الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لماذا يخضع الله(سبحانه وتعالى)ألمؤمنين به للاختبار؟

عبد الحكيم عثمان

2016 / 10 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لماذا يخضع الله(سبحانه وتعالى)ألمؤمنين به للاختبار؟


السلام عليكم:

يعتمد الكاتب سامي لبيب في تأملاته التي يسعى من خلالها تشكيك من يؤمن بالله ومن يؤمن بوجوده ومن يتعبده بهذا الايمان وبهذا المعتقد من خلال تفسير الكلمة معناها من خلال فهمه لتفسير الظاهري للكلمة, وهو يعلم وهو صاحب عقيدة سابقة اي هو مسيحي الديانة قديما ودينه قائم على التفسير المجازي للكلمة لما ورد في اناجيلهم وغير قائم على الفهم السطحي للاناجيل اي غير قائم فهم ديانتهم على التفسير للمعنى للكلمة, يعني دينهم وعقيدتهم غير قائمة على فهم الكلمة معناها يل قائم على انه هناك تفسير مجازي لكل مفردة وردت في الاناجيل بمعنى ان الله له معنى غير المعنى الظاهري للكلمة

امثلة على ذالك لغرض توضيح الفكرة:

آية (لو 19: 27): أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي»."

فمفردة اذبحوهم التي وردت في ألاية أعلاه,اذا اردنا ان نفهم معناها حسب تفسير الكاتب سامي لبيب لآيات القرآن الكريم فهل لها معنى غير معنى الذبح الذي يعرفة الكل وخاصة اذا عرضت هذه المفردة الى القصاب هل يفهم منها غير الذبح؟

فهل فسرها رجال الدين المسيحي,كما يفسر اويفهم آيتنا الكاتب سامي لبيب ويسعى بفهمه السطحي هذا تشكيك من يؤمن بالله بدينه, لنرى كيف فسر رجال الدين المسيحي هذه المفردة:

فهناك من يدعي على المسيحية انها دين عنف ويستند في دعواه على الاية اعلاه كما يدعي سامي لبيب وأخرين أن الدين الاسلامي دين عنف أيضا بأستنادهم الى آيات القتال التي وردت في ألقرآن الكريم_فجاء الرد من رجالات الدين المسيحي

أن ألايات الانجيلية حتى يتم فهمها الصحيح_ فان لها

سياق تاريخي

وسياق الكلام

ومعنى رمزي اي معنى مجازي فمن لم يحط بكل هذا لايمكنه ان يفسر او يفهم آيات الله-فلايمكنك سيد سامي لبيب ان تستقطع الايات من سياقها العام ولامن سياقها التاريخي ولامن سياقها الرمزي - لتعتقد انك تستطيع تشكيكنا بالله وبديننا

فالقرآن الكريم وآياته لها سياق عام وسياق تاريخي وسياق رمزي.

فالاية التي وردت في انجيل لوقا ومفردة الذبح التي وردت فيها كما يفسرها رجالات الدين المسيحي ماهي الا عرض تاريخي عن القوانين التي وضعها الروم قبل ظهور السيد المسيح فالمسيح جاء ليخلص ولم يأتي ليذبح وكذا الاسلام جاء ليخلص

نعودلماذا يخضع الله سبحانه وتعالى عبيده ومن امن به للاختبار وهو يعلم من اهتدى منهم ومن أظل مسبقا_ وحسب فهم الكاتب سامي لبيب ,ان ألله لايعلم شيئا ولو كان يعلم فعلا فما الداعي لآخضاع من يؤمن به للاختبار

يخضع الله المؤمنين به للاختبار ليس ليعلم هو جل جلاله,بل لنعلم نحن ويعلم ايضا من يحيط بنا_مثال الاستاذا او المعلم لاشك انه يعلم من طلابه من ينجح ومن لاينجح ولكنه يخضعهم جميعا للاختبار- ليعلم الطلبة من اجتاز الامتحان بجدارة وليعلم الطالب ذاته ايضا

هل تمنح اجازة في الطب لم لايملك شهادة في الطب وما لم يشارك في الاختبار, كم ظاهرة لمدعي الطب فتحوا عيادات طبية وعالجوا الناس واصبحت لهم شهرة واسعة, وتم كشفهم انهم منتحلي صفة طبيب واودعوا في السجون لانهم لايحملون شهادة طبية ولم تشفع لهم ممارستهم للطب ولاشفائهم لكثير من المرضى- فالاختبارت التي يخضع الله من يؤمن به لها ليس ليعرف الله من منهم مؤمن ومن منهم غير مؤمن بل ليعلمنا نحن

ويعلم غيرنا لنعلم ان كنا ضمن من اتقى الله حق تقاته ولنعلم اننا من زمرة المفلحين - هكذا يفهم المؤمنون بالله الغرض من اخضاعم من قبل الله جل وعلى للاختبار

لكم التحية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - علم الله مطلقا
zul fikar ( 2016 / 10 / 26 - 16:04 )

من المعروف لكل منصف ان الله سبحانه وتعالى قد احاط علما بكل شيئ فهو سبحانه يعلم الماضي والحاضر والمستقبل قبل حدوثه(قد احاط بكل شيئ علما) ولكن عندما تأتي ايات في القران الكريم مثل((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ) (محمد:31)
وقال الله عزّ وجل: (لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْب)(المائدة: الآية94) وقال: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ) (آل عمران:142)
فعلم الله هنا من قبيل اقامة الحجة على المتهم.........فلو افترضنا ان فلانا تم الحكم عليه بدخول النار فسيجادل ويول يا ربي انا لم افعل كذالك..عندها الله ينطق جوارحه قائلة له بل فعلت كذا وكذا.ثم ان ذالك كله مسجل في صحيفة اعماله
فالاختبار ليس مضيعة للوقت وليس جهلا من الله بل لأدانة المعاندين


2 - السيد عبد الحي يوسف على الفس بك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 26 - 20:52 )
اعتقد انك اخطأت الصفحة فتعليقك هذا يجب ان يكتب في صفحة الكاتب سامي لبيب
عموما اشكر مرورك


3 - بعيدا عن الكلام الإنشائى المتميع فلتفسر هذه الآيات
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 26 - 22:57 )
بعيدا عن الكلام الإنشائى المتميع فلتفسر هذه الآيات
-فى المائدة94 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللَّهُ- مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ) .
وفى العنكبوت 11 - (لَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ) الَّذِينَ آمَنُوا (وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ) .
وفى العنكبوت 3 -وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ( فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ) الَّذِينَ صَدَقُوا (وَلَيَعْلَمَنَّ) الْكَاذِبِينَ -.
يوجد المزيد ولكن فلنبدأ بالخطوة الأولى لندرك هل يعلم أم لا يعلم .


4 - سيد عبد الحي يوسف
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 26 - 23:57 )
نعم مقالي رد على شبهات الكاتب سامي لبيب واعلم انه ملحد فلم تات جنابك بشي لااعلمه
فان كنت تدافع عن الكاتب سامي لبيب فاذهب الى صفحته


5 - سامي لبيب
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 27 - 00:06 )
كل الايات لها تفاسيرها ممكن ان تراجعها
فهي ليس كما تفهم جنابك من تفسير للكلمة معناها ومقالي واضح ولاحاجة لتطلب من ان افسر لك الايات لاتغشم نفسك حتى تنصر لماتطرح
انت تراوغ وتعلم ان الايات تفسيرها ليس كما تدعى فهمها السطحي
والله في اكثر من اية اكد علمه المسبق عن حال عبيده البشر واكد علمه بالغيب
فلا تراوغ لن ينفعك ذالك نعم الله يعلم
فلاتتصور اننا وزاويز لانعلم عن ديننا شيئ-هاي سوالفك عبرها على الغشمة مش علينا
وحاول تبحث عن موقع للمراهقين فهذا الموقع الموقر لايزورة الا الجهابذة وعالي المعرفة والثقافة افضل لك
لك التحية


6 - أنا لم أفسر الآيات..أطالبك أن تفسرها أنت بفهمك
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 27 - 01:22 )
حاول تبحث عن موقع للمراهقين فهذا الموقع الموقر لايزورة الا الجهابذة وعالي المعرفة والثقافة
====
إنت فظ لتدارى خيبتك كما أن مراوغتك مفضوحة أمام من يتابع هذا الهراء ولن أرد على جعجعتك الفارغة فالكل يعلم قامة سامى لبيب وانت اولهم الذى تبحث عن كتاباتى لتتوهم إمكانك فى منازلتى .
أنا لم أفسر الآيات فى مداخلتى 3 كذلك لم أفسرها فى مقالى كونها تفسر نفسها ويفهمها متواضع اللغة العربية ولكن حضرتك تقول أن لها تفسير آخر لذا أطلب منك أن تفسرها وتوضحها لنا.. فهل هذا شئ صعب أم أنك لا تمتلك سوى الكلام المتهافت المراوغ .. مصداقيتك أمام القراء .


7 - وانا قلت لك تابعها في التفاسير القرآنية
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 27 - 06:32 )
سامي لبيب لم اقل لها تفسير اخر بل قلت لها تفسير غير الذي تفهمه انت او تحاول ان تفرضه على القاري عن اي قامة تتحدث التي تملكها انت قانت قزم بالنسبة لكثير من الكتاب فاذا كنت تعتبر عد الزوار يرفع من قامتك فانت لاشيئ بالنسبة لمالك بارودي الي تجاوز عدد قرائهم العشرة ملاين واكثر ماتكتبه متهافت ومراوغة وتلاعب
انت من فقد تأثيره ومصداقيته لدى القارئ


8 - لن اترك تهافتك يمر
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 27 - 12:04 )
تقول(سامي لبيب لم اقل لها تفسير اخر بل قلت لها تفسير غير الذي تفهمه انت او تحاول ان تفرضه على القاري)
أراك تحاول التراجع ولتعلم أننى لم أفرض فهم على القارئ بل ذكرت الآيات بنصها سواء فى مداخلتى أو فى مقالى لأدع القارئ يتوقف ويفكر ويتأمل .. كما هو ليس عيب ولا خطأ ولا خطيئة أن أفسر الآيات كما أفهمها ..المفروض يا صاحب المقال والذى تم للأسف إعتمادك كاتب بالحوار أن تقدم لنا تفسير الآيات كما تراها لتنور القراء وتدحض فهمى ولكنك عاجز متهافت لا تقدم شيئا .
لن أنظر لتقييمك فأنت حاقد ليكفى القول كم مقال كتبته متطفلا على ما أكتبه أملا أن تتسلق ويصير لك حضور بمنازلتى ولكن للأسف لم أرى تهافت كتهافتك .
أخطأ عندما ارد على مقالاتك المتهافتة ولكنك تستفزنى بتبجحك .


9 - من انت حتى استغزك او اتسلق على ماتكتب
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 27 - 13:40 )
لاتنسى يلسيد سامي لبيب انك تكتب في محفل حواري قائم على الرأي والرأي الاخر- فمن انت حتى استفزك او اتسلق على ماتكتب- اذا تريد لااحد يرد على ماتطرح اكتب في صفحة تخصك-
ومن مدح نفسه ذمها- بمقارنة بسيطة بتاريخ دخولك لهذا المحفل وتاريخ دخولي له وبمقانة عدد الزوار صفحتك في السنة وعدد الزوار لصقحتى في السنة ستجد ان عدد زوار صفحتى اكثر من عدد زوار صفحتك بكثبر فعن اي قامة تتحدث
تواضع ودع غيرك يقيمك اما قولك اني حاقد عليك فهذا من تخيلات نفسيتك المريضة عيب تنحدر لهذا المستوى اذا كنت تدعي انك صاحب قامة عالية

فلست الكاتب الوحيد الذي ارد على مايكتب انت من ضمن عشرات الكتاب والكاتبات الذين ارد
على مايكتبون هذا هو نظام الحوار وهذا هو اسلوب الحوار ام انك تريده حوار للطرشان


10 - كيف شأن لايعنيك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 27 - 16:01 )
بيتر كنان على صفحة الفس بك
تقول ماوردي في مقالي عن المسيحية شأن لايعيني

كيف شأن لايعنيك ؟
كيف اقربلك التفسير المجازي مالم اقدم لك نموذج من خذا التفسير حتى تعرف المعنى المجازي عمليا بعد معرفته معنويا


11 - كيف شأن لايعنيك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 27 - 16:01 )
بيتر كنان على صفحة الفس بك
تقول ماوردي في مقالي عن المسيحية شأن لايعيني

كيف شأن لايعنيك ؟
كيف اقربلك التفسير المجازي مالم اقدم لك نموذج من خذا التفسير حتى تعرف المعنى المجازي عمليا بعد معرفته معنويا


12 - دعك من هذا التهافت ولتفسر الآيات
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 27 - 18:00 )
دعك من الكلام الخائب عن توهمك بأن عدد زوار صفحتك أكثر من زوار موقعى فلتعيش فى أوهامك فهل إقتصرت أوهامك على هذا!!
خلينا فى موضوعك فأنت تقول أن تفسير الآيات القرآنية تختلف عن فهمى بالرغم أننى لم أشرحها معتمدا أنها تفسر نفسها لأقدم مداخلة تحتوى على 3آيات وأطلب منك تفسيرها وتبديد فهمنا المغلوط فمن هنا تواجه كتاباتى فلا تقول ببؤس أن هناك ردود فما معنى مقالك هنا لذا يجب أن تقدم هذه الردود ولندع القراء يحكمون ويقيمون ردك .
بصراحة أعاتب نفسى أنى شاركت فى صفحة مقالك ولكن من عادتى أستفيد من أى حالة ومشهد لذا تبادر لذهنى كتابة مقال عن تهافت الردود والفكر الدينى اقتباسا من نهجك فى الكتابة .


13 - سوف اثبت حسابيا ان
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 27 - 20:17 )
سامي لبيب سوف اثبت حسابيا ان عدد زوار صفحتى اكثر من عدد زوار صفحتك
اصبح لك موقع فرعي في الحوار المتمدن في العام 2010 يثعني لك ست سنوات عدد زوار صفحتك 6 ملايين زائر بتقسيم عدد زوار صفحتك على ست سنوات يكون عدد زوار صفحتك في السنة مليون زائر
اصبح لي موقع فرعي في العام 2012 يعني لي اربع سنوات عدد زوار صفحتى سيبلغ خمسة ملايين بتقسيم عدد زوار صفحتى على اربع سنوات يكون عدد زوار صفحتى مليون ومئتي وخمسين الف زائر في السنة
لاتنسى ان تكتب في في ارضك فانت ملحد
وفي موقع علماني وانا كاتب مسلم هل اقتنعت ان عددزوار صفحتي اكثر من زوار صفحتك
اما عن تفسير الايات فلها تفاسيرها المعتمدة ومن يرغب سيجد سبيلا لمعرفت تفاسيرها
وبالتأكيد ليس كما تفهمها انت
هل تصل لمستوى جهاد علاونة او مالك بارودي


14 - العيب على رزكار الذى سمح لكل من هب ودب فى موقعه
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 27 - 22:55 )
هربت من الأسئلة المطروحةعليك وتفسيرك للآيات التى تقول اننا نفهمها بشكل خاطئ لتقول:( سامي لبيب سوف اثبت حسابيا ان عدد زوار صفحتى اكثر من عدد زوار صفحتك
اصبح لك موقع فرعي في الحوار المتمدن في العام 2010 يثعني لك ست سنوات عدد زوار صفحتك 6 ملايين زائر بتقسيم عدد زوار صفحتك على ست سنوات يكون عدد زوار صفحتك في السنة مليون زائر
اصبح لي موقع فرعي في العام 2012 يعني لي اربع سنوات عدد زوار صفحتى سيبلغ خمسة ملايين بتقسيم عدد زوار صفحتى على اربع سنوات يكون عدد زوار صفحتى مليون ومئتي وخمسين الف زائر في السنة)
بداية انت هايف عندما تنصرف عن الفكر والجدال لتعتنى بمثل هذه الأمور
ثانيا أنت تقيم الأمور بشكل غبى فالتقييم بمعدل القراء فى كل مقال فأنا كتبت 574 بمعدل أكثر من عشرة آلاف قارئ فى كل مقال بينما حضرتك كتبت 1048 إسهالى بمعدل 4500 فى كل مقال فلا تضع راسك براسى
ثالثا المهم المحتوى فأنت لم تقدم يوما فكرا بل كل ما يقال عنها مقالاتك ردود خائبة على كُتاب لا ترقى لمستوى تعليق وما دخول القراء إلى صفحتك إلا من باب الفضول على أصحاب العقول المتهافتة
رابعا العيب ليس عليك بل على رزكار فى اهانة موقعه وانا أيضا.


15 - المهم المحصلة
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 27 - 23:44 )
سامي لبيب سبق وان قلت لك ان الموقع موقع حواري قائم على الرأي والرأي الاخر وسبق وان قلت لك انك من ضمن عشرات من الكتاب والكاتبات الذين حاورتهم فلست الوحيد
مقالاتي هايفة ومجرد اسهالات ماشي ولكن عدد من قرأها تجاوز عدد من قرأ مقالاتك الرصينة الهادفة
الاتشكل طامة كبرى لك
أدعائك اني لم اجب على تسائلاتك ادعاء لايستقيم وادعاء للهروب من وكستك فكيف لكاتب كتاباته هايفة ومجرد اسهال يفوق عدد قراء ماتكتب لاتقلي يقرأ مقالات في اليوم عشرة ألالاف المهم المحصلة النهائية
السيد رزكار اقام موقع واصبح ملك للكل وماهو الا مشرف ومنسق لهذا الموقع فمن حق الهايفين ان يدلو بدلوهم في هذا الموقع انهم موقع رفع شعار حرية التعبير لكل الشرائح ولازال ملتزم به ولن ينفع تذمرك في زحزحة هذا الموقع والمنسق العام له وهيئة الموقع ولا العاملين به عن مبادئهم التي اعتمدوها
لهم التحية


16 - بل انت من يهين الموقع والمنسق العام له
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 27 - 23:49 )
سامي لبيب انت من يهين الموقع والمسق العام له بفرض وجهة نظرك عليه وتدخلك في تخصصاتهم وعملهم والقاء اللوم والعتب عليهم ووصف عملهم باتلمعيب لالشيئ لانه يتعارض من نرجسيتك واهوائك
ولا لشيئ لآنهم ملتزمون بحق التعبير وحريته لكل شرائح المجتمع بدون تميز


17 - اليس من المعيب ان يفقد
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 28 - 01:30 )
اليس من المعيب على من يدعي انه كاتب كبير ان يفقد رشده امام يكتب يصفه هذا الكاتب بالتافه والمتهافت وانت تدعي سيد سامي لبيب انك تعتمد اسوب النقد الهادئ فهل تسمى تعليقك وما ورد فيه الذي حذفه الرقيب نقد هادئ
هذا ما ورد في تعليق رقم 17 المحذوف للكاتب سامي لبيب الذي يصف نفسه بالكاتب الكبير ماذا تركت للكتاب الصغار الهايفين المتهافتين

بعد كل غثيانك هذا أقول لك : أنت تافه متهافت وأنا أخطأت فى الحوار على صفحتك.
أفرح وهلل بوجودك وسط الكبار . فالعيب ليس عيبك بل من سمح للتهافت ان يكون له مكان.


اخر الافلام

.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم


.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو




.. 70-Ali-Imran


.. 71-Ali-Imran




.. 72-Ali-Imran