الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من المقصود بكلمة بارباروس أو البربراليونانية؟ اجبالة نموذجا

كمال آيت بن يوبا
كاتب

(Kamal Ait Ben Yuba)

2016 / 7 / 19
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


من أجل ثقافة عقلانية تنتمي لعصرنا
شعارنا حرية – مساواة – أخوة
لغة اجْبالة (سكان بعض المناطق المغربية الجبلية) ، التي يسميها بعض المستعرَبين في المغرب بدون حياء فقط "لهجة" للحط منها ، كلغة محترمة لناس محترمين توجد على مسافة واضحة وبعيدة كل البعد عن اللغة العربية .و رغم ذلك لتفسير التميز اللغوي لقبائل اجبالة عن باقي سكان المغرب يرمي هؤلاء المستعربون بأصول اجبالة لشبه الجزيرة العربية أو للاندلس andalucia ولا يقولون جنوب إسبانيا .
و تميزكلمات لغة جبالة ولكنتها (طريقة النطق) لا يدع مجالا للشك أن التعريب لم يستطع محوآثار اللغة الأصلية لأصحابها التي كانت قبل الغزو و الإحتلال العربي القديم لشمال افريقيا مثلما لم يستطع محو آثار العديد من اللغات الأصلية لقبائل أخرى لا تزال بعض كلماتها على الأقل حاضرة في نطق أصحابها رغم القرون العديدة من التعريب .ومعنى ذلك أنه فقط بناء على تميزاللغة يمكن الاستنتاج أن اجبالة ليسوا عربا مثل ما يمكن إستنتاج نفس الشيء بالنسبة لتميز لغة لبنان الماروني و لغة أقباط مصر وسحناتهم عن سحنات العرب (السحنة هنا هي مصطلح علم الأنثروبولوجيا ويعني مميزات جسم الشخص) .
كذلك عاداتهم وتقاليدهم و ثقافتهم مختلفة تماما عن عادات وتقاليد عرب شبه الجزيرة العربية .نفس الشيء بالنسبة لصفاتهم الانثروبولوجية المتطورة .
لنقرأ العبارتين التاليتين من لغة اجبالة
"شنو ماش دَ قي ؟ " (ترجمة حرفية للعربية : ماذا سوف أنت تفعل؟) (ترجمة للدارجة المغربية : آش غادي دير؟ )
"شنو لاي قي ؟" (ترجة حرفية للعربية : ماذا هو يفعل؟ )
لا يمكن لقارئ هاتين العبارتين أن يدعي أنهما عربيتين .
و رغم ذلك يستمر المستعربون في استكمال السطو على ثقافة الاخرين مستغلين الجهل و الامية و ذلك بإرجاع أصلها للغة العربية قسرا ومتواطئين للاسف ضد الحقيقة.
من المعلوم أن سكان شبه الجزيرة العربية لا ينطقون القاف. و بَدله ينطقون الG مثل ما في كلمة google. فاذا ارادوا قراءة كلمة "أقبل" مثلا نطقوها " agbal "
إذن كيف يكون الفعل "قَ" الذي ينطقه كما هو من يسمون اجبالة ينتمي للغة شبه جزيرة العرب و يكونون هم عربا ؟
هذا شيء غير منطقي .
فما يسمونه لغة عربية في الواقع هي لغة القرآن التي تحدت العرب في شبه الجزيرة العربية أن يأتوا بسورة من مثلها لأنها كانت و لا تزال بالنسبة لهم مختلفة عن لغاتهم المتعددة بتعدد القبائل .و لم يتم إنجاز نحوها و قواعدها اللغوية إلا في عهد علي بن أبي طالب حسب ما يروى .و يعود تاريخ ذلك للقرن السابع الميلادي .
وفي لغة القرآن (ما يسمونه لغة عربية) تبدأ الأفعال في صيغة الماضي التي هي الصيغة العادية للافعال في هذه اللغة بثلاثة حروف على الأقل .فهناك الفعل الثلاثي والرباعي و المضافة له حروف الطلب إلخ .
أما الفعل "قَ" في لغة جبالة الذي ليس ثلاثيا و لارباعيا فهو يتكون من حرف واحد و صوت واحد .
هذا النوع من الأفعال الوحيدة الحرف يميز اللغات السومرية و الأكادية و الأشورية الخ التي اصلها بلاد الرافدين. وتاريخها يعود لآلاف السنين قبل الميلاد و ليس للقرن السابع الميلادي كما يدعي المدلسون.
كما أن أصل كلمتي "شنو" و "ماش" و العديد من الكلمات الحاضرة في لغة اجبالة هي لغات قديمة لمنطقة بلاد الرافدين و اقدمها اللغة السومرية الاقدم على الاطلاق حتى من لغة الفنيقيين .
و أصل لغة القرآن نفسها كما تبث من خلال دراسات عديدة هو أرامي شأنها في ذلك شأن اللغة العبرية والمندائية و السريانية.
وإذا عدنا لتركيب الجملة "شنو ماش د قي ؟ " أي ما ترجمته للعربية "ماذا سوف أنت تفعل ؟" فهو مخالف للترتيب الطبيعي لنفس الجملة في لغة شبه الجزيرة العربية.
فالجملة عربيا ستأتي معكوس فيها وضع الضميروالفاعل للفعل "فَعَلَ" هكذا " ما ذا سوف تفعل أنت؟ "
و من هنا يظهر الاختلاف الواضح بين لغة و لغة.
و يَستنتج مما سبق أن أصل سكان اجبالة بكل تأكيد هو من بلاد الرافدين.لكن هل هم أحفاد السومريين او البابليين أم غير ذلك فهذا يحتاج لدراسات ووقت لاثباته .
بالمنطق هم إذن مهاجرون لاسباب متعددة ربما يكون احدها الاضطهاد في موطنهم القديم .
و بما أن بقايا لغتهم الاصلية يوجد مختلطا مع العربية لغة الغزاة والمحتلين لشمال افريقيا ، فهذا يعني أن لغتهم سابقة عن لغة شبه الجزيرة العربية. و هم إذن يدخلون مثل آخرين كالأمازيغ و الافارقة السمر و اليهود القدماء الذين لم يتبعوا موسى و غيرهم في مصطلح بارباروس اليوناني أو بربر العربي الذي يعني "كل من ليس يونانيا ولا يعرف اللغة اليونانية" و اغلبهم كانوا مسيحيين قبل الغزو العربي لشمال افريقا.
و بالتالي يكون الادعاء بان هوية سكان اجبالة عربا قد تم تفنيده .
و تفنيدنا السريع هذا لذلك الادعاء سببه ما نعتقد أنه المساهمة في ان يعرف الناس اصولهم الحقيقية و مَن هم.
لأن الشخص الذي يعرف من هو و ما هي اصوله لا تكون له في اغلب الاحيان مشاكل مع الاخر.بينما الذي له شكوك حول هويته و أصوله هو مَن من المحتمل أن تصدر عنه سلوكات خطيرة مثل السلوكات الارهابية و غيرها تجاه الاخرين فتهدد الامن والسلام المحلي و الدولي .
وتحياتي للجميع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. موكب الطرق الصوفية يصل مسجد الحسين احتفالا برا?س السنة الهجر


.. 165-An-Nisa




.. مشاهد توثّق مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في المسجد الحرام


.. قوات الاحتلال تمنع أطفالا من الدخول إلى المسجد الأقصى




.. رئاسيات إيران 2024 | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامي