الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رد على مقال,توضيحاتٌ بخصوص مقال: الحجاب في الإسلام

عبد الحكيم عثمان

2016 / 9 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


رد على مقال,توضيحاتٌ بخصوص مقال: الحجاب في الإسلام

السلام عليكم:

مقدمة لابد منها:

يعتقد اي كاتب يتناول موضوع الحجاب في الاسلام,انه فقط الدين الاسلامي هو الدين الوحيد بين الاديان السماوية من فرض على اتباعه من النساء الحجاب, وهذا اعتقاد خاطئ,فألكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد فرض الحجاب على اتباعه من النساء. واليكم نصوص من العهد الجديد تناولت فرض الحجاب على النساء المسيحيات:

من وصايا الرسول بولس:
لا تتشبهن بهؤلاء النساء أيتها المسيحيات إذا أردتن ان تكن مؤمنات. اهتمي بزوجك لترضيه وحده. وإذا مشيت في الطريق فغطي رأسك بردائك فإنك إذا تغطيت بعفة تُصانين عن نظر الأشرار.
يكون مشيك ووجهك ينظر إلى اسفل وأنت مطرقة مغطاة من كل ناحية(مامعنى مغطاة من كل ناحيه)
لا تستحم امراة مؤمنة مع ذكور. واذا غطت وجهها فتغطيه بفزع من نظر رجال غرباء.
( لا تزوقي وجهك الذي خلقه الله. فليس فيه شيء ينقص زينة,
-اعلمن أيتها النساء ان المراة الموافقة لزوجها تنال كرامة كثيرة من الله الآب. ان اردت ان تكوني مؤمنة ومرضية لله فلا تتزيني لكي تُرضي رجالاً غرباء)
ولا تشتهي لبس المقانع والثياب الخفيفة التي لا تليق إلا بالزانيات ليتبعك الذين يصيدون من تكون هكذا. وان كنت لا تفعلين هذه الافعال القبيحة للخطية فانك بتزينك وحده تُدانين, لأنك بذلك تضطرين من يراك ان يتبعك ويشتهيك.
رسائل الرسول بولس/الكتاب المقدس.
نعود للرد على مقال الكاتب هشام ادم توضيحاتٌ بخصوص مقال: الحجاب في الإسلام

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=530684


يقول في مقدمة مقاله:

توقف المُسلمون عند نُقطةٍ واحدةٍ وليس غيرها، رغم أنَّني تناولتُ الموضوع من عدَّة جوانبٍ،

انا من حاورك فقط ولست انا كل المسلمين, منين اتيت بكل المسلمين,هل من المعقول ان حاورك مليار ونصف المليار حتى تدعي ان المسلمين توقفوا عند نقطة واحد من مقالك, فلاتتهم عامة المسلمين بشيئ وهم لم يحاورك في موضوعك,فمن حاورك شخص من المسلمين فقط.
سأنقل للقاري تعليقاتي على مقالك_دردشة فقهية_الحجاب في الاسلام, ليعلم اني تناولت كل ماجاء في مقالك:
عبدالحكيم عثمان
السيد الكاتب بعد التحية

الاية
[وَإذَا سَأَلْتُمُوْهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوُهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍتخص نساء النبي حصرا
تخص نساء النبي حصرا
والنبي كان يصحب نسائه معه في الغزوات وايضا كثير من المقاتلين كانوا يصطحبون نسائهم معهم-فلاتخلط الامور-لكي تتماشى مع رغباتك-تعليق تسلسل 4
----------------------------------
النص واضح لايحتاج الى اي تأويل-فلماذا الاستغراب من جنابك-النص يقول يانساء النبي-ثم النص يقول لاتدخلوا بيوت النبي ابعد هذه النصوص
الواضحة الجلية يصبح الاستغراب من القول ان هذه الايات خاصة للنبي مقبول
هناك ايات وجهت الة نبي المسلمين حصرا
مثل الاية
فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ ۚ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ عَسَى اللَّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنكِيلًا
يعني هذه الايات خاصة وما يرادلها روحة للقاضي
ولكن بعض المسلمين عممها كون النبي قدوتهم ويريدون الاقتداء به لااكثر فعلى كيفك على من يرى انها ايات خاصة للنبي-فبها وجهة نظر ايضا لايمكن اغفالها
تحية لك-تعليق تسلسل 13
-----------------------
ناتي للناقش مفردات مقالك واحدة واحدة-حتى لاتتهمني بالوقوف عند نقطة واحدة من مقالك_ والمفروض الحوار يكون في زبدة المقال وليس بالعموميات فزبدة مقالك تقول ان الله امر المسلمات بعدم خروجهن في البيت وعلى المسلمين ان يبنوا بيوتا متحركة ان رامت نسائهم الخروج من البيت اليس هذه زبدة مقالت وماتروم اليه منه- متهما المسلمين انهم لايعملون ولايلتزمون بالايات القرآنية اليس كذالك
تقول في مقالك:
دردشةٌ فقهيَّة: الحجاب في الإسلام
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=530422
ثمَّة عددٌ من المُسلمين الجُدد الذين يقولون إنَّ حجاب المرأة ليس أصلًا في الإسلام،
من هم هؤلاء المسلمين الذين يقولون انه لااصل للحجاب في الاسلام وماهي مصادرك التي تؤيد ماتدعي على المسلمين,غير تقدم ادلة على ماتدعي
انا اقول لايوجد مسلم يقول انه لااصل لحجاب المسلمات في الاسلام_ ولكنه ليس بالاجبار ولكن بالاختيار وبالقناعة- ومن يجبر زوجته او ابنته هذا تصرف لم يقره الاسلام,تصرف شخصي
نعم الاسلام يحث على تحجب المرأة المسلمة,ودليل ما اقول نص ألاية بسم الله الرحمن الرحيم:يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا.....- فلم تقل الاية يا ايها النبي اجبرازواجك

ويطرح الكاتب في مقاله السؤال التالي:
السُّؤال الذي يطرح نفسه: إذا كان القرآن حريصًا ألَّا يرى الرَّجل المرأة وهي في بيتها، ويأمره بأنَّ يُكلّمها من وراء حجاب، فهل يسمح للمرأة بارتداء ملابس يسمح للرجل برؤية ما لا يستطيع رؤيته وهو يُكلّمها في البيت؟
نقول ان هذه الاية- تخص التعامل مع زوجات الرسول حصرا عندما يكون الرسول خارج البيت واليكم نصها بالكامل:يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَىٰ طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَٰكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ ۖ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ ۚ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ۚ ذَٰلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ۚ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا ۚ إِنَّ ذَٰلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا .
ودرج عليها جميع المسلمين عندما يزور بيت صديق له وتخبره الزوجة ان زوجها ليس في البيت - فيعلمها بمايرد من خلف الباب ولايدخل البيت.
ثم يقول وفق فهمه لأيات الحجاب:
من الواضح أنَّ المطلوب هو أن تختفي المرأة تمامًا عن أنظار الرَّجل؛ فلا يرى منها شيئًا، وإلَّا لما أمرها بأن تختبئ وراء ساترٍ أثناء حديثها مع الرجال وهي في منزلها. ومن الواضح أيضًا -من خلال تتبع آيات القرآن التي تناولت ذكر هذه المسألة- أنَّ حجاب المرأة هو بيتها، ولهذا أمرها القرآن بالقرار في البيت، ومُلازمته [وَقِرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُوُلَى] وفي ربط الآية للقرار في البيوت بالتَّبرج دلالةُ لا يُمكننا أن نُغفلها أبدًا، فمُجرَّد خروج المرأة من المنزل يُعتبر تبرجًا، ولأنَّ المطلوب هو اختفاء المرأة تمامًا عن أنظار الرَّجل، فالبيت هو الحجاب الحاجز للمرأة عن أعين الرجال.
اقول له من اتيت بهذا الفهم ان الاسلام يريد المرأة ان تختفي عن انظار الرجال؟
هل تابعت صدر الاسلام اقصد كتابات عن صدر الاسلام توافق فهمك لهذه الايات ؟ هل بلغك ان المسلمات في زمن النبوة ماكن يخرجن من بيوتهن حتى تفهم هذا الفهم- لو تحكي بكيفك وعلى مزاجك الشغلة مافيها مزاج- اذا نبي الاسلام صلى الله عليه وسلم والذي نزلت عليه هذه الايات فهمها فهم معاكس لماتقول- فكان يحث المسلمين على عدم منع نسائهم من الخروج الى المساجد وكن النساء المسلمات في زمن النبوة يرافقن ازواجهن في السفر وهذا حديث يبن ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصطحب احدى زوجاته في سفره:روى البخاري (2593) ، ومسلم (2770) عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ سَفَرًا أَقْرَعَ بَيْنَ نِسَائِه ِ، فَأَيَّتُهُنَّ خَرَجَ سَهْمُهَا خَرَجَ بِهَا مَعَهُ "

هل تريدنا ان نأخذ بفهمك لأيات الله ام بفهم رسولنا صلى الله عليه وسلم؟
وكانت النساء تشترك في معارك المسلمين وفي زمن النبي ايضا- في اعداد الطعام للمقاتلين وفي تقديم الماء لهم وفي معالجة المرضى وهذه الايات نزلت عليهم وفي زمنهم ولم تنزل عليك ولا في زمنك حتى تفسرها كما يحلو لك- والمسلمات من قال وبلا يعمل في الزراعة وفي المصانع ويدرس ولأعلى مراحل الدراسة- كل هذا وتصر انني لم اناقش كل ماورد في مقالك هل تريد ان اناقش حرف كل حرف ورد فيه - حتى تقنع انني لم اتوقف الا عند نقطة واحدة فيه اخي خاف ما تعرف النقاش يكون في غاية المقال وفي خلاصته وفي مايهدف اليه وليس في عمومياته- ماينقش هي فكرة المقال وفكرة مقالك واضحة تريد تخطئة المسلمين واتهامهم بالتقصير وعدم الالتزام بدينهم- وانا ناقشت حول هذه الفكرة الله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم:يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ
الاسلام لم يمنع المرأة المسلمة من الخروج من منزلها للعمل او للدراسة او لتبضع حاجيات المنزل- والمرأة المسلمة التي ليس لها معيل تخرج للعمل ولاتثريب عليه- واليوم ترى بام عينك المسلمات يدرسن ولأعلى المراحل الدراسية ولااعتراض لامن اهلهن ولا من رجال الدين وتخرج للعمل في كل المجالات المتاحة لهن ولااعترض لامن زوج ولا من اخ ولا من اب- كل مايطلبه الاسلام من المرأة المسلم الحشمة وعدم ابراز مفاتنها ,لااكثر- ولازي للمرأة في الاسلام- والنص القرآني واضح(ليدنين عليهن من جلاليبهن) وليضربن بخمورهن على جيوبهن(عدم اظهار الصدر) وفقهاء الاسلام اختلفوا فيما تظهره المرأة من زينتها فمنهم من قال بجواز اظهار الوجه والكفين- ومنهم من لم يجز ذالك- هذا خلاف فقهي بشري لااكثر ولاكن لاخلاف على حشمة المرأة وعدم اظهار مفاتنها بين الطرفين
اتمنى ان اكون قد شملت ما جاء في مقالك
لكم التحية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - النفاق والخداع مع الحجاب والزينة والله غفور رحيم
ليندا كبرييل ( 2016 / 9 / 9 - 10:02 )
تحياتي أستاذ عبد الحكيم عثمان المحترم

وصّانا مار بولس نحن المسيحيات أن نغطي رأسنا
نمشي ووجهنا إلى أسفل
وألا نتزين لإرضاء الرجال
وألا نشتهي الثياب الخفيفة اللائقة بالزانيات

ومع ذلك
سترى كل مسيحية في كل بلد كاشفة رأسها،وعلى آخر موضة
ماكياج وزينة وثياب كاشفة خفيفة قصيرة وبيكيني

وضعنا وصية بولس خلف ظهورنا
ومشينا
نحن مأوانا الجهنم بأي حال مو فارقة معنا

أما أختي المسلمة التي جاء التحريم واضحا في أمر زينتها وحجابها وظهورها على الغريب
والتي(تتباهى علينا بعفتها)وشرفها بالساتر السينمائي على رأسها أقصد الحجاب

فإنها قد انقادت إلى صرعات الموضة تقليدا لأختها المسيحية الغربية في موضتها ومنافسة لها

فظهرت كما تظهر لك السيدة سندس القطان

http://www.jo24.net هكذا ترتدين القلائد مع الحجاب

بحواجب مشرعة كالسيفَيْن فوق عينين مكحلتين ورموش اصطناعية وكيلو كريم وشفاه ناطقة بالروج وقلادة

ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن
ولا تبرجن تبرج الجاهلية

سيدي~ نبدي الزينة للغريب ونتبرج ونلبس بنطلون الجينز الضيق إن الله غفور رحيم

انظر
حجاب كالقبعة المكسيكية
www.ontha.com/.مصممة-اندونيسية-تعرض-تصاميمها-للحجاب..


2 - ست ليندا
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 14:01 )
تحية طيبة
كل مافرضه وحرمه الاسلام حرمته المسيحية
الخمر حرمته المسيحية والحجاب فرض على المرأة المسيحية
هناك من المسيحيات من لايفعلن ذالك هذه حرية شخصية فانا لاادعوك الى الالتزام بما امرك دينك هذا شأن شخصي انا ابين فقط لااكثر
سوف تقولين من هن هؤلاء
النساء المسيحيات اقول لك الراهبات
ابدي زينتك كما تريدين فلا اعتراض عندي ولااحثك كما ذكرت على الالتزام بما امرك به دينك
فلا تتصوري ان اكتب ما اكتبه لأحث المسيحيات او احثك انت على ذالك بل لتعلمي دينك وتعلم المسيحيات دينهن لاأكثر- وحتى تبطلوا التعرض للمسلمين لاأكثر-فدينكم كما الدين الاسلامي
هذا الامر الالتزام بما امر الدين عائد للشخص ذاته-لك مليون تحية


3 - الله ليس خبزة وجبنة لنلعب بوصاياه وبولس ليس الله
ليندا كبرييل ( 2016 / 9 / 9 - 17:00 )
أخي الفاضل الأستاذ عثمان

أرد تحيتك الطيبة بضعفها

بولس ليس الله يا أستاذ عثمان، فهل يمكن اعتبار أوامره للسيدة المسيحية كأوامر ونواهي الله لخليقته صنع يديه والمقرر لمصائرها؟

من هو بولس أمام الله؟
هل سيدخلني جنة أم جهنم؟

رسول،على عيني لكني أنا وكل بنات جنسي من المسيحيات أكثر فهما منه
الدليل أننا لا نتبع(جميعنا)أوامره،ونعلم أن وصاياه تحجّرت بعد مرور ألفيْ سنة
ولا تناسب زماننا

عُرف الحجاب واللباس الإسلامي الساتر على أنه حشمة وعفة للمرأة
ولمنع الفتنة

لكن المسلمة بتزيينها الحجاب ومعه وجهها ولباسها صارت أكثر فتنة للرجل
أليس هذا ابتعادا عن المقصد الذي أراده الله للمسلمة؟

الخروج عن المقرر شأن شخصي

مقاصد الله والشروط التي(فرضها)الفقهاء والشيوخ على مواصفات للباس الإسلامي معروفة

(ألا يكون مزينا بحيث يلفت إليه أنظار الرجال،لا يشف،أن يكون فضفاضا غير ضيق،لا يكون مطيبا،ألا يشبه لباس نساء الكفار،لا يكون لباس شهرة)

لكن المسلمة تجاوزت أوامر الله وشروط الفقهاء ثم تدّعي أن ما ترتديه هو اللباس الإسلامي(المحتشم)

هذا يعني لي أن المسلمة تجعل من أوامر الله خبزة وجبنة تتفنن في لفّها وتزيينها وتبهيرها


4 - نحن نشرب الخمر في الكنيسة مع أبينا السماوي
ليندا كبرييل ( 2016 / 9 / 9 - 17:04 )
ديننا ليس كالدين الإسلامي

فنحن ما عندنا إجبار على شيء،ولا فقهاء يشترطون علينا،أو الشيخ الشعراوي الذي يتقدم الفنانات لإقناعهن بالحجاب

بل نحن من نجبرهم على النزول عند رغباتنا ومن يشترط عليهم

في الوقت الذي ترى طفلة مسلمة بنت ثلاث سنوات ترتدي الحجاب

تقول إن الخمر حرمته المسيحية
وحضرتك تعلم أننا نتناول خبزا مغموسا بالخمر في الكنيسة وبيوتنا لا تخلو منه ولا نشربه في الخفاء كما يفعل المسلمون

ما أعرفه أن أبي السماوي لم يتوعد أبناءه بالجهنم والعذاب إذا خالفنا وصاياه
هو أب عطوف رؤوف حنون ونشرب معه الخمر في الكنيسة ونحن سافرات ومغندرات

شخصيا أرى المسلمة غير صادقة وغير أمينة على دين الله

فتقوم سيدة ركبت موجة البيزنس وأخذت تعلم المسلمات كيف يلبسن القلائد مع الحجاب كما في رابط الخبر في تعليقي 1وهي وهن يعلمن بالتأكيد أن الله ينهي عن الزينة والتبرج

وسيدة أخرى تعرض آخر موديلات الحجاب في المعارض ت1 وهي وهن يعلمن أن الحجاب لاتقاء الفتنة لا لإثارة الرجل بفتنة أكبر

نعم الالتزام بالدين عائد للشخص ذاته هذا صحيح كما قلت بشرط

ألا تدّعوا أن هذا من الإسلام،وهذا هو الدين وهذه هي العفة والحشمة

تقديري


5 - الحمير في الخوار المتدين
ماجد جمال الدين ( 2016 / 9 / 9 - 18:26 )
لن تستطيعوا أن تمنعوا كلماتي .. فهي ستصل رغما عنكم لكل من يفهم أو يريد الفهم ..


6 - ولكن الخمر حرام في المسيحية
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 19:04 )
ست ليندا اعلم انكن تشربون الخمر في الكنيسة وفعلا رجال الكنيسة يتماشون مع رغباتكم صحيح ماتقولين
لااحد يجبر المسلمات على ارتدجاء الحجاب-نعم الشيوخ يحثوهن على ارتدائه
والمسلمات السافرات كثر وغير الملتزمات بالحجاب
كثر وهذا دليل انه لااجبار في الاسلام على احد
نعم هذا هو دين الاسلام ودين المسيحية ودين اليهودية يحث على العفة هي الشغلة مو بالمزاج
-ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة، بل إمتلئوا بالروح (أي بالروح القدس) (أفسس 5: 18).
-لا تضلوا. لا زناة ولا عبدة أوثان و لا فاسقون ...ولا سارقون ولا طماعون، ولا سكيرون يرثون ملكوت الله- (1 كورنثوس 6: 9 و 10). فنرى أنه وضع السكيرين بجانب الزناة والسارقين
يتبع


7 - الخمر محرمة في المسيحية- وتشريبها
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 19:13 )
اذا باعمدة الديانة المسيحة لاتعترفين ورسائلهم في عهدك الجديد وهم من نشروا المسيحية
لو تتواضعي وتقولين ان الخمر حرام والتعري مكروه عند الله ولكن اهون من القتل ومن كثير من الجرائم وان الله ىغفور رحيم
الايكون افضل من المعاندة والتصلب في الرأي
انا ضد من يعمل المحرمات ويقول انها حلال ولكن مع من يفعلها ويقول انها حرام واتمنى ان اقلع عنها ذات يوم- وعسى الله ان يرحمني ويغفر لي
اليس هذا افضل

تواضعي ست ليندا

فمن تواضع لله رفعه لك ملايين التحايا


8 - ردود سريعة 1
هشام آدم ( 2016 / 9 / 9 - 19:35 )

أولًا: المقال تم نشره في موقع آخر غير الحوار المُتمدن؛ بالإضافة إلى صفحتي الشخصية في الفيسبوك، وكل من علقوا انحصر تعليقهم على نقطة أن الخطاب في الآيات خاص بنساء النبي، فالرد لم يكن يعنيكَ أنتَ حصرًا، ولو كان تعليقًا من شخصٍ واحدٍ، لما كلفت نفسي عناء كتابة مقال للرد عليه


9 - ردود سريعة 2
هشام آدم ( 2016 / 9 / 9 - 19:36 )
ثانيًا: تسألني عن الذين يقولون بأن الحجاب ليس أصلًا في الإسلام، وتُطالبني بالمصادر، وليس أهون من ذلك
1: محمود محمد طه (مفكر إسلامي سوداني)
http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php?book_id=10&chapter_id=20
2: محمد شحرور (مفكر إسلامي سوري)
https://www.youtube.com/watch?v=7WNmFTOUJUQ
3: الشيخ د. مصطفى راشد (شيخ أزهري مصري)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=200188
4: المستشار محمد سعيد العشماوي (مفكر مصري)
http://www.goodreads.com/book/show/6537207
5: أنت


10 - ردود سريعة 3
هشام آدم ( 2016 / 9 / 9 - 19:36 )
ثالثًا: تقول إنَّ الحجاب اختياري، ولا يجوز إجبار المرأة المُسلمة على الحجاب. ليس الزوج أو الأب هو من يُجبر المرأة على الحجاب؛ بل القرآن نفسه، وإلَّا فكيف يكون -الأمر- المنصوص في القرآن شيئًا اختياريًا يحتمل القبول والرفض؟ هل لو قول القرآن مثلًا: [وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة] يحتمل التخيير أم هو أمرٌ وفرضٌ؟ هل تعرف ما الذي تعنيه صيغة فعل الأمر (افعل ولا تفعل) في اللغة العربية؟ فكيف تأتي آيةٌ في القرآن بصيغة الأمر، ثم تدعي أنتَ بأنها تخييرية؟ ثم تتحجج بأن الآية لم تقل يا أيها النبي أجبر أزواجك؟ الآية السابقة مثلًا: [وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة] هذه صيغة أمر، وصيغة الأمر مُلزمة، والصلاة والزكاة من الفرائض، ولكن يحق للإنسان أن يختار ألا يقوم بهما، ولكنه إن فعل سيكون مُخالفًا للقرآن ببساطة، وكذلك آية الحجاب التي جاءت بصيغة الأمر. يحق للمسلمة ألا تختار الحجاب، ولكنها سوف تكون مخالفةً لنص القرآن أيضًا.


11 - ردود سريعة 4
هشام آدم ( 2016 / 9 / 9 - 19:37 )
رابعًا: تسألني من أين أتيت بفهم أن الإسلام يُريد المرأة أن تختفي عن أنظار الرجال، وأنا أقول أتيتُ بذلك من القرآن [وقرن في بيوتكن] والآية واضحةٌ جدًا، وبيّنتُ في المقال إنَّ الأمر ليس مقتصرًا على نساء النبي، كما وضحتُ أيضًا زي المرأة إذا اضطرتُ للخروج من المنزل، فأنا لم أقل إن المسلمات لم يكن يخرجن من البيوت نهائيًا. واعتمادكَ على المرويات في إثبات أن المرأة كانت تخرج في ذلك الوقت سواء للصلاة أو الحروب أو حتى أن تسافر مع زوجها، لا يتعارض أبدًا لا مع فهمي للآيات ولا مع ما جاء في مقالي، فأنا لم أقل أبدًا إن المرأة لم تكن تخرج من البيت، ولكن من النص القرآني الواضح أن المنزل أفضل للمرأة، ولو اضطرت للخروج (سواء للصلاة أو السفر مع زوجها أو في الحروب) يجب أن ترتدي زيًا يحجبها عن أنظار الرجال وفقًا للآيات القرآنية التي تناولت مسألة الزي، والتي شرحتها بالتفصيل في المقال


12 - ردود سريعة 5
هشام آدم ( 2016 / 9 / 9 - 19:38 )
خامسًا: تتكلم عن أن الإسلام لم يمنع المرأة من الخروج للعمل والدراسة، وأنا أطالبك بدليل واحد من القرآن ينص على هذا الأمر، أو أذكر لي اسم صحابية واحدة كانت تعمل. ولا تذكر لي خديجة التي ماتت في مكة قبل آيات تشريع الحجاب في المدينة. أما أنا فلدي دليل من القرآن على أن المرأة لا يحق لها العمل [الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ] الآية تشرح الأسباب التي بها نال الرجال قوامته على المرأة، وهما سببان: الأول تفضيل الله للرجل، والسبب الثاني الإنفاق، والإنفاق لا يكون إلا عند امتلاك مصدر دخل، ومصدر الدخل لا يأتي إلا بالعمل، وطالما أن الآية وضعت القوامة للرجل بسبب الإنفاق، فهذا يُستنبط منه إن العمل (الجالب للدخل الذي به الإنفاق) هو للرجل وليس للمرأة، ولا توجد أية واحدة تقول صراحة أو ضمنًا إنه يجوز للمرأة العمل أو الدراسة، فمن أين جئت بهذا الكلام دون دليل؟


13 - رد على ردود سريعة رقم 1
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 19:56 )
السيد هشام تقول في
ردك رقم 1
أولًا: المقال تم نشره في موقع آخر غير الحوار المُتمدن؛ بالإضافة إلى صفحتي الشخصية في الفيسبوك، وكل من علقوا انحصر تعليقهم على نقطة أن الخطاب في الآيات خاص بنساء النبي
من شارك اكيد بعض المسلمين وليس كل المسلمين اليس كذالك
وعليه يجب ان لاتعمم الامر على كل المسلمين وكان من الافضل ان تقول بعض المسلمين
اليس هذا اصوب


14 - الرد على ردود سريعة رقم 3
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 20:06 )
نعم اعرف ماتعنيه صيغة فعل الامر
انا لم اقل ان لم تلتزم الامرأة بالحجاب لاتخالف امر الله او ان ترك المسلم الصلاة او اي عبادة لايخالف امر الله
انا قلت انه لااجبار على المسلم في العبادات يعني ليس هناك بشر مكلف باجبار المسلمات على الحجاب وليس هناك اي فعل نبوي لآجبار المسلمين على اداء الصة او اجبار النساء على الحجاب-هات دليل على ان الرسول شكل فرق تفتيشية- مهمتها اجبار
المصلمين على الصلاة او اجبار المسلمات على التحجب-عندها ابصملك بالعشرة ان فهمك للايات صحيح
بس لاتقلي هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المكنر التي شكلتها السعودية


15 - رد على ردود سريعة 5
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 20:32 )
تقول الان الاية(
[الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ]
ان العمل للرجل وليس للمرأة- وعلية الاسلام منع المرأة من العمل- وتطالبني بأن اتيك باية من القرآن الكريم فيها دليل لسماح الاسلام للمرأة بالعمل-رغم انه لايوجد اية صريحة في القرآن تشير الى منع المرأة المسلمة من العمل
اليك الاية التي تشير حسب فهمك ان الانفاق يعني المال والمال لاياتي الا من العمل التي تسمح للمرأة المسلمة بالعمل
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ ۚ-;- فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ-;- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ-سورة النساء
مالذي تركته ازواجهم بعد وفاتهن(المال) ومن اين اتين به من العمل
لك التحية


16 - الان اليك اسماء النساء العاملات
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 20:40 )
سيد هشام ادم طالبتني ان اقدم لك اسماء النساء العاملات خارج بيوتهن في زمن النبي عليه افضل الصلاة والتسليم:
سماء بنت أبي بكر قالت:-تزوجني الزبير وما له في الأرض من مال، ولا مملوك، ولا شيء غير ناضح وغير فرسه، فكنت أعلف فرسه وأسقي الماء وأخرز غربه وأعجن...وكنت أنقل من النوى من أرض الزبير على رأسي، وهي مني على ثلثي فرسخ-.
في-الصحيحين-أن أم مبشر الأنصارية كانت تعمل في نخل لها. وأيدها رسول الله بقوله:-لا يغرس مسلم غرساً ولا يزرع زرعاً فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا شيء إلا كانت له صدقة-. وفي-صحيح مسلم-أن خالة جابر بن عبدالله أتت إلى النبي شاكية رجلاً زجرها، فقال لها صلى الله عليه وسلم:-بل فيدّي نخلك، فإنك عسى أن تصدّقي أو تفعلي معروفاً-.
وى ابن سعد:-أن ريطة بنت عبدالله بن معاوية الثقفية كانت امرأة صناعاً ? أي ماهرة في الصناعة ? فقالت: يا رسول الله، إني امرأة ذات صنعة، أبيع منها، وليس لي ولا لزوجي ولا لولدي شيء، فهل أنفق عليهم؟ فقال: لك في ذلك أجر ما أنفقت عليهم-.
يتبع


17 - النساء العاملات في زمن النبوة -2
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 20:47 )
وروى أيضاً-أن زينب بنت جحش زوج الرسول صلى الله عليه وسلم كانت امراة صناعة اليدين، فكانت تدبغ وتخرز وتبيع ما تصنعه-.
وعن الربيّع بنت معوذ بن عفراء قالت:-دخلت في نسوة من الأنصار على أسماء بنت مخربة، أم أبي جهل، في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان ابنها عبدالله بن أبي ربيعة يبعث إليها بعطر من اليمن، وكانت تبيعه إلى الأعطية، فكنا نشتري منها-
كما ذكر صاحب-الإصابة-أن الحولاء العطارة، صحابية كانت تبيع العطر في المدينة.
وأورد أيضاً أن مليكة، أم السائب بن الأقرع الثقفية، كانت تبيع العطر للنبي. قال ابن سعد في-الطبقات الكبرى-في معرض ترجمته لأم المنذر بنت قيس:-أسلمت أم المنذر وبايعت الرسول وروت عنه... وكانت تبيع التمر في سوق عكاظ-.
عاتكة بنت خالد الخزاعية، أم معبد، زوج أكثم بن أبي الجون، التي نزل النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق ودليلهما عبيدالله بن أريقط، في خيمتها، التي سميت فيما بعد-خيمة أم معبد-، وكانت امرأة بزرة تسقي وتطعم بفناء الكعبة، فسألوها لحماً ليشتروه، وكانت أم معبد مسلمة وقتذاك، وخيمتها هذه قد اتخذتها مطعماً أو دكاناً لبيع الأطعمة.


18 - هؤلاء مفكرين اسلامين
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 21:00 )
سيد هشام من استشهدت بهم في ردك رقم 2
هؤلاء مفكرين اسلامين وحتى الشيخ مصطفى راشد مفكر ايضا رغم انه خريج الازهر- فهلؤلاء ليسوا مراجع اسلامية كما الائمة الاربعة مالك وابي حنيفة وابن حنبل والشافعي
نريد شواهد من هؤلاء الذي ارسو الشريعة الاسلامية وبينوا اسسه
او من مفتي الديار المصرية او العراقية او المغربية الى اخره
لك التحية


19 - تعليقات سريعة 1
هشام آدم ( 2016 / 9 / 9 - 21:26 )
التعميم لا يكون إلا باستخدام إحدى صيغ التعميم وهي: كل، جميع، كافة، وما لم ترد إحدى هذه الصيغ في الجملة فلا تكون تعميمًا، والقرآن نفسه استخدم هذه الصيغة: [وما أرسلناك إلا كافة للناس] وكذلك عندما قال: [كل من عليها فان]. هذا هو أسلوب التعميم، ولكن القرآن عندما قال [الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم] لم يقصد التعميم، فالذين قالوا بالتأكيد ليسوا هم -كل- الناس، والذين قيل لهم ليسوا هم -كل- الناس أيضًا، وإلا فالقرآن قد وقع في التعميم بحسب فهمك للتعميم


20 - تعليقات سريعة 2
هشام آدم ( 2016 / 9 / 9 - 21:27 )
أنا لم أتكلم عن موضوع الإجبار حتى يكون ردك لي إنه لا يوجد في الإسلام إجبار. هذه مغالطة تسمى بمغالطة رجل القش. أنا أتكلم عن [تعاليم] مُلزمة للمُسلمة من حيث هي مسلمة إن أرادت أن تتبع القرآن، فإنها تلتزم بما يأتي فيه. الحجاب فريضة في الإسلام من حيث وجود آيات مُلزمة بالحجاب، ومن تختار ألا ترتدي الحجاب فهي حرة في ذلك، ولكنها تُعتبر مخالفة للقرآن، ولا تستطيع أن تقول لمن لا ترتدي الحجاب أنها لا تخالف القرآن، وبالتالي تخالف صحيح الإسلام، وبردك على تعليق رقم 3 يتبيَّن لي أنك لم تفهم مقالي أو فهمته بشكل خاطئ، وإلا فأنت مطالب أن تقتبس لي من مقالي ما يدل على فكرة الإجبار هذه


21 - تعليقات سريعة 3
هشام آدم ( 2016 / 9 / 9 - 21:28 )
أنا طالبتك بدليل من القرآن على سماح الإسلام للمرأة بالعمل، فأتيت لي بآية [الميراث]؟ من أين حصلت الزوجة على المال؟ ببساطة حصلت عليه من ميراث آخر من أبيها أو حتى هبات زوجها، ومنها ذهبها ومجوهراتها، وليس بالضرورة من عمل، فكيف يكون من عمل والعمل حصري على الرجال بنص الآية التي أوردتها لك؟ الآية كانت تتكلم عن القوامة وأسبابها، وكان من أحد أسبابها الإنفاق، فهل في الإسلام أن المرأة يُمكن أن تمتلك القوامة إذا ملكت الإنفاق؟ عليكَ أن تفرق بين ما يُمكن أن يحدث في المجتمعات الإسلامية، وبين ما ينص عليه القرآن. فالقرآن مثلًا حرم السرقة، فوجود مسلم سارق لا يعني أن الإسلام يبيح السرقة، ووجود مرأة مسلمة تعمل أو عائلات مسلمة تترك القوامة أو حتى العصمة في يد المرأة ليس دليلًا على شيء. أنا يهمني الإسلام من واقع النص، وليس من واقع المسلمين


22 - تعليقات سريعة 4
هشام آدم ( 2016 / 9 / 9 - 21:28 )
بخصوص عمل المرأة، أراكَ لجأتَ إلى المرويات، وكنتُ أعلم أنك سوف تقوم بذلك، رغم وجود نص قرآني واضح وصريح يأمر المرأة بالقرار في البيت [وقرن في بيوتكن]؟ الغريب في الأمر أنه عندما يتكلم أحد في الإسلام عن شيء ليس فيه تُطالبونه بدليل من القرآن [هات لنا نصًا من القرآن يُثبت كلامك هذا] وإذا جلب لكم أحدهم دليلًا من السنة أو الأثر تحججتم بأنه ليس ملزمًا لأنه ليس مقدسًا كالقرآن، أو بأنه ليس قطعي الثبوت كالقرآن، وفي الوقت نفسه تلجأون إلى المرويات عندما يكون في ذلك خدمةً لكم، فيا للعجب. فعلًا لا تعليق


23 - الم تكيفك الاية
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 22:03 )
هشام ادم
الم تكيفك الاية
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ ۚ-;---;-- فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ-;---;-- مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ-سورة النساء
قرن في بيتكم خطاب للمرأة غير العاملة أما والمرويات التي قدمتها لك بحضور نلي الاسلام وعلى حياة عينو
هات نص قرآني واضح يمنع المرأة المسلمة من العمل
وهذه ايه تؤكد السماح بخروج المرأة
وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى
وهذا حديث نبوي على جواز خروج المرأة من بيتها للعمل
عن جابر رضي الله عنه قال : طلقت خالتي ثلاثاً، فخرجت تجذ نخلاً لها – فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقال : - أخرجي فجذي نخلك، لعلك أن تصدقي منه، أو تفعلي معروفاً -.


24 - هذه هي شريعتنا
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 22:08 )
سيد هشام ادم هذه هي شريعتنا التي نستمد منها الاحكام
القرآن والسنة النبوية-قرآن ومرويات لأن من يترجم آيات القرآن على ارض الواقع والى تطبيق عملي هو الرسول صلى الله عليه وسلم.
انا لست قرآني هذا الكلام تبعك يمشي عند احمد صبحي منصور- عنا مايمشي
عجبتك الادلة التي قدمتها لك كان بها وهي ادلة تفلق الحجر ولكن لاتفلق من هدفه المعاندة لااكثر
لك التحية


25 - وهل اتيت حضرتك باية اسمها اية العمل
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 22:15 )
هشام ادم وهل اتيت حضرت باية اسمها اية العمل انت استندت الى اية القوامة واية قرن في بيوتكن وفسرتها على مزاجك
التاريخ الاسلامي هو الفيصل
المسلمات كن يعملن وقدمت لك قائمة باسماء المسلمات العاملات ولديهن مدخول مالي وعندما يمتن لديهن تركة مالية من عملهن-اضافة الى واقع المرأة المسلمة اليوم- من لاتفحمه الوقائع على الارض لن يفحمه احد-


26 - كيف تسنى لك ان تعمم
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 22:44 )
تقول سيد هشام ان التعميم يعني مخاطبة العموم لاتتم الا
التعميم لا يكون إلا باستخدام إحدى صيغ التعميم وهي: كل، جميع، كافة، ،
فكيف اجزت لنفسك ان تعمم الاية
يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ
والتي لم ترد فيها
المفردات,كل,جميع, وكافة_ وجعتها تشمل جميع نساء المسلمين وباي مسوغ لغوي
واعتبرت هذه الاية دليل على منع جميع ووكل وكافة نساء المسلمين من الخروج من بيتهن ومن العمل على اي اساسي


27 - على اي اساس عممت 2
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 22:50 )
تقول سيد هشام
ان التعميم لايجوز الا بكلمة كل او جميع او كافة
فعلي اي اساس عممت الاية التاليه على جميع المسلمين
يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ,
ولم يرد في ألاية لاكل ولاجميع ولاكافة_ وانت تعلم ان القرآن فرق بين المؤمنين وبين المسلمين بقوله
لاتقولوا آمنا بل قولوا اسلمنا
يبدو الامر على مزاجك عندما تريد التملص من مازق قولك ان المسلمين توقفوا عند نقطة واحدة وعندما قلت لك لايجوز التعميم- قلت ان قولك مسلمين لايعني التعميم على كل المسلمين لانك لم تسبقها بمفرد كل او جميع او كافة


28 - تصحيح
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 9 - 23:54 )
للتعليق رقم 28
تقول سيد هشام
ان التعميم لايجوز الا بكلمة كل او جميع او كافة
فعلي اي اساس عممت الاية التاليه على جميع المسلمين
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ-;- ذَٰ-;-لِكَ أَدْنَىٰ-;- أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ-;-
ولم يرد في ألاية لاكل ولاجميع ولاكافة_ وانت تعلم ان القرآن فرق بين المؤمنين وبين المسلمين بقوله
قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ-;- قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰ-;-كِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ-;-
يبدو الامر على مزاجك عندما تريد التملص من مازق قولك ان المسلمين توقفوا عند نقطة واحدة وعندما قلت لك لايجوز التعميم- قلت ان قولك مسلمين لايعني التعميم على كل المسلمين لانك لم تسبقها بمفرد كل او جميع او كافة


29 - الحساب عند الله
ادم ( 2016 / 9 / 10 - 04:00 )
موضوع الحجاب يفهمه المسلمون بأن الله يحاسب المرأة على رأسها وليس على مؤخرتها !!


30 - اعتذار
هشام آدم ( 2016 / 9 / 10 - 07:52 )
منذ أول مداخلة لك في مقال قلتُ لك إنك تُحب المُلاججة أما الآن فلاشك لديَّ من ذلك فمُداخلتك الأخيرة التي تكلَّمت فيها عن التَّعميم أوضحت لي بأنَّي إنَّما كنتُ أضيع وقتي معك. تقول القرآن فرَّق بين المؤمنين والمسلمين، واستشهدت بآيةٍ وأنت حتى لم تفهم أنها ضد ادعائك ويبدو أنَّك لا تعرف أنَّ كلمة الإيمان أشمل من كلمة الإسلام ولهذا رفض القرآن قول الأعراب بأنهم مؤمنون، وبرر هذا الرفض بقوله: ولما يدخل الإيمان في قلوبكم، فالإيمان مرحلة أكبر بكثير من مجرد الإسلام الذي تدخله لمجرد نطقك بالشهادتين فهو ليس تفريق نوع وإنما تفريق مقدار، ولهذا يستخدم القرآن لفظة مؤمنين لجماعة المؤمنين من المسلمين كما في قوله: آمن الرسول بما أنزله إليه والمؤمنون، فمن الذين آمنو بما أنزل على الرسول؟ فالمؤمنون هي في أساسها لفظة جامعة فهي تشمل المسلمين أيضًا بينما المسلمون جزء أو بعض من جماعة المؤمنين وعندما يقول القرآن: نساء المؤمنين فهي جامعة، لأن التعميم حاصل بالإضافة تمامًا كما لو قلت: حمام الحرم مسالم فأنت حتما تقصد (كل) حمام الحرم وليس كل الحمام في العالم. يبدو أن لديك مشكلة في فهم اللغة العربية وتحتاج إلى دروس فيها


31 - بل ان من يحب المعاندة
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 10 - 13:11 )
هشام ادم اتضح لي انك تحب المعاندة لااكثر فالايات واضحات لمن احب المعرفة
انت تنتصر فكرك باتهامي باني لااجيد العربية فهما
تهربا من فشلك الذي اظهرته للقراء في عدم تمكنك من تسوق فكرتك النابعة من عدم فهمك للعربية
وعدم اقرارك بهذا الفشل
ا


32 - Paolo Vendi
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 10 - 18:36 )
شسد باولو تقول ليس هناك تحريم في المسيحية
رغم ان ديانتك المسيحية لاتتفق معك في هذا القول ولكن هذا ما ثقفك عليه قساوستك ولكن هناك اشد من التحريم وهو ماورد في ألايات التالية من الانجيل
مت 5 :29 فان كانت عينك اليمنى تعثرك فاقلعها و القها عنك لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك و لا يلقى جسدك كله في جهنم

مت 5 :30 و ان كانت يدك اليمنى تعثرك فاقطعها و القها عنك لانه خير لك ان يهلك احد اعضائك و لا يلقى جسدك كله في جهنم تمعنها جيد
لتعلم ان هناك تحريم في المسيحية
لك التحية


33 - سيد ادم -صاحب تعليق رقم30
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 10 - 21:16 )
تقول يفهمه المسلمون بأن الله يحاسب المرأة على رأسها وليس على مؤخرتها !!
ممكن تعطينا امثلة لما يدعم ماتقول؟

حكي مقاهي لانريد تريد ادلة تؤكد مايفهمه المسلمون

اخر الافلام

.. 31-An-Nisa


.. 34-An-Nisa




.. 36-An-Nisa


.. 37-An-Nisa




.. 39-An-Nisa