الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النعومة الايرانية و الجنة الاسلامية

جمشيد ابراهيم

2016 / 12 / 1
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


النعومة الايرانية و الجنة الاسلامية
اذا كانت الحياة البدوية الصحراوية قاسية و تنقصها الراحة يكتسب كل شيء ناعم صفة ملذات الجنة كما نجده في وصف القرآن للجنة بنواعم و افرشة ايرانية (نمارق مصفوفة - زرابي مبثوثة). لقد انتبه الكندي و الجواليقي الى اصل (نمارق) الايراني. تجد الكلمة ايضا في الشعر الجاهلي للاشارة الى متكأ / مسند / وسادة على سراج الجمل.

ليس هناك ادنى شك ان الكلمة هي من الايرانية (نمر بمعنى ناعم) ترجع الى الايرانية القديمة (نمرا) مع اللاحقة الاكدية –ak لصياغة نمرق و الجمع نمارق التي وجدت طريقها الى العربية عبر الارامية و هذا يفسر ايضا الالفاظ المختلفة للكلمة namraq – nimriq – numruq قارن الكوردية (نه رم) بنفس المعنى و التي هي من السنسكريتية و البهلوية (نرم).

و هكذا بالنسبة لكلمة (زرابي) التي يعتقد بانها اما من الامهرية (الحبشية) بمعنى سجاد او من الفارسية (زيرپا) تحت القدم او من (زرين كما في زرين پيسيت) ذهبي اللون قارن الكوردية زير (ذهب). اخيرا لاحظ ايضا ان هناك تقارب لفظي كبير بين العربية ناعم و الايرانية (نه رم) لدرجة تعتقد ان الكلمة العربية (ناعم) ليست الا تعريب من الايرانية (نه رم). تلعب النعومة دورا كبيرا في الثقافة الايرانية و الاسم الايراني للنساء (نرمين) اصبح متداولا عند بعض العرب.
اليكم رابط اغنية كوردية قديمة عن نعومة المرأة (Narma) الفردوسية للمطرب حسين علي
https://www.youtube.com/watch?v=X9-KPA304R4

www.jamshid-ibrahim.net








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هل هو انزل بلغة عربية مبينة ام تشكيلة لغات
مروان سعيد ( 2016 / 12 / 3 - 10:58 )
تحية للاستاذ حمشيد ابراهيم وتحيتي للجميع
معك حق انه يوجد في القران تشكيلة من اللغات كردي على سرياني على عبري على فارسي على حبشي لذا لم يستطع بعض المفسرين ان يعرفوها فتركوها مبهمة
وبالصدفة وانا ابحث باليوتوب واذ بشاب مسلم محترم يفسر ايات القران والحروف المقطعة بعد ان درس السريانية والعبرية واعتقد ان تفسيره منطقي وحقيقي
واليك هذا الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=7vbextesVfI
ومودتي للجميع


2 - الاخ العزيز مروان سعيد
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 12 / 3 - 16:55 )
نعم عزيزي مروان القران نص قديم من ناحية و من ناحية اخرى يمتلا بالمفردات الدخيلة و المشكلة هي عدم وجود كفاءة علمية في علم اللغة للتعرف عليها لذا ينتهي قول المفسر الجاهل بعبارة
الله اعلم
و هذا ايضا شبه اعتراف بعدم المامه بعلم اللغة
تحياتي الاخوية

اخر الافلام

.. الانتخابات التشريعية الفرنسية.. مفاجآت الجولة الثانية!


.. غداة الانتخابات التشريعية.. رئيس الوزراء الفرنسي أتال يقدم ا




.. رغم إصراره.. اجتماع لكبار الديمقراطيين لبحث مستقبل بايدن


.. نشرة إيجاز بلغة الإشارة - أبو عبيدة: عززنا القدرات الدفاعية




.. رئيس الوزراء الفرنسي أتال يعلن تقديم استقالته لرئيس الجمهوري