الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الزواج على مذهب أبى حنيفة أو أى مذهب باطل

مصطفى راشد

2016 / 12 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



ورد لنا عبر موقعنا على الإنترنت سؤال من الشيخ - محمد السعودى يسأل فيه عن الصيغة الصحيحة لعقد الزواج وهل هى على المذهب الحنفى أم المالكى أم الشافعى أم الحنبلى أم غيرهم ؟
وللاجابة على هذا السؤال نقول :
بدايةً بتوفيقً مِن اللهِ وإرشاده وسَعياً للحق ورِضوَانه وطلباً للدعم من رُسله وأحبائه ، نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام ، وكل المحبة لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى ، وكل السلام والتسليم على نبى الإسلام محمد ابن عبد الله --، ايضا نصلى ونسلم على سائر أنبياء الله لانفرق بين أحدً منهم -------- اما بعد
فالزواج الإسلامى قد وُجِدَت صيغته قبل ظهور المذاهب جميعاً ، وهو عقد الزواج على سنة الله ورسوله ،أما الزواج على مذهب أبى حنيفة أو أى مذهب أخر فهى بدعة باطلة ، وخروج عن أصول الشرع ، مما يجعل الزواج باطلا ، لتشريع شرع جديد ما أنزل الله به من سلطان ، لأن أركان وشروط الزواج أربعة ليس بينهم المذاهب --- والأركان والشروط الشرعية هى-----
أولاً : - عدم وجود موانع شرعية وهى أن يكون الزوجين خاليين من الموانع التي تمنَعُ صحَّة الزواج (النكاح ) بألا تكون المرأة مثلاً من اللواتي يحرمن على هذا الرجل بنسبٍ؛ كأخته وعمَّته، أو برضاع أو عدَّة، فالمرأة المعتدَّة لا يجوزُ عقد النكاح عليها، ومن الموانع أيضًا: أنْ يكون الرجل مثلاً كافرًا لا يؤمن بوجود الله والمرأة مسلمة، ونحو ذلك من الموانع الشرعيَّة
ثانياً ؛- وجود الإيجاب والقبول بين الزوجين فإذا إنعدمَ إيجاب الزوج وقبول الزوجة إنعدمَ الزواج وأصبح باطلا
ثالثاً : - وجود ولى للمرأة التى تتزوج لأول مرة وهو أن يعقد للمرأة وليّها لأنّ الله خاطب الأولياء بالنكاح فقال : ( وأَنْكِحوا الأيامى منكم )
رابعا : - الشّهادة على عقد النكاح لقوله (ص) : ( لا نكاح إلا بوليّ وشاهدين ) رواه الطبراني وهو في صحيح الجامع 7558
ويتأكّد إعلان النّكاح لقوله (ص) : " أَعْلِنُوا النِّكَاحَ . " رواه الإمام أحمد وحسنه في صحيح الجامع 1072
خامساً:- المهر أو الصداق رغم أن الكثير من الفقهاء لا يعتبره من الشروط والاركان فى الزواج لكننا نقول بتقديم مهر للزوجة لقوله تعالى فى سورة النساء آية 4 (وَآتُواْ النِّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا ) وايضا فى الآية 20 من نفس السورة (وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا ) ص ق وكذلك (قوله تعالى: (فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً) (النساء: من الآية24.
والدليل من السنة قول النبى – (ص)– لمريد الزواج: "انظر ولو خاتماً من حديد" فدل ذلك على وجوب الصداق حتى ولو كان شيئاً قليلاً
ومن السابق عرضه يتضح لنا أن الزواج على سنة الله ورسوله لا يشترط فى اركانه وشروطه أن يكون على أى مذهب ولو أفترضنا أن أحدهم صحيحا وباقى المذاهب على خطأ فمن يتحمل نتيجة هذه العقود الباطلة ونتيجة هذا الشرع الجديد أوليس هذا عبث بشرع الله وتركه للفكر والشرع البشرى لذا نحن نفتى بقلب مطمئن ببطلان الزواج على أى مذهب فالزواج يكون فقط على سنة الله ورسوله .
والله من وراء القصد والابتغاء—والله المستعان
الشيخ د مصطفى راشد عالم أزهرى وأستاذ الشريعة الإسلامية
ورئيس الاتحاد العالمى لعلماء الإسلام من أجل السلام ورفض العنف
وعضو نقابة المحامين المصرية وإتحاد الكتاب الأفريقى الأسيوى
ورئيس منظمة الضمير العالمى لحقوق الإنسان
E: [email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - النكاح على سنة الله ورسوله باطل
مروان سعيد ( 2016 / 12 / 26 - 11:23 )
تحية لشيخنا الموقر مصطفى راشد وتحيتي للجميع وكل عام والجميع بخير
ما يبنى على تعدد الانكحة وتعدد تسمياتها بالاضافة الى ملكات اليمين هو باطل ولا يمت للاه بصلة
الزواج هو مبني على عهد بين المراءة والرجل ويكون الشاهد هو الله ويتعهد الزوجان ان يكونان ملتصقين ببعضهما الى النهاية مهما حصل من مصاعب ومن مشاكل وينهي هذا العهد الزنا من احد الطرفين
هل هذا ينطبق على النكاح الاسلامي طبعا لا لاانه مبني على تعدد النكاحات وعلى الزنا بملكات اليمين وايضا على الطلاق يعني المسلم ممكن ان ينكح مئة مرة لاانه يقدر الطلاق بسهولة ويبدل زوجاته كما يبدل قمصانه
يا شيخنا نرجوا منك ان تقول الحقيقة بدون ريتوش لاان بداية النهاية قريبة وقريبا سنواجه ربنا
واخيرا اتمنى ان تعطيني ايه واحدة عن الزواج في القران لايوجد الا بحور العين
كلمة الزواج قد اتت من زوج اي اثنان لذا لايمكن ان نطلق على النكاح الاسلامي هو زواج
لذا ارى ان تطلق حضرتك حملة تعدل النكاح في القران وتصلح ما كان معتمد لاانه خاطئ مئة بالمئة
وانه مثل انكحة داعش يكتبون على المراءة عدة ساعات وبعدها يطلقوا ويسمى جهاد النكاح
ومودتي للجميع


2 - ولكن
سناء نعيم ( 2016 / 12 / 26 - 12:08 )
تحياتي أستاذ راشد،
أحيّي جهودك في تنوير الرأي العام رغم ما تتعرّض له من هجوم من قوى الظلام التي تلفظ وترفض كلّ مخالف ولكني اجدك في هذا المقال ترفض زواج المسلمة من الكافر على حدّ تعبيرك أي الناكر لوجود الله.
وسؤالي ياشيخ مالضير خاصة انه بالتجربة تاكد ان الاخلاق والمعاشرة بالتي هي احسن ليست حكرا على المؤمن وحده بل هي قيمة انسانية كونية تشترك فيها البشرية جمعاء.
مالضير ان يكون التآلف والتراحم والمودة قائمة بين الزوجين بعيدا عن تدخل دين أي منهما في الاخر.الايستطيع كل طرف تقبل الاخر كما هو بدون ان يؤثر هذا على العلاقة بينهما؟
اعتقد ان مسألة اختلاف ديانة الزوجين تجاوزها الزمن كما تجاوز أشياء كثيرة كانت الى وقت قريبة من الكبائر المرفوضة دينيا واجتماعيا.
لقد آن الاوان ان نتجاوز عنصرية الاديان للابد ونتبنى قيما توحّد ولاتفرّق ،تبني ولا تهدم.
فماذا جنت البشرية من عتصرية الاديان؟


3 - التوسيع و ليس التضييق
ايدن حسين ( 2016 / 12 / 26 - 16:29 )

الشيخ رلشد
كان يجب عليك ان توسع لا ان تضيق .. و ان تيسر لا ان تعسر
ثم هناك مسالة حل المشاكل .. لا خلق المشاكل
انت هنا خلقت مشكلة بدلا من ان تحل مشكلة
ماذا يجب ان يفعل الذي تزوج على مذهب ابي حنيفة او الشافعي اذن
هل سيعتبر زواجه باطلا .. و سيكون في عداد الذين يزنون
ما الحل برايك .. هل يتشاجرون مع الماذون .. اذا قال على مذهب ابي حنيفة مثلا بدلا من .. على سنة الله و رسوله
اخي الفاضل .. انت مدعو للكتابة في المسائل العالقة و المهمة .. لا ان تشغل الناس ببعض القضايا التي لا تقدم و لا تؤخر
و احترامي
..


4 - الاستاذ ابراهيم الثلجي المحترم
مروان سعيد ( 2016 / 12 / 26 - 18:57 )
تحية مجددا للجميع
بالعقل والمنطق ان قانون النكاح الاهي وباية النسوان 4 انكحوا ما طاب لكم من النسوان مثنى وثلاث ورباع وما ملكت ايمانكم هو قانون دعارة وقلة ادب وهل تقبل على اختك ان تفعل ذلك ام الاهك يفرق بين الرجل والمراءة
وبعدين سيادة الشيخ الجليل راشد اتى باية تدل على ان كاتب القران متربي بالشوارع واليك النص
فى سورة النساء آية 4 (وَآتُواْ النِّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا ) وايضا فى الآية 20 من نفس السورة (وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا )
وان اردتم استبدال زوج مكان زوج هل هو زوج احزية ام دشداشات حلوة هي تبديل الازواج الا يعاقب عليه القانون المصري اليوم
ويقول اتوا النساء صداقتهن نحلة فان طبنا لكم فكلوه هنيئا مريئا
يا سلام هية اكلة معكرونة ولا سبانغ
يا استاذ ابراهيم هذا دين لايصلح بكتاب دليلة ودمنا حتى اكثر الحيوانات لاتبدل ازواجها وتبقى وفية الى النهاية
ومودتي للجميع


5 - راجع الدكتور يا مروان
ابراهيم الثلجي ( 2016 / 12 / 26 - 19:42 )
اتمنى على الدكتور وهو صاحب المقال ان يشرح لك ما معنى الزوج باللغة ويشرح ما معنى النكاح


6 - حيلة فقهية
عيسى ولد محمد ( 2016 / 12 / 26 - 20:12 )

الكاتب تحية
ليتك قبل ان تقول لنا ان عقد النكاح على مذهب ابي حنيفة او الشافعي او غيره باطلا . ليتك وضحت لنا ما يقوله ابو حنيفة مما هو على سنة الله ورسوله. نحن نعلم ان الزواج كغيره من المسائل الشرعية حصلت فيه اجتهادات واليك هذه النكتة الشرعية.
قال احد الخلفاء العباسين لزوجته انتَ طالق إن بت الليلة في ملكي. ثم ندم على قوله هذا. فجاء ابو يوسف تلميذ ابي حنيفة وقال له الامر بسيط. فلتبت الليلة في المسجد لأنه ليس ملكك قال تعالى( وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا)
وهذا من المخارج او الحيل الفقهية الذكية. فهل هذا يعد باطلا؟


7 - انصح كل من عمل عقد نكاح ان يعيد الزواج كنسيا
مروان سعيد ( 2016 / 12 / 26 - 22:01 )
تحية مجددا للجميع
ومن محاسن القران القليلة قال لكم اسئلوا اهل الذكر وبما اني من اهل الذكر سانصحكم
اذهبوا لااقرب كنيسة بدون حزام ناسف وقولوا للخوري ان يعقد عليكم باكليل مسيحي وان تتعمدوا مثل محمد وتعمدوا اولادكم وستجدون الفرق مباشرة ستتغير حياتكم وتجدون نعم الله حلت عليكم بروح القدس ونصحت مرة ضابط معي في الجيش والى الان يتشكرني ويدعوا لي
واتمنى لكم النعم والبركة باسم يسوع المسيح
ومودتي للجميع


8 - شروط الزواج
د. ليث نعمان ( 2016 / 12 / 27 - 04:19 )
شروط الزواج هي نفسها في كل ألمذاهب, ألأختلاف في ألعصمة, ألطلاق أو حضانة ألأطفال


9 - إلى مروان سعيد وابراهيم الثلجي
محمد عبد الباقي ( 2016 / 12 / 27 - 07:49 )
أنتما تعلمان بأن الإنسان يولد بلا دين ويبقى دون دين حتى يبدأ فيه الوعي فيكتسب الدين من محيطه فمن دين محيطه يكون دينه الأمر الذي يؤكد أن الدين مسألة عارضة لا قيمة لها


10 - الاستاذ محمد عبد الباقي المحترم
مروان سعيد ( 2016 / 12 / 28 - 19:13 )
تحية لك وللجميع
كلامك صحيح بان الجميع يولدون بدون دين والدين مسئلة ثانوية عن الولادة اما عندما يكبر الانسان ويترعرع في محيطه سيتشرب بافكار اهله وجيرانه ومجتمعه بشكل عام وعندما سيتزوج سيتزوج على الدين الذي نشئ عليه بدون اي دراسة او تفكير هل ان الدين الذي انتمي له خطئ ام صحيح
واذا سئلت اي شيخ او قسيسس اي دين هو الصحيح سيقول لك ديني لذا يجب الانسان ان يعتمد على نفسه بهذه الامور
او سيتزوج مدنيا وهل التشريع المدني المتطور يسمح بتعدد الزوجات حتى في تونس وتركيا المسلمتين منع تعدد الزوجات لاانه غير منطقي فكيف ملكات اليمين والسبايا وعلى هذا يجب الانسان ان يختار ما هو الصحيح والصالح في هذا العصر وكل عصر
واخطر شيئ على المجتمعات هو الطلاق وتشرد الاولاد وتشتتهم مابين الاب والام والجدة والجد وهذا يدعو لوقفة ضد اي تشريع يساعد على التفكك الاسري وخاصة نسبة الطلاق في معظم الدول تزداد ووصلت الى 60 في المئة
نحن المسيحيين لامانع عندنا بتغيير التشريع الى الافضل والضامن لحقوق المراءة والرجل والطفولة اعطني افضل منه لااكون من الشاكرين
وكل المودة للجميع

اخر الافلام

.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و


.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف




.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa