الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


القرآن الكريم؛ المحفوظ في الصدور والمنقول بالتواتر😎

عبد الله خلف

2016 / 7 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


القرآن الكريم؛ المحفوظ في الصدور والمنقول بالتواتر😎






أهلاً بكم سادتي وسيداتي💐🌹🌷

• تعريف المصحف قديماً: هو كل مجموع من الصحف أصحفت أي جمع بعضه إلى بعض في مجلّد واحد بين دفتين.

• تعريف القرآن الكريم: هو كلام الله المحفوظ في الصدور والمنقول بالتواتُر من صدر إلى صدر؛ بالسند المتصل الصحيح.

• تعريف المصحف اليوم: هو الكتاب الذي يحوي بين دفتيه القرآن الكريم، وحي الله المجموع كاملاً؛ كما أنزل على رسُوله -صلى الله عليه وسلم-، منقولاً كما هو حرفاً حرفاً، مما اتفق سماعاً مع العرضة الأخيرة وأقره صحابة رسول الله، وكتب على الخط الذي كتب به كتبة الوحي مستوعباً ماتيسر مما أقرّه النبي من قراءات، وفي وجود الشهود من الصحابة العدول نُسخ إلى الصحف البكرية على عهد أبي بكْر من السطور ومن الصدور؛ كما أنزل، وفي وجود الشهود من الصحابة العدول نُسخ من الصحف البكرية إلى المصاحف العثمانية على عهد عثمان، ومن مصاحف عُثمان إلى الامصار نسخت في جميع مصاحف الدنيا إلى اليوم.

• ملاحظة مهمة:
لم يثبت حديث مرفوع إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- من قوله في إطلاق تسمية المصحف على القرآن المجموع فيما بين الدَّفَّتين، لأنه لم يكن في عهده بين دفتين على هيئة المُصحف، وتسمية المصحف جاءت من الصُّحف التي جُمع بعضها إلى بعض فأصبحت على هيئة الكتاب.
فالمصاحف المنسوبة للصحابة لا يطلق عليها القرآن الكريم، فقد كان لفظ المصحف يطلق على أي مجموع من الصحف وضعت بين دفتين، وهذا فيه من الأهمية الكبرى الكثير، لأن بهذه النُقطة يحاول المشككون إدعاء أن ألفاظاً مِثْل: (مصحف أبي) و(مصحف ابن مسعود) و(مصحف فاطمة) ... إلخ، ماهي إلا القرآن الكريم، وهذا خطأ وفحش، ثم يتلاعب (المنصِّر - المبشِّر) أو (المشكِّك)؛ بالألفاظ فيدّعي أنه كان هناك قرائين متعدِّدة، موهماً أن معنى مصاحف أي قرائين! والحقيقة هي أنها كتب كثيرة كتب فيها تفاسير وشروح ونصوص قرآنية قلّت أو كثرت، ولم تقتصر المصاحف على القرآن الكريم وحده؛ بل كان هناك مصاحف إنجيلية، ومصاحف شعرية، ومصاحف تخص أفراد باعينهم يدونون فيها ما يسمعونه أو يخشون ضياعه.
لم تكن المصاحف إذاً هي القرآن الكريم وإنما كان مما كتب فيها بعض من القُرآن الكريم، فكتب كل صحابي منهم بمقدار ما سمعه -وعلى الحرف الذي سمعه- مِن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، لكن لم يطلق على أي مصحف من مصاحفهم قط أنه القرآن الكريم.
وقد كانوا يدونون في مصاحفهم هذه ما قد يساعدهم على الحفظ والإستذكار، فمنهم من أخطأ في الكتابة ومنهم من كتب ما صار منسوخاً ومنهم من كتب تفسيراً أو حديثاً، وجميعهم لم يكتب القرآن الكريم كاملاً ولا بعرضته الأخيرة، لذا لا يمكن ان يطلق على تلك المصاحف أنها القرآن وإنما بكل بساطة هي (كتابات و كتب الصحابة ومدوناتهم الخاصة).

• صور من أسانيد القرآن المتواترة:
هذه الصور؛ في إجازة التلاوة والحفظ، من القارئ حتى النبي -صلى الله عليه وسلم- بسند صحيح + متواتر:
http://www.haqtelawateh.net/%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86/

• ما هو التواتر؟ سؤال جميل جداً.
التواتر هو: رواية جماعة غير محددة، حاضرة وشاهدة لحصول حدث بصورة واعية، إلى جماعة أخرى لاحقة، يستحيل عقلاً تواطؤهم على الكذب، مع إفادة الخبر الصدق عند السامع قطعاً من خلال مفاهيم كلية، ومعطيات واقعية.
مثال مُعاصر على التواتر:
(أينشتاين عبقري)، هنا حكمنا على (أينشتاين) بالعبقرية.
فهل (أينشتاين) عبقري أم لا؟
أنا وأنت لسنا علماء (فيزياء)؛ لكننا نقول ونثبت ونحكم أن (أينشتاين عبقري)، لماذا نحكم بهذا؟ ما دليلنا على أنه فعلا عبقري؟ فقط لانه وقع أخبارنا بهذا ووجدنا جميع الناس تحكم بهذا بحيث لم يعارض ذلك أحد، وبحيث إذا شككنا في صدق كون (أينشتاين عبقرياً) لأصبحنا محل سخرية من الجميع.
كل الناس تجزم جزماً قاطعاً بأن (أينشتاين عبقري) دون أن يكون لاغلبهم معرفة ب(أينشتاين)، ولا بما فعله؛ ليجزموا بعبقريته فالجزم بعبقريته متواتر.
حسناً، كيف (تولد) هذا الجزم؟
أول من حكم جازماً على أن (أينشتاين عبقري)؛ هم المتخصصون الذين وقفوا على ما دفعهم للجزم القاطع بأن (أينشتاين عبقري).
هؤلاء (المتخصصون) أخبروا غيرهم بأن (أينشتاين عبقري)، هؤلاء (الغير) حصل عند كل منهم معرفة أو إدراك (مقبولي)، أي من المقبولات، لأن من أخبرهم (ثقة)، وهو (ظني)، لكن، إتفاق (الثقات) يفيد القطع بالنسبة لمن تلقى عنهم، لأنه لا سبيل للتشكيك إلا بأحد أمرين:
- إما بأن تتهمهم جميعا بالكذب، وهنا تضع نفسك في مأزق؛ ويجاب عليك به [أنت لست من اهل (الفيزياء)؛ فلست قادراً على الحكم على (أينشتاين)].
- أو بأن تتعلم (الفيزياء)؛ حتى تصل الى درحة تحكم فيها أنت بنفسك على أن (أينشتاين عبقري) أم لا.
هذا حال الطبقة الأولى من المخبرين على ان (أينشتاين عبقري)، ثم تقوم هذه الطبقة الأولى بنقل ذلك الخبر الى طبقة ثانية، بعدها يتكاثر عدد المخبرين فيها طبقة بعد طبقة، فيتولد أو ينشأ التواتر، الذي هنا يفيد القطع واليقين؛ بأن (أينشتاين عبقري) حقاً، فتجد نفسك مضطراً اضطراراً الى القطع والجزم بأن (أينشتاين عبقري).
والتواتر هو أحد الأصول الستة لليقينيات، وهي:
1- الأوليات.
2- المشاهدات.
3- التجريبيات.
4- المتواترات.
5- الحدسيات.
6- الفطريات.
راجع مقالي: (اليقينيات وأصولها السته) على هذا الرابط:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=522064&nm=1

• ما هو المقبول عند المسلمين من الراويات؟
المقبول عند المسلمين هي الرواية (الصحيحة)، وشروطها:
1- اتصال السند.
2- عدالة الرواة.
3- ضبط الرواة.
4- انتفاء الشذوذ.
5- انتفاء العلة.
- قال الإمام أبو عمرو بن الصلاح: {أَمَّا الْحَدِيثُ الصَّحِيحُ: فَهُوَ الْحَدِيثُ الْـمُسْنَدُ الَّذِي يَتَّصِلُ إِسْنَادُهُ بِنَقْلِ الْعَدْلِ الضَّابِطِ عَنِ الْعَدْلِ الضَّابِطِ إِلَى مُنْتَهَاهُ ، وَلَا يَكُونُ شَاذًّا ، وَلا مُعَلّلًا}.
- قال الإمام مسلم ابن الحجاج: {بابٌ في أنَّ الإِسْنَادَ مِنَ الدِّينِ}.
- قال ابن المبارك: {الإسناد مِن الدين ولولا الإسنادُ لقال مَنْ شَاءَ مَا شَاءَ}. وقال أيضاً: {بيننا وبين القوم القوائم، يعني الأسانيد}.

في حال إكتمال هذه الشروط؛ فإن الرواية تكون صحيحة لكن؛ هل هذه الصحة ترتقي إلى درجة (اليقين)؟ طبعاً، (لا)، فلا ترتقي إلى درجة (اليقين) إلا بعد أن تكون (متواترة)، فالقاعدة تقول: (التواتر يفيد اليقين).

ركزوا معي قليلاً، القرآن الكريم (متواتر بالسند الصحيح)، ولا يرده إلا خبر (متواتر بالسند الصحيح)، فما بالك ب(آحاد) صحيح أو ضعيف، هل يعقل أن يرد القرآن ويقول: (القرآن محرّف)؟ أي منطق هذا؟

• أخيراً، نهدي للقراء الكرام؛ الرد على هذه المرويات (الضعيفة) بالدليل والبرهان؛ عبر هذه الفيديوهات:
1- رد شبهة تحريف ونقصان القرآن بالدليل والبرهان، إفحام تام جـ1 :
http://www.youtube.com/watch?v=JDKwYFuLr98
2- رد شبهة تحريف ونقصان القرآن بالدليل والبرهان، إفحام تام جـ2 :
http://www.youtube.com/watch?v=RKOVK4KZJ_o
3- رد شبهة تحريف ونقصان القرآن بالدليل والبرهان، إفحام تام جـ3 :
http://www.youtube.com/watch?v=dDcVePinGMw

ونهدي للقراء الكرام هذا الموضوع؛ ليتضح لهم الحق:
http://antishubohat.wordpress.com/qoran/daya3/




تحياتي المخلصة🌹💐🌷








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مختصر جميل ورائع
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 16 - 14:47 )
تحياتى استاذ عبد الله خلف
مقاله رائعة وستوفر علينا الكثيرمن الردود التى سنحيلها الى هذا المقال الرائع
جزاك الله خير الجزاء وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك


2 - عبدالله خلف
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 7 / 16 - 16:26 )
ساكتب لك بما قل ودل
شكرا على كلامك واعترافك الذى يغنينا عن نقاش طويل تيدخل به سلفى او وهابى او قاصر عقلى . فما تعترف به هو خير دليل ان لايوجد كتاب منزل حيث سبق او طلبنا كيف ان الله ينزل كتابا والوسائل التى انزل بها هل كانت اوراق وجرائد ام لوحات طينية، رقع جلدية او احجار او اقراص الكترونية والى اخره اننا لم نستلم اى جواب، كذلك ان الكلمات المسروقة من هذه اللغة او تلك و وجود العشرات من الاغلاط الاملائية والتاريخية وهلم جرا،، ببساطة ان الله لايحتاج ان يسرق من الاخرين او يخطآ او يشتم الاخرين
ماذا عن قرآن مسيلمة ؟
هناك الكثير والمزيد
وتحية


3 - كل ده جميل ولكن
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 16 - 16:29 )
الكاتب المحترم
كل ماأوردته فى مقالك شىء منمق وجميل ولكن أين التواتر فى حالة تلقى محمد آيات قرءآنه عن ذلك الكائن الخرافى المسمى جبريل ؟ هل حضر لقاءات محمد به جماعة من العدول ؟ أم أن الأمر كان تصديقاً لمحمد ممن حوله وشهادة له بأن ذلك الكلام وحى من الوهم المقدس دون أن يشهدوا أو يحضروا أو حتى يسمعوا ذلك الجبريل وهو يلقن محمد ذلك القرءآن ؟
تحياتى


4 - بُوركت
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 16 - 17:15 )
بارك الله فيك أستاذي/ سلامة💐-;-🌹-;-🌷-;-


5 - القفز☺-;-️-;-
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 16 - 17:19 )
أهلاً بك أستاذ/ زاهر زمان.
موضوعنا عن (سند وتواتر) القرآن الكريم، يعني عن قوة (توثيقه).
فلماذا تقفز إلى موضوع آخر؟!


6 - التجاهل😎-;-
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 16 - 17:22 )
السيد/ وليد؛ كلامك سيتم تجاهله، حتى لا تخرج عن أساس المنشور مرة أخرى.


تحياتي😎-;-


7 - قصص الرعب ايضا محفورة في الصدور
شاكر شكور ( 2016 / 7 / 16 - 17:44 )
حتى إن كان القرآن محفور في الصدور ونقل بشكل سليم بالتواتر فمن يضمن لنا بأنه كلام الله ؟ قصص الف ليلة وليلة ايضا محفوظة في الصدور لكنها قصص خيالية ، الإسلام كله مبني على شهادة واحدة لإمرأة يعّرفها الإسلام بأنها ناقصة عقل ودين حين ادعت هذه المرأة وأعني (السيدة خديجة) في قصة برهان الوحي بأن الذي ظهر لزوجها هو الملاك جبريل في حين ان زوجها أقّرّ بأن الجن قد مسّه ، من المعروف من الكتب المقدسة التي سبقت الإسلام ان ملاك الرب يلقي تحية ويعّرف نفسه فكيف عرفت خديجة إنه ملاك من الرب وليس شيطان دون حتى ان تسأله من انت علما بأن هذا الشبح استمتع في بادئ الأمر ولم ينصرف اثناء مسرحية انتقال زوجها على افخاذها ؟ لقد امتحن اهل قريش محمد ان يأتي بشيئ خارق من الله لكنه فشل بذلك لذا فأن العاقل يجب ان يتعامل مع محمد كما هو التعامل مع مدعي النبوة مسلمة بن حبيب الذي اتهمه المسلمين بالكذب ليخترعوا كذبة بديلة اكبر مما اخترعها مسلمة ، تحياتي للجميع


8 - التوثيق
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 16 - 18:38 )
أستاذ شاكر شكور, أين الغيبة يا رجل؟ (إبتسامة).
موضوعنا يتحدث عن (توثيق القرآن؛ بالتواتر, والذي هو أحد اليقينيات السته), هل ركزت معنا قليلاً؛ بدل القفز إلى مواضيع أخرى؟
كونك مهتم في دينك (المسيحية), فأنا أتحداك (هنا)؛ أن تثبت توثيق الانجيل بـ(التواتر المدعوم بالسند المتصل الصحيح)؟ فإن عجزت, نسألك: كيف تأكدت أن (يسوع) قال هذا الكلام؟



تحياتي


9 - عبدالله خلف
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 7 / 16 - 18:57 )
دعنى اصدق كلامك بالبراهين العلمية واليس عبر قصص الصحراء الوهمية
عندما تنتقد غيرك من الذين لديهم الاسس العلمية التى لاتقتنع بها انت وغيرك من اهل الصحراء فعليك بالمقابل ان تبرهن لنا بالمنطق ولو قليلا عن التنزيل وجبرائيل والحفظ وليس مجرد كلام لا
دليل لديك ولامنطق فيه
تحية
https://www.youtube.com/watch?v=3q6mqBP3rE4


10 - أنا فى صُلب الموضوع أ / خلف
زاهر زمان ( 2016 / 7 / 16 - 20:24 )
اقتباس من مقالك أعلاه ( ما هو التواتر؟ سؤال جميل جداً.
التواتر هو: رواية جماعة غير محددة، حاضرة وشاهدة لحصول حدث بصورة واعية، إلى جماعة أخرى لاحقة، يستحيل عقلاً تواطؤهم على الكذب، مع إفادة الخبر الصدق عند السامع قطعاً من خلال مفاهيم كلية، ومعطيات واقعية. ) انتهى
لا اختلاف على تعريفك للتواتر ، وهذا معناه واضح ومفهوم ، وسأفترض أن كل حرف نطق به محمد من قرءآنه كان وسط جماعة من أصحابه ، وسأفترض أنهم عُدول - رغم أن فى سيرة كل منهم مايشكك فى فى دوافعه لتأييد كلام محمد بأنه وحى من الوهم المقدس - وبالتالى اجتمعوا حول الخليفة أبوبكر ، واستطاع الأخير تدوين القرءآن كما قاله محمد بالتمام والكمال ، وتواتر النقل منه الى عثمان ومن عثمان الى الأمصار وتواتر النقل من جيل الى جيل حتى يومنا هذا ! وبذلك تنفى أنت وغيرك من عوام وخواص المسلمين شبهة التغيير أو التبديل فى قرءآن محمد ! والسؤال الأول : هل حضرت أى جماعة من العُدول عملية تلقين ذلك القرءآن من ذلك الكائن الخرافى جبريل الى محمد ؟ والسؤال الثانى ماذا عن الصحف التى حرقها عثمان ؟ ولماذا حرقها ؟
تحياتى


11 - رد على السيد خلف تعليق رقم 8
شاكر شكور ( 2016 / 7 / 16 - 21:30 )
يا سيد خلف لا تحّول الموضوع الى جدل بين الأديان فموضوعك عن القرآن المنقول بالتواتر ، سألتك إن آمنا بأن القرآن كان محفوظ في الصدور ونقل بالتواتر كيف تثبت لنا بأن القرآن من عند الله خاصة وأن جبريل لم يراه احد وهو يلقن محمد ؟؟؟ الا يدعو ذلك الى وجود خدعة خاصةً وأن محمد لم يأتي يأية معجزة ليثبت بأن جبريل يسانده ؟؟ فهل نغلق عقولنا ونصدق كل من يدعي بأن الوحي قد نزل عليه ونبعد الشك ولو واحد بالمائة بأن المدعي مخادع ؟ طبعا هناك اسس يمكن اكتشاف المدعي من خلال سلوكه والهدف الذي يسعى اليه منها الحصول على المال (خمس الغنائم) النساء والسبايا الجاه والسلطة كل هذه متع الدنيا امتلكها محمد من خلال ادعائه النبوة حيث كانت حجة التوحيد هي الوسيلة للوصول الى هذه المتع فكسّر محمد الأصنام ووضع نفسه بدلا منها وبهذا اسس عبارة الشرك المشهورة (الله ورسوله) ، مع الشكر


12 - الوحى فى الاسلام موثق بالقرآن والسنة1
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 16 - 23:51 )
ادلة نزول سيدنا جبريل قرآنية

قال تعالى (وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا فيوحي باذنه ما يشاء انه علي حكيم)
قال تعالى(وكذلك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الايمان ولكن جعلناه نورا نهدي
به من نشاء من عبادنا وانك لتهدي الى صراط مستقيم)1
وقال تعالى( وانه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين )
وقال تعالى( قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين امنوا وهدى وبشرى للمسلمين )
وقال تعالى(قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين)
إذن هناك ثلاث طرق للوحي (وحي الله للبشر) لا رابع لها
الطريقة الأولى (وحيا) وهي نوع من الرؤيا أو الإلهام كما حدث مع نبي الله إبراهيم عليه السلام عندما رأى في المنام أنه يذبح ابنه ، والوحي لإم موسى عليه السلام (أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم)
الطريقة الثانية (من وراء حجاب) كما في حالة نبي الله موسى عليه السلام والذي كلمه الله سبحانه وتعالى تكليما
الطريقة الثالثة (يرسل رسولا يوحي بإذنه ما يشاء)
فى صورة بشر


13 - إجابة
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 16 - 23:53 )
السيد/ زاهر، أنت طرحت سؤالين، أحدهما في أساس المنشور، والآخر خارج أساس المنشور.

سؤالك الذي يخص المنشور كان هذا نصه:
(الصحف التى حرقها عثمان ؟ ولماذا حرقها ؟).
والإجابة عليه في المقال، راجع: الفقرة رقم (4)، تحت مسمى (ملاحظة مهمة).

بينما سؤالك الآخر يندرج تحت موضوع (صحة رسالة محمد من عدمها)، وليست تحت موضوعنا هذا؛ الذي يعتني ب(توثيق وعدم تحريف القرآن).

هل فهمت؟

بينما هناك حديث (صحيح)، رأوْا فيه (الصحابة) (جِبْرِيل) بهيئة (البشر)، يحادث محمد -صلى الله عليه وسلم-.



تحياتي


14 - شاكر شكور
حسن زعبوله ( 2016 / 7 / 16 - 23:53 )
بعد اذنك استاذ عبدالله خلف

أخ شاكر ماذا تعرف عن معجزات الرسول ؟ ماذا تعرف عن الأحاديث القدسية والأحاديث النبوية ؟ كيف فرق جيل الصحابة بينها ؟
يا عزيزي طالما آمن الصحابة بصدق رسالة الرسول عن حق واقتناع آمنوا بالوحي وبعدين جبريل الروح القدس تمثل لهم مرة بصورة بشر كما تمثل لمريم ؟
على فكرة لا تغير الموضوع وإلا نفس طريقتك تقولك كيف تم الإخصاب الإلهي لمريم بيسوع ؟؟ وتخصيب واخصاب كلمات استخدمها كهنتكم مش احنا


15 - إجابة أخرى
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 16 - 23:54 )
السيد شاكر

سؤالك يندرج تحت موضوع (صحة رسالة محمد من عدمها)، وليست تحت موضوعنا هذا؛ الذي يعتني ب(توثيق وعدم تحريف القرآن).

هل فهمت؟


16 - الشرك
حسن زعبوله ( 2016 / 7 / 16 - 23:59 )
تقول الشرك ؟
هل رأيت مسلم واحد يعبد محمد
القرآن نفسه أكد بشريته وعبوديته لله كبقية الرسل ؟
يارجل أنبياء كتابك المقدس الزناة بشهادة كتابك عاشوا بغنى فاحش ومئات الزوجات والجواري والسبايا وملكات اليمين والغنائم بكتابك
المهم كم إنجيل عندكم ؟


17 - الوحى فى الاسلام موثق بالقرآن والسنة2
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 17 - 00:07 )
وفى السنة
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبته إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه وقال - يا محمد أخبرني عن الإسلام - فقال له ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ) قال : صدقت - فعجبنا له يسأله ويصدقه قال - أخبرني عن الإيمان قال ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره ) قال - صدقت قال - فأخبرني عن الإحسان قال ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) قال فأخبرني عن الساعة قال ( ما المسؤول بأعلم من السائل ) قال فأخبرني عن أماراتها قال ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء ، يتطاولون في البنيان ) ثم انطلق فلبث مليا ثم قال ( يا عمر أتدري من السائل ) قلت الله ورسوله اعلم
قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم


18 - الوحى فى الاسلام موثق بالقرآن والسنة3
سلامة شومان ( 2016 / 7 / 17 - 00:34 )
فى الحديث السابق من قول سيدنا عمر
يبين ان رسول الوحى جبريل عليه السلام كان يأتى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى صورة بشر وقد رآه كل الصحابة الحضور
كما حدث هذا مع سيدنا ابراهيم وسيدنا لوط وسيدنا ذكريا ومع السيدة مريم عليها السلام
الملائكة اتتهم بهيئة بشرية كما حدث هذا مع خاتم الانبياء والرسل
واهل الكتاب يدونون هذا فى كتبهم ولكنهم لم يروا احدا من هؤلاء الملائكة
ولكن رآهم صحابة النبى صلى الله عليه وسلم

اما تصدق او لا تصدق فانت حر فى تصديقك من عدمه فانتم قوم لايهمكم الا معجزات الانبياء وبدونها لن تؤمنوا كما قال لكم المسيح عليه السلام اما نحن فقد آمنا بالله وبكتبه ورسله دون طلب معجزة مادية قكلام الله يكفينا يقينا انه الحق وما فيه كله حق واعجازه لمن لايؤمن به يظهر جليا كل يوم ويدخل دين الله افواجا بسببه وبسبب اعجازه الدائم
ولكنكم تجهلون وتتحسرون وغدا ستندمون
من منكم يرى الروح او يعرف كنهتها ؟
من منكم يعرف مكان العقل فى جسمه ؟
من منكم شكر الله على نعمه التى لاتحصى مثل العين التى ترى بها وانت لاتعرف عنها الا الفتات ؟
الخ الخ
وفى انفسكم افلا تبصرون وتسألون على دليل لرؤية ملاك الله


19 - لنفرض انه متواتر
ايدن حسين ( 2016 / 7 / 17 - 01:06 )

استاذ عبدالله خلف
لنفرض انه متواتر .. بل لخاطرك لنقل انه متواتر مائة بالمائة
طيب ماذا ستفعل بالمشكلة الاخرى .. و ان القران جاء به شخص واحد .. و ليس اشخاص عديديون .. قصدي ان القران جاء به محمد .. و فقط محمد
اذن ان كان متواترا من محمد الينا .. فكيف ستبرهن انه متواتر من الله الى محمد
و كيف ستنسبه الى الله .. مع انه ليس هناك تواتر بين الله و بين محمد
اذن المشكلة انك تريد ان تحل المشكلة في مدى ضيق فقط .. اما خارج ذلك المدى .. فالمسالة تبقى بين العبد و ربه .. ان شاء اقتنع الشخص بنبوة محمد .. و اقتنع بسماوية القران .. او انه لا يقتنع لا بنبوة محمد و لا بسماوية القران
التواتر الذي انت مصر عليها لا تحل المشكلة
و احترامي
..


20 - رد على السيد حسن زعبوله تعليق رقم 16
شاكر شكور ( 2016 / 7 / 17 - 06:14 )
عن قولك: (القرآن نفسه أكد بشريته وعبوديته لله كبقية الرسل ) ، انا تحدثت عن الشرك لأنه لا يجوز إقتران اسم الخالق مع المخلوق في عبارة (الله ورسوله) ، صحيح في الفترة المكية اعتبر محمد نفسه كواحد من البشر ومبشر ونذير وعبد لله ، إلا انه في المدينة عندما اشتدّ ساعده تعالى وبدأ يشترك مع الله بصيغة (الله ورسوله) حيث ادخل لنفسه الحق تحت هذه العبارة بالطاعة والحكم والتحريم والقضاء ولم يكتفي بذلك حتى اعتبر نفسه ند لله كرازق الغنى في سورة التوبة 74 التي تقول (مَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُه ) ، وفي سورة التوبة 105 التي تقول (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله) اعتبر نفسه سرمدي سيرى اعمال المؤمنين في كل زمان ، وحتى التوبة اشترط ان تكون له ايضا مع الله فقد ورد في سنن أبي داود والنسائي (ج 15 / ص 57): أن امرأة كانت تستعير الحلي للناس ثم تمسكه ، فقال الرسول -لتتب هذه المرأة إلى الله ورسوله ، هذا والشهادة الإسلامية لا تكتمل بذكر الخالق وحده إلا بإقتران رسوله معه ، وأخيراً للتذكير ، وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ، تحياتي


21 - شاكر لا تسقط عمل كهنتك علينا
حسن زعبوله ( 2016 / 7 / 17 - 08:16 )
معلش اخ شاكر في الإسلام ما عندنا حل وربط ومغفرة وواسطة بين الخالق والمخاوف مثلكم من خلال الكهنة ؟ نسيت إيمانك ما ربطتم وما حللتم على الأرض يكون في السماء
القرآن قال أن الرسول ما يعلم الغيب ولا يضر ولا ينفع وأنه عبد لله وما فيها مدني او مكي وخليك بعمل كهنتك بالمغفرة
غريبه آخر واحد ينتقد حتى شرك عباد القبور من المحسوبين على المسلمين هو انت ؟
وان ممكن إلا واردها قديمه مره وسلم لي على المؤمن العابر جعفر ههههههههههههه


22 - حسن زعبولة
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 7 / 17 - 11:03 )
انا اعرف جيدا لا حل ولا ربط ومغفرة فى الاسلام فكل شئ فى الاسلام هو قتل وانتقام وخوف واجرام.. نحن نعرف هذامنذ ان ولد الاسلام ولكن لو سمحت يا اخى فى الانسانية حسن زعبولة قل لنا ماهو اسم االهك.. نحن نعرف ان هذا الاله كان يملك 99 صفة وقد صار له اليوم مائة اسم ولكن نريد ان نعرف ما اسمه الحقيقى، لماذا فى الاسلام عندما يهان الله ويشتم يفغر له ولكن عندما يهان نبى الاسلام لايغفر له؟ فمن هو اكبر من الثانى؟
اذا اردت ان تعرف المزيد فهناك الكثير والمزيد ولكن تقبل تحيتى


23 - بُوركت🌷-;-
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 17 - 11:19 )
بارك الله فيك أستاذ/ حسن زعبولة🌷-;-🌹-;-💐-;-


24 - ايدن حسين شكرا لصراحتك
حسن زعبوله ( 2016 / 7 / 17 - 11:56 )
تقول انه غريبه القران جاء فيه واحد مش اكثر ؟
ليش بدك تسقط طريقة الكتاب المقدس على كتاب المسلمين
بعدين الكتاب المقدس مختلف فيه هل كله او بعضه وحي وعدد كتابه واسفاره ؟؟؟ عند الجماعة جماعتك هههههههه


25 - تكرار!
عبد الله خلف ( 2016 / 7 / 17 - 12:54 )
السيد ايدن💐-;-
تساؤلاتك هي نفس تساؤلات السيد/ زاهر، الرجاء مراجعة الإجابات على تساؤلاته.


تحياتي

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran