الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نشأة الصراع السنى الشيعى

مصطفى راشد

2016 / 10 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فى الٲونة الٲخيرة تعالت وتيرة الصدام السنى الشيعى لذا سنوضح ٲولا ٲسباب ظهور الشقاق السنى الشيعى من بدايته من الناحية التاريخية ثم نحلل ٲسباب تعالى وتيرة الصدام بينهما فى الفترة الٲخيرة ٲى بين السنة والشيعة
وبالعودة للتاريخ منذ لجظة وفاة الرسول ص وٲجتماع الصحابة فى سقيفة بنى ساعدة وهى منطقة قريبة من المدينة المنورة وذلك لٲختيار خليفة للرسول ص ولم يحضر هذا الٲجتماع على ابن ابى طالب ض ابن عم النبى ص والذى ظل بجانب الرسول ص منشغلا بتجهيزه وتكفينه كما ورد فى سيرة ابن هشام وبٲجتماع سقيفة بنى ساعدة بدٲ الٲنقسام لثلاثة فرق ٲولهم تطالب بالخلافة لسعد ابن عبادة زعيم الانصار والثانية تطالب بالخلافة لٲبى بكر ض والثالثة تطالب بالخلافة لعلى ابن ابى طالب ض وفى اليوم التالى حسم ابى بكر الٲمر بٲعتلائه منبر المسجد النبوى وطلبه من الناس مبايعته لخلافة الرسول ص وهو الٲمر الذى رفضه على ابن ابى طالب ض وايضا سعد بن عبادة ض زعيم الٲنصار وغيرهم من الصحابة وهم كثر ثم تولى ابى بكر ض الخلافة ورفض ٲعطاء السيدة فاطمة ض ابنة النبى ص ميراثها وقال قولته المشهورة بٲن الٲنبياء لا يورثون مما جعل بذور الشقاق تظهر بين الصحابة وسيذداد هذا الخلاف ويصل لذروته بعدها بحوالى 12 عام بموقعة الجمل بالبصرة سنة 36 هجرية بين جيش على بن ابى طالب ض وجيش السيدة عائشة ٲم المؤمنين ض والتى انتهت بهزيمة جيش السيدة عائشة ض والتى كانت تقود جيشها وهى على هودجها فوق الجمل ولذا سميت موقعة الجمل وفى هذه المعركة قتل بضم القاف ثلاثة عشرة الف صحابى وٲستمر الٲنشقاق بين الجسد الاسلامى حتى حدثت موقعة التحكيم الشهيرة بين جيش على بن ابى طالب ض وجيش معاوية ابن ابى سفيان ض فى موقعة صفين على نهر الفرات عام 37 هجرية والتى ٲستمر القتال فيها تسعة ٲيام ثم رفعت المصاحف من جيش معاوية على ٲسنة الرماح بٲمر عمرو بن العاص ض وهو مايعنى تحكيم كتاب الله بعد ٲن قتل بضم القاف سبعون ٲلف من الصحابة وكان عمرو بن العاص هو المفاوض عن معاوية ض وكان المفاوض عن على ابن ابى طالب ض الصحابى والقاضى ٲبو موسى الٲشعرى ومن هذا التاريخ بدٲ يظهر مسمى شيعة على ابن ابى طالب ض ٲو ٲتباع على ومنها الٲثنا عشرية والاسماعيلية والزيدية والعلوية والٲصولية والإخبارية والشيخية والدروز والنزارية والمستعلية والبهرة الداودية والبهرة السليمانية والبهرة العلوية وكان ايضا يوجد الكيسانية والقرامطة والحشاشون والمحمدية والبترية والسبعية والفطحية والسميطية والهاشمية والمختارية والخطابية واليزيغية وايضا ٲصبح لدينا الفريق الٲخر لٲهل السنة والجماعة مثل الٲشاعرة والماتريدية والسلفية والصوفية ومذاهبهم المتعددة مثل الٲحناف والمالكية والشافعية والحنابلة والظاهرية والأوزاعية والليثية والمذهب الظاهرى ومذهب سفيان الثورة وٲصبحت الٲمة الإسلامية على هذا التفرق بسبب هذه الفرق والجماعات والمذاهب وكل منهم يرى ٲنه الفرقة الناجية من النار ويقوم بتكفير غيره بين السنة والشيعة وداخل السنة المذاهب مع بعضها وداخل الشيعة المذاهب والطوائف مع بعضها وبمرور الزمن ترتفع وتيرة الخلاف ٲوتنخفض بسبب زعماء الجماعات والحكام ودرجة تعصبهم وتخلفهم الفكرى وفى الٲونة الٲخيرة بدٲت نعرة الخلاف تزداد بين السنة والشيعة بسبب غباء الحكام وتعصب كل منهم لطائفته وتكفير غيره وهو مايجد هوى ورضا لدى ٲمريكا وٲسرائيل اللذين يحرضا المال الوهابى والمال الايرانى ليشتد الصراع ولا يوجد حكيم بينهم لينتبه لهذا الفخ بل كل منهم يفعل كل السبل للنيل من خصمه لذا نحن نرى ٲن من يحرض من الشيعة ضد السنة ومن يحرض من السنة ضد الشيعة فهو ٲما جاهل معطوب العقل ٲو عميل
هذا وعلى الله قصد السبيل وابتغاء رضاه
الشيخ د مصطفى راشد عالم ٲزهرى وٲستاذ للشريعة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الصراع السنى الشيعى
شاكر شكور ( 2016 / 10 / 17 - 01:52 )
لم يكن من اللائق ان يترك الصحابة عمر وأبو بكر جثة نبيهم ويذهبوا الى سقيفة بني ساعدة لتقاسم السلطة ، فهذا التصرف يدل الى ان هؤلاء الصحابة لم يكن لهم اي إنتماء ايماني حقيقي للإسلام بل استخدموا الإسلام لغرض تحقيق مصالحهم الشخصية لتولي الحكم ، كما يجلب هذا التصرف الإنتباه والشبهة على هؤلاء الصحابة بعدم الولاء لنبيهم وربما هم من قام بتسميم محمد لكي يستولوا على السلطة ، من ناحية اخرى فأن الثأر الشخصي لعائشة للإنتقام من علي لأن علي اشار على محمد بتطليق عائشة بسبب اختلائها بصفوان في قصة الأفك مما ادى ذلك الى نشوب معركة الجمل ، ومن هنا نستنتج بأن الصحابة لم يكن يربطهم اي رابط إيماني بالإسلام لأنهم استخدموا هذا الدين للمكاسب الشخصية وظل هذا الأسلوب من الصراع تتوارثه الأجيال ولم يتمكن القرآن وهو القاسم المشترك بين الطرفين المتصارعين ان يجمع بين الطائفتين لأن الحل القرآني نفسه يأمر بإستمرار القتال حسب سورة الحجرات الآية 9 التي تقول وَإِنْ طائِفَتانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا.... فَإِنْ بَغَتْ إِحْداهُما عَلَى الْأُخْرى فَقاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي ، تحياتي للشيخ الموقر مصطفى راشد


2 - الظهور على الميديا
على سالم ( 2016 / 10 / 17 - 03:11 )
الاستاذ الكريم مصطفى راشد , لقد رأيت منذ حوالى عشره ايام فيديو لسيادتك على احدى قنوات التليفزيون المصرى مع شخصيه مقيته جدا على قلبى وهو شخصيه الكريه نبيه الوحش , بالطبع اللقاء كان كارثه بمعنى الكلمه حينما حدث تشابك بالآيدى بينكم وتطاول وشتائم وبذاءات وتحطيم اشياء , انا اعاتبك سيد مصطفى لكونك وافقت ان تظهر مع هذا الخنزير الادمى , هذا الشخص مريض عقليا وسئ الخلق وغير محترم ابدا ولايتورع ابدا فى سب اى شخص لايدخل مزاجه , انى استعجب من هذا التليفزيون المصرى المصاب بالتخلف العقلى والبله اذ يسمح بأستضاف شخصيات اجراميه غير محترمه وعربجيه ومن اوساط منحطه غوغائيه , بالطبع اعاتبك ياسيدى اذل لم تدقق فى اختيار الضيف وانت تعلم تماما من هو نبيه الوحش , ايضا خطأ التليفزيون المصرى الذى اصبح سبه وعره وفضيحه لمصر فى العالم


3 - صراع الاشرار
سليم عيسى ( 2016 / 10 / 17 - 04:15 )
تحية لك ايها اللشيخ الجليل, تأسفت كثيرا للاعتداء الاثيم الذي تعرضت له من قبل ذلك الموتور, فيبدو ان البعض احذيتهم هي فمهم. سيدي الكريم, كمسيحي فانني لا اريد ان اقحم نفسي في موضوع اسلامي, ولكن بما ان المسألة اصبحت تمس الوطن فعندئذ ساناقش المسألة من الناحية السياسية. الى ما قبل الاحتلال الاميركي للعراق, لم تكن هناك اية مشكلة بين السنة والشيعة, فغالبية العشائر العراقية تنقسم الى سنية وشيعية, ولم يحدث ان حصل صراع مسلح بين الطرفين. بعد الاحتلال دخلت الميليشيات الشيعية من ايران واخذت تفتك بالسنة, بعدها ارسلت السعودية تنظيم القاعدة ليفتك بالشيعة, وفي كلتا الحالتين فان الضحايا هم من الناس الاعتياديين. حصل في اوروبا صراع بين البروتستانت والكاثوليك, ولم يكن ذلك كله بسبب الدين, فالصراع الطبقي والاقتصادي والقومي كان حاضرا ايضا, ولكن انتهى كل شيء بعد بضعة عقود, افلم يحن الوقت ليطوي السنة والشيعة ما حصل قبل 1400 عام؟ فكل من السعودية وايران تعيش بامان والعراقيين والسوريين يتحاربون بالنيابة عنهما. مع التقدير


4 - لا مسّك سوء ولا شر
ليندا كبرييل ( 2016 / 10 / 17 - 06:05 )
أستاذنا الفاضل مصطفى راشد المحترم

كم نحن بحاجة إلى صوت يدعو إلى التقارب والسلام بين الإخوة الأعداء، وقد كنت هذا الشخص الذي نأمل به

من تعليقات الأساتذة علمت بالخبر المؤسف، وبشق النفس لضعف النت استطعت رؤية المشهد المحزن الذي انحدر فيه مستوى الحوار العربي

اقتحمت بصلابة عش الدبابير، ولا يهون عليهم أن تزعزع الثوابت التي تقوم عليها مصالحهم

تفضل احترامي، ورجائي الصادق ألا يمسك سوء ولا شر
مبارك عقلك وشخصك الكريم

محبة وسلاما لكل من يدعو إلى السلام والتآخي


5 - يا للعار
ماجدة منصور ( 2016 / 10 / 17 - 08:34 )
رأيت على التلفزيون المصري ما رآه الأستاذ علي سالم... إن ما رأيناه هو العار بعينه سيدي الأستاذ.
استمر في دراساتك المحترمة و الجادة...فنحن نعلم حجم الحرب البربرية التي تخوضها ضد مشايخ الحيض و الجنس اللذين مازالوا يسيطرون على الإعلام في مصر0
لك الإحترام و التقدير


6 - 13 ألف صحابي!؟
جلال البحراني ( 2016 / 10 / 17 - 20:17 )
13 ألف صحابي!؟
ثم سبعين ألف صحابي؟؟! بالحقيقة أرقام مهولة لا تصدق
لا زلت أتذكر في السبعينات نزور السعودية بالبواخر من البحرين، لعائلة السادة بالقطيف ننزل بالخبر مرورا بالدمام ثم سيهات ثم القطيف، نمر بصحراء وبيوت متناثرة بعيدة عن بعضها حتى وصولنا لقرية القطيف بذلك الوقت، هذا منظر المنطقة الشرقية بوقت قريب!
أما عهد النبي البعيد جدا عن صحراء ال سعود فلا يمكن تخيل بيوت وقرى يتجمع بها سبعين ألف صحابي؟؟!!
لا أعتقد وصلوا لهذا العدد ربما مئات معقول!
الحمد لله على سلامتك يا شيخ..


7 - إلى كل اخوتى وأحبائى المعلقين
مصطفى راشد ( 2016 / 10 / 17 - 20:54 )
أشكر لكم مشاعركم الأخوية الطيبة وأطمئنكم أننى بخير والله يدافع عن المؤمنيين فلم يمسنى حذاء هذا الجحش والله حفظنى ولم اصب بأى خدش حتى العمة رغم كل ذلك لم تسقط ولكن الجحش عاقبه الله بأصابات بالغة عله يكون عبرة لأعداء الله ورسولة وبالنسبة لأخى جلال أنا لم أذكر الأعداد من تخيلى بل من السير الإسلامية


8 - السيد راشد ملاحظة اولى
muslim aziz ( 2016 / 10 / 18 - 01:01 )

لي ملاحظتان على ما جاء في مقالك. أما في سقيفة بني ساعدة فكان الانصار يريدون الخلافة لسعد بن عبادة والمهاجرون يريدون الخلافة للمهاجرين وكما تذكر كتب التاريخ ان اختيار ابي بكر الصديق تغلب على الانصار في السقيفة وكان اول من قال له(أمدد يدك لنبايعك انما هو عمر ابن الخطاب) ولم ار مرجعا تاريخيا واحدا يذكر ان اسم علي ابن ابي طالب قد طُرح في السقيفة. فكانت البيعة لأبي بكر في السقيفة ثم بعد ذالك في المسجد.
أما علي ابن ابي طالب هل بايع ابا بكرٍ ام لا؟ فالتاريخ يذكر انه بايع في المسجد وما تخلف ابدا. ومن المؤرخين من يقول انه لم يبايع حتى وفاة السيدة الزهراء.
واذا تركنا القيل والقال وما جاء في التاريخ نجد ان ما كان واقعا على الارض اقوى من كل قول وهو(ان الامام علي رضي الله عنه) لم يشق عصا الطاعة على أيٍ من الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه.
يتبع


9 - ملاحظة ثانية
muslim aziz ( 2016 / 10 / 18 - 11:13 )

السيد مصطفى راشد
يبدو انك خلطت الامور عندما تحدثت عن الفرق الاسلامية سواء اكانت عند السنة ام الشيعة. فلم ارك تفرق بين الفرق العقائدية والفرق الفقهية. فلو اطلعت على كتاب (الفرق بين الفرق) او كتاب(الملل والنحل) لا تجد فرقة تسمى المالكية او الصوفية. فالمالكية مذهب فقهي اجتهادي يعتني بالاحكام وليس بالعقيدة والصوفية عبارة عن طرق للعبادة ليس الا.
ثم نحن نعلم ان الشيعة يقولون بوصية الرسول لعلي خاصة في غدير خم بينما السنة لا يقولون بالوصية. بعض الشيعة اثنا عشرية يؤمنون ب 12 امام معصوم . بينما الزيدية امامهم زيد بن علي بن الحسين. الاسماعيلية ايضا ينكرون امامة موسى بن جعفر ويولون الامام هو اسماعيل بن جعفر مع العلم ان اسماعيل مات في حياة ابيه جعفر الصادق.
علينا ان نحترم عقائد الاخرين ليس الا ولكنا لا نؤمن بصحتها وفرق كبير بين الاحترام والايمان. وشكرا.


10 - ان الخلاف السني الشيعي هو كسراب بقيعة!!
سمير أل طوق البحرآني ( 2016 / 10 / 19 - 16:08 )
ان الخلاف السني الشيعي هو خلاف سياسي ولا مفعول له على ارض الواقع الآن لان لا يوجد تمثيل للصحابة ولا لاهل البيت وكل فعل لا مفعول له فهو سرآب وان اي نزاع يقوم على وهم فهو وهم وان من يحتضنونه هم اغبيآء وان حملوا شهآدآت في العلوم الحديثة لانهم بهذا الغباء يخدمون المصالح الامبررألية والصهيونية وهذا لا يحتاج الى برهآن. ماذا يضر الخلفآء الرآشدين بعدم اعترآفي بشرعية حكمهم وماذا يفيد اهل البيت اعترافي باحقيتهم في الحكم وهم ليسوا معنا فيبقى اعترافي وعدم اعترافي سيان .كن شيعيا او سنيا او ماركسيا او حتى هندوسيا ـ حسب قنأعتك ــ واحترم الانسان كــ انسان. ان تاجيج الخلاف المذهبي في وقتنا الحالي هو مؤآمرة الفقيه والسطان لتثبيت عروش الحكم باسم من في القبور.لقد اثبتت الوقآئع ان المسلمين اتعس امة اخرجت للناس فهل هناك شك؟؟. الف شكر للاخ مسلم عزيز على دعوته الصادقة في قوله: اقتباس.
علينا ان نحترم عقائد الاخرين ليس الا ولكنا لا نؤمن بصحتها وفرق كبير بين الاحترام والايمان.
شكرا.

اخر الافلام

.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و


.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف




.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa