الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل لديك نصوص لأديان غير بشرية الفكر والهوى والتهافت؟

عبد الحكيم عثمان

2016 / 10 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هل لديك نصوص لأديان غير بشرية الفكر والهوى والتهافت؟

السلام عليكم:

يصر الكاتب سامي لبيب في كل مايكتب على ان الاديان بشرية الفكر والهوى والتهافت. على اي اساس وعلى اي قاعدة وعلى اي مرتكز هذا الاصرار- هل لديك كتاب لديانة او نصوص لديانة غير بشرية الفكر والهوى والتهافت, وقمت بمقارنته او مقارنتها مع الكتب الدينية للديانات الابراهمية الثلاث وتوصلت الى هذا الاصرار.سبق وان قلت لك في اكثر من رد على مقالاتك ان الاديان السماوية نزلت لتخاطب بشر فيجب ان تخاطبهم وفق مستواهم الفكري البشري المعلوماتي, كي يستوعبوا الخطاب-فالاديان لم تنزل لتخاطب ملائكة.

الكاتب سامي الذيب كتب اكثر من مقال ادعى فيه بوجود اخطاء لغوية وانشائية واملائية في القرآن الكريم, كما كتب جنابك اكثر من مقال في هذا الجانب- وطالبته في مقال ان يقدم لنا القواعد التي اعتمدها في تحديد هذه الاخطاء, وانت وهو تعلمان جيد ان ان كل شي في حياتنا قائم على اسس وعلى قواعد- وكما تعلم ان هناك مؤسسات ودوائر في كل بلد يطلق عليها دوائر السيطرة والتقيس والنوعية هي التي تحدد صلاحية اي منتج ولايدخل اي منتج ولايعرض على المستهلك مالم لم يمر بهذه الدوائر ويحصل على الاجازة والسماح منها- وهي التي تحدد صلاحية اي منتج ,صناعي او غذائي او معماري وهي التي تحدد عدم صلاحيته, وفق اسس وضوابط ومحددات وعمليات تحليل مخبرية- ولاتخضع للتقدير والمزاج , وحتى في عالم الطب وفي كل المجالات العلمية والادبية والمجتمعية- وكلنا لايشتري منتج مالم يطالع تاريخ الصلاحية وجهة الانتاج وهل هي موثوقة وخاضعة لرقابة هذه المؤسسات, لايمكن للفلسفة ان تحسم هذه الاشياء ولايمكن للرأي ان يحسمها ولاحتى الاعتماد على التراث فالمسلمون بشر وليسو ملائكة وليسو معصمون عن الخطأ- قلايمكنك ان تدفعنا للانتحار لأنك وجدت في التراث الاسلامي هنات او مايخجل وتعتبر ما وجدته في التراث الاسلامي سلاح تدمير شامل بمجرد عرضة على الملأ سيقدم المسلمون على الانتحار- هناك في بعض العوائل فرد عار عليهم فلم نسمع انهم اقدموا على الانتحار بسببه وايضا هناك في الشعوب من افرادها من هم عار عليها فلم نسمع ان تلك الشعوب اقدمت على الانتحار بسببه ,سبق وان قلت لك ان في الاسلام ثوابت هي من يجب ان تتعرض لها وتحاورنا فيها لاتقلي عائشة وابن مسعود وابن عباس ولاتقلي حتى رسول الله فاننا لانعبد الا الله لاننا نتبع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما نقله عن الله سبحانه وتعالى في امور الدين حصرا لانه عليه الصلاة والسلام قال لنا انتم اعرف بأموردنيانكم ولاتقلي داعش- نريد منك ان تقدم لنا كتاب ونصوص لدين غير بشري الهوى والفكر والتهافت حتى نقارنه مع ديننا وقرآننا لنصل الى ما وصلت اليه. انت صاحب اعتقاد ان الانسان مالم يعرف الطويل لن يعرف القصير ومالم يعرف الجميل لن يعرف القبيح يجب ان تكون لدى الانسان قاعدة بيانات واسس تسمح له بالمقارنة - فلن تستطيع بالفلسفة وبقالت عائشة وقال ابن مسعود- وقال ابن عباس وفعل فلان من الصحابة ان تقنعنا ببشرية ديننا- قدم لنا على اي نص ديني وعلى اي كتاب ديني غير بشري الفكر والهوية والتهافت اعتمدت في مقارنة بينه وبين قرآننا وديننا لتثبت ان ديننا بشري الفكر والهوية والتهافت. ولنصل الى الاصرار والقناعة التي توصلت اليها

لكم التحية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اضافة
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 12:19 )
عندما يكتب اي شخص قصيدة شعرية-حتى يتم وصف ماكتبه بالشعر يتم اخضاع قصيدته
تحت مجهر قواعد الشعر
ومنها مطابقة وتوافق ماكتب مع اوزان الشعر المتفق عليها
عندما تعرض اي بضاعة للبيع يتم اولا التأكد من وزنها باخضاعها للاوزان المعمول به والمتفق صحتها علميا- ثم تصنف في اي باب هي ومن اي الاصناف

ويتم تحديد الحدود الدنيا والعليا لأسعارها
وفي الطب لايحدد كون الانسان مريض ام لا مالم تقارن نتائج الفحوصات التي اجريت له مع فحوصات سابقة لأنسان سوي صحيا
وهكذا يخضع كل شيئ حتى المعادن لشيئ اسمه الفحص والمقارنة مع نماذج منتخبة سابقا تعتبر هي كما يقال الستندر كي يتم تحديد نقاوتها وعلى هذا الفحص تقيم لكم التحية


2 - يا عم الحاج لقد كتبت 93 مقال تثبت بشرية الأديان
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 20 - 12:41 )
يا عم الحاج لقد كتبت 93 مقال تثبت بشرية الأديان فلترجع لها وتناقشها وتفندها بدلا من النفى أو سؤالك القائل : هل لديك نصوص لأديان غير بشرية الفكر والهوى والتهافت.
كل الاديان والمعتقدات والفلسفات بشرية ولا يوجد تلك السخافة القائلة أن هذا الدين أو ذاك مصدره إلهى .
ستقول لى من أين حكمت على بشرية الأديان طالما الجميع بشرى لأقول لك من الكتابات التى يتم الترويج لها وتوصف بأنها كاملة مطلقة صائبة لا يشوبها الخلل والكذب والتناقض فأثبت أنها يعتري التهافت والكذب والسذاجة والهشاشة والهوى والمصلحة شأن أى كتابات بشرية ناهيك عن عدم وجود إله فى السماء .. فهل أدركت الآن لماذا اقول عنها بشرية فبمقياس ما يطلق عليها من مواصفات الحكمة والصدق والإعجاز والقداسة .
حرى بحضرتك أن تتعب نفسك لتفند ما أأخذه على الأديان لتتناول النقاط التى أثيرها بدلا من تلك المقالات التلغرافية.
تحياتى


3 - لو تكتب مليون مقال
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 15:29 )
ياعم سامي لو تكتب مليون مقال مش 93 نسميها بالعراقي جنجلوتية يعني كلام فاضي لايستحق القرآءة فكيف التفنيد- اريد نص غير بشري لأقوم بقارنته بالقرآن الذي لدينا عندك هيك نصوص لو ماعندك ح-يبي لاتغلب حالك وتطيل الشرح عندك هيك نصوص لو ماعندك-لاتكولي تراث ولاتكلي روايات ولاتكلي احاديثكيف نقيس الطول بالمتر وكيف نوزن الاجسام بالميزان وبالكيلو غرام حتى الاطنان

وت وتصف مقالاتي بالتلغرافية مقالي محدد يطالبك بتقديم نصوص من ديانة كماتعتقد ليست بشرية الهوى والفكر والتهافت لاتكلي النقاط التي اثرتها
ما اطالبك به علمي وعملي قائمة عليه الانظمة بالعالم كلة وليس مقال تلغرافي
كيف يتم اختيار ملكة جمال العالم وفق وصفات وضعها متخصصون في عالم جمال المرأة؟
كيف يتم يطل العالم لكمال الاجسام كذالك وفق مواصفات وضعها متخصصون في هذا المجال؟
كيف تمنح جائزة نوبل ايضا وفق ضوابط وضعها متخصصون في هذا المجال؟
كيف يتم تحديد الاديب الاول في العالم ايضا وفق ضوابط وضعها متخصصون في هذا المجال.
كيف يمنح لقب فيلسوف العالم الاول ايضا وفق ضوابط ومواصفات وضعها متخصصون
التعليق والرد المناسب والامثل لديك هو لاماعندي هكذا نصوص او عندك و


4 - الجواب الامثل والمنطقي من قبلك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 15:33 )
عم سامي لبيب الجواب الامثل على مقالي هو نعم عندي هذه النصوص فقدمها لنا مشكورا او ماعندي هذه النصوص وايضا لك كل الشكر والتقدير
اما عملية التوهان التي تجرها لنا بان مقالي تلغرافي وانت ما فندت ماجاء في مقالاتي ال93 مالها داعي لك الشكر والاحترام


5 - مشكله العبد
على سالم ( 2016 / 10 / 20 - 15:44 )
المشكله مع العبد ؟؟؟ انه متقوقع فكريا وجامد العقل وغير متعلم وسطحى وفى نفس الوقت عنيد ومتدنى ثقافيا ويعتقد فى انه يملك الحقيقه المطلقه الغائبه ويحط من قدر الاخرين ويسفههم ؟ اعتقد ان هذا غرور وشطط كبير وفشل ذريع , انت فى مشكله كبيره يا عبد


6 - مقالاتك عم سامي لبيب وجهة نظر تخصك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 15:53 )
عم سامي لبيب مقالاتك ال93 عبارة عن وجهة نظر تخصك ولكن لايوافقك الطرف الاخر عليها
وجهة نظر قائمة على اعتقادك انت ورؤيتك انت وكم طالبتك بعدم الجزم وان تقول اعتقد وارى وقائمة على الضن اقربلك الامر
في الامتحانات العامة يخرج طتاب من قاعة الامتحان في مادة ما وهو قاطب الجبين زعلان - وعندما يسأل يقول الائسلى صعبة وجوابي زفت وسوف ارسب بهذه المادة0 وعند النتائج يظهر انه ناجح بهذه المادة وبتفوق احيانا اذا هو كان يضن ان اجاباته غير صحيحة وهذا حال ماتكتب
لذا طالبتك بالنصوص التي تعتقد انها لآديان غير بشرية الهوى والفكر- حتى يتم مقارنتها مع ما بأيدنا من نصوص للاديان السماوية الصثلاث التي يؤمن ملاين بانها اديان سماوية- ملاين تؤمن بانها اديان سماوية- فكيف نقنعهم بماتطرح مالم نقدم لهم نمتذج من نصوص لأديان سماوية-
ماشي كيف تجيب من يسألكم كيف هي النصوص السماوية وغير بشرية الفكر والهوية اجب رحم الله او الرب والديك


7 - قليل من الفهم لن يضر
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 20 - 16:56 )
.زعلان من قولى مقالات تلغرافية فأنا كتبتها بديلا للقول مقالات متهافتة
ردى فى 2 ليس عويص ولا صعب الفهم فلتركز قليلا ..
تقول(كيف يتم اختيار ملكة جمال العالم وفق وصفات وضعها متخصصون في عالم جمال المرأة؟ كيف يتم يطل العالم لكمال الاجسام كذالك وفق مواصفات وضعها متخصصون في هذا المجال)
كلام زين أى من يضع المقاييس والمعايير هو الإنسان , والإنسان الدينى إدعى أن هناك حكمة وصدق وبلاغة وتماسك وإعجاز فى النص الدينى وأنه إلهى وليس بشرى وأنا سامى لبيب أقول ليس هناك أى حكمة بل تناقض وإشكاليات وتخاريف وتهافت تفتقد الصدق والمنطق والعقل وأفضح هذا من خلال أمثلة عديدة لم تجرؤ الإقتراب منها.
وظيفتك يا صاحب المقال أن تفند ما أطرحه عن النصوص بشرية وتثبت ألوهيتها وأن إدعائكم بصحة النصوص وصدقها وتماسكها حقيقة , فمن هنا تكتب لتثبت مصداقية النصوص والخرافات وعدم تناقضها ومناقضتها للعقل والعلم والمنطق فهذه مسئوليتك .
الألتفافة الساذجة التى تطرحها تأتى عليك فإذا كانت نصوص إلهية فكيف تعتبرها هكذا إذا كانت من مطلق المعايير فرضا وللتوضيح تقترب من مقولة ليس كمثله شئ كتأكيد لهذا المعنى.. حاول تأمل هذا الكلام
تحياتى


8 - ولا تزعل يا مُلا
عدلي جندي ( 2016 / 10 / 20 - 17:27 )
دينك إلهي ولكن لم يعد صالح للزملكان
هو سبب لكل المشاكل الطائفية سيان ما بين شيعة وسنة أو ما بينهم فيما بعضهم كسنة وصوفية وهكذا
دينك تسبب عن تخلف جميع الشعوب التي خضعت لرجاله ودستوره وشرع رسول الصحراء
دينك صار مُتهم من كل الشعوب بالإرهاب والإجرام والتواكل و
دينك تسبب عن فشل أمة كاملة
دينك لم يُثبت تفوق روحي أو فلسفي أو علمي
دينك لم يساعد المؤمنين به علي التعايش السلمي
تحت شرع دينك المرأة صارت مجرد متاع يباع ويشتري ويستخدم وقت حاجة الذكر
ما الفرق إذن إذا كان إلهي المصدر أو بشري الهوي؟


9 - لاازعل مما تقول بتاتا
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 19:27 )
عم سامي من يحتاج الى قليل من الفهم جنابك- فالمطلوب منك ليس صعب وفي غاية البساطة ولايحتاج الى روحة للقاضي
تتصور ان ازعل من وصفك لمقالي باي الاوصاف شأت فانت واهم
لايخصني ماذا فعل المسلمون الاوائل فربي حسم علاقة المسلم الحالي بهم في قوله تعالى:
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ-;- لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ-;- وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

وايضا حسمها الله لنا في الاية التالية
والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم
فثق اني لازعل من وصفك لمقالي بالتلغرافي او التافه او المتهافت او الى اخره
المهم تجيب على ما مطلوب منك هاي صعبة ومعقدة الفهم
حاول تتأمل مامطلوب منك وتابع ماطرحه المقال بدون تعصب تحياتي


10 - عندما يعيق التعصب الفهم
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 19:43 )
هناك مشكلة لديك عم سامي ولدى عدلي الجندي ولدى علي سالم ولدى كثيرين في موقفهم من ما اكتب او من الاسلام-
عندما آمنت بالاسلام واتخذته دينا بناءا على الفكر والايديولوجية التي يحملها ويحث عليها- ابسط الصورة او الفكرة- عندما ينتمي شخص لحزب ما طبعا استناندا لمطالعته لفكر وايديولوجية هذا الحزب وليس على اساس من ينتمي لهذا الحزب - فلنفترض ان الحزب الذي ينتمي اليه تمكن قادته استلام السلطة في بلد ما ولم يطبقوا فكر الحزب ولا اهدافه وانحرفوا عن مبادي وايديولوجية الحزب- وهذا حاصل واقعا في كل الاحزاب التي استلمت السلطة كما مع حزب البعث في العراق وسوريا وكما حاصل الان في العراق فهل يترك الحزب او المذهب او الدين لان من ينتمي اليه لم يلتزم بماجاء به حزبه اودينه او مذهبه
اتركوا التعصب جانبا
تحياتي


11 - طرحك هذا لاتطرحه لي
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 19:59 )
البابا عدلي الجندي
كل ماطرحته في تعليقك رقم تسعة لاتطرحه لي لاني عشت من الخمسينات من القرن الماضي ولاصراع بين عامة المسلمين ومن اي مذهب كان ولابينهم وبين اتباع الديانات الاخرى- الصراع سببه سياسي وليس ديني ديني يحث على الوحدة والتحابب بين المسلمين ويرفض شيئ اسمه المذهبية وتخلف امتنا سببه ليس ديني سببه ان منطقتنا تعرضت للاحتلالاات المتواصلة والى عدم الاستقرار المرأة ام واخت ودين وضعها في اعلى المراتب المرأة في ديني محترمة ومصانة الكرامة فقط الساقط من يهينها وهذا ليس من الاسلام في شيئ
المسلمة ليست وعاء للجنس بل زوجة وام ومربية فاضلة والجنس من ضرورات الحياة- فهل في دينك المرأة لاتمارسون معها الجنس-طرحك اطرحه على مواليد الالفين مواليد طيغيان لتوحش دول الغرب وسعيها للهيمنة والتسلط ونهب خيرات الشعوب


12 - المُلا عبد
عدلي جندي ( 2016 / 10 / 20 - 20:43 )
ليس وحدك من عشت فترة اللبرالية التي تقول عنها لم تكن هناك صراعات طائفية لأنه لم يكن مسموحاً بها في زمانها ولكن تاريخ الإسلام هو الشاهد والدليل يا مُلا علي طائفية وعنصرية عقيدتكم في حروب الردة و حرب الجملين ( عائشة) ومقتل عثمان وإغتيال الحسين وهلم جراً
لا أحد يفرض عليك مُعتنق ولذا ليس من حق أي دين أن يُطالب بالوصاية علي كائن من كان
لا دستور ولا شرع ولا حتي فرض كما ويحدث في بلاد خير أمة أنت في واد آخر لسنا ضد المعتقدات ولكننا نهاجمها كحق إنساني في التعبير عما نراه سبباً رئيسيا للتخلف والطائفية والعنصرية بحق أي كائن من كان (الجندر) أعتقد واضح الطرح ودون لف ودوران بإطلاق وصف البابا فلا بابا ولا ماما في النقد والفكر أوصياء يا مُلا لأنك لا تعرف عن البابا( اللي هو أنا) ماهو موقفه وفكره ونقده


13 - ضرب الامثال ضربا موجعا قد تفيد
ايدن حسين ( 2016 / 10 / 20 - 21:47 )

استاذ عبد الحكيم
تصور انك اشتريت سيارة يابانية .. و لتكن تويوتا
و ركبت السيارة .. و لاحظت ان السيارة مع انها جديدة .. صفر كيلومتر كما يقولون
لكنها تحتاج الى تبريد برش الماء على الراديتر فيها كل عشرة كيلومترات
بماذا ستفكر .. الن تقول .. لا بد و ان هذه السيارة ليست يابانية و انها تقليد سيء لها
اذن لما يقول سامي لبيب و اخرون ان القران و الكتب السماوية الاخرى بشرية .. فذلك بسبب ان كلام الله يجب ان يكون على مستوى ابداعه في الكون و الاحياء
فكما نرى الابداع المذهل في الكائنات الحية و خصوصا في الانسان .. فكان يجب ان يكون الكتاب السماوي بنفس المستوى و ليس اقل منها
مثال بسيط اذكره لك .. في عهد النبوة .. كان الناس يعرفون الشمس و النجوم .. اليس كذلك
هل كان صعبا ان يذكر الكتاب السماوي .. ان الشمس ليست الا نجمة من النجوم
حسب تصوري انا .. ان كتابا يدعي بوجود سبع سموات في ايات عديدة فيه .. كان يجب ان يؤكد ان شمسنا هي نجمة مثل باقي النجوم .. هل انا مخطيء يا اخ عبد الحكيم
و تقبل احترامي
و ارجو ان يكون تعليقي واضحا لديك
و ارجوك اترك مسالة المقاييس و السيطرة التوعية
فالمسالة واضحة
..


14 - بقولك ثور وانت مُصر على حلبه
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 20 - 22:05 )
والنبى لا تتعب قلبى..قلت لك لا توجد نصوص إلهية فليس من الذكاء أن تسأل ملحد أن يأتيك بنصوص إلهية فقد ذكرت لك أن كل النصوص بشرية.
أنت يا سيدى الذى تدعى بوجود نصوص إلهية فعليك إثبات هذا .
أقول لك أن الذى يدعى أن النصوص إلهية هم المؤمنون والدينيون ليأتى نقدى ليفند هذا الزعم بتقديم الشواهد والأدلة على بشرية النصوص وسذاجتها وتهافتها فمثلا عندما أناقش فكرة الله والدين فأنا أتناول زعمكم أن الإله خالق وعادل وغفور ألخ وأثبت تناقض صفاته وعدم تحققها..وعندما أتناول الأديان التى تراها رساالة محفوظة وصادقة فأنا أبدد هذا بما أطرحه من إشكاليات.
يبقى المطلوب منك تفنيد ما أطرحه لدحض إدعائى ببشرية الأديان..اظن كلامى هذا بالعربى وليس بالهيروغليفى .

أما بالنسبة لقضية الإسلام والمسلمين فوفقا لنقدى فأنا أتناول المنهج الإسلامى من القرآن والحديث لأظهر التناقضات والإشكاليات فى الفكر نفسه ولا أخلط الأوراق أنت فقط من يعزف عن تناول الإشكاليات.

اعرض عليك توافق وعدم التصادم فلدى فكرة مقال عن القرآن والتطبيق سأنشره قريبا لأطلب منك ان تدعم رؤيتى بفكر ومنهج وليس بشعارات أى اطلب تحديد الرؤى بموضوعية وبعملية فرز حقيقية


15 - من يحلب الثور جنابك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 23:08 )
من يحلب الثور جنابك عم سامي
الشواهد التي تقدمها لايراها الا غيرؤك وكم واحد على هواك- الشواهد لاتعنيني ولااكترث لها لانها ضنون لااكثر
قدم ماطلبته منك وبلاش تحلب بالثور


16 - سيد ايدن مهندس وتقول
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 23:10 )
مهندس وتقول دعك
من مسألة التقيس والسيطرة النوعية عجيب ماذا يقول ملا صلة له بالهندسة


17 - كل ماذكرته من تاريخ المسلمين
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 20 - 23:15 )
البابا عدلي
كل ماذكرته من حروب حدثت في تاريخ المسلمين لاعلاقة لها بالدين
ولم يكن القتال بينهم على الدين
وكما ذكرت لك لاعلاقة لنا بتلك الاحداث ولن نحاسب على ماجرى بينهم الم تقرأ تعليقي جيدا


18 - بين الشمس والنجم
zul fikar ( 2016 / 10 / 21 - 00:18 )

الاستاذ ايدن يعترض على القران قائلا(لماذا لم يسمي الشمس نجما مع انها في الحقيقة نجم) نعم يا سيد ايدن ولكن القران من يخاطب؟ الا يخاطب الانسان؟ والانسان يرى الشمس والنجوم بنفس الحجم أم انه يرى الشمس بالعين المجردة أكبر حجما من كل النجوم التي نراها؟ يا سلام عليك يا افندي ايدن!!!!!!! ألم تتمعن بالقران وتتدبر معانيه عندما وصف الشمس بالسراج والقمر بالنور؟؟؟ ألا تعرف ان السراج الوهاج يشع الضوء منه والنور هو ما يعكسه نور القمر؟ هل العلم الحديث جاء وكذب ما ذكره القران؟
ولكن عجبا من قوم ليسوا مستعدين لفهم الامور بعقول منفتحة؟


19 - لا هذا ولا ذاك
zul fikar ( 2016 / 10 / 21 - 00:30 )

السيد الكاتب عبد الحكيم مما لاشك فيه انه لكل انسان حرية الايمان والكفر(من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وهذا القران الذي بين يدي المسلمين كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من رب العالمين. فمن شاء فليؤمن به انه كلام الله ووحيه انزله على الرسول محمد ومن شاء فليكفر بالقران وبرسالة محمد. اما من كان يعاني من العجز في الفهم والادراك للغة العربية فمن حقه ان يكفر بالقران ومن حقنا ان نوضح له ونبين له. ولتكن على ثقة يا استاذ عبد الحكيم لو ان القران الكريم يهتز او يُقضى عليه بمقال هنا ومقال هناك لكان القران في خبر كان منذ نزوله.
بعض الاخوان يتخبطون في افكارهم وانتقادهم للقران فلا هذا ولا ذاك يؤثر على كتاب الله الكريم.


20 - zul fikar
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 21 - 08:12 )
السيد ذو الفقار تحية طيبة
لااختلف مع قولك اشكر مرورك واسهامك القيم


21 - الأستاذ عبد الحكيم عثمان
بشاراه أحمد ( 2016 / 10 / 21 - 10:02 )
مشكلة سامي لبيب انه لا يريد أن يخرج من القيعة التي أدخل نفسه فيها, وقد تابعت ردوده عليكم وكيف يراوغ ويلتف حول السؤال المباشر المحدد الذي طرحته عليه, وبالتالي يستحيل على أحد أن ينشيء حواراً معه يوصل إلى أي نقطة متقدمة تفيد القراء الكرام.

كل أفكاره ووقفاته (دون أي إثتثناء) فندناها له وواجهناه بها ولكنه لم يستطع أن يرد على تكذيبنا له وتوارى خلف شخصنته للموضوع عندما أدرك أنه قد عجز عن الرد.

طبعاً الكل أدرك تناقضه مع نفسه وطرحه, فهو مصر على البقاء (جامداً متجمداً) حيث هو لأنه لا يملك البديل ولا يريد أن يتوخل في مسألة يعرف تماماً أنها خاسرة وستزيد من خسارته.

الموضوع كان رائعاً ومباشراً ولكن لا حياة لمن تنادي.

تحية للكرام


22 - الحوار بدون هدف هو كسراب.الحوار يجب للمعرفة.
سمير أل طوق البحرآني ( 2016 / 10 / 21 - 11:11 )
الاخوة الكرام بعد السلام والتحية. الحكمة تقول:
من اوقعته الدهاة في شبك صيدها بجمال الطعم قبل الذوق هو كمن يرى السراب مآءا قبل البلوغ اليه. وحكمة اخرى تقول:

وينشا ناشئ الفتيان منا ** على ما كان عوده ابوه.
وحكمة اخرى تقول:
من شب على شيء شاب عليه.
بنآءا على ما تقدم ان تغيير القناعات ليس بالامر السهل سوى كانت القناعات حقيقية او حتى خرافية ولو كان غير ذالك لتحول جميع الهندوس الى مسلمين وتحول جميع المسيحيين الى يهود وعلى هذا فقس. اذا على المتحاورين ان ياتوا بالدليل والبرهان على صدق ما يؤمنون بروح اريحية وعلى المتلقين الخيار في القبول او الرفض على اسس علمية و منطقية وليس على (قال لي ابي) او على ركيزة ظاهرها منطقي وباطنها خرآفي.مثلا.المسلمون يعتفدون ان الرسول صعد الى السماء على ظهر حصان مجنح وعندما تقول كيف يكون ذالك؟؟. يقول بكل ثقة. اليس الله على كل شيء قدير؟؟. نقول له بلا. يقول لك اذا ما المانع؟.
اما للاخ zul fikar نقول ليس القرآن وحده لا يهتز بمقال هنا او مقال هناك بل كل الكتب المقدسة لا تهتز ولو غير ذالك لكانت اليشرية على دين واحد.اخي zul fikar دعنا نكون اخوة في الانسانية واعتقد فيم شئت


23 - الاخ سمير آل طوق البحراني
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 21 - 12:57 )
بعد السلام والتحية
الحكم التي اوردتها تتعلق بالطباع او العادات ولاتتعلق بالمعتقد الا لدى المعاندين- فلو صحت تلك الحكم لما تحول عبدة الاصنام الى الاسلام او الى اليهودية او الى المسيحية
لما تحول اليهود الى المسيحية او الى الاسلام وكما نسمع اليوم ان العديد يغير دينه الذي اعتقده عن ايائه الى ديانة مغايرة ومثال على ذالك الملحدون فهم تحولوا من ديانة توارثوها الى الالحاد
اتفق معك ان نكون اخوة في الانسانية وان نتحاور بدون تعصب وبدون تجاوز على المخالف وبدون عدائية لك التحية واشكر مرورك ومساهمتك القيمة


24 - الاستاذ بشاراه احمد
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 21 - 18:04 )
شرفتني يحضورك وباطرائك لما كتبت- جهدك واضح في تفنيد مايطرحة سامي لبيب لذا نراه توجه الى السب وهذه حيلة العاجز
سبق وان قلت ان سامي لبيب انتهى ككاتب مقنع له تأثير على القارئ ومقالاته الاخيره مجرد تكرار ولاجديد فيها
اشكر مرورك واسهامك القيم
تحياتي

اخر الافلام

.. أفكار محمد باقر الصدر وعلاقته بحركات الإسلام السياسي السني


.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم




.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو


.. 70-Ali-Imran




.. 71-Ali-Imran