الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اخطاء القرآن

صباح ابراهيم

2017 / 1 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تصحيح واضافة لما كتبه الاستاذ سامي الذيب بمقاله تصحيح اخطاء القرآن - التقديم والتأخير 3
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=545396
لقد ابدع الاستاذ سامي الذيب في كشف الاخطاء الكثيرة و فساد البلاغة في القرآن و اوضح التصحيحات اللازمة في مقاله اعلاه ، ولكني وجدت ان بعض تلك التصحيحات بحاجة الى اعادة تصحيح و تنقيح و تعديل ايضا ، والبعض الاخر من الاخطاء لم يلتفت اليها الاستاذ سامي او لم يتسع له المجال لتصحيحها . فأكملت بعض ما بدأ به .
جاء في سورة يوسف - - آية 24
(وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ)
نتسائل هنا : كيف يهمُّ يوسف بها و يشتهي ارتكاب الفاحشة والزنا معها وهو صديق زاهد ومن عباد الله المخلصين ؟
اليس هذا خطأ شنيعا بالقرآن ضد يوسف الصيق ؟ .... وفي راينا المتواضع الصحيح هو:
(وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ ولم يهمّ بها لأِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ)

المعروف اسلاميا ان القرآن كلام الله اوحي به لمحمد . لكن يأتي كلام الله بصيغة الضمير الغائب
يدل ان محمد يتكلم بالنيابة عن الله في القرآن ، كما في هذه الاية من سورة الانعام 3
(وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ)
هل القرآن كلام الله ام كلام محمد عن الله؟
اليس المفروض ان يتكلم الله ويقول: ( انا اعلم سركم و جهركم و اعلم ما تكسبون في السموات و الارض )
و في سورة الانبياء 41 تم تصحيح الخطا من قبل الاستاذ سامي الذيب في مقاله هكذا
(وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ)
الصحيح
(ولقد استهزئ برسل من قبلك فحاق العذاب باللذين سخروا منهم )
اما في سورة الانعام 136
وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ [نَصِيبًا]
والصحيح
وَجَعَلُوا لِلَّهِ [نَصِيبًا] مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ

وفي الانعام 136ايضا تحتاج الى اعادة صياغة وتعديل
(فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ )
الصحيح
(فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ وما كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ) .. تقديم اسم الجلالة على الغير .

وفي الصافات 6

(إنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ)
التصحيح :
(إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ وَحِفْظًناها مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ)...
تناسق في زمن الافعال

وفي سورة سبأ 28

(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا [كَافَّةً] لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا)
الصحيح في التسلسل البلاغي
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ كَافَّةً إِلَّا بَشِيرًا وَنَذِيرًا)

وفي سورة غافر 58

(مَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ)

اين البلاغة والبيان في هذه الاية الي تخلط بين المفرد والجمع في الترتيب مرة بالتقديم واخرى بالتأخير وكلها معطوفة على ما قبلها بحرف العطف . (اعمى - بصير - امنوا و عملوا الصالحات - و لا المسئ )

(مفرد - مفرد - جمع - جمع - مفرد )

هل هذا كتاب فصلت آياته و فيه قمة البلاغة اللغوية ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مجرد استفهام
بولس اسحق ( 2017 / 1 / 25 - 13:34 )
يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الأنعام (المائدة) ماعلاقة بهيمة الأنعام بالوفاء بالعقود ؟ وأين البلاغة هنا ؟
وخذ هذه أيضآ (إنا أرسلناك شاهدآ ومبشرآ ونذيرآ * لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة وأصيلا)
إنا أرسلناك شاهدآ ومبشرآ ونذيرآ : الخطاب موجه لمحمد .
لتؤمنوا : هنا انتقل الخطاب موجهآ إلى المسلمين .
وتعزروه وتوقروه : المقصود هنا محمد .
وتسبحوه : المقصود هنا الله .
(إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتابٌ عزيز)
عندما تسمع : إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم ...فإنك بالتأكيد تتوقع أن بعد هذه الجملة خبرآ ما يبين حال (الذين كفروا)
لكنك عندما تكمل سماعك لباقي الآية يخيب ظنك (وإنه لكتابٌ عزيز ) والمقصود هنا ( القرآن) فالآية تنتقل انتقالآ مفاجئآ ومنقطعآ عن المعنى المراد في أولها لمعنى آخر لاعلاقة له في آخرها .
(مَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِيءُ قَلِيلًا مَا تَتَذَكَّرُونَ) ما اسم موصول يستخدم أصلا لغير العاقل فهل الاعمى والبصير غير عاقل...تحياتي اخ صباح.


2 - ردود على الأخطاء الزعومة في القران المقدس
عبد الله اغونان ( 2017 / 1 / 25 - 14:03 )
هم بها / تعني خطر بباله لكنه لم يفعل بل أعرض
قال رب السجن أحب الي مما يدعونني اليه
وفي التوراة والأناجيل وردت أخطاء وقع فيها الأنبياء وبعضها شنيع نسب اليهم

تحدث شخص عن نفسه بضمير اخر معروف بلاغيا وموجود مثل هذه العبارات في الاناجيل والتوراة
أما بقية الأخطاء المزعومة فليس عليها حجة تستند الى قاعدة نحوية أو لغوية أو بلاغية


3 - قران جديد
سمير ( 2017 / 1 / 25 - 15:35 )
عزيزي سيد صباح, لو اننا طلبنا من مدرس تاريخ او لغة عربية من المرحلة الابتدائية ان يؤلف قرانا فانه من المؤكد سيكون قران بدون اية اخطاء لغوية او تاريخية او علمية.... كما انه سيكون ذو تسلسل منطقي وذو احكام واضحة وبدون تناقض وناسخ ومنسوخ. سيقول المسلمون طبعا لان هذا المؤلف سيكون تحت تصرفه كل المعلومات في عصر الحاسبات وهذا شيء لم يكن متوفرا في زمن محمد. بالضبط فمحمد هو ومن بعده عمر وابو بكر وعثمان والحجاج و..... من الفوا القران. محمد قالها صراحة بعد طلبت منه قريش ان يعطيهم كتابا يقرأوه(هل كنت إلا بشرا رسولا) انها عبقرية عمر الذي جمع احاديث محمد والقصص الشعبية المتداولة واشعار وخطب العرب وجعل منها قرانا بعد ارتداد المسلمين وبدأ انهيار الاسلام, والله وحده يعلم اي قران كان ذاك الذي اضطر عثمان لحرقه, ثم حرق الحجاج قران عثمان وجاء باخر..... اكبر اساءة يوجهها المسلمون لله هو ان ينسبوا القران اليه, فذلك يجعله بمنزلة البشر الاميين! احترامي


4 - الاخ بولس اسحق
صباح ابراهيم ( 2017 / 1 / 25 - 23:17 )
اذا ما اردنا ان نستعرض اللخبطات الشنيعة في هذا الكتاب لوجدنا العجب العجاب من اخطاء لغوية و املائية و بلاغية و نحوية ، و تناقضات غريبة و انتقال من موضوع لموضع آخر لا صلة له بالاول ، واستعمال كلمات اعجمية من لغات غير عربية بينما مؤلف القرآن يدعي انه انزل بلغة عربية واضحة قرآن مبين فصلت آياته . بينما الموجود هو العكس تماما .
هناك كلمات لا يعرفون معناها لحد الان ، مثل الصمد ، ابا ، الرقيم ، و الحروف المقطعة في اوائل السور الم ، كهيعص ... الخ
تحياتي للك و شكرا لتعليقك


5 - عمل (لولا) يا صباح!!!!!!!!!!!
muslim aziz ( 2017 / 1 / 26 - 00:18 )

وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ
يا سلام عليك يا صباح!!!!!!!!!كيف فسرت ان القران يتهم الصديق يوسف بأنه هم بالفاحشة؟؟؟؟؟وما معنى (لولا) هنا في اللغة؟ لتذكيرك
: (حرف/اداة)
حرف شرط يدلّ على امتناع شيء لوجود غيره ، يدخل على جملتين : الأولى اسميّة والأخرى فعليّة لربط امتناع الثانية بوجود الأولى لولا العدلُ لفسدت الرعيّة
لولا رؤيته لبرهان ربه لهمَّ بها...........صح او مش صح؟


6 - تعقيب
شاكر شكور ( 2017 / 1 / 26 - 05:00 )
عن عبارة (وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ) ، في هذه العبارة الفضل في منع الخطأ لا يعود ليوسف بل يعود لبرهان ربه ، وهذا لا يبرأ يوسف من تهمة المحاولة ، فإحباط محاولة القتل مثلاً لا تبرأ موقف الجاني ، إذن لولا المانع الذي اوقف تنفيذ نية يوسف لكان يوسف استمر بخطته ، فكلمة (لولا) لا تعفي يوسف من محاولة ارتكاب الخطأ الوارد في الآية المذكورة مع تحفظنا حول كون الآية المذكورة من كلام الله ، تحياتي للجميع


7 - الاخ مسلم عزيز
صباح ابراهيم ( 2017 / 1 / 26 - 09:56 )
لقد جاءك الرد واضحا من الاخوة المعلقين عبد القادر انيس و شاكر شكور ، فالقرأن يشكك ب يوسف بقوله (همّ بها) ثم يتدخل ربه لمنعه من ارتكاب الفاحشة ، وهذا لا يعفي مؤلف القرآن بتهمة التشكيك بنزاهة يوسف . وهذا تناقض ضد الوصف بأنه من العباد الصالحين .



8 - السيد عبدالله اغونان
صباح ابراهيم ( 2017 / 1 / 26 - 10:04 )

ارجو ان تعلق على موضوع المقال و لاتحول الموضع كعادتك من من اسلامي الى مسيحي لتحرف النقاش لمسار آخر ،
لازلت تستخدم اسلوب خير وسيلة للدفاع عن اخطاء القرآن هي الهجوم على الكتاب المقدس ( التوراة والانجيل ) .
انصحك بتبديل هذه الاستراتيجية و تدافع عن القرآن و تفسر لنا اسباب هذه الاخطاء الموجودة بكتاب عربي (مبين) فصلت آياته واخطا مؤلفه .


9 - اساس المشكله
على سالم ( 2017 / 1 / 27 - 02:07 )
انا اتفق مع السيد الكاتب ان القرأن كله خرابيط غير مفهومه , انا اعتقد اعتقاد وثيق ان كاتب القرأن الغير كريم هو يعفور الحمار , لذلك يعفور كان يفتقد الحس الانسانى فى التعبير عن نفسه , كان يتكلم ويؤلف كلام ينتسب لقبيله الحمير وليس لقبيله البدو الانجاس او بمعنى اصح يوجد فرق بين فكر الحمير وفكر البدو الصعاليك وهذا هو اساس مشكله ايات القرأن


10 - أخي صباح ابراهيم
سامي الذيب ( 2017 / 3 / 7 - 14:05 )

شكرا على المقال القيم
وعلى تقييمك لما اقوم به
اعتبر شخصيا ان ما وجدته انا من أخطاء في القرآن هو نوع من المشهيات
بانتظار الوجبة الرئيسية التي اتمنى ان يقدمها لنا المختصون باللغة العربية بعدما قمت انت بفتح الباب لهم
اهديك في هذا الخصوص كتابي أخطاء القرآن الذي يركز على هذه الأخطاء (أكثر من 2500 خطأ)
https://goo.gl/PD7FRN
وحلقاتى المسجلة عن تلك الأخطاء
https://goo.gl/IYp2r8
وقد وصلت حتى اليوم إلى الحلقة 17 ... وقد تصل إلى 50 حلقة
اطمع في التعاون معك لتصحيح واتمام ما قمت به في كتابي آخطاء القرآن
للصالح العام




11 - الاستاذ القدير سامي الذيب المحترم
صباح ابراهيم ( 2017 / 3 / 7 - 15:24 )
انت استاذ في اكتشاف الاخطاء القرآنية ، ونحن نساهم معك بتواضع لكشف المزيد منها فهي كثيرة جدا .
فكيف يتحدى كاتبه ان نجد فيه اختلافا كثيرا وهو مليئ بالاخطاء وعدم التنسيق و ضعف البلاغة و ركاكة التسلسل و خلط المواضيع وانتقالها من موضوع الى آخر بعيد عنه في نفس النص .
الاستاذ سامي لامانع لدي من التعاون معك ، فأنت مدرسة كبيرة ونحن تلاميذك .
تحياتي لك

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟




.. 154-An-Nisa


.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي




.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا