الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف نفهم ,آيات الهداية في ألقرآن ألكريم؟

عبد الحكيم عثمان

2016 / 10 / 29
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كيف نفهم ,آيات الهداية في ألقرآن ألكريم؟






السلام عليكم:






وردت ألكثير من ألايات ألقرآنية ألتي تؤكد أن الهداية أمر حصري بيد ألله سبحانه وتعالى, ولكن هل يعني أن الله سبحانه وتعالى لايريد لعبادة ألهداية الى عبادته كما يحاول او كما يفهمها البعض ويبنى على فهمه لها تأملاته وشخبطات التي يسعى من خلالها لتنفير المؤمن بالله عموما المسلم خاصة من عبادة الله وتشكيكه به: هل يفهم ألمسلم هذه ألايات كما يفهما من يلحد بالله ولايؤمن به؟ نعم ألمسلم يفهم أن الهداية أمر حصري بيد الله سبحانه وتعالى لان ايمان المسلم يقر ان كل شيئ بيد الله ولكن ألمسلم لايفهم تلك الحصرية في هذه ألآيات كما يفهمها الملحد وبناءا على فهمه المجرد للكلمة معناها أن ألله سبحانه وتعالى يميز بين عبيده فيعطي لهذا الهداية له ويمنعها عن الاخر, هذا غير صحيح البتة فالله عادل ولايظلم من عباده احدا هذا مايفهمه المسلم من تلك ألآيات ألكريمات






الهداية ان الله جل وعلا يساعد من يريد الهداية ويضاعف له الاجر ويثبته عليها, اما من لايريد الهداية فلايقدم له المساعدة هذا مانفهمه من تلك ألايات( واكد فهمنا هذا الحديث القدسي(





عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل، قال: ((إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)) صحيح البخاري - فعبارت يمشي ويهرول لاتفهما كما يفهمها تصحاب تفسير الكلمة معناها ووفق فهمه السطحي هذاتتأمل وتنتقد المسلمين وتقول لهم ماربكم هذا الذي يهرول ويمشي كيف تعبدون وتؤمنون بهكذا اله له صفات بشرية- له يد وساق ويمكر كما البشر هذه الفريات والشبهات على الله سبحانه وتعالى رد عليها المسلمون وسأرد عليها في مقال لاحق حتى لايدعي مدعي اننا لانتناول كل فقرات مايطرحه في مقالاته. تعلم أن القرآن جاء ليخاطب بشر بمايفهمونه من لغتهم وللتقريب لااكثر استخدم الله مفردات يفهمها البشر لان الدين نزل الى بشر وليس الى ملائكة والمسلمون يفهمون الغرض من استخدام مثل هكذا مفردات هو غرضه تقريب المعقول بالمحسوس زيادة في التوضيح لاأكثر






اما قوله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم






( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين (ماهي الا نوع من المواساة لرسوله صلى الله عليه وسلم ولغرض منحه الصبر والمجالدة و ليرفع عن نفسه اللوم والتقصير ولكي لايشعر بالاسى الاسف لااكثر. :ما ورد في ألايات التالية في قوله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم في سورةالكهف,يؤكد غرض الله من جعله الهداية شأن حصري به جل جلاله ماهو حتى لايشعر رسوله بالعجز والفشل في تبليغ رسالة ربه وكي لايشعر بالاسى والاسف على من لم يؤمن بالله






فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا) وايضا في سورة الشعراء(






لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)


فمعنى باخع قاتل يعني الله جل وعلى يواسي رسوله صلى الله عليه وسلم في هذه الايات ويطالبه ان لايشعر بالاسى ولايشعر بالاسف ولايسعى للوم نفسه ولايشعرها بالتقصير وحتى لايشعر انه فاشل وغير قادر على تبليغ رسالة ربه كما يجب لان من احب لهم ألايمان بالله لم يؤمنوا هذه غاية الايات التي تناولت موضوع الهداية وليس الفهم السطحي لها من قبل كتاب الحدوا ومن خلال فهمهم فهم الكلمة معناها ان الهداية حصرية بيد الله سبحانه وتعالى, وانه جل وعلى يميز بين عبادة وانه حاشاه غير عادل وهناك عشرات ألآيات القرآنية التي توكد ان الله سبحانه وتعالى لايميز ولايفرق بين عبادة





وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى (40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَى






أفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ,



ما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ,



وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (281) سورة البقرة



الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ... لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49)سورة الكهف









فالقرآن جملة واحدة وللاسلام جوهر وتجزئته واخرـج ألاية من سياقها لايمكن فهمها مالم يتابع سياقها العام,فالمسلم هكذا يفهم آيات ربه فحاشا لله رب العالمين ان يميز بين عباده وحاشاه ان يفرق بينهم




لكم التحية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الامام علي ربيب النبي
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 29 - 13:51 )
سامي سيمو على صفحة الفس بك
يبدو انك تناسيت ان الامام علي ربيب النبي فاخذه الرسول صلى الله عليه وسلم رغما عن انفك من عمه ابو طالب من الصغر ورباه في بيته فمن الطبيعى ان يبقى في البيت فعندما تخرج جنابك من البيت الا يبقى اطقالك فيه فالامام على كان ابن النبي عليه الصلاة والسلام غصبا عن خشمك
الرسول مرغ انوف الاكاسرة والقياصرة فهل هكذا قائد وحد العرب وقهر اكبر امبراطوريتين في عصره وهي الامبراطورية الفارسية والامبراطورية الرومانية

فلاوصف له الا انه بطل الابطال رغما عن خشمك


2 - اذا لم يقتنع عقلي فانا لست ضالا بل غير مقتنع وحسب
حميد فكري ( 2016 / 10 / 30 - 18:08 )
الهداية، ودون اية مراوغة او احتيال ،تعني ،ان تستسلم وبكل بساطة ،لما ادعاه شخص اخر، من معتقدات ،محاولا ارغامك نفسيا السير على منواله. انا اذا لم اقتنع ،بحججك ،فهل يعني ذلك انني ضال ? وهل يعني ذلك انه يتعين علي ارغام عقلي ،ليتوافق مع حججك ،مع انه لم يقتنع بها ?? فاذا قال احدهم انني شاهدت طبقا طائرا ،يحمل على متنه كائنات غريبة ،فهل اصدقه للتو حتما ،مع انه لم يقدم لي حجج مقنعة???فاذا ما كذبته ،فهل يحق له ان يعاقبني جراء ذلك???اليس يعتبر مجرد معتوه جبار?


3 - لااحد يطالبك بذالك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 30 - 21:15 )
انا أعرف انك تقصد بقولك الله سبحانه وتعالى
بالنسبة لي انا لن اطالبك بشيئ اقتنعت كان بها وان لم تقتع كان بها
انت مواطن في دولة والدولة تطالبك بالاخلاص لها والدفاع عنها فهي منحتك الجنسية والاقامة وحق العيش وحق العمل والحرية وحق الاعتقاد الى اخره من الامتيازات

ولكنك عندما لاتخلص لها وتخونها فكيف ستكون عقوبتك الاعدام بلا شك او الحبس المؤبد
فعلى اي حق تفعل دولتك بك هذا
وكذا الله سبحانه وتعالى فهو خلقك ووهبك الحياة ووهبك عينين ترىبهما ويدين تبطش بهما وساقين ترحل الى اي مكان شأت بهما وعقل الى اخره
وقال لك اطعني تدخل جنتي واعصني تدخل جهنم
كما الدولة التي انت مواطن فيها
فلمتذا لاتعترض على الدولة التي تعدمك حين تخونها وتعترض على الله
اشكر مرورك ولك التحية استاذ حميد فكري


4 - الاستاذ حميد فكري-دعك من الله الان
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 30 - 21:29 )
دعك من الله وعدم الايمان به فعقوبتك على ذالك مؤجلة
ولكنك خليك على الارض- انت مواطن في بلد ملزم على اداء الخدمة العسكرية رغم انك لاتمتلك كوخ فيه ولاخيمة ولامتر من الارض وعاطل عن العمل وتحت خط الفقر ولم تقدم لك دولتك ولا لعائلتك اي خدمات لاصحية ولاتعليمية ولابلدية فكل شيئ تدفع ثمه الكهرباء والغاز والوقود الى اخره فهل تستطيع ان تتخلف عن اداء خدمة العلم(الخدمة العسكرية اكيد انك تابعت قضية المرحوم محمد علي كلاي عندما رفض الا لتحاق في حرب فيتنام- لنفرض انك رفضت اداء الخدمة العسكرية ماذا ستوصف اكيد ستوصف بالهارب الفار وسيتابعك رجال الامن ورجال الشرطة وتحبس غير سمعتك في محيطك المجتمعي
باي حق تفرض عليك دولتك هذا وهي لم تقدم لك شيئ
لك التحية استاذ حميد فكري


5 - اسف المقارنة غير صحيحة
حميد فكري ( 2016 / 10 / 31 - 22:48 )
اسف على نوع المقارنةفهي غير دقيقة وليس صحيحة .الدولة كيان مادي موجود ،وانا اعيش على اراضيها .وعلاقتي بها علاقة لالبس فيها ،ولاتخضع للظن او الاستنتاج ، بعكس الامر مع الكيان الغيبي .


6 - مقاربة وليست مقارنة
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 11 / 1 - 05:35 )
سيد حميد فكري ما طرحته مقاربة وليست مقارنة كيف فهمتها هكذا
لااعرف فانا لااقارن الدولة مع الله ابدا نعم الله شخص غير مرئي وغير ملموس وادعى انه خلقك وسواك وعدلك
وهيئا لك ارض لسكن فيها وانزل المطر ورزقك وخلق لك زوجة من جنسك الى اخره فانت تعلم ماذا يدعي الله
ثم طالبك بعبادته واتباع اوامره
كما تفعل الدولة رغم انها انسان مثلك ليس لها اي فضل عليك وانت من اختارها حكومة تسير حياته هذا الغرض من تشبيه الحكومة بما يطلبه الله منك
عن القانون اليس كذالك فالدولة تطالبك بالانصياع لقوانينيها رغما عنك ايضا وان لم تنصاع
تتهمك بالخارج عن القانون


7 - انا اقارن بين مايطلبه الله منك وماتطلبه الدولة
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 11 / 1 - 05:53 )
اذا وافقتك على ان ماطرحته مقارنة فأنا لااقارن الله مع الدولة ولااشبه الدولة به
ولكن اقارن مايطلبه الله منك ومايفرضه عليك وبين ماتطلبه الدولة منك وتفرضه عليك
فالله يصفك بألضال ان لم تقتنع وتلتزم بما يطلبه منك
والدولة تتهمك بالخارج عن القانون وتطاردك ان لم تلتزم بما تطلبه منك

هذا الهدف سيد حميد فكري والغرض بمقارنتي بين مايطلبه الله منك وما تطلبه الدولة ولااشبه ولااشخصن الدولة بالله
لك التحية سيد حميد فكري
اتضحت الصورة

اخر الافلام

.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم


.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو




.. 70-Ali-Imran


.. 71-Ali-Imran




.. 72-Ali-Imran