الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المسيح في القرآن

صباح ابراهيم

2017 / 2 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يقدس المسلمون القرآن على اعتبار انه كتاب موحي به من الله ، و يقولون انه كلام الله الذي ارسله لنبيه محمد بواسطة رسول ملائكي هو جبريل لتبليغ العالمين به .
اذا لابد ان يكون المتكلم في القرآن هو الله بذاته . ويمكن ان نصدق هذا الكلام ان ورد في القرآن مثل هذه الاية :
" انا خلقنا الانس و الجن ليعبدون ". هذه عبارة واضحة تدل على قائلها هو الله.
" وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو" المتكلم هنا الله
" وهذا الكلام من اختصاص الله . والكلام يدل على شخص المتكلم .
" انا اوحينا اليك... "
" أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ"
الكلام يعبرعن ان قائله هو الله لأنه ينزل الكتب الموحى بها " انا انزلنا اليك الكتاب بالحق"
لكن الغريب هو ان نصوص كثيرة وردت في القرآن لا تدل على ان المتكلم هو الله مثلا :
- فى هود11: 34 ( لا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون )
من هو الناصح ومن هو الغاوي في النص ؟ المتكلم الناصح هنا ليس هو الله . انما شخص آخر يتكلم عن الله .
هل محمد ينصح و الله يغوي ؟
من هو المتكلم عن ربكم هنا ؟ (قد جاءكم الحق من ربكم ) اليست هذه جملة اخبارية عن الله ؟
- (وما هم بضارين به من أحدٍ إلا بإذن اللهِ ) البقرة 102:2 -... لم يقل الله باذني . هنا شخص يتكلم عن الله ، فمن هو المتكلم هنا ؟
كيف يعمل الله اعمالا ويقول باذن الله ولا يقول باذني ؟
المجادلة 10 (انما النجوى من الشيطان ليحزن الذين امنوا وليس بضارهم شيئا الا باذن الله)
ال عمران 166:(وما اصابكم اذا التقى الجمعان الا باذن الله ) لماذا لم يقل الا باذني ؟
(وما كان لنفس ان تموت الا بأذن الله ) ان كان المتكلم هوالله لماذا لم يقل: 145: ال عمران
(وما كان لنفس ان تموت الا باذني ؟)
(وما اصاب من مصيبة الا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شئ عليم ) التغابن 64 :10-11
لماذا لم يقل الله : " وما اصاب من مصيبة الا[ بإذني ] ومن يؤمن[ بي اهدي] قلبه [ وأنا ] بكل شئ عليم .
كثير من هذه الايات التي تذكر الله بضمير الغائب بينما المفروض هو كلام الله المباشر لمحمد ، ولا يذكر الله بصيغة المتكلم فيها، انما محمد هو من يتكلم عن الله في القرآن . وكذلك في :
"ان الله يامركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها" . هذا التبليغ لامر الله صادر من محمد بجملة خبرية وليس من الله مباشرة بصيغة المتكلم والامر او المبلغ ؟
لماذا تبدلت صيغة المتكلم من انا خلقنا الانس والجن ... فاصبحت هو العليم الحكيم !
"[هو الذي خلق] لكم ما في الارض جميعا ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم "
كيف يتكلم الله ويقول هو الذي خلق لكم ... وهو بكل شيء عليم " اليس هذا الكلام يدل على ان القرآن تأليف محمد يخبرعن الله ؟
[هو] التواب الرحيم
فسيكفيكهم الله [وهو] السميع العليم !!!
والهكم اله واحد لا اله الا [ هو] الرحمن الرحيم . !!! اليست هذه جملة خبرية من متكلم عن شخص غائب ؟
"الله لا اله الا [هو] الحي القيوم ". هل يخبر الله عن نفسه بصيغة الضمير الغائب [هو] ؟

هذا دليل على ان القرآن من تاليف محمد وليس وحيا سماويا. فقد صدق من قال لا خبر جاء ولا وحي نزل .
عندما يقول القرآن : "وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله " ،" وما كان لنفس ان تؤمن الا باذن الله "
ويقول عن المسيح : اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا [باذن الله] اي بقوة الله الحال فيه
اذن ما الفرق بين المسيح و الله ؟ المسيح يحمل معه اذن الله باجتراح المعجزات .
المسيح نفسه يعمل نفس اعمال اله ، النفس تموت باذن الله والمسيح يخلق باذن الله بشهادة القرآن ، فمن يكون المسيح في القرآن؟
هنا ورد نفس مصطلح (باذن الله) حيث اختص القرآنُ بها الله والمسيحَ فقط ...
لماذا قال المسيح اني اخلق لكم ؟ ولم يجروء اي انسان ان يتلفظ بهذه العبارة لا من قبل ولا من بعد .
اليس الله هو الخالق الوحيد في الكون ؟ ولماذا المسيح اختص وانفرد مع الله بالخلق واحياء الموتى و شفاء المرض وعلم الغيب . الا يدل على ان المسيح هو الله المنظور على الارض ، لأنه كلمته المتجسد وروحه القدوس ؟
وصفَ المسيح انه الخالق في سورة ال عمران 43
" اني اخلق لكم من الطين كهيئة الطير فانفخ فيه فيكون طيرا باذن الله وابرئ الاكمه والابرص واحيي الموتى باذن الله وانبئكم بما تاكلون وما تدخرون في بيوتكم ان في ذلك لاية لكم ان كنتم مؤمنين "
وقال عن المسيح انه يحي الموتى باذن الله . وكيف لا يحي وكلمة الله معه .
فمن هو المسيح اذن ؟
في الانجيل المسيح يعمل المعجزات بكلمته ولا يطلب الاذن من احد ، فيقول للميت اليعازر المنتن في قبره اربعة ايام : " اليعازر هلما خارجا " ، فيخرج اليعازرمن قبره حيا ملفوفا بالاكفان .
ويقول للاعمى ابصر ، فيبصر . وللميت قم فينهض من موته حالا .
انفرد المسيح باعمال هي من اختصاص الله فقط .
المسيح ولد من دون سائر البشر من امراءة عذراء طاهرة و من غير اب . و انفرد المسيح حسب القرآن انه تكلم في المهد و هو طفل رضيع ؟
وقال القرآن عن المسيح كلاما لم يقله على اي بشر : (سلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا ).
و اعتبرت امه مريم العذراء خير واطهر نساء العالمين . وجاءت سورة باسمها في القرآن ؟
وصف المسيح فقط انه كلمة الله وروح منه . علما ان كلمة الله ازلية وليست مخلوقة في زمن ما .
المسيح هو كلمة الله المتجسد على الارض والذي تجلى بصورة انسان ، وممتلئ بروح القدس اي روح الله الذي لا يُرى . ويعمل نفس اعمال الله في الخلق و احياء الموتى و شفاء المرضى و علم الغيب وغفران الخطايا ، وهو ديان العالمين في نهاية الزمان . فهل هناك نبي له نفس هذه القدرات الالهية ، ام انه كلمة الله بالجسد ؟
المسيح قال في الانجيل لليهود: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ». بينما هو ولد بالجسد بعد ابراهيم باكثر من الفي سنة . فاين كان المسيح قبل ولادة ابراهيم ؟
ان كلمة الله موجودة منذ الازل في السماء مع جوهر الله ولم تفارقه طرفة عين .
الا يدل هذا في القرآن ان المسيح الانسان هو [ روح الله وكلمته ] هو صورة الله على الارض ؟
لماذا اعطى القرآن للمسيح وحده صفات واعمال الله و خصائصه الفريدة في الخلق و احياء الموتى وشفاء المرضى وعلم الغيب ولم يمنحها لغيره من الانبياء ؟
القرآن يشهد ان المسيح هو الله على الارض.
جاء في سورة الزخرف 43: 84 ( وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله وهو العليم الحكيم ).
من هو الاله على الارض غير المسيح ؟
يتضح من المعنى الظاهر في هذا النص ان المتكلم يشهدعن اله متجسد على الارض ، ولا يمكن ان يكون في الكون الهين بل اله واحد . كما يؤمن المسلمون و المسيحيون على السواء، اذن فمن هو الاله على الارض ومن يكون بالنسبة الى اله السماء ان كان الاثنان واحد ؟
الجواب واضح انه نفس الاله الموجود في السماء بالروح موجود على الارض بالروح والجسد ، روح في السماء و يدعى الله اوألآب ، وعلى الارض الكلمة المتجسد بهيئة انسان والممتلئ من روح الله القدوس الذي يدعى يسوع المسيح وبالعبري يدعى عمانوئيل اي الله معنا ،و في القرآن دعي اسمه عيسى المأخوذ من اسم ايسوس او يَسوس اللفظ اليوناني ويدعى بالللاتينية Jesus.
القرآن يكفّر من يقول ان الله هو المسيح بن مريم ، كاتب القرآن اخطا في التعبير بين الله والمسيح .
لأن المسيحيين لايقولون بهذا، انما يؤمنون ان المسيحَ هو صورة الله المنظورعلى الارض متجسدا بروحه وكلمته وليس العكس ..الانسان لا يصير اله ، انما الاله لا يعجزه ان يتجلى بهيئة انسان كما تجلى الى موسى بالجبل و جعله دكا.
في سورة الزخرف 83 ( وهو الذي في السماء [اله] و في الارض [اله] )
الاية تشير ان الله في السماء اله و شير الى آخر وتقول وعلى الارض اله اي (يمثله بالجسد واللاهوت) . و الاله المتجسد واحد مع اله السماء بالروح لا ينفصل عن جوهره وليس في السماء و الارض الاهان بل اله واحد فقط .
نلاحط ان كلمة اله جاءت بصيغة النكرة الغير معرّفة ،( وهو الذي في السماء [اله] و في الارض [اله] )
كان ينبغي على كاتب القرآن ان يقول ؛ (وهو الذي في السماء و الارض اله ) او ( انا اله السماء والارض) تفسيرنا ان المسيح هو الله الظاهر بالجسد على الارض (اله الارض)، مع احتفاض الله (اله السماء) بطبيعته اللاهوتيه فإن ظهرعلى الارض متجليا بالجسد والمدعو مجازيا في الانجيل (ابن الله) - لأنه من جوهره - ويعمل اعمال الله المعجزية ، فانه نفسه الله الكائن في السماء لانه متحد بالروح (اللاهوت) مع الله في علياءه ، والله الروح باق بلاهوته في السماء الذي لا يرى. وعلى الارض اللاهوت لم يفارق ناسوت المسيح ولا لحظة . وعندما صلب المسيح فداء و كفارة لخطايا البشر ، مات الجسد (الناسوت) ثلاثة ايام ، لكن روح الله الساكن فيه لا تموت ، وقام من الموت بقوة لاهوته وصعد بجسده حيا الى السماء حيث كان منذ الازل مع الله .
نستنتح ان القرآن يقر ويعترف بان المسيح هو الله الظاهر متجليا بالجسد على الارض الذي يحل فيه كل ملء اللاهوت جسديا لذلك يستطيع ان يعمل اعمال الله كاملة (باذن الله) اي بقوة الله (باللاهوت) الحال فيه .
المسيحيون لا يعبدون ثلاثة الهة انما اله واحد كائن بذاته حي بروحه ناطق بكلمته .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماخلة - 1
شاكر شكور ( 2017 / 2 / 7 - 18:41 )
شكرا أخ صباح على هذا التوضيح الرائع ، الحقيقة القرآن واضح في جعل المسيح كمحور اساسي بأعتباره هو الوحيد الذي سيأتي كحكم مقسط وليس غيره ، عبارة (السلامُ عليّ) تعني لاهوت الله عليّ لأن السلام هو من اسماء الله الحسنى كذلك (الباطن) اي الله غير المنظور و(الظاهر) الله المنظور على الأرض بعد تجسده هما ايضا من اسماء الله الحسنى ، كما ان عبارة يوم ابعث حياً تشير الى علم الغيب وتشير الى وجود مهمة قضائية للحساب بسبب توقف إرسال الأنبياء وإلا لماذا يعلن المسيح بأنه سيبعث حيا ولم تلحق بهذه العبارة (بإذن الله) ؟ كذلك لم تلحق عبارة بإذن الله بعد قول عيسى وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم مما يعني وجود او عدم وجود إذن الله فالمسيح يعلم الغيب ويبرئ الأكمه والأبرص كالبارئ الله .... يتبع رجاءً


2 - ماخلة – 2
شاكر شكور ( 2017 / 2 / 7 - 18:47 )
فلو كانت عبارة إذن الله تمثل قوة الله الاهوتية الممنوحة لعيسى لكي يخلق ، ففي هذه الحالة يكون الله قد وافق ان يكون عيسى شريك له في خلق كائن حي كالطير ، وبما ان الشرك عند الله محال ، لذا فالقرآن وضع حل لهذه المشكلة بالتصريح بأن المسيح هو (كلمة الله) اي ان كلمة الله لا تحتاج اذن سوى وضعت عبارة إذن الله ام لم توضع لأن الله وكلمته واحدة ، وفي البقرة 213 (فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ) فالمعنى هو (هدى الله بإذن الله ) فلو كان الإذن هو منح القدرة فهل الله اعطى ذاته الأذن في هذه الآية لكي يمارس القدرة على إهتداء الناس ؟؟ لذلك فإن عبارة بإذن الله لا تعني قدرة الله بل تعني ارادة الله لممارسة القدرة الذاتية للشخص ، تحياتي للجميع


3 - انتقال غير موفق 1
ايدن حسين ( 2017 / 2 / 7 - 19:46 )

تحية طيبة
اعتقد انك لم توفق في شيء .. و هو الانتقال من نسبة القران الى محمد .. الى الاستشهاد به ان المسيح اله في الارض
فاما ان تنسب القران الى محمد .. و لا تستشهد به في تمجيد المسيح
او ان تنسب القران الى الله .. حينها فقط يحق لك بالاستشهاد به في تمجيد المسيح
هذا اولا
ثانيا .. انا اعطيك الحق في ان القران مجد المسيح اكثر من يقية الانبياء
تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىٰ-;- بَعْضٍ ۘ-;- مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللَّهُ ۖ-;- وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ۚ-;- وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ-;-
لاحظ ما يلي
الاية لم تصرح باسم موسى .. اي كليم الله
و لم يصرح باسم محمد .. هذا على اعتبار انه هو المقصود ب .. و رفع بعضهم درجات
لكنه صرح باسم عيسى .. و ذكر له بدل الخاصية الواحدة خاصيتين .. البينات و روح القدس
و كذلك الاية
إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ-;- إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ-;- يَوْمِ الْقِيَامَةِ
انا لست مسيحيا و لا ادعو الى المسيحية
..


4 - انتقال غير موفق 2
ايدن حسين ( 2017 / 2 / 7 - 19:49 )

انا لست مسيحيا و لا ادعو الى المسيحية
و لكن القران الذطي اعتبره بشريا صرفا .. يمجد عيسى بشكل غير معقول
مما يزيد من ارتيابي بسماوية القران
و احترامي


5 - صباح تحليلك غلط يا سيدي
muslim aziz ( 2017 / 2 / 7 - 22:36 )

قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (32) قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُمْ بِهِ اللَّهُ إِنْ شَاءَ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ (33) وَلَا يَنْفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ أَنْصَحَ لَكُمْ إِنْ كَانَ اللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يُغْوِيَكُمْ ۚ-;- هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (34) أَ
سيد صباح افندي. صبَّحك الله بأنوار العلم.لا تقطع اية من سياقها في النص ثم تتساءل.لا ينفعكم نصحي,,,,,,,من القائل؟ طبعا نوح.انظر كيف تخلط الامور للتدليس فقط

من هو الناصح ومن هو الغاوي في النص ؟ المتكلم الناصح هنا ليس هو الله . انما شخص آخر يتكلم عن الله .
هل محمد ينصح و الله يغوي ؟
الناصح هنا هو نوح. وشعب نوح لا يريد النصح بل الغواية. لما كان الله يحترم ايمان المرء فالله تركهم على غوايتهم.اين الالتباس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


6 - سيد صباح
muslim aziz ( 2017 / 2 / 7 - 22:56 )
من المتكلم في القران؟ الله ؟ أم محمد؟ هذا يسمى في البلاغة اسلوب الالتفات او الانتقال بين المتكلم والغائب وهو اسلوب عربي قديم قبل الاسلام. ولما نزل القران يخاطب العرب نزل باسلوبهم ولا ادري اخي الكريم ان كنت عراقيا عربيا ام من غير العرب. على كل ان كنت تطلف الفائدة فما عليك الا(الالتفات الى خانة الفيسبوك)لترى جواب تساؤلاتك


7 - ويحي ايضا
muslim aziz ( 2017 / 2 / 7 - 23:14 )

وقال القرآن عن المسيح كلاما لم يقله على اي بشر : (سلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا ).
قالها عن يحي ايضا يا صباح


8 - الضمير عائد على الله فقط
muslim aziz ( 2017 / 2 / 7 - 23:15 )

القرآن يشهد ان المسيح هو الله على الارض.
جاء في سورة الزخرف 43: 84 ( وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله وهو العليم الحكيم ).
من هو الاله على الارض غير المسيح ؟
سبحان الله كيف تحور الحقائق اين قال القران في سورة الزخرف ان المسيح اله(وهو) الضمير عائد على من؟ على الله ام على المسيح؟ طبعا على الله


9 - بين البنوة والولادة
muslim aziz ( 2017 / 2 / 7 - 23:15 )

نستنتح ان القرآن يقر ويعترف بان المسيح هو الله الظاهر متجليا بالجسد على الارض الذي يحل فيه كل ملء اللاهوت جسديا لذلك يستطيع ان يعمل اعمال الله كاملة (باذن الله) اي بقوة الله (باللاهوت) الحال فيه .
عليك ان تستنتج ايضا ان القران قد اوحاه الله الى محمد وان الايات التي تكفر المسيحين ايضا حق وان المسيح قال انه عبد الله ورسوله وليس اله
ولو سألتك يا صباح مالفرق بين ان يكون المسيح (ابن الله) و(ولد الله)ولماذا رد عليكم القران ونفى الولادة خاصة(لم يلد ولم يولد)


10 - مسلم عزيز
صباح ابراهيم ( 2017 / 2 / 8 - 12:01 )
المسيح ابن الله بالروح لأنه ولد من روح الله الذي حل باحشاء مريم العذراء ، ولم يولد من زرع بشر او زواج بصاحبة . فكان المسيح ابن الله بالروح وليس ولد الله بالجسد، ولم يلد من زواج الله من صاحبة كما يدعي كتابكم حاشا لله وكما تقولون ابن اسبيل وابن الرافدين وابن النيل .

لماذا اختص القرآن المسيح بالخلق و احياء الموتة و شفاء الاكمه والابرص ، و الولادة المعجزية من عذراء ؟
لماذا لم يختص محمد بمعجزة واحدة قام بها امام الناس نهارا جهارا ، فقد ادعى انه اسري به ليلا و لم يره احد وادعى انه عرج للسماء و لم يشاهده احد ، بعكس المسيح كل معجزاته امام الناس نهارا .
يكفي انه اطعم اكثر من 500 انسان من خمسة ارغفة خبز وسمكتين وشبعوا و زاد منها 12 قفة .

شتان بين الداعي و المدعي .


11 - الاخ شاكر شكور
صباح ابراهيم ( 2017 / 2 / 8 - 12:32 )

شكرا لمداخلتك
لم يفسر لنا السيد مسلم عزيز لماذا اختص الله المسيح فقط بمعجزات الخلق و الشفاء و احياء الموتى بأذنه ولم يمنحها لغيره من الانبياء .
هل يوجد خالقان ام خالق واحد ؟ الاهان ام اله واحد موجود بالروح في السماء و الروح والجسد على الارض ليمثل الله في السماء بنفس الوقت .
والذي قال انا والاب واحد . من رآني رآى الاب الذي هو الله .


12 - السيد أيدن حسين
صباح ابراهيم ( 2017 / 2 / 8 - 12:50 )


انا لم انسب القرآن الى الله بتمجيد المسيح ، لأن القران مليئ بالمتناقضات فمرة يمجد المسيح و يصفه بالخالق و يعطيه صفات الله بعلم الغيب و احياء الموتى وشفاء المرضى مره يقول انه عبد الله و
يملك من الله شيئا ان اراد ان يهلك المسيح ابن مريم وامه ومن في الارض جميعا .
القرآن معروف كاتبه لكونه ملئ بالاخطاء و المتناقضات .
تصور انه حرم الخمر بعد 21 سنة من بدء دعوته ، فهل كانت قبل ذلك الوقت حلال ؟
شكرا لمداخلتك


13 - انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون 1
سلامة شومان ( 2017 / 2 / 10 - 04:17 )
تصحيح الاية
وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون
قال تعالى
الحمد لله الذى انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا -قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه
وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا مالهم به من علم ولا لآبائهم
كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا
--

بداية السورة قال تعالى
قل انه اوحى الى انه استمع نفرا من الجن فقالوا انا سمعنا قرآنا عجبا يهدى الى الرشد فآمنا وبه ولانشرك بربنا احدا
وانه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبتة ولا ولدا

يحكى ما قالته الجن لبعضهم البعض بقوله لنبيه قل يا محمد انه اوحى الى
وان كان المسيح جاء بدون اب فآدم جاء بدون اب وام وحواء جاءت بدون عملية جماع بل خلقت من ضلع ادم
اليست الاولى معجزة ومجيىء حواء معجزة؟

والغريب انكم تؤمنون بكاهن فى عقيدتكم انه ازلى لا اب له ولا ام وليس له بداية وليس له نهاية وان رتبته اعظم من رتبة يسوع
هذه الصفات صفات الوهية لم يحظى بها يسوع فى كتابكم ---اليس من الاولى ان يكون هذا الكاهن هو معبودكم وخاصة انه لا ام له ولا اب وليس له بداية وليس له نهاية واعلى رتبة من يسوع ؟؟

الحق اقول لكم
ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم

وكلمة الله هى (كن)
يتبع


14 - انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون 2
سلامة شومان ( 2017 / 2 / 10 - 05:02 )
وقال القرآن عن المسيح كلاما لم يقله على اي بشر (سلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا )
و اعتبرت امه مريم العذراء خير واطهر نساء العالمين . وجاءت سورة باسمها في القرآن ؟
وصف المسيح فقط انه كلمة الله وروح منه
--
المسيح يخبر عن نفسه انه سلام عليه ممن يكون السلام عليه ؟
ثم تحدث عن مولده وعن موته وعن بعثه فهل انت مؤمن بمولده ومماته وبعثه كأى مخلوق بشرى ؟
والسلام عليه ايضا ممن ؟
كذلك قال الله عن يحيى عليه السلام ولكن بصيغة قالها الله له السلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا
يعنى السلام يكون من الله الخالق على اولياءه واصفياءه المخلوقين

اما عن امه فالله هنا يبرئها مما قاله اليهود عنها ولكن ماذا قال عنها كتابكم ؟؟؟
فهل كان محمد صلى الله عليه وسلم موجودا وقتها ويعلم ما قالته اليهود عنها وخاصة انكم تتهمون نبينا بانه كتب القرآن واقتبسه من كتابكم ؟؟؟
وكتابكم لم يبرىء السيدة مريم نهائيا حتى يومنا هذا
هل علمت قول الحق تبارك وتعالى عن مريم ومريم ابنت عمران التى احصنت فرجها ونفخنا فيه من روحنا
هل فكرت فى معنى روحنا هنا؟ اذا عرفت معناها ستعرف معنى روح منه ايضا ؟
يتبع


15 - انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون 3
سلامة شومان ( 2017 / 2 / 10 - 05:27 )
ما اعظمها من كلمات وما احلاها -اقرأ معى هذه الايات التى تحتج بها خطأ فى الفهم او لانك تأخذ بعضها وتترك البعض ؟
قال تعالى
يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا اجبتم قالوا لاعلم لنا انك انت علام الغيوب
اذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتى عليك وعلى والدتك اذ ايدتك بروح القدس تكلم الناس فى المهد وكهلا
واذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل واذ تخلق من الطين كهيئة الطير فتنفخ فيها فتكون طيرا باذنى
وتبرىء الاكمه والابرص باذنى
واذ تخرج الموتى باذنى
واذ كففت بنى اسرائيل عنك اذ جئتهم بالبينات فقال الذين كفروا منهم ان هذا الا سحر مبين
واذ اوحيت الى الحواريين ان امنوا بى وبرسولى قالوا امنا واشهد باننا مسلمون

والايات تخبرك ان عيسى لم يفعل شيئا من عند نفسه بل من عند الذى ارسله وهذا ما قاله لكم المسيح مرات ومرات فى كتابكم
وكتابنا
واذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذونى وامى الهين من دون الله
قال سبحانك ما يكون لى ان اقول ما ليس لى بحق
ان كنت قلته فقد علمته تعلم ما فى نفسى ولا اعلم ما فى نفسك انك انت علام الغيوب
ما قلت لهم الا ما امرتنى به ان اعبدوا الله ربى وربكم


16 - انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون 4
سلامة شومان ( 2017 / 2 / 10 - 05:50 )
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ

هذا الكلام عن سيدنا ادم ابو البشر يعنى مخلوق من روح الله

ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَّا تَشْكُرُونَ

وهذا عن خلق كل بنى ادم

فلو قلنا روح منه فهى تعنى ان المسيح خلق من نفخة من روح الله مثله مثل ادم وكل البشر

والا قل لى ما الفرق بين روح الله ونفخة من روح الله

البداية ان الله قال ومريم ابنت عمران التى احصنت فرجها فنخنا فيه من روحنا وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين

هنا ذكر ان الله نفخ فيها من روحه كما فعل مع ادم عليه السلام
اذن معنى روح منه تعنى النفخة التى من روح الله كما هو حال كل ابناء ادم عليه السلام
هذا حتى لايأتى متحزلق ويقول انها تعنى روح الله لانها مباشرة وليست بها نفخة
فياريت تقرؤوا القرآن كله ولاتأتوا بآيات دون ايات وتختصروا الامر على ما يفيد قضيتكم

لذلك نقول لكم دائما ان كنتم تؤمنون بما فى كتابنا فوجب عليكم الايمان بالقرآن
والا لاتستشهدوا به لانه قال ان عيسى مخلوق وقص علينا قصته حتى نعرف حقيقة الامر


17 - ردود
الى مسلم عزيز ( 2017 / 2 / 10 - 12:00 )
وانه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبتة ولا ولدا

هل تفسر لللقراء من هو جد ربكم ؟

اذ ايدتك بروح القدس تكلم الناس فى المهد وكهلا

المسيح لم يتكلم وهو طفلا في المهد ، ولم يعش سوى 33 سنة ، فكيف كلم الناس وهو كهلا ؟
هل مريم ام المسيح هي بنت عمران ؟ ام مريم اخت موسى وهارون هي بنت عمرام وليس عمران ؟ صححوا كتابكم من الاخطاء .

واذ تخلق من الطين كهيئة الطير فتنفخ فيها فتكون طيرا

- هذه قصة مسروقة من انجيل الطفولة المزيف . المسيح لم يخلق طيرا و يلهو به
- واذ تخرج الموتى باذنى
الصحيح تحيي الموتى

- فلو قلنا روح منه فهى تعنى ان المسيح خلق من نفخة من روح الله


هذا كلام خطأ ،
ما معنى المسيح كلمة الله ، وهل كلمة الله مخلوقة ام ازلية ؟


18 - بعد اذن الاخ مسلم عزيز
سلامة شومان ( 2017 / 2 / 11 - 08:17 )
قال ابن فارس في -معجم مقاييس اللغة- (1/364) :
- الجيم والدال أصولٌ ثلاثة : الأوَّل العظمة ، والثاني : الحَظ ، والثالث : القَطْع .
فالأوّل : العظمة : قال الله جلّ ثناؤُه إخباراً عمّن قال : ( وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) الجن/3 .
ويقال : - جَدَّ الرجُل في عَينِي - أي : عَظُم ، قال أنسُ بنُ مالكٍ : ( كان الرجلُ إذا قرأ سورةَ البقرة وآلِ عِمرانَ جَدَّ فينا ) أي : عَظُم في صُدورِنا .
والثاني : الغِنَى والحظُّ : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه : ( لا يَنْفَع ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ ) يريد : لا ينفَعُ ذا الغنى منك غِناه ، إنّما ينفعه العملُ بطاعتك .
والثالث : يقال : جَدَدت الشيءَ جَدّاً ، وهو مجدودٌ وجَديد ، أي : مقطوع - انتهى .
وانظر : -لسان العرب- (3/107) .
فتفسير عبارة الجن التي حكاها الله عنهم : ( وأنه تعالى جد ربنا ) كتفسير دعاء استفتاح الصلاة أيضا : ( سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، تَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ )
رواه مسلم موقوفا عن عمر (399) .
والمقصود في كل منهما : تعالت وارتفعت عظمة الله تعالى ، وكبرياؤه ، وعزته


19 - المسيح كلم الناس فى المهد وسيكلمهم وهو كهلا
سلامة شومان ( 2017 / 2 / 11 - 08:34 )
من باب اولى لكم ان تعترفوا ان القرآن حق
لماذا تنكرون كلام المسيح فى المهد ؟ الاجابة واضحة جدا وهى انه برأ امه مما ادعاه اليهود عليها فانتم تصرون على ترك اتهام اليهود للسيدة مريم مع ان القرآن برأها عن طريق كلام الطفل الرضيع
وهذه من معجزات الله لنبيه عيسى عليه السلام
اما كلامه فى وهو كهلا سيكون مستقبلا عندما يعود الى الارض لكسر الصليب وقتل الخنزير ويخبركم انه لم يقل لكم يوما انه اله بل هو عبد الله ورسوله كما يقول كتابكم ايضا
وكان نفسى يأتى رجل منكم ويقول لنا متى قال لكم المسيح انه اله او قال انا الله فاعبدونى
المسيح فعل ما فعل وقال لكم انه لايفعل هذا من عند نفسه بل من عند الذى ارسله

ومعلوم لدى العالم كله كله ان اسم عمران او عمرام كان ولايزال سائدا عند اتباع سيدنا موسى وعند الذين كفروا بعد سيدنا موسى عليه السلام فالقرآن لم يقل انه عمران ابو موسى عليه السلام
وايضا اسم هارون كان منتشرا مثل عمران وقتها
المهم القرآن لم ينسب عمران ابو موسى عليه السلام لمريم ولا مريم لعمرام ابو موسى
فمن اين لكم هذا النسب الوهمى

الا تعلم ان ان جميع المخلوقات هى فى علم الله قبل خلقها ؟ وكتابه المكنون؟


20 - المسيح هو في كل الكتب
مروان سعيد ( 2017 / 2 / 11 - 13:17 )
تحية للاستاذ صباح ابراهيم وتحيتي للجميع
من يقول الحق والحقيقة لايخاف ويكون ذوثقة كبيرة فقال لنا رب المجد في يوحنا 5
39 فتشوا الكتب لانكم تظنون ان لكم فيها حياة ابدية. وهي التي تشهد لي. 40
ومن عظمة المسيح الكلمة انه كائن في كل العصور ومن يفتش عنه جادا يجده فاتحا زراعيه له
وهو القائل انا معكم الى انقضاء الدهر من يكون هذا غير روح الله وكلمته
وهو القائل عن اورشليم
مت 23: 37«يا اورشليم يا اورشليم يا قاتلة الانبياء وراجمة المرسلين اليها كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا.
اي هو الاف والياء وهو هو الاب والابن والروح القدس اللاه الواحد
وللذي لايعرف ان المسيح له طبيعتين احيانا يتكلم بطبيعته البشرية واحيانا يتكلم حسب لاهوته
فمن يقول لااورشليم كم مرة اردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها اي هو بعث الرسل والانبياء لكي يجمع اولاده فلم يقبلوا لذا غضب عليها بعد قليل وجعلها انقاد بعد ان رفضوه
وهل يقدر القران وكاتبه ان يقلل من عظمة الرب ولكن لهم عيون ولا يرون ولهم اذان ولايسمعون
ويوجد ايات واضحة تؤكد عملية الصلب او القتل ليسوع المسيح ساوردها
يتبع


21 - المسيح هو في كل الكتب 1
مروان سعيد ( 2017 / 2 / 11 - 13:36 )
وما عدا سلام عليا حين ولدت وحين اموت وحين ابعث حيا هي تاكيد على ولادة المسيح وموته وقيامته
وما عدا متوفيك ورافعك الي
قال في القران
مِنْ أَجْلِ ذَٰ-;-لِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ-;- بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ-;- وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰ-;-لِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)
وبقليل من التفكير من يقدر احياء النفس
نقدر انقاذ النفس من القتل ولكن هل نقدر احيائها ان تفسير الاية واضح ان السيد المسيح قتل بغير زنب لكي يفدي البشر اجمعين او نيابة عن البشر لاان اجرة الخطيئة الموت الابدي
ولما احياه فقد احيا البشر اجمعين ورفعت عقوبة الموت الابدي لمن يؤمن به وبدفعه للثمن بدمه الغالي
ومن الغريب ان بني اسرائل قالوا دمه علينا وعلى اولادنا وبعد الصلب انظروا ما حل بهم ظلوا 2000 سنة مشردين وتائهين ومضطهدين والى الان منبوزين الا الذين امنوا بالمسيح وطلبوا المغفرة ويوجد منهم الكثير جدا
ومودتي للجميع


22 - فتشوا الكتب لاانكم تظنون لكم فيها حياة ابدية
مروان سعيد ( 2017 / 2 / 11 - 13:54 )
وان ما وجد في النبؤات التي تتكلم عن السيد المسيح بالعهد القديم هي تثبت انه سياتي ويتعذب ويصلب لكي يحمل اثامنا وخطايانا وهي في اشعيا 53
1 من صدق خبرنا ولمن استعلنت ذراع الرب. 2 نبت قدامه كفرخ وكعرق من ارض يابسة لا صورة له ولا جمال فننظر اليه ولا منظر فنشتهيه. 3 محتقر ومخذول من الناس رجل اوجاع ومختبر الحزن وكمستر عنه وجوهنا محتقر فلم نعتد به 4 لكن احزاننا حملها واوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا. 5 وهو مجروح لاجل معاصينا مسحوق لاجل اثامنا تاديب سلامنا عليه وبحبره شفينا. 6 كلنا كغنم ضللنا ملنا كل واحد الى طريقه والرب وضع عليه اثم جميعنا. 7 ظلم اما هو فتذلل ولم يفتح فاه كشاة تساق الى الذبح وكنعجة صامتة امام جازيها فلم يفتح فاه. 8 من الضغطة ومن الدينونة اخذ.وفي جيله من كان يظن انه قطع من ارض الاحياء انه ضرب من اجل ذنب شعبي. 9 وجعل مع الاشرار قبره ومع غني عند موته.على انه لم يعمل ظلما ولم يكن في فمه غش 10
ويوجد الكثير عن صلبه في مزمور 22 لداؤد
يعني المسلمين محاصرين ويجب الاعتراف بالصلب والقتل والقيامة استنادا لكتبهم وكتب غبرهم
ومودتي للجميع


23 - الى سلامة شومان
صباح ابراهيم ( 2017 / 2 / 12 - 12:44 )

ومريم ابنت عمران التى احصنت فرجها ونفخنا فيه من روحنا

لو قال احد المفسرين : لقد نفخ جبريل في فرج خديجة فانجبت بناتا باذن الله ، ولم تنجب بنينا ونفخ في فرج عائشة فلم تنجب ذرية . وكان محمد يداعب فرج عائشة وهو صائم .
فماذا سيكون رد فعل المسلمين عن هذه العبارة البذيئة ؟

هل هذا تكريم لمريم ام تحقير لها و تقليل من مكانتها ؟
لا تدعي ان المفسرين يقولون ان جبريل نفخ في درع او جيب ثوبها من كلمات التجميل المعروفة لابعاد الشبهة عن الكلام البذئ . فنحن نعرف ماذا يقصد . فهل يليق بمريم العذراء القديسة هذا الكلام الاسلامي السخيف ؟ وهل يتم الحبل بالنفخ في الفرج من قبل جبريل المتمثل برجل ام يكفي ان يقول الله كن فيكون ما يشاء .


24 - الى سلامة شومان
صباح ابراهيم ( 2017 / 2 / 12 - 12:56 )
لا يحتاج المسيح ان يقول انا الله فاعبدوني ، لكنه قال كلاما كثيرا مثل هذا و سجد الناس له وقبل سجودهم ، قال انا والاب واحد من رآى الاب فقد رآني . وقال انا الحق والقيامة والحياة ، وهذا يكفي للتعبير عن الوهيته .
ارجع لمقالي ( اين قال المسيح انا الله فاعبدوني ؟) ففيه ادلة كثيرة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=505328

لكن صعب ان تفتح العقول المنغلقة .


25 - انت مسيحي قبطي متعصب عقائدي
ken trump ( 2017 / 2 / 24 - 11:17 )
شاكر مشكور وصباح ابراهيم من المتواجدين في تعليقات الحوار المتمدن من اجل الردود فقط مدفوع الثمن مرتزقه للمال لاغير رغم العقل و العلم والتاريخ
الاديان بشريه وانتم تعرفون وشكرا

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟




.. 154-An-Nisa


.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي




.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا