الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المثلية الجنسية مرفوضة مجتمعيا

وليد يوسف عطو

2016 / 6 / 11
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات



( والحب في ارقى اشكاله , وهو الحب الصوفي , لامعنى له , بدون ارضية جنسية ).
الباحث ابراهيم محمود ( الجنس في القران )

( 1 ) :

يختلف ماكتبه المسلمون القدماءعن الجنسانية عما يكتبه المعاصرون عنها .ان هنالك مسافة شاسعة تفصل بين الاثنين .لقد حوت كتب التراث الاسلامي على حكايات عن المثليين جنسيا , وسلوكهم الاجتماعي والنفسي , ووضعهم القانوني. تشمل فئة المثليين كل من اللواطيين من الذكور , والسحاقيات من الاناث , ومزدوجوالجهاز التناسلي , او مانسميهم بالخنثى ,حيث تمتلك الخنثى الجهاز التناسلي للمراة وللرجل معا.

ان اسباب المثلية الجنسية تعود بالاساس الى العوامل الوراثية للانسان المثلي ولا دخل للشخص فيها .حتى الرجل المثلي الذي يمارس الجنس مع النساء لايستمتع بالقذف . بينما يصل باللذة والقذف الى ذروته مع مثيله الذكر الاخر.

من العوامل التي تساعد على نشؤ المثلية الجنسية ,الفصل الاجتماعي بين الذكور والاناث في المجتمع والمدارس منذ الصغر ,مما يجعل الطفل يميل الى شبيهه في الجنس . كما ان تعرض الاطفال الى حوادث الاغتصاب تؤدي بهم الى سلوك طريق المثلية الجنسية .

اما من الناحية الشرعية , فغياب النصوص المحكمة والواضحة في الاسلام والقران , فتح باب الاجتهاد على مصراعيه امام الفقهاء والقضاء الشرعي في مسالة المثلية الجنسية . علما ان الجنة القرانية لابد ان تحتوي على مثليين من الذكور ( يطوف بهم ولدان مخلدون )- قران كريم .لقد تحدث القران عن الولدان المخلدون في ثلاث سور هي:الواقعة والطور والانسان .

يقول الباحث الاسلامي محمد جلال كشك في كتابه ( خواطر مسلم في المسالة الدينية): ( ولا اظن ان احدا يستطيع المجادلة في ان الولدان هنا هم غلمان وانهم يعرضون في مجال النعيم والتلذذ ..بجمالهم كجزاء حسن للمؤمنين . مثلهم مثل الاباريق والخمر والفاكهة ).

وذهب المفكر الاسلامي علي شلق الى ان القران اراد استمالة عرب شبه الجزيرة , بمن فيهم المثليين , فوعدهم بالاستمتاع بالغلمان في الجنة ايضا . وقد اكد الدكتور جواد علي في كتابه الموسوعي( المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ) باجزائه العشرة على ان اللواط كان معروفا عند الجاهليين .(ناصر بن رجب : من هم الولدان المخلدون في القران ؟), على صفحة الاوان للباحث فراس السواح . وعلى الرابط التالي : http://www.alawan.org/%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86.html

ان اعظم اللذائذ المتخيلة عند الانسان البدوي قديما في مجتمع شبه الجزيرة العربية هي لذات الطعام والشراب والجنس وهذه وفرها القران للمؤمنين في الجنة السماوية, وما كان ممنوعا في الارض كالخمر اصبح مسموحا به في الجنة .


ولقد قام القائد القرشي خالد بن الوليد بحرق رجلا لانه مورس ضده اللواط , كما يفعل الرجل بالمراة تماما , ولكن من الدبر.تشير الكاتبة آمال قرامي في مقال لها بعنوان (منزلة المثليين في خطاب الاسلاميين:القرضاوي نموذجا)ان حرق اللوطي له شبيه في سفر اللاويين من العهدالقديم – تنخ – (1- 20) :
(واذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امراة فقد فعلا كلاهما رجسا . انهما يقتلان ). لكن في واقع الامر لايوجد في العهدالقديم , في احكام الشريعة , المنسوبة الى موسى احكام بحرق المخالفين . واذا ورد مثل هذا الحكم فهو مخالف لنصوص الشريعة ومن الاضافات المتاخرة في العصر الفارسي الزرادشتي.

وفي حب الذكور تذكر الكاتبةآمال قرامي ( ان الذكر قادر على تحقيق ماتعجز المراة عن فعله , وعلى توفير المتعة والامان . قيل لاحدهم(لم قدمت الغلام على الجارية؟ , فقال :لانه في الطريق رفيق , وفي الاخوان نديم ,وفي الخلوة اهل ).

لايعترف اللوطي بضرورة ممارسة الجماع مع الانثى , فيفصل بذلك الممارسة الجنسانية عن الانجاب . ويتخلى عن دوره في مؤسسة الزواج . حيث زواج المثليين زواجا بلا عائلة وبلا اولاد .وبدلا من التسلط على النساء يقوم اللوطي بالتسلط على مثيله فيعتليه ويزحزحه عن موقعه ليلحقه بالانثى . وبذلك يخل اللوطي بالعلاقات التبادلية .

لقد اعتبر الفقهاء اللوطي قذرا لانه يستبدل الولوج الطبيعي بالولوج الشرجي . ويتحول الشرج نتيجة لذلك الى فرج يشتهى .فعندما يمارس الذكر اللواط فانه يهين الموطؤ وينتقم منه بتحويله الى انثى . لذا يتصور الموطؤ انه صار يملك فرجا .

ان اللواطين مرفوضين في المجتمع العربي الاسلامي , رغم اعدادهم الهائلة , لانهم يتشبهون بالنساء ويهدد اللوطي مفهوم القوامة في الاسلام . ان اللوطي يمثل خطرا على التراتبية الجنسية والاجتماعية , لانه يضحي بشرفه في سبيل قضاء حاجة . ويقوم اللوطي بتسليم جسده ودبره كما تسلم المراة فرجها , او دبرها .

يصعب على المجتمع الذكوري قبول هذه الممارسات . اذ كيف يتسنى للرجل تبرير هيمنته على المراة بعد ان اضحى مماثلا لها في العفة وفي الوطؤ؟
لقد قامت الامم المتحدة بتعريف الجندر الجنسي والاعتراف بالمثلية الجنسية . وهكذا فعلت الكثير من الدول الاوربية. وسمح بزواج المثليين والمثليات . وقامت عدد من الكنائس الانجيلية بخطوة غير مسبوقة باجراء مراسيم زواج المثليين والمثليات باسم السيد المسيح .
ويشهد الغرب واستراليا تظاهرات للمثليين يطالبون بحقوقهم , ومساواتهم في التشريعات مع المواطنين الاخرين.ان تحول المجتمعات الاوربية من العقل الدائري – القبلي , الى العقل الافقي المفتوح في الراسمالية الليبرالية سمح بتفكيك المنظومة القبلية ومنها منظومة الزواج والانجاب والعائلة التقليدية.

واصبحت ممارسة الجنس بدون زواج , والمساكنة والانجاب بدون زواج امرا اعتياديا في الغرب. و يتم الاعتراف بالمثلية الجنسيية تدريجيا . هذا التفكك الاسري نتيجة للنظام النيوليبرالي نتج عنه تناقص اعداد الولادات مقابل زيادة اعداد الوفيات وزيادة معدل عمر الانسان الاوربي وزيادة نسبة المسنين في المجتمعات الاوربية.

وهذا ادى بالحكومات الغربية الى تشجيع الهجرة الرسمية والاستفادة من الهجرة غير الشرعية لزيادة العمالة باجور رخيصة.مع مخاطر عدم اندماج الوافدين في المجتمع الاوربي وزيادة حوادث العنف والتفجيرات واعمال الارهاب .

ان تطور الهندسة الوراثية والطب ادى بالمثليين الى تاجير الارحام للحصول على اطفال ينتسبون اليهم . وهي ظاهرة رائجة في بعض الدول . كما ان الاستنساخ النسيجي يفتح الباب واسعا امام حصول الرجل على طفل يمثل نسخة طبق الاصل منه .

ان الاعتراف بالمثلية الجنسيبة يستلزم تشريع قوانين خاصة بهم . اما مجتمعاتنا الشرقية فرغم انها تمارس المثلية الجنسية واللواط بصورة خاصة,بافراط, و بنسب عالية جدا داخل المجتمع العربي الاسلامي , الا انه يتم التعتيم عليها.

وتبقى الانظمة والحكومات العربية تمثل اللوطي الاكبر والتي تقوم بادخال اير الحكومة في ثقوب الرجال والنساء معا .فهي تمارس دور القامع , دور الرجل الفحل المتسلط جنسيا وابويا على المجتمع من ذكور واناث .

المثلية الجنسية موجودة في المجتمعات القديمة ولدى بعض الحيوانات . ولم يخلو المجتمع العربي من المثلية الجنسية ومن الزواج من المحارم .
ففي مصر الفرعونية كان يشرع للزواج من الاخت :

(ومن المعروف ان زواج الاخ من اخته , او الاب بابنته , كان شائعا آنذاك . والادب المصري القديم يوضح لنا ذلك ,في الكثير من نصوصه . فالاخت كانت العشيقة في نفس الوقت لاخيها:
انا اختك الاولى
وانت لي كالروضة
التي زرعت فيها الازهار
والاعشاب العطرة جميعها ..
واجريت فيها غديرا ..
لكي تضع فيها يدك
اذا ما هبت ريح الشمال الباردة
وهي المكان الجميل الذي نتنزه فيه
حين تكون يدي في يدك
يفكر عقلانا ويبتهج قلبانا
لاننا نسير معا
ان سماع صوتك ليسكرني
وحياتي كلها في سماعك
وان رؤيتك
لاحب الي من الطعام والشراب )
(ابراهيم محمود : الجنس في القران )

. ومن هنا فان سارة زوجة ابراهيم كانته اخته بالولادة . لكن نص التوراة من العهد القديم – تنخ –حاول الالتفاف على الموضوع وتصوير الامر بان ابر اهيم كذب على فرعون مصر وعلى ابيمالك , لان النص تم تدوينه في صيغته الاخيرة في فترة متاخرة جدا , بعد اكتمال العقيدة اليهودية..

(2 ):

في شرح مفهوم ( حرث الفرج )

يشرح الباحث ابراهيم محمود في كتابه (الجنس في القران )مفهوم الحرث وعلاقته بالفرج . والتشابه في المعاني الجنسية بين الاسطوري والبيولوجي .

نشيد اينانا الى دوموزي

اما من اجلي , من اجل فرجي ,
من اجلي , الرابية المكومة عاليا ,
لي ,انا العذراء , فمن يحرثه لي؟
فرجي !الارض المروية, من اجلي,
لي انا الملكة , من يضع الثور هناك ؟
فياتيها الجواب :
ايتها السيدة الجليلة , الملك سوف يحرثه لك,
دموزي الملك سوف يحرثه لك
فتجيب بفرح غامر :
احرث فرجي, يارجل قلبي
نستطيع ربط هذا النص بالاية القرانية :
(نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انى شئتم ) سورة البقرة – 223
يشرح الباحث ابراهيم محمود معنى كلمة الحرث:
الحرث :كسب المال وجمعه
والحرث : الزرع
ويقال :احرث القران , اي ادرسه
وحرثت الناقة واحرثتها , اي سرت عليها,
وحرثت النار : حركتها
والمحراث : ماتحرك به من نار التنور

في قلب الحرف بالعربية يحل حرف محل حرف آخر , ويكون هناك معنى مشترك في النهاية. كما في دراسة الدكتور الصيصي حول (جذر: جن ).سنكون امام كلمتين :
الاولى هي كلمة ( حرس ) وتعني الحفظ
والثانية : كلمة ( حرص ) بكسر حرف الفاء , وتعني الجشع .والحرص بفتح الحاء هو الشق, والشق هو الاهتمام ..الخ ..
ما الذي يجمع هذه الكلمات بعضها مع البعض الاخر ؟وكيف يمكن الربط بين الحرث والفرج ؟
تشكل هذه الكلمات معنى واحدا . ففي كلمة (الحرث)هنالك التامل , بمعنى ان الحرث لايتم دون تدقيق ومعاينة , اي ان هنالك تمهيد له , كي يكون الايلاج والوطء , لاحقا والمعاينة تقترن بالامتلاك الجنسي لكيان المراة .

وهذا يعني ان الوطء ,بكل دلالاته , كالاعتلاء وحرية الحركة وطريقة التعامل مع جسد المراة هو موضوع الرجل من خلال المراة . حيث تكون المراة مملوكة للرجل . ومابين الحرث والمحراث علاقة قوية , وهي ان الحرث يخص المراة , بتوجيه من الرجل ,وان المحراث يكون من قبل الرجل , فهو يدل على عضو الذكورة . فالرجل يطا المراة ويحرث فيها مقلدا عمليةالتكوين الالهي , ممهدا لاستمرار النوع عن طريق الانجاب .

فالرجل هنا يحرس مايمتلكه . ولعل تملك المراة لايرضي الرجل الامن خلال عملية الحرص. اي ان الرجل يفلح في امراته ويحرسها ويحرص عليها معا.وهذا يؤكد علاقة تبعية المراة للرجل .واذا كان الحرث هو الوطء في النهاية, او الفلاحة في فرج المراة .فان المشهد الجنسي المقدس يحتفظ بكامل فعاليته التاريخية وباستمرار الاسطوري في الديني .

وهذا يعني ان القران في خطابه الديني لم يتعال على الذين ارسل اليهم . كما كان متجاوبا مع الكثير من ممارساتهم , والا لما نجحت الدعوة الاسلامية.

لقد كانت الديانات السابقة للاسلام تركز على مكان الخصوبة في ذهن الانسان.حيث كانت تجمع بين عنفوان الطبيعة وقابلية المراة لتقليد الطبيعة.لهذا بقيت المراة سيدة الطبيعة والنباتات الخضراء ودعاها البابليون بعشتار الخضراء , ودعاها المصريون بايزيس الخضراء , وسيدة الجعة ( البيرة) ,وام القمح . ودعاها اليونانيون بسيدة (السنابل ).

لقد كان رحم المراة , الرحم الثاني في الكون بعد رحم الارض . ان الطبيعة تظهر مافي جوفها , كذلك تظهر المراة مافي جوفها من خلال الانجاب . وهكذا تم تقسيم العمل الجنسي .تقتصر مساهمة الرجل قديما في الزراعة على المجهود العضلي المتمثل في شق الارض وتحضيرها . اما وضع البذرة في الارض فيجب ان تقوم بها المراة .التي تنقل للبذرة وللتربة شحنة من خصب جسدها المتوحد مع الطبيعة(فراس السواح:لغز عشتار).

لقد كانت المراة المحروثة هي من علمت الرجل كيف ( يحرث ) فيها , مثلما علمته كيف يحرث الطبيعة . وهي التي دفعته الى ممارسة الفعل الجنسي معها . وكانت السماء تتخذ صفة الذكورة , وارض صفة الانوثة . ويكون ماء السماء هو المني المخصب .هكذا كانت علاقة الرجل بالمراة من الناحية الجنسية.

علاقة الحرث في الفرج تاكيد على الخلق الطبيعي وتقليد للفعل الالهي في الكون مثل انسياب الماء داخل التربة , هكذا يكون المني فاعلا في الفرج .

هنالك شذوذ لهذه القاعدة , وهي اتيان المراة من دبرها .نقرا في تفسير ابن كثير للاية ( نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم انى شئتم ).بعد العنعنة ان عبارة (انى شئتم ) اي كيف شئتم قبله ودبره في صمام واحد .
عن جابر , قال :كان اليهود تقول اذا جامعها من ورائها , جاء الولد احول . فنزلت هذه الاية.
وفي الحديث ( حرثك ,ائت حرثك انى شئت ). وفي حديث اخر :
(مقبلة ومدبرة اذا كان ذلك في الفرج ).
ويذكر الاستانبولي قولا ل( ابن القيم )في كتابه (زاد المعاد)بخصوص الدبر ( واما الدبر فلم يبح قط على لسان نبي من الانبياء , ومن نسب الى بعض السلف اباحة وطء الزوجة في دبرها فقد غلظ عليه .وقال :وقد دلت على تحريم الوطء في دبرها من وجهين :احدهما , انه انما المباح اتيانها في الحرث وهو موضع الولد , لا في الحش الذي هو موضع الاذى . وموضع الحرث هو المراد من قوله ( من حيث امركم الله ).والاية ( فاتوا حرثكم انى شئتم ), اي :من اين شئتم . من امام او من خلف .

قال ابن عباس ( فاتوا حرثكم ) يعني الفرج .واذا كان الله حرم الوطء في الفرج لاجل الاذى العارض, فم الظن بالحش الذي هو محل الاذى اللازم مع زيادة المفسدة بالتعرض لانقطاع النسل والذريعة القريبة جدا من ادبار النساء الى ادبار الصبيان .. الخ.
كتب ابراهيم محمود في كتابه ( الجنس في القران ):
( في كتاب الامام ابي حامد الغزالي المعنون(في المحبة والانس والشوق والرضا ) حديث عن الجنة والممارسات الجنسيةالتي تتم فيها . ويرى ان الابرار يرتعنون في البساتين وتنعمون في الجنان مع الحور العين والولدان ).
وفي حديث نقله (ابن ماجة ) , وهو حديث شاذ , ولكنه موافق للحال ,اي يعبر عن هذه الحالة , حالة من ياتي المراة من دبرها , مادام ذلك ينطبق عالى الولدان , انه اذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة تم الحمل والوضع في آن ).


مقالات ذات صلة:

مقالتنا (الجنس : ذلك الثقب الاسودالعملاق ) والمنشورة على الرابط التالي :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=519206








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
على سالم ( 2016 / 6 / 12 - 01:19 )
شكرا استاذ وليد لمقال هام وصادم ويعتبر تابو فى عالم اسلام والبدو العربان , انا اجذم ان اكبر نسبه لوطيين فى العالم تتواجد فى جزيره العرب السعوديه واتباعها من مشيخات الخليج وذلك لتطبيق شريعه صلعم بالفصل بين الجنسين , انى دائما اقول ان اسلام صلعوم يختلف تماما عن اسلام اليوم والاسباب تتعدد , من تصفح مقالاتك يبدو واضح انك على درجه عاليه من التحرر الفكرى والثقافه الكبيره وسعه الافق , كيف تصف نفسك ؟ اهل انت ملحد , لادينى , علمانى , لاادرى او ماركسى الفكر او ربما انسان يجمع كل هذه الصفات مجتمعه ؟ اترك الاجابه لك


2 - الجنس والهوس
انكيدو ( 2016 / 6 / 12 - 02:53 )
منذ كنا صغار نعرف ونعلم علم اليقين ان المحافظات التي تقوم فيها المراقد الدينية ،ينتشر فيها اللواط ولاغبار عليه ، لانها محكومة بالتسلط الديني والابوي وعزلة مابين الجنسين ، ويصير هوس الاشتهاء مسيطر على حياة سكان تلك المناطق ، فلا يجدون تنفيساً لذلك الكبت الا شبيههم وهو متوفر والاختلاء بالمثيل سهل ومتاح ولا يثير الريبة ، وباقي المدن يمارس اللواط لكن اقل درجة لانتشار الثقافة نوعاً ما وتوفر الأندية ودور السينما والرياضة وهذا يوفر نوعاً من الاختلاط والحريّة واحترام العلاقات الاجتماعية وحدودها وكنا نسمع عن سلوك شيوخ الدين وممارساتهم المشبوهة في المساجد لذا كان اغلب الناس في ازمنة الخمسينات ولحد التسعينات لاترتاد المساجد ويوجد مايشبع العقل والوجدان من مكتبات ودور سينما راقية بأفلامها ولم يكن يرتاد الجوامع الا قليل من الفقراء اجتماعياً ومادياً ،ولم يبرز هذا المعضل من مخدرات وجنس محموم ولواط إلاّ بعدالحملة الإيمانية والحصار والحجاب واستيراد ثقافات المجتمعات المنحطة الوهابية ولاحقاً الخمينية المتخلفتين وزادها الحصار والحرمان في كافة الصعد والحبل على الجرار لما حاصل من تفكك ملون بالدين


3 - الاستاذ علي سالم المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 12 - 13:18 )
اسعدني حضوركم وتعليقكم الدسم على مقالتي ..

اتفق معكم في التحليل ..

انا عادة لااصف نفسي بل يصفني الاصدقاء والقراءواحتفظ بمغتقداتي الشخصية لنفسي ولكن ..

اقول لكم : اني قدمت رؤية حداثيةجامعة وفق نظرية الكم تجمع بين الملحد والمؤمن. فقدمت للمؤمن الها صديقا وشريكا للانسان لايراقب ولا يعاقب..وقدمت للملحد تصورا بعدم وجود اله . لكن المشترك بينهما هي الطاقة الباطنية في اعماق الكون وعماق الانسان وكيفية الاستفادة العمليةمنها . سانشر بعد قليل فيديو بصوتي وصورتي حول بعض التعقيبات عن نظرية الكم خصوصا مداخلات الاخ نضال الربضي وكيفية الاستفادة من عالم الكم عمليا اتمنى ان يعجبكم وهو استكمال لمقالتي.اقول عن نفسي قد اكون مخطئا انني مؤمن بالحداثة والعلمانية دون العلموية والفكر الليبرالي الشخصي ممزوجا بالاشتراكية الاجتماعية اللاحزبيةمع شيء من التصوف الفلسفي والاجتماعي والتاو الصيني . انني مؤمن على حافة الالحاد وايماني يقبع في العقل الكوني في عالم نظرية الكم لكنني احب الجميع واحترم الجميع . ختاما تقبل وافر محبتي.


4 - الاخ انكيدو المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 12 - 13:20 )
اسعدني تعليقكم..

اتفق معكم في التحليل ..

نلتقيكم على مسارات فكرية جديدة..


5 - التوجه الجنسي يحدد السلوك تجاه المختلف
نضال الربضي ( 2016 / 6 / 12 - 14:00 )
يوما ً طيبا ً أتمنَّاه لك أخي وليد،

أعتقد ُ أن التَّوجه الجنسي لغالبية أعضاء المجتمع هو ما يصنع موقفه من التوجُّه المخالف، بمعنى أن الطبيعة تُعطي التوجه الغيري حوالي 90% من أعضائها بينما تُعطي الـ 10% الباقية التَّوجُّه المثلي.

عندما يبرزُ إلى حيِّز الوعي عند الغيري فرد ٌ مثلي أو ممارسة مثلية فلسوف يتحتَّم ُ عليه أن يتَّخذ الموقف منهما، بحسب الآلية التي يعمل بواسطتها الدِّماغ و هي التي تطلب تحديد العلاقة بين النفس و ما خارجها. من هنا يأتي الرفض، كون َ الممارسة المثلية تتعارض مع التَّوجُّه الشخصي، و بحكم أن الممارسة الغيرية تظهر في 90% من أعضاء المجتمع فسيكون الرفض للمثلين بنفس الحجم.

قبول المثلين لا يدخل ضمن الممارسات التلقائية لكن ضمن المُمارسات المُكتسبة، و يتطلَّب توعية خاصَّة و ثقافة مُنفتحة على الآخر، في مُجتمع مدني مُتحضِّر غير عنيف، و هذه صفات تفتقر ُ إليها مجتمعاتنا العربية.

مشكلة المثلين جزء من قائمة طويلة من المشاكل على رأسها: البطالة، الفقر، غياب التنمية المجتمعية، الاقتصاد الهش، غياب الحرِّيات.

لا بد َّ من بناء الإنسان المتصالح مع نفسه لنُحقِّق الحلول.

دمت َ بودٍّ!


6 - الاخ والصديق نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 12 - 17:39 )
اسعدني حضوركم المتجدد والفاعل في ادارة الحوارات حول موضوع المثليين

شكرا على الاضافة القيمة التي اضفتموها الى اصل المقالة..

تبقى اغلب حالات المثلية في مجتمعنا نابعة من العزل والفصل بين الاناث والذكور..

بالمناسبة نشرت قبل قليل فيديو صوت وصورة من كاميرة موبايلي حول الحوارات التي جرت بيننا وتحدثت عن الفائدة العملية لنظرية الكم في حياتنا وشرحت اسباب تقدم الصين واليابان والهند والنمور الاسيوية ولااعرف كيف انشره في الحوار المتمدن.. اتمنى ان يرسله اليك احد الاصدقاء المشتركين بيننا..
هنالك الكثير من الفائدة في التحكم بالطاقة الداخلية للانسان والتي نحتاج اليها لتجاوز العنف. الاعتراف بالمثلية الجنسية اول الطريق نحو ايقاف التوتر المجتمعي والعنف..

الفيديو تجده على صفحتي على الفيسبوك..

نلتقيكم على مسارات فكرية متجددة .. تقبل محبتي واحترامي ايها الغالي! .


7 - أسلوب جديد جميل
نضال الربضي ( 2016 / 6 / 13 - 10:40 )
تحية طيبة أخي وليد،

شاهدت ُ الفيديو على صفحتك على اليوتيوب، و أعجبني الحديث ُ المُوجَز و العفوية مع تنظيم الأفكار في التناول بدون تعارض.

من المفيد أيضا ً أن تجلس أمام مكتب ٍ في بيتك أو حيث ُ تختار، و تجعل بينك و بين الكاميرا مسافة، و تتحدث براحتك، سيساعدك هذا الأسلوب على تقديم فيديوهات أطول و أزخم تعالج فيها القضايا بما تطلُبُهُ من زخم ٍ و فحص ٍ و شرح ٍ للجُزئيات و ربط ٍ بين الأجزاء.

أشجعك َ جدَّا ً على الاستمرار!

سأغيب ُ هذا الأسبوع و إلى ما بعد منتصف تالِيه لأخصِّص َ وقتا ً للعائلة، و أفي بوعودي التي قطعتُها قبل شهور بخصوص ِ إجازتهم الصيفية :-))))))))

دمت َ بكل ِّ الود أخا ً حبيبا ً!


8 - تصحيح بسيط
نضال الربضي ( 2016 / 6 / 13 - 11:50 )
عفوا ً أخي وليد قصدت ُ أن أقول على صفحتك على الفيسبوك لا اليوتيوب. معذرة ً يا صديقي الرائع.


9 - الاخ نضال الربضي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 13 - 13:17 )
اسعدني اعجابكم بالفيديو ..

ساحاول تنفيذ مقترحكم لانني استخدمت الفيديو من خلال موبايلي للمرة الثالثة وليس لي الخبرة في تنظيم التقنية لهكذا حوارات ..

رحلة الالف ميل تبدا بخطوة واحدة..

اتمنى لك اخي العزيز نضال اجازة سعيدة في وسط العائلة ..

سلامي من خلالكم لكل من يسال عني..

نحن بانتظار عودتكم على احر من الجمر..


10 - المثلية الجنسية
ايدن حسين ( 2016 / 6 / 16 - 11:49 )

استاذ وليد .. تحية
لنفرض ان شخصا تعلم او ترعرع .. و لا يستطيع ان يقلع عن عادة سيئة هو يمارسها منذ فترة طويلة .. و لتكن العادة السيئة .. هي شرب دم البشر بعد ان يقتلهم
ماذا تقترح من حلول في مثل هذه القضية
هل نجيز له ان يستمر في قتل الناس و شرب دمائهم .. طالما هو لا يستطيع ان يقلع عن هذه العادة
ام .. نحاول تغيير هذا الشخص .. بكل الوسائل .. لكي يقلع عن هذه العادة
المثلي الجنسي .. مع الاسف .. لكي يمارس ما يراه حقا من حقوقه .. يتطلب اقحام شخص اخر معه .. قد يكون موافقا او يكون مقهورا ( في الاغلب .. و يكون غير بالغ عادة اي طفل او مراهق ) على فعل هذا الفعل
و لتقريب المسالة للفهم .. لاعطي مثالا .. الاستمناء .. لا احد تدخل او يتدخل او سيتدخل في هذه العادة .. لماذا .. لان الاستمناء عادة يمارس من قبل شخص واحد من دون اقحام اشخاص اخرين
المثلية .. بسبب تواجد شخصين .. هناك منتفعين اثنين .. او شخص منتفع و شخص متضرر
اذن باختصار .. المجتمع ليس مجبرا ان يقبل بكل شيء .. على اساس ان الناس احرار و لهم حقوق فردية
و احترامي
..


11 - الاخ آيدن حسين المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 6 / 16 - 13:11 )
اهلا بك صديقي ايدن..

المثلي صنفان ..الصنف الاول يمارس المثلية بسبب الجينات الوراثية ولا دخل له بميوله ..

الثاني يمارس المثلية نتيجة اغتصاب تعرض له او العزل بين البنات والذكور مما يتسبب بالمثلية اي اللواط عند الذكور.

المجتمع يقبل او يرفض بعض الممارسات بسبب تعوده عليها وهي متوارثة جيلا بعد جيل او تكون غريبة عليه .فزواج او نكاح المراة لعدة رجال في نفس الوقت كان شائعا قبل الاسلام وفي بداية الاسلام .. كما قام الانصار بوهب بعض زوجاتهم للمهاجرين .وكان هنالك نكاح المتعة ..
اليوم الثقافة تغيرت لذا نجد هذه الامور مخالفة لثقافة مجتمعنا ..

صديقي الفاضل ... الاخلاق طبقية ونسبية ومتغيرة بحسب تغير المدتمعات ..

نلتقيكم على مسارات فكرية متجددة.


12 - االخنثى لاتمتلك اي جهاز تناسلي
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 6 / 16 - 15:44 )
اخي وليد
تصحيح لمعلوماتك الخنثى كما متعارف عليه هي لاذكر ولا انثى لاتمتلك اي عضو تناسلي ظاهري لاعضو انثوي ولاعضو ذكري مجرد ماتمتلكه زرف مال بول
لااكثر ولا اقل لك التحية


13 - الولدان المخلدون (بويات
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 6 / 16 - 16:15 )
اخ وليد لاتفصل على كيفك لايوجد في الجنة مثلية ولاحتى ممارسة للجنس هذه من تخاريف المشايخ
كل ما في الجنة هو المتع الحسية فلايوجد في الجنة لاتبول ولاغائط ولا
مني ولاحيض
- لماذا اخرج ادم وحواء من الجنة
لانهما اكلا من الحنطة او من شجرة الخلد وليس لهما لافتحات تبول او فتحات براز فانتفخت بطنهما فانزلهما الله الى الارض وجعل فيهما فتحتي تبول واخراج
كان خلاهم بالجنة يتنايكو ليش طردهم منها
والولدان المخلدون هم للخدمة وليس للنكاح
ومن لديه ادلة ليقدمها مشكورا
يرجي متابعة المقال التالي

http://m.ahewar.org/s.asp?aid=477727&r=0&cid=0&u=&i=0&q=


14 - ادعائك لايصح
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 6 / 16 - 16:22 )
اخ وليد ادعائك ان المثلية شائعة في البلاد العربية لايصح نعم بعضهم يمارسها ولكنها ليست شائعة
وشاذة ومحدودة
لك التحية

اخر الافلام

.. المكسيك: 100 مليون ناخب يختارون أول رئيسة في تاريخ البلاد


.. فاجأت العروس ونقر أحدها ضيفًا.. طيور بطريق تقتحم حفل زفاف أم




.. إليكم ما نعلمه عن ردود حماس وإسرائيل على الاتفاق المطروح لوق


.. عقبات قد تعترض مسار المقترح الذي أعلن عنه بايدن لوقف الحرب ف




.. حملات الدفاع عن ترامب تتزايد بعد إدانته في قضية شراء الصمت