الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من هو المتكلم في هذه الايات هل هو الله ؟

صباح ابراهيم

2016 / 8 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


المسلمون يؤمنون ان القرآن هو كلام الله . ولابد لكلام الله ان يمثل قول المتكلم وهو الله الذي يرسل كلامه بصيغة المتكلم ويقول مثلا :
- "إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ..." نفهم بهذه العبارة ان المتكلم هنا هو الله ، لأنه هو من اوحى بالكتب المقدسة للانبياء مثل التوراة والانجيل وجاء القول بصيغة المتكلم بكلمات الله المباشرة بقوله (إنّا أنزلنا) .
كما تكلم الله بالتوراة قائلا : " انا هو الرب الهك لا يكن لك اله غيري " هذا كلام الله واضح مصدره وقائله والمتكلم هو الله يخاطب الناس ويعرّف عن ذاته بكلمة (أنا هو الرب الهك).
و كذلك اذا قرأنا هذا النص : وَآتَيْنَهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ"
لأيقن السامع من هو المتكلم ،، انه الله لأنه هو من اوحى بالتوراة والانجيل .
والكلام جاء بصيغة المتكلم .
مؤلف القرآن تحدى البشر بقوله : " أفلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا "
وها نحن ندرس نصوص القرآن و نتدبره فوجدنا فيه اختلافا كثيرا ، وجدنا نصوصا بألسنة مختلفة وليست بلسان الله فقط .
وجدنا فيه حالات غريبة ومختلفة من اقوال ليست من الله ، فمنها تظهر بوضوح ان قائلهاهو محمد ذاته ، و نصوص اخرى بلسان الملائكة ، واخرى بلسان الجن المعجبين بلغة القرآن ، و اقوال جاءت على السنة بشرية ، مثل اقوال لموسى و عيسى و فرعون و مريم ...الخ .
فالقرآن ليس كتاب من كلام الله حصرا موجه للبشر ، انما هو كتاب من تاليف بشر يتكلمون عن الله و كلام عن الملائكة و الجن و قصص عن الانبياء و تشريعات واحكام و تحريض على القتال و قتل الاخرين ، مع وجود رموز و طلاسم تسبق بعض السور لم تحل اسرارها بعد من قبل مفسري المسلمين كما هي الحروف المقطعة في اوائل السور القرآنية.
و سنعطي امثلة على ما قلناه :
ان قرأنا هذا النص من القرآن :
- وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا ؟
فمن يكون قائله ؟ هل الله المتكلم بالقرآن يقول عن نفسه و قضى ربك الا تعبدوا إلاّ (اياه) ؟ هل المتكلم يعبر عن نفسه بالضمير الغائب (إياه) ، او( وهو )؟ مثل :
" (هو) الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات( وهو) بكل شيء عليم "
اين البلاغة هنا ؟ ولماذا لا يقول وقضيتُ الا تعبدوا الهة سواي ؟ وانا خلقت لكم ما في الارض جميعا ... الخ
حتى يتيقن القارئ ان من يتكلم هو الله ذاته وليس شخص آخر يتحدث عن ما خلق اهى .
هل يُنيب الله من يتكلم بأسمه و يخبر عنه ويقول : كما جاء في هذا النص :
- " إنّ الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها " . هل الله يتحدث عن نفسه ام محمد كاتب القرآن يتحدث عن الله ؟
وكذلك :
- " وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة " كيف يتكلم الهت قائلا واذا قال ربك للملائكة ....؟ اي منطق واي بلاغة عرجاء هنا ؟
لماذا لم يقل : "اذ قلتُ للملائكة اني جاعل في الارض خليفة " ؟
وفي هذا النص :
- " ولو شاءَ رَبُكَ لآمنَ مَن في الارض كُلهُم " ... الله المتكلم لا يقول عن نفسه لو شاء (ربك) .
اليس هذا كلام محمد عن الله ؟ انه يروي للناس حكايات عن الله بلسانه ، ويدعي انها من كلام الله !
- "إِذْ قَالَ اللَّهُ يَعِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا " ...
اي عاقل يعقل ان الله يقول عن نفسه : اذا قال الله ....؟ انتم تخدعون الناس البسطاء بقولكم ان آيات القرآن كلها كلام الله .
هل الله يقول :
- "إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ " ، هذه روايات محمد عن الله ليقنع العرب انها كلمات و وصايا من الله للمؤمنين .حتى يؤمنوا بدعوته و به نبيا و رسولا من الله.
- لماذا يحتوي القرآن الذي " ليس فيه اختلافا كثيرا" على نصوص متباينة مرة يبدو فيها المتكلم انه الله نفسه حيث تارة يقول : "وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَأسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ"
- "وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَبَ"
- "وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسرْء ِيلَ الْكِتَبَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَهُمْ مِنَ الطَّيِّبَتِ وَفَضَّلْنَهُمْ عَلَى الْعَلَمِينَ"
- واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا" (الاسراء 16) ..
يبدو هنا ان صاحب القول له سلطة الهلاك والتدمير الشامل ، وهذا يعني ان المتكلم هو الله .
وتارة اخرى يقول :
• اياك نعبد واياك نستعين , إهدنا السراط المستقيم , سراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
-هل يقول الله لنفسه اياك نعبد واياك نستعين !!! ام هو دعاء و طلب من الناس موجه الى الله ؟ فكيف يعتبر هذا النص اية قرآنية ، والقرآن يعتبر كلام موجه و منزل من الله الى الناس بواسطة جبريل وهو يتحدث عن اه ، بصيغة الغائب او المخاطَب اليه ( اياك نعبد واياك نستعين ) .
• افغير الله ابتغي حكما وهو الذي انزل اليكم الكتاب مفصلا. هل يوجد افصح من هذا القول لمحمد عن اهدط ؟
• هل يقول الله عن نفسه (هو الذي انزل الكتاب اليكم مفصلا )؟ من الواضح ان المتكلم هنا هو محمد ايضا . ... وكذلك في هذه النصوص يسترسل محمد بالتحدث عن الههِ و المسلمون يقولون عنه انه كلام اه ق المقدس !!
• هذه روايات عن اهيك يتحدث بها محمد للناس :
• والله الذي ارسل الرياح فتثير سحاباً ....
• " الم تر ان الله انزل من السماء ماءً فتصبح الارض مخضرة , إن الله لطيف خبير". المتحدث هو محمد وهو يتحدث عن الله.
• اما خير طريقة ابتكرها محمد بعد شعوره بالخطا الذي ارتكبه في تأليف نصوص القرآن و التي ليست من كلام الله المتكلم ، فهو تدارك الامر واخترع كلمة ( قل) التي تسبق بعض النصوص لتعبر عن كلام الله بلسان محمد ، حتى لتبدوا للمستمع ان قائلها هو اهيف .
"( قُلْ ) إِنَّ اللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ"
"( قل) يا اهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل "
"( قل ) أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا :- إنا سمعنا قرآناً عجباً - "

الخلاصة
ان القرآن الذي يقال عنه انه كلام الله ، ثبت من نصوصه انه كلام محمد قام بتأليفه وخلط في الاقوال فيه بين كلام بلسان الله بصيغة المتكلم والغائب و كلامه هو يروي حكايات عن الله و عن الملائكة و حتى كلام بلسان الجن . " قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن( فقالوا - اي الجن ) إنا سمعنا قرآناً عجباً "
فعلا انه قرآن عجبا يحتوي كل ما يريد المسلم من النصوص يختار منها ما يعجبه ليدافع بها عن هذا الكشكول الغريب .
ايها المسلمون من هو المتكلم في القرآن ؟
لقد تعدد المتكلمون و المؤلف واحد !!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من هو المتكلم في القرآن
شاكر شكور ( 2016 / 8 / 13 - 15:30 )
تحياتي أخ صباح ، أنا اعتقد بأن سبب كثرة المتكلمين في القرآن (الله ، محمد ، الملائكة ، انبياء ، الجن) ، يرجع ذلك الى مرحلتين من سياسة تكوين القرآن : القرآن في بداية تكوينه كان بمثابة ارشادات بتوحيد الله وضد عبادات قريش ، فمهمة محمد كانت تقتصر على الإبلاغ بهذه الإرشادات كمبشر ونذير بما كان يملى عليه من الكهان من كلام بشري عن الله ، ومصطلح الإسلام لم يكن مقرر ضمن خطة التبشير حتى نزول ثلثي القرآن المكي حيث ذكر مصطلح الإسلام لأول مرة في سورة الإنعام 125 وهو وقت فتور الوحي عند موت المعلم القس ورقة بن نوفل ، حينها قرر محمد بتحويل مهمة التبشير الى تكوين دين جديد سماه الإسلام ، فأخذ يجمع ما تقع عليه يده من كتابات او ما كان يسمع من اهل البدع ويعبي في قرآنه فتارة وضع القول كما روي اليه بلسان بشري وتارة اخرى يتذكر ان يجعل الله هو المتكلم لتقوية الخطاب القرآني وتخويف الناس ، وهناك من يدلس لتبرير هذه المشكلة فقسم يدعي بأن جبريل هو المتكلم عن الله وقسم آخر يرّجع هذه المشكلة الى لغة القرآن والضمائر ... الخ ولكن الحقيقة هي كما قال يزيد : لعبت هاشم بالملك فلا خبر جاء ولا وحى نزل ، اكرر التحية


2 - تعرف على البلاغة واساليب اللغة اولا يا صباح
سلامة شومان ( 2016 / 8 / 13 - 15:44 )
طالما تجهل اللغةالعربية واساليبها فلا تتحدث عما تجهله ودع الامر لاصحابه فانت اضحكت كثيرا من قارىء مقالك هذا لانه دليل على جهل الكاتب باللغة العربية

ام تظن ان ما فى كتابكم به لغة او بلاغة او لعلك تعتقد ان يكون القرآن ينتهج نهج كتابكم المحرف
هيهات هيهات بين الغث والثمين وبين البلاغة وسفر السلامات او اسفار اظهار كل مفاتن المرأة

تعرف على البلاغة واساليب اللغة اولا ثم تعالى وتحدث يا صباح


3 - كلام سليم ... المفروض يقنع حتى السطل
ابوصادق الزبيدي ( 2016 / 8 / 13 - 17:14 )
والله يا استاذ صباح كل ما تفضلت به صحيح .... لكن عدنه مثل شعبي قديم يقول ( اليحجي هندي واليسمعون أهل الجريبات ) كيف للناس الذين وضعت الاصفاد والقيود والحجب على عقولهم ان يستوعبوا كلام المفكرين والمتنورين من امثالكم ... ! نأمل ان تثمر هذه الجهود بفتح ثغره في العقل الجمعي المتكلس تتيح له ان يبصر نور الحقيقه .... تحياتي


4 - القران هو كلام الجن بدمون تحريف
مروان سعيد ( 2016 / 8 / 13 - 17:33 )
تحية للاستاذ صباح ابراهيم وتحيتي للجميع
اني اشبهه بكاس من العصير وفيه سم قاتل لكي المؤمنين به يتجرعون ما طاب لهم منه وهم يقولون الله واكبر ما اطيب طعمه ولكن حياتهم واخرتهم تكون في عزاب اليم
نعم اخي صباح انهم بترتيله وباصوات جميلة يغطون ايضا على معانيه الرديئة وقلة الادب التي فيه
انظر هذه الاية الشيطانية وهو ينفخ بالفروج
ومريم ابنت عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين
يعني حتعميل ايه طبعا ستقنت بعد ان مسكها هو وملائكته ونفخ في فرجها
وبعدين اين كلمة كن فيكون مافي داعي لهذه العملية الجراحية وقلة الادب
وليشرح لنا المسلمين كيف فتح الله رجلين مريم ووضع فمه
انهم لايستحون
تصور ان ياتي مخرج سينمائي ويمثل هذا المشهد وسياتي هذا اليوم وما اتعس هذه الممثلة ابنت عمران على هذا المشهد
وبعضهم يقول في حياء انه جبريل
هل يعني ان كاتب القران جبريل
وهذا يمكن لاان فتور الوحي بعد موت ورقة ابن نوفل يفهمنا بان ورقة هو الوحي
واخيرا كلامك جميعه حق بان اقران تشكيلة واسعة اشترك فيه كثيرين وحسب الطلب وخاصة خدمة لاارب محمد عندما يشتهي امراءة ابنه او غيرها
ومو


5 - كيف تتعلم لغة (C++) في خمسة ايام بدون معلم
صلاح البغدادي ( 2016 / 8 / 13 - 19:05 )
إِلاَّ الَّذِيْنَ يَصِلُوْنَ إِلَىَ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيْثَاقٌ أَوْ جَاؤُوْكُمْ حَصِرَتْ صُدُوْرُهُمْ أَنْ يُقَاتِلُوْكُمْ أَوْ يُقَاتِلُوْا قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوْكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوْكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوْكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيْلاً. (سورة النساء أية 90).
الطبري..البغوي..مجاهد..مقاتل..ابن كثير...الجلاليين..الرازي..السخاوي ...ابن عاشور
ومن الشيعة الطبرسي والكليني والطبطبائي..وغيرهم الكثير
كلهم ..جميعهم..من اولهم الى اخرهم ..لم يفسروا لنا هذه الاية بصورة مقنعه
(يقاتلوكم او يقاتلوا قومهم)..الهي ربي..مولاي..هل هذا من البيان ام (كودات) من لغة (C++).
الهي اشهد بان هذا ليس من البيان فهل بلغت
شكرا للسيد صباح ابراهيم


6 - الاخ شاكر شكور
صباح ابراهيم ( 2016 / 8 / 13 - 22:22 )
هل يوجد اكثر من الاثباتات التي ذكرناها من القرآن نفسه ان النصوص فيه مرة تبدو بكلام من الله و مرة بلسان محمد الي يتكلم حكايات عن الله و مرة بلسان الملائكة و حتى الجن و الشياطين كان لهم حصة بكلام هذا الكشكول العجيب الغريب .
شانه سوبر ماركت تجد فيه كل ما تريد .


7 - الاخ ابو صادق الزبيدي
صباح ابراهيم ( 2016 / 8 / 13 - 22:35 )

هدفنا ان نفتح العقول المغلقة و ننظف العقول الصدئة و ننور المخدوعين بكشكشول من تأليف قثم الذي يريد المتأسلمون ان الله يصلي عليه ، و لانعرف لماذا لا يصلي هو الى الله ؟


8 - الاخ مروان سعيد
صباح ابراهيم ( 2016 / 8 / 13 - 22:38 )
شكرا لتعليقك
يقولون ان المسيح هو روح الله ، ثم يقولون ان جبريل هو روح الله و لاندري من كان ينفخ الله الاسلام ام جبريل محمد ؟

تحياتي لك


9 - الاخ صلاح البغدادي
صباح ابراهيم ( 2016 / 8 / 13 - 22:41 )
شكرا لتعليقك واضافتك
لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا
بعد مئات الاختلافات التي وجدت بالقرآن ، الا يحق لنا ان نتسال من عند من هو ؟


10 - وعدت فوفيت
سمير ( 2016 / 8 / 13 - 22:50 )
شكرا استاذ صباح على هذا الموضوع المهم فعسى ان يستفيد منه اخوتنا المسلمين. يا عمي لم يكن يوجد لا قران ولا هم يحزنون, فقد طالبت قريش محمد بان ينزل اليهم كتبا يقرأوه فقال لهم انه انما هو بشر مثلهم(الاسراء 93)فاي اثبات اكبر من هذا؟ ولكن عندما مات محمد وبدأ العرب ترتدون عن دينه, ابتكر عمر بذكاءه كتابا سماه قران وحشر فيه ما تيسر له من احاديث لمحمد وقصص متداولة ....., ثم جاء عثمان وغير فيه وكان هذا سبب قتله, وهكذا, جاء الامويون واضافوا ايات الاسراء وغيرها... والى حد الان هناك ثلاث قراءات مختلفة ولم يتفق المسلمون على تفسير اية واحدة! ثم, هل يعقل ان كتابا سماويا يكتب على العظام وعسب النخيل, ام انها قصة ابتكرها المسلمون لتبرير عدم وجود كتاب مدون؟احترامي


11 - من هو الله قل الله احد الله صمد
سلامة شومان ( 2016 / 8 / 14 - 00:29 )
وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا ؟هنا الله يوجه كلامه لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم

هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات( وهو) بكل شيء عليم
الكلام هنا موجه الى للناس جميعا اذا سأل سائل من هو الله يقول له الله هو الذى خلق لكم ما فى الارض جميعا

والله عز وجل عندما يقص علينا القصص فيقول لنا ويحكى لنا مادار من حوارات فى هذه القصص
فان كان الكلام للملائكة فيقول لنا ان الملائكة قالت كذا وكذا واذا كان الحوار مع ابليس يقول الله لنا ويحكى مادار بينهما من حوار لاننا لم نسمع حوارهما فالله يقصه علينا
وعندما يسمع الله حوار بين زوج وزوجته يحكى لنا مادار بينهما ولكن فى النهاية من المتكلم ومن الذى يقص علينا القصص
الله
وعندما يهدى لامة محمد سبع من المثانى فالفاتحة وغيرها من الادعية فى القرآن هى من الله لنا لتعلم كيف ندعوه وكيف نطلب منه الرحمة والمغفرة
اياك ياربى نعبد واياك ياربى نستعين اهدنا يا ربنا الى صراطك المستقيم فهو يعلمنا كيف ندعوه
ويعلمنا ان نقول ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا ولاتحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا


12 - تدعون ان الكتاب المقدس كلمة الله تعالوا نشوف1
سلامة شومان ( 2016 / 8 / 14 - 00:41 )
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ

هذا هو كلام الله
تعالى نشوف كتابكم المدعو مقدس من كتبه مثال من سفر التكوين حتى تعلموا من كتب كتابكم
فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ. 2 وَكَانَتِ الأَرْضُ خَرِبَةً وَخَالِيَةً، وَعَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ ظُلْمَةٌ، وَرُوحُ اللهِ يَرِفُّ عَلَى وَجْهِ الْمِيَاهِ. 3 وَقَالَ اللهُ: «لِيَكُنْ نُورٌ»، فَكَانَ نُورٌ. 4 وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. 5 وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَارًا، وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا وَاحِدًا

من المتكلم هنا ؟ اظن واضح جدا انه انسان مخلوق هو من يقص القصة
ومن الم
تكلم هنا ايضا
إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا، 2 كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا


13 - من المتكلم فى قصة لوقا -لوقا -وتدعون انه كلمة الله
سلامة شومان ( 2016 / 8 / 14 - 00:59 )
وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. 32 هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، 33 وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».

34 فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ:«كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟»

35 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ. 36 وَهُوَذَا أَلِيصَابَاتُ نَسِيبَتُكِ هِيَ أَيْضًا حُبْلَى بِابْنٍ فِي شَيْخُوخَتِهَا، وَهذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الْمَدْعُوَّةِ عَاقِرًا، 37 لأَنَّهُ لَيْسَ شَيْءٌ غَيْرَ مُمْكِنٍ لَدَى اللهِ». 38 فَقَالَتْ مَرْيَمُ: «هُوَذَا أَنَا أَمَةُ الرَّبِّ. لِيَكُنْ لِي كَقَوْلِكَ». فَمَضَى مِنْ عِنْدِهَا الْمَلاَكُ.

ياترى قال لكم لقوا انه الهم اليه او اوحى اليه من الله
واعجباة


14 - ملحمة
بلبل ( 2016 / 8 / 14 - 01:21 )
حتى النمل والهدهد لهم نصيبهم من التاليف في هذا المؤلف العجيب وامراة العزيز والعزيز واهل الكهف انه شبيه بملحمة غنائية مسرحية تشارك فيها عدة جهات الا الله


15 - واحشنى سلامات -من المتكلم ويقولون كلام الله
سلامة شومان ( 2016 / 8 / 14 - 01:56 )
سَلِّمُوا عَلَى بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ الْعَامِلَيْنِ مَعِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ
سَلِّمُوا عَلَى أَبَيْنِتُوسَ حَبِيبِي، الَّذِي هُوَ بَاكُورَةُ أَخَائِيَةَ لِلْمَسِيحِ.
سَلِّمُوا عَلَى مَرْيَمَ الَّتِي تَعِبَتْ لأَجْلِنَا كَثِيرًا
سَلِّمُوا عَلَى أَنْدَرُونِكُوسَ وَيُونِيَاسَ نَسِيبَيَّ، الْمَأْسُورَيْنِ مَعِي
سَلِّمُوا عَلَى أَمْبِلِيَاسَ حَبِيبِي فِي الرَّبِّ
سَلِّمُوا عَلَى أُورْبَانُوسَ الْعَامِلِ مَعَنَا فِي الْمَسِيحِ، وَعَلَى إِسْتَاخِيسَ حَبِيبِي.
سَلِّمُوا عَلَى أَبَلِّسَ الْمُزَكَّى فِي الْمَسِيحِ. سَلِّمُوا عَلَى الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَهْلِ أَرِسْتُوبُولُوسَ
سَلِّمُوا عَلَى هِيرُودِيُونَ نَسِيبِي. سَلِّمُوا عَلَى الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَهْلِ نَرْكِيسُّوسَ الْكَائِنِينَ فِي الرَّبِّ
سَلِّمُوا عَلَى تَرِيفَيْنَا وَتَرِيفُوسَا التَّاعِبَتَيْنِ فِي الرَّبِّ
سَلِّمُوا عَلَى بَرْسِيسَ الْمَحْبُوبَةِ الَّتِي تَعِبَتْ كَثِيرًا فِي الرَّبِّ.
سَلِّموا عَلَى رُوفُسَ الْمُخْتَارِ فِي الرَّبِّ، وَعَلَى أُمِّهِ أُمِّي

هل هذا كلام الله يا قوم انتم من تدعون انه كلام الله اليس كذلك


16 - قصة متى من المتكلم فيها ومن ألفها او من اقتبسها
سلامة شومان ( 2016 / 8 / 14 - 03:10 )
فَسَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ». 22 وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ: 23 «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا..

من المتكلم انجيل متى ومن صاحب الانجيل انتم لاتعرفون من هو متى حتى الان ما علينا وتدعون ان الانجيل كلام الله
وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ: 23 «هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ مَعَنَا

هذا كله كان لكى يتم ما قيل من الرب بالنبى القائل
يعنى النبى القائل هو الواسطة بين الرب وبين العباد
الغريب ان مفيش حد داعه عمانوئيل ابدا فهى نبوءة ليست ليسوع ونبوءة كاذبة وكلام بشرى محض

والله لو جلست من هنا لغاية نهايتى اخرج لك من المتكلم لما انتهيت ولا سفر نشيد الاناشيد هل هو كلام الله لانه من الكتاب المدعو مقدس ولا انا غلطان يا صباح


17 - ردا على المتحزلق سمير -البشر صاروا زبلا
سلامة شومان ( 2016 / 8 / 14 - 03:22 )
هل يعقل ان كتابا سماويا يكتب على العظام وعسب النخيل
----
كتابك كتب عن اشياء الانسان يخرج ان يتحدث فيها
عن شعر العانة للمرأة وفرجت رجليك لكل عابر -ودغدغت ترائب ثديها-ونهد ثدياك وزنيت وكنتى عريانه
الخ من احلى كلام جنسى فاضح
الخرة ( عفواً البراز ) في كتاب النصارى

حزقيال 4 :عدد15 فقال لي انظر.قد جعلت لك خثي البقر بدل خرء الإنسان فتصنع خبزك عليه
حزقيال 4 عدد 12 : وتأكل كعكا من الشعير.على الخرء الذي يخرج من الإنسان تخبزه أمام عيونهم
يا سمير العظام هى من تصلب الانسان وتوقفه على حيله وهى اساس من بنيانك الا تستحى
شوف كمان
البشر صاروا زبلا
وصارت جثثهم كالزبل في الازقة زبل فى كتابكم ههههه
حوار الأشجار
وهذه القصة العجيبة والتي تصلح لأفلام الكرتون فإقرأها كما وردت في سفر القضاة الإصحاح ال9عدد7-16 ياريت تقرأها
حــــرب المعيــــــــــز والخرفان
سفر دانيال الإصحاح 8عدد1-19
ياترى كان فين الاله الخروف الذى تعبده يا سمير اليس هو رئيس الخرفان فى هذه المعركة
الحمار يرد نبيا عن حماقته ؟؟ والله عجيبة
بطرس2عدد16: ولكنه حصل على توبيخ تعديه إذ منع حماقة النبي حمار اعجم ناطقا بصوت انسان

هههههه