الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بين قوجمان و زارا ضاع رأسمالنا

موسى راكان موسى

2016 / 6 / 12
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع




يسترسل الرفيق حسقيل قوجمان في إطروحاته الأخيرة المتعلقة بالرأسمالية تناول بعض الآراء التي تُحسب أنها آراء معاصرة ، يتناولها لأنها تبدو و كأنها تزعزع ما يُحسب كعقيدة من حيث بلورة تصوّر عام للرأسمالية (المُتمرحلة) أو (المُتطوّرة) . و لكلمة الرفيق قوجمان سطوة في مثل هذا الميدان ، إذ يُتخذ قوله مرجع و يُعتبر رأيه فصل ــ و ربما لهذا فقد برز صوت الرفيق الشاب سعيد زارا كي لا يخلو الميدان للرفيق العجوز ، صوت معارض يتبنى شيئا من تلك الآراء المعاصرة [ التي يتناولها الرفيق قوجمان ليفندها ] ؛ فيبدي كلاهما من الملاحظات و الإشارات و الإستشهادات في ما أمسى يبدو ماراثونا للتتابع .


لا فظاظة في ماراثون للتتابع بين الرفيق العجوز و الرفيق الشاب في تناول مواضيع متعلقة بـ(الرأسمالية) ، إلا أن هذا الماراثون يسير في ميدانين منفصلين من قِبَل الرفيقين [ أو الفريقين ] ؛ و ليس الأمر فقط كون الفريقان يسيران في ميدانين منفصلين ، بل أيضا السير نفسه ليس نفسه عندهما :

* فالرفيق قوجمان في طرحه [ المُعنون بالعنوان العجيب (الرأسمالية حركة طبيعية إجتماعية) ! ] يبدأ بمسلمات ، و ينتهي بمسلمات ، و ما بينهما كم من المسلمات ؛ و هو بالطرح لا يفعل شيئا سوى السرد للمسلمات [ و التي يمكن لأي مبتدأ يدرس الماركسية أو شبه الماركسية أن يتلوها كما حفظها من كتيبات الحقبة الفاشسوفيتية ] ، تاركا فسحة ليسرد الرأي المعاصر [ و هو ليس مجرد سرد ، إذ هيئته تدفع بالسؤال التالي : كيف لـ(رأي) أن يصمد أمام (مسلمات) ؟! ] ــ و هذه المسلمات ليست إلا مغالطات ؛ سواء من حيث المواقع التي حلت فيها ، أو من حيث هي ذاتها هي مغالطات [ كما العنوان الذي إعتمده رفيقنا العجوز ] .

* أما في الميدان الآخر حيث الرفيق زارا ، يحاول جاهدا أن يٌنطِقْ ماركس و لينين بما يتبناه من رأي معاصر ؛ كما لو أنه يريد إستنباط هالة قداسة للرأي الذي يتبناه من جثة نالت منها الديدان و أخرى محنطة [ و هي محاولة بائسة تضفي طابعا تبعيا على رفيقنا الشاب و الميدان الذي يسير فيه و طريقة سيره لصالح الرفيق العجوز و ميدانه و طريقة سيره ؛ ربما الأمر يعود إلى موقع قوجمان في نفس زارا ــ لكنه ليس مبررا لهذه التبعية و الضرر الذي يجري بسببها ] ــ أما آن الأوان لكي ينطق سعيد زارا دون أن يكون لينين و ماركس قناعا للنُطق بما يفترض بسعيد زارا نفسه أن ينطق به [ خاصة و أنه هو الحي المعاصر لا ماركس أو لينين ] ؟! .


# ففيما يتعلق بتناول مواضيع مرتبطة بـ(الرأسمالية) ، هناك نقاط هي التي تستوجب التركيز [ كي لا يضيع الرأسمال ] بعيدا عن مسلمات قوجمان [ المغالطات ] ، و عن معارضة زارا [ التبعية ] :

ـــ الإنتاج الرأسمالي هو إنتاج سلعي ، لكن ليس كل إنتاج سلعي هو إنتاج رأسمالي ؛ بالتالي فإن مسألة وجود (إنتاج سلعي) من عدمه ليست مسألة حاسمة في بحث و إقرار النمط الإجتماعي العام .
ـــ البروليتاريا هم عمال مُنتجين للسلع ، لكن ليس كل عامل مُنتج للسلع هو بروليتاري ؛ بالتالي فإن مسألة وجود (عمال مُنتجين للسلع) ليست مسألة حاسمة في بحث و إقرار النمط الإجتماعي العام .
ـــ الإقتصاد ليس محرك التاريخ ، و ليس المركز الذي تدور حوله المجالات الأخرى ، و ليس القاعدة التي تتحرك وفقا لها المجالات الأخرى ؛ بالتالي فإن التركيز على البناء الإقتصادي دون الأبنية الأخرى في المجتمع ككل لا يحدد و لا يقرر النمط الإجتماعي العام ، لكنه يقوم بدور تضليلي [ و يمكن العودة للمزيد بالنظر في سلسلتنا بالحوار المتمدن المُعنونة بعنوان (شعوذة إقتصادية) ] .
ـــ ما بين (قوة العمل المُختزنة) و (قوة العمل المباشرة) يكمن تناقض هو هو أساس أي إستغلال ؛ فالإستغلال الرأسمالي قائم على التناقض بين (قوة العمل المُختزنة) و التي تتمثل بالنقود السلعية ، و (قوة العمل المباشرة) و التي تتجسد في موضوعات مادية [ السلع ] ــ و كِلاهما ضمن صنف [ القوة | الحقيقية ، المادية ] ؛ و يمكن العودة لمزيد من التوضيح إلى النظر في ما تم تناوله في (الجهد المبذول [قوة العمل]) و (النقود) و (السلعة و الخدمة) في سلسلتنا بالحوار المتمدن المُعنونة بعنوان (القوة) .

ـــ الصراع الكائن في الحقبة الفاشسوفيتية حول علمية العلوم بالنسبة لتضمنها الماركسية أو لتصريحها بالمادية الديالكتيكية إنتهى مع إنتهاء الحقبة الفاشسوفيتية ، و أي حديث اليوم عن هذا الصراع أو تبنيه مجرد عبث مراهقين لم يبلغوا سن الرشد بعد و لم يعوا متغيّرات العصر .
ـــ الماركسية ليست حِكرا لمن يسمون أنفسهم ماركسيين ــ و الماركسية بذاتها لا تضمن أي صفات أو مبادئ أخلاقية .
ـــ الواقع هو هو من حيث هو الواقع ، لا من حيث هو ما أخبر عنه ماركس أو لينين أو غيرهما ــ و الواقع ليس هو مجرد ما يطفو على السطح ، و ليس ما هو موجود في العمق ، لكنه هو السطح و العمق بكل موجوداتِهما .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الانفلات نحو الفوضوية ولكن بقناع ماركسوي
حميد خنجي ( 2016 / 6 / 12 - 01:12 )
أنا لا أعرف من أين حكمت أن سعيد زارا هو شاب؟.. قد يكون هو أصغر قليلا من عجوزنا كوجمان.. لكن هو أيضا عجوز على اية حال
أنا احسدك على جرأتك الغرائبية في استعمال مصطلح جديد (الفاشسوفيتية)، وهي جرأة من نوع خاص-أفضل أن لا أقيمه- لم يجرأ حتى أشد أعداء الاشتراكية من التلفظ به! لقد تجاوزت الكل في إيغالك نحو الفوضوية


2 - الفاشسوفيتية
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 6 / 12 - 10:18 )
الأخ حميد خنجي
تحية لك ولكاتب المقال.

1. يسود عندك (مع الاسف), الابهام في دلالات الالفاظ : لا اعتقد أن ماكتبه السيد موسى راكان , له علاقة بالفوضوية.... Anarchism....الأ اذا كان قصدك الفوضى, وليس قصدك, التيار السياسي المعروف, والناشط الآن في اوروبا بقوة. وفي كل الحالتين, ليس في المقال لا فوضوية ولا فوضى, بل محاولة للتفكير المستقل .

2. واعتقد أن مصطلح الفاشسوفيتية , جديد على الاذن العربية , لكنه ليس غريباً عن الاذن الاوروبية, هناك المئات من الدراسات حول الموضوع, قسم منها يقول ان النظام السوفيتي و النظام الفاشي متشابهين, و الحجة في ذلك: التشابة في مسائل مثل: الشمولية و النزعة القومية , وقيادة الحزب الواحد , والنزعة العسكرية.

3. وقسم يقول: لايوجد تشابه . وحجتهم ان الاقتصاد الفاشي هو اقتصاد خليط ...Mixing economy...بينما الاقتصاد السوفيتي هو اقتصاد دولة ( رأسمالية دولة).

4. واعتقد ايضاً, ان السيد موسى, اثار موضوعاً حيوياً ومهماً, وهو العلاقة بين : المسلمات و التبعية, جدير بالمناقشة الهادئة.

مع الشكر

ج. ز


3 - العنوان العجيب
يعقوب ابراهامي ( 2016 / 6 / 12 - 12:16 )
شكراً للكاتب على تسليطه الضوء على العنوان العجيب : (الرأسمالية حركة طبيعية إجتماعية). الغريب ان سعيد زارا (إن كان شيخاً جليلاً أم شاباً يافعاً) لم ينتبه إلى الغرابة في هذا العنوان
كنتُ أريد أن أشير إلى المغزى الفكري والفلسفي الذي يكمن وراء هذا العنوان لكنني امتنعتُ عن ذلك لأسبابٍ شخصية
تحياتي للزميل عبد الحسين سلمان (2). اريد فقط أن أشير أنني في 20.2.2012 نشرتُ مقالاً تحت عنوان: المعادلة، دافعتُ فيه عن المعادلة التالية
البلشفية = ماركسية + فاشية


4 - بدون مشاكسة
حافظ الغنايم ( 2016 / 6 / 12 - 15:39 )
كم عمرك يا موسى راكان موسى ؟


5 - شر البلية ما يضحك
حميد خنجي ( 2016 / 6 / 12 - 15:43 )
يعنى القصد يا أيها الشيخ الخرفان أن البلاشفة كانوا نصف فاشيين؟! لا أدري إن كان الكاتب أو السيد عبد الحسين يتفق معك أم يختلف؟! وهل يمتلك الشجاعة ليقول رأيه بدون مواربة! فقط ليقل إن كان معك في هذا الرأي أم ضدك، بدون هنات مضحكة


6 - مراميط المتثاقفين
سالم سلامة ( 2016 / 6 / 12 - 16:14 )
أنا أتحدى مراميط المتثاقفين في أن يقول لي أحدهم ما هي طبيعة النظام الإقتصادي في ألمانيا الهتلرية خاصة وأن هتلر كان يؤكد صبح مساء أنه ضد الرأسمالية


7 - القوانين الطبيعية للإنتاج الرأسمالي
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 6 / 12 - 16:32 )
الاستاذ يعقوب

شكراً لك على التحية , مع تحياتي لك وتمنياتي لكم بالصحة الطيبة.

الرأسمالية حركة طبيعية إجتماعية: عبارة ليست عجيبة . وهي ليست من افكار السيد الجليل قوجمان.

فقد ذكر ماركس في مقدمة الطبعة الالمانية الاولى بتاريخ 25-07-1867 ما يلي:

القوانين الطبيعية للإنتاج الرأسمالي


8 - إلى حميد خنجي (5): البلشفية = ماركسية + فاشية
يعقوب ابراهامي ( 2016 / 6 / 12 - 19:09 )
يسعدني أنني أضحكتك. ما أقصده بالمعادلة: (البلشفية = ماركسية + فاشية) شرحته في المقال التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=296641
أقرأ المقال وسترى أنني لستُ شيخاً خرفاناً
أما بخصوص الزميل عبد الحسين سلمان فإنه لم يتردد في يومٍ من الأيام عن ابداء خلافاته الفكرية معي. وهكذا يجب أن يكون


9 - مصطلح مضلل و معادلة فاشية
طلال الربيعي ( 2016 / 6 / 12 - 22:16 )
اتفق مع الزميل حميد خنجي بخصوص (الفاشسوفيتية), فهو مصطح ليس خاطئا فحسب وبل ومضلل ايضا, للتفصيل يمكن مراجعة جيجبك
https://www.youtube.com/watch?v=-MoLdQA7aSg
ققد ضحى الاتحاد السيوفيتي بالملايين من افراد شعبه لانقاذ الشعوب وبضمنهم اليهود من الفناء الشامل على ايدي الفاشية والنازية. ولذا فان المعادلة الساذجة, ان كان بنطبق عليها مصطلح المعادلة, (البلشفية = ماركسية + فاشية) هي معادلة فاشية بحد ذاتها وتدلل ايضا على انعدام اي حس اخلاقي او ادنى شعور بالعرفان بالجميل.


10 - إلى طلال الربيعي (9): ديماغوغيا
يعقوب ابراهامي ( 2016 / 6 / 13 - 09:11 )
الديماغوغيا ليست طريقة مقبولة في النقاش
أنا الآن كنتُ أدخل تعديلاً بسيطاً على المعادلة بحيث تتخذ الشكل التالي
البولشفية (لاسيما في مرحلتها الستالينية) = ماركسية + فاشية
هذه المعادلة وجدت تطبيقها العملي في الحلف المشين بين هتلر وستالين عشية الحرب العالمية الثانية


11 - النقيضان لايلتقيان حتى وإن عبرا عن تناقض الأضداد
حميد خنجي ( 2016 / 6 / 13 - 11:21 )
أصبح عجوزنا يتكلم بلغة تروتسكية ويرطن مثلهم، فيما يتعلق باتفاقية عدم الاعتداء (ليس حلفا) بين آلمانيا الهتلرية النازية والاتحاد السوفيتي الاشتراكي. وتضخيمهم لتلك الاتفاقية من باب التفشي، التي كانت ضرورية للاتحاد السوفيتي الضعيف وقتئذ، بغية كسب الوقت وتقوية نفسه. ومن هنا فإن حتى الطفل يعرف أن تلك الاتفاقية كانت تكتيكية ومرحلية للطرفين. لقد غدى الأخوة المعادين للمنظومة السوفيتية في صفحات الحوار المتمدن بعيدين عن الرؤية العلمية والحيادية السليمة للأمور، بحيث أنهم يضعون أهواؤهم الشخصية ومشاعر الكراهية لديهم للمنظومة السوفيتية (خاصة شخصنة ستالين) محل الواقع الموضوعي. وأكيد أن من يفعل ذلك لم يعرف بعد الأبجدية الماركسية في الرؤية والتحليل، مهما ادعى الفهم وتبجح بالماركسيات والمعارف والمراجع المختلفة، حيث أن أول شروط الماركسية هو التخلص من رواسب الذات والاهواء الشخصية، حين مقارعة أية مسألة من المسائل. وهو شرط أو ميزة لا يتحلى بها الصديقان عبد الحسين سلمان (الزيرجاوي) وعجوزنا يعقوب إبراهامي وغيرهما من زملاء أخر


12 - إلى حميد خنجي (11): كشكوش
يعقوب ابراهامي ( 2016 / 6 / 13 - 12:12 )
يقول حميد خنجي : أن أول شروط الماركسية هو التخلص من رواسب الذات والاهواء الشخصية، حين مقارعة أية مسألة من المسائل
كشكوش
لا علاقة لذلك بالماركسية. التفكير الموضوعي الخالي من الأهواء الشخصية هو شرطٌ من شروط البحث العلمي النزيه ولا يقتصر على الماركسية فقط. ليس كل إنسان قادرً على ذلك. بل أكاد أقول أنه ليس هناك إنسان قادر على ذلك بصورةٍ تامة


13 - حالك حال كل الفاشيين
طلال الربيعي ( 2016 / 6 / 13 - 13:50 )
ابراهامي, تعليق 10
كلا, فمعادلتك هي دوغما ونتاج تفكير سقيم وغير مسؤول بالمرة وهو تعبيرعن استخفافك, حالك حال كل الفاشيين, بحياة البشر ومصائرهم, وانت تفكر كما لو انك نيرون الذي حرق روما, قائلا -علي وعلى اعدائي يا رب!-

فما الذي كنت ستفعله انت وقتها لو افترضنا انك كنت ستالين وليس لديك او لشعبك ووطنك لا القدرة ولا الاستعداد على محاربة هتلر ولربما موسوليني وفاشية اليابان ايضا؟ هل ستدخل معركة تعرف مسبقا انها خاسرة بتقدير خبراء عسكريين؟ هل سترمي بعرض الحائط بآرئهم وتدخل المعركة؟ الا يعتبر هذا جنونا وحماقة لا توصف وتضحية مجانية بالشعب والوطن ترتقي الى مثابة الخيانة العظمى؟ كما ان اتفاق عدم الاعتداء اثبت صحته لاحقا بانتصار الاتحاد السوفيتي وحلفائه على النازية والفاشيىة.

ولكنك لربما تفترض ان الاتفاق قد وفر الوقت لهتلر لرمي اليهود في معسكرات الاعتقال وقتل الملايين منهم, ولذلك تتهمه والبلشفية بالفاشية, اي بمعنى وجود تواطؤ بين ستالين وهتلر ضد اليهود! ولكن ليس هنالك من دليل واحد على صحة هذا الافتراض.
يتبع


14 - حالك حال كل الفاشيين
طلال الربيعي ( 2016 / 6 / 13 - 13:51 )
بالعكس, الاتفاق وفر الفرصة لاحقا لدحر هتلر وحلفائه وانفاذ اعداد هائلة من اليهود. وهذا هو المحك.

لو انك تشعر بادنى حد من المسؤولية تجاه شعبك والتاريخ وتتمتع بادنى حد من النزاهة, فعليك الاعتذار باقصى سرعة عن معادلتك الفاشية التي لا يصدقها غير المعتوهين والحمقى واشباه البشر واعداء الشيوعية. انك اخترت وضع نفسك في معسكر الفاشية. فيا لبؤس الخيار وعاره.



15 - الهجوم على الماركسي المناضل من قبل المزيف
علاء الصفار ( 2016 / 6 / 13 - 15:14 )
لا ارى اي نفس نضالي في الطرح فالرجل قوجمان له تاريخ ثوري ونضالي لم يتنازل لا لحكام العراق العملاء للغرب ولا للصهيونية العالمية, فإذ انتم تقفون عند حافات التشويه والادعاء بالماركسية بشكل فج وتلقون على انفسهم وانفسهن وصديقة الملاية وعفيفة اسكندر لقب الماركسي و توزعوه كما يلحوا لهم ووفق شهوات السيد الصيعوني زعيم معلم الحركة العنصرية في جنوب افريقيا عفوا في تل ابيب, لتتباكوا على راس المال في حين يسجل كوكل كما تجنيتم على ماركس بطرح خرافة فائض القيمة ومن ثم رحتم تبحثون عن لقلق ابيض لبوبر من اجل دحر قوانين الديالكتيك, فاي صلف في الهذيان الذي يتحلى به معلم الصهونية العربية, ليهاجم الماركسي الاصيل قوجمان وما نفع الراسمال إذ كنتم صعاينة اعداء ماركس ولينين وبلا تاريخ ثوري مشرف بل بتاريخ مليء بالادعاء والتشويه تبرير بن غورين الفاشي لتشويه الروس وايران ههه هاي,الذي يرفع وجه الماركسية هم هؤلاء الكبار في الموقف والاخلاق والشرف متجليا في العداء لفاشية هتلر وبالتصدي المبكر لمشروع الصعاينة في العراق بتاسيس عصبة مكافحة الصهيونية في العراق, فهؤلاء من يطلق عليهم ماركسيين,البقية هم جنس اعو ر الدجال ههه!ن


16 - الصهيو نية هي جيفة هتلر يجتمع حولها اللا خلاقيون
علاء الصفار ( 2016 / 6 / 13 - 16:18 )
الصهيونية = شريعة موسى في القتل + يعقوب أبراهامي في فكر الصها ينة
الصهيونية =هي حركة بربرية + فكر هتلر + سفالة رجال برابرة الغرب ( بلفور والمنحط بن غورين)
انا اتابع البعض الذي يساوي بين البلشفية و الهتلرية, وهي لفكار الصهيونية العالمية التي تنتشر برخص في الغرب و امريكا, لقد كان اليهود ابطال صناديد ضد هتلر, لكن بعد انتصار امريكا صار الكثير و للاسف صعاينة اوباش, و هذا ينطبق على كثير من البشر فحتى دولة اقليم كردستان تحولوا من ضحايا الى عملاء و الى قتلة للايزيديين و المسيحيين. انا لا اجد إلا الصلف حين يتجرأ البعض في مساواة الشيوعية بالفاشية ليكون لسانه بين اليتيه حين لا يكتب سطر عن الفاشية الصعيونية, فنها يبين أبو كروة إذ يقول المثل البغدادي أبو كروة يبين بالعبرة, فتى ياتي مقال من معشر ىل الاعو ر الدجال يدين و يساوي بين الفاشية و الصعيونية. و ليضع معادلةرياضية!.
الصهيونية = معاداة الماركسية + فاشية هتلر!
اهدي هذه الاغنية للسيد يعقوب ابراهامي فهي سكسية قليلا لو كنتم تعقلون!
الطشت اللي يا حلوة يا للي / أومي( قومي) استحمي!
طبعا الد عارة السياسية لا يفيدها طشت عايدة شاعر للاستحمام ههه!ن


17 - متابعة السجال مع زميلنا الشيخ إبراهامي
حميد خنجي ( 2016 / 6 / 13 - 16:47 )
اتفق معك أن ليس كل إنسان قادر على ذلك. أي التخلص من الرواسب. ومن هنا تاتي صعوبة الماركسية. أنا أسميه أن تكون ماركسيا من الداخل وليس من الخارج أي ليس فقط بالمعلومات الخارجية! بمعنى ان تكون لك مزايا شخصية تسهل من فهمك وادراكك المنهجية الماركسية بشكل مبدع. ولكن أيضا ممكن التخلص من الأهواء بالتمرين المستمر منذ الصغر وبمصارحة الذات، الأمارة عادة بالسوء! نعم المسألة نسبية، وكل جيل يتطور بشكل أفضل وأصدق نتيجة التقدم التقني والمعرفي. ولكن أكيد لا يمكن بالمطلق أو كما تقول أنت بصوة تامة. و أخيرا -القطو العود ما يتربى! - هناك نماذج من البشر فوضويين ونهيلستيين بطبعهم ومبالغين للأمور وهناك مثاليين. وهناك ذرائعيين.. الخ.. هذه التركيبات من الذهنية والنفسية الميالة للعجرفة والتفلسف والمناكفة والخروج عن المألوف بدون سبب منطقي واضح. وهذا يشمل المثاليين/الأنموذجيين الميالين للوضع الأنموذج المستحيل للأشياء، لا يمكنهم أن يستوعبوا النهج الماركسي الصحيح ولا يمكنهم ان تكون لديهم الرؤية والمنهجية الماركسية
المسألة كما ترى معقدة جدا
بالنسبة لوجهة نظرك حول الفرق بين العلوم الطبيعية والإنسانية/الاجتماعية سأوافيك


18 - عمل فاشي
عبد الحسين سلمان ( 2016 / 6 / 13 - 20:08 )
المعلم والاخ الكبير يعقوب , تعليق رقم 10

اعتقد ان اعدام جميع الكوادر البلشفية القيادية لثورة اكتوبر , وفي مقدمة الذين اعدموا :

ريازانوف , المُضَرَّجٌ بِالدِّمَاءِ
بوخارين فتى الحزب الأغر....

هو عمل فاشي ..
الأ اذا كان للكهنوت , مبررات لاعدام الرفاق القياديين البلاشفة , هذه المبررات لا يخدعون احداً, بل يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ .


19 - هذه هي ثقافة البلد العنصر ي الذي يميط عنه اللثام
علاء الصفار ( 2016 / 6 / 14 - 11:50 )
السيد المعلم زعيم الاوباشية في معاداة الماركسية!
https://www.facebook.com/ageel.abdulaalee/posts/1149291155116761
اقول ان ثقافة البلدان الراسمالية واسرائيل امتداد لثقافة الدول الصليبية البربرية و من بعد الثورة البرجوازية جاء نابليون ليضع الاسس للحروب وخداعها وبعدها جاء هتلر ليحتل العالم الغربي اولا من اجل السيطرة على العرب واليهو د,وبعد فشل هتلر عرفت امريكا كيف ترجع الى شكل العقل المسيحي واحترام الدم المسيحي من اجل كسب المسيحيين ليكون مناصرين للدولة الراسمالية,هكذا تلحفوا بالدين وانتجوا دولة نذ لة عنصر ية باسم اليهود وحولت جزء كبير من اليهو د لصهاينة كما حولت العرب في السعودية الى وهابيين عملاء لامريكا. ألم نقل ان الصهيونية هي :
اسرائيل =الشريعة الموسوية في بربريتها + الفكر الفاشي لهتلر
و معكم الرابط لتروا افراخ ي. ابراهامي يحكون لكم اقصة لفاشية الاسرائيلية!ن
لا اعجب لصلف الصها ينة, فان العا هر ات عودونا على الحديث عن الشرف, وهن يبدئن يوم العمل وفائض القيمة الذي تديره المواخير في العالم الراسمالي بكلمة يارب ارزقنا من بركات يعقوب ابراهامي في الصلف و قلب الحقيقة وتشويه ح.قوجمان ههه!ن


20 - عصبة مكافحة الصهيونية في العراق
يعقوب ابراهامي ( 2016 / 6 / 14 - 12:14 )
إلى علاء الصفار - تعليق رقم-15
أنا نشأتُ وتربيتُ وتثقفتُ في عصبة مكافحة الصهيونية في العراق
قرأتُ كل صحفها ونشراتها. حظرتُ كل اجتماعاتها الجماهيرية. اشتركتُ في كل مظاهراتها
من أنت كي تقول لي ما هي عصبة مكافحة الصهيونية؟


21 - تصحيح خطأ إملائي: حضرتُ ولم أحظر
يعقوب ابراهامي ( 2016 / 6 / 14 - 15:30 )
وقع خطأٌ إملائي في تعليق رقم-20
حضرتُ طبعاً اجتماعات العصبة ولم أحظرها


22 - لقد كان هتلر اشتراكي و انقلب فاشي
علاء الصفار ( 2016 / 6 / 14 - 15:32 )
هناك بشر لا يحترم تاريخه وينهار من جميع الجوانب من قيم وافكار واخلاق,فلدينا الكثير من الشيوعيين ممن انهاروا و دخلوا حزب البعث و برروا امر النضال القومي و صاروا فاشيين اكثر من البعثي المبدئي, انا تحدثت عن صلابة حسقيل قوجمان الذي لم تعجبه الدولة العنصر ية وكيف اختار الغربة والارتباط الدائم مع الاحرار في العالم فهو بقى امين لمبادئ عصبة مكافحة الصهيونية في العراق, لذا انا اخترت امرها وعرفت كيف ستظهر لتتبجح بالتاريخ الثوري الذي انت تنصلت اليه حيث لا اكراه و بطيييخ صدام حسين, في حين اعتلى الكثير من الشيوعيين اليهود في العراق المشانق وهم رافعي الراس! لا تنسى الامر الاساسي, إلا وهو وطبقاً للنقاش من هو الماركسي؟ الماركسي ليس من يقرأ ماركس و ينتقده بل الماركسي من ينضال ضد الصهيونية العالمية والامبريالية الامريكية والدول العنصرية في اسرائيل وداعش السعودية, اما من يبحث في الصون عن حب ركي لنقد الماركسية والخروج بمعادلات تشويه و سخة بوبرية ههه! فهو يضع نفسه في صف قوى الفاشية سواء مع نازية هتلر ام مع بربرية جورج بوش في امريكا او مع الدولة الاسرائيل زكل زعمائها العسكرين والفاشين,انتبه الى اين وصلت!ن

اخر الافلام

.. رحلة مؤثرة تتهافت عليها شركات صناعة السيارات العالمية | عالم


.. عريس جزائري يثير الجدل على مواقع التواصل بعد إهداء زوجته -نج




.. أفوا هيرش لشبكتنا: -مستاءة- مما قاله نتنياهو عن احتجاجات الج


.. مصدر لسكاي نيوز عربية: قبول اتفاق غزة -بات وشيكا-




.. قصف إسرائيلي استهدف ساحة بلدة ميس الجبل وبلدة عيترون جنوبي ل