الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لم تأتِ بشئٍٍ جديد,لم يأتي بهِ ألأوائلُ

عبد الحكيم عثمان

2016 / 10 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لم تأتِ بشئٍٍ جديد,لم يأتي بهِ ألأوائلُ

السلام عليكم:

لانريد ان نبخس الكاتب سامي لبيب جهده او نقلل من عصارة فكره او من انشغال فكره بكيفية السعي لأثبات بشرية الفكر الديني ولانريد أن نهيف قيمة ماكتبه من 93 مقال لأثبات وجهة نظره في أن الاديان بشرية الفكر والهوى والهوية لآن طرحه ليس مبتكر وليس جديد وهو طرح رافق ظهور الرسالة المحمدية من يومها الاول يعني مع ولادة الدعوة المحمدية لنبذ عبادة الاصنام والتوجه لعبادة الله الواحد, وحتى لانبخس جهده في هذا الباب نصف مايكتبه توارد خواطر او تناسخ ارواح فكل ماطرحه الكاتب سامي لبيب وكل ماسيطرحه لاحقا طرحه ألأوائل وحاولوا بكل ما أوتوا من قوة ,اثبات ان الديانة المحمدية ماهي ألا ديانة بشريه, الفكر والهوى والهوية- بس للحقيقة ماكان الأوائل يصفونها بالمتهافتة, ومع ظهور الدعوة المحمدية ورافقتها طوال مدتها وكل هذه المحاولات مع بداية ولادة الدعوة المحمديةَ, حتى منتهاها لم تقف حائلا دون ايمان الناس بها حتى لو كانوا قلة بادئ الدعوة , وانتشارها الواسع لائحقا وحاليا رغم هذه المحاولات المستميتة في وأد هذه الدعوة في مهدها من قبل ألاوائل ومن قبل سامي لبيب وغير من اللاحقين والقادمين لازالت هذه الدعوة وبعد مرور اكثر من 1400 عام على ظهورها وكأنها تظهر اليوم ومتجددة مع تقادم الزمن عليها(راح اعوم مع عوم البعض وأقول ان الاسلام فرض على الناس يقوة السيف,هذا قبل 1400 عام واليوم من بفرض الاسلام على الناس بقوة السيف) ومن يمنع المسلم اليوم من ترك دينه؟,حد الردة,طيب المسلمون في الدول الغربية من يمنعهم من تركه ولاحد للردة فيها؟اكرر العبارة خاف ما انتبه لها احد(والمسلمون في دول الغرب الاوروبي والشرقي والامريكيتين واستراليا من يمنعهم من ترك الاسلام ولاحد للردة فيها وليس فيها قانون ازدراء الاديان,من يمنعهم من الذي يستطيع منعهم يا اصحاب القول ان الاسلام انتشر بقوة السيف؟؟؟؟

نعود لما بدأناه

ان ماطرحه الكاتب سامي لبيب وماسيطرحه قابل ألايام سبق وان طرح واستهلك ولم بجدي نفعا حتى بعض من تبنى هذا الطرح من ألأولين وجاهد وكافح في سبيل اظهاره عاد الى الاسلام واصبح مسلما وحسن اسلامه حتى لو نفاقا اوخوفا او لمصالحه الشخصية وبعودته الى الاسلام نفى ما كان قد تبناه ومنهم (

عبد الله بن ابي السرح , واصبح قائدا عسكريا بارزا يحسب له حساب بعد عودته الى الاسلام وشارك في حروب مصر واصبح واليا عليها في خلافة عثمان بن عفان
وشارك مشاركة فاعلة في حروب إفريقيا وهزم الروم في معركة ذات الصواري )

الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بين للمسلمين مايطرحه اليوم الكاتب سامي لبيب , مما طرحه ألأولين في محاولات لأثبات بشرية الدين الاسلامي واثبات انه لاوحي نزل وان هذا الدين من تأليف محمد كما يسعى البعض لأثبات ان الدين الاسلامي دين بشري الهوى والفكر وليس دين سماوي بالتعكز على ماورد في التراث الاسلامي ومنهم الكاتب سامي لبيب عله يفلح بمسعاه .

نفد ألايات ألقرآنية التي اخبرنا بها الله سبحانه وتعالى بمحولات الأولين لآثبات ان القرآن الكريم ماهو الا تأليف بشر وهذه الآيات تعتبر للمسلم كما امصال اللقاح من الاوبئة واللامراض لتقف وتجابه هكذا طروحات مستقبلا فالمسلم حصنته هذه ألآيات من طرح سامي لبيب وغيره-

كان من اول من تبني طرح ان الدين الاسلامي هو دين بشري الفكر والهوى والهوية من ألأوئل هو الوليد بن المغيرة:

من هو الوليد بن المغير :


بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر المخزومي القرشي ، أحد قادة قريش في العصر الجاهلى ووالد الصحابي خالد بن الوليدمن أغنى أغنياء قريش حيث ورد أنه بنى ركن من أركان الكعبة الأربعة عندما قامت قريش بترميمها واشتركت باقى القبائل في الباقي وورد كذلك أنه كان في موسم الحج وطول الاربعين ليلة يذبح للحجيج كل يوم 10 من الابل


كلفته قريش بان يتبين أمر النبي محمد وان يعطيهم رأيه فيما يزعم_ فذهب الوليد بن المغيرة واستمع الى مايدعو اليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم- وبعدما استمع اليه وحاورة خرج بطرح مماثل لما يطرحه اليوم الكاتب سامي لبيب بأن مايطرحه نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم ماهو الا طرح بشري ليس له علاقة بالسماء- فوصف ألآيات القرآنية ماهي الا قول ساحر او شاعر, يعني من كتبها بشر ولم تنزل من السماء ولاعلاقة له بالله ووضحت هذا الطرح السورة القرآنية(المدثر) وفي ألآيات:

24 و25 منها


فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ,إِ نْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ الْبَشَرِ
وهذا ذات مايقوله عن ألقرآن ألكاتب سامي لبيب ,فهل أتى بما يقول شيئ جديد لم يقله ألاقدمون,, ومن طرح سامي لبيب واخرين ان الرسول صلى الله عليه وسلم اقتبس ديانته من الاديان الاخرى عن طريق ورقة بن نوفل والراهب بحيرة ومن نصرنيان ايضا وهما من صقلية ويعيشان في مكة فتهمه معارضي دعوته من اهل قريش بأنه نقل عنهما ذالك وزعم انه من الله وورد هذا في الرواية ألتالية:أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم المزكي قال : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن حمدان الزاهد قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز قال : حدثنا أبو هشام الرفاعي قال : حدثنا ابن فضيل قال : حدثنا حصين ، عن عبد الله بن مسلم قال : كان لنا غلامان نصرانيان من أهل عين التمر ، اسم أحدهما يسار والآخر جبر ، وكانا [ صيقلين ] يقرآن كتبا لهما بلسانهما ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمر بهما فيسمع قراءتهما ، وكان المشركون يقولون : يتعلم منهما ،فاعلمنا الله سبحانه وتعالى وفند فس سورة النحل تلك الاظاليل التي يقول مثل قول ألاولين الكاتب سامي لبيب في الاية 103 :وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ.

ولمحولات الاولين للوقوف في وجه الدعوة المحمدية واجهاضها والحد من انتشارها وايمان الناس بها كما يفعل الكاتب سامي لبيب واخرين- اتهموا ان مايتلوه الرسول من آيات قرآنية ماهي الا مقتبسة من اساطير ألاولين_ فاخبرنا الله سبحانه وتعالى عن هذه المحاولات وفندها في ألقرآن الكريم في قوله تعالى من سورة الفرقان ألايات 4,5 منها:


قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلاَّ إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا

وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا.
لاتنسى سيد سامي لبيب أن بطرحك هذا,بأن النبي محمد هو من كتب هذا ألقرآن وانه من وضع شرائع هذا الدين من ذاته ولم تنزل من السماء تعظمون رسولنا في انفسنا اكثر فأكثر ففي قولك هذا يتبين ان رسولنا صلى الله عليه وسلم شخصبة فذه عبقرية فأنتم تقولن انه اقتبس هذا الدين من اساطير الاولين ومن لغات غير عربية كأ لسريانية والعبرية ومن الزرادشتية ومن اكد ومن بابل فكم عظيم هو رسولنا فانه يجيد كل لغات الشعوب ومطلع على كل ديانتها وكل سيرها وكل تراثها- اننا اليوم نعظم من يجيد اكثر من لغة وننظر بأحترام الى المنظرين والمفكرين واصحاب الشهادات العليا والكتاب الكبار لابل ونعتز بجثثهم ونعمل لهم مزارات كما لينين وغيره من العظماء- فثق انكم مهما تناولتم بالقدح او بالذم او بألتجاوز على سيرة رسولنا العطرة كلما تعاظمت شخصيته لدينا ولدى غيرنا من غير المسلمين فوصفه الكثير بانه المصلح والشخصية الاولىى في العالم, ولتعلم انت وغير أنكم لم تأتون بشيئ جديد لم يأت به ألأوائلُ, فجهدك في هذا الباب وأن عظم فما هو الى توارد خواطر- حتى لانبخسك حقك وجهدك وماهو الا من باب تناسخ الارواح- ولم تأتي بجديد,انه طرح اعادة ليس ألا وطرح مكرر وفنده لله في كتابه العزيز وحصننا من طرحه
لكم التحية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أوكى هى تأملات وأسئلة قديمة فأين هى ردودكم
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 22 - 22:48 )
نعم الكثير من تأملاتى ونقدى للتراث الإسلامى سبقنى الكثيرون من مسلمين مرتدين ولادينيين وملحدين ومسيحيين وحسب قولك هذا كان منذ بدايات الإسلام , فهل هذا مغزى وغاية مقالك!!
طيب يا سيدى النقد قديم وأنتم لا تردون ولا تفندون ولا تقتلون هذه الشبهات لتبقى قائمة فما تفسير هذا؟ إما أنكم عاجزون عن الرد أو أن جلودكم سميكة!
حرى بك أن تفند ما أطرحه من إشكاليات فى التراث الإسلامى فلا تبقى له أثر أفضل من القول أن هذه الشبهات قديمة !!
لا تقول لى أن هناك ردود فلماذا لا تتبناها وتعلنها لنختبرها هنا بدلا من القول أنها شبهات قديمة . فأليس هذا هو الصح والواجب !!
قصة بقاء الإسلام شئ لا يحتاج للسؤال فهناك أديان ومعتقدات تماثل الإسلام فى الحضور أو أكثر منه مثل المسيحية والهندوسية والبوذية فهل هى معتقدات صحيحة أم إنتماء ووراثة وهوية وثقافة القطيع يا عزيزى!
انا لا أبخس محمد حقه فهو شخصية فذة بالفعل فقد إستطاع ان يخلق رسالة يكون لها حضور وما مرره من نهج و ثقافة فى هذه الرسالة كُتب لها النجاح والإنتشار .


2 - كلنا في الهوى سوى
ايدن حسين ( 2016 / 10 / 23 - 08:44 )

و هل انت جئت بشيء جديد عما قاله الاولون يا عبد الحكيم
استاذي العزيز

أن كان ما يقوله سامي لبيب تكرارا .. فماذا سنسمي ما تقوله انت و الاخرون
الجماعة الاولى الحديثة تتبع ما قالتها الجماعة الاولى القديمة .. و الجماعة الثانية الحديثة تتبع ما قالته الجماعة الثانية القديمة

و احترامي
..


3 - نفس سيناريو عام 13 قبل الهجرة
سلام صادق بلو ( 2016 / 10 / 23 - 09:55 )
لا اعتقد ان صوت نعيق الغراب قد اختلف عما كان عليه قبل 1450 عام ...فما الجديد وأين تفنيدك لادعاءات سامي لبيب بدلا من هذا النعيق الذي كان ينعقة الغربان قديما...واذا كان رسولك لا يفهم ما يقول يسار وجبر فهل كان اهبلا ليقف يستمع لشئ لا يفقهه...وهل يسار وجبر أسماء صقيلية؟ كفاك مكوثا على التل وارحم عقلك!!
اما عن الوليد بن المغيرة فالحديث لا أساس له من الصحة..
الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الوادعي - المصدر: أسباب النزول - الصفحة أو الرقم: 262
الراوي: عكرمة - خلاصة الدرجة: مرسل - المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 5/467


4 - لااحد جلده سميك غيرك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 23 - 12:48 )
سيد سامي لبيب لااحد جلده سميك غيرك- فندنا كل ماكتبت والله فنده ايضا هل الاستعاب لديك محدود


5 - نعم اناتجئت بما لم يات به الاوائل
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 23 - 12:50 )
نعم استاذ آيدن ماكتبته في جملة مقالاتي الالف وخمس واربعين لم يات به لا الاوائل ولا الاحقون
احترامي


6 - أبن الشامي على صفحة الفص بك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 23 - 12:52 )
ابن الشامي اتشرف بتقيمك لي فصفة مدلس كبير لايحصل عليها الكثير بسهولة
وتحتاج الى صفات وقدرات من الصعب توفرها لدى الكثير اشكر مرورك


7 - هل تقصد من تعليقك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 23 - 18:13 )
سلام صادق بلو-
هل تقصد بضعف الرواية التي اوردتها في مقالي انه لم تثار في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم شبهة ان الدين الاسلامي دين بشري ألفه محمد
هل تنفي هذه الشيهة عن الاسلام
يعني انت تقصد ان الاسلام دين سماوي؟
وتقصد انه لااحد في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أتهمه بتأليف القرآن واقتباسه من تراث الشعوب الاخرى ومن دياناتهم
انتظر منك توضبح لما ترمي اليه في تعليقك
لاني لم افهم قصدك


8 - ههل هو صعب؟؟
ماجدة منصور ( 2016 / 10 / 24 - 11:30 )
يا حجي...مو صعب أن تفهم و أفهم أنا و يفهم أي طفل في حضانة الأطفال..أن القرآن بشري كتابة و هوى.0
شكسبير..جاءه الوحي فترجم (لغة الوحي الإلهي) الى لغته الإنكليزية و كتبه بالإنكليزي و ليس بالصيني أو العبري أو الهندي.0
و رسول الإسلام..جاءه الوحي فترجم (لغة الوحي الإلهي) الى لغته العربية و كتب القرآن بالعربية
التي يفهمها قومه.0 صعبة كتير تنفهم هالحقيقة البسيطة يا حجي!!!0
القرأن بشري الهوى و التأليف و قد نزل على بشر ..بشر مو ملايكة..و هؤلاء البشر لغتهم عربية
ثم تعال هنا..هل هناك (لغة إلهية)!!!0
إذا كنت ستقول نعم..يوجد لغة إلهية...فأين هي هذه اللغة الإلهية ..الغير شكل و موديل..كي نطلع عليها!! و لكنني سأزعل كثيرا لو قلت لي أن اللغة الإلهية هي اللغة العربية القريشية.0
التوراة...و الوحي التوراتي الذي هطل على أنبياء بني إسرائيل...ألم يكن باللغة العبرية؟؟
لما لا نفكر ببساطة..كي نريح و نستريح
احترامي حجي


9 - هذا الحكي احكي لسامي لبيب
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 24 - 12:33 )
ست ماجدة منصور بعد قفة تحيا لك
الحكي تبعك الي حكيتي الي احكي لسامي مش الي
هو يقول لاوحي نزل
وانت تقولين وحي نزل لمحمد صلى الله عليه وسلم وترجمه بالعربية
فكلامك في الاصل لايجب ان يكون موجه لي
لك التحية والاحترام


10 - منطق غريب عجيب
ايدن حسين ( 2016 / 10 / 24 - 12:43 )

خذ المثال التالي
غاليليو جاء فقال ان الارض كروية و ان الارض تدور حول الشمس و ليس العكس
ثم جاء شخص في عصرنا .. قال ان الارض كروية و ان الارض تدور حول الشمس و ليس العكس
هل ستقول ان ادعاء هذا الشخص خاطيء .. بدليل ان غاليليو ايضا كان قد قال نفس هذا الكلام قبل قرون

تعال نطبق هذا المثال على مقالتك
الوليد بن المغيرة قال ان القران ماهي الا اساطير الاولين
ثم جاء شخص اسمه سامي .. فقال نفس هذا الكلام
فاعترضت عليه انت .. قائلا هذا ليس شيئا جديدا .. بل هناك من قال نفس هذا الكلام قبل 1400 سنة
اليس هناك احتمال ان يكون كل من سامي و الوليد على حق في ادعائهم ان القران ما هي الا اساطير الاولين

لا ادري كيف اوضح لك اخي عبدالحكيم مغالطتك بصورة ابسط من هذا
و تقبل احترامي اخي العزيز
..


11 - الاول قال والثاني اثبت
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 24 - 16:21 )
الاول غاليلو قال ان الارض كروية والثاني صعد الى الفضاء وقدم لنا ادلة استاذا ايدن
فمثالك لاينطبق ولايماثل حالة الوليد بن مغير وسامي لبيب فالاول قال والثاني قال فالفلسفة
لايمكن
بها اثبات شيئ
لاادري كيف اوضح لك الامر
تقبل احترامي اخي العزيز


12 - وحي!! وحي شو!!0
ماجدة منصور ( 2016 / 10 / 25 - 00:50 )
وأنا أيضا ينط على رأسي الوحي...و أنت كذلك..و اللبيب أيضا0
كلنا لدينا وحي و إلا من أين تأتي أنت بمقالاتك هذه!! أليست وحيا يوحى0
ومن صور لك أن الوحي هو شأن خاص بالأنبياء فقط!!!0
أليس إختراع الطائرة و الصاروخ و خلاط الفواكه ووووو كثيرا غيره هو وحي قفز على رؤوس المكتشفين و المخترعين؟؟؟
أريد جوابا لو سمحت
وبس


13 - الي بنط على راسك اسمو فكرة مش وحي
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 25 - 05:42 )
ست ماجدة منصور بعد التحية
الي بنط على راسك وراسي اسمو فكرة مش وحي ويطلق على من اخترع الطائرة او الخلاط اسم مخترع واختراع
فلاتخلطي المسميات مع بعضها البعض كي تنتصري لفكرة ما واو لشخص ما على حساب شخص اخر
انت اكبر من هيك عندي
لك التحية


14 - بل منطقك هو الغريب والعجيب
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 25 - 05:59 )
استاذ آيدن حسين
اولا ماطرحة مغير بن الوليد رأي وكذا حال مايطرحه سامي لبيب رأي ايضا ولكنه يصر انه الحق
اما ماقاله غاليلو ايضا كان رأي ايضا ونظرية في حينه ثم جاء العلماء المعاصرون وصعدوا الى الفضاء وجلبوا معهم صور حية من السماء يعني ادلة علمية فهل يمتلك سامي لبيب ادلة علمية
حتى تصف اعتراضي عليه بالعجيب والغريب بل امرك عجيب وغريب-اعتراضي على مايطرحه سامي لبيب انه يفتقر الى الدليل العلمني لما يطرح-راح تقول لي وماهو دليلك العلمي على ان القرآن وحي من الله اقلك جسدك يا استاذ ايدن
السيارة لاتسير الا بوقود مكرر فهل اذا وضعنا فيها نفط خام ستسير؟ اما الانسان يأكل طعام خام وجسدك يحوله الى طاقة- المضخة الكهربائية لاتعمل ما لم نضغط على الزر اون(شغل او زر التشغيبل وما لم نمدها بالطاقة الكهربائية اما قلبك فيعمل لااراديا- فمن الذي يشغله ومن يضغط على زر التشغيل
والله احترت كيف افهمك لك التحية والاحترام

اخر الافلام

.. أفكار محمد باقر الصدر وعلاقته بحركات الإسلام السياسي السني


.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم




.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو


.. 70-Ali-Imran




.. 71-Ali-Imran