الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أُمُ ألبَنِين... تُغَيِّرأقوالَها

بولس اسحق

2016 / 7 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ذهبت عائشة إلى أبعد نقطة حيث لا يمكنها أن ترى القافلة ولا تسمع المنادي.... هذا كله لكي تقضي حاجتها.... علما أن الليل ليلٌ ولا أحد يراها... ولو قضت حاجتها على بعد عشرة أمتار أو عشرين لما رآها أحد ولما سمعها شخص...انقطع العقد الذي تلبسه في عنقها دون إحتكاك مع أي شيء ) دون سبب) لم تفتقد العقد حين سقط ولم ترهُ... ولكنها إفتقدته حينما عادت إلى هودجها في الوقت الذي كان فيه النواطير نائمين جميعا دون إستثناء (لانه من المستحيل ان تكون قد تركت لوحدها)...عادت عائشة إلى ذلك المكان للبحث عن عقدها المفقود... في الظلام الذي ما تبصر فيه الخليقة شيئا....إستيقظت القافلة و عائشة لا تزال تبحث.... ثم ذهبت القافلة....أما عائشة فإنها لم تكن بالمبالية... وكأنها صماء وكانت على الأقل لتراهم.... لأن الصحراء بطحاء دقعاء فارغة منبسطة لا جبال ولا هضاب.... ترى فيها العيس على بعد أميال فما بالك بقافلة وجنودها على بعد أمتار...اوعلى الاقل تسمعهم وهم يكبرون ويهللون بانتصارهم والسبايا بين احضانهم... وجورية بين احضان رسولهم...صفوان بن المعطل أتى وهو يجمع ما سقط من القافلة... والذي يجمع ما سقط من القافلة يتأخرعن القافلة عشرة أمتار او لنقل خمسين على الأكثر... وبالتالي فإنه والقافلة شيء واحد.... ومع ذالك فإنه إستطاع أن يرى عائشة نائمة والقافلة لم تستطع ... لماذا تأخر صفوان عن القافلة كل هذا الوقت.... لا لشيء فقط لأنه يجمع ما سقط منها...ولا يمكننا ان نلوم صفوان على تاخره فهي في ريعان الصبا....وانما علينا ان نلوم الوحي الذي تأخر كثيرا حتى يبرئ عائشة...وأظن أن الوحي كان ينتظر أن يرى دم الحيض ليتأكد من برائتها...ثم بعد ذلك جائت برائة عائشة من فوق سبع سموات.... ولقد أثبت البحث الجنائي خلو فرجها الكريم من أي جسم غريب عن النبوة...
طبعا هذا ليس إتهاما لعائشة لا طائل منه.... بل إثبات أن عائشة زنت مع صفوان... وهذا يحيلنا مباشرة إلى أن محمد قد أخطأ في الحكم على حبيبته.... وبالتالي فإنه حكم ببراءتها إستنادا على عواطفه... ويثبت لنا بانه هو كاتب القرآن....ومؤلف اية الافك (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْأِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْأِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [النور:11]..... ويحيلنا إلى عدة أمور أخرى...ان حادثة الافك وملابستها لم تترك مجالاً للشك عند العقلاء على الأقل...أن الحميراء قد فعلتها مع صفوان....ولكن محمدا كان شديد التعلق بها... فاضطر إلى تبرئتها وإلى المطالبة بأربعة شهود لإثبات الزنى... وإلى إستحداث حد القذف...ولكن ...واكرر واقول ولكن...ماذا لو تغير سيناريو القصة واعترفت ام المؤمنين بخطيئتها؟... لا أشك ابداً أن القرآن كان سيأتي لها هذة المرة... "بالمغفرة"... كما أتى لها... "بالتبرئة".... في السيناريو الحالي. ولا أشك ابدا أن المؤمنين سيؤمنون بذلك السيناريو تماماً كما يؤمنون بالسيناريو الحالي....ولكن, ماذا كان سيكون إنعكاس ذلك الإعتراف على النصوص الإسلامية وعلى أحكام الفقة....الأهم من هذا, ماهو شكل الكلام الذي سنسمعه من ابواق الدعوة وطبول الجهل ؟
لنتصور معاً الشيخ القرضاوي على قناة الجزيرة... وهو يتحدث عن السيناريو الجديد لحادثة الإفك:
بسم الله الرحمن الرحيم
اثار اعداء ديننا الحنيف في الأيام الأخيرة... شبهات كثيرة حول حادثة الإفك.... محاولة منهم للنيل من رسول الله (صلعم) ومن ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها....وبما أن قصة الإفك قد كان لها تبعات فقهية وإيمانية عظيمة على عقيدتنا السمحاء... فقد قررنا تناولها في هذا الموضوع حتى نبين ظروف حدوثها وحكمة الله سبحانه وتعالى في إختبار المسلمين بهذا الحدث....ولعل الله يوفقنا فنخرس المنافقين المتربصين بالإسلام وأعوانهم من الصهاينة والملحدين والكفار!!!
إن المتفق عليه عند أهل الفقه ان حديث الإفك وقع بعد غزوة بني المصطلق في السنة السادسة للهجرة...وكانت ام المؤمنين عائشة في صحبة رسول الله (صلعم) في تلك الغزوة... واصطفى الرسول في تلك الغزوة أم المؤمنين جورية بنت الحارث فأعتقها...وعند عودتهم إلى يثرب تخلفت عائشة مع الصحابي صفوان ابن المعطل... فاختلى بها ليلة كاملة ولم يظهرا على القوم حتى الصباح فكان ما كان...ثم اثار المنافقون فتنة كبيرة عرفت بحديث الإفك كادت تعصف بالدعوة الفتية....ولك اخي المسلم أن تتخيل الإبتلاء الشديد الذي عانى منه رسول الله (صلعم)...ولكي نتابع كيف تطورت الفتنة وكيف اتت كلمة الله لتفصل بين الحق والباطل... دعونا نتفحص رواية أم المؤمنين عائشة كما وردت في كتاب (الظاهر والباطن حتى انقشع الليل الداجن )للإمام الجليل الضال الكافر:
دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي أبواي وعندي امرأة من الأنصار ، وأنا أبكي ، وهي تبكي معي ، فجلس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا عائشة ، إنه قد كان ما قد بلغك من قول الناس فاتقي الله وإن كنت قد اقترفت سوءا ، مما يقول الناس فتوبي إلى الله فإن الله يقبل التوبة عن عباده قالت فوالله ما هو إلا أن قال لي ذلك فقلص دمعي ، حتى ما أحس منه شيئ. قالت: فقلت يارسول الله والله إنني لم احب رجل قبلك ولن احب رجل بعدك. والله إني ما فعلت الذي فعلت إزدراءً منك أو رغبةً في غيرك, ولكني ضللت لحداثة سني ولغيرتي من زواجك بالمليحة جويرة. فهلكتُ وبلغَ مني إبليس مابلغه من إمرأة لوط. وهآنا لا أطمع في عفوك ولكني استغفر الله كما فعلت إمرأة العزيز. ووالله إن أمرت برجمي كما يرجم اليهود الباغين من أهلهم فإن ذلك لن يؤذيني كما يؤذيني أني شمّتُ بك عدوك ووضعتُ من شأنك في القوم. فإن لم تشفع لي حداثة سني وضلالي فلعلي اطمع ان تستغفر الله لي. قالت: فما كان من أبي إلا أن أستلّ سيفه وأقبل نحوي كما يقبل الضبع على فريسته, فوثب رسول الله (صلعم) واقفاً بيني وبينه يمنعه عني وجعلت امي تشد إزاره من خلفه, حتى كدت ارى عورته. قالت: فقال له رسول الله اغمد سيفك يا ابى بكر, فلستَ بالذي يستبق الله في حُكمه, وعسى الله يفصل في ما أصابنا. قالت: فوالله ما إن وضع أبي سيفه في غمده حتى غشي رسول الله ما كان يغشاه فتغطى بردائه. قالت فوالله ما ظننتني إلا قد هلكتُ بمعصيتي لله ولرسوله. قالت فقام رسول الله (صلعم) يتصبب عرقاً وتلى علينا:
(( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين @ وإن إمرأة قاصرة ضلت عن سبيل الله بعد ان غاض قلبها ووسوس لها الشيطان فاغفروا واصفحوا إن الله غفورُ رحيم @ كتب الله عليهن أن لا يأتين الفاحشة بعد ذلك ابدا والتقوى اشفع لهن إن الله عليم حكيم)))
ثم قال يا عائشة: إن الله قد علمَ بوهن إيمانك وضعف قلبك فتاب عليكِ وأمرك ان لا تعودي لمعصيتك. قالت: فوثبتُ إلى صدر أمي وهي تقول: سبحان ربي وسعت رحمته كل شئ.
وعن أبي ذر رضي الله عنه أن الرسول (صلعم) قال في توضيح هذة الآية (من تزوجت بسن عائشة وبغت بسن عائشة فلها الأولى وأقيموا عليها الحد في الثانية)
أنظر أخي المسلم إلى حكمة الله! لقد كان أهل الجاهلية واليهود يقيمون حد الزنى بغض النظر عن الظروف التي حصلت فيها المعصية وعن سن الفتاة...ولكن الإسلام هو دين العدل والإعتدال. وقد أثبت العلم الحديث ان الفتيات اللاتي يتزوجن وهن صغيرات السن يملن إلى المعصية فأراد الله ان يخفف عليهن. ولنا أخي المسلم عبرتان عظيمتان في هذة الحادثة:
أولاً: اراد الله لعباده ان يتبينوا من ظروف وقوع الجريمة وأن يقيسوا العقاب طبقاً لتلك الظروف. وهذا امر فقهي سبق كل القوانين الوضعية الحديثة التي يتفاخر بها الغرب.
ثانياً: أراد الله أن يدفع الناس عن زواج الصغيرات دون أن يُحرمها مباشرة لأنها كانت عادة شديدة الإنتشار في الجاهلية. فبهذا الحكم بين الإسلام أن زواج الفتيات الصغيرات مصحوب بنتائج لاتحمد عقباها فامتنع الناس عن زواج الصغيرات. ولهذا لا نرى هذة العادة اليوم إلا في الحالات النادرة جداً.
وسبحان الله! لو ان أم المؤمنين رضي الله عنها انكرت معصيتها ماذا كان سيكون قول المنافقين؟ ربما اتهموا الرسول (صلعم) بتغطية الموقف بآيات قرآنية.
(يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)
ولا يسعنا اخيرا الا ان نقول... عائشة ام المؤمنين.... شكرا لك….تحيات النبيل الطاهر من ارض المحشر....وعيد فطر سعيد لكل شريف ادان ما فعله احفاد ام البنين في وطني العراق الجريح.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ان صح اتهام أمن عائشة فيصح اتهام مريم
عبد الله اغونان ( 2016 / 7 / 5 - 23:01 )

وحاكي الكفر ليس بكافر

لواستعملنا هذا النطق فان اتهام مريم البتول يصح

ويشهد الله أن لانتهمها

وقد برأهما الله معا

وعلى قاذف المحصنات اثم عظيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييم


2 - هل تعمدت عائشة بهز مكانة محمد بين العربان ؟؟
شاكر شكور ( 2016 / 7 / 6 - 00:52 )
يبدو ان حادثة الأفك كانت حادثة كبيرة بحيث انتشر خبرها بين الناس مما اجبر ذلك الحدث محمد ان يشرّع آية قرآنية لإسكات الناس ، ولو كانت هذه الحادثة لم يسمع بها الناس لغض النظر عن الموضوع وطبق القول (وإذا ابتليتم فأستتروا) ، والسؤال هنا لماذا لم يبالي محمد بتأخر عائشة عن القافلة ولم يرجع للبحث عنها ؟ هل كان يريد بعدم مبالاته ان يقدم لعائشة مكافأة اختلائها بصفوان مقابل كسب رضاها بإختلائه بجورية ؟؟ وهذا ما يفسر عدم قيام محمد بمحاكمة صفوان او على الأقل استنطاقه ، قد تكون مدة إطالة بقاء عائشة بخلوة مع صفوان شيئ متعمد من عائشة لكي يسمع الناس ويشكل ذلك فضيحة وطعن في شرف محمد كأنتقام منها لما تصرف به زوجها بجلب ضرة لها وإهانتها ، كما نستنتج ايضا ان محمد كان على علم بدخول الشاب الوسيم صفوان الى داره في الأيام الأعتيادية وربما كان محمد يعتبر هذا الشاب الوسيم كنموذج للولدان المخلدون لذلك تركه دون محاسبه ، تحياتي استاذ بولس


3 - المتهم برئ
بولس اسحق ( 2016 / 7 / 6 - 00:59 )
برئ اله القران مين يا عم اغونان... يبدو انك لم تقرا المقالة جيدا...لقد انتظر حتى جائها الحيض يا عم ليتاكد من خلو رحمها الشريف من الحمل...لانه كما تعلم يا عم اغونان ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ابتر بالرغم من استعمالة الكفيت يا عم...والذي يحيرني بصراحة يا عم هو صفوان واتسائل ...هل استعمل الواقي الذكري منذ ذلك الزمان ام ان العملية كانت مجرد تفخيذ وترضيع....بسبب الخبرة المتوفرة لدى ام البنين مذ كان عمرها 6 سنين....وهذا ما ارجحة على الاكثر يا عم اغونان....وماذا عن رضاع الكبير يا عم اغونان....فهل لنا امل بانتهاء هلوساتكم ام ننتظر 1000 عام قادم!!...وهل جاء في اية التبرئة ذكر لاسم عائشة يا عم....فالكثير يذهب الى انها نزلت لتبرئة ماريا القبطية يا عم...لماذا قال امير المؤمنين ابن عم الرسول طلقها يا رسول اللة لقد فضحتنا ويمكن تبديلها بالالاف غيرها...اصح يا عم وارحم عقلك...لانه سياتي اليوم الذي يعجز فيه عن ترقيع ترهاتك....ولا اعلم هل برئها الله القران من فوق سبع ارقع ام دونها...اساله فربما سيخبرك لماذا انقطع العقد الذي كان حول جيدها.....تحياتي عم اغونان.


4 - هل تريد أن نحولها مسخرة وكوميديا؟
عبد الله اغونان ( 2016 / 7 / 6 - 02:06 )

في الحوار الجدي لايليق بكاتب أن يسخر اذ هذا أسلوب الضعفاء المنهزمين
سهل علي أن أسخر منك ومن فكرك وأقلب كلامك وأتلاعب بالألفاظ
أجبني فقط أليس بهذا المنطق يمكن اتهام مريم البتول فهل ترضاه أنت كمسيحيكم يدعي اليهود التي هي منهم؟
انك تحاصرني اذ كمسلم لاأتهم مريم البتول وكذلك أمنا عائشة رضي الله عنها
هل تخبرنا كم كان عمر مريم بنت عمران عندما تزوجت يوسف النجار وكم كان عمره؟
لاتكذب فمن كتبكم ندينكم
لنرفع معا أكفنا الى العلي القدير ولندع
ألا لعنة الله على الكاذبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


5 - ليل الصحراء بارد حتى في الصيف
سمير ( 2016 / 7 / 6 - 03:15 )
استاذ بولس, لا تطيل غيبتك رجاء. محمد اخذ عائشة من اجل ان تسري عنه اثناء الغزوات , فهو فحل لايطيق ان يبقى ليلة واحدة بدون امرأة. السؤال الان: الم يفتقد محمد عائشة طوال اليلة , وقيل ثلاث ليال, او في اليوم التالي الى ان جاءت مع صفوان؟ ثم لماذا لم يطبق محمد الحد على علي, الم يتهمها هو الاخر؟ صفوان لم يكن يصبر على زوجته حتى تفطر, فكيف صبر على عاشة وهما في ذلك الليل البارد وبدون خيمة؟ احترامي


6 - رأيٌّ آخر.
بولس اسحق ( 2016 / 7 / 6 - 05:23 )
اخي شاكر...اني اكاد اجزم ان الذي جرى بين ام البنين وصفوان لم يكن وليد صدفة او انتقام لان صلعم انفرد بجورية وترك الحورية...وانما هكذا امر لا بد انه كان مخططا له بين الطرفين...وخاصة من قبل عائشة التي بدات تشعر بانوثتها التي لم يروي غليلها شيخ كهل تجاوز ربما الستين وسأمت من التفخيذ...وكل الذي حصل ان الغزوة انتهت باسرع مما كان متوقعا لها من قبل عائشة وابن المعطل...وفوجئ الاثنان وهما في منتصف الملحمة برجوع الغزاة ....ولا خيار لهما فان ظهرت وبانت ظهر ابن المعطل بجانبها...والعواقب هي نفسها فيما لو قضيت ليلتها بين احضان الحبيب...لذلك اختبئا واكملا الملحمة...او انها كانت متاكدة من قلة غيرة الرسول...وهذا ما اتضح لاحقا بتاليف سورة ببرائتها...رغم اعتراض اقرب المقربين اليه ونصحهم له بتطليقها...ولا يمكننا ان ننسى انه هو نفسه الذي منع المقاتلين من الذهاب الى بيوتهم ليلا خوفا من وجود رجال مع نسائهم في غيابهم...وحصل فعلا...اي كان يتستر على الفواحش...واكيد كان تستر على الفاحشة لولا انفضاحها في عز الظهيرة وبوجود ابن ابي سلول الذي قال قولته المدوية... والله ما سلمت منه!!!...تحياتي.


7 - المرأة مظلومة و مسكينة على الدوام
ايدن حسين ( 2016 / 7 / 6 - 07:12 )

استاذ بولس يحق لك نقد الاسلام
و لكن احبذ انا ان تتناول مواضيع اخرى غير الاعراض
فما ذنب عائشة لتشهر بها .. سواءا كانت بريئة او حتى مذنبة
ان كنا نعاني من الاسلام و من تدخل الاسلام في كل شؤون حياتنا
فليس لعائشة اي ذنب في هذا
و احترامي
..


8 - عزيزي آيدن
بولس اسحق ( 2016 / 7 / 6 - 07:49 )
عزيزي ايدن حسين تحياتي واحترامي...الغاية الاساسية من المقالة هي ليس التشهير بعائشة المغدورة حتى وان كانت فعلتها فانا لا الومها مطلقا واعطيها كل الحق لانها ظلمت وهي طفلة بتزويجها من كاهن اكبر من ابيها...وظلمت ومنعت من الزواج وهي في عز الشباب باوامر من دجال ابتر....وانما الغاية الاساسية من هذه المقالةهي لتبيان زيف الادعاء ان القران نزل من السماء...واثبات انه من تاليف شيخ الكهان محمد بن عبد الله...وارجوا ان تكون الفكرة قد وصلت ووضحت لديك...تحياتي.


9 - مجرد اعتقاد
بولس اسحق ( 2016 / 7 / 6 - 10:11 )
اخي سمير هذا هو بيت القصيد...لانه الرسول الاعظم يناقض قرانه ونفسه...لانه هو الذي قال ولم يجبره احد على قول ذلك....اذا اجتمع الرجل والمراة فالشيطان ثالثهما....فهل الشيطان الذي كان متواجدا في هذه الحادثة كان من الشياطين التي اسلمت ام ماذا....ولم يقتصر عدم الجلد بحق علي فقط وانما بحق ابن ابي سلول زعيم المنافقين والذي هو اساسا سبب المشكلة لماذا؟؟؟ لانه كان له الكثير من الاعوان والانصار...وربما الحادثة اصلا ليس لها وجود...وانما اضيفت لاحقا لعجز المفسرين عن ايجاد اسباب تبرر نزول اية الافك الحقيقية....فتم اختراع حادثة عائشة وصفوان وعلى الاكثر في الفترة الاموية انتقاما من محمد اولا وثانيا من عائشة التي كانت السبب في مقتل عثمان...والبركة كل البركة للبخاري ومسلم واعوانهم الذين لا زال المسلمون يقدسونهم بعد محمدهم...فالضحية الوحيدة هي عائشة لاننا لم نقرا ان رسول الاسلام ادان او استنطق صفوان...صحيح هو كان عديم الغيرة والشرف...وخير دليل لما راى امراة فدخل على زينب وهي تعجن المنيئة وفض المشكلة وبعدها حكى الاحداث لاصحابه...فماذا يرتجى من شخص كهذا...تحياتي.


10 - إلى الأخ بولس .. موضوعية الطرح غابت في التهكم
مصطفى خروب ( 2016 / 7 / 6 - 11:51 )
تحية وبعد


إن السخرية في المقال يطيح بالنتائج المرجوة وتؤدي إلى عكسها .

مع تأييدي لمظلومية عائشة إلا أن الطرح بهذه الطريقة الصادمة ستدفع بمن تربى على الإسلام إلى المكابرة والتعصب .


يجدر الإشارة إلى أن لقب عائشة هو أم المؤمنين وليس أم البنين

أم البنين هي السيدة فاطمة بنت حزام الكُلَّابيَّة زوجة الخليفة علي بن أبي طالب

وعليه فيكون ما كتبت ***وعيد فطر سعيد لكل شريف ادان ما فعله احفاد ام البنين في وطني العراق الجريح*** قد أصاب الشيعة الذين يدافعون عنك في تحالف الاقليات في وطنك العراق


العلمانية هي الحل في هذا الشرق الجريح


سلام


11 - ليست مظلومة
younes ( 2016 / 7 / 6 - 21:43 )
يتسائل البعض مادنب عائشة ؟؟ هي بريئة ...يجعلوني أتسائل عن جدية هدا السؤال اشك فعلا انه سؤال من أجل السؤال فقط ياجماعة عائشة روت الفين وأكثر من مئتي حديث عائشة و معركة الجمل عائشة هي الجلاد والضحية وتدخل الاسلام في حياتنا تتحمل جزء كبير منه عائشة


12 - مصطفى خروب
بولس اسحق ( 2016 / 7 / 7 - 03:15 )
بعد التحية سيدي العزيز مصطفى خروب...انك تقول (العلمانية هي الحل في هذا الشرق الجريح)...ومن قال لك انني ضد العلمانية....فالعلمانية ليست اماني وكلمات ولكن بحاجة لم يقبلها....وكما تعلم يا سيدي ان العلمانية ليس لها محل من الاعراب في اوطان الاعراب....العلمانية والديمقراطية يعتبران كفرا بواح في منظور الاسلام....فعلينا ان ننتظر ان ينقرض الاسلام من هذا الشرق الجريح لنتمكن من تطبيق ما تدعوا اليه يا سيدي وتتمناه....ام ان لك راي آخر؟؟؟...اما بالنسبة لام البنين او ام البنات فهذا لا يهمني ...فالذي يهمني ان الرسالة وصلت....وارجوا ان تعيد قراءة التهنئة وتتاملها جيدا مستندا على الخلط الذي جرى بين ام البنين وام المؤمنين....وبكل تاكيد ستفهم المغزى بفطنتك التي لا اشك ببراعتها...اما الاتهام والبراءة لعائشة فهي ليست من عندياتي فانا مجرد باحث بين دفات الاخبار... وانما هي من كتب السيرة والاخبار الاسلاميه وليس افتراء من الكفار...فسواء رضوا ام لم يرضوا فهذا هو واقع الحال...ولست مستعدا للمحاباة وتزوير الوقائع كي لا يزعل فلان او علان.....وتقبل تحياتي وشكرا مرورك.


13 - younes
بولس اسحق ( 2016 / 7 / 7 - 03:34 )
عزيزي يونس اذا اردنا ان ننظر في قضية عائشة علينا ان ننظر اليها بمنظورين...منظور تاريخي ومنظور انساني....فبالنسبة للمنظور التاريخي فان عائشة مذنبة 100% لما سببته من قتل ودمار ومئات الاحاديث التي لا لزوم لها ومع ذلك يحتفظ بها الابرار في كتبهم...فلو تم شطبها ما كنا نعلم بها...فالمذنب الاول والاخير حواة الدين من بخاري ومسلم والكثيرين....اما اذا نظرنا اليها من المنظور الانساني فهي بريئة 100% وتستحق كل تعاطف واحترام ومواساتها على ماساتها التي عاشتها رغما عنها...والكارثة التي عاشتها من المستحيل ان تتكرر عبر كل التاريخ القديم والحديث والقادم...ولا مانع انهم يدافعون عنها وهذا من حقهم....لكن المشكلة ان دفاعاتهم هي مجرد دفاعات عاطفية عمياء وتزيد الطين بله....فنحن بحاجة لدفاعات تقنعنا باننا لم نكن على صواب....وهذا ما سوف لن يحصل لان ادلة الادانة ثابتة....في نفس الاواراق المقدمة للقاضي من قبل المحامي للدفاع عنها...تحياتي.