ..
وجود انسان جائع يعني اننا نجعل الله يبكي ..
قتل الانسان يعني قتلنا للذات الالهية ..
ان مايجمع الانسان بالله هي علاقة العاشق بمعشوقته حيث يذوبان في وحدة كلانية في وحدة الوجود ..
علاقة تقوم على الحب اللامشروط واللامحدود :
(لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لايهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية) (انجيل يوحنا ).
لااتحدث هنا عن العقيدة المسيحية وعن ابن الله الوحيد, بل عن البذل والعطاء حد التضحية بالنفس من اجل خلاص البشرية.

ان نظرية المصفوفات تعطينا القدرة على قبول عدد غير محدود من الاحتمالات في فهم الالوهة وفي معرفة الله , ووجوده وعلاقته بالانسان , وبحرية الانسان في الاعتراف في الله او في انكار وجوده وفي حريته الدينية او الالحادية او اللادينية.

ان العقل المفتوح على كل الممكنات التاريخية والقدرة على التجريد والفلسفة لايمكنه ان يقبل باقصاء الاخرين المختلفين عنه او تهميشهم . ان العقل المفتوح والافقي هو نتاج العصر الرقمي والثورة المعلوماتية والعقلانية التواصلية.

انه تفكير حر وغير مقيد بالنصوص (المقدسة ), وبالايديولوجيا ..
الله محبة ..
الله حرية..
محبتي لله تظهر في محبتي للبشرية ..
ان تحب الله يعني ان تحب الاخرين وجميع الكائنات والطبيعة ..
عدم محبتك للغناء وللموسيقى تعني عدم محبتك لله ..
اطعام طفل جائع وفقير ويتيم ..
افضل مليون مرة من بناء مسجد .

تنويه : لكي لاتسحق كرامة الله مع كرامتي ..

تضامنوا معي في محنتي على الرابط التالي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=516779








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العلم و المعرفة و الإله
نضال الربضي ( 2016 / 6 / 9 - 18:48 )
مساء ً جميلا ً طيبا ً لكم أخي وليد،

تابعت ُ كثيرا ً من تعليقاتك و روابط المقالات التي وضعتها في التعليقات، تتبنى فيها نظرية الكم و تستنتج منها وجود عقل كوني و خلود الأفكار و الذكريات و الروح نوعا ً ما.

أودُّ أن أسألك أن توضح لي إذا تكرمت كيف ربطت هذه النظرية الفيزيائية البحتة بالمفاهيم الفلسفية و الروحية اللاهوتية المطوَّرة.

اسمح لي أن أوضح موقفي من حيث ُ اعتقادي بحسب ما يوضِّحه العلم لنا، بأن الكائنات تُطوِّر الوعي كمُنتج دماغي كيميائي كهربائي صرف، و لا يمكن أن يستمر سوى باستمرار التفاعلات الكيميائية و دوام الإشارات الكهربائية في الدماغ، و بالتالي سيختفي هذا الوعي مع كل الذكريات و الصفات الشخصية للكائن البشري (أو حتى الحيواني) بمجرد الموت (الذي هو توقف التفاعلات و الإشارات).

أودُّ سماع رأيك في هذا.

و تقبل الاحترام و التقدير دوما ً!


2 - الله ذاك اللغز المحير
بارباروسا آكيم ( 2016 / 6 / 9 - 20:55 )
هناك اليوم من يتصور أَن قضية الإله تعني بالضرورة التوجه للديانات الإبراهيمية .

لكن الحقيقة الكثير من النخبة أَي الفلاسفة الوجوديين ماقبل الثورة الفرنسية والى اليوم كان لهم إِله [قياسي]

إِله لا يهتم بأحد ولايعبأ إِن شتمته .. أَو آمنت به أَو لم تؤمن ، إِله لايتدخل في سنة التاريخ ولا يُحرك ساكناً ووجوده كعدمه تقريباً

وهكذا كان إِله آينشتاين .

على كل حال وجهة نظري في الله ( وجوده من عدمه )

إِن كان الله موجوداً [ بأي صيغة من الصيغ ] وأَنكرنا وجوده فهذا لن يغير حقيقة كونه موجود .

أَما إذا كان غير موجود وأَردنا مصارعة كائن غير موجود بإثبات عدم وجوده ، فنكون كمن يصارع العدم

من الأَقوال المأثورة للمعلم بوذا : لا أَعرف ان كان هناك إله ، لكن لا أَعرف لما عليه الإهتمام بي إن كان موجوداً

بولس الرسول يقول : فإننا ننظر الآن في مرآة، في لغز، لكن حينئذ وجها لوجه. الآن أعرف بعض المعرفة، لكن حينئذ سأعرف كما عرفت. أما الآن فيثبت: الإيمان والرجاء والمحبة، هذه الثلاثة ولكن أعظمهن المحبة.


3 - كون واحد ام اكثر
ايدن حسين ( 2016 / 6 / 10 - 05:08 )

تحية طيبة استاذ وليد
هناك نقاط كثيرة في المقالة تحتاج الوقوف عندها و تاملها
لكنني اردت فقط ان اشير الى الكون الواحد ام الاكوان المتعددة
حضرتك تقول .. اذا كان هناك كون واحد .. فالله محدود القدرة
فاقول انا .. اذا خلق كونا ثانيا .. ستقول .. لو انه يخلق الكون الثالث .. و لو انه خلق الكون الثالث .. فستقول .. لو انه يخلق الكون الرابع .. و هكذا
اذن ما هي معيارك .. في قدرة الاله المحدودة او غير المحدودة .. هل لو خلق مليون كونا .. ستقول انه غير محدود القدرة .. ام انك ستطالبه بعشرة ملايين كونا اخر
اذن .. كون واحد او اكثر ليس معيارا على محدودية قدرة الخالق
القادر على خلق كون واحد .. هو بالضرورة قادر على خلق مليارات من الاكوان الاخرى
و تقبل احترامي
..


4 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 07:04 )
اسعدت صباحا اخي العزيز نضال ..
نشرت مقالي في وقت متاخر من مساء يوم امس لاهداف غائيةواليوم الجمعة الساعة بحدود الثامنىة صباحا .
كثير من الزملاء يشاطرونني الراي ونتفق مع علماء نظريةالكم والباراسيكولوجي.توجهت في كتاباتي الى نظرية الكم بعد دراستي لكتاب الباحث في الانثروبولوجيا ,المبدع والقدير (فراس السواح) والذي ادين له بالفضل الاول في تطور افكاري ومقالاتي.لقد اقتنيت كتابه الدسم(الدين والانسان ) وبقي في ادراج المكتبة لمدة سنتين اضطررت خلالها لكي افهم النظرية النسبية ونظرية الكم ان اقتني مصادر اخرى.وبعد سنتين استطعت كتابة مقالي (الغوص عميقا في عالم الكم ). يثير السواح اشكالات كثيرة مشتركة بين علماء نظرية الكم والشيخ ابن عربي كما عرضها في كتابيه الشهيرين- الفتوحات المكية - وفصوص الحكم-والارتباط الباطني بين الطاقة الداخليةللانسان والطاقة الباطنية للكونثم تاثرت بمقالات وابحاث الصديق والزميل وليد مهدي في الحوار المتمدن والباحث المصري القدير مهدي بندق , لهما مني كل الود والاحترام والتقدير, اعترافا مني بفضلهما .لقد مر وليد مهدي بتجارب صوفية وكشوفات وتعرض الى ظاهرة خروج الروح من الجسد..يتبع


5 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 07:16 )
تتمة .. وبعد دراسة معمقة للفيزياء الحديثة انتقل وليد مهدي من الايمان التقليدي الى الايمان العلمي.الانسان الفطري حاله كحال الحيوانات يشعر بالتخاطر وقسم يقومون بعمليات حسابية مثل الكومبيوتر خصوصا المصابين بمرض التوحد. وقراءة الكتب عن طريق اللمس ومعرفة الالوان عن طريق اللمس وغيرها من التاثيرات.ومنها ظاهرة التقمص .اتفق معك الى حد كبيرفي ان الوعي هو نتاج لتفاعلات كيمياوية كهربية لكنني اختلف معك في المخرجات.اذا كنت تتابع مقالاتي بحس نقدي ستجدني انني علماني حد العظم لكنني لست علمويا .الماركسيون التقليديون والماديون الاقحاح يتصورون ان الوعي هو نتاج سلسلة من التفاعلات الكهربية والكيماوية فحسب . لكنني اقول ان مخرجات الطاقة للعقل البشري تتحول من تفاعلات مادية بحتة الى الولوج في عالم الكوانتومالواسع وهو عالم لانعرف عنه الا تالنزر اليسير.هنالك كلام كثير عن حفظ ذاكرة الانسان في بتات الطاقة مثل حفظ الشفرة الوراثيةللانسان رغم انقر اضه مستقبلا.كما ان الذاكرة الرقميةللانسانيمكن ان تنتقل الى العالم الرباعي الابعاد ويمكن استرجاعها في المستقبل بعد تطور الابحاث .اذن الوعي بعد خروجه من الدماغ يخضع لقوانين.


6 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 07:27 )
تتمة - رسالة رقم - 3 -
ان الوعي بعد خروجه من الدماغ يخضع لقوانين نظرية الكم .يمكنك متابعة المقالات والابحاث في الموقع الفرعي للزميلين مهدي بندق ووليد مهدي في الحوار المتمدن
الماركسيو يثيرون جدليةاسبقية المادة على الوعي انطلاقا من الفكر المثالي القديم وهذا الكلام كان في زمن ماركس قبل اكتشاف النظرية النسبية ونظرية الكم والتي نسفت كل شيء.ان الخطل في نظرية المعرفة للفلسفة المثالية وللفلسفة الماركسية انها قائمة على فلسفة الهوية القائمة على التقابل بين الذات الغائية والعارفة وبين موضوع معين لذا تكون الذات دائما على حق والاخرين على خطا ولا يوجد حساب لاحتمالات اخرى او للشك او اللايقين ومن هنا نشا مبد الحتمية التاريخية في الماركسية في حين نعرف اليوم وبحسب نظرية الكم ان جوهر المادة في التركيب دون الذري لايملك هوية وليس هو اشياء بل مجرد مستويات للطاقة وعلاقات احتماليةتحاول التحقق وتم نقل قوانين الفيزياء من قبل الماركسيين الى الديالكتيك الماركسي بقوانينه الاربعة المعروفة ونقل قوانين الفيزياء الى العلوم الانسانية اي الاناسة بصورةعامة.لذا يتسم الماركسيو بانهم شديدوا العلموية والوضعية.ختاما نلتقيك.


7 - الاخ باربا روسا آكيم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 07:30 )
اسعدني حضوركم وتعليقكم..

المقال يحاول استثارة الاسئلة ونقد المسلمات ..

اتمنى اعجبكم المقال ..
نلتقيكم في مقالات جديدة وعلى افكار جديدة ايضا ..

تقبل محبتي..


8 - الاخ آيدن حسين المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 07:33 )
اذا خلق الله كونا واحدا ولم يخلق الاكوان الاخرى فهو اله محدود القدرة والصلاحية ..

اذا خلق جميع الاكوان فهو كلي القدرة ..

لكن الكتب السماوية المنزلة من الله والاخرى المكتوبة بوحي منه ..

لاتخبرنا الا عن خلق كون واحد فقط ..

مقالتي تحاول استثارة العقل ونقد البديهيات والمسلمات ..

اسعدني حضوركم ..

نلتقيكم على خير ..


9 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 09:20 )
ادناه اكثر من رابط لمقالاتي اتمنى ان تعجبكم وقد يبق ان قمتم بالتعليق على مقالي - الغوص عميقا في عالم الكم -


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=369100


10 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 09:25 )
ادناه رابطاخر اتمنى ان يعجبكم..


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=368258


11 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 09:37 )
ادناه رابط اخير وفيه مقال للباحث المصري مهدي بندق اتمنى ان يعجبكم..

والرابط احدى المقالات المهمة للباحث المصري مهدي بندق عن نظرية الكم ..اتمنى ان تعجبكم .

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=454192


12 - الكم و الوعي - 1
نضال الربضي ( 2016 / 6 / 10 - 09:37 )
يوما ً طيبا ً أتمناه ُ لك أخي وليد و للحضور الكريم،

في جوابك على تساؤلي تُبيِّن ُ ربطك َ بين الغنوصية الصوفية الباطنية و بين فيزياء الكم، و أنا أحاول ُ جهدي أن أجد َ الرَّابط من خلال ما توصلت له المعارف ُ و العلوم التي نمتلكُها لكنني ما زلت ُ لا أرى الرابط.

أوضحت َ مشكورا ً أنك تختلف مع من يقولون أن الوعي لاحق ٌ للمادة، و تعتقد ُ أنَّه ُ سابق ٌ لها، لكن أليس َ العلم ُ الحديث من أخبرنا عن نتوج الوعي عن الدماغ، أي أسبقية المادة و لاحقية الوعي؟ و أنت أثبتَّ ذلك َ لكنَّك تجاوزتَه ُ و فتحت َ له ُ بعدا ً آخر بإن جعلتَ الوعي بعد صدوره عن المادة يعود إلى عالم الكم، فكأنك تقول أن الوعي الكوني خلق مادة ً بلا وعي أنتجت بدورها وعيا ً شخصيا ً، يعود ُ بدوره للوعي الكوني.

يتبع


13 - الكم و الوعي - 2
نضال الربضي ( 2016 / 6 / 10 - 09:39 )
لكنَّنا لغاية اليوم لم نرصد الوعي الكوني، و بالتالي لم نقسه، و لم نفحصه، و لم نعرف خصائصَه، أي: إن َّ المُجتمع العلمي لا يعرِفُه، فلا يُمكن أن نطمئنَّ إلى وجوده، و نتجاوز الطمأنينة إلى مرحلة نِسبة خصائص و صفات إليه، خصوصا ً أن فيزياء الكام هي فيزياء ٌ صرفة معنية بالجزيئات ما تحت الذرِّية و لا يظهر فيها أي ُّ عقل ٍ أو عقلانية أو وعي.

أجد أن تعليق الأستاذ بارباروسا آكيم عن وجود الإله (بغض النظر الإبراهيمي أو غيره) مُعبِّر ٌ عن واقع الحال، فإن كان موجودا ً فلن يغيِّر كلامُنا شيئا ً، و إن لم يكن موجودا ً فكلامُنا عنه غير مفيد، طالما و أقول ُ طالما أنه في الحالتين (موجود أو غير موجود) لا يظهر و لا يمكن لنا أن نُظهره، و لا يمكن أن نستدل َّ عليه، أو نقيسه.

طبعا ً هذا لا يعني أن لا نتساءل، بالعكس يجب أن نسأل و نُفكِّر، لكن علينا أن نبقى مُلتصقين بالأرض، بطبيعتنا، و نرتفع َ إلى الفضاء بعقولنا دون أن تترك َ أقدامُنا الأرض، و بهذا نُصبح عمالقة و ينمو جنسُنا.

دمت بودٍّ و عاش مجهودك، طمئنَّا على سير قضيتك بخصوص التقاعد!


14 - هل مادة ألكون أزلية أم مخلوقة؟
كامل علي ( 2016 / 6 / 10 - 10:38 )
تحية استاذ وليد
بإعتقادي أهم تساؤل في نقد ألألوهة هو : هل مادة ألكون أزلية أم مخلوقة؟
فإذا كانت مادة الكون أزلية فلا حاجة لإله خالق.
وإن كانت مادة ألكون مخلوقة فهذه تعني وجود خالق أوجدها من العدم.
برأيي المتواضع مادة الكون أزلية، وأنّ محاولة إيجاد علاقة بين ألنظرية الكمومية وألعقل ألكوني وألألوهة لا محل له من ألإعراب.
وعي ألإنسان تفاعلات كيميائية في ألدماغ تتلاشى بعد ألموت وتنتقل جزيئات الدماغ إلى التربة.
نظرية العقل الكوني ومحاولة ربطه بوعي ألإنسان هي بتأثير ترسبات إيماننا بألأديان.
دماغ الإنسان له بعض القدرات الموجية المؤثرة ونلاحظ تأثيرها في التنويم المغناطيسي.
تمنياتي بالصحة والسعادة للكاتب وجميع المعلقين


15 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 14:21 )
رسالتيك حول الكم والوعي ...
انا ربطت بين التصوف والغنوصية في اعمق اعماقها وبين نظرية الكم لانهما يشتركان في العالم الباطني للانسان وقد اجاب فراس السواح على عدد من الاشكالات الفكرية حول الموضوع اثارها الشيخ ابن عربيه ذه النتيجة هي جوهر خلاصة الفصل الخاص الذي كتبه السواح عن النظرية النسبية ونظرية الكم .بالنسبة للوعي الكوني والعقل الكوني هي استنتاجات نتيجة مراقبة فعاليات الانسان الباطنية والتي يصعب قياسها في المختبر مثل ظاهرة التخاطر وخروج الروح او الطاقة من الجسد والتاثير على الاجسام عن بعد وغيرها من الظواهر. وقد درس العلماء السوفييت هذه الظواهر بدقة بخلاف الغرب وهي ظواهرلا لايمكن التنبؤ بحدوثها او تكرارهالذا يصعب قياسها في المختبر. العقل الكوني والوعي الكوني يظهر على طراز العقل الصانع في مملكة النمل والنحل وفي الاحتمالات بحسب نظرية المصفوفات فالسمكة المهاجرة مع اسراب الاسماك تخرج قليلا من القطيع لغرض الصيد ثم تعود الىالقطيع مثل حركة الالكترون ...يتبع.. .


16 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 14:31 )
تتمة ..
لم ادعي يوما ما بان الوعي لاحق للمادة او ان المادة سابقة للوعي لانه سؤال عبثي لامعنى له..المادة في تركيبها دون الذري لاتملك هوية بل هي علاقات احتماليةتحاول الظهور ومجالات للطاقة . وهذه المقولة باسبقية الوعي او المادة هي نتيجة من نتائج نظرية المعرفة في الفلسفة المثالية والمادية الماركسية لانها تقوم على فلسفة الهوية وهي تقوم على التقابل بين الذات الغائية المتعالية وموضوع ما . وبما ان المادة في تركيبها دزون الذري ليست اشياء محسوسة ولا تملك هوية لذا لايبقى معنى لهذا التساؤل . لان نظرية المعرفة في هذه الحالة تخرج بالثنائايت فهي صحيحة دائما ويقينية بينما بقية النظريات على خطا وهذا قاد الماركسية الى فكرةالحتمية التاريخية وتحويل قوانين الفيزياء الى الدبيالكتيك الماركسي والى العلوم الاجتماعية ان اكتشاف النظرية النسبية ونظرية الكم اسقط والى الابد نظرية المعرفة في الفلسفتين المثالية والمادية. انه نفس كلام السوفسطائيين.. يتبع .


17 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 14:39 )
تتمة ..
في عالم الكوانتوم علينا التفكير بطريقةاخرى اكثر تجريدية وهي مالم يستطع الانسان الوصول اليه بعد ..

انا لااقول ان هنالك اله كوني .. لكن وجود تصور بوجود عقل كوني ووعي كوني قد يرض مشاعر المؤمنين بوجود اله لكنه ليس اله الديانات الابراهيمية بل هو اله صديق وشريك للانسان وبذلك نكسب المؤمنين ..

كما ان العقل الكوني قد ينظر اليه الملحدون بانه ينفي فكرة الله وبذلك نكسب الملحدين واللاادريين .
هذا الفهم الجديد للعقل الكوني وللوعي الكوني وعلاقته بالالوهة باعتبارها طاقة وليست روحا سيريح الجميع وهي نظرة حداثية ستحل الكثير من المشكلات .

ختاما اشكر حضوركم الكبير والمتميز وحواراتكم المفيدة لنا وللجميع..

قضية الفصل السياسي والتقاعد سابدا بها الاسبوع القادم .. الفصل السياسي قد يستغرق عام كامل لانجازه ..
اتمنى لكم الخير والسؤد ونلتقيكم على مدارك جديدة اخي نضال..


18 - الاستاذ كامل علي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 14:51 )
خلق الكون مسالة غير محسومة بعد ..هل ظهر الكون من اللاشيء ومامعنى اللاشيء؟ هنالك الكثير من الاشياء غير المفهومة والدراسات الحديثة ربما لم اطلع عليها . هل هنالك كون واح ام اكوان متعددة؟
كلامي عن العقل والوعي الكوني يستند الى كلام علماء في نظرية الكم والباراسايكولوجي لكن يصعب على الانسان المادي القح التفكير في وجود علاقة بين العالم المادي المنفصل والموجود امتمنا وبين العالم الباطني للانسان ولاعماق الذرة السحيقة .ارجو قراءة تعليقاتي على تساؤلات الاستاذ والاخ والصديق نضال الربضي وردود الاستاذ سامي لبيب على رسائلي يوم امس وتحوله نحو دراسة فيزياء الكم بدلا من نفي فكرةالله .العقل المادي والماركسي لايستوعب الربط بين المادة في مظهرها الخارجي وبين اعماقها السحيقة .هذا الفكر الوضعي والعلموي تميزت به بعض المذاهب المادية وهي من نتائج فلسفة الهوية والتي لاتعترف بالتعدد والاختلاف واللايقين لذا جاءت مدرسة فرانكفورت وعلى راسها الفيلسوف الالماني هابرماس بنظريته النقدية وبالعقلانيةالتواصلية . انا اتكلم معك ومع الاخ نضال الربضي نتيجة لقاءات مع اشخاص مروا بهذا التجارب وبالتفصيل الممل . .ختاما تقبل صديقي


19 - الاخ والصديق كامل علي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 10 - 17:19 )
نحتاج الى اعادة تعريف المفاهيم في ضوء نظرية الكم..

ماهي المادة وما هي الطاقة ؟..

الانفجار العظيم حصل في طاقة كثيفة في نقطة تقترب من الصفر ..

هل هي مادة ام طاقة ؟

المادة بحسب الفيزياء الكلاسيكية هي كتلة ووزن وحجم وابعاد ..

بينما في نظرية الكم المادة هي العالم الظاهري المنفصل حيث نلتقي احدنا بالاخر ..

اما العالم الداخلي للذرة فهو مجالات للطاقة وحوادث لاسببية ..

من هنا يتم الخلط بين المفاهيم .. هل الطاقة جزء من المادة ؟

لاتوجد نظرية مقنعة تشرح نشؤ الكون ..

وتبقى المسائل غامضة في عالم اللايقين ..


20 - أَخي العزيز نضال الربضي
بارباروسا آكيم ( 2016 / 6 / 10 - 23:44 )
الأَخ نضال المحترم

نحن مجرد جرثومة في كون كبير ،

كم تُشَكِل أَرضنا من حجم الكون ؟

كم هي حدود معرفتنا أَساساً بالكون ؟

أَنا أَخي أَعتبر نفسي إنسان أُمي ،

حينما نكتشف كم هو كبير هذا الكون وإِننا مجرد جرثومة فيه حينها فقط سندرك إِنَّ سؤال من قبيل أَيهما أَسبق المادة أَو الوعي هو سؤال من قبيل الترف الفكري الذي لا إِجابة حوله حتى سبر آخر أَسرار الكون ، وهذا مستحيل في المدى المتوسط .. وقد ننتهي جميعاً دون ندرك الكثير

اليوم البعض يقول اريد دليل علمي على وجود الله ! وكأن العلوم التطبيقية هي أَبحاث جنائية ، العلوم التطبيقية تدخل كطرف في البحث الجنائي لكن ليست أداة بحث عن شخوص

طيب بنفس المقياس هل تستطيع إِثبات وجود نابليون بونابارت عــلـــمـــيــــاً ؟

يعني كيف ستثبت من خلال الفيزياء أَو الكيمياء أَو البيولوجي ..الخ الخ وجود نابليون أَو جون إف كيندي أَو عبد الحليم حافظ ؟

العلوم التطبيقية تتعارض مع الديانات الإبراهيمية ..نعم

لكنها ليست في وارد إِثبات أَو نفي وجود أَحد بما فيه الله

تحياتي للأخويين العزيزين نضال و وليد


21 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 11 - 05:50 )
المسكوت عنه في مقالي وما لم اقله ساقوله ربما في احد مقالاتي قريبا ..

نحتاج الى كسر حدة الفكر العلموي لدى الماديين والليبراليين والعلمانيين ..

والتصالح بين الملحد واللاديني وبين الديني ..

نظرية الكم تثبت ان هنالك طاقة هائلة في اعماق الانسان واعماق الكون اسماها الانسان لاحق بالله او الروح القدس وغيرها من الكلمات .

روحنة الفكر الغربي والعلماني والليبرالي يضفي سمة شرقية نحتاجها لفم الاخر ولمداواة اوجاعنا عن طريق المعالجات التي يتبعها الصينيون واليابانيون من خلال استجلاب هذه القوى الباطنيةلاستخدامها في علاج الانسان وتقوية عزيمته والالتقاء مع الديني في نقطة مشتركة حتى لاتتم القطيعة النهائية بينهما .


22 - ضع شروط للتحاور اولا
nasha ( 2016 / 6 / 11 - 07:51 )
الأستاذ وليد المحترم.
موضوعك شيق ومتوازن ولكن عند طرحأي موضوع علمي أو فلسفي لا بد من وضع أسس ثابتة للحوار أو ما تسمى ب premises .
كان عليك أن توضح تماما ماذا تقصد بمصطلح الالوهة بالظبط اولا . لأن مفهوم الله يختلف تعريفه من عقل إلى عقل آخر . لكل منا تعريفه للاله ولا يمكن أن يتفق مع مفهومك انت ل الله.
ولذلك الحوار معك سيتشعب ويتيه ويخرج عن ما تنوي توصيله للقارئ.
أرجو أن توضح ما هو مفهوم الله الذي تقصده في موضوعك.
تحياتي


23 - الاخ الباحث بارباروسا آكيم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 11 - 08:18 )
شكرا على تحياتك لنا وللاخ والصديق نضال الربضي ..

نلتقيكم في جدل جديدفي مقالي المنشور الان ( المثلية الجنسية مرفوضة مجتمعيا ) التمنى ان تعجبكم


http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=520175 ..

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran