الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


التدين: السياسة، والأخلاق والمصالح

ناجح شاهين

2016 / 11 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


التدين: السياسة، الأخلاق، والمصالح
ناجح شاهين
من حسن المصادفات التاريخية أن هناك بلداً اسمه لبنان. لبنان الصغير كشف أشياء كثيرة كان من المحال أن نعرفها ونبرهن صحتها واقعياً: مثلاً كان من المحال أن نثبت بدون حروب الدولة العبرية ضد حزب الله أن هذه الدولة نمر في مواجهة الخراف العربية، لكنها تصبح كلباً عادياً عندما تواجه بالعزم والشجاعة والإبداع.
كذلك يقدم لنا لبنان الصغير فرصة نادرة لقراءة معنى الدين عندما ينتقل من النص المقدس إلى الرؤوس الدنيوية البشرية. كل فريق سياسي في لبنان، كل فريق تقريباً، ومن هو ليس كذلك يمكن إغفاله بسبب صغر حجمه، هو فريق مؤمن بالله على نحو معين. وكل فريق يظن إيمانه هو الإيمان الحق. وذلك يشمل المارونيين والأرثوذكس والبروتستنت والشيعة والسنة والدروز والعلويين، وقائمة يطول ذكر عناصرها.
لا يوجد بالطبع أية طريقة لأن يقتنع أي فريق بأن ما لديه هو شيء غير الحق، ولذلك فإن التجربة علمت اللبناني أن التسامح (=قبول الآخر مهما كان الاختلاف معه عميقاً من الناحية الدينية)، ووضع الإيمان جانباً لبعض الوقت هو المدخل إلى السلام ووقاية الوطن من إشعال حرب تأتي على الجميع.
حتى فرق المجاهدين في سوريا والعراق يكفر بعضهم بعضاً ولا يتفقون على النسخة الواحدة الوحيدة من "الفرقة الناجية" التي طالما تحدث عنها الكلاسيكي الأشعري المميز أبوحامد الغزالي. كل فريق يظن نفسه الفرقة الناجية، بينما البقية هم أعضاء في "الاثنتين وسبعين" فرقة الضالة. لذلك لا نستغرب أن القاعدة يمكن أن تكفر وليدتها "داعش" بينما هذه تكفر "النصرة" ...الخ ومهما يكن موقفنا من الغنوشي وتدينه الليبرالي فإن مما يسجل له –مع إغفال الدوافع السياسية- أنه رفض تكفير داعش بسبب بعض ممارساتها "الغاضبة". كلام يثير الغضب؟ لا بأس، لكنه مع ذلك رفض مبدأ التكفير.
عندما كنت صغيراً أعيش في إحدى قرى الخليل المتدينة والمحافظة، أذكر أن الناس كانوا متدينين جداً. وكانوا مستعدين لتنفيذ كلام شيخ الجامع حرفياً إذا تجنب أمرين: أولاً المبالغة في "تهديد" الذين يبيعون العنب لخمارة بيت جالا؛ ثانياً الإشارة، مجرد الإشارة إلى حق المرأة في الميراث. تعرفون أن بعض منظمات حقوق المرأة تنتقد عدم مساواة الإسلام بين المرأة والرجل في الميراث. في قرى الخليل لا يطيقون فكرة أن الإسلام خصص للمرأة جزءاً من الميراث. أذكر أن كبار الوجهاء، والمخاتير، والملاك كانوا يخرجون من المسجد بعد خطبة الجمعة وهم يشتمون الإمام. أحدهم يهدر: "إذا ما ببطل يتهبل ، وبشوف شغله منيح، بنروح على الأوقاف بنطرده، بنقول انو كان بحاول يساوي شغلات مع الولاد." الوجيه كان مستعداً أن يوجه للشيخ تهمة اللواط من أجل التخلص من تحريضه باتجاه حقوق النساء في الميراث.
الدين بوصفه نصاً نظرياً مفتوح على القراءات المختلفة، وهو مرن بما يكفي لكي يتم توظيفه في سياق الصراع السياسي الاقتصادي مثل أية ايديولوجية، ولذلك يمكن أن نقرأ في الدين موقفاً يعطي القداسة الأولى والأخيرة في هذه اللحظة لمحاربة "إسرائيل" مثلما يفعل حزب الله، بينما نجد قراءة أخرى أكثر انتشاراً تعطي القداسة الأولى والأسمى لمحاربة من يريد محاربة "إسرائيل" ويعده خطراً أشد من خطر "اليهود" والاستعمار الأمريكي والأطماع التركية. وهذا الفريق لا تنقصه الطرافة ولا قوة الحجة عندما يسمي حزب الله ب "حزب اللات"، كما أنه لا يفتقر إلى المال المتوافر بغزارة في الخليج، ولا إلى القوة المتوافرة أيضاً لدى تركيا و "إسرائيل" والولايات المتحدة. المشكلة أن التدين مرن تماماً، ولذلك يمكن له أن يتسع لأي موقف بما في ذلك المواقف التي تتحالف مع الاستعمار الكوني وأدواته المحلية.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا


.. رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يزور كنيسا يهوديا في لندن




.. -الجنة المفقودة-.. مصري يستكشف دولة ربما تسمع عنها أول مرة


.. وجوه تقارب بين تنظيم الاخوان المسلمين والتنظيم الماسوني يطرح




.. الدوحة.. انعقاد الاجتماع الأممي الثالث للمبعوثين الخاصين الم