الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


صل الاسواق العربية

جمشيد ابراهيم

2016 / 9 / 19
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


اصل الاسواق العربية
لاتدل الاسواق على الحياة البدوية العربية باي شكل من الاشكال بل على حياة المدن المستقرة لان السوق صفة من صفات المدن و اليوم بدأت محلات الاسواق القديمة كالدكان و البقال تختفي لتترك الساحة للمحلات الكبيرة على غرار المحلات و المخازن الغربية الى ان تتلاشى اسواق المدينة كليا بسبب طغيان اسواق الانترنيت كجزء من ديناميكية تطور الاسواق و بما ان العربية لم تعرف المدن سابقا بل قرى (المدينة استعارة من الارامية) نريد ان نتعرف على اصل (السوق) خاصة و ان الكلمة لا تثبت على جنس معين واحد بل تتردد بين المؤنث و المذكر و هذا دليل اخر على اصلها الاجنبي علما بان التجارة هي استعاراة من الارامية كانت تشير اصلا الى تجارة الخمر (راجع مقالي السابق – هل كان محمد يتاجر بالخمر؟ - على هذا الموقع).

اصبحت السوق سوية مع الفارسية (بازار) كلمات عالمية بسبب شهرة الاسواق الشرقية في اوربا رغم ان نسبة شهرة السوق اقل من البازار في اوربا. القاسم المشترك الوحيد بين السوق و الحياة البدوية هو الفعل (ساق) و لكن طبعا لا اعني سياقة السيارات بل سياقة الماشية و الابل بالعصى اي ان البشر يساق كالبعير بالعصى الى ربه (و الى ربك يومئذ المساق). نقطة انطلاق السوق اما هي الساق (طرف الانسان: على قدم و ساق و التفت الساق بالساق) - جذع النبات (السيقان) او الحركة و التسلسل (تساوقت الابل / الغنم اي تبعت الاخر - ولدت ثلاثة اولاد على ساق (اي ولد بعد ولد و بدون بنت بين ولد واخر) اي الفعل (ساق - يسوق) هذا و ان معظم ما يرتبط بالسوق من المهن و محلات البيع هي اما ن الارامية كالدكان و البقال او كلمات دخيلة اخرى.

السوق جمع اسواق كانت تشير الى شوارع المدينة لتتحول اخيرا الى ساحة او ميدان البيع و الشراء. تطور المعنى من الساق كطرف يساعد على الحركة الى قيادة الماشية و ثم الى مكان لربما لبيع الحيوانات (قارن السريانية سوقا شارع او مكان في المدينة). هناك ايضا اشارة الى العلاقة الدينية الوثيقة بين الموت و السوق (رايت فلانا بالسوق اي رايته و هو يحتضر).
www.jamshid-ibrahim.net








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لماذا
عبد الرضا حمد جاسم ( 2016 / 9 / 19 - 18:07 )
لماذا السوق تتردد بين المذكر و المؤنث؟ ليس العبره بالتشخيص انما الاسباب
ما علاقة التجارة بالسوق فالفرق واسع و هائل بينهما و لا رابط بينهما ... فهناك تجارة بلا سوق
اعتقد لا علاقة للسوق اوالتسوق او الساق او السياقة بالسوق
اعتقد ان العلاقة بحدود مفهوم السياق
ابحث لي عن السياق حتى ارى السوق ربما
انت اكثر مني تماساً و معرفة لكن هذا ما عندي


2 - ساق يسوق سوق سائق
عبد الله اغونان ( 2016 / 9 / 19 - 18:19 )

مهما كانت الحياة بدوية فلاب د من أسواق لتبادل السلع

تذكروا سوق عكاظ في التجارة والشعر

سبحان مبدل الأحوال

العرب البدو الصحراويين صار لهم أرقى المدن والأبراج والأسواااااااااااااااااااق

هل زرت السعودية والكويت والامارات وقطر

فيها أسواق وأبراج ورفاهية ولا في بلاد الكفاااار

ذلك فضل الله يوتيه من يشااااااااااااااااااااااااااء

والله ذو الفضل العظييييييييييييييييييييييييم


3 - الاخ العزيز عبد الرضا حمد جاسم
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 9 / 19 - 18:26 )
عزيزي عبد الرضا
اولا هناك مفردات في العربية مثل الباب و السوق و غيرها لا تستقر على جنس واحد أي انك ترى بانها أحيانا تستعمل كمذكر و أحيانا كمؤنث و هذا عادة إشارة الى انها مستعارة أي الناس لم تكن واثقة من جنسها
ثانيا كانت هناك علاقة وثيقة بين السوق و التجارة في الماضي - و لكن اليوم ضعفت العلاقة
ثالثا السياق هو التسلسل و المتابعة أي صياغة ثانوية قارن سباق الكلام و سياقه أي ما سبق و ما تبع
تحياتي الاخوية


4 - نريد دراسة منك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 19 - 21:12 )
االاستاذ جمشيد تحية طيبة بما انك تخصصت في جذور لغة العرب وما دخل
فيها من مفردات اعجمية نريد منك ان تبحث في اصل مفردة نفاق
حيث قال الكاتب هشام ادم في اخر مقال له ان العرب قبل الاسلام ماكانوا يعرفون النفاق لاممارسة ولا تسمية وان من اوجدها ممارسة وتسمية الى العرب هو الاسلام
فياريت تبين لنا هل فعلا العرب قبل الاسلام ماكانوا يعرفون النفاق في حياتهم لامما رسة ولاتسمية
لك الشكر


5 - العرب رعاة
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 19 - 21:15 )
المعروف ان العرب رعاة بعران وسخلان وجديان واكيد كانوا يبيعون بعضها وايضا العرب يكثر في بلادهم النخيل واكيد كانوا يبيعون محاصيلها فكيف
واين كانوا يبيعونها
ياريت نبين لنا ذالك استاذ جمشيد
تحياتي


6 - النفاق
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 9 / 19 - 21:27 )
عزيزي عبدالحكيم
لقد كتبت في موضوع النفاق قبل فترة ليست بالقصيرة و علاقة النفاق بالنفق تستطيع ان تبحث عنه
النقاق صفة بشرية مهمة لاجل مصلحة و مشكلة انسانية قديمة و هذا يعني طالما هناك بشر هناك نفاق و هي ليست صفة تقتصر على شعب معين و الدليل ان معظم اللغات لديها كلمة تشير للنفاق. اخيرا دعني اقول لمات الانسان من حياة مملة قاتلة بائسة و بدون حركة و فطنة دون وجود النفاق و الغش و الكذب اي هناك طاقة رهيبة في الصفات القبيحة اعظم بكثير من طاقة الصفات الحسنة
تحياتي الاخوية


7 - السوق
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 9 / 19 - 21:38 )
عزيزي عبد الحكيم
السوق بالمعنى الحاضر صفة مدنية ليست قروية و لكن هذا لا يعني لم تكن هناك بيع و شراء او مقايضة او اية وسيلة اخرى لاجل العيش كالغزو و العلاقات الاخرى. لاحظ معنى ساق يسوق و بعده عن مكان خاص يسمى بالسوق. هذه الاماكن من صفات الحضارات المتقدمة كالارامية عندما كانت العرب قبائل بدوية تتاجر بالخمر المستورد و غيرها من المواد و تذهب الى مناطق سامية شمالية لهذا الغرض
تحياتي


8 - ممكن الرابط لهذا المقال
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 9 / 19 - 23:07 )
استاذ جمشيد ممكن لرابط المقال الذي اشرت اليه عن النفاق اكون شاكر لك تحياتي


9 - النفاق
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 9 / 20 - 08:59 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=450734
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=248516
لربما تستطيع عن طرق الموبايل إيجاد روابط افضل - هناك مقال لغوي عن النفاق لم اجده و البحث على موقعي يتطلب الكثير من الوقت لعلك تصل الى نتائج افضل

اخر الافلام

.. فرنسا -غارقة في المجهول-.. لا أغلبية مطلقة في البرلمان، من س


.. هل فرنسا قادرة على تشكيل -ائتلاف حكومي-؟ • فرانس 24




.. -مواجهات محتدمة- وإطلاق الغاز المسيل للدموع في ساحة الجمهوري


.. رفع علم فلسطين على جسر موستار الأثري بالبوسنة والهرسك




.. عاجل| 10 شهداء ومفقودون في قصف إسرائيلي على جباليا النزلة