الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجمع بينَ أكثر من زوجة حرام شرعاً

مصطفى راشد

2016 / 6 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


للرد على السؤال الوارد لنا عبر موقعنا على الإنترنت عن الوضع الشرعى لتعدد الزوجات من الأستاذ أحمد عبد الله من المملكة العربية السعودية ؟
نقول للإجابة على هذا السؤال لعدم وجود أحاديث صحيحة متواترة غير منقطعة فى هذا الموضوع علينا أن نذهب لنص قوله تعالى فى الآية 3 من سورة النساء ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا ) ص ق -- ولأن الآية واضحة الدلالة ففى قوله اليتامى هو تخصيص الفعل فى حالات اليتامى ، فليس الأمر عام أو على اطلاقه ، ثم ياتى تقيد التعدد لمثنى وثلاث ورباع بقوله فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ، وهو مايسمى بالشرط المستحيل ، الذى ينفى ويمنع التعدد ، لإستحالة عدل الرجل بين امرأتين فى نفس الوقت ، فى كل شىء حتى النظرة أو البسمة ، والعدل الكامل هو صفة من صفات الله لم يكن لبشر حتى لو كان نبى ، وهو مايعنى أن القصد الإلهى يرشدنا ويطلب منا إمساك وإحتفاظ بزوجة واحدة ، ولا يمكن الجمع بين أثنين فى ذات الوقت لإستحالة العدالة ، وعلى الحاكم والمشرع أن يضع القوانين التى تمنع التعدد ، وإلا يكون أثماً لعدم إمتثاله للقصد الإلهى ، كما أن كل زوج يجمع بين أكثر من زوجة هو وهم يعيشون فى الحرام ، وتنصب عليهم لعنة الله عافانا الله من هذا الشرك وهذه المعصية الكبيرة ، لما يترتب عليها من أولاد فى الحرام وفساد المجتمع وفقره وإنتشار الجهل وإنعدام الضمير .
هذا وعلى الله قصد السبيل وإبتغاء رضاه
الشيخ د مصطفى راشد عالم أزهرى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء الإسلام من
أجل السلام ورفض العنف ت موبايل وفيبر وواتساب وايمو وماسينجر
0061452227517 [email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماهذا الكلام يا أستاذ؟
سناء نعيم ( 2016 / 6 / 24 - 13:03 )
انت تحاول قراءة النص القرآني قراءة عصرية تتوافق مع العصر وقيمه التي تستقبح التشريعات الماضوية التي تجاوزها الزمن .لكن مالعمل مع نص صريح لايحتمل أكثر من تاويل كما تقول ويقول أخرون؟
وحتى لو صدّقنا تأويلكم للنص ، فما العمل مع الحديثين الذين امر فيهما النبي صحابيين بإمساك اربع نساء وتسريح الاخريات ؟ ومالعمل كذلك مع السيرة التي تروي قصص التعدد لأغلب الصحابة والتابعين حيث ان منهم من جمع اكثر من عشر نسوة ناهيك عن ملكات اليمين؟
هل كانوا جميعا جهلة بحكم الدين وهم الصحابة العدول كما يؤكد الشيوخ دوما؟
وحسب فتواك بحرمة التعدد يعني أنهم كانوا زناة والزاني لاتقبل شهادته وبالتالي فجمعهم للقرآن مطعون فيه
ثمّ هل الجواري لا تملكن مشاعر حتى تهان كرامتهن-فواحدة او ما ملكت أيمانكم-؟
وهل العدل بين الحرائر فقط؟
لوقلت بكراهة الجمع بين الزوجات أوحرمة التعدد للعاجز عن العدل لكان رأيك مقبولا اما القول بحرمة التعدد مطلقا فهو طعن للإسلام قرآنا وسنّة وسيرة دون استثناء النبي محمد من فتواك هذه
مشكلة المسلمين مع نصوص قطعية الدلالة لا يفيد معها الترقيع او القفز وتلك هي الطامة
سلامي



2 - نسيت تفسير وما ملكت ايمانكم
ملحد ( 2016 / 6 / 24 - 13:54 )

شكرا اخي الكاتب لمحاولاتك ( انسنة ) نصوص مكدسة اكل عليها الدهر...
لا شكّ عندي انك انسان محترم ونبيل....
لكنني هنا اريد تذكيرك انك نسيت تفسير بقية الاية!
وما ملكت ايمانكم....!!!
كما ادعوك بان تكون حذرا من بعض المعلقين الدواعش....
اعتقد انك تعرف من اقصد...

تحياتي


3 - فانكحوووووووووا ماطاااااااااااااااب لكم
عبد الله اغونان ( 2016 / 6 / 24 - 15:48 )

الاية الكريمة واضحة ففيها الأمر للقادر على التعدد وقد فعل ذلك رسول الله وصحابته والسلف الصالح فالتعدد للقادر حلال بلهو سنة يستحسن العمل بها للقادر
ولاعبرة بكلام مصطفى راشد اذ هو ليس من أهل العلم وليس من العدول ويحل الحمر والخنزير فلا يجوز استفتاؤه


4 - إلى الٲ-;-ستاذ سناء نعيم
مصطفى راشد ( 2016 / 6 / 24 - 16:47 )
الحديثين إمساك ٲ-;-ربع ٲ-;-حاديث منقطعة السند وليست صحيحة وكل ماورد فى هذا الموضوع بالسير لا ٲ-;-صول له فهى كتابات منقولة بدون ٲ-;-صول للفقيه المنقول عنه وٲ-;-نا هنا ارد على سؤال الزواج ولم يكن من بينه سؤال عن الاماء ك


5 - تبريرات
على سالم ( 2016 / 6 / 24 - 18:41 )
الشيخ مصطفى راشد , انت تحاول جاهدا ان تجمل الاسلام وتزوقه بقدر استطاعتك , لكن هذا يا عزيزى لن يفلح ابدا كون ايات القرأن تتناقض مع بعضها تماما وكونها ضد فطره العقل والمنطق وايضا لغه الاجرام والقتل والذبح والسبى والغزو , اذن ماهو ردك اذا كان محمد كان متزوج من احدى عشر امرأه فى وقت واحد بل وكان ينكحهم جميعا بغسل واحد , ارجو ان لاتقول ان هذا بهتان وكذب على الحبيب المصطفى , الحقيقه فى كتب التراث تقول ان محمد كان مهووس ومولع بنكاح النساء وقال هذا فى حديث قدسى وهو حبب لى النساء والطيب والطعام , عدد النساء الذين كانوا فى حياه النبى محمد سواء دخل بهم ام لا يقدر بسته وستين امرأه , هذا عدد هائل من النساء مما يؤكد هوس محمد وجنونه بالنساء والشبق والنكاح


6 - فانكحوووووووووا ماطاااااااااااااااب لكم
عبد الله اغونان ( 2016 / 6 / 24 - 19:14 )

التعدد أي الزواج بأكثر من واحدة جائز ومستحب للقادر ماديا وبدنيا
وهو سنة اذ فعل ذلك سيدنا محمد وصحابته وربما يعتبر حسب بعض الفقهاء الأجلاء الموثوق بدينهم وعلمهم ربما يعتبر واجبا خاصة في مجتمعات تكثر فيها العانسات اللواتي ليس لهن فرصة زواج وأطفال


7 - الجمع بين عدة زوجات
على برلمان ( 2016 / 6 / 24 - 19:48 )
انا اقول اذا كان الجمع بين اكثر من زوجة حرام شرعا حسب الاية 3 من سورة النساء فلماذا جمع محمد رسول الله بين عدة زوجات في ان واحد وهذا الجمع لا علاقة له بالايتام؟ وهناك من يبرر ذلك امثال اغونان وربعهَ! وحتما كل يفسر ذلك حسب هواه وبما يغوي الاخرين.


8 - ان كلامك هو الحرام والكفر بما انزل الله
سلامة شومان ( 2016 / 6 / 24 - 21:33 )
ما هذا الكلام يا شيخ مصطفى انت تخالف كلام الله وكلام النبى وتوجهنا الى ما يفعله النصارى من التمسك بزوجة واحدة والا يكون التعدد زنى وحرام --ما هذا الهراء من القول والتأويل البغيض
ان كلامك هذا هو الحرام والكفر
فانكحوا ما طاب لكم من النساء
من النساء
لماذا نزلت هذه الاية ؟ اتعرف سبب نزولها ؟
كان بعض الصحابة رضوان الله عليهم يحسنون إلى الأيتام ، ويتكفلون برعايتهم والولاية على أموالهم ، فوقع من أحدهم أنه تزوج من إحدى اليتيمات التي تحت وصايته ، ولم يدفع لها مهر مثيلاتها من النساء ، بل ظن أن رعايته لهذه اليتيمة وكفالته لها كافية عن المهر ، فنهى الله عز وجل هؤلاء الرجال إذا ظنوا أنهم لن يُقسطوا في اليتيمات اللاتي تحت وصايتهم فيهضموا شيئا من مهورهن إذا تزوجوا منهن : نهاهم عز وجل أن يتزوجوا منهن ، وأمرهم أن ينكحوا ما طاب لهم من غيرهن من النساء مثنى وثلاث ورباع

وان خفتم الا تعدلوا فواحدة
ومع ذلك قال الله ولن تعدلوا ولو حرصتم ولكن مع ذلك التعدد اصل وليس الواحدة
فالله يعلم اننا لن نستطيع العدل لاننا بشر ضعفاء مع اجازة التعدد فالله غفور رحيم لمن لايستطيع العدل فيما لايملك من الحب القلبى


9 - إلى الٲ-;-خ سلامة شومان
مصطفى راشد ( 2016 / 6 / 25 - 03:33 )
ٲ-;-نا ٲ-;-عرف ٲ-;-سباب تنزيل الٲ-;-ية وقد ٲ-;-شرت اليها فى الفتوى عندما قلت ٲ-;-ن الآية خاصة بحالات اليتامى والله خلق لٲ-;-دم زوجة واحده لٲ-;-ن هذا هو الٲ-;-صل فى التشريع والا كان خلق له ٲ-;-كثر من واحدة والظرف يحتاج لعمارة الٲ-;-رض


10 - افرج علينا يا شيخ
هانى شاكر ( 2016 / 6 / 25 - 04:50 )

افرج علينا يا شيخ
___________


افرج علينا يا شيخ .. و بلاك م الحنبلة
فيه نص واضح صريح .. اوسع م المنقلة
ولا انت بقيت خواجه .. و بضاعتك البَلبَلة ؟
دا الازهرى الفصيح .. يفتى ب 100 فِلفِلة

و عجبى


....


11 - له له له شيخنا الموقر كنت سادخل الاسلام على هذه
مروان سعيد ( 2016 / 6 / 25 - 21:03 )
تحية كبيرة لشيخنا الموقر وقاطع ارزاق الاذكياء والفهمانين
كنت افكر ان ادخل الاسلام لسببين اولا تعدد النكاحات في الحيات وتعددها في الاخرة
ياخي حرمتهم دنية اخرة ليش قطع الارزاق
وسؤال سهل لحضرتك هل القران مكتوب بلغة عربية مبينة اي واضحة ام انه سحر لايفهم تاويله الا الله وحده
ومودتي للجميع ولا اعرف هل فكوا اسري ام ما ذلت محروم من التعليق


12 - سؤال لمصطفى راشد
muslim aziz ( 2016 / 6 / 26 - 20:21 )
عندما جمع الرسول او الصحابة او غيرهم بين اكثر من زوجة هل ارتكبوا حرام يا سيد مصطفى راشد؟

اخر الافلام

.. 165-An-Nisa


.. مشاهد توثّق مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في المسجد الحرام




.. قوات الاحتلال تمنع أطفالا من الدخول إلى المسجد الأقصى


.. رئاسيات إيران 2024 | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامي




.. 164-An-Nisa