الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دور القيم والأعراف في التربية

صاحب الربيعي

2005 / 12 / 26
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


إن المورث من القيم الاجتماعية لايجوز التعامل معها بصفة الإطلاق واعتبارها قيم وأعراف بالية لاتنسجم وروح العصر، لأنها تعتبر هوية للفرد وإحدى مكوناته الشخصية. كذلك الأمر بالنسبة للقيم الدينية التي تعتبر قيم روحية لايمكن أن يستغني عنها أي شعب، فهي تشكل منظومة قيم الخير والشر وما ينهل منها في تقويم ذاته. لكن هناك بعض (المورثات والنصوص الدينية!) أصبحت متعارضة مع متطلبات العصر، ويتوجب تعطيلها ليحافظ الدين على جوهره الإنساني الداعي للعدالة والمساواة!.
هذا التمييز بين قيم وأعراف المورث السيئ وتحرير بعض النصوص الدينية من مورثها التاريخي، يعيد صياغة الإطار الروحي للإنسان ويحد من حالة الانفصام التي تشرخ ذاته نتيجة تفاعله مع الحاضر ونهل قيمه وأعرافه من الماضي.
وبنفس القدر من المطالبة لايجوز بأي حال من الأحوال إخضاع قيم وأعراف المورث وبعض النصوص الدينية المتعارضة لأحكام العقل لأنها من خاصة الروح المشكلة للعاطفة والإحساس لكن حين تصبح القيم والأعراف والنصوص متعارضة مع متطلبات الحاضر، يتوجب إعادة النظر بها للمحافظة على الجسور بين الماضي والحاضر لتعزيز الهوية التاريخية والروحية للفرد لتسير بثقة نحو المستقبل.
يعتقد ((رونية أوبير))"أن الجيل الجديد ينقم على الجيل الذي يكبره لأنه نقل إليه شروطاً من الحياة لاترضيه أبداً. إنه ينكر جميع التقاليد والأعراف التاريخية ويرفض أن يوكل أمره لغيره، فهو يبحث عن وجوده وسعادته".
إن مفاهيم العدالة والمساواة والمحبة والتسامح...تندرج ضمن قائمة القيم الروحية، فهي مفاهيم فضاضة لها مدلولات مختلفة تبعاً لاختلاف الشعوب وعاداتها وتقاليدها لكنها تهدف بالمحصلة لهدف واحد لاغير. فكل جيل يفرض قيمه وأعرافه التي يفرزها الواقع على الجيل اللاحق، ويرفض قيم وأعراف الجيل الذي سبقه لعدم توافق البعض منها مع متطلباته المعاصرة.
يسعى كل جيل لفرض قيمه وأعرافه على الجيل الذي يليه بأساليب قسرية، يقاومها الجيل الجديد بأساليب الرفض فيستعر الصراع بينهما فكلما كانت الأساليب غير قسرية كلما تقلصت الهوة بين الجانين. وعملية جسر هوة المورث من الأعراف والقيم بين جليين يعزز هوية المجتمع ويجعله يفتخر بماضيه القديم ويكون أكثر انسجاماً مع نفسه وأكثر قدرة على شق طريقه نحو المستقبل. وعملية تجسير الهوة بين جليين تقع على عاتق علماء الاجتماع والتربية، لإغناء الروح وترسيخ فلسفة منظومة قيم وأعراف المورث الجيدة في اللاوعي للجيل الجديد.
يرى ((رونية أوبير))"أن التربية تستند إلى فلسفة الروح المؤلفة لمنظومة القيم، لأن البشر يختلفون عن بعضهما عن بعض بالأجساد لا بالعقول، والقيم هي التي توحد بينهم إذ ليس في الجمال أو الحب أو الإدراك الروحي كراهية وحقد".
إن إحدى مهام علماء التربية والاجتماع دراسة منظومة القيم والأعراف الاجتماعية وتأثيرها على حياة الفرد وعلاقته بالآخرين، وكيفية استثمارها في تقويم سلوك وتصرفات الأفراد داخل الخلية الاجتماعية بما يعزز التضامن والسلام الاجتماعي.
تنهض بالتربية الاجتماعية مؤسسات مختصة تشرف عليها الدولة باعتبارها الراعي الأول لمصالح المجتمع، وحين تقتصر توجهات التربية الاجتماعية على المختصين بالشأن الاجتماعي يخطو المجتمع نحو المستقبل بالاتجاه والمسار الصحيح، لكن حين تفرض الدولة توجهاتها (الفكرية الشمولية) على المجتمع لتوظفه لصالح نهجها وتعزيز سلطتها فإن المجتمع يفقد صلته بالماضي وتتشوه هويته وتختل شخصيته ويتيه عن مساره الصحيح.
إن سعي الدولة الشمولية لفرض نهجها في التربية الاجتماعية على الأفراد والجماعات، يلغي فسح تعزيز المبادرات الفردية في الإبداع والابتكار ويصبح المجتمع عبارة عن كتلة بشرية تسير وفقاً لنهج السلطة الشمولية التي تؤطر حركة الإبداع والابتكار بمسار واحد يحقق مصالحها ويعزز وجودها لاغير!.
يعتقد ((رونية أوبير))"أن سيطرة المجتمع على التربية سيطرة كلية في بعض البلدان، أدى لطمس الشعور بالفردية طمساً كاملاً".
يتطلب نهج التربية الاجتماعية العلمي تفحص المورث من القيم والأعراف الاجتماعية والدينية، وتجيير الجيد منها لتعزيز مكونات الهوية والشخصية الفردية المنتمية للتاريخ الحضاري بكل تجلياته المنيرة وإسقاط صياغاته ونصوصه المعيقة لحركة التطور والحداثة للمجتمع ليكون قوة دافعة للمجتمع نحو المستقبل لا لأداة معيقة لتطوره وتقدمه!. ولايجوز رفض الماضي كله لصالح الحاضر كله، لأن التاريخ هوية الشعوب وليس محطات عابرة تخطتها الشعوب للوصول إلى الحاضر.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. غموض يحيط بمصير هاشم صفي الدين بعد غارة بيروت.. ما هو السينا


.. مصادر طبية: 29 شهيدا في يوم واحد جراء القصف الإسرائيلي على ق




.. خليل العناني: المنطقة العربية في حالة اشتعال بسبب الإدارة ال


.. وزير لبناني يخشى -غزة ثانية- بعد القصف الإسرائيلي العنيف




.. بايدن يحضّ إسرائيل على عدم ضرب المنشآت النفطية الإيرانية