الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ارد على مقال,فى كذب محمد عليه السلام

عبد الحكيم عثمان

2016 / 12 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


السلام عليكم:
كتبت الكاتبة منال شوقي مقال بعنوان(فى كذب محمد عليه السلام) وهذا رابطه:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=542177
طبعا متأثرة بحالة الكراهية والتعصب الذي يمنع صاحبة او صاحبته من النظر الى عمق اي رواية واي حديث نسب الى الرسول صلى الله عليه وسلم وانا لاالومها ولا الوم غيرها فهي معذورة وهم معذورون وكما يقال لاتثريب عليها او عليهم فهم في حالة عدم اتزان فكري بسبب حالة الكراهية والتعصب الذي يعمي البصيرة في كثير من الاحيان.
مقالها ذكرني بقصة حقيقية وواقعية- يتبين من خلالها كم يعمي الغضب والتعصب البصيرة- وتجعل من يعاني من الكراهية والتعصب لايرى الامور ابعد من ارنبة انفه- وتدفعه من يعاني من الكراهية والتعصب الى اتخاذ مواقف لاتحمد عقباها ويصبح بعدها على ما فعل من النادمين لذا الشريعة الاسلامية انتبهت لهذا الامر واعتبرت حالات طلاق الزوج لزوجته لحظة عصبيته او ان كان الزوج تحت تأثير الغضب او تحت تأثير السكر الشديد او تحت تأثير تعاطي المخدرات لايقع- وكذا القانون الوضعي لايصدر حكما على المتهم في حال ارتكاب جريمته في حالة فقدان اتزانه العقلي - موما يسمى بالدوافع لأرتكاب الجريمة وقد تخفف عنه العقوبة- وايضا اذا كان فاقد الاهلية (مختل عقليا) يودع في مصح طلي ولايعاقب لما ارتكب من جرم- واول من ارسى هذا النهج في القضاء( الدوافع) الخليفة الثاني عمر بن الخطاب- فأوقف جميع الحدود(قطع يد السارق والسارقة, ورجم الزاني والزانية) في عام الرمادة عملا بالاية القرآنية(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (173) سورة البقرة
اكيد الاستاذة منال شوقي تعلم جيدا ان هناك لكل حديث ولكل رواية معنيان معنى ظاهري ومعنى باطني- فلايكفي من جنابها الاخذ بالمعني الظاهرى لأي حديث نبوي وتكتفي بأصدار حكمها على راوية مالم تأخذ بعين الاعتبار كونها باحثة المعنى الباطني للحديث طبعا ان كانت باحثة حيادية وغير منحازة وغير متأثرة بمشاعر الكراهية والتعصب- فهذا هو المنهج البحثي البعيد عن الانحياز والتعصب- لااريد ان ابين المعنى الباطني للحديث النبوي الشريف (حديث الذبابة) فلا اعتقد ان الاستاذة تجهل المعنى الباطني للحديث محل البحث- فقد وضحت ذالك في مداخلات على مقال الكاتبة منال شوقي في ذات مقالها اعلاه- ولكن اريد ان ابين من خلال القصة التي سأرويها مدى انغلاق مسالك العقل عندما يتأثر صاحبة بمشاعر الكراهية والتعصب- وتجعل من يتأثر بهما لايرى كما اسلفت ابعد من ارنبة أنفه.
القصة بأختصار شديد
كان في مدينة ما رجل دين يدعي انه لدية القدرة على كشف اغوار الناس ومعرفة بواطنهم او بمعنى ادق يعلم ماتخفيه صدورهم يعني بالعراقي(يعرف المخبأ) وبالمصري (يعرف المستخبي) فكان له لهذه المواهب مكانة مجتمعية في مدينته وهيبة ووقار يحمله له كل افراد المدينة ذكورا واناث وكل ينحنى امامه ويقبل بده اجلالا وحتى تقديسا وتعتبر آراه أوامر ويلتزم بها غالبية اهل المدينة عدا شخص واحد- يعرف حق المعرفة ان هذا الشيخ لايعلم الغيب فلا يعلم الغيب الا الله سبحانه وتعالى- وانه مجرد مدعي لاأكثر وقرر ان يكشف هذا الدعي امام وجهاء وعامة اهل المدينة- فاعد مائدبة طعام ودعا لها جمهرة من اهل المدينة ودعا اليها رجل الدين - وقدم امام كل مدعو طبق من الارز وفوقه دجاجة مشوية_ماعدا رجل الدين فوضع امامه طبق من الارز فقط-عندها تمالك الغضب والعصبية من رجل الدين لأنه شعر بانتهاك لمكانته المجتمعية وشعر بالاهانة موجهة له من صاحب الدعوة لانه ميزه عن الحضور وتجاهل مكانته المجتمعية- فثار وارعد وازبد وهاجم صاحب الدعوة - فما كان من صاحب الدعوة الا ان يقول مولانا الست تدعي انك تعلم الغيب وتعلم ماتخفيه الصدور- فقام صاحب الدعوة وازاح ما على اعلى الطبق من ارز فظهرت الدجاجة المشوية- فقال له صاحب الدعوة لو كنت فعلا كما تدعي انك تعلم المخفي لعرفت ما كان مطمورا تحت الارز- فالعصبية اعمت على رجل الدين بصيرته لانه فقط لايعرف الا السطحي والظاهر من الامور بسبب تأثير الحالة من الغضب ةالعصبية التي اعترته ولو انه تروى واعتلر الامر مجرد نسيان من صاحب الدعوة وان مافعله غير متعمد ولايقصد من الاسائة الى جنابه ونكش القليل من الرز الذي علا الطبق لظهرت له الدجاجة وزاد فعله وترويه هذا من مكانته المجتمعية ولععل عدم غضبه مما فعله صاحب الدعوة لعلمه ما اخفاه طبق الارز.
الخلاصة اتمنى من الاستاذة منال شوقي ان تتروى وتتسم بالحيادبة وعدم الانحياز في بحوثها حول الاسلام وحول سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم- عندها ستفهم احاديث رسولنا صلى الله عليه وسلم كما يفهمها غالبية المسلمين انها احاديث غايتها تعليمية لبناء جيل قوي متماسك يعرف كيف يتعامل مع الظروف التي تحيط به بكل متغيراتها وكيف يتجاوز الضراء وكيف لايطغى ويفجر في السراء- فالايام التي تمر على الانسان ليست سواء
لكم التحية








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كل عام وانت بخير
شيخ صفوك ( 2016 / 12 / 22 - 22:48 )
خويا عبدالحكيم هناك تفاصيل غير واضحة عن القصة فأنت لم تذكر اذا كانت هناك ( مُركة) وَيَا التمن لو بس تمن.. وماذا عن الطرشي .. والكرفس
انتهز هذه الفرصة لتهنئتك بمناسبة العام الجديد اتمني لك و لعائلتك الكريمة كل السعادة و الصحة ..


2 - جحا و اللص
ايدن حسين ( 2016 / 12 / 23 - 04:31 )

في احدى الليالي
سطا لص على بيت جحا و سرق كل ما لديه
في الصباح .. اجتمع القوم على صياح جحا .. حيث كان يلطم نفسه .. و هو حزين على الهريسة و ليس على الحسين
فبدا الناس بالتحدث .. و كل واحد منهم يقول رايه
الاول : يا جحا .. لو كنت وضعت قفلا على بابك لما استطاع اللص ان يسطو على بيتك و يسرق ما لديك
الثاني : يا جحا .. و اين كنت انت حين دخل اللص الى بيتك .. لماذا نومك ثقيل الى هذه الدرجة
الثالث : لا بد و انك ابقيت احدى الشبابيك مفتوحا .. لو كنت حريصا قليلا لما استطاع اللص الدخول الى بيتك
و هكذا الرابع و الخامس و السادس .. كلهم يلومون جحا .. و يعزون التقصير اليه في هذه المسالة
فما كان من جحا .. الا صاح و اظهر عن عدم ارتياحه من كل هذا اللوم الذي القوه عليه
فقال : احبائي .. انا مخطيء من قمة راسي الى اخمص قدمي .. و لكن .. اليس للسارق اي ذنب .. ألا يستحق اي لوم

و انت يا استاذ عبد الحكيم .. منال شوقي مخطئة من قمة راسها الى اخمص قدميها
و لكن اليس للدين الاسلامي و نبي الاسلام اي ذنب في كل هذه المصائب

و احترامي
..


3 - تبرير لا معنى له!!
سمير أل طوق البحرآني ( 2016 / 12 / 23 - 06:55 )
الاخ الكريم عبد الحكيم عثمان المحترم. بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد اتقدم اليك والى العآئلة الكريم باحر التهاني والتبريكات سآئلا المولى عز وجل ان يجعله عاما يعم فيه السلام ويعيد المسلمون تفكيرهم فيما يعود عليهم بالمنفعة ويبعد عنهم سمة الارهاب انه سميع مجيب. لقد قرات تعليقك على مقال السيدة منال شوقي بخصوص حديث الذبابة فوجته تبرير لا مبرر له وكان الاجدى ان تقول انه حديث مكذوب وان صححه رجال التصحيح لان قولك انه حديث وقتي يتعلق بشحة المياه او غير ذالك فلا معنى له لان الحديث عام ولم يخصص ما ذهبت اليه. هناك آية في القرآن تبيح اكل المحرمات عند الاضطرار ولا داعي لهذا الحديث وهذا يعني ان الحديث المذكور ان صح نقله عن محمد فهو حديث عام وهو يعني ما يقول بدون لف او دوران. دمت بخير.


4 - وكل عام وانت بخير
عبدالحكيم عثمان ( 2016 / 12 / 23 - 07:59 )
اخي شيخ صفوك وكل عام وانت بخير وعائلتك الكريمة متمنيا لكم عام سعيد وتحقيق الامنيات بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد
التفاصيل تركتها لمخيلة القارئ الكريم
علينا كما يقال بالمفيد والمختصر
لك التحية


5 - حكاية( الغيب ) حكاية طويلة ! ....
الرصافي ( 2016 / 12 / 23 - 08:59 )
لم تتمكن الاستاذة منال شوقي من توصيل فكرتها الى القارآء بالصورة التي تريدها بسبب انفعالها وغضبها حال او عند كتابنها لمقال عن الاسلام لما تخنزن في صدرها من الالام وماسي ومماراسات غير انسانية حصلت منذ البعثة الاسلامية قبل ا400 سنة ولحد الان اما الاستاذ عبد الحكيم فلم يكن في رده بمستوى المقال وكل ما كان رده عبارة عن حادثة شعبية فيها من السذاجة الكثير للرد على الاستاذة منال ..فالنبي كما هو معلوم لا يعلم الغيب ولا احد حتى خارج الكون لا يعلمون بها والنقطة المهمة للنبي هو اتخاذ القرار ففي الكثير من الحوادث والحالات لم يتمكن النبي من اتخاذ القرار الذي يجدن مناسبا وناجعا فكان يلجأ ىالى طريفين وهو ( محتار ) الاول استشارة المقربين منه او الانتظار لنزول جبريل من السماء ليعطيه الايعاز فكان يذهب الى خيمته وفي الصباح يخرج من الخيمة ويقول جاءنب ( جبريل ) ويقرعليهم الاية التي ( نزلت ) عليه البرحة في الليل .. اما في معظلة اسرى معركة بدر فقد كان النبي في موقف لا يحسد عليه فهناك من اقاربه يرد ان يفك سراحهم وهناك من الاسرى يملكون المال وباستطاعة النبي ان يستفاد من تلك الاموال الفدية كثيرا وخاصة


6 - تابع لما قبله
الرصافي ( 2016 / 12 / 23 - 09:18 )
انه لم يستطع اصطياد قافلة قريش التجارية المحملة بالبضائع والقادمن من الشام ويمكن في هذه الحالة تعويضها باموال الفدية التي سيدفعا الاسرى لقاء حريتهم وهنا يصطدم النبي بعائق قوي فمن بين الاسرى عدد من اشد اعدائه ومن بينهم الداهية ( الحارث بن النضر ) الذب كثير ما دخل في مساجلة مع النبي وامام قريش فلم يستطع النبي بالفوزعليه واثبات نبوته فوقع في حراجة موقف النبي والنبوة لتحديد مصير هؤلاء الاسرى واخيرا اتخذا قرارا سريعا دون استشارة احد ودون انتظار ( جبريل ) فكان قرارا مختلطا يسوده الاتباك فامر بقتل بعضهم وهم ( قلة ) وبينهم ( الحارث ) واطلاق سراح بعضهم بفدية مالية وبعض من اقاربه ومعارفه بدون فدية والفقراء منهم لقاء تعليمهم اللغة والحروف لذلك نرى ان الكقير من قرارات النبي ليست موحى اليه كحفر الخندق حيث كانت فكرة سلمان الفارسي ولم تكن لا فكرة النبي ولا امر من ( جبريل ) المفروض به ان بحضر في اجواء المعركة التي كانت مصيرية وعند حفر الخندف بالعاول الحديدية على الصخور فمن المعتاد ان تبعث شرارات نارية من حراي التصادم القوي للمعد بالاحجار الصلبة فكان يقول النبي انظرو انه اشارة من الله!


7 - الكل يغني على ليلاه فاين الحقيقة؟؟
فهد لعنزي ــ السعودية ( 2016 / 12 / 23 - 17:12 )
.كنت في رحلة علاجية الى الهند وصادف يوما من الايام دخولي المستشفى دخول الدكتور الذي يعالجني وقد وقف متاذبا امام مجسم الالآه جانيسيا لتادية التحية وبعد فراغه صحبني الى حجرته وعندها دار الحديث بيني وبينه حول الخضوع الى مجسم من الحطب فاجابني باختصار ولطف -وقوفي امام المجسم كـ وقوفك اما المكعب وهي الكعبة- ما الفرق؟؟. بعد نقاش طويل قال لي انتم المسلمون تحاولون ان تكيفوا الآلهة كما تكيفون انفسكم فالالهة لا تخضع لعقول البشر فاذا كان اليشر يتفقون فكيف الآلهة لا تتفق وهو يعني تعدد الآلهة في المذهب الهندوسي. اخي الكريم :الخلاصة:
عندما ينطبع الايمان في النفس قبل نشوء العقل وتكوينه وحينما يصل الطفل الى مرحلة الوعي تكون هذه المفاهيم الدينية قد استقرت في وجدانه ويكون عندئد من الصعب ازالتها ولو اثبت له بالدليل والبرهان بطلانها بل يحاول جاهدا ايجاد المبررات من لي معاني كلمات واضحة المعنى بل يحاول ان يجد مخرجا لا يرقى الى المنطق كـ التفسير الباطني وكانه استلم وحيا من السماء يخبره بذالك. يقول الشيعة في التفسير الباطني : مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان. هم علي وفاطمة ومحمد. اين العقل في هذا؟؟


8 - هذا الشيخ عبد القادر
سمير ( 2016 / 12 / 24 - 05:02 )
مولانه هاي القصة سووها بشيخ عبد القادر الكيلاني(ابو قبقاب) لانه راى يوما كلب يتبول على حائط جامع في الهند فاخذ قبقابه ورماه فاصاب الكلب في الهند! فعزمه واحد بغدادي (سرسري) ووضع له الدجاجة تحت الرز.... بالمناسبة لازال هناك من يصدق قصة القبقاب ولهذا يقولون قادر يا شيخ عبد القادر! احترامي

اخر الافلام

.. مشروع علم وتاريخ الحضارات للدكتور خزعل الماجدي : حوار معه كم


.. مبارك شعبى مصر.. بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس عيد دخو




.. 70-Ali-Imran


.. 71-Ali-Imran




.. 72-Ali-Imran