الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


القرآن - بقلم محمد

صباح ابراهيم

2016 / 8 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


المقدمة
يتباهي المسلمون ان القرآن هو معجزة محمد البلاغية ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه. وهو كتاب عربي مبين ، كتاب الاعجاز والبلاغة ، لا يوجد فيه اخطاء لأنه كلام الله الذي لا يخطئ و لامبدل لكلامه . و انه نزل من اللوح المحفوظ .
مؤلف القرآن يطلب من الناس ان يتدبروا القرآن و يفكروا في أياته البينات ، ويستخلصوا منها الحكم و الارشاد . ففي كلماته الحلاوة والطراوة ، وتحدى مؤلف القرآن الانس والجن ان يأتوا بسورة مثله .
- تدبرنا مع غيرنا القرآن و درسناه كثيرا ، فاكتشفنا انه كتاب من تأليف بشر ، لأنه مليئ بالاخطاء وعدم الترتيب و فيه كثير من اللخبطات البشرية ، الله لا يخطئ و لايبدل في كلامه ، وقال السماء والارض تزولان و كلامي لا يزول .
- سنستعرض بعضا مما كتبه مؤلف القرآن محمد بن عبد الله و من اعانه من رهبان النصارى واحبار اليهود الذين عاصروه و اختلط معهم ، الذين زودوه بالحكايات والروايات وقصص الانبياء التي وردت في التوراة والانجيل ، و التي نسخها بتصرف في قرآنه ، تحيط بها الاخطاء التي وقع فيها و والتخبط و عدم الترتيب في معرفة التسلسل الزمني للاحداث والاشخاص مما يدل على ان يد البشروعقلهم و ليست يد اهخا وقدرته هي من الّفت النصوص و كتبت الكتاب.
نستعرض في هذا المقال بعض امثلة لتلك الاخطاء البشرية التي تثبت بشرية القرآن و عدم قدسيته .
- جاء في كتاب البخاري و السيوطي ان زيد بن ثابت كاتب القرآن قال : املى علي محمد " لا يستوي القاعدون من المؤمنين و المجاهدون في سبيل الله "
وكان جالسا خلف النبي ابن ام مكتوم وهو اعمى ، فقال : " يارسول الله أنا ضرير و الله لو استطيع الجهاد لجاهدتُ " .
فغير محمد الاية فورا و عدل في النص ، فقال لزيد بن ثابت اكتب هكذا
" لا يستوي القاعدون من المؤمنين - غير أولي الضرر- و المجاهدون في سبيل الله " .
نحن نتسائل ان كانت الاية نزلت بوحي من كلام الله ، الم يكن الله عارفا بعجز ابن ام مكتوم و أمثاله من المعوقين عن الجهاد ، فينزل آية محكمة من الاول يستثني فيها (اولي الضرر) من الجهاد قبل ان يعترض علها الضرير و يعدلها محمد بعد ان عرف النقص فيها ؟
وهل كانت عبارة ( غير اولي الضرر ) التي اضيفت لاحقا مكتوبة في اللوح المحفوظ الازلي ؟ ... ام هي آيات من تأليف محمد يعدل فيها كما يشاء الاعمى ؟

- حاثة الافك
في الحادثة الشهيرة التي اطلق عليها المسلمون اسم حادثة الافك ، هي اتهام عائشة زوجة محمد رسول الاسلام بالزنا والفاحشة مع صفوان بن المعطل في الصحراء .
يبدو من الروايات ان محمدا راوده الشك بزنا زوجته ، وصدّق الشاعات التي انتشرت بين الناس . فغضب و زعل على زوجته مما دعاها الى الانتقال لبيت ابيها و ادعائها المرض . ترك محمد زوجته لمدة شهر واحد تمكث في بيت اهلها ، وبعد انقضاء الشهر و تأكد محمد ان زوجته غير حامل بعد ان حاضت ، زارها معاتبا و الشك لازال بقلبه و طالبها ان كانت قد اذنبت ان تستغفر ربها . وهذا الكلام كاف لاثبات وجود الشك بقلب محمد الى تلك اللحظة . حيث قال و الشك يراوده :
" يا عائشة انه قد بلغني عنك كذا و كذا ، فإن كنت بريئة فسيبرئك اه عز و جل ، وان كنتِ الممتِ بذنب فأستغفري الله وتوبي اليه ، فان العبد اذا اذنب و اعترف بذنبه و تاب الى اهلت ، تاب الله عليه " .
هذا الكلام يدل بما لايقبل الشك ان محمدا كان يشك باقتراف عائشة الذنب و طلب اليها ان تستغفر ربها و تتوب اليه . والا لما قال لها استغفري و توبي.
لكن محمد لا يستغني عن فراق حبيبته الصغيرة المراهقة ، فأراد ان يصالحها و يعيدها الى فراشه و احضانه ، فأستنزل اية من ربه لأعطاء صك البراءة لزوجته واتهام الناس بالافك والكذب ، وقد غاب جبريل شهرا ولم ينزل برائتها سريعا ، لربما كان جبريل هو الاخر ينتظر ان تحيض عائشة ليتأكد من برائتها ويحل مشكلة محمد العائلية .
التعليق : هل القرآن كتاب سماوي و كلام اه ئ لهداية البشر لدين الله و توحيده من الشرك ام لتبرئة عائشة من ذنب يشك الناس باقترافها اياه ؟
- الاخطاء في القرآن
جاء في قرآن محمد عن اليهود : " وقولهم إنا قتلنا المسيح أبن مريم رسول الله و ما قتلوه و ما صلبوه " .
السؤال هنا ، اذا كان اليهود قد طالبوا الحاكم الروماني بصلب المسيح و قتله لأنه يثير الفتنة بين الشعب بتعاليمه المخالفة لأحبار اليهود المنحرفين عن الشريعة ، فكيف يقول اليهود عن المسيح انه (رسول الله) وهم لم يعترفوا بنبوته ورسالته ؟
فهل من الحكمة والمنطق ان يعترف اليهود وهم قاتليه وصالبيه بالمسيح انه رسول الله ؟ ثم يؤكد محمد على قولهم هذا بقرآنه المؤلف .
فهل هذا خطأ بكلام الله ام بكلام محمد ؟
- وهناك خطأ آخر بتسلسل الحدث في نفس الاية ، وقول القرآن " وما قتلوه و ما صلبوه "
اليس من المنطقي ان يكون الصلب هو المسبب للقتل والموت ويكون القول السليم و الاعجاز اللغوي "وما صلبوه وما قتلوه " فهل القتل يأتي قبل الصلب ام بعده حسب التسلسل الزمني للحدث ؟ لكن في النظام الاسلامي يحدث القتل اولا ثم يعلق المقتول ليصلب !!
فاين البلاغة والاعجاز في هذا ؟
- في الاية 163 من سورة ال عمران
" واوحينا الى ابراهيم و اسماعيل و اسحاق و يعقوب و الاسباط و عيسى وايوب و يونس ..."
التعليق : اي وحي نسب الى الاسباط (اولاد يعقوب) الاثني عشر ؟ حتى التوراة لم تنسب اي وحي لهؤلاء ولم يذكر موسى في التوراة هذا الكلام .
يوسف ابن يعقوب فقط كان ملهما بتفسيرالاحلام و لديه حكمة في الادارة والقيادة استخدمها في ادارة اقتصاد مصر ايام سنين الخيرو العطاء و سنين الجفاف . فاي وحي يقصده القرآن جاء للاسباط ؟
هل خدع احبار يهود مكة و المدينة محمدا و زودوه بحكايات و روايات ملفقة صدقها و كتبها في قرآنه ؟
- اذا دققنا في نفس الاية السابقة سنرى العجز في معرفة مؤلف القرآن للتسلسسل الزمني والتأريخي لوجود الانبياء و الاشخاص الذين ذكرهم . فذكر المسيح قبل ايوب و يونس وبينهم الاف السنين ، ثم ذكر هارون وسليمان ثم عاد لداؤود في لخبطة واضحة دون اي انسجام في ترتيب الاسماء حسب تاريخ وحياة اصحابها على الارض . فهل اهسب يخطئ في ترتيب ظهور انبياءه ام محمد اخطأ بكتابته .
- ورد في القرآن " وكيف يحكمونك و عندهم التوراة فيها حكم الله ....
انا انزلنا التوراة فيها هدى و نور يحكم بها النبيون ... ومن لم يحكم بما انزل الله (من التوراة ) فأولئك هم الكافرون . .... ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون ... وقفيا بآثارهم بعيسى بن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة ، واتيناه الانجيل فيه هدى ونور ..... ومن لم يحكم بما انزل الله (من الانجيل) فاولئك هم الفاسقون .
ثم يختم بقوله لكل جعلنا شرعة ومنهاجا و لو شاء ربك لجعلكم امة واحدة " .
اذا اهل الكتاب من اليهود و النصارى لهم شريعتهم ومنهاجهم وكتابهم يحكمون بها , وهذه الكتب المقدسة و الشرائع السماوية تغني عن الاحتكام الى القرآن وشريعة المسلمين . فبأي حق يكون القرآن ناسخا للكتب المقدسة التي فيها هدى ونور الله و الله جعل من خلائقه شعوبا و قبائل ولكل منهم شريعة خاصة به وكتابا مقدسا يحتكم له ؟ هل يحفظ الله قرآنه فقط من التحريف ويترك التوراة و الانجيل التي فيها الهدى و النور لتُحرَف ؟ حتى يكون للمسلمين الحجة للطعن فيها ؟
ام ان مؤلف القرآن يريد الهيمنة على شعوب العالم تحت سيطرته وتحت راية الاسلام ليستفيد من الغنائم والجزية والاسلاب ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
شاكر شكور ( 2016 / 8 / 3 - 15:20 )
شكرا استاذ صباح على هذه الملاحظات التي تثبت بشكل قاطع ان القرآن كلام بشري فيه ناسخ ومنسوخ وفيه تراجع وتناقض والآية التي تقول (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) تعني اختلاف قليل وارد بشرط ان لا يكون كثيرا ، لي ملاحظة على الآية التي تبدأ بالقول إنا قتلنا المسيح ، المعروف ان اليهود كانوا يصّلون بإنتظار مجيئ المسيح (المسيا) ليخلصهم من الحكم الروماني ، فهل من المعقول ان يقول اليهود عبارة (إنا قتلنا المسيح) ؟؟ ممكن ان يقولوا إنا قتلنا يسوع ولكن يستحيل ان يقولوا (إنا قتلنا المسيح) لأنهم في انتظار مجيئه ، هذا وفي زمن يسوع المسيح لم يكن اسم عيسى معروف لدى اليهود اصلا وقد ظهر هذا الأسم بعد عدة قرون في مكة فكيف يرد في الآية المذكورة اسم عيسى وهذا الأسم لم يكن معروف لدى اليهود آنذاك ، تحياتي


2 - كتبة القران
سمير ( 2016 / 8 / 3 - 20:35 )
تحية استاذ صباح, محمد وزيد بن ثابت وابي سرح كتبوا القران, عمر اضاف ثلاث ايات(وافقه ربه) الداجن اكلت ايتين , مئات الايات ضاعت, ايات كررت مرتين وثلاثة, ايات محكمة ومتشابهه, ناسخ ومنسوخ, جمع واحرق وجمع واحرق ثانية ونقط شكل, ولا يزال فيه ثلاث قراءات.... يا عمي اكتاب من عند الله هذا؟اقرأ ملحمة كلكامش وقارنها بالقران لتجد كم هم السومريون متفوقون على اله الاسلام هذا. ثم على ذكر صفوان والحميراء, الم يكن واجب صفوان هو التقاط الناس الذين يتخلفون عن القافلة, فلماذا لم ياخذ عائشة الى محمد رأسا بدل الانتظار الى ظهر اليوم التالي وقيل ايضا بعد ثلاثة ايام! مسكينة عائشة لم تسمع مئات البشر يتصايحون ومثلهم من الابل وما ادراك ما هو صوت الابل وهي تنهض. لدي سؤال بريء: هل كان الشيطان غائبا عن عائشة وصفوان في ذلك الليل الصحراوي البارد ام كان ثالثهم بحسب الحديث القدسي الشريف؟ احترامي


3 - اضافة صغيرة
سمير ( 2016 / 8 / 3 - 22:53 )
اسف سيد صباح فاتني ان اضيف , الاحاديث التي صارت آيات وما اكثرها:قد علم الله......, لو كان من عند غير الله, .....لو قضى الله ورسوله ... من المتحدث هنا رجاء؟ وماذا عن الفاتحة, اهي كلام الله ام دعاء؟ بالمناسبة, يا حبذا سيد صباح لو خصصت مقالا يوما لهذه الاحاديث التي صارت آيات. احترامي


4 - كان رايق قوى
هانى شاكر ( 2016 / 8 / 4 - 00:45 )

كان رايق قوى
________

إله محمد كانت له قفشات جامده قوى ... مرة بعد نفسين تُقال من الجوزة .. مال على محمد و رقَعُه رخصة إنما إيه ... عجب ... قاللو :


{ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ } الأحزاب50

دى مُصيبة سودة يا جدعان

......


5 - التزم بنص الرواية ثم ابد رأيك
عبد الله اغونان ( 2016 / 8 / 4 - 01:18 )

هذه مشكلة
يخيل للقارئ غير الباحث أن ما رواه الكاتب عن الصاف محمد عبارة أولي الضرر داخل في الرواية والحقيقة أنه رأية الكاتب يخلط الرواية بكلامه فيلتبس الأمر
راجعوا تفسير ابن كثير ففيه عدة رواة لنفس الحديث
وعن حديث الافك وهل القران كتاب هداية أم جاء لتبرئة عائشة ؟
الجواب جزء من القران يتناول أسباب النزول حتى في التوجيهات للرسول
راجع التوراة والاناجيل ففيها مثل هذا هلال ندلك على النصوص؟
راجع جيدا مااعتاده كل قوم في الصلب والقتل بنصوص موثقة ولاتفت بعقلك؟
الأسباط -- اذ صح أن روح القدس ينزل على حواريي عيسى وهم ليسوا أنبياء فلم لايصح نزوله على الأسباط ؟
الاحتكام الى التوراة والانجيل الغير المحرفين أما وأن وأن كثيرا منهم حرفوها وصرح القران بذلك فقد نسخ حكمهم ولاداعي لايراد ايات كثيرة معروفة تبين ضلالهم


6 - عجيب امور غريب قضية
سمير ( 2016 / 8 / 4 - 04:43 )
سيد صباح , هل فهمت شيء من مداخلة #5 ؟؟؟؟؟؟؟ الله يساعدك


7 - الاخوة المعلقين
صباح ابراهيم ( 2016 / 8 / 4 - 12:52 )
شاكر شكور و سمير وهاني شاكر

شكرا لمشاركتكم في التعليق و التوضيح و الاضافة
لا اضيف اكثر مما قلتوه فالحليم تكفيه الاشارة .
لا استغني في مقالاتي عن تعليقاتكم و اضافاتكم التكميلية الرائعة

الاخ سمير : اوعدك بمقال يلبي طلبك و انت تأمر اخي


8 - السيد عبد الله اغونان
صباح ابراهيم ( 2016 / 8 / 4 - 13:21 )

شكرا لمشاركتك في التعليق و بيان وجهة نظرك
1- ردك على اولي الضرر لا يقنع احدا ، متى اتفق المفسرون على تفسير موحد ، الا يفسرون على مزاجهم ثم يختمون كلامهم الغير متأكيدين منه بقولهم الله اعلم ؟
2- كتاب ابن كثير و البخاري و مسلم اصبح في دائرة الشك عند المسلمين قبل غيرهم و تشكلت فرق كثيرة تطعن في كل ما جاء بها من تلفيقات و احداث غير مؤكدة و يطالب العديد من المثقفين وحتى رجال دين مسلمين بالغاء هذه الكتب الصفراء .
3- لم ترد على تصرف و شك محمد لتهمة عائشة ولماذا قال لها استغفري ربك ان كنت مذنبة ؟
4- لم ترد على سبب ورود كلمة ما قتلوه وما صلبوه المتعاكسة الحدث في القرآن
المسلمون وحدهم مثل داعش يقتلون اولا ثم يصلبون بعكس ما حدث للمسيح ايام الرومان . و القرآن يتحدث عن طريقة صلب الرومان للمسيح و ليس طريقة المسلمين في الصلب المحمدي
5- نحن نتكلم عن القرآن في وحي الاسباط و ليس الحواريين ، لا تخلط الموضوع ، اين وحي الاسباط وماذا كان ، و اي واحد منهم ؟ كلام مبهم لا دليل عليه ، ( قرآن عربي مبين ) !!!
6- اين دليلكم القاطع على تحريف التوراة والانجيل ، هل عندكم النسخ الغير محرفة لتحتكموا لها ؟



9 - فرق بين الفهم وارادة الفهم
عبد الله اغونان ( 2016 / 8 / 4 - 19:43 )
يقول أحدهم هل فهمت شيئا ؟
ان لم تكن قد فهمت فذلك لأنك لاتريد أن تفهم
اذ بعض المعلقين من المريدين لايعلقون ولايبدون رأيا بل يعلقون على المعلقين كما في الأمثلة أعلاه
لم أحل على تفسير ابن كثير بل على تعدد الأحاديث في قضية ابن أم مكتوم وهي موجودة عند غير ابن كثير
من طعن في البخاري ومسلم؟ تم الرد عليهم في حوارات وكتب ومقالات ووفي هذا الموقع
مصطفى راشد؟ مقالاته هنا تصنفه أنظر تعليقاتنا عليه
اسلام البحيري؟راجع الردود عليه أشرطة وكتب وحوارات ومقالات
أما المثقفون العلمانيون فمنذ القديم وهم يطعنون في الدين منذ عهد فرج فودة وقد تم الرد عليه من طرف محمد العزالي وغيره
خضع النبي حلى الله عليه وسلم في حديث الافك للشائعات المغرضة ونزل القران بتبرئة أمنا عائشة
ولاأنت وأنا اطلعنا على الغيب انما ننطلق من الروايات وأوثقها عندنا القران المقدس وجلد الرسول أصحاب الافك واعترفوا
لو صح عندك ماتقوله عن عائشة فيجب أن يصح ماقال اليهود عن مريم وابنها وهم قومه
رددت عليك في الصلب والقتل فقد يقتل ثم يصلب الحجة في هذا عرف القدماء فابحث
كثير من المسلمين يحاربون داعش في الميدان وفي الفكر وتعرف ذلك ان كنت متتبعا


10 - تاااااااااااااااااااااابع التعليق أعلااااااااااا
عبد الله اغونان ( 2016 / 8 / 4 - 19:50 )
الحواريون عندكم رسل فمن هو متى ومرقس وغيرهما؟
والأسباط مذكورون في التوراة والأناجيل
هنا في هذ الموقع مقالات في انتقاد الأناجيل خاصة ولاأراك ترد عليه اطلاقا
حتى تصريح البابا الأخير يوضح القضية
أن كنت أنت لاتملك النسخ الأصلية فكيف تطالبني بها
لكن راجع انجيل برنابا


11 - الرد على عبد الله اغونان
صباح ابراهيم ( 2016 / 8 / 4 - 22:04 )
هل ترى ايها القارئ كيف يتهرب عبد الله اغونان من الرد على ما كتبته في ردي عليه ولم يرد على اي فقرة ، انما كعادة المتاسلمين دائما هو تحويل الموضوع الذي ينهزمون فيه من اسلامي
الى مسيحي دون الخوض في موضوع المقال .

لقد عرفنا العابكم فاعترفوا بالفشل و الهروب


12 - محاولات بائسة و يائسة
احمد ( 2016 / 8 / 4 - 22:12 )
مهما حاولو من من زخرفة القول واوهام الاعجاز العلمي واللغوي في اثبات الروحانيات في كتبهم يبقى العلم كاشف لكل الخرافات .تحية تقدير للاستاذ صباح ابراهيم


13 - رددت وهناك التعليق 9 حذف ننتظر نشره
عبد الله اغونان ( 2016 / 8 / 4 - 22:32 )
وقدمت شكوى الى الادارة
حكمك لايهمني المهم أرد عليك نقطة نقطة اذ المهم هو هذا القارئ الذ ي له حق الاختيار والقرار
مثلا لت لك ان أثبتت تهمة الافك في حق أمنا عائشة فمعنى هذا أنك تعترف بالتهمة في حق مريم وابنها لست من اتهمها قومها اليهود وهم من صلبوا ربك
لوكنت محاورا منصفا لاستمعت الى ما أقول

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا