الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


انه رأيك الشخصي ,فلاتفرضه علينا

عبد الحكيم عثمان

2016 / 9 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


انه رأيك الشخصي ,فلاتفرضه علينا
السلام عليكم:
لماذا قلت سأتوقف عن محاورتك_بمعنى اساس هذا الموقف تجاه الكاتب سامي لبيب
سيق وان قلت لك وفي اكثر من رد ولأكثر من كاتب يتهجم على الاسلام وليس ينتقد لأن كل مايكتب بعيد عن الانتقاد انه تهجم وقدح في الاسلام لاغير- ما كنت اطلبه منك هو عدم اعتبار ماتكتبة جازم- يعني حقيقة مطلقة- انه رأي وفكر خاص بك لايجوز فرضه على الاخر المخالف لك ولايحق لك ان تجزم بصحته- فالفكر ليس له قاعدة ثابتة وليس مصطرة وليس قانون(مسطرة) كتبتها وفق اللفظ فيجوز كتابتها بالصاد مع العلم الاصح انها بالسين- لغرض التوكيد كما ورد في قوله تعالى(لست عليهم بمصيطر) واصل االكلمة الاملائي مسيطر) والفكر ليس رياضيات يخضع لقوانين ثابتة- لذا نجد ان الدين الواحد تحول الى مذاهب ونحل بسبب التباين والاختلاف الفكري من شخص لأخر وكذا حصل في ألادين الوضعية_ وكذا حصل في الاحزاب والحركات السياسية ذات المنبع الواحد- انشقت الى احزاب وحركات متعددة-مثال على ذالك حركة المقاومة الفلسطينية(الجبهة الشعبية- ذات العقيدة الشيوعية)تشظت الى عدت فصائل- منها جبهة شعبية نايف حواتمة والى اخره-
تصر على ان الاديان بشرية- حبيبي هذا رأيك- قلت ان الاديان جائت لتخاطب البشر او على وجه الخصوص القرآن الكريم الذي تشكك بمصدره السماوي- فجاء القرآن ليخاطب بشر وفق قاعدة معلوماتهم المعرفية حينها- فيجب ان يخاطبهم بلغة بشرية شكلا وموضوعا -ستقول لما تقولون ان القرآن صالح لكل زمان ومكان- نعم انه صالح لكل زمان ومكان ويجب ان ان يأخذ الجانب الزماني وتغيراته في تطبيقه- ولكن بعض فقهاء المسلمين وهم قلة وخاصة الفكر السلفي يريد ان يطبق القرآن بعيدا عن التغير الزماني فمثلا قطع يد السارق وفق اللغة العربية القطع هي المنع- فالسلفية تصر على القطع- في زمان نزول الاية لااسلوب وطريقة للمنع غير القطع- ولكن في زماننا هذا هناك العديد من الطرق والوسائل لمنع السارق من السرقة غير القطع- وهذا التصلب مرفوض اسلاميا لذا لاتجد ممارسة قطع يد السارق في غالبية البلاد الاسلامية عدا كم دولة تعد على الاصابع وداعش- ولقطع يد السارق شروط اقرتها الشريعة الاسلامية لاتعمل بها داعش ولا من ينفذ حد السرقة: وتناولت هذه الشروط في مقال رابطه ادناه
http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=427765
وقد اوقف الخليفة الثاني عمر بن الخطاب حد السرقة في عام طاعون عمواس- فكل الحدود الاسلامية يتوقف تنفيذها على الدوافع التي كانت وراء قيام المسلم بها يعني الاسباب الموجبة لتنفيذ اي حد من الحدود الاسلامية(رأي الشخصي ان داعش ورائها اجندات تعمل عليه ومنها تشويه الدين الاسلامي) وانت شخصيا قلت ان هناك جهات اجنبية وراء ظهور ودعم داعش(لماذا اقول ان داعش جائت لتفيذ اجندات لاعلاقة للاسلام بها)لان ضررها وقع على المسلمين وعلى الاسلام بشكل كبير جدا لايمكن لاي متابع نكرانه- سوف تقول او يقول البعض انهم يفعلون كل مافعله مسلموا صدر الاسلام- اقول ان الظروف والملابسات التي كانت تحيط بالمسلمين أنذاك تختلف بالكلية مع مايحيط بالمسلمين اليوم فالمناطق التي احتلتها داعش مناطق ذات اغلبية مسلمة ويرفع فيها اسم الله خمس مرات يوميا وتقام فيها الصلوات-فلا ضروة لأحتلالها ولاموجب- واسقاط الانظمة - لايتم باحتلا ل .

ضواحي بل يتم بالتوجه اساس الى رأس النظام وهذا لم تفعله داعش
ناتي لما تسميه تناقضات في ألقرآن- انت تراه تناقضات وكما قلت سلفا انا لااراه كذالك فلنبدا بجزئك الاخير
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=530998

موضوع الايات التي وردت في المنافقين
( بَشِّرِ المُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً الذِينَ يَتَّخِذُونَ الكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ المُؤْمِنِينَ
هنا الاية صنفت المنافقين اصناف وهذه موجه لصنف منهم وهم الذين يتخذون الكافرين اولياء- واكيد ليس كل المنافقين يفعل ذالك فيكون العذا لهذه الثلة او النموذج من المنافقين وليس كل المنافقين فاين التناقض؟
وهذا الفهم ينعكس على الاية ادناه ايضا فهو تصنيف للمنافقين وتحديد وليس تعميم على كل المنافقين
المُنَافِقُونَ وَالمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ المُنَافِقِينَ هُمُ الفَاسِقُونَ وَعَدَ اللهُ المُنَافِقِينَ وَالمُنَافِقَاتِ وَالكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ) وليس كل المنافقين يامرون بالمنكر وينهون عن المعروف اكد هم شريحة من المنافقين وليسوا كلهم فتوعد الله هذه الشريحة من المنافقين فقط- بمعني تحديد المنافق الذي يستحق العذاب من سلوكه واسلوب تفاقه.
وهذا ينسحب على الاية في ادناه

( ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله - تخص هذه الاية من يؤمن لمصالحه الذاتية ومنافعه الشخصية فاذا تضررت ترك وحارب الدين( وهذه النماذك ذكرها القرآن الكريم في قوله تعالى:
ومنهم من يلمزك في الصدقات فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون -سورة التوبة

من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من اكره وقلبه مطمئن بالإيمان لكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ) هذا لايتعلق بنفاق الله بل يتعلق بنفاق البشر ان اعتبرنا الاية تحث على النفاق كما تعتبرها وهي حكم تخفيف على المسلمين لااكثر وما يسمى بالتقية والتي تناولتها جنابك في مقال سابق وناقشتك حولها ايضا للحفاظ على الدين.

( يَسْأَلُونَك عَنْ الْأَنْفَالِ قُلْ الْأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ ) هذه تخص الغنائم والغنائم نوعان
الاولى تؤخذ بدون قتال وهذه سميت بالانفال وهذه الغنائم خاصة لله والرسول وكما عبرت عنها الاية اعلاه
وورد بيانها في الاية:

هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنتُمْ أَن يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُم مَّانِعَتُهُمْ حُصُونُهُم مِّنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُم بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ. وايضا رغم ان الغنائم التي اغتنمها المسلمين دون قتال وتم تخصيصها لله وللرسول فسبة الغنائم التي (لله) توزع على الشرئح التالية :مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

اما الاية والتي وردت في سورة الانفال والتي تناولت توزيع الغنائم التي يغنمها المسلمين بعد قتال وتضحيات(
( وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وللرسول
وليس لها علاقة بالاية الاولي رغم انهما وردتا في سورة واحدة.
* الرهبانية بدعة ولكن الرهبان أصحاب البدع مَمدُوحون . !
هناك فرق بين الرهبنة وبين الرهبان فالايات لم تنتقد الرهبنة بل اكتفت بالقول انها غير مكتوبة عليهم ومبتدعة وهو اسلوب عبادة مبتدعة-كما ذكرتها الاية ولايوجد في الايات انتقاد للرهبة بل وصفها بالبدعة(
وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا ما كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ) وتوصف الاية غاية هذه البدعة -بما لااي شيئ ابتدعوا اسلوب عبادة لم يكتبها عليهم الله(
ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا - يعني بعض الرهبان الذين امتدحتم الاية التزموا بشكل جيج بهذه الرهبنة وراعوها حق رعايتها واخرين من الرهابان ما التزموا بها وما راعوها حق رعايتها- فاذن الاية لم تنتقد الرهبة بل وصفتها بالبدعة وانتقدت من لم يلتزم بها ومدحت الرهبان الذين راعوها حق رعايتها اين التناقض؟

كما يشن القرآن هجوماً شرساً على الرهبان
فالقرآن لم يشن هجوما على الرهبان عامة اوز كافة او جميع او كل الرهبان بل شن هجوما على شريحة منهم وبينت الاية اعمال هؤلاء الرهبان(
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللّهِ وَالذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيم ) التوبة9: 34 . ثم لابد ان يمتدح الله شريحة الرهبان عكس الشريحة التي وردت في الاية اعلاه في قوله تعالى(
لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِيسِينَ وَرُهبَاناً وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ ) . ومنهم التي وردت في الاية اعلاه تخص ولاتعمم اي لاتشمل كل الرهبان والقساوسة)فاين التناقض؟

من المتناقضات التى تتسم بالغرابة والطرافة موقف الشرع الإسلامى من زواج المسلمين بالكتابيات
فرق االقرآن فرق بين اهل الكتاب وبين المشركين- وايضا الله حدد من هم من اهل الكتاب كفار او مشركين بقولة(
( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة ( وليس كل المسيحين من يقول بهذا القول) اذا عنت الاية شريحة من المسيحيين- ومع اشركهم فهم يؤمنون بالله الواحد(لذا يقولون باسم الاب والابن والروح القدس والرب الواحد امين- ولأيمانهم بالرب الواحد اجاز الله للمسلم ان يتزوج من كتابية-فاين التناقض؟

* فلتقدموا صدقة وإذا زعلتوا فلا داعى .!

هذا ليس تناقض في الايات بل درس يعلم المسلمين الاتكيت واسلوب التعامل بينهم وبين قائدهم وينظم هذا التعامل- وبمجرد ان استقر هذا النظام واسلوب التعمل رفع قرار تقدبم الغرامة المالية وهذا اسلوب متبع اليوم حتى في التعليم وحتى في تربية الاطفال وحتى في المصانع بما يسمى بقانون العقوبات والمكافئات ولايتعلق الامر بساعة من نهار المهم تطبيقه .فاين التناقض؟

* هل نتقى الله حق تقاته أو ما إستطعنا .؟!

نتقي الله حق تقاته ونتقي الله ما استطعنا اين المشكلة
فهناك فرق فردية بين البشر والاية(
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُون ) اخذت بنظر الاعتبار التفاوت بين البشر وكل حسب قدراته فهناك من البشر يتقون الله كام التقيا وهناك من يتقى الله قدر استطاعة فلا يكلف الله نفسا الى وسعها وبينت هذا التفاوت في القدرات البشرية الاية التالية (
فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفْلمُِحُونَ) ا فاين التناقض؟
الله يعلم ولكن البشر لايعلمون وغرض هذه الايات وان تراها جنابك تناقض هي اعلام البشر لان القرآن جاء ليخاطب البشر فيجب ان يكون الخطاب بشري وهذا الخطاب لاينفي انه خطاب من الله سبحانه وتعالى.
وهذا التوضح او الفهم للايات اعلاه ينسحب على

* هل يحاسب الله على ما فى أنفسنا أم لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ؟.
فالله يحسبنا على ما في انفسنا وايضا لايكلف الله نفسا الاوسعها
واكرر الله يعلم ولكننا لانعلم وماجاء في الايات لنعلم نحن البشر.
اما بخصوص يوم القيامة هل هي قريبة ام لا اقول لك انها قريبة وبعيدة في آن معا
كيف قريبة قال الرسول صلى الله عليه وسلم-اذا مات الرجل جائت قيامته فموت كل انسان يعني جائت قيامته وعلى هذا الاساس فهي قريبة وجدا,
عن‌ أنس‌ عن‌ رسول‌ الله‌ صلّي‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ حيث‌ قال‌: (مَنْ مَاتَ فَقَدْ قَامَتْ قِيَامَتُهُ).فكل الاحاديث التي ذكرتها عن يوم القيامة والتحذير من قربها تتعلق بالموت وهو قريب جدا وجدا , وما عن نهاية العالم فلايعلمها الا الله لقوله تعالى

واما عن القيامة الكبرى ونهاية العالم فعلمها عن الله لقوله تعالى في كتابه العزيز

يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي ۖ
فاين التاقض؟

* الشورى الإسلامية ولكن لا خيار مع قضاء الله ورسوله .
نعم يوجد نظام الشورى في الاسلام ولايتعارض نظام الشورة مع قضاء الله ورسوله لسببين
او قصر نظر وعلم البشر مقابل سعة نظر وعلم الله ورسوله لان الله قد يطلع الرسول ما لايطلعه لصحابته
واقربك الصورة في الولايات المتحدة الامريكية صلاحيات رئيس الجمهورية تتجاوز صلاحيا الكونكرس الامريكي فيستطع الرئيس ان يشاور الكونكرس في قرار ما ورغم رفض الكونكرس يستطيع الرئيس الامريكي ان يتخذ قرار يعارض ما شاور في الكونكرس- وايات الشورى نوع من الديموقراطية لاتستطيع ان تنكر ذالك -فاين التناقض؟

التناقض والإختلاف فى آيتين متجاورتين وفقا للحالة العسكرية والمعنوية .
لايوجد تناقض وسيق وان قلت الامر يتعلق بالفروق الفردين بين بني البشر وفعلا هناك شخص واحد بقوته وقدراته يعادل مئتين وافلام الاكشن خيردليل عندك رامبو وجاكي شان وبروسلي وفي التراث الاسلامي عندما طلب من الخليفة الثاني ارسال مدد من الجند في حرب العراق فيهم القعقاع ان عمرو التيمي

فأرسل أبو عبيدة 6,000 مقاتلٍ على مقدمتهم القعقاع بن عمرو التميمي، وكان هذا سببًا عظيمًا في فرحة المسلمين واستبشارهم بالنصر؛ لأن القعقاع من أفضل المقاتلين المسلمين، ومن أشدهم ضراوة، قال عنه أبو بكر الصديق: إن صوت القعقاع في الجيش أفضل من ألف رجل. وقال أيضًا: لَا يُهْزَمُ جَيْشٌ فِيهِمْ مِثْلُ هَذَا. فكانت هذه بشرى لجيش المسلمين،
ستقول الا يعلم الله اقول لك نعم الله يعلم والبشر لايعلم اضافة انها ايات توجيه معنوى كما اليوم في وزارة الدفاع مايسمة بقسم التوجيه المعنوى-فاين التناقض
دمتم بخير








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - قبل ظهور داعش المعارضة حررت 70 % من سوريا
حماده وبس ( 2016 / 9 / 13 - 07:54 )
قبل ظهور تنظيم داعش ؛ عام 2013 كانت المعارضة السورية قد حررت أكثر من 70 % من الأراضي السورية من قبضة النظام ! والآن كيف هو الوضع ؟!!
هذا الأمر يؤكد حقيقة تنظيم داعش والغرض من ايجاده


2 - سامي لبيب من النصارى المؤمنين ببشرية كتابه المقدس
حماده وبس ( 2016 / 9 / 13 - 07:58 )
من المعروف ان النصارى لهم أربع مدارس في حكم وحي الكتاب المقدس من حيث المصدر ؛ ومن هذه المدارس الأربع مدرسة تقول بأن الكتاب المقدس بشري المصدر والكتابة
بس على مين يا لبيب ؟؟؟؟


3 - ليش الغلط ياعباس
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 12:08 )
عباس الاسباني على الفس بك ليش الغلط ياعباس ما اقتنعت بما طرحت قول لم اقتنع بدون تجاوز ياعباس
عموما الاناء ينضح بمافية


4 - Abdelazeem Eltayeb
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 12:20 )
وهل ودتني انكر حد قطع اليد
انا قلت لم تكن هناك وسيلة في صدر الاسلام لمنع السارق
الا بقطع يده اما اليوم فهناك السجون تمنع السارق
فعندما نقول قطع الطريق هل يعني قطع الطريق الى نصفين ام منع الناس من المرور
وعندما نقول قطع كلمته هل اتى بسكين وقطع كلمته اخي القرآن نزل بلغة العرب وقدمت لك مقال عن شروط قطع اليد فهل قرآته وهذا ليس من تأليفي انه من الشريعة الاسلامية اذا انا لست مؤهل فهل سامي لبيب مؤهل- انا المسلم غير مؤهل وكما يقال اهل مكة ادرى بشعبها
ماعجبك
ماطرحت قل لم ااقتنع بلاش انت غير مؤهل وطرحك ضعيف الى اخرة
ازول حبيبي الطيب


5 - احمد على وهل وجدت
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 12:36 )
احمد على هل وجدت في مقالي عبارة غصبا عن خشمك تقبل بما طرحت حتى تقول لاتفرض رأيك علينا اخي طرحي وجهة نظر راقت لك اقبلها ما راقت لك لاتقبلها فلا املك القدرة لكي افرضها على احد وبوك الله يرحمه ليش ها الكلام الذي ليس له داعي انا لم اقل لك ولم اسميك ولم اقل لاتفرض رأيك علينا فانا اخاطب الكاتب سامي لبيب ولم اخاطبك اصلا
اذا كنت محامي عن الكاتب سامي لبيب فابرز لنا الوكالة لو سمحت- اعتقد انه قادر انم يدافع عن نفسه


6 - وكل عام وانت بخير
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 12:38 )
عمي الشاوي مازن كل عام وانت بالف خير ومن العايدين وتحقيق الاماني


7 - كل عام وانتم بالف خير شباب
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 12:40 )
كل عام وانتم بالف خير شباب
لؤي ثابت والشمري واعاده الله عليكم باليمن والبركة


8 - عبدالحكيم عثمان
😳-;----;--------;-----😳-;----;--------;-----&# ( 2016 / 9 / 13 - 17:27 )
عبد
صارلك سنين تدافع عن الاسلام وما اقنعت شخص واحد غير الاسلامين...الحقيقة مازال الاسلام وسيستمر كعقيدة سوء منبوذة بالنسبة إلى أتباع المعتقدات الأخرى السماوية واللا سماوية و بالنسبة للملحدين وحتى بالنسبة لبعض المسلمين...وانت بعدك مو بس تحرث بهذ البحر لكن تحاول تبلطه...حظ سعيد وعيد سعيد


9 - اخ عبدالحكيم
وحيد السويدى ( 2016 / 9 / 13 - 18:01 )
شنو المشكلة اذا كتب الكاتب الأكبر سامى لبيب رايا لايعجبك؟ اليس ما يكتبه هو حقيقة الاسلام؟ ليش هو جاب شيء من عنده؟ يبدولى شيئان فاما انك لاتقرآ بالشكل الجيد اما لاتريد ان تسمع فضائح الإسلام او كلتاهما وبذلك تريد من الاخرين عدم التطرق على ذلك
لا يا اخ عبدالحكيم الناس احرار ولا انت ولا غيرك قادرون على ذلك
فسامى حر لو حجايتى غلط


10 - أين رأيتنى أفرض رؤيتى وأفكارى على أحد
سامى لبيب ( 2016 / 9 / 13 - 18:59 )
هل رأيتنى أفرض رؤيتى وأفكارى على أحد فلما تسوق لأفلام هندى
أسست مقالك هذا على اننى اقدم رؤيتى الشخصية لترفض أن أفرضها عليكم فليه الدراما دى .. أنا أقدم افكارى ورؤيتى ونقدى وتحليلى وعلى القراء اما قبولها او رفضها ومناقشتها وتفنيدها لمن يقدر على التفنيد , ومن يرفضها ولا يفندها فهو حر ولا فرض ولا يحزنون.
عيد سعيد عليك وعلى كل الحضور


11 - الجنس اللطيف..و معايدة الحجي
ماجدة منصور ( 2016 / 9 / 13 - 19:11 )
يمكن المعايدة على الجنس اللطيف حرام!!!!! الله و رسوله أعلم0
شايف أديش أنصف الإسلام المرأة!!! حتى المعايد ة على النساء عيب و حرام0
احترامي و كل عام و كل لحظة و كل دقيقة..و الإنسان بخير..في كل زمان و مكان0

لماذا لم توجه معايدتك إلا للرجال....!!! أليست النساء شقائق الرجال..أم شو عدا ما بدا يا حجي!!0
أليس هذا تمييزا تمارسه ضد النساء و أنت الكاتب المثقف...المعتدل!!0
جاوبني...فربما..منكم استفيد0
باي


12 - طيب ناقشت ماجاء في المقال
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 19:26 )
انا ابين لك اساليب الفرض التي تستخدما
عندما تصف من يؤمن بسماوية القرآن الكريم او الاديان
بصاحب الفكر المتهافت
وبصاحب الفكر الساذج الى اخره الايعني

انك ماتقوله هو الصح وهو الحقيقة التي يجب ان تعتمد ماتسمى هذا اليس فرض
طيب هل ناقشت ماجاء في المقال وبينت رايك فيه وهل يفندما ادعيته من تناقض في القرآن ام لا
الله يسعد ايام والحضور


13 - الاخ ابو احمد الحامدي
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 19:39 )
تحية طيبة وانا
معجب بقدراتك الهجومية فانت مثابر ولك في كل صفحة نشاط بخصوص الاية 106
مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
مافيها شرط وجواب الشرط فيها المستثنى والمستثنى منه
من كفر بالله شخص والمطمئن بالايمان شخص اخر فهما شخصان
وفي الاية توعد الله بالعذاب لمن او للشخص الذي آمن ثم كفر بأيمانه
ثم تم استثناء من يكفر بالله تحت التهديد والتعذيب والاجبار من العذاب
لدي ملاحظة تخصك انت تعلق ولاترد على الاجابة
ملاحظة من يعبر عن الشخصية هو الفكر
لك التحية


14 - وان لااجيب شيئ من جيبي
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 20:21 )
الاخ وحيد السويدي وانا عندما اكتب لااجيب شيئ من جيبي
نعم للكل حرية الاختيار كما للكاتب سامي لبيب فلي ايضا حرية الاختيارتحياتي


15 - --;------;----------;------😳-;---;------;----------;-
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 20:25 )
الى صاحب التعليق تسلسل 8
ان كنت تتصور ان اكتب لأدافع عن الاسلام او اهدف مما اكتب دخول احد فيه فانت واهم وفاهم غلط-انا ادافع فيما اكتب عن قناعاتي-لااكثر وادافع عنها
لك التحية


16 - من قال ان المعايدة على الجنس اللطيف حرام
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 13 - 20:31 )
كل عام وانت بالف خير ست ماجدة منصور على عناد من يقول ان معايدة الجنس اللطيف حرام
ماقيل هو عدم مصافحة الجنس اللطيف وخاصة من الغريبات على الشخص ولك الام والخالة والعمة والابنة والزوجة كلهن من الجنس اللطيف اجاز واباح الاسلام مصافحتهن وتقبيلهم واخذهن بالاحضان
عدما المرأة التي تحل للمسلم وليس بينه وبينها رابط رحم وقرابة من الدرجة الاولى لايجوز مصافحتها ولكن يجوز معايدتها وهناك من الفقهاء اجاز مصافحتها
فهذا الامر فيه خلاف بين فقعاء الاسلام- حول هذا الامر
واكرركل عام عزيزتي ماجدة منصور وانت بالف خير وتحقيق الاماني ومن العايدين ان شاء الله
مودة واحترم


17 - بالذمة ده كلام وطريقة فهم وتقييم
سامى لبيب ( 2016 / 9 / 13 - 21:52 )
مازلت أتوقف أمام قضيتك التى اثرتها أن لا يجب فرض رؤيتى الشخصية عليكم هذا إذا إعتبرنا الفكر والنقد رؤية شخصية كالنظر لكوب الماء .
تقول(انا ابين لك اساليب الفرض التي تستخدما
عندما تصف من يؤمن بسماوية القرآن الكريم او الاديان
بصاحب الفكر المتهافت
وبصاحب الفكر الساذج الى اخره الايعني
انك ماتقوله هو الصح وهو الحقيقة التي يجب ان تعتمد ماتسمى هذا اليس فرض
طيب هل ناقشت ماجاء في المقال وبينت رايك فيه وهل يفندما ادعيته من تناقض في القرآن ام لا)

انت فى حاجة إلى إعادة فهم وتقييم الأمور بدقة فقولى بالفكر المتهافت والساذج ليس فرض رؤيتى على احد فهذا تقييمى ورؤيتى وفقا لما أقدمه من دلائل وليس فرض على أحد لذا انت مطالب بالإعتذار على التسرع فى إلقاء هذا التعبير وهذه التهمة .
المناقشة حول ما قدمته ستكون على صفحتى فهى الأصل ويمكن ان ارسل كوبى فى صفحتك.
تحياتى


18 - معه حق
younes ( 2016 / 9 / 13 - 22:54 )
عفوا استاد سامي الرجل معه حق توقف عن فرض رأيك بالكلام
عندما تصف من يؤمن بسماوية القرآن الكريم او الاديان
بصاحب الفكر المتهافت
وبصاحب الفكر الساذج الى اخره
يجب عليك ان تبدأ بفرض رأيك بالسيف فالرجل لا يعتبر هده الطريقة اكراها وفضا للرأى أما انك تستعمل الكلام الفتاك والمحرم دوليا فهدا قمة الديكتاتورية


19 - هي حالتين
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 14 - 00:52 )
الاخ ابو احمد الحامدي
مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
الاية تشير الى ظاهرتين بخطاب المفرد-
-من شرح لاكفر صدرا- تنعي كل مسلم كفر طواعية ورغبة من دون تأثير
بعد ايمانه له عذاب شديد
والظاهرة الثانيةاو الحالة الثانية
من اكره على الكفر بلسانه وليس بقلبه بمعنى كفر ظاهري اما داخل نفسه فهو مؤمن والاية نزلت في عمار بن ياسر عندما عذب ومن شدة التعذيب اعلن كفره وهذا كان شرط المعذبين انه اذا كفر بما امن به يتوقفون عن تعذيبه فعندما اخبر النبي
قال له هل قلبك مطمئنا بالايمان قال بلا فقال له ان عادوا فعد


20 - الاخ علي احمد
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 14 - 08:40 )
هناك بلاد دين شعبها وحكومتها الاسلام- وليس فيها فقرعُمان مثلا الامارات مثلا الكويت مثلا
قطر مثلا
لاشك ان يجب ان يكون حرية في طرح الفكر
ولكن ليس بوصف من يخالفك بالفكر بالسذج والمتهافتين والاغبياء
يعني اليس من الافضل طرح الفكرة بدون هذه العبارات
فالفقر ليس سببه الدين فهناك دول مسيحية فقيرة- ماعلاقة الدين بالفقر
اشكرك على الرد
لك التحية


21 - الغرض توضيح حالة الشخص
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 14 - 08:48 )
الغرض من عبارة شرح للكفر صدرا هو زيادة في البيان والتوضيح فليس كل من كفر انشرح صدرة فهناك من يكفر لأن الاسلام حرم شرب الخمر-فقط كفر لهذا السبب وهناك من يضجر من تأدية العبادات فيكفر وهناك من تضجر من الضغوط المجتمعية عليهاالتي فرضها الاسلام فتكفر
قد تكون في نظرك انه ليس في بلاغة ولكن فيها وضوح في تحديد حالة من يكفر
الجملة التي استبدلتها بالاية والتي تراها اكثر بلاغة فيها غموض
هكذا ارى الامر لك التحية استاذ ابو احمد الحامدي


22 - younes
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 14 - 08:52 )
لاتنسى ان هناك عبارت تشابه استعمال السيف
عموما ليس في الاثير امكانية استخدام السيف لاننا نتحاور عبر شبكات التواصل الاجتماعي
تحاول ان تقول ان الاسلام انتشر بالسيف
اندونيسيا انتشر فيها الاسلام بدون سيف واليوم هناك من يسلم ولم يعد للسيف استخدام


23 - الاصح ان تحاورني على صفحي
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 14 - 08:54 )

سامي لبيب الاصح ان تحاورني على صفحتى كون المقال جاء رداعلى الشبهات التي اثرتها


24 - قضية السيف
younes ( 2016 / 9 / 14 - 11:57 )
صحيح يا أستاد اندونيسيا وغيرها انتشر فيها الاسلام بغير السيف لكن هدا لا ينفي ان هناك بلدان انتشر فيها الاسلام بالسيف ولا يبرر ماحدث في بلدان أخري من غزوات واستعمار عروبي بإسم الدين.... لمادا تركزون علي الجوانب التي ترونها مشرفة وتطمسون الجوانب المظلمة ؟؟اعتبر أن الكدب ليس قول اشياء غير صحيحة ان عدم قول الحقيقة كاملة كدب ايضا ..أنا علي عكسك اقبل الحقائق التي لاتخدم فكرتي بالموازات مع الدفاع عن فكرتي والبحث عن الحقائق التي تخدمها فلا وجود للمطلق


25 - قبل مكان الحوار فلتراجع مقولتك وتعتذر
سامى لبيب ( 2016 / 9 / 14 - 12:46 )
قبل أن نتجادل فى مكان الحوار على صفحتى أو صفحتك فلننهى قضية (انه رأيك الشخصي ,فلاتفرضه علينا ) وتذكر لى أين فرضت رؤيتى وافكارى قهرا على أحد .. لا تبحث عن البروجاندا والعنوانين القوية على حساب الموضوعية .
أطلب الإعتذار عن هذا القول أولا .. أم أن ثقافتك لا تعترف بالإعتذار .


26 - نعم انت تفرض رأيك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 14 - 18:30 )
نعم انت تفرض رأيك كونك تعتبره هو الراي الاصح
فلا تبحث عن حجج لعدم مناقشتك لما ورد في مقالي ولاتفعل كما يفعل الكاتب نعيم ايليا وتضع شروط للحوارفلن اعتذر عن شيئ انا مقتنع به
سيد سامي


27 - younes
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 14 - 18:36 )
بما ان هناك الشيئ ونقيضه فلماذا تركز جنابك على الجوانب التي لاتراها مشرقة في تاريخ المسلمين نعم الكذب في عدم عرض كل الحقائق اما عن الاستعمار والغزو العروبي للبلدان
فهي كانت مستعمرة ايضا قبل المسلمين وبأسم الدين ايضامثال الامبراطورية الرومانية البيزنطية
فلم تكن تلك البلدان حرة يحكمها اهلها بل كانت خاضعة للاستعمار المسيحي وكذا بلاد الشام وغيرها من البلاد التي استعمرها الاسلام
فعندما جنابك يغفل هذه الحقائق-- يعني مش كويس
تحياتي


28 - الأخ عبد الحكيم عثمان
Ahmed Ali ( 2016 / 9 / 14 - 21:25 )
بما أنك ذكرت مثال لدول أسلامية ليست فقيرة مثل عُمان والأمارات والكويت وقطر لدحض فكرة أرتباط الدين بمفهوم الفقر. ومن هذا المنطلق أحب أن أوضح أن هذه الدول ليست مثال جيد لذلك لأن أقتصاديات هذه الدول هي من النوع الريعي الذي يعتمد بشكل أساسي على النفط. لذلك ثراء هذه الدول ليس له علاقة بالأسلام. أين كانت شرائع الأسلام قبل ظهور النفط؟ أين كانت شرائع الأسلام في تحريم العبودية المستترة تحت أسم التوظيف والعمل؟ أين كانت شرائع الأسلام الأن في أحترام حقوق الأنسان كما تفهمه أمم العالم برمته وليس كما تفهمة هذه الدول الأسلامية؟ ما موقف شرائع الأسلام من الأنظمة الأسلامية الفاشية التي دمرت كل شئ حي وغير حي؟ ما موقف شرائع الأسلام من الظلم والفقر والجوع والفساد الممنهج من قبل هذه الأنظمة؟
قبل أن تدافع عن الأسلام, دافع عن الأنسان الذي بعيش في ظلم فاحش وفقر مدقع ويعيش في خوف وارهاب وقتل وفساد وتهجير تحت راية الأسلام. أن الأسلام له رب يحمية فمن يحمي هذا الأنسان بالمقابل؟
لماذا لا تغضب من نصوص تصف الأخرون بالقردة والخنازير والضالين ؟ ولماذا تغضب من الذي ينتقد هذا النصوص ويصفها بأنها مسيئة؟




29 - علي احمد-الاسلام فكر وليس مؤسسة
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 14 - 22:09 )
سيد علي احمد الاسلام فكر وليس مؤسسة كي تحمله كل اثام واخطاء من ينتمي اليه-لا اعترض على انتقاد الاشخاص ولا على التهجم عليهم
ماتراه من ظلم في الدول التي يعتنق شعبها الاسلام تجد مثله في دول التس لايعتنق شعبها الاسلام
انا معك لو كان الظلم والفقر والاضطهاد والقتل الى اخره خاص بالدول الاسلامية ولاترتكبه اي دولة غير اسلامية
في ان تنتقد الاسلام
من يمارس القتل يريد ان يبرر ما اقدم عليه من قتل ويرفعه عن كاهله ويلصقه بالاسلام
مهمتى ومهمتك فضح القتلة والمجرمين وان نرفع عنهم غطائهم الاسلامي وان نقول لهم انك مجرمين ولاعلاقة للدين بما تجرمون


30 - من القائم على هذا الفكر؟
Ahmed Ali ( 2016 / 9 / 14 - 23:45 )
أخي العزيز
من القائم على هذا الفكر؟ أليست مؤسسات وكيانات تتدثر برداء الدين؟ كم من الموارد المالية الضخمة التي تصرف على هذه المؤسسات بدون أي عائد يذكر سوى مساندة الحكام الظالمين؟ هذا الفكر تسانده حكومات فاسدة وتموله مؤسسات إعلامية وأمنية وأستخبارية عالمية لتدمير الأوطان من الداخل. هذا الفكر يبرر ويشرع ظلم وفساد وأستبداد الحكام. الشعوب بدأت تستيقظ من سباتها العميق وبدأت تعرف الأسباب وراء تدمير أوطانهم وتشريد شعوبهم وتهجيرهم إلى الشتات. هذا الفكر الذي جعل الشعب العراقي يرفع شعار -بأسم الدين باقونا السرسرية والحرامية-
لماذا تدافع عن نصوص أو أفكار يستغلها الجميع أفراداً ومؤسسات ودول في قهر الأنسان وأستعبادة؟

وتحياتي لك


31 - لايوجد في الفكر الاسلامي مايجز الاستبداد
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 15 - 00:34 )
علي احمد ادافع عن الاسلام لانه لايوجد فيه نصوص تجيز الظلم الاستبداد
ان الله لايحب الظالمين وكثير من الايات تندد بالظلم وبالظالمين تحب ان اعددها لك
فلاتنسب فعل بشر الى الاسلام
وحتى ان ادعو انه مسلمين
تحياتي لك


32 - وهل السعودية كل الدول الاسلامية
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 15 - 06:37 )
اخي احمد علي
كل من ينتقد الاسلام يقول السعودية نعم السعودية دولة شعبها مسلم ولكنها تعلن انها المملكة العربية السعودية ولم تعلن انها دولة اسلامية وهي دولة من مجموع اكثر من 22 دولة اسلامية اقصد غالبية شعبها اسلامي فهل كل هذه الدول تدعم الارهاب-الاترى من يقاتل الارهاب اليوم اليسو مسلمين في العراق وفي مصر وفي ليبيا وفي سوريا
عندما تتحول كل الدول ذات الاغلبية المسلمة الى دعم الارهاب وتبنيه ذيج الساعة الك حق ولك الف تحية

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | عمليات نوعية وغير مسبوقة للمقاومة الإسلامية في


.. «توأم الروح والتفوق» ظاهرة مشرقة بخريجي 2024




.. تغطية خاصة | إيهود باراك: في ظل قيادة نتنياهو نحن أقرب إلى ا


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان ترفع مستوى الإسناد




.. لماذا تخشى الكنيسة الكاثوليكية الذكاء الاصطناعي؟