الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كيف تعبدون ؟ وكيف تؤمنون بأله له صفات بشرية,له يد وساق ويحتاج ويتضرر ويتأذى ويختبر عباده؟

عبد الحكيم عثمان

2016 / 10 / 31
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كيف تعبدون ؟ وكيف تؤمنون بأله له صفات بشرية,له يد وساق ويحتاج ويتضرر ويتأذى ويختبر عباده؟



السلام عليكم:



كيف يخربش الملحدون على جدران الخرافة؟ ليشككوا المؤمنين بالله بأيمانهم به وكيف يسعون لجعلهم يلحدون به, من خلال فهمهم للكلمة معناها ومن خلال فهمهم السطحي للغة العرب, وايضا من خلال وصفهم بالسذاجة وقصور الفهم والسطحية وايضا اتهامهم بالامعات والاغبياء والتافهين والمتهافتين لأستفزازهم واثارة الحمية حمية الجاهلية فيهم فلدينا في العراق مقولة لكي تحصل على ماتريد من محاورك(شيمهُ وخذ عباتهُ)




بمعنى بمجرد ان تثير في المقابل حمية الجاهلية تحصل منه على ماتريد وتحقق فيه مبتغاك وهم يلعبون على هذا الوتر وتر تهيف المقابل المخالف لهم في الفهم والفكر والمعتقد والمنهج واستثارة عواطفه المجتمعية او الدينية


أو استخدام اسلوب ألنقد الساخر التهجمي الاستفزازي الذي اشار اليه احد كتاب الموقع باستخدام الصدمات والطرق بعنف على ادمغة المخالفين لهم في الفكر والمعتقد ورد هذا التصنيف لأنواع النقط في المقال التالي لأحد الكتاب ذو الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=535789
فحالهم في الفهم كحال الذي يفهم من شعار القراصنة(الجمجمة
والعظمتين المتعاكستين) انها مقبرة لدفن الموتى وليس معنى هذا الشعار لاتقترب انها منطقة محضورة مميتة خطرة فتعرض نفسك من اقترابك اليها للموت. فيستخدمون اسلوب عدم الفهم في الخربشة على عقل المؤمن,فيقولون له كيف تعبد أله له صفات بشرية,له يد وله ساق ويسمع ويرى ويمكر ويفرح ويغضب ويتضرر ويتأذى ويحتاج كما صفاتك انت؟


وانا على ثقة تامة انهم يعلمون ان تلك الصفات التي نسبها الله لنفسه في ألايات ألقرآنية لها معنى اخر غير معنى الكلمة معناه كما يحاولون تفسيرها, ولكنهم يتجاهلون الفهم الحقيقي ويركزون على الفهم السطحي من خلال تفسير الكلمة معناه لكي ينتصرون للاجندات التي يعملون من اجل ترويجها.



فمعنى اليد التي وصف الله في قرانه الكريم في قوله تعالى:



{إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }الفتح10.



ليس معناها ان لله سبحانه وتعالى يد بشرية ليضعها فوق ايدي من بايعوا الرسول صلى الله عليه وسلم في بيعة العقبة الاولى والثانية كما يحاول ان يصور لنا الامر بعض الكتاب , بل معناه ان الله يرعاهم ويحيطهم برعايته وحمايته وانه يتابعهم ويراقبهم وايضا تعني الدعم والقوة والمساندة لهم, مثال على استخدام عبارة اليد للتعبير عن استخدام الحزم والقوة ,فمثلا نسمع اكثر من مسؤول تنفيذي لدول استشرى فيها الفساد والارهاب يقول سوف نضرب بيد من حديد على الفاسدين وعلى الارهابيين,فهل نفهم من قوله هذا كما يفهم البعض من الكتاب والبعض من المعلقين الملحدين ان هذا المسؤول القيادي اعلى منصب تنفيذي في الدولة سيكلف معمل سباكة المعادن بان يسبكوا له يد حديدية لكي يضرب بها الفاسدين والارهابين,ام ان معناها انه سيستخدم كل قوة ممكنة والى اقصى مدى للقضاء على الفساد والفاسدين والارهاب والارهابيين, وكلنا سمع ويسمع بمقولة شائة ويتداولها المسؤولون في حالة وقوع كارثة بيئية كما السيول والفيضانات او الاعاصير(على قدم وساق) بمعنى ان كل اجهزة الدولة على قدم وساق لماعلجة والتخفيف من تلك الكوارث فهل معنها كما يفهمها البض المعني السطحي لمفردة قدم او ساق بانها تعني القدم والساق البشرية ام ان لها معنى غير الكلمة معناها- معناها العمل بكل نشاط واستمرارية وتواصل وبكل الامكانيات المتاحة دون توقف او كلل او ملل او تواني



هناك مؤسسات أممية تضع شعار اليدين المتشابكتين كشعار لها في رعاية الطفولة فهل نفهم انها تطالبنا بشبك ايدنا عندما نحمل اطفالنا او انها تعلمنا اسلوب حمل الاطفال الصحيح اما انه شعار القصد منه لتوفير الرعاية والحماية للطفولة الرعاية المعنوية والنفسية والمادية



وكثير من العلامات المرورية تستخدم اسلوب الاشارة الرمزية والتي لها معنى غير ما مرسوم فيها



هكذا نفهم معنى الصفات البشرية التي وصف الله بها نفسه ولانفهمها بمعنها المجرد وكما اسلفت وذكرت في مقال سابق ان لها معنى رمزي اي معنى مجازي يختلف عن فهم الكلمة معناها وعندما نقول ان الله ليس كمثله شيئ يعني انه لامثيل له ولامشابه له ولانعني ان له يد ولكنها تختلف عن يد البشر او ان له عين ولكن تختلف عن أعين البشر



هذا الفهم السطحي لمن يعتقد ان لله صفات بشرية وما هو الا فهم الكلمة معناها لأصحاب من يخربش على عقول ألمؤمنين بالله, اما من يؤمن بالله فيفهم الفهم الصحيح لما وصف الله به نفسه أنها صفات لغرض تقريب غير المحسوس الى الواقع فمثلا عندما نشعر بالالم نقول كما ضرب السكين فهل الالم كذالك بالتأكيد كلا ولكن لتقريب صورة الالم للمقابل نحاول وصفة بالم ملموس ومحسوس وواقعي


وعندما نقول لأصحاب الفهم السطحي للغة العرب ولأصحاب فهم الكلمة معناها, ان الله سبحانه وتعالى نفي عن نفسه في آيات كثيرة اي صفة بشرية يقولون لاحظوا التناقض في ألآيات القرآنية في اية يقول الله عن نفسه انه يتضرر وانه يتأذي وفي آيات اخرى ينفي انه يتضرر وينفي انه يحتاج ويعتبرون هذه ألايالت تناقض بعضها الاخر- يعني ان اقتنعوا ان اليد التي وصف الله انه يملكها لاتعني اليد البشرية بل تعني الرعاية والاحاطة والقوة والقدرة- يقولون لماذا يلجأ الله الى الرمزيات ويجعل المتلقي في حيرة من أمره ,الرمز والاشارة يستخدمها البشر واستخدمها البشر قديما ولازال البشر يستخدمه حاليا واللبيب بالاشارة يفهم واستخدام الرموز والاشارت لغرض الاختصار والاقتصاد فكثير من الدوائر والشركات والمنظمات الحكومية والمدنية تستخدم الرموز والاشارت لتشير الى نفسها فمثلا الامم المتحدة تستخدم الحرفين )(


UN


للتعريف عن نفسها فكل مركباتها تحمل هذا الرمز- والرمز د اختصارا لكلمة دكتور والرمز أ اختصارا لكلمة استاذ والرمز م اختصارا لكلمة معاون او مساعد او ممرض والرمز ج اختصارا لكلمة جامعي فمثلا نجد شخص منتسب في مستشفى يضع امام اسمه في كارت معلق على صدره الحروف


م,ج,أ


وتعني ممرض جامعي اختصاص فاصحاب المعرفة واصحاب الالمام يعرفون معنى هذه الحروف اما اصحاب الفهم السطحي واصحاب الفهم الكلمة معناها فيبقون يفرون براسهم وينتقدون ويشخبطون على جدران الخرافة ويدعون انهم الاعرف والافهم, ويحاولون ان يفرضون هذا الفهم على الاخر وان عجزوا عن فرض فهمهم يلجأؤن الى السخرية والاستخفاف والسب والشتم باتهام من يخالفهم رأيهم وفهمهم بالتافه والمتهافت والساذج واكثر من ذالك

فانصحهم بالبحث عن موقع اخر غير موقع الحوار المتمدن فغالبية من يكتب في هذا الموقع اساتذة ومفكرين وغالبية من يزور هذا الموقع ايضا اساتذة ومفكرين ومتعلمين ويملكون ارضية من المعلوماتية تؤهلهم لفك الطلاسم ان كان مايكبب في هذا الموقع الموقر كتابات طلسمية فغالبيتهم مفتحين بالتيزاب وليس مفتحين باللبن كما يتفاخر العرقين بهذا القول دليل على الفطنة العالية التي يملكونها وكما يقال يلقفوها وهي طايرة- او عليهم تغير اسلوبهم في التعامل مع من يؤمن بالله وطرح افكارهم بدون اللجوء الى تسفيه معتقدات الاخرين

لكم التحية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاستاذ عبد الحكيم
امين ( 2016 / 10 / 31 - 00:18 )
من المؤكد ان الله خلق الانسان على صورته ، هذا اذا كان يوجد الله ، وسؤالي لك استاذنا الموقر عبد الحكيم كيف توصف لنا صورة الله اذا لم يكن الانسان على صورته ؟ وشكراً .


2 - طب ذنبنا إيه إذا كان النبى يقول كلتا يديه يمين
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 31 - 00:58 )
صدقا انا كنت اعتبر كلمة يد الله تعنى الرعاية والدعم وليس اليد الجسدية ولكن النبى بدد هذه الفكرة!!
في صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين بشماله، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟.

وفي صحيح مسلم أيضاً عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن المقسطين عند الله على منابر من نورعن يمين الرحمن عز وجل ـ وكلتا يديه يمين ـ الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.

طب فين المجاز هنا لما هناك يد يمين وشمال فاعلة وفى موضع آخر الإثنين يمين!!


3 - طب ذنينا ايه اذا كانت تفسيراتكم تقول وجه وساق الله
سامى لبيب ( 2016 / 10 / 31 - 01:32 )
اقرأ التغسيرات لتعلم أن لله وجه
أنظر لهذا الرابط
http://www.eltwhed.com/vb/showthread.php?27380-%C7%CB%C8%C7%CA-%D5%DD%C9-%C7%E1%E6%CC%E5-%E1%E1%E5-%DA%D2-%E6%CC%E1
وهذا ايضا
http://www.saaid.net/Doat/asmari/fatwa/3.htm
وهذا الجزء منه
إلا أن إثبات صفة الوجه لله ثابتٌ بلا تمثيل ، ومن دلائل ذلك قوله سبحانه: -كل شيء هالك إلا وجهه- (القصص/88) وقوله - وما تنفقون إلا ابتغاء وجـه الله - (البقرة/272) وقوله: -والذين صيروا ابتغاء وجه ربهم- (الرعد/22) وحديث قصة الثلاثة الذين حُبِسوا في الغار وفيه: -اللهم إن كنت فعـلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحـن فيه - البخـاري برقم : (2272) ومسلم برقم : (2743)
وفى حديث الشفاعة الطويل يقول النبى صلى الله عليه وسلم فى نهايته: ( 00آخذ بحلقة من باب الجنه فيؤذن لى فيستقبلنى وجه الجبار جل جلاله فأخر ساجدا 00) رواه أحمد

اكتب على جوجل ساق الله لتحظى بالفهم والمعرفة وتجد اجماع على ان الله له ساقين ونفى المجاز.
اقراوا التفسيرات والتراث قبل أن تكتبوا فنحن لا ذنب لنا .. نقرأ ما تقولونه فقط .


4 - الشاب الامرط
سلام صادق بلو ( 2016 / 10 / 31 - 06:10 )
وماذا عن الشاب الامرط مولانا عثمان ويجلس على كرسي يسمع اطيطه...
ولنضحك قليلا...
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 2، صفحة 631.
وذهب بعضهم إلى أن الله ينزل كل ليلة جمعة بشكل أمرد راكبا على حمار حتى أن بعضهم ببغداد وضع على سطح داره معلفا يضع كل ليلة جمعة فيه شعيرا وتبنا لتجويز أن ينزل الله تعالى عن حماره على ذلك السطح فيشتغل الحمار بالأكل ويشتغل الرب بالنداء هل من تائب هل من مستغفر…حقا تعالى الله على ان يركب حمارا.....وهو القادر ولديه بغال وخيل وابل..وعنده البراق بالاجنحة.
هذه هي أساليب المتعبدون بشعوذات المقبور ابن قثم يفسرون هرطقاته كل على هواه وما اشتهاه.......وان واجهتهم بالمنطق لم يجدو لانفسهم من خلاص سوى التكور والتشنج والتدحرج وال...........الخ


5 - كشف الساق
بولس اسحق ( 2016 / 10 / 31 - 06:21 )
يَوْمَ يُكْشَفُ الله عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السجود فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ ….والله يامسيلمة لو انت حكيتها لكان المؤمنون بهرطقات ابن آمنة قد اللفوا عشرات الكتب تضحك على ساق الله التي سوف يكشفها يوم القيامة ....ولكن لان زعيمهم محمد ابن ابيه قالها صارت حكمة من فوق سبع سماوات ...اين ابا لهب ليقول لنا لماذا سيكشف الله عن ساقه....ام ننتظرك لتوضحها لنا


6 - ربما انت ايضا مجازي
عمر علي برقوق ( 2016 / 10 / 31 - 06:37 )
لو تأملنا في التصور المحمدي لله لوجدناه متأثرا اشد التأثر بالصورة التقليدية للملوك والاباطرة والتي شكلت في الواقع التصور الديني الإسلامي على امتداده بطول الزمن ..
فالملك يجلس على العرش .. وكذلك الله
الملك لديه حاشيته وبطانته .. وكذلك الله لديه ملائكته
الملك لديه الخدم والعبيد .. والله لديه حملة العرش
والكثير والكثير من المقاربات التي يمكنك استخراجها بسهولة ..
ولا ننسى حتى ان من اسماء الاله الاسلامي .. الملك !... تخيلوا لو أنني كلمتكم عن ملك بلا خدم و حشم يأمرهم و ينهاهم طول الوقت...هل سيحترم أي واحد منكم هذا الملك و يعتبره عظيما؟؟ طبعا لا... لذلك فقد حشد محمد كما هائلا من الملائكة لإظهار عظمة معبودة...كذا ببساطة.
وعلى ما اعتقد سوف نقرا لك يوما ما بانك أيضا مجازي وليس انسان حقيقي كما قد يترآئ للبعض.


7 - ننتظر رد الكاتب على المعلقين
صباح ابراهيم ( 2016 / 10 / 31 - 10:34 )
الكاتب عبد الحكيم يكتب ما يراه صحيحا حسب معتقداته .
و الاساتذة المعلقين ينقون ما كتبه بتعليقات مفحمة و حكيمة و صادمة ، و يحق لبقية القراء و المعلقين ان يقرؤا دفاع الكاتب عن رأيه فيما كتب .
فلماذا يصمت الكاتب عن الدفاع عن ما كتب ؟
هل هو الافحام ام الخجل ام الافلاس ؟


8 - الاستاذ أمين المحترم
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 15:53 )
ارحب بحضورك واعتذر منك لأن الاجابة على سؤالك ليست عندي من قال ان الله خلق الانسان على صورته الكتاب المقدس في سفر التكوين الاصحاح الاول الاية 26 والاية 27 اما في الاسلام فلايوجد هكذا قول فعليك طرح السؤال على احد رجالات الدين اليهودي او احد رجلات الدين المسيحي فبأمكان اعطائك الوصف الصحيح لربهم
لك التحية


9 - سيد سامي لبيب
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 16:05 )
اليك تفسر صفة الوجه لله تعالى في ألاية(
للقرطبي(وَيَبْقَىٰ-;- وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (
فالوجه عبارة عن وجوده وذاته سبحانه
وفي الربط الذي ارفقته تعليقك من موقع صيد الفوائد
سؤال:
هل يؤخـذ من قـول الله -ويبـقى وجـه ربك ذو الجـلال والإكـرام- ( الرحمن / 27 ) إثبات صفة الوجه لله تعالى ؟
الجواب :
الآية الكريمة محتملة لذلك، والمشهور في تفسيرها ما لخصه ابن جُزي رحمه الله في -التسهيل لعلوم التنزيل- (2/394) بقوله -الوجه هنا عبارة عن الذات،
يعني المشهور في تفسير الاية لدى المسلمين ان مفردة الوجه التي وردت في الاية اعلاه
-
انتبه الى عبارة المشهور
يتبع


10 - السيد عمر برقوق
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 16:46 )
السيد عمر علي برقوق تحية لك واشكر حضور نحن نتحد عن مفردات لغوية ولانتحدث عن بشر حتى يعتقد البعض اني مجازي وغير حقيقي
لك التحية


11 - سامي لبيب يتبع 1
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 17:02 )
شرح الحديث النبوي
إن المقسطين عند الله على منابر من نورعن يمين الرحمن عز وجل ـ وكلتا يديه يمين
للامام النووي
أَمَّا قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ يَمِينِ الرَّحْمَنِ فَهُوَ مِنْ أَحَادِيثِ الصِّفَاتِ وَقَدْ سَبَقَ فِي أَوَّلِ هَذَا الشَّرْحِ بَيَانُ اخْتِلَافِ الْعُلَمَاءِ فِيهَا وَأَنَّ مِنْهُمْ مَنْ قَالَ نُؤْمِنُ بِهَا وَلَا نَتَكَلَّمُ فِي تَأْوِيلِهِ وَلَا نَعْرِفُ مَعْنَاهُ لَكِنْ نَعْتَقِدُ أَنَّ ظَاهِرَهَا غَيْرُ مُرَادٍ وَأَنَّ لَهَا مَعْنًى يَلِيقُ بِاللَّهِ تَعَالَى وَهَذَا مَذْهَبُ جَمَاهِيرِ)السلف وطوائف من المتكلمين والثاني أنها تؤول عَلَى مَا يَلِيقُ بِهَا وَهَذَا قَوْلُ أَكْثَرِ الْمُتَكَلِّمِينَ وَعَلَى هَذَا قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْمُرَادُ بِكَوْنِهِمْ عَنِ الْيَمِينِ الْحَالَةُ الحسنة والمنزلة الرفيعة
يتبع


12 - سامي لبيب يتبع 2
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 17:06 )
قال بن عَرَفَةَ يُقَالُ أَتَاهُ عَنْ يَمِينِهِ إِذَا جَاءَهُ مِنَ الْجِهَةِ الْمَحْمُودَةِ وَالْعَرَبُ تَنْسِبُ الْفِعْلَ الْمَحْمُودَ وَالْإِحْسَانَ إِلَى الْيَمِينِ وَضِدَّهُ إِلَى الْيَسَارِ قَالُوا واليمين مأخوذة مِنَ الْيُمْنِ وَأَمَّا قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ فَتَنْبِيهٌ عَلَى أَنَّهُ لَيْسَ الْمُرَادُ بِالْيَمِينِ جَارِحَةً تَعَالَى اللَّهُ عَنْ ذَلِكَ فَإِنَّهَا مُسْتَحِيلَةٌ فِي حَقِّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى
الرابط اذا احببت التأكد
http://hadithportal.com/hadith-sharh-1827-1711&book=2


13 - هذا رد ابن تيمية
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 17:59 )
سلام صادق بلو
هذا رد ابن تيمية على حديث
الشاب الامرد
في -مجموع الفتاوى- (3/ 389 - 394):
-وبالجملة؛ أن كل حديث فيه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى ربه بعينيه في الأرض، وفيه: أنه نزل له إلى الأرض، وفيه: أن رياض الجنة من خطوات الحق، وفيه: أنه وطئ على صخرة بيت المقدس؛ كل هذا كذبٌ باطل باتفاق علماء المسلمين من أهل الحديث، وغيرهم.
وكذلك كل مَن ادعى أنه رأى ربه بعينيه قبل الموت، فدعواه باطلة باتفاق أهل السنة والجماعة؛ لأنهم اتفقوا جميعهم على أن أحدًا من المؤمنين لا يرى ربه بعيني رأسه حتى يموت، وثبت ذلك في صحيح مسلم، عن النوَّاس بن سمعان، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((أنه لما ذكر الدجال قال: واعلموا أن أحدًا منكم لن يرى ربه حتى يموت)).


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/fatawa_counsels/0/51654/#ixzz4OgPCVIyZ


14 - رغم انك لاتستحق الرد
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 18:25 )
بولس اسحق
اليك كيف فُسر قول الله سبحانه وتعالى
يوم يكشف عن ساق
تأويل الساق: معنى الساق على الحقيقة في لغة العرب هي عضو أسفل الركبة ولأن الله سبحانه وتعالى منزه عن الجوارح والأعضاء والأطراف فقد صرفها الصحابة عن هذا المعنى الباطل إلى معنى صحيح في لغة العرب ولآئق بالله تعالى فساق الله هي أمره الشديد أو العظيم ففي تفسير سورة القلم قال الامام ابن جريرالطبري رحمه الله تعالى يقول تعالى ذكره( يوم يكشف عن ساق ) قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل: يبدو عن أمر شديد.
* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن عبيد المحاربي، قال: ثنا عبد الله بن المبارك، عن أسامة بن زيد، عن عكرمة، عن ابن عباس( يوم يكشف عن ساق ) قال: هو يوم كرب وشدة.
اذا المعنى المجازي للساق هويوم الكرب والشدة
يتبع


15 - رغم انك لاتستحق الرد 1
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 18:29 )
بولس اسحق
معنى الساق ليس المعنى الكلمة معناها كم ثقافتك بل استخدام الساق مجازا كنية عن اليوم الشديد الكرب على من انكر وجود الله ولم يؤم به
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن المغيرة، عن إبراهيم، عن ابن عباس( يوم يكشف عن ساق ) قال: عن أمر عظيم كقول الشاعر:وقامت الحرب بنا على ساق .
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا جرير، عن مغيرة، عن إبراهيم( يوم يكشف عن ساق ) ولا يبقى مؤمن إلا سجد، ويقسو ظهر الكافر فيكون عظما واحدا.وكان ابن عباس يقول: يكشف عن أمر عظيم، ألا تسمع العرب تقول:وقامت الحرب بنا على ساق. انتهى
اليك الرابط لتتأكد
http://www.azahera.net/showthread.php?t=9357


16 - صباح ابراهيم غير تنطيها فنتك
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 18:32 )
فنتك بالعراقي يعني شوية صبر
المقال نشر اليوم
فغير تنطيها فنتك على الفور
اين رد الكاتب شو انك قليل صبر
تحياتي


17 - دين المسيحية قائم على التفسير المجازي للكلمة
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 19:02 )
الى كل من سلام صادق بلو
بولس اسحق
صباح ابراهيم
انتم مسيحيو الديانة ودينكم قائم على تفسير المجازي للكلمة وليس على تفسير الكلمة معناها
حلال الكم وحرام على غيركم انسيتم تفسير الاية
آية (لو 19: 27): أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي».
اذا على فهم سامي لبيب وفهمك لما ورد في القرآن الكريم وفي الاحاديث النبوية الشريفة مثل كلمة وجه ويد وساق
فلامعنى اخر لكلمة ذبح غير الذبح
ولكنكم كيف فسرتموها هل بالكلمة معناها ام بتفسير مجازي يتبع


18 - دين المسيحية قائم على تفسير الكلمة تفسير مجازي1
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 19:09 )
هكذا فسر رجال دينكم كلمة الذبح التي وردت في انجيل لوقا التي لامعنى لها غير الذبح وفق اعتراضكم على ماجاء في مقالي
ان للكلمة معنى تاريخي ومعنى رمزي وسياق
الرب يسوع المسيح يكلم اليهود في هذا الوقت ويضرب مثل من البيئة التي هي من الفين سنة مضت كان فيها نظام الحياة مختلف تماما فكان السيد في هذا الزمان للأسف عنده عبيد ويتحكم في عبيده بدرجة قاسية وكان القانون ينظر إلى الرقيق كأنهم لا شيء، فهو ليس له أسرة، ولا شخصية، ولا
متابعة الرابط لتفسير اتباع المسيحية لكلمة اذبحوهم قدامي لمن يحب معرفة المزيد
http://drghaly.com/articles/display/12597


19 - الديانة المسيحية قائمة على التفسر المجازي للكلمة 2
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 19:16 )
الى سلام صادق بلو
بولس اسحق
صباح ابراهيم
اذكركم خاف نسيتم ان دينكم قائم على التفسير المجازي للكلة الكم حلال ولغيركم حرام
-ما جئت لألقي سلام لاً بل سيفاً-(متى 10: 34)
المعنى المعاكس للسلام هو الحرب وهذا ليس له تفسير اخر على قاعدة تفسير الكلمة معناها
ولامعنى اخر للسيف غير السيف
ولكن رجال دينكم كيف فسروا هذه المفردات؟
ليس هناك تناقض في أقوال المسيح وإن بدا لنا ذلك أحياناً لعدم فهمنا مضمون بعض الآيات. فالمسيح جاء ليلقي السلام. ويعلّم السلام الحقيقي بواسطة رسالته وحياته وفدائه، وإن تعالمه كلها تدعو إلى السلام والمحبة والإخاء والتسامح. وهو لم يقصد أن يعلّم الناس بالسيف أو يرغمهم على اتباعه بالقوة.
الرابط
http://www.marnarsay.com/Subject/Majit%20lki%20alki%20salam.htm


20 - كيف فسر الساق رسولك
بولس اسحق ( 2016 / 10 / 31 - 21:17 )
هل تعلم لماذا لا استحق الرد لانك أصلا لاتملك ردا وانما هراءات كرسولك وابن تيميتك...ولانك لا زلت فوق التل كالبعير...العيب ليس فيك، العيب في الرقيب الذي لا يقرأ تفاهاتك قبل نشرها وهو يعلم بانها لن تكون سوى تفاهات واكاذب وتدليسات كسابق مقالاتك وكما عهدناه من امثالك...ولا اعلم كيف لا تخجل وانت ترى الكل يعيرك بتفاهاتك ولا مناصر لك...والله لو كانت أي عاهرة تتلقى هذا الكم من الاستهزاء لانتحرت لانها تملك عزة نفس تفتقر انت اليها كما كان يفتقر اليها رسولك صلعم من قبلك!!!...لقد جلبت تفسيرات فلان وعلان عن الساق ولكنك لم تقل لنا كيف فسرها رسولك...اليس هو المسؤول عن ذلك...ام انه كان اختصاصة التاليف واغتصاب الأطفال ووضع الخطط للسرقات!!!


21 - قلو ل كيف فر المسيح
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 10 / 31 - 22:26 )
عندما تبين لنا كبف فسر المسيح كلمة اذبحوهم وكلمة السيف عندها اخبرك كيف فسر رسولة كلمة الساق
يابولس اسحق لاتعتقد ان شتائمك ستطفي الحقد الذي يشتعل في صدرك على الرسول صلى الله عليه وسلم
تفسير فلان وعلان ممثال لتفاسير فلانكم وعلانكم لأذبحوهم قدامي وما جأت لاالقي سلاما بل سيفا
ومع معه مزودة فأليشاري سيفا ويتبعني
صار معلوم با ساكن التل


22 - على من تقع مسؤولية هذا التخبط؟؟؟
سمير أل طوق البحرآني ( 2016 / 11 / 1 - 06:22 )
مسؤولية التخبط في المجاز او غيره تقع على عاتق المسلمين.
الرحمن على العرش استوى.
-الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمانُ به واجِب، والسؤالُ عنه بدعة-
اخي الكريم عبد الحكيم المحترم. اختلف المسلمون في كل شيء حتى في الله وكينونته حتى ان المذاهب التي تنفي عن الله التشبيه وتعزو الصفات الى المجاز كـ الشيعة تقع احيانا في نفس الطب (اي التشبيه) كقول السيد محمد الشيرازي في كتابه المهدي ابن الحسن بان المهدي بعد ولادته اخذته الملائكة الى السماء واوقفته بين يدي الله عز وجل فقال له الله يا مهدي بك انتقم من اعدآئي. (ماذا تعني بين يد الله ومن هو الله الذي كلمه ؟؟). اين المجاز في هذا وهل هناك حاجة الى صعوده الى السماء لملاقاة الله والله موجود في كل مكان ؟؟.الا يعني هذا ان هناك الاه شخصاني ؟؟.اخي الكريم المشكلة الكبرى هو ان القرآن حمال اوجه بسبب مطاطية اللغة العربية وكل يدلو بدلوه حسب هواه. تعالى الله عما يصفون.


23 - الاختلاف عائد الى تعدد المرجعيا
عبد الحكيم عثمان ( 2016 / 11 / 1 - 11:05 )
الخ الكريم سمير آل طوق البحراني
لاشك فيما تقول
ان سبب هذا الاختلاف ولانسميه تخبط هو تعدد المرجعيات الدينية قديما وحديثا وعدم وجود مركزية
مرجع واحد وايضا السبب في انتشار الرعيل الاول من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم في البلاد وايضا ضعف التواصل معوايضا ضعف التواصل مع المركز والتعالي في الرجوع اليه احيانا
والذي كان عمر بن الخطاب يمنع الصحابة من مغادرة المدينة لهذا السبب
فبدأ يظهر شيئ اسمه الاجتهاد الشخصي لرجالات الدين
وهذا سبب في تعدد الفهم للنصوص القرآنية
اما ماتقوله عن قول ال الشيرازي فيدخل في باب اضافة هالة القدسية على الائمة عليهم السلام
نعم تعالى الله عما يصفون
لك التحية والاحترام

اخر الافلام

.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم


.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو




.. 70-Ali-Imran


.. 71-Ali-Imran




.. 72-Ali-Imran