الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لمحة من الإعجاز العلمي القرآني الخالد 1:

بشاراه أحمد

2016 / 7 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


على فكرة يا دكتور,, يا فيلسوف:
ما رأيك "العلمي" في الغاية من سؤال طرحه علينا دكتور مفكر فيلسوف قاهر مثلك, قال لنا بالحرف الواحد: (أثبت لنا أن هذا القرآن – كما تدعون - فيه إعجاز علمي معجز!!!) ومعجزات للنبي محمد, لأنني أرى غير ذلك. فأنتم إعتدتم – كلما أظهر العلم إكتشافاً جديداً تسارعون إلى القول بأن القرآن سبق ذكر هذا الإكتشاف منذ أكثر من اربعة عشر قرنا, فأنا أريدك أن تبين لي شيئاً من هذا الإعجاز وتلك المعجزات الآن.

قلنا له, سنحاول جهدنا والله هو أعلم بكتابه وآياته, فهل ألديك إختيار محدد من القرآن (آية أو سورة أم قصة...) في ذهنك أم تريدني أن أختار لك آية فيها إعجاز ظاهر نيابة عنك؟؟؟
قال: بل إن لي إختيار محدد هو الآية التي تقول: (... ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وإزدادوا تسعاً ...), فهو يقصد طبعاً قول الله تعالى في سورة الكهف: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا 25). فكان سؤاله لنا كما يلي:

قال: (... كيف يقول القرآن عن الفتية أهل الكهف إنهم لبثوا ثلاث مائة سنة, ثم يقول وإزدادوا تسعاً؟ فهل لبثوا في الكهف فترتين الأولى (300 سنة) والثانية (9 سنوات)؟ أم الحسبة غير مؤكدة وفيها ظن وأقوال مختلفة,, أم ماذا؟ ..... أين تكمن الحقيقة في ذلك,,, وهل في ذلك إعجاز أم تعجيز؟؟؟

قلنا له إن العملية بسيطة للغاية:
سأثبت لك أكثر مما طلبته بكثير, وسيكون في ذلك إعجاز علمي وعقدي توحيدي مركب, سيجعل إبليس نفسه يعجز عن الإنكار,, وحتى إن أنكر لسانه وحاله فإنه لن يقوى على إجبار قبله على إنكار سلطان من خلقه.

سأربط لك ما بين آية محكمة من سورة (الرحمان) "مدنية التنزيل", بآيتين محكمتين من سورتين كريمتين "مكيَّتي التنزيل" هما سورة الكهف, وسورة يس. وسنرى كيف يكون الإعجاز العلمي الذي يحير العقول فيما يلي:

فالآيات هي:
1. من سورة الرحمان "المدنية", قال تعالى: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ 5),
2. ومن سورة الكهف "المكية", قال تعالى: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا 25),
3. ومن سورة يس "المكية", قال تعالى (لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ 40).

فرب قائل يقول,, ما علاقة هذه الآيات ببعضها البعض, وما هو ذلك الإعجاز العلمي الذي تتحدثون بإسهاب وبثقة منقطعة النظير عنه وليس هناك شيء ظاهر للعيان في كل آية منها على حدة ولا شيء يدل على علاقة كل آية منها بالأخرى منفردة كانت أم مجتمعة مع الآيتين الأخريين؟؟؟

وكيف تقولون بأن هذه الآيات, - بظاهرها هذا - تثبت بما لا يدع مجالاً للشك بأن موحي هذا القرآن هو الله الواحد الأحد بديع السماوات والأرض وخالق كل شيء,, رب العرش العظيم؟؟؟

لا شك في أن كل هذه الأسئلة منطقية ومن البديهي "لغير المتدبر للقرآن" ألَّا يلحظ مثل هذا الإعجاز الصارخ حتى إن حسَّ بوجوده ولكنه قد لا يبلغ قدره العالي السامي المحير حقيقةً.

إذاً,, فلنبدأ أولا بقول الله تعالى في سورة الرحمان: (الرَّحْمَنُ 1), (عَلَّمَ الْقُرْآنَ 2), (خَلَقَ الْإِنسَانَ 3), (عَلَّمَهُ الْبَيَانَ 4), قبل أن يقول لنا: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ 5). وقد رأينا في موضوع لنا سابق كيف كان هذا الحسبان - عبر تدبر الآية الكريمة - من وجهة نظر حركة الشمس أفقيا شروقاً وغروباً ورأسياً مشارق ومغارب بإعتبارها (حسباناً) لرب المشارق والمغارب. وكانت الآية الكريمة المعجزة تلهج بذكر ربها ومبدعها سبحانه وتعالى.

أما الآن فسنُفعِّلُ البيان في تدبر الآية نفسها مع آية أخرى بسورة أخرى لنرى بعمق وعلم كيف تكون الشمس والقمر أبدعتا (بحسبان), وكيف تتناجى الآيتان بحمد ربها وعلمه وسلطانه القديم.

إذا إستحضرت الواقع الطبيعي والتوافق العلمي الذي بلغه الإنسان عبر قرون من الزمان قد خلت وهو يُفَعِّلُ شيئاً من البيان ليعرف شيئاً من حقائق الكون المخلوق بعلم الله وحكمته, ومن ذلك آيتي الشمس والقمر, لوجدت نفسك وجها لوجه مع الحقائق التالية:

أولاً: معلوم للقاصي والداني أن الأرض التي نعيش عليها فيها تقويمان, هما التقويم الشمسي والتقويم القمري, ولكل منهما دورة كاملة تحسب بالأيام تسمى سنة (إن حسبت من أول الدورة) وتسمى عام (إن حسبت من أي يوم خلالها - غير اليوم الأول منها - حتى اليوم الذي قبله من الدورة التالية لها), , ولكل منهما دليل وبرهان طبيعي يحدد بداية اليوم لكل منهما ونهايته فمثلاً:

1. وجد أن السنة الشمسية هي (365.25) يوماً وقد قسمت إلى نوعين بسيطة وكبيسة لتفادي حساب الكسور, فقالوا إن السنة البسيطة عدد أيماها(365) يوماً: (31 × 7 + 30 × 4 + 28), وبعد مرور ثلاث سنوات بسيطة تكون السنة الرابعة كبيسة وعدد أيامها (366) يوماً: (31 × 7 + 30 × 4 + 29), خلاصة هذه العلميات الحسابية أن السنة الشمسية تساوي (365.25) يوماً بالتمام والكمال.

2. ووجد أن السنة القمرية بها خمس شهور بسيطة عدد أيام الشهر منها (29) يوماً, وسبعة شهور كبيسة, وعدد أيام الشهر منها (30) يوماً , وخلاصة العملية الحسابية هي: (30 × 7 = 210) + (29 × 5 = 145) = (355) يوماً.

من ذلك نجد أن ترجمة الشمس والقمر في قوله تعالى: (الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ), بلغة الأرقام هي:
1. سنة الشمس = 365.25 يوماً,
2. وسنة القمر = 355 يوماً.
ولكن,, ما الدليل على ربط هذه الحقائق العلمية المؤكدة عن آيتي الشمس والقمر مع القرآن الكريم ثم ربط هذا القرآن بالله تعالى خالقهما وخالق الكون بكامله ومشموله؟؟؟

أليس هنا في مقدور أي مكذب أو منكر زنديق الإدعاء بأن هذه مجرد ظواهر طبيعية لا رابط لها بالقرآن ولا دليل بأن الله موحيها لنبيه الخاتم؟, وحجته في ذلك لأن الشمس والقمر يعرفهما كل الناس في عمليات التاريخ والتوقيت والحرارة والضياء وعلاقتها بالنباتات والمناخ والبحار والأمطار,,, فأين الإعجاز العلمي الرابط بين كل هذه بالقرآن ثم الرابط للقرآن بالله الخلاق العليم؟؟؟

حسناً, كما ترون فإن آية واحدة من سورة الرحمان "المدنية" أخذنا منها القول عن الشمس والقمر "بالحسبان", فعلينا الآن أن نبحث عن الحسبان نفسه بتدبرنا لآية من سورة الكهف "المكية" التي قال الله تعالى فيها عنهم: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ « ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ » « وَازْدَادُوا تِسْعًا » 25), فأين يكمن هذا الحسبان المذكور في الآية, وما عامل الإعجاز فيه؟ وما الربط بين الآيتين؟, وحتى إن وجد ذلك الرابط, فما القرينة التي تثبت بأن هذا القرآن الكريم هو كلام الله فاطر السماوات والأرض وخالق ومبدع الشمس والقمر بما لا يدع مجالاً للشك؟؟؟.

قبل الدخول في العمليات الحسابية, لا بد من أن نجلي السبب في ذكر تاريخين في هذه الآية مع أن الفترة المتحدث عنها هي فترة واحدة متواصلة. فلماذا قال الله عنها (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ ...), ثم قال: (... وَازْدَادُوا تِسْعًا), مع أن المتوقع إما أن يقول (ثلاث مائة سنين) أو يقول (ثلاث مائة وتسعة سنين), بإعتبار أن هناك قولان مختلفات ومتخالفان في عدة السنين, وليس هناك جزم بأحد التاريخين, هذا التساؤل بديهي ومنطقي بلا شك,,, فأين الحقيقة؟؟؟.

إذاً هذه الآية الكريمة أعطتنا فترتين إثنين:
1. الأولى مدتها ثلاث مائة سنة (300) سنة لقوله (... ثلاث مائة سنين ...),
2. والثانية مدتها ثلاث مائة وتسعة سنة (309) سنة, لقوله: (... وَازْدَادُوا تِسْعًا ...).

الآن فلنجري عمليات الضرب الحسابية الآتية:
1. الفترة الأولى في طول السنة الشمسية = (300 × 365.25) تعطيك, (109,575) يوما,
2. والفترة الثانية في طول السنة القمرية = (309 × 355), تعطيك (109,695) يوماً,
3. ثم أطرح ناتج السنة الشمسية من ناتج السنة القمرية = (109,695 – 109,575) يعطيك (120) يوماً,
4. الآن أقسم حاصل الطرح (120) على الفترتين (300) ثم على (309), كما يلي:
الشمسية: (120 ÷ 300 = 0.40) يوماً, والقمرية: (120 ÷ 309 = 0.38) يوماً,

فكما تلاحظ إن الفرق ما بين التقويمين الشمسي والقمري يساوي (0.40 – 0.38 = 0.02), يوماً, وهو شيء لا يكاد يذكر بالنسبة لفترة يوم واحد فما بالك بالنسبة لمئآت السنين التي لبثها أهل الكهف في كهفهم.
إذاً,, فالسؤال الجوهري يقول: كيف عرف النبي الخاتم محمد أن (300) سنة شمسية تساوي بالتمام والكمال (309) سنة قمرية, بهذا الحساب الدقيق التي شاهدناه معاً, إن لم يكن كل ذلك وحياً يوحى من الله خالق الشمس والقمر بحسبان, وحسباناً؟؟

على أية حال, فإن لدى اليهود تقويم خاص مركب من تقويمين إثنين, أحدهما التقويم "الإشتراعي", وهو التقويم القمري, الذي قال الله تعالى عنه في سورة التوبة: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ 36), وتقويم "إختراعي", وهو تقسيم السنة الشمسية "إجتهاداً" إلى اثني عشر شهراً, ثم أدخلوا السنة القمرية في شهور السنة الشمسية وقسموها إلى ثلاثة عشر شهراً, (فكان النسيء), وهم قوم عرفت عنهم أللجاجة والبهتان والمكر والجدل,

وعليه,, لو قال القرآن الكريم إن أهل الكهف قد لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنة ولم يميزها إدعى بنو إسرائيل بأنها ليست كذلك, إشارة إلى تقويم السنة القمرية, ولو قال عنها إنها ثلاث مائة وتسعة سنة, لأنكروا ذلك بإعتبارهم لها سنة شمسية. لذا لعل الله تعالى أراد أن يعجزهم بهذه الآية ويقطع بها حججهم ويقفل دونهم طريق المراوغة, لذا قال: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا 25), فإن فهموها بالتقويم الشمسي فهي ثلاث مائة سنة, ولو فهموها بالتقويم القمري فهي ثلاث مائة سنين وإزدادوا تسعاً. صدق الله العظيم. فهذه إحدى معجزات محمد الخاتم الخالدة من مئات المعجزات التي ضمنها الله ربه القرآن الكريم, ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

قال تعالى في سورة الأنعام: (فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا «« وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا »» ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ 96), وقد رأينا "عملياً" كيف كانتا حسباناً لقوله: (... وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ...), وقد تأكد لنا بالبرهان التطبيقي قوله تعالى: (... ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ...).

كما رأينا كيف رد الله تعالى على السذج والمهووسين بنفي الإعجاز في القرآن والخوض فيه بغير علم, من أولئك الذين يريدون تفتيته حتى يسهل لهم إبتلاعه, فأخرجوا لنا بدعة وفرية التفرقة ما بين ما يطلقون عليه "القرآن المكي" و "القرآن المدني", فشاء الله أن يربط آيات مكية بآيات مدنية رباطاً إعجازياً علمياً مفحماً لهم فكانت آية من سورة الرحمان المدنية تتكامل مع آية من سورة الكهف المكية لتعطيناً هذا القدر من الإعجاز العلمي الذي يحير العقول. وعلى الرغم من ذلك فإن لدينا آية من سورة يس المكية التي قال الله تعالى فيها:

(لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ 40), فهذه الآية رغم أنها داعمة للإعجاز العلمي العظيم المتعلق بآيتي الشمس والقمر اللتين قال الله فيهما "بحسبان" و "حسباناً", أيضاً تناولهما من حيث بقاءهما ورسوخهما كل في مدارها لا ولن تدرك إحداهما الأخرى ولا ينبغي لليل أن يسبق النهار لأن كل آية منها تسبح في فلكها آمنة مطمئنة لا شيء يعترضها أو يخل بنظامها الذي أعده الله لها.

ولأن هذه الآية الكريمة لها ما بعدها, وهي بذاتها معجزة المعجزات التي أثبت بها الله تعالى "عملياً" صدق رسالة النبي الخاتم محمد رابطاً ذلك ومبرهناً له بإعجاز هذه الآية الكريمة المحكمة التي ضمنها آيتين كبيرتين هما الشمس والقمر, ثم بين دورهما في عملية سلخ النهار من الليل التي سنتعرض لها في وقت لاحق حيث يأتي ذكرها تحديداً.

هذه مجرد لمحة من نور الإعجاز العلمي القرآني ومجرد غيض من فيض سنتناوله من وقت لآخر حتى يتبين لهم أنه الحق من ربهم. والجدير بالذكر أن معجزات جميع الأنبياء يستحيل على أهل الكتاب أو غيرهم إثباتها وإقامة الدليل عليها إلَّا من خلال صدق القرآن الكريم الذي وثق لها, أما معجزات محمد الخاتم – كما رأينا الآن ومن قبل وسنرى لاحقاً العديد منها – في متناول اليد يمكن لكل متدبر لآيات الله تعالى أن يبرهنها ويثبتها كما فعلنا الآن.

تحية طيبة للقراء الكرام

بشاراه أحمد








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بُوركت
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 12 - 07:20 )
بارك الله فيك أستاذي/ بشاراه.


2 - بشاراة احمد
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 7 / 12 - 08:47 )
(31 × 7 + 30 × 4 + 28)
نتيجة هذه المعادلة لاتساوى بكل القياسات 365،25 وانما تساوى 366 هذا اولا
اذا كان يحتوى الاعجاز فمعنى ذلك انه يجب ان يكون خاليا من كل خطآ بلاغى وقواعدى وتاريخى وحسابى ولغوى بينما نجد العشرات من الكلمات التى اوجدت اصل لها فى اللغات الاخرى وجمل غير مفهومة لاتفسير ولا معنى لها وكذلك ان قران مسيملة كان ابلغ من الحالى
هناك المزيد


3 - بشاراة احمد
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 7 / 12 - 08:47 )
(31 × 7 + 30 × 4 + 28)
نتيجة هذه المعادلة لاتساوى بكل القياسات 365،25 وانما تساوى 366 هذا اولا
اذا كان يحتوى الاعجاز فمعنى ذلك انه يجب ان يكون خاليا من كل خطآ بلاغى وقواعدى وتاريخى وحسابى ولغوى بينما نجد العشرات من الكلمات التى اوجدت اصل لها فى اللغات الاخرى وجمل غير مفهومة لاتفسير ولا معنى لها وكذلك ان قران مسيلمة كان ابلغ من الحالى
هناك المزيد


4 - غروب
حمورابي سعيد ( 2016 / 7 / 12 - 09:47 )
يا حاج ....اين الاعجاز العلمي في مقولة ..ان الشمس تغرب في عين حمئة...أي في عين فيها طين؟


5 - العلمانية هي الحل
سيفاو ( 2016 / 7 / 12 - 09:50 )
إذا كان كل هذا صحيح ،لماذا عجز محمد عن الإجابة لما سأله العرب أين تغرب الشمس؟
أم لم يركب بغلا مجنحا طار به خارج الغلاف الجوي،ألم يرى وهو في الفضاء الخارجي شكل الأرض وكرويتها وباقي كواكب المجرة الشمسية.
أتخمتونا بالأعاجيز القريشية.أنا أطلب منك ومن كبير الإعجازيين المسلمين - زغلول النجار - أن يسرعوا بإيجاد علاج لجميع أنواع السرطانات المحدقة بالإنسان ،هذا العلاج الموجود بين دفتي القرآن.هكذا ستقدمون خدمة نبيلة للإنسانية،وسيدخل الكفار والملاحدة في دين الله أفواجا.لي سؤال أخير لك يأاستاذ لماذا لم يتنبأ القرآن ولا نبيه صلعم ولاملائكته بالنفط، ألم يهبط جبريل على أرض مليئة بالبترول،لماذا لاتوجد ولو إشارة من بعيد أوقريب لموضوع البترول في أية سورة قرآنية.لماذا انتظر المسلمون قدوم الكفار الملاحدة البريطانيين لكي يتم استخراج النفط. نقول .عندنا في المغرب لأمثالك : الله اعطينا وجهك.


6 - حتى الحساب توارى عنكم في الحجاب؟؟؟ 1:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 11:57 )
وهناك المزيد !!!!

لماذا لا تفهم ما تقرأ قبل الجنوح إلى كشف جهلك الفطري بالتكذيب والمخالفة -كمبدأ عام- لن يتغير أبداً, وأنت تحاول تغطية ذقنك,, ولكن معروف أن هذا هو بيداويد بشحمه ولحمه ووهمه؟؟؟

حتى المعادلات الحسابية لا تعرف كيف تراجعها وتتأكد من صحتها قبل كشف أوراقك المحروقة وفضح مخازيك ؟؟؟ ..... دائماً نراك شاذاً ومتهوراً ومخالفاً لربك وللحقائق العلمية المؤكدة؟؟؟ ..... من أنت حقيقةً, وما غايتك ؟؟؟

أولاً: لعلك قد تعلمت في الكُتَّاب ان التاريخ الشمسي إذا قسم على 4 وكان الناتج بدون كسور تكون السنة كبيسة وعدد أيامها (366) يوماً, مثلاً عام 2016 هكذا (يناير 31 + فبراير 29+ مارس 31 + أبريل 30 + مايو 31 + يونيو 30 + يوليو 31 + أغسطس 31 + سبتمبر 30 + أكتوبر 31 + نوفمبر 30 + ديسمبر 31) .... (7 شهور عدد أيامها (31) يوم, و 4 شهورعدد أيامها (30) يوماً, وشهر واحد عدد أيامه (29) يوماً)

= (31 + 29 + 31 + 30 + 31 + 30 + 31 + 31 + 30 + 31 + 30 + 31) =إذاً السنة (31 × 7 + 30 × 4 + 29) = 366 يوماً فهي سنة كبيسة,

فهذه بلا شك لا تحتاج إلى نباهة حتى إن كان المغبون فيها عرفت عنه البلاهة.

... يتبع ...


7 - بشاراه
الرصافي ( 2016 / 7 / 12 - 11:58 )
يقال ان لكل نبي كانت هناك معجزات ( مشهودة ) الا النبي محمد فعندما كانو يقولون له اين معجزتك فكان جوابه انه ( القرأن ) وهذا القرأن فيه الكثير من الاخطاء القواعدية وفيه الكثير من المتناقضات اما ذكره لبعض الاشياء والظواهر هنا وهناك فهي ماخوذة من علماء الفلك الاغريق و علوم اخرى كان اليونانيون متفوقون فيها اما قصة ( البراق ) فهي مسروقة من تراث الديانة الزرادشتية ( عبدة النار ) ولعل مجسم ( الثور المجنح ) الاشوري والذي هدمه الدواعش في نينوى ( الموصل ) كانت حاضرة ومنحوتة قبل الاسلام باكثر من الفي سنة فعن اية معجزات تتحدث ومع ذلك فان التاريخ وحوادثه يحدثنا عن الكثير من صدق تنبؤات العديد من المنجمين عبر التاريخ ولم نجد في القرأن حديثا ولو بالاشارة الى حدث مستقبلي هام ومهم سيحدث وحدث فعلا والقران لا علم ولا خبر ..


8 - حتى الحساب توارى عنكم في الحجاب؟؟؟ 2:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 12:08 )
تكملة
وهناك المزيد!!!

وإذا كانت قسمته على 4 كان الناتج به كسور فتكون السنة بسيطة وعدد أيامها (365) يوما, مثلاً الأعوام (2013 و 2014 و 2015) هكذا (يناير 31 + فبراير 28+ مارس 31 + أبريل 30 + مايو 31 + يونيو 30 + يوليو 31 + أغسطس 31 + سبتمبر 30 + أكتوبر 31 + نوفمبر 30 + ديسمبر 31)... (7 شهور أيامها (31) يوم, و 4 شهورعدد أيامها (30), وشهر واحد عدد أيامه (28) يوماً).
= ((31 + 28 + 31 + 30 + 31 + 30 + 31 + 31 + 30 + 31 + 30 + 31)) = (31 × 7 + 30 × 4 + 28) = 365 يوماً فهي سنة بسيطة,

ثانياً: معلوم أن كل أربعة سنوات متتالية تكون منها ثلاث سنوات بسيطة عدد أيامها (365) يوماً, وسنة واحدة كبيسة وعدد أيامها (366) يوماً. بمعنى آخر أن نسبة السنوات الكبيسة إلى البسيطة = 3:1,, ربع واحد إلى ثلاثة أرباع .

وبما أن السنوات الشمسية في الآية الكريمة = 300 سنة فإن ربعها = (75) سنة, وثلاث أرباعها = (225) سنة.

معنى هذا ان
عدد أيام السنين البسيطة = (365 × 3 = 1,095) يوما, + عدد أيام السنين الكبيسة = (366 × 1 = 366) يوماً.

إذاً عدد الأيام في كل أربعة سنوات متتالية = (1,095 + 366 = 1,461) يوماً

.. يتبع .


9 - حتى الحساب توارى عنكم في الحجاب؟؟؟ 3:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 12:15 )
تكملة
نعم هناك المزيد!!!

إذاً عدد الأيام في كل أربعة سنوات متتالية = (1,095 + 366 = 1,461) يوماً
ومن ذلك فإن عدد أيام السنة الواحدة نحصل عليه بقسمة إيام 4 سنوات على 4 = (1,461 ÷ 4 = 365.25) يوماً.

على أية حال, لو رجعت إلى أربابك الغربيين الذين يوحون لك بالعلوم التقريبية التقديرية والتهويلية من -ناسا- ستعلم أن السنة الشمسية تساوي 365.25 يوماً وهذا ما قالته الآية الكريمة قبل أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان في بضع كلمات (... ثلاث مائة سنين وإزدادوا تسعاً ...) فإذا بها – عبر التدبر – قد فاضت من كنوزها هذا الإعجاز العلمي المفحم لإبليس وعبيده.

ثالثاً: نحن كما ترى وتسمع,, نحترم حالنا ولا نقول بما لا نعرف ولا نضع أنفسنا في مواقف الصغار, ولا نقول قبل أن نملك الحجة والبيان والبرهان, ولا نلتفت إلى الهزيان الذي إعتدناه من الأفاكين المزورين أعداء الحق والحقيقة لأنهم دائماً يبغونها عوجاً. ولا نقبل الكلام المرسل, وقد جربت كل أنواعه وحاولت ما لم يحاوله غيرك وكانت النتيجة رجوعك إلى المربع الأول مذموماً مدكوراً كاسف البال فلماذا أنت مصر على مناطحة السخور وقد خاب مسعاك بصفة مستمرة؟؟؟

... يتبع ...


10 - لا اعجاز ولا هم يحزنون !
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 12 - 12:31 )
الكاتب المحترم
أنت أوردت فى صدر مقالك السبب الذى دعا محمد لصياغة المدة الزمنية التى قضاها أصحاب الكهف بهذه الصيغة ( ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعاً ) وهو تفويت الفرصة على اليهود فى الطعن بالفترة التى مكثها هؤلاء فى الكهف ، فى حالة اذا ماقاموا بحسابها بأىٍ من التقويمين اللذين يعتمدهما اليهود ! هذا اذا اعتبرنا تلك الحدوتة حدثاً حقيقياً وقع بالفعل ، ولكن واقع الأمر أنها حدوتة خيالية تم اختراعها وتأليفها بواسطة اليهود لاثبات حدوتة البعث بعد الموت ، واقتبسها منهم محمد وصاغها ضمن أساطير قرءآنه، آملاً أن يستميل بها اليهود الى دينه الجديد ! لكن على مين ياآبا ؟! ده واحد رايح يبيع الميه فى حارة السقايين !
مايسمى بالأديان السماوية ليست سوى انظمة سياسية ألبسها مخترعوها ثوب الوهم المقدس ليتمكنوا بذلك من السيطرة على أكبر عدد من عقول ومصائر العوام والبسطاء وحتى النوابغ والأذكياء ممن تتم برمجة أدمغتهم من سنوات طفولتهم الغضة على تلك الأساطير والأوهام !
تحياتى


11 - حتى الحساب توارى عنكم في الحجاب؟؟؟ 4:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 12:34 )
تكملة

إن كنت صادقاً في إدعائك الأجوف, فأت بما عندك فوراً وسترى كيف نحرقها كلها أمامك بكتاب الله فكن صادقا وشجاعاً وتقدم بها على أعين الناس لنذر رمادها في أعينكم في التو والحين.

قال تعالى في سورة الأنعام (قَد نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُون فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ 33), (وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ 34), (وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا في السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُم عَلَى الْهُدَى فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ 35), (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَىٰ-;- يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ 36).

إستمتع جيداً بالإحباط ومرارة الخزلان فالمعلومة محكمة معجزة ولن يكون لك حيالها سوى الأسى والأسف والقنوط

سلام.


12 - بشاراه
الرصافي ( 2016 / 7 / 12 - 13:46 )
دعك من الحساب وتدقيق الحسابات واجب بدون اطالة مملة على الاسئلة والتساؤولات والتحليلت المنطقية فكن منطقيا ولا تكن خياليا خرافيا فلقد انتهت الاساطير وانت لا تزال في العتبة الاولى من كهف على بابا وسائر الكهوف الخيالية والتي يصدقها عقلك الموبوء بالامراض المتوطنة الخرافية ..


13 - بشاراة احمد
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 7 / 12 - 14:03 )
اشكرك جدا على ردك الذى يجسد حسن اخلاقك الاسلامية السلفية، هذا هو انا وهذه اخلاقى الذى ارفض ان تكون بمستوى التى تحملها وشتان بين الاثنين واكرر لك شكرى
ولكن الا توضح لنا اننا راسبون فى الرياضيات والحسابات كيف اوجدت الكسور فى هذه المعادلة
(31 × 7 + 30 × 4 + 29)
كيف اصبحت نتيجة هذه الجمع والطرح، وخرجت بالكسر وانك تفتقر الى الاسلوب فى اقناع الاخر وليس فى نتيجة المعادلة التى لايمكن ان يخطآ الانسان بها هعهعهع
من ثم اذا اين باقى الجواب لسوالى الذث يتضمن اكثر من فرع حول البلاغة والقواعد والكلمات المسروقة والاخطاء المتعددة والتواريخ الخاطئة. لم تعلمنا لحد اليوم هل كان ربك بحاجة الى السرقات من اللغات الاخرى من السريان والكلدان والزرادشت والحبش؟
الهك غشاش ونصاب ومخادع
شكرا لك مرة اخرى لانك تجسد لنا فى كل مرة تلك الاخلاق التى تعودنا عليها منذ الف وخمسمائة عام فى تعامل اتباع الصحراء مع اهل الحضارة
اولئك انتم وتاريخكم وغزواتكم وهؤلاذ نحن


14 - زاهر زمان
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 14:08 )
أنت عبرت عن نفسك تماماً وبمنتهى الدقة,

وهذا بالضبط هو المطلوب

أشكرك على هذه المشاركة الإيجابية بالنسبة لنا مع , إستمر فنحن في حاجة لأمثالك, وأترك التقييم للقراء الكرام العقلاء.


تحية للعقلاء, ومزيد من الإحباط للتائهين الضالين.


15 - الي العصفورية فوراً
شيخ صفوك ( 2016 / 7 / 12 - 14:13 )
بشاراه لقد حجزت لك مكان في العصفورية
هناك تستطيع ان تقوم بشرح الاعجاز لاخوانك المخابيل
هناك من ينتظرك ليلبسك البدلة البيضة


16 - الرصافي ويحك إستقم 1
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 15:29 )
ليتك تفهم أن مقياس الرجال وكرامتهم في مصداقيتهم وإحترامهم لذواتهم وشخصياتهم,, فالرجل حين يكذب يفقد هذه السمة الفارقة فيكون ذكراً من المخلوقات إن حافظ عليها وصانها.

بحسب المرء كذباً أن يقول -قِيْلَ-, فلا أعهدك تقول قولاً إلَّا إجتراراً لأقوال الفارغين من الناس وهذا أمر محير. أنا لا أستعمل هذه الكلمة الوضيعة لأنني لا أحترم القائلين بها مشفقاً عليهم في عدم إحترامهم لأنفسهم.

أنظر إلى تعليقك هذا وتعليقاتك السابقة كلها غير المبررة, وليتك تقيم نفسك من خلالها لعلك تستوعب ما نقوله وما سيقوله القراء.

أولاً: قولك -يقال إن لكل نبي معجزات مشهودة,,,- هذا شاهد عليك ومؤكداً ما قلناه فيك, فأنا أتحداك أن ترد ولو على سؤال واحد من الأسئلة التالية:

1. من ذلك الذي قال,, وما هو القول الذي تدعين تحديداً,, وأين مصدره,, وكيف تستطيع إثبات مصداقيته؟

2. من هم الأنبياء الذين كانت لهم معجزات,, وما نوع تلك المعجزات,, وكيف تستطيع إثبات أن كل الأنبياء – كما تأفك – كانت لهم معجزات,, وكيف تثبت مصداقيتك بأن هذه المعجزات التي تدعيها -مشهودة- فلتبدأ بمعجزات يعسوعك إن كنت من الصادقين, ويمكنك أن تسأله ليجيبك؟

يتبع


17 - اعجاز واي اعجاز
سمير ( 2016 / 7 / 12 - 15:31 )
شكرا مولانا فانا لم اكن اعرف ان هناك سنة كبيسة, الله اكبر. سيدنه, يعقوب السروجي كتب قصة فتية افسس او اهل الكهف قبل محمد بقرن من الزمان, وهي قصة خيالية تجسد اضطهاد المسيحيين. فان كان هناك اعجاز فهو للسروجي. بالمناسبة اسلوبك ممتع فانصحك بكتابة قصص للاطفال , مثلا ان شخصا ركب حمارا مجنحا وطار في الفضاء ورافقه في رحلته تلك كائن عملاق لديه 600 جناح. احترامي. ملاحضة: اذا شتمتني فسارد عليك بشتيمة محمدية وبدون ان اكني, وبالمناسبة عليك ان تشكر الشيخ صفوك لانه تكلف وحجز لك من ماله غرفة محترمة في منتجع راق لم يكن متوفرا زمن محمد


18 - زادك الله علما استاذى الفاضل بشاراة
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 12 - 15:40 )
رائع استاذ بشاراة
نعم والله انه اعجاز علمى بكل المقاييس
الثلثمائة سنة للحساب بالسنة الشمسية وازدادوا تسعة بالحساب القمرى
يعنى 300 سنة شمسية تساوى 309 سنه قمرية
ولو حسبوها صح لتوصلوا الى ان محمد صلى الله عليه وسلم اتى بكلام الله حقا وانه اعجاز لرجل لم
يتعلم على يد معلم وكان اميا ولكن الله علمه وافاض عليه بعلمه

جزاك الله خيرا استاذ بشاراة وزادك علما وفتح عليك


19 - الرصافي ويحك إستقم 2
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 15:41 )
يتبع

3. تقول (... إن النبي محمد عندما كانوا يقولون له أين معجزتك فكان جوابه انه -القرآن- ...), فمن أولئك كانوا يقولون له أين معجزتك,, ومتى كان ذلك,, وما مصدرك الذي أخذت منه هذا الإفك, وكيف عرفت ما قاله النبي تحديداً؟؟؟ ..... أنت ليس فقط تكذب,, بل تأفك بلا أدنى حياء.

ثانياً: تدعي بأن القرآن الكريم فيه متناقضات من الأخطاء القواعدية وفيه الكثير من المتناقضات,, (أتحداك) أن تجرؤ بعرض أي من الإدعاءات الغبية التي تقولها وسألجمك بها على الفور كما فعلنا من الكثيرين الذين ورطوا أنفسهم فكان كل واحد منهم وفريته جعلاناً يدفعها أمامه بأنفه, ليتك تتهور وتفعلها وسترى النتيجة وبالاً عليك.

ثالثاً: أثر اليونان وتاريخهم ومراجعهم كلها تحت أيدينا ونظرنا,, لذا فالآن ساحة البحث بالنسبة لك نطاق الدنيا بأكملها, فقط إحترم نفسك ولو مرة واحدة في حياتك ودلنا على المراجع والمصادر التي تتصورها وتفتريها التي جاءت بما جاءت به هذه المعجزة التي أشعلت في صدوركم ناراً وسيعقبها بإذن الله تعالى سعيراً وناراً تطلع على الأفئدة. أخشى ما أخشاه أن تكون على علاقة وإتصال بشيخ صفوك بالعصفورية ذلك النزيل المقيم والمؤسس.

يتبع ..


20 - الرصافي ويحك إستقم 3
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 15:50 )
تكملة

أنا أعلم يقيناً أنكم لن تستطيعوا نفي صحة هذا الإعجاز العلمي الصادم بالنسبة لإبليس وعبيده, فكل محاولاتكم طبيعية وكل متألم يتلوى ويصرخ من الألم فأنتم بمواقفكم هذه قد إعترفتم ضمنياً بأحدى معجزات النبي محمد الخاتم خاصة وأن هذه الآيات تقول صراحةً بأن من صاغها هو الذي خلق الخلق ومن بينه آيتي الشمس والقمر, وسنستمر في كشف المزيد من المعجزات التي تدور فقط حول هاتين الآيتين الكبيرتين شئتم أم أبيتم.

رابعاً: قولك عن ذكر الظواهر وبعض الأشياء, ونسبتها للقرآن الكريم هذا محض إفتراء وسفه, فالقرآن لا يقول بالظواهر والتخمينات والإفتراضات التي تعج بها مراجعكم المفتراة, وإنما يقول بالآيات التي يستحيل أن يتناقض واقع المخلوقات مع قول خالقها مهما إضطربت الأمور أو إنتظمت, فكما ترى فإن هيجانكم وتحركاتكم من وخذ الألم والصدمة, قد أقلقت إبليس نفسه فأوفد شيخ صفوك من العصفورية مشاركا ومعزياً.

فدعكم من الصغائر والتراهات التي أنتم فيها من براق وثور مجنح وداعش كل ذلك لن يغير من الحقيقة على الأرض شيئاً,, (أكرر كل ذلك لن يغير من الحقيقة شيئاً) إنه الإعجاز العلمي الملجم, فإن كان لكم كيد فكيدون.

تحية للقراء


21 - حاج بشاره
كامل حرب ( 2016 / 7 / 12 - 15:56 )
فى الحقيقه انت شخص مسلى للغايه بل وتسبب لنا الضحك على طريقتك فى هذا التفكير الساذج البدوى , ارجو ان تكون واضح , هل تعتقد حقا ان مايسمى برسول الله اعتلى ظهر البغله وذهب الى السماء السابعه ( السموات الاولى الى السابعه ليس لها وجود الا فى القرأن ) انها فراغ كونى لانهائى , كيف هذا المحمد الدجال استطاع ان يخرج الى الفضاء الخارجى والاكسجين الهام للتنفس غير موجود لكى يبقى على قيد الحياه بالاضافه الى وجود الاشعه الكونيه القاتله والتى تستطيع ان تقتله فى ثانيه من الزمن , يجب ان تكون منطقى وواقعى فى تفكيرك ودعك من خرافات رسولك والحمار يعفور عليه السلام , انتم فى مأزق كبير


22 - الأستاذ سمير 1:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 17:24 )
أولاً: دعني أبدأ من آخر كلامك المقدر, وهو تشجيعك لنا وإثارتنا لشتمك, فأقول لك في ذلك: يا عزيزي سمير,,, كيف تريدني أن أشتمك فأتفضل بذلك عليك, وأنت أبو الفضل كله, ألا ترى انك قمت بالمهمة نيابة عني؟؟؟ فالشتم إشارته سالبة, ولو شتمتك أكون قد ضربت سالباً بسالب فالنتيجة موجب, لذا لن أشتمك وأنا راضي بذمتك.

ثانياً: علمتنا التجارب والحياة والدراسة أن نأخذ بالأعمال وليس بالأقوال, وبالأفعال وليس بردودها, لذا,, ومن تقييمنا لمداخلتك الكريمة وإسترجاع محركاتها ودوافعها وأسبابها, بان لنا حقاً علينا أن نشكرك كثيراً – إن كنا نهتم بالنتائج والإيجابيات المتحققة – وبالتالي فأنا فقط أعتب عليك لأنك في بداية حديثك شكرتني, ولكن ليت كرمك الفياض يفيض علينا أكثر فأكثر حتى يبلغ الطغيان زبداً رابياً فيمحوا هذا الشكر.

ثالثاً: ما دام أن يعقوب السروجي كما قلت كان له السبق في كتابة القصص الخيالية للأطفال, وقد أبلى فيها بلاءاً حسناً لدرجة الإعجاز, فأين أكون أنا منه؟, فإن كتبت قصصاً للأطفال كما أوصيتني, فلن أستطيع أن أجعل أطفالي كأطفار قصة أفسس التي أبقت الأطفال اطفالاً صغاراً حتى بلغوا أرازل العمر ونفقوا.

. يتبع .


23 - الأستاذ سمير 2:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 17:41 )
تكملة

إطمئن,, فأنا لن أشتمك, لأن هذا كرم وكرامة سامية سامقة لا أدعيها لنفسي ولن أنازع فيها أهلها فهم أولى بها. أما عرض الشيخ صفوك وإختيارك المجرب وقناعتك عن خبرة ودراية,, أمر لا يستهان به فسوف ندرس الموضوع ونفيدكما على عنوانكما قريباً.

واضح أن الشيخ صفوك مشهور في العصفورية ببدلته البيضاء وثرائه المكبير وعضويته الدائمة

تحية خالصة للقراء


24 - أنت مُغَّيب ولا تعى ماتكتب ! 1
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 12 - 17:54 )
الكاتب / بشاراه
أنت مُغيب ومسكين يارجل . لقد فندت أنت بنفسك مازعمت أنه اعجاز عددى فى صدر مقالك وٍاعيد لك ماكتبته أنت بالنص فى صدر مقالك : ( على أية حال, فإن لدى اليهود تقويم خاص مركب من تقويمين إثنين, أحدهما التقويم -الإشتراعي-, وهو التقويم القمري, الذي قال الله تعالى عنه في سورة التوبة: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ 36), وتقويم -إختراعي-, وهو تقسيم السنة الشمسية -إجتهاداً- إلى اثني عشر شهراً, ثم أدخلوا السنة القمرية في شهور السنة الشمسية وقسموها إلى ثلاثة عشر شهراً, (فكان النسيء)
يتبع


25 - أنت مُغَّيب ولا تعى ماتكتب ! 2
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 12 - 18:00 )
الكاتب / بشاراه
وعليه,, لو قال القرآن الكريم إن أهل الكهف قد لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنة ولم يميزها إدعى بنو إسرائيل بأنها ليست كذلك, إشارة إلى تقويم السنة القمرية, ولو قال عنها إنها ثلاث مائة وتسعة سنة, لأنكروا ذلك بإعتبارهم لها سنة شمسية. لذا لعل الله تعالى أراد أن يعجزهم بهذه الآية ويقطع بها حججهم ويقفل دونهم طريق المراوغة, لذا قال: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا 25), فإن فهموها بالتقويم الشمسي فهي ثلاث مائة سنة, ولو فهموها بالتقويم القمري فهي ثلاث مائة سنين وإزدادوا تسعاً. صدق الله العظيم. فهذه إحدى معجزات محمد الخاتم الخالدة من مئات المعجزات التي ضمنها الله ربه القرآن الكريم, ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
هل هناك تفنيد للاعجاز العددى المزعوم أوضح مما أورته أنت هنا فى مقالك ؟! أم أنك لا تفهم ماتكتب ؟! أنت وأشباهك من المغيبين hopeless case


26 - السيد شومان
سمير ( 2016 / 7 / 12 - 19:27 )
شكرا سيد خلف لانك لم تشتمني, فد اثبت انك افضل من نبيك الذي كان شتاما لعانا, فان اختلف مع احد الصحابة قال له اعضض...ابيك, على كل حال فهو افضل من الخليفة ابو بكر(رض) الذي كان يخصص الام بدل الاب. ولكنك عدت وتشبت بذلك النبي عندما جحدت بعرض الشيخ صفوك , وهو شيخ مهاب بين قومك بالمناسبة, كما فعل نبيك مع خليفة ملك الحبشة فبدل ان يشكره ارسل لخليفته يطالبه بالاسلام او الجزية او الحرب.على كل حال الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية كما قال ابو هريرة, واعطيك ايضا الحق في ردك على المعلقين لان درجة الحرارة لديكم في الصحراء تعدت ال50 م كما علمت. احترامي


27 - إعترفوا بالإعجاز لنرتاح !
تونسي من تامزغا ( 2016 / 7 / 12 - 20:06 )
أنا شخصيا أعتبر القرآن أكثر كتاب معجز على سطح الأرض منذ أن خلق إلهه آدمه وحواه وإلى اليوم وهذا لا ينكره إلا الجاحدون الكفرة الماسونيون! أنت يا من تنتقد هذا المجاهد العظيم إسمع مني إعجاز كل الإعجازات : أنت مطالب بأن تجد خطأ واحدا لتنسف نسبة أي كتاب لإله (طبعا بعد أن تغض الطرف عن وجود هذا الإله وخصوصا هذا الإله اللطيف الذي يرسل كتبا) : إعجاز القرآن الأوحد ينسف هذه القاعدة المنطقية من أساسها فتصبح مطالبا بأن تجد شيئا واحدا صحيحا من الجلدة إلى الجلدة في لغته وبلاغته وأخلاقياته وتشريعاته وعلومه وقصصه و..و.. أنظروا لهذا الكتاب العظيم يا كفرة وأعلنوا إعترافكم بإعجازه وهبوا كلكم للمشرفين على الموقع ليعلنوا هم أيضا إعترافهم وبعد ذلك يريحوا مجاهدنا العظيم وأمثاله ويريحونا من وجوده ووجودهم أصلا في هذا الموقع الفاجر الداعر .


28 - لا تمام ولا كمال بل ثلث سنة فرق وفق حسابتك
مصطفى خروب ( 2016 / 7 / 12 - 22:51 )
إلى متى التوفيق التعسفي والقهري وجبر الآيات كي تأتي موافقة لمعطيات العلم سعياً وراء وحيٍ مزعوم ؟
(إذاً,, فالسؤال الجوهري يقول: كيف عرف النبي الخاتم محمد أن (300) سنة شمسية تساوي بالتمام والكمال (309) سنة قمرية) يا سيدي الكاتب هناك فرق يساوي طبقاً لحسابتك ثلث سنة تقريباً بين الفترة القمرية والشمسية ((109,695 – 109,575) يعطيك (120) يوماً)فأين التمام والكمال ؟
حسب التقليد المسيحي للفتيان النائمين الفترة هي بين ١-;-٥-;-٨-;- و ١-;-٦-;-٨-;- سنة ولا تتفق مع ما حسبت.
لنفرض جدلاً أن هذا الحساب للفترة الزمنية كان اعجازاً قرآنياً ، لماذا لم يعطي عدد الأيام بدل أن يجيب عن أحجية بأحجية ؟ ولماذا لم يأت بعدد الفتيان الصحيح؟ بدل أن يذكر ماذا سيقولون رجماً بالغيب دون أن يحدد بإعجاز العدد ؟
إذا قبلنا بأن الروح من أمر ربي لتعقيد وجوهرها فما بال عدد الفتية كي يكون الله أعلم بعددهم؟
ومن قال أن هناك كلب في الموضوع ؟ لا كلب في النص الأصلي المسيحي !
سلام


29 - يا زاهر زمان .... إهدأ ومن معك 1!!!
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 23:03 )
ألا تعي لنفسك أنت وباقي الرهط المحبطين معك؟
أنظن أنكم بهذه الهجمة المشتعلة البائسة السائسة تستطيعون تغيير أو سحب هذه الحقيقة المفجعة بهذا الأسلوب الرخيص وهذا النهج الذي أنتم عليه؟؟

لقد قلنا للقراء بإختصار شديد إن القرآن الكريم قد تحدث عن فترة زمنية واحدة لبثها فتية في كهفهم قال الله تعالى عنها إنها (300 سنة), ثم قال عنهم إنهم إزدادوا عليها تسعاً وهذا يعني أن الفترة (309).

فكل الذي فعلنان أننا حسبنا (رياضياً) الفترة الأولى وهي (300 سنة) بالتقويم الشمسي – أمام أعينكم – ثم حسبنا الفترة الثانية وهي (309 سنة) بالتقويم القمري أيضاً أمامكم فثبت أنَّ كل 300 سنة شمسية تساوي بالتمام والكمال 309 سنة قمرية.

فتحديناكم جمعكم بأن تكذبوا هذه الحقيقة المؤكدة فلم ولن يفلح أي منكم, وبدأتم تعبرون عن أمراضكم ومشاكلكم العدوانية وأرواحكم الحاقدة المعادية للحق والحقيقة.

أنظر إلى التعليقات الإرهابية التي أخرج أصحابها الماء الساخن من جحورهم .. لماذا كل هذا الوجد؟

نعم لقد فشلتم وستفشلون في تغيير هذه الحقيقة مهما عملتم فما جدوى كل هذا الإبتذال والسلوك العدواني وهذا الغل الذي ينضح به وجدانكم؟

.. يتبع ...


30 - يا زاهر زمان .... إهدأ ومن معك 2!!!
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 23:37 )
تكملة

تقول إنني مغيباً ومسكيناً,,, وأراك قد إنطلقت تنقب في مواضيع جانبية ليست أساسية في المعجزة التي نعرضها على الناس, وهي الآن أمام القراء حقيقة ماثلة لا شك فيها ولا ريب, ولن يستطيع أحد منكم أن يغيرها أو يسحبها أو يقنع عاقل بغير الحق الماثل أمامه حيالها.

فما الداعي لأن تقوم بنسخ فقرتين قوامهما أثني عشر سطراً من موضوعنا الأساسي, وقد قلنا فيه خاطرنا وتصورنا لسبب ذكر الفترة بالتقويمين, ولم نجزم برأينا, بل قلنا بالحرف الواحد (...لذا لعل الله تعالى أراد أن يعجزهم بهذه الآية ويقطع بها حججهم ويقفل دونهم طريق المراوغة ..).

واضح من قولنا -لعل- أننا نعتقد ذلك ولم نجزم. فلجأت أنت إلى ملكة التحريف والتزويو تلك الخصلة القبيحة لتقول لنا (... لقد فندت أنت بنفسك مازعمت أنه اعجاز عددى فى صدر مقالك ...), وهذا كذب محض وإفتراء وتدليس سخيف.

أنا لم أقل إطلاقاً عبارة (... إعجاز عددي ...), يجب على المرء أن يحترم نفسه ويصدق على الأقل أمام القراء.

أنظر إلى التعليقات والمداخلات -المسعورة- التي إنطلقت من حدب وصوب كلها تدل على الإرهاب والعدوان والكراهية التي لا تليق بالمتحضرين المهذبين المنصفين.


يتبع ..


31 - الأمر ليس عنزة ولو طارت
مصطفى خروب ( 2016 / 7 / 12 - 23:47 )
أستاذ بشاراه هل لك أن تسبق الغرب بإعجاز علمي من القرآن قبل أن يسبقك إليه ؟ لماذا هذا القرآن يأتي دائماً مصدقاً لاحقاً لا سابقاً لم يتوصل إليه الغرب الكافر من العلوم والمعارف ؟

اكرر ومن حساباتك: الفرق ثلث سنة فلا تمام ولا كمال

لا يخرج من الكامل إلا الكمال ، الحسابات التقريبية يجريها من لديه نقص ، الله ككامل يعطي أرقام كامله تامة ، أين ذهب ثلث السنة ( 120) يوم ؟

حتى ولو كان استنتاجك صحيح هناك فرقٌ واضح ورياضي أيضاً . الأمر ليس عنزة ولو طارت

**فكل الذي فعلنان أننا حسبنا (رياضياً) الفترة الأولى وهي (300 سنة) بالتقويم الشمسي – أمام أعينكم – ثم حسبنا الفترة الثانية وهي (309 سنة) بالتقويم القمري أيضاً أمامكم فثبت أنَّ كل 300 سنة شمسية تساوي بالتمام والكمال 309 سنة قمرية. ** وما زلت تصر !

تحياتي لك


32 - يا زاهر زمان .... إهدأ ومن معك 3!!!
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 12 - 23:59 )
تكملة

المعجزة هي أن 300 سنة شمسية تساوي 309 سنة قمرية بالتمام والكمال,, شأتم والرهط أم أبيتم هذه حقيقة مدوية, ونحن في إنتظار من يجرؤ منكم على تكذيبها قبل أن نعلن هزيمتكم أمام القراء الكرام (هذا تحدي), وهناك المزيد.

ثم دعني أسألك إن كنت تعرف ما هو (النسيء) الذي قلناه وقد قمت بنسخه عن موضوعنا لا ندري لماذا, إذ ليس هناك داع لذلك إطلاقاً؟؟؟

كما يجب أن تفهم أنه ليس لدينا تفنيد آخر هذه كلها تخرصات ومطاولات حتى تصرفوا الناس عن جوهر الموضوع وهو (المعجزة القرآنية المؤكدة), وطرحنا فيها واضح للغاية, وقد إخترق وجدانكم فأوغل فيها فنضحت سواداً وشنآناً وحقداً لم تُعرف به الضواري والكواسر, ولا ندري إلى أي شيء سيفضي أمركم المتصاعد؟؟؟

واضح أنك لا تعرف معنى كلمة -مغيبين-, أيوحتى العبارة الإنجليزية تدل على ذلك, أما أنا فلا أكتب إلَّا بعد فهم لذلك أحرك من حولي بعنف.


33 - اعجاز علمي
سمير ( 2016 / 7 / 13 - 00:31 )
سيد بشاراه, هكذا كتبت اسمك بالمناسبة .1400 عام لم يتكلم اي مسلم عن الاعجاز العلمي, عندما رايتم ان الاسلام ينهار اخترعتم الاعجاز, لو كان لديكم ايمان اكيد ان محمد نبي وان القران من الله لما بحثتم عن برهان! يعمي خليهه مستورة


34 - استاذ بشاراه احمد
ايدن حسين ( 2016 / 7 / 13 - 00:38 )

تحية و احترام

اني انا صديقك .. فالبس نعليك .. انك بالحوار المتمدن

و ارجو لك دوام الموفقية
..


35 - اعجاز
بلبل ( 2016 / 7 / 13 - 01:11 )
لماذا تكسرون رؤسنا بكل هذه الخرافات وتريدون ان تجعلوا منها اعجاز وما هي في الحقيقة الا عجز عجز عن التفكير وعجز عن الاعتراف بالحقيقة المطلقة التي تؤكد ان الكتاب المسمى قران هو مجرد مؤلف بشري من طرف شخص او اشخاص معتوهين فعن اي اعجاز تتحدثون ومؤلف الكتاب كان يقضي هو وزيجاته حوائجهم في العراء ويمسحون مؤخراتهم بالحجارة الم يكن حريا بصاحب الاعجاز ان يدلهم على كيفية صناعة مرحاض ويزودهم بالماء مثل ما هو عليه الحال اليوم دون ان يدعي احد اي اعجاز


36 - تحياتي بلبل
سمير ( 2016 / 7 / 13 - 02:49 )
ضربة معلم, وحجارات مدببة!!!!!!! وباعداد فردية, يعني مثل ليلة القدر تاتي في ايام فردية ها ها


37 - نومة اهل الكهف
بولس اسحق ( 2016 / 7 / 13 - 04:29 )
هل تعلم من هم اهل الكهف بالنسبة للنصارى ؟
هل تزودنا بمعلومات عن تلك القصة من كتبهم ؟...
من قال لك ذلك ان الاية300+9 أتت بالحساب في السنة القمرية ... ما هو دليلك على ذلك ...هل لديك دليل من الكتب والمصادر الاسلامية بذلك...ام أتك أخترعت ذلك من خيالك!!!
بالمناسبة... قصّة‌ أصحاب‌ الكهف‌ في‌ كتابه‌ من‌ السريانيّين‌ جيمس‌ الساروغي‌ّ Jimes of Sarug المتوفّي‌ سنة‌ 521 ميلاديّة‌، وقد ألّف‌ هذا الكتاب‌ سنة‌ 474 ميلاديّة‌....
http://en.wikipedia.org/wiki/Seven_ers
وبعلية بسيطة:
474+309=783 اي انهم استيقضوا في زمن ربما صلاح الدين الايوبي....
محمد لم يكتف بعدم وضع بداية للتتريخ في زمانه, و إنما قام بتخريب التتريخ العربي الصحيح, الذي كان متبعاً في الجزيرة العربية, و ذلك بسبب فقر معلوماته المدقع في الأمور العلمية, كما فعل في حادثة تأبير النخيل...اصحى يا عم دي اسطورة من اساطير الاولين ...وكما تعلم ان هذه الجملة تكررت على لسان اهل الجاهلية...فمن كان الاذكى الكفار ام رسولك الاعجازي؟؟؟؟


38 - لا اسف عليكم واف لكم وما تعبدون
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 13 - 05:47 )
نحن كمسلمين لاننتظر ادلة على وجود الله ولا معجزات الله ولا حتى ما يثبت نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
فنحن نؤمن ايمانا يقينا بوجود الله وخالق هذا الكون كله وما مسه من لغوب ونؤمن بكل معجزات الرسل التى ذكرها الله بدون رؤيتها وكذلك نؤمن بكل الانبياء الذين ارسلهم الله مع اننا لم نراهم

وعندما نتحدث عن الاعجاز العلمى نتحدث لمن لايؤمنون بالله ولا برسله ولا بكتبه
وكل من يعلق على المقال بالتأكيد يخشى ان يعترف بالحقيقة والا صار مؤمنا مسلما وهو بالطبع لايريد ذلك كبرا وعنادا فالحقيقة موجعة لمن يكفر بالله ورسله وكتبه

علماء ناسا اكدوا بانشقاق القمر ؟ فهل امنتم بهذا التأكيد ام لانه من كتاب المسلمين تألمتم واسودت الدنيا فى اعينكم ؟
العلماء اكدوا اعجاز الاية
أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج
واسلم بسببها الكثيرين؟ هل علمتم ذلك ام انه الكبر والاستعلاء على خالقكم ؟
وهذا الاعجاز يدل على من اخبر النبى مايحدث فى اعماق البحار من امواج وظلمات فوق ظلمات وهو لم يركب البحر مطلقا
فمتى تعقلون ومتى تتذكرون انكم خلق ضعيف جدا ولا قيمة لكم الا بايمانكم بالذى خلقكم
غير ذلك فانتم لاشىء ولا اسفاه


39 - أساطير الاولين
س . السندي ( 2016 / 7 / 13 - 08:14 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي بشارة وتعقيبي ؟

1: أول القرأن كفر هل هو وحي ام تنزيل { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ... اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقيم } فمن المتكلم هنا ألله أم شخص أخر ، وكيف تطلبون الهداية والقران بين أيدكم ؟

2: نعد لبداية سورة الكهف { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ... } وسؤالي أيضاً من المتكلم هنا ألله أم شخص أخر بإعتبار القرأن كلام ألله ؟

3: لنأتي للكهف: 22 { سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم ... } والسؤال أيضاً من المتكلم هنا على نفس الفرض أن القرأن كلام ألله ، ثم كيف يكون إعجاز في الآية ومبدع السموات والأرض لا يعرف عددهم ؟
4: واخيراً ..؟
المتكلم في القصة شخص سرياني والسريان يكتبون الأرقام الحسابية بالصيغة المذكورة ، أي يذكرون الرقم الكبير ثم يضيفون إليه الصغير كما في الانكلي


40 - بالعقل يابشاراه 1
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 13 - 09:51 )
الكاتب / بشاراه
لن أجادلك فى الاعجاز االعددى المزعوم فى ( ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعاً ) لأنك أنت من فند ذلك الاعجاز فى صدر مقالك بقولك أن محمد صاغها بهذا الشكل حتى يجبر اليهود على تصديقه سواء حسبوا الفترة بالتقويم الشمسى ( 300 سنه ) أو بالتقويم القمرى ( 309 سنه ) ، وانما دعنى أطالبك بدليل واقعى مؤكد على حدوث مثل تلك القصة المزعومة التى اقتبسها محمد من أساطير وخرافات اليهود التى صاغوها فى كتبهم والتى تردد مضمون أغلبها فى قرءآن محمد ولكن بصياغة عربية باللغة القرشية فى مجملها ! على فكرة تلك ليست الحدوتة الخرافية الوحيدة التى اقتبسها محمد من كتب اليهود والنصارى ودسها فى قرءآنه ولعل أشهرها قصة مريم التى يقول النصارى أنها حملت بعيسى من غير أن يجامعها ذكر ، زاعمين أنها حملت به بكلمة من الوهم المقدس ! العقل ياخلق ! العقل ياهووووووووو ! كيف لعاقل أن يصدق أن أنثى تحمل بجنين دون أن يجامعها ذكر ؟! ذلك خرق وعبث بقوانين الطبيعة ، لا دليل عليه ، ولا هدف له الا تسطيح وبرمجة عقول العوام والبسطاء لصالح مؤسسى مايسمى بالديانات السماوية !
يتبع


41 - بالعقل يابشاراه 2
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 13 - 10:10 )
الكاتب / بشاراه
ناهيك عن الرجل المزعوم الذى أماته الوهم المقدس مائة عام ثم بعثه وقال له انظر الى طعامك لم يتسنه ! حودايت لا تكاد تصل الى مستوى تخاريف ألف ليلة وليلة وعلاء الدين والمصباح السحرى ! أنتم مساكين تمت برمجتهم وحشو رؤوسهم بخرافات وخزعبلات لا يستسيغها عقل طفل صغير فى الصف الأول الابتدائى فى بيئة صحية عقلانية فى اليابان أو الصين أو حتى كوريا الشمالية ، بل ربما حتى طفل فى بلادنا المنكوبة بخرافات البغل المجنح اللى بيطير بين المجرات حاملاً ذلك السادى الديكتاتورى الغازى الناهب لخيرات كل من يعارضه ولا يسلم له بصدق خرافاته وخزعبلاته المقتبس أغلبها من كتب اليهود والذين سرقوها بدورهم من تراث الحضارات القديمة كالبابلية والسومرية والآشورية والفرعونية ، زعموا أنها هبطت من الوهم المقدس على من يسمونهم أنبياء بنى اسرائيل ! ياأيها الشمقمق .. مايسمى بالأديان السماوية ليست أكثر من أنظمة سياسية قومجية ألبسها مؤسسوها ثياب القداسة زوراً وبهتاناً وتدليساً على عقول العوام والبسطاء ! أنت حر فى اعتقادك لكنك لست حر فى نشر الجهل وتخريب عقول العوام وخاصة النشء الصاعد !
see you


42 - إلى وليد بيداويد
جابر الأشقر ( 2016 / 7 / 13 - 10:12 )
اقرأ: (كل من يعلق على المقال بالتأكيد يخشى ان يعترف بالحقيقة والا صار مؤمنا مسلما وهو بالطبع لايريد ذلك كبرا وعنادا فالحقيقة موجعة لمن يكفر بالله ورسله وكتبه )
أليس هذا الذي يقوله خصمك هو نفس الذي قلته وتقوله عن المسلمين؟
يا أستاذ وليد تمعن في قولك:
اشكرك جدا على ردك الذى يجسد حسن اخلاقك الاسلامية السلفية، هذا هو انا وهذه اخلاقى الذى ارفض ان تكون بمستوى التى تحملها وشتان بين الاثنين واكرر لك شكرى

وقل لي هل هذا قول رجل عاقل؟
فما دمت متأكداً أن صاحبك الذي كتبت إليه سلفي وأنه لا أخلاق له بزعمك، فما الذي يجبرك على (مؤانسته) ؟ ما الذي يجبرك على مجادلته إن لم تكن مثله ؟
هل يجبرك على ذلك الدفاع عن المسيحية؟ ولكن المسيحية ليست بحاجة للدفاع عنها بأسلوبك وطريقتك البائسة.
هل يجبرك على ذلك دوافع نفسية؟ إذن فاذهب لعيادة طبيب نفسي يا أخي
والأنكي من ذلك أنك تزعم لنفسك خلقاً طيباً، ومع ذلك فإنك لا تترفع عن شتمه قائلاً له بأسلوب قادح: ردك يجسد حسن أخلاقك الاسلامية السلفية.
والأنكى الأنكي من ذلك أنك حتى الآن لم تستطع أن تفهم لماذا لم يطردك السيد عبد الله القحطاني من ندوته


43 - الصحيح
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 13 - 14:12 )
تحية أستاذ| بشاراه.

أستاذي؛ أنت تخاطب صنفين من المعلقين, وهما:
1- مسيحي متطرف.
2- لا ديني من خلفية مسيحية.
فلو جئت لهم بكل آية لما صدقوا, ولا ينفع معهم إلا أمر واحد, وهو: تفكيك النص المسيحي مع نقده بشكل موثق.
هذه فئة لا ينفع معها إلا المقالات التي تنتقد المسيحية بشكل عقلاني مع تبهير النقد بالسخرية.


تحياتي


44 - اذا اختلف الخزعبلانيان ظهرت كل الخزعبلات
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 13 - 14:44 )
الكاتب / بشاراه
ليت يارجل تعمل بنصيحة أخيك فى الوهم المقدس المدعو عبدالوهم خلف وتسلط الضوء على خزعبلات كتب اليهود والنصارى والتى هى الأساس فى خزعبلات كتاب محمدك فالمثل يقول ( اذا اختلف اللصان ظهر المسروق ) وهنا نقول ( اذا اختلف الخزعبلانيان ظهرت كل الخزعبلات ) !
فكرة رائعة فكرة عبدالوهم خلف


45 - استاذ زاهر زمان
ايدن حسين ( 2016 / 7 / 13 - 19:05 )

الاستاذ عبد الله خلف ضليع في الدفاع عن الاسلام .. عن طريق اتهام المخالفين انهم اما يهود او مسيحيين
انا مثلا لست لا مسيحيا و لا يهوديا
الاخ خلف .. يعلم جيدا ان الاسلام غير قادر على الدفاع عن نفسه
لذلك .. يتصور ان اخراج عيوب الديانات الاخرى سينفع في الدفاع عن الاسلام
انا اتمنى شيئا واحدا .. من الاساتذة بشاراه احمد و سلامة شومان و عبد الله خلف و مسلم عزيز و حر عزيز
و هو .. عدم اعتبار انفسهم مالك دين الاسلام .. سواءا كان سماويا او بشريا
الله و محمد و جميع الانبياء .. هم ملك كل الناس .. و ليسوا ملكا لمجموعة قليلة من الناس
اتمنى ان يفهموا هذا
و ان يتقبلوا النقد برحابة صدر .. بل عليهم تقبل حتى الاستهزاء .. ان كانوا فعلا يريدون لهذا الدين ان يصبح عالميا
مشكلة الدين الاسلامي .. عدم تقبل متبعيه للنقد و التجريح و الاستهزاء
المسلم .. يجب ان يضرب المثل الاعلى في الصبر و العفو عن تجاوزات الاخرين
المسلم يجب ان يكون مثل المتصوفين و ليس مثل خالد بن الوليد القاسي
و احترامي لك
و احترامي للجميع
..


46 - عبدالله خلف
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 7 / 13 - 19:59 )
لك كل الحق هناك صنفان من المعلقيين الاول يدعى المسيحية مغيب بارادته عن الحقيقة والثانى عالم بها، اعرف يا عبدالله كم انك مجروح لاتملك اسلوب التواصل ولا قادر على الرد بالاثبات على ما اطرحه من اسئلة صادمة. هعهعهع
الرابط الاتى مهداة الى المعلق جابر الاشقر الذى لايزال يرضع من معترك الحياة حيث يعيش مع السلف.. فلو فكر قليلا لكان
رد بالمنطق على كاتب المقالة وليس على انا كمعلق ،، انا لا اقول كم انت مسكين تعيش فى الوهم يا اخينا جابر

https://www.facebook.com/Scandals.Islamic/videos/1078988175514034/


47 - بولس اسحق وتواريخ خاطئة والقصة كانت فى 250 م
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 13 - 20:40 )
وبعلية بسيطة:
474+309=783 اي انهم استيقضوا في زمن ربما صلاح الدين الايوبي.
---
من موقع الانبا تكلا يا بولس يا اسحق
إذ تولى داكيوس (ديسيوس) الحكم سنة 250 م. أثار الاضطهاد ضد المسحيين، وقد زار أفسس وطلب من أشرافها أن يقدموا الذبائح للأوثان، مستخدمًا كل وسائل العنف، حتى سلم الآباء أبنائهم للقتل، وتحاشى الأصدقاء لقاء أصدقائهم لشدة الضيق، إذ كان يُقتل حتى الوثنيين إن لم يدلوا على أماكن المسيحيين، فتحولت المدينة كلها إلى حالة من الرعب.

وشى البعض لديه بأن جماعة من الشبان في القصر لا يطيعون أمره، هم مكسيمليانوس - يمليخا - مرتيلوس - ديونيسيوس - يؤانس - سرافيون - قسطنطينوس - أنطونيوس. أحضرهم الإمبراطور وسألهم أن يذبحوا للأوثان وإذ رفضوا جردهم من رتبهم وأعطاهم فرصة للتفكير.

قام الشبان بتوزيع أموالهم على الفقراء، وانطلقوا سرًا إلى كهف كبير في جبل أنجيلوس Ochlon يمارسون العبادة منتظرين لقاءهم الثاني مع الإمبراطور عند عودته، إذ ترك المدينة إلى حين، وكان معهم بعض الدراهم.

يعنى اللى كتب -كتب عن تاريخ قديم ولم يكتب فى عصره هههههه
سنة 250 ميلادية يا بولس


48 - بعد اذن الاستاذ بشاراة
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 13 - 20:53 )
من قال لك ذلك ان الاية300+9 أتت بالحساب في السنة القمرية ... ما هو دليلك على ذلك ...هل لديك دليل من الكتب والمصادر الاسلامية بذلك...ام أتك أخترعت ذلك من خيالك
-----
الاستاذ بشاراة كتب موضحا فى مقاله وقبل كل شىء من اين اتى بالتواريخ الشمسية والقمرية وبادلة دامغة حتى لايدع مجالا لمثل هذا السؤال ولكنك لم تعى ولم تفهم

الشمس والقمر بحسبان
وحساب الشمس لليوم والاسبوع وحساب القمر للشهور والسنين وحساب القمر اصح من حساب الشمس الشهرى الذى تعدلون فيه كل زمن لانه ليس بما يوافق تعليم الله
قال تعالى
إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم )( إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله زين لهم سوء أعمالهم والله لا يهدي القوم الكافرين

والشهور القمرية لاخلاف فيها مطلقا لانها ترى بالعين المجردة من منازل القمر
يسألونك عن الاهلة قل هى مواقيت للناس والحج
اما الشهور الشمسية كانت تنقص وتزيد حسب ما يريد القياصرة يا بولس


49 - سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِه
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 13 - 21:10 )
أخي الفاضل عبد الله خلف,, وأخي الكريم سلامة شوما,,

إنني سعيد حقيقةً بهذا الحراك المشهود, لقد وفقنا الله تعالى إلى هذه الخطوة المباركة من لدنه, وقد رد سبحانه بكلماته على كل الإفتراءات والتخرصات والإدعاءات وجعلها حسرة في قلوب أصحابها. كما رد على الذين يريدون دليلاً يربط النبي محمد بالله مباشرة عبر القرآن المقروء والمشاهد (صوت وصورة), فقال لهم عبر آياته البينات المحكمات ها أنا ذا رب كل شيء, رب العرش الكريم.

فبمجرد تدبر آيتين من سورتين أكد في أحداهما أن الشمس والقمر بحسبان, وبرهن صدق ودقة ذلك في الآية الثانية فقال: بأن الفتية في الكهف قد لبثوا في كهفكم ثلاث مائة سنة بالتقويم الشمسي, والتي تعادل بالتمام والكمال ثلاث مائة وتسعة سنة بالتقويم القمري.

فهدانا الله لتدبر ذلك -حسابياً- فظهرت لنا إحدى معجزات النبي الخاتم محمد بعد أن ثبت -حسابياً- أن 300 سنة شمسية تساوي 309 سنة قمرية, وهذه الحقيقة العلمية الدقيقة لم يبلغها العلم حتى الآن وإن طاف ودار حولها, ولكن ليس بهذا العمق المعجز.

فجن جنون المبطلين وأدركوا أن الذي أمامهم هو الحق من ربهم,,, فتنادوا مصبحين وغدوا على حرد قادرين.

.. يتبع .


50 - سَنُرِيهِم آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وفِي أَنفُسِه 2
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 13 - 21:26 )
تكملة

كانت أكثر من المتوقع بكثير/ لقد شهد المبطلون جميعهم بجمعهم وشتاتهم (أقول بجمعهم وشتاتهم) بأن الذي أمامهم هو الحق من ربهم -مكرهين-, رغم أنوفهم, وعلموا أنه قد تحقق الإعجاز القرآني بمعناه الحقيقي,,, وإستيقنته أنفهم وهم حارهون, وقد عجز المكذبون - بعد أن قلبوا كل الوجوه لتغيير الواقع فألقوا إلى الله السلم وهم محبطون, ولكنهم لا يملكون حريتهم بعد أن أسلموا قيادهم لعدوهم فهم لا يؤمنون,

وتذكروا إخوتي قول الله تعالى في سورة يونس: (إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ 96), (وَلَوْ جَاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ 97), (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ 99)؟؟؟,

ولنتذكر حال كبيرهم فرعون ذي الأوتاد, الذي سبقهم في الغباء والخيبة فقال فيه ربه في سورة طه: (وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا فَكَذَّبَ وَأَبَى 56).

ولنتذكر أسلافهم الذين قال الله فيهم: (فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ 13),

... يتبع ...


51 - سَنُرِيهِم آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وفِي أَنفُسِه 3
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 13 - 22:39 )
تكملة

إذاً,, فهم ملة واحدة وإن تعددت الأجناس والمذاهب والمفاهيم والأجيال والمشارب, فقد نسوا الله فأنساهم أنفسهم. ومع ذلك قد حقق الله تعالى – عبرهم, وبهم, وعلى أيديهم - صدق آياته وان نبيه محمد الخاتم لمن المرسلين,, وهذا هو الصحيح.

الغريب في الأمر هو عدم إستيعاب وإدراك هؤلاء التائهين لأحدى معجزات القرآن الكريم وهو موقفهم المعادي لله تعالى بهذه الصورة المتصاعدة وهم بذلك يؤكدون قول الله تعالى فيهم وفي أمثالهم أنهم سيستمرون في إهلاك أنفسهم بأنفسهم حتى تزهق أنفسهم وهم كافرون.

وهذا مصداق قوله لرسوله الكريم فيهم في سورة البقرة (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ 6), (خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ 7).

كما قال عن المنافقين منهم في سورة التوبة: (فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ 55), وهذا بالطبع هو الصحيح.

تحية خالصة لكما


52 - الأخ أيدن حسين ... لا تخدع نفسك 1:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 14 - 00:29 )
أولاً: فلتعلم أن الأستاذ الفاضل عبد الله خلف لعل الله قد حباه بملكة التقوى وحبب إليه الوزن بالقسط, وقد إلتزم قول الله تعالى -إن الله يحب المقسطين-, فلم يعتدِ وإنما كان يصد العدوان ويرد على المعتدين.

وقد تصرف بحزم ومسئولية - في حدود قوله تعالى في سورة النحل: (وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ 126), فإختار -المِثْلَ- بالحكمة -للضرورة- التي إضطره أن يعدل عن ما هو خير له إلى ما هو خير لدينه.

وقد راعى قوله تعالى في سورة النساء: (لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا 148), فلم يبادر بالإعتداء, بل رد على المعتدي بما يتناسب وإعتدائه بإعتدال محسوب.

ولحسن الحظ أنك قلت بنفسك إنه (في الدفاع عن الإسلام), ولكنك لم تكن صادقاً في قولك بأنه يتهم المخالفين, (يهود أو مسيحيين), لأنه لم يقل ذلك, بل قال بالحرف الواحد (أنت تخاطب صنفين من المعلقين, وهما:مسيحي متطرف, ولا ديني من خلفية مسيحية) وهذا هو الواقع حقيقة, فلا تتجاوز المنطق ولا تخترق الشفافية.

يتبع


53 - الأخ أيدن حسين ... لا تخدع نفسك 2:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 14 - 01:21 )
تكملة

ثانياً: أما حديثك عن نفسك بأنك لست مسيحياً ولا يهودياً ولكنك مخالف للإسلام ومتشكك فيه, فهذا أنت تعرف مسماه في الإسلام -نصاً وليس عقيدةً-, فكونك لم تشمل نفسك معهم فهذا تقصير منك في حق نفسك, ولكننا نعرف أن هناك صنفان وإن أختلفت تركيبة كل صنف (الذين آمنوا) و (الذين كفروا) فلك أن تختار الصنف الذي يناسب معتقدك وأترك الآخرين لإختيارهم.

ثالثاً: إدعاءك بأن الإسلام غير قادر على الدفاع عن نفسه, فهذا إفك وأنا من هنا أتحداك أن تثبت صحة ما تقول, بل الإسلام قادر على أن يضم إليه من يناسبه ويبعد عنه من يخالفه إبعاداً, ولعلك قد لمست ذلك بنفسك.

رابعاً: نحن لا شأن لنا بالديانات الأخرى, فكل إنسان حر في أن يختار دينه الذي إرتضاه لنفسه بإذن الله, وها أنت ذا قد إخترت دينك وأصبحت حرباً شعواء على ديننا, والآخرين هم الذين يعتدون على ديننا ونحن نرد عليهم بالعلم والأدلة والبراهين, وهم الذين يدخلون في مقارنات دينهم بديننا.

وهذا الموضوع الحالي خير دليل على ذلك, فأنظر إلى التعليقات الإرهابية التي نواجهها والسخرية التي أنت نفسك أدليت بدلوك فيها فتفادينا الرد عليها بالمثل لأنه لن يفيد الموضوع في شيء,

يتبع


54 - الأخ أيدن حسين ... لا تخدع نفسك 3:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 14 - 01:42 )
تكملة
فقد سبق السيف العزل.

رابعاً: إن الذي تتمناه لن تجده عندنا -إطمئن-,, لأسباب عدة:
1. الدين الإسلامي مالكه هو الله تعالى وليس ملكاً لنا ولا للناس كما تدعي,, فلا تفرض مفاهيمك على غيرك وإستمتع بها لنفسك, نحن الذين نتمنى أن تفهم هذا وتلتزم حدودك,

2. نحن لا نحتاج لنصيحة ممّن لا يملكها لنفسه, فالمنهجية بيننا والمسار والأداء مختلف, فمنهجنا القرآن ومسارنا سنة نبيه الكريم, وأنت منهجك ومسارك خلافاً لذلك كما هو معلن وظاهر, ومن ثم, فإن الصفوف قد تمايزت, فلماذا لا تقدم النصح لمن تحب وتثق, وتتركنا لنواقصنا التي تعتقدها؟

3. دعك عن الإسلام, فهو ليس لديه مشكلة سوى الهائمين على وجوههم, يبغونها عوجاً ليستوي بهم الأصحاء. ليتك فقط أن تفهم كيف تفرق ما بين الإسلام -منهجاً- وبين المسلمين -سلوكاً-؟

4. قولك: يجب أن يضرب المسلم المثل الأعلى في الصبر... الخ, يثير السخرية والأسى في آن معاً, فما دام أنك تعرف ذلك - (ولا أدري ما هو مصدرك, أكيد ليس الإسلام ولا القرآن, فموقفك منهما معروف) – فلماذا لا تكون ذلك المسلم؟

الأخ أيدن: رجاءاً لا تلعب على الحبلين, فهذا – من ناحية إنسانية وأخلاقية – غير لائق.

..سلام


55 - السيد بيتر كان على الفيس بوك ...:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 14 - 04:41 )
جميل جداً أنك قمت بمراجعة العمليات الرياضية التي في الحقيقة قد بسطناها وفصلناها بمستوى الرياضيات الأولية تحسباً للمغالطات, إذ أنها من المفترض أن تتم -رياضياً- في خطوتين على الأكثر, ولكن للضرورة أحكامها وإحكامها.

على أية حال, نعم أنت محق بلا شك, يوجد خطأ عفوي أثناء الطباعة حيث أن هناك خطوة سقطت وهي تحويل المدة (300 سنة) بالتقويم الشمسي إلى أيام هكذا: (365.25 × 300) يوماً وذلك قبل إجراء عملية قسمة الفرق -بالأيام- بين التقويمين على الناتج -بالأيام- كما يلي:
120) يوم ÷ (365.25 × 300)) يوماً = (109,575 ÷ 120) = 0.00110 يوماً إضافياً لكل سنة.

أو بقسمة السنة القمرية على السنة الشمسية = 109,575 ÷ 109,695 = 1.00110
وعليه فإن نسبة السنة الشمسية إلى ألسنة القمرية = 1.00 : 1.0011

لقد إستدركنا هذا الخطأ الحسابي مسبقاً ولكن بعد نشر الموضوع, وقد إنشغلنا بزحمة التعليقات الكثيرة المحتدمة, والقيام بالردود عليها. ولكن على أية حال قد عالجناها في موضوعنا الملحق التالي الذي سننشره خلال أيام قليلة, ونشكرك على المتابعة والمشاركة الفعالة.

تحية لك وللقراء



56 - بشاراه, خلف, شومان
سمير ( 2016 / 7 / 14 - 06:00 )
يا عمي انتم واحد , بالمناسبة, اين طلعت خيري, هل فعلا قد ادخل العصفورية؟ وابقى سلمولي على عبدالله ورمضان وبسيوني. لماذا لاتضعون صوركم مع مقالاتكم؟


57 - بعير للسعير
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 14 - 10:10 )
حكى أحدهم نادرة قال فيها:

الوآدِ الحِمآر آل لأبيه الخمَّار:

يآبا عَلَّمْنِيْ الهَيَافَة!!!

(آلُّوْ: دِيَّ بَسِيْطَه آوِيْ آوِيْ آوِيــيْ,,, تَآجِيْ فِيْ الْفَآرْغَهْ وْتِصَّدَّرْ),

فلا عرف البعير الفارغه, لا تَصَدَّرْ,, فظل ييعر.

هناك أناس قيل فيهم:

(إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث),

أقزام أقذاء أين ما توجههم لا يأتون بخير.

تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى

لا علم ولا حلم ولا حياء,,, إن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم حشب مسندة.






58 - سمير !!! ... كن شجاعاً صادقاً وأقبل التحدي
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 14 - 10:58 )

الفلسفة ليست لي لسان وتقعيره في تجويف الشدقين, نحن هنا نتعامل بالعلم والحلم والفكر, ولسنا في الحواري وبين الجواري والمجاري, ولا نتسامر على الأرصفة وتحت الجسور وبين القبور,, الآن أنت أمام تحدي مفتوح هو المحك بالنسبة لك ولأمثالك:

أولاً: نحن -علمياً- وفكريا وبيانياً قدمنا للقراء حقيقة علمية مؤكدة مطبقة الآن في كل مكان في العالم وهي تقويم -الزمن- و -التأريخ-, ليس إدعاءاً وإنما حساباً وهو الآن أمامك شامخاً.

وقلنا إن هذه الحقيقة العلمية التي لم يؤكدها العلم الحديث إلَّا في أواخر النصف الأخير من القرن الماضي وأنه رغم دقة التقويم المعمول به الآن, إلَّا أنه لم يبلغ القدر الذي ذكره القرآن الكريم قبل أكثر من 1400 سنة من الزمان.

لذلك قلنا بأنه لا يوجد مسمى لهذا السبق العلمي سوى أنه من ضمن محجزات القرآن التي إختص الله بها نبيه الخاتم محمد بن عبد الله.

دعك من صخب الأطفال وولولة الولايا والأرامل, واجه التحدي الذي أقصدك به الآن خاصة, وأنا أدعوك أن تنفي أو تطعن في هذه -المعجزة- التي إن لم تفعل, (ولن تفعل) فهذا سيكون إعترافاً صريحاً منك بصدقها. والكاذب منا يذهب للعصفورية فوراً.

وليس لك فيه خيار


59 - تحية
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 14 - 12:35 )
بارك الله فيك سيدي/ بشاراه💐-;-

لو كتبت نقداً عن المسيحية فلن تجد شخصيتين يقومون بالمشاركة، وأقصد بهما: (ايدن حسين - زاهر زمان).
هذه الشخصيتين تهرب من أي موضوع ينتقد المسيحية، طبعاً؛ يوجد البعض من المتطرفين الذين يأتون ويعلقون، وهؤلاء وجودهم مهم جداً، حيث تبيّن من ردّك على تعليقاتهم تهافت المسيحية.

ذات مرة؛ جاء إليَّ المدعو (ايدن حسين)، في أحد مقالاتي، وكنت أظنه من (خلفية إسلامية)، وإذ بالرجل يجهل (تواتر وسند) القرآن، طبعاً؛ هو طرح سؤال عن (تواتر وسند) القرآن، وأنا أجبته أن القرآن (متواتر) بآلاف الأسانيد الصحيحة.
حينها تأكدت أن الرجل ليس من خلفية إسلامية أصلاً، وإلا بربكم هل يوجد مسلم يجهل (تواتر وسند) القرآن؟


60 - أجب ان استطعت أيها الشمقمق
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 14 - 14:55 )
الكاتب الشمقمق / بشاراه
لقد سألتك مادليلك على حدوث حدوتة أهل الكهف وغيرها مما اقتبسه محمد من كتب اليهود والنصارى وضمنه فى قرءآنه آملاً فى طى اليهود والنصارى تحت جناحه ؟ ودعك من قصة محمد كان أمى ولا يقرأ ولا يكتب لدرء شبهة اقتباساته من كتب اليهود والنصارى ؛ فتلك الحواديت الموجودة فى كتبهم كانت شائعة ومعروفة لكل من هب ودب .. من يقرأ ومن لا يقرأ ! فأمية محمد حجة باطلة لا تدرأ عنه الاستعانة بما تضمنته كتب اليهود والنصارى من تراث وخزعبلات وأساطير كانت معروفة للعوام فى زمن محمد وقبل محمد وبعد محمد ، فمابالنا بمن كانت جل اهتماماته اختراع دين جديد وكتاب جديد بلغة ونكهة عربية حتى يعلى من شأن قومه فى مواجهة أهل الكتاب الذين كانوا يعيرون العرب عامة وقريش خاصة بأنهم أميين يعبدون الأحجار وليس فيهم أنبياء كأنبياء بنى اسرائيل الذين كانت حواديتهم منتشرة ومعروفة للقاصى والدانى فى شتى أنحاء الجزيرة العربية . وخليك ريلاكس حتى لا يطق لك عرق فى رقبتك أو باصور فى ..........


61 - بتضرب الودع يااااااخلف !تعليق 61 (1)
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 14 - 15:14 )
بالمناسبة أنا اتولدت واتربيت فى بيئة اسلامية بحتة ودرست القرءآن فى الكُتاب ربما قبل أن تولد أنت وبشاراه ، وأضعت جل العمر أطلب رضا رب محمد المزعوم وشفاعة محمد الكاذبة ! تبحرت فى كتب التفسير وكتب الحديث ورأيت الجنة والنار والقيامة فى نومى مرات عديدة ربما حتى قبل أن تولد أنت أو بشاراه . أنا رجل تجاوزت الستين من عمرى .. قضيت جلها فى الحظيرة المحمدية حتى ظهرت التنظيمات الاسلامية الارهابية وكثر الجدل : هل هم من يمثلون صحيح الاسلام أم الاسلام منهم ومن أفعالهم براء ... وتابعت الجدل الدائر فى الفضائيات وعلى المنابر وعلى مواقع التواصل حتى ضقت ذرعاً بكل شىء فى هذا العالم لأننى كنت أجبن من أشك فى ماتبرمج عليه عقلى طوال سنوات عمرى .. قررت البحث من خارج الصندوق .. نزعت عنى هلع السؤال ورهبته والخوف من الموت والعذاب المقيم وبدأت رحلة البحث بين الشك واليقين حتى وصلت بفضل ارهاب التنظيمات الاسلامية الى قناعتى الحالية وهى أن جميع الديانات ليست أكثر من مشاريع سياسية
يتبع


62 - بتضرب الودع يااااااخلف !تعليق 61 (2)
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 14 - 15:36 )
جميع الديانات ليست أكثر من مشاريع سياسية استغل مؤسسوها مسألة الإله لاخضاع أقوامهم لسيطرتهم وتوحيدهم فى مواجهة الأقوام الأخرى المناوئة لهم . هكذا بدأت اليهودية ، وهكذا بدأت المسيحية على يد عيسى ابن اليهود ، وهكذا بدأ الاسلام على يد محمد فى مواجهة أهل الكتاب الذين كانوا يعيرون العرب عامة وقريش خاصة بأنهم يعبدون الأحجار والتماثيل وليس عندهم أنبياء كما عند اليهود ! الأديان اختراع سياسى بشرى ولم تهبط من السماء كما زعم موسى وكما أيده ابن جلدته اليهودى عيسى الذى قال انه ماجاء لينقض الناموس وانما جاء ليكمل ، وكما أيدهما محمد فى اختراع ديانته العربية ! الأديان ابنة بيئتها وزمانها ، لكن أتباعها استغلوها من أجل التوسع والسيطرة على الآخرين . المؤسف أن قواعد اللعبة السياسية فى عصرنا هذا ، قد تغيرت فى العالم كله الا عند أتباع محمد !
يتبع


63 - بتضرب الودع يااااااخلف !تعليق 61 (3)
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 14 - 15:39 )
النصارى واليهود لم يعودوا يستخدمون الدين فى الحشد والسيطرة على الآخر وانما لجأوا الى العلم ولجأوا الى استخدام أيديولوجيات وقيم انسانية أخرى – حتى ولو تعارضت مع الكتب المقدسة عندهم - أيديولوجيات وقيم حضارية أسسها لهم فلاسفة التنوير الذين حرروا اليهود والنصارى من سيطرة رجال الدين فى الكنيسة المسيحية والمعبد اليهودى ، بينما المسلمون لا يزالون يستخدمون الدين فى السيطرة على البسطاء والعوام من أجل الحشد والتعبئة فى مواجهة العالم كله حتى ولو تعارضت شرائعه وأحكامه مع روح العصر القائمة على مبدأ المواطنة فى كل دول العالم المتحضر ! هل هذا تفكير عقلاء يريدون الخير لشعوبهم وأتباعهم ؟ أم هى أنانية واستبداد وديكتاتورية حكام ومؤسسات تريد الحفاظ على مكاسبها حتى ولو ضحت بالملايين من أبناء الشعوب المغلوبة على أمرها .
بلاش تضرب الودع ياخلف


64 - نصيحة لزاهر زمان
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 14 - 16:50 )
يقول زاهر زمان (في الفيس بوك): (حتى وصلت بفضل ارهاب التنظيمات الاسلامية الى قناعتى الحالية وهى أن جميع الديانات ليست أكثر من مشاريع سياسية)!!

أقول: من أعجب ما قرأت (والله), يعني الرجل لم يقرأ عن أصول وعقائد الفرق الإسلامية, لم يقرأ عن فلسفة (الغزالي) أو فلسفة (أبوبكر الرازي) رحمهم الله.
يا رجل, سأنصحك بكتاب واحد تقرأه, لتعرف حجم وعظمة مفكّري الإسلام, كتاب واحد فقط, أنه كتاب: (الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة العقلية), للفيلسوف (صدر الدين الشيرازي - ملا صدرا), رحمه الله, وقد قسّمه لأربعة أقسام:
- السفر من الخلق إلى الحق.
- السفر بالحق في الحق.
- يقابل الأول لأنه من الحق إلى الخلق بالحق.
- يقابل الثاني من وجه لأنه بالحق في الخلق.

نصيحة: حاول أن تبحث في أصول العقائد؛ عندما تقرر أن تخرج أو تبقى, كل المطلوب منك؛ هو (اقرأ), لعلك تستفيد شيء في حياتك, بدل إلحادك القائم على مشاهدة مقطع من فضائية ما, عجبي والله.



تحياتي


65 - أمثالكم سبب الدمار وخراب العمار
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 14 - 17:23 )
أنتم تلعبون نفس الدور الأنانى الديكتاتورى الذى لعبه رجال الدين فى أوربا فى العصور الوسطى ! مقاومة كل محاولات الفلاسفة من أجل التنوير والتحرير وقيادة الشعوب للانطلاق نحو البناء والقوة والتقدم والتفاعل الايجابى مع الوسط الانسانى الواسع فى طول الدنيا وعرضها ! لكن أوروبا تحررت رغم أنف رجال الكنيسة وفرضت الشعوب كلمتها وانطلقت تتوسع شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً على حساب المتخلفين فى آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ، واتسعت مستعمراتهم فى كل الدنيا وعادت عليهم بخيرات وثروات مهولة ، مكنت شعوب تلك الدول المتقدمة من السيطرة على كل مقدرات العالم فى البر والبحر والجو وحتى فى الفضاء ، وأنتم مازلتم تجترون تراث ماكان فى الماضى آملين فى اعادة ماتهدم وانهار بـ قال الله وقال الرسول والبغل المجنح ! طيب خلى الله والرسول والبغل المجنح ينفعوكم فى مواجهاتكم مع دول أقلها شأناً هى اسرائيل التى تمتلك أسلحة نووية تكفى لتدمير أربعة أمثال الدول الاسلامية مجتمعة !


66 - في ذلك الزمان ....
الرصافي ( 2016 / 7 / 14 - 18:38 )
لم تكن الاحزاب السياسية معروفة بل ان ( الموضة ) كانت للاديان فلذلك كنا نجد في كل منطقة دين او مجموعة اديان ثم ظهرت ما تسمى الاديان ( السماوية ) وهي فكرة ذكية ابتدعها اليهود ثم تلاهم المسيح واخيرا فكر محمد بعد طول تجربة ومعايشة مع اصحاب الدينيين وسفراته الى الشام الحالية فتوصل الى اختراع دين جديد مقتبس من الدينيين المذكورين زائدا بعض الطقوس الوثنية وان يكون الدين الجديد المسمى بلاسلام ذات نكهة عربية ولغرض قطع الطريق عن اخرين من المفكرين والسياسيين لابتداع دين جديد فانه قال ( لا نبي بعدي ) وهذ مختصر الدين الاسلامي ونبيه ..وكما تحصل في الاحزاب السياسية من انشقاقات و تكتلات كذلك حصلت في الاحزاب ( السماوية ) من انشقاقات الى مذاهب وسنن واتجاهات مختلفة مثل البروستانت والكاثوليكي والشيعي والسني وثم الى تفرعات ومناحي اخرى عديدة فهل لو كان الدين الاسلامي مثلا مرسلا من الله فهل كان يقبل بالانشقاق بين ابناء الدين الواحد وتكفير وقتل كل طرف للطرف الاخر وكذلك الحال للديانة المسيحية واليهودية ..


67 - الشيخ زاهر زمان 1
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 14 - 19:53 )
أولاً: هل أنت لديك خصومة شخصية معي تريد أن تصفيها؟؟؟ ... إن كنت كذلك فلماذا لا تدخل فيها مباشرة بدلاً عن الطواف حولها بالألقاب والتشنج؟؟؟

ثانياً: قولك لنا في عنوان مداخلتك آمراً ساخراً مستفذاً: (... أجب إن إستطعت أيها الشمقمق ...), هل هذا الأسلوب الغليظ تقره مدخلاً لشخص يطلب من آخر – لا سلطان له عليه – بصيغة الأمر هذه من عليٍ بهذه الطريقة الجافة؟؟؟ ..... وهل هذا اسلوب تقبله من شخص يقول عن نفسه إنه تخطى الستين من عمره, علماً بأنه يفترض أن يكون في عمر الحكمة والوقار؟؟؟

ثالثاً: كيف تسألني عن قصة حقيقية وردت في كتب ثلاثة مقدسة (التوراة والإنجيل والقرآن) والتي تمثل بالنسبة لنا معجزة, ومع ذلك تقول عنها إنها -حدوتة- إمعاناً في الإستفذاذ المتعمد,, وأنت تعرف ماذا يعني هذا بالنسبة للمؤمن, خاصة بعد قولك إنك درست القرآن قبل أن تنتقل إلى المجهول الذي أنت عليه الآن.

ترى ما الذي يجبرني على الرد عليك سوى بما يتساسب مع هذا الأسلوب العدواني الذي لا يمكن أن يوطد أو يؤسس علاقة حوار أو تبادل معرفة بين إثنين محترمين؟؟؟ ..... فهل أنت حقاً تريد جواباً على سؤالك أم تريد فقط أن تفرغ شيئاً من مكنون نفسك؟؟؟


68 - الشيخ زاهر زمان 2
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 14 - 20:04 )
تكملة

رابعاً: أراك تقرأ علي -نصاً محفوظاً- من فرية الكاتب اللبناني جوزيف قزي الملقب تمويهاً -بأبي موسى الحريري- التي أسماها -قس ونبي-, وتتبناها وكأنها حقيقة دون أن يكون لكاتبها أو لك دليل أو برهان على صدقها,,, فبماذا تسمي هذا السلوك من شيخ تجاوز الستين,,, وهل ترضى لنفس هذا الوصف وهذا المسمى؟؟؟ .....

على أية حال أنا أرجوك أن تقدم لنا ما يثبت صدقك -إن شئت-, أما من جانبنا,,, فموضوعنا القادم سنخصصه لحرق أوراق هذا الكاتب الأفاك جوزيف قزى أو أبو موسى الحريري أمام الجميع وذر رماده في عيوم مصدقيه ومؤيديه (أعدك بذلك) فلا تقلق, وتربصوا إنا معكم من المتربصين.

خامساً: أما عبارتك الــ ... التي تقول لنا فيها: (... وخليك ريلاكس حتى لا يطق لك عرق فى رقبتك أو باصور فى ..........), فلن ارد عليك بمثلها لأنني في مثل سنك أو أكبر قليلاً, وأنا أحترم هذه السن حتى إن لم يكن أصحابها من المحترمين, فقط سأتركها في عنقك دليلاً على الوقار الذي يتحلى به شيخ تجاوز الستين وهو على عتبة أرزل العمر إن لم تبلغه الخاتمة قبل ذلك. وليكن في مواجهة القراء بها أخلاقاً وسلوكاً وتحضراً.

تحية للقراء


69 - لقد تعمدت استفزازك شيخ بشاراه !
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 14 - 20:45 )
الكاتب / بشاراه
بالفعل لقد تعمدت استخدام لغة مستفزة فى مداخلاتى على صفحتك حتى أذيقك ولو قطرة ضيلة من بحار العبارات التى تستخدمها أنت فى طرحك لموضوعاتك أو فى ردودك على المعلقين ! بالفعل تعمدت استفزازك لأنظر كيف سيكون رد فعلك ! وهاأنت تشكو وتتشكى من لغتى وتقارنها بعمرى وشيخوختى ... ليتك تعود لطريقتك واللغة التى تستخدمها فى حديثك عن الأخر أو فى حوارك معه ! أما عن مسألة الباصور فالكل معرض لمثل تلك العواقب الوخيمة اذا ماأصابه الامساك بسبب الضغط والعصبية الزائدين .. وأنت كما توحى اللغة التى تستخدمها فى مقالاتك ، من ذوى العصبية والتعصب الزائدين عن الحد ياشيخ بشاراه . ..... فقط انوه أننى لا أعرف من هو موسى الحرير وماهى حكايته .. ونحن فى الانتظار ياشيخ بشاراه


70 - حقيقية ووردت في التوراة والإنجيل ؟؟؟؟
مصطفى خروب ( 2016 / 7 / 14 - 21:46 )

أخ بشاراه تحية العقل والعلم

من الغريب جداً أن تقول عن قصة أهل الكهف انها حقيقية ووردت في التوراة والإنجيل ! لا هي حقيقية ولا وردت لا في التوراة ولا في الإنجيل .... هل لك أن تعطي الأصحاح والايات ؟ هي قصة سريانية سجلها مار يعقوب السروجي على شكل قصيدة لا غير .هي -حدوتة - عن الإضطهاد للمسيحيين موقع تكلا يقول عنها أسطورة ! .

الرسول أحال المعلومة إلى الله سواءً في عدد الفتية **قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ** أو في مدة سباتهم ** قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ** تماماً كما فعل بمسألة الروح في السورة ذاتها !
لو سلمنا جدلاً أن القصة كما قال الأخ سلامه شومان حدثت في سنة ( 250 م ) سيكون الإستيقاظ سنة (559 م ) أي قبل ميلاد الرسول بأحدى عشرة سنة ، أي أن القصة المعجزة قريبة جداً إلى فترة الدعوة النبوية لكي تكون لغزاً يحال إلى الله .
.
لو كان الأمر يتعلق بالسنة الشمسية والقمرية لكانت بلاغة القرأن تقتضي أن يقال ثلاث مائة سنين (شمسية) أو (بدل الواو) ازدادوا تسعاً (أي فيما لو كان العد قمري).

تحية اللجميع


71 - تصحيح ****قصة وسيرة لا أسطورة
مصطفى خروب ( 2016 / 7 / 14 - 21:58 )
المعذرة سقطت سهواً كلمة أسطورة مكان قصة

موقع تقلا يقول عنها قصة.

وهي لم تدخل في كتاب العهد الجديد ، إذاً هي ليست في الإنجيل


72 - مصطفى خروب
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 15 - 05:03 )
وهى لم تدخل فى كتاب العهد الجديد
-------
ماهو كتاب العهد الجديد ومن ادخل فيه ما هو مدون فيه ؟
وهل رسائل بولس من الاناجيل ؟
وهل اعمال الرسل من الاناجيل ؟الخ الخ
ولماذا تقول انجيل وليس اناجيل ؟
واين انجيل المسيح الاصلى الذى تحدث عنه مرقص وبولس ؟
فاجدادك ادخلوا ما يوافق هواهم وعزلوا ما يخالف هواهم اكثر من مائة انجيل حرقوا وعدم اعتماد اناجيل اخرى مثل انجيل برنابا الحوارى للمسيح عليه السلام

اما ما قيل فى موقع الانبا تكلا فالكلام فيه يفيد انهم يؤمنون بحدث الفتيان النيام
بل وحرفوا الامر ايضا على اساس انهم غير موحدين

تحياتى


73 - خروبي ... أشكرك على تأكيد التحريف
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 15 - 06:35 )
أولاً: القصة أمرها محسوم سلفاً, وصدقها مؤكد ما دام أن الله تعالى أقرها وأكدها, بل وقد أفتى فيها تفصيلاً لقطع الحجة واللجاجة التي عرف بها يهود.

ثانياً: الذين أوحوا للقريشيين بسؤال النبي عن الفتية, وذي القرنين, والروح هم يهود وليسوا نصارى, فما دام أن القصة حقيقية وذكرها أهل الكتاب بصفة عامة, واليهود بصفة خاصة, وأكدها القرآن, والحديث في الأساس عن القرآن, إذاً يكون السؤال من الكتاب -رمزاً لأهله بعهديهم-, والجواب من القرآن رمزاً للنبي محمد. فليست هناك إشكالية,

ثالثاً: أنا أختلف معك تماماً في حديثك عن التورات والإنجيل فتقول هذا موجود فيه وهذا غير موجود. أين هي التوراة الحقيقية التي نزلت على موسى؟ وأين هو الإنجيل الحقيقي الذي نزل على عيسى؟؟ بالطبع هذا الكتاب لن تجد فيه أمور كثيرة كانت في الكتابين الأصليين, وإلَّا لوجدت هناك البشارة بالرسول أحمد مفصلة كبشارة الملائكة لمريم بالمسيح .

رابعاً: النقطة الهامة في الموضوع كله هي (300 سنة شمسية تساوي 309 سنة قمرية) بالتمام والكمال. ... فمتى قالها القرآن الكريم؟؟؟ ..... هذا ما يجب الوقوف عنده ومناقشته لأنه من خواص المعجزة وأساسياتها.

... يتبع ...


74 - خروبي ... أشكرك على تأكيد التحريف 2
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 15 - 07:13 )
تكملة

رابعاً: النقطة الهامة في الموضوع كله هي (300 سنة شمسية تساوي 309 سنة قمرية) بالتمام والكمال, قالها القرآن في زمن جاهلي متخلف, لا علم فيه ولا علماء متخصصون, وقد وقد إستمر جهل أوربا والغرب وتخلفهم حتى العصور المظلمة بعدها بما يقارب 12 قرن من الزمان حيث كانت تباع صكوك الغفران, والجنة بصكوك التمليك.

خامساً وهو الأهم,, نحن لسنا بصدد مراجعة التاريخ وتصحيحه, بل نحن الآن أمام إحدى المعجزات الخالدة للنبي الخاتم فأي محاولة لن تغير هذه الحقيقة (كيف عرف النبي محمد أن 300 سنة شمسية تساوي -بالتمام والكمال- 309 سنة قمرية, وهذه الحقيقة لم يصل إليها العلم الحديث حتى الآن؟ .. فلا يهمنا إن كانت البيضة قبل الفرخة أم سبقت الفرخة البيضة.

سادساً: قولك (.. لو كان الأمر يتعلق بالسنة الشمسية والقمرية لكانت بلاغة القرأن تقتضي أن يقال ثلاث مائة سنين -شمسية- أو -بدل الواو- ازدادوا تسعاً -أي فيما لو كان العد قمري- ..). ولكن هذا الذي تقوله غير صحيح لغوياً ولا بلاغياً ولا بيانياً. والسؤال المباشر الموجه إليك هو: (هل ترى في الآية الكريمة أي مأخذ لغوي أو بلاغي أو بياني؟؟؟). إذاً قل لنا ما هو؟؟؟

.. يتبع ..


75 - إلى السيد بيداويد
جابر الأشقر ( 2016 / 7 / 15 - 09:55 )
أنا أنتقد موقفك الذي عبرتَ عنه بقولك إن الحوار مع السلفي لا يجدي.
يعني الطفل الصغير الذي إذا سمعك تقول هذا، ثم يراك تتعقب خطوات السلقي خطوة خطوة. سيقول عنك إن بين أقوالك وأفعالك وسع ما بين الأرض والزهرة
يا أخي المحترم، السيد سامي لبيب يتهم كتابنا المقدس بالتحريف، والحوار مع السيد سامي لبيب مجدٍ ونافع، فلماذا لا تذهب إليه وتحاوره بدلاً من محاورتك السلفي الذي لا يجدي معه الحوار على قولك أنت بالذات؟
هذا هو المطلوب منك أنت تجيب عليه، وليس المطلوب منك أن تشتمني وتتهمني بما ليس في لتبرر موقفك المتناقض الضار اللاعقلاني البئيس.
أأنا مغيب وسلفي أيها المسيحي الصالح الذي بدلا من أن يعمل صالحاً مع الناس جميعاً، يعمل شراً؟


76 - جابر الاشقر
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 7 / 15 - 12:23 )
الذى استنتجه من كتاباتك كم انك حشرى ومتطفل وفضولى، ما علاقتك اذا انا اكتب لهذا ولا اكتب لذاك؟ الا تخجل من نفسك ان تكون فضوليا واذا لا تعجبك تعاليقى لماذا تقرائها وتعلق عليها؟ انا ادعوك ان تخرج بانفك من الموضوع واذا لا تخرج او تعلق مرة اخرى ساكتب الى هيئة الحوار المتمدن بعدم نشر تعاليقك على الاقل التى توجهها الى انا
لذلك ادعوك الى ان تتعقل قليلا وان لاتعلق على كتاباتى وانا انشر ارائى ولا اكتب بشئ من عندى وانما اقرا واحلل ومن ثم انشر
اتمنى انك ستكون اكبر من الفضولية التى انت فيها وتكف عن ذلك
تحيتى


77 - استاذ بشاراه وأستاذ سلامة
مصطفى خروب ( 2016 / 7 / 15 - 14:16 )
تحية

أنا سأسألك استاذ بشاراة . من أين أفتيت بهذا القصد القرآني ؟ ولماذا تضيف تسعة سنوات قمرية ؟ لماذا عند الإضافة تصبح السنوات قمرية ؟ الا ترى أن المجال المتروك هو مجال الشك وليس مجال التأكيد ؟ لو لم يكن هناك شك لما أضاف إلى المعلومة ما يحيل الأمر إلى الله. اليهود لم يؤمنوا بالمسيح فكيف يؤمنون بأهل الكهف المسيحيين ؟

الأية حسب تحليلك ينقصها البلاغة ، إذ لا يمكنك إضافة السنوات التسع فقط عندما تكون قمرية. ولماذا لا تزيدها وهي شمسية ؟ وكيف أثبت أن المدة 300 سنة شمسية ؟ الأم يقل الله أعلم بما لبثوا ؟

بالنسبة لأجدادي يا استاذ سلامه ، هم تماماً كأجدادك مسلمون مؤمنون وأيضاً لديهم مشكلة في جمع قرآنهم ، إسأل أبن مسعود وأبي بن كعب والسيدة عائشة عن سورة الأحزاب وأيضاً الداجن الذي أكل الصحيفة. المسيحيون اختاروا أسفارهم القانونية كما فعل المسلمون وكما فعل اليهود ! ما حدا أحسن من حدا ، لا تعيروهم إذاً !

سلام


78 - إلى السيد بيداويد
جابر الأشقر ( 2016 / 7 / 15 - 19:34 )
أنت لا تفهم كلماتي، ولا أدري السبب!
أنا أنتقد موقفك من السلفي، والنقد حق من حقوقي. حاول أن تكتب للحوار المتمدن شاكياً لا أحد يمنعك.
طلبت منك أن تجيب عن السؤال، لا أن تشتمني أيها المسيحي الصالح.
وهأنا أطلب منك ثانية أن تجيب عنه بدون شتائم. لقد أسمعتك مرة كلاماً قاسياً ثم اعتذرت لك
فلا تتوقع أن أعود لأسمعك كلاماً قاسياً رداً على كلامك.
أما فيما يتعلق بطلبي منك أن تزور صفحة السيد لبيب، فلأن زيارته أجدى من زيارة السلفي. على العموم فهو طلب ولك أن ترفضه
واعتذر من السيد الكاتب راجياً أن يتفهم دواعي كتابتي لأحد قرائه ومعلقيه على صفحته


79 - الأستاذ جابر الأشقر
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 15 - 21:46 )
تحية طيبة وبعد,,,

فأنت لم تقل شيئاً خارج حدود المعقول والمنطق,, نصيحتك في محلها ولو فكرت أنا في تقديمها وعلمت أن لها جدوى ومنها عائد لقلتها تماماً بنصك هذا, وفي نفس الوقت من حق بيداويد أن يرفضها ولكن بشيء من الأتكيت واللياقة بصورة أفضل وأكثر تهذيباً بدلا من تلك المتشنجة التي ظهر بها في رده القاسي عليكم.

على أية حال يقول المثل المصري (كل غربال له شدة) أو هكذا يقولون

تحية لك وللقراء


80 - مصطفى خروب
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 15 - 23:21 )
بالنسبة لأجدادي يا استاذ سلامه ، هم تماماً كأجدادك مسلمون مؤمنون وأيضاً لديهم مشكلة في جمع قرآنهم ، إسأل أبن مسعود وأبي بن كعب والسيدة عائشة عن سورة الأحزاب وأيضاً الداجن الذي أكل الصحيفة. المسيحيون اختاروا أسفارهم القانونية كما فعل المسلمون وكما فعل اليهود ! ما حدا أحسن من حدا ، لا تعيروهم إذاً !
----
هل تشبه ما اختاره اليهود والنصارى بما هو حفظ من الله عز وجل ؟
القرآن كان محفوظا فى صدرو المؤمنين استاذ مصطفى وبعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم حدث ما حدث من اقاويل وترهات ولكن القرآن كان قد اكتمل والصحابة يحفظونه
اما الاحاديث التى تقصدها فهى احاديث منكرة


81 - سلامة شومان
مصطفى خروب ( 2016 / 7 / 16 - 01:38 )
الاستاذ سلامة المحترم

ألا يعترف المسلمون أن التوراة والإنجيل قبل التحريف هما أيضاً كلام الله ؟ وإن لا مبدل لكلماته ؟ لماذا يقبل الله بتحريف التوراة والإنجيل ولا يقبل بتحريف القرآن؟ ألا يبدو ضعيفاً أمام المحرفين من يهود ونصارى ؟ أو أنه أراد التحريف ليضلهم ؟

كما يدعي المسلمون أن الله أنزل الذكر وحفظه ، يدعي المسيحيون أيضاً أن السماء والأرض تزولان وحرف واحد لا يزول من كلام الله ! وإذا حفظ الصحابة القرآن في صدورهم فرسل المسيح تكلموا وكتبوا مسوقين بالروح القدس !


لا تأخذ كلامي كدفاع عن دين ضد آخر جل ما في الامر انني أعرض الوقائع الدينية على العقل، والعقل فقط ، الذي له الأرجحية على النقل، على الوحي ، وعلى كل ما عداه !

**اما الاحاديث التى تقصدها فهى احاديث منكرة** عظيم موافق.... لكن متى ستعيد قراءة كل التراث الإسلامي بما فيه القرآن لتزيل كل المنكر الذي علق به ؟


82 - بعد اذن الاستاذ بشاراة لاجل الاستاذ مصطفى خروب
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 17 - 01:23 )
البلاء هو سمة اصلية من سمات خلقنا
الذى خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا
فالله يبتلى كل خلقه ويخبرهم ولكل انسان له ابتلاء وكذلك الاقوام
فالله عز وجل عرض الامانة على السموات والارض فأبين ان يحملنها واشفقن منها
وحملها الانسان انه كان ظلوما جهولا

وكان من ضمن ابتلاء الاقوام السابقة ان الله حملهم امانة كتبهم ولكنهم لم يحافظوا عليها
وانا اعتقد انه لولا ان الله حفظ القرآن لكان المسلمون ايضا حرفوا فى كتابهم لانهم ايضا بشر
ولكن الله فى علمه الازلى يعلم ان بنى اسرائيل يضيعون الامانة التى اعطاها اياهم وفى علمه الازلى ان يكون القرآن محفوظا بامره وبأذنه لانه سيكون الكتاب الخاتم المهيمن على كل الكتب وهو الباقى الى نهاية العالم وهو الكتاب المصحح لكل التحريفات فى الكتب السابقة

اما العقل استاذ مصطفى فهو مخلوق لاجل ان نفهم ونعى ما يقوله الله لنا وانه محدود
ولايجب ان نخرج عن حدوده الى مالا يستطيع العقل الوصول اليه وخاصة فى الغيبيات
والا لو كان العقل غير محدود فما فائدة الايمان بالغيب
فى تقيس الامور الايمانية كلها بالعقل طالما امنا بالله فوجب علينا السمع والطاعة لان البحث فى الغيب هلاك


83 - استاذى الفاضل بشاراة احمد
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 17 - 01:25 )
استاذى الفضل بشاراة ارجو من حضرتك ان تدلو بدلوك فى هذا الحوار فانت استاذ نتعلم منك الكثير فلا تبخل علينا بما يفيد عقولنا وقلوبنا وجزاك الله خيرا


84 - أخي الأستاذ سلامة شومان
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 17 - 08:44 )
تحية طيبة وإحتراما.. وبعد

أسمح لي أن أشكرك على هذه الثقة الغالية الكبيرة من أستاذ كريم يقف مع الحق, والتي لا أستحقها, فأنا لا ولم أفعل أكثر من تدبر آيات الله البينان وأفَعِّل العقل الذي حبانا به الله تعالى لنفرق به بين الحق والباطل, أما الفضل كل الفضل فيرجع إلى كتاب الله وسنة نبيه الكريم فالعلم أصله ومصدره هو من يستحق الشكر, علام الغيوب والحمد والسلام يعود لمستحقه وأهله وهو رسول الله أحمد بشارة المبشرين من لدن إبراهيم وحتى المسيح عليهم السلام ,,, ومحمد رسالة رب العرش الكريم, الخاتم الأمين المبعوث رحمةً للعالمين.

كما رأيت وسمعت وتفاعلت مع التعليقات وشاركت فيها بقدر مرموق -جعله الله في موازينك - فإن الأخوين مصطفى خروب وزاهر زمان قد أوردا في تعليقاتهما المتباينة مغالطات كثيرة ومفاهيم وخلط أوراق يستحيل علينا تجاوزها, وقد رأينا أن الرد عليهما بتعليقات لن يكون كافياً لتصحيح هذه المفاهيم, لذا قد وجدنا أن عليهما يجب أن يكون أكثر وضوحاً وتفصيلاً قبل مواجهتهم بها أمام اقراء الكرام.

كما أن هناك أمور قبل ذلك نرى ضرورة معالجتها أولاً فأبشر - إن ربك لبالرمرصاد.

تحية لك, وموصولة للقراء الكرام.


85 - جابر الاشقر
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 7 / 17 - 11:58 )
ابلا شك ان التعليق حق من حقوقك وانا لم امنعك من ذلك ولكننى امنعك من التعليق على كتاباتى مادام لاتعجبك، انا لم اطلب منك ان تتدخل بارائى فانصحك مرة اخرى بان لاتقرآ ولا تعلق على كتاباتى.. فاذا كنت حرا فى التعليق فانا مثلك حر بما اكتبه ولاعلاقتك به،، هل تفهم ما اقوله لك لا تقرب ولاتقرآ ما اكتبه من اراء.. لا علاقة لك من قريب ولابعيد فانا اكرر لك انك انسان فضولى
حشرى
ادعوك ان تحترم نفسك وتحترم الحرية التى انت فيك ولا تتجاوز الحدود الممنوح له،،
احد مبارك


86 - فاقد الشيء لا يعطيه 1:
بشاراه أحمد ( 2016 / 7 / 21 - 06:09 )
في موضوعنا السابق لم نزد في قولها على حقيقة حسابية أثبتت أن 300 سنة شمسية تساوي بالتمام والكمال 309 سنة قمرية. وقد تأكد للكل -حسابياً- أن هذه حقيقة لا شك فيها, فتحركت مشاعر مختلفة تحركها أيديولوجيات مختلفة لا علاقة لها بالحقيقة العلمية ولكن بالمصدر الذي جاءت فيه فماذا قال لنا ذلك الناجح أخلاقيا في تعليقين؟؟؟

أولاً, ترك الموضوع جانباً ثم دخل في مهاترات وإستفذذات وتطاولات في دينناً ومقدساتنا بدون أي مبرر ذلك سوى التعبير عن الحقد والكراهية, فقال لنا:

(... يقال ان لكل نبي كانت هناك معجزات ( مشهودة ) الا النبي محمد فعندما كانو يقولون له اين معجزتك فكان جوابه انه ( القرأن ) وهذا القرأن فيه الكثير من الاخطاء القواعدية وفيه الكثير من المتناقضات اما ذكره لبعض الاشياء والظواهر هنا وهناك فهي ماخوذة من علماء الفلك الاغريق و علوم اخرى كان اليونانيون متفوقون فيها اما قصة ( البراق ) فهي مسروقة من تراث الديانة الزرادشتية ( عبدة النار ) ولعل مجسم ( الثور المجنح ) الاشوري والذي هدمه الدواعش في نينوى ( الموصل ) كانت حاضرة ومنحوتة قبل الاسلام باكثر من الفي سنة فعن اية معجزات تتحدث ومع ذلك .

يتبع ...

اخر الافلام

.. أسامة بن لادن.. 13 عاما على مقتله


.. حديث السوشال | من بينها المسجد النبوي.. سيول شديدة تضرب مناط




.. 102-Al-Baqarah


.. 103-Al-Baqarah




.. 104-Al-Baqarah