الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
مقصد الاية الكريمة ((حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) وشروط الجزية
عبد الحكيم عثمان
2017 / 5 / 31العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مقصد الاية الكريمة ((حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) وشروط الجزية.
السلام عليكم
رغم انه اليوم لاتفرض على مواطني الدول العربية والاسلامية من اهل الكتاب الجزية وليس اليوم ولكن عشرة عقود او اكثر الجزية ولكن الكاتب بولس اسحق يتجاهل ذالك - حيث جاء في رده على مداخلتي في مقاله
تجليات ورسالة....في يوم القيامة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=560110
سيد عبد الحكيم انا لم ادعي ان كل المسلمين إرهابيين، ومع ذلك فان هذا لا ينفي ان الإسلام دين الإرهاب وبما انك مسلم الا تؤمن بـ(حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ)…إن الذي يؤمن بأن الاله الذي ينسب اليه خلق الكون يقول مثل هذه التفاهة العنصرية يرتكب جريمة في حق نفسه وفي حق الذين ذبحوا بسيف الغدر الإسلامي الإرهابي النجس... فكيف تؤمن أصلا بهذا الاله...فيا سيدي الزمال هو من يقرا هكذا تعاليم في كتاب ويعتبره مقدسا...وكفاك من اللف والدوران لان الجملة أعلاه ليست بحاجة الى خبير لغات...وان شاء الله سوف اكتب لك قريبا مقالا حول مرجعك لايات الدم... تحياتي.-----------
--------------------------------
يتهمني باللف والدوران متجاهلا ان كتابه المقدس فرض الجزية على من لم يتبع دينهم- وسبق ان تناولت في مقال سابق الجزية في الكتاب المقدس تحت عنوان
آيات القتال وفرض الجزيه على المهزوم بين ألقرآن والكتاب المقدس
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=343344
ووعد بكتابة مقال عن آيات الدم في كتابي القرآن الكريم-كتناسيا كم هي ايات الدم في كتابه المقدس وكم اراق اتباعه من يهود ومسيحيين الدماء البريئة سابقا ولاحقا عملا بتلك الايات- والان لأبين له ولمن لايفهم مقاصد ه1ذه الاية الكريمة وشروط فرضها وعلى من تفرض من اهل الكتاب
دولة الاسلام لم تفرض الجزية على يهود المدينة الا على من خرجوا عن عهدة المدينة او وثيقة المدينة او دستور حكومة المدينة ,فالجزية لاتفرض الا لغرض اخضاع غير المسلم التي خضعت دولته تحت حكم دولة الاسلام لضمان التزامهم بقوانيينها ولضمان عدم تمردهم وضمان الامان منهم لذا وضعت الدولة الاسلامية شروط لفرض الجزية وحددت ممن تؤخذ الجزية- وهي كما الضريبة التي تجبيها الدول من مواطنيها بدون تميز مواطن عن مواطن بالدين او بالقومية-لضمان التازام مواطنيها بقوانين الدولة وايضا لقاء تقديمها الخدمات المجانية لهم من خدمات تعليم وصحة وخدمات بلدية وخدمات امنية اي لقاء تأمين الامن والامان لهم- هكذا افهم الاية الكريمة
نعود الى شروط استحصال الجزية في دولة الاسلام زممن تستحصل من اهل الكتاب وحتى من الكفار والمشركين الخاضعين لحكم دولة الاسلام من غير مواطنيها:
من شروط فرض الجزية في دولة الاسلام على اهل الكتاب:
اولا:
البلوغ:
فلا تجبى او لاتفرض الجزية الا على البالغين منهم وخاصة منهم القادرين على القتال
اتّفق الفقهاء على أنّ الجزية لا تضرب على صبيان أهل الكتاب
قال ابن قدامة: لا نعلم بين أهل العلم خلافا في هذا، وبه قال أبو حنيفة ومالك والشّافعيّ وأحمد وأبو ثور، وقال ابن المنذر، لا أعلم عن غيرهم خلافهم واستدلّوا لهذا بقوله تعالى: {قَاتِلُوا الَّذينَ لا يُؤمنونَ باللَّهِ...} آية الجزية.
ثانيا:
العقل:
فلا تفرض الجزية على فاقد الاهلية,نقل ابن هبيرة وابن قدامة وابن المنذر اتّفاق الفقهاء على أنّ الجزية لا تؤخذ من مجانين أهل الكتاب
ثالقا:
كبار السن والمرضى
لاتفرض الجزية على الشيوخ يعني كبار السن والمرضى من اهل الكتاب(اعفت دولة الاسلام من أداء الجزية اوالمساكين والرهبان وذوي العاهات، والفقراء، ووكبار السن فتكفلت دولة الاسلام بالإنفاق على من شاخ وعجز من أهل الكتاب وحددت اهم مبلغ ثابت من بيت مال المسلمين كل يُقدَّر حسب حالتهم.
رابعا:
الذكورة,ىتفرلاض الجزية الا على الذكور البالغين من اهل الكتاب ولاتفرض على النساء منهم,
اجمع جمهور الفقهاء المسلمين على أنّ الجزية لا تضرب على نساء أهل الكتاب.
خامسا
الحرية
لاتفرض الجزية في دولة الاسلام الا على من كان حرا من اهل الكتاب فلاتفرض على عبيدهم ولاتجبى منهم الجزية
اجمع جمهور الفقهاء على أنّ الجزية لا تؤخذ من عبيد أهل الكتاب وسواء كان العبد مملوكا لمسلم أو كافر. وقد نقل هذا الاتّفاق ابن المنذر،وابن هبيرة وابن قدامة وابن رشد. لأنّ الجزية شرعت بدلا عن القتل في حقّهم، وعن النّصرة في حقّنا، والعبد محقون الدّم بدون دفع الجزية. والعبد أيضاً لا تلزمه النّصرة، لأنّه عاجز عنها، فإذا امتنع الأصل في حقّه امتنع البدل، فلا تجب عليه الجزية..
سادسا :
القدرة المالية:
لاتفرض الجزية ولاتجبى الا على المقتدر ماليا على دفعها من اهل الكتاب:
ا اجمع لفقهاء لوجوب الجزية على أهل الكتاب المقدرة الماليّة، فلا تجب على الفقير العاجز عن العمل.
واستدلّوا لذلك بقولة تعالى: {لا يُكلِّفُ اللَّهُ نَفْسَاً إلاّ وسْعَهَا} وجه الاستدلال من الآية أنّ الفقير العاجز عن الكسب ليس في وسعه أن يدفع الجزية، ومتى كان الأمر كذلك فلا يكلّف بها.
سابعا
رجال الدين:
لاتفرض الجزية على رجال دين اهل الكتاب ولاتجبى منهم وخاصة منهم المنقطعيت اي المتفرغين للعبادة في صوامعهم(كنائسهم ودور عبادتهم)
ويتم استحصال الجزية مرة واحد في العام ممن واستوفيت بحقهم شروط الجزية المذكور في اعلاه- وترفع الجزية ولايتم استحصالها عمن فرضت عليه الجزية عند الكبر او العجز او المرض او الفقر او حال البطالة اي عدم العمل- ولاتفرض الجزية على من هاجر منهم واصبح خارج حكم دولة الاسلام وتعتبر الجزية كونها تؤحذ من الرجال فقط كبدل عن عدم مشاركة المسلمين في القتال وغاية الجزية او غاية فرض الجزية, فجعل إعطاء الجزية غاية لرفع القتال عنهم واقرارهم على عقيدتهم وحميات دور عبادتهم طول العام، ومالم لم توفر دولة الاسلام لأهل الكتاب الخاضعين لحكم دولة الاسلام امنهم وأمانهمم وإقرارهم على دينهم وممارسة شعرائرهم الدينية بحرية والمحافظة على دور عبادتهم وعلى ارواحهم ، فلا تجوز المطالبة بها او استحصالها إلاّ بعد أن يتحقّق لهم كل ذالك طول السّنة.
اما عبارة وهم صاغرون تخص اصحاب العنجهية منهم والمتعالين والمعادين للمسلمين وخاصة منهم المقاتلين والي شايفين نفسهم شوفة- هذا هو مقصد الاية الكريمة(((حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) ودليل ذالك انها لاتفرض لاعلى النساء ولا على المساكين ولاعلى الفقراء ولاعلى الصبيان ولاعلى اصحاب العاهات المعاقين منهم
لكم التحية
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - جزية محمد وقرآنه جريمة بحق الانسانية
مسلم سابق
(
2017 / 6 / 1 - 14:34
)
السيد كاتب المقال :
القرآن كتب بلسان عربي مبين ، ولا حاجة لنا بك لكي تجيء لكي تغير وتبدل وتفسر كلام محمد ولتجعله يخدم ما تريده انت ضد فهم واعتراف وتفسير كل مراجعك الدينية دون استثناء بدليل ما كتبته انت وليس غيرك في مقالك هذا وانت الان في القرن الواحد والعشرين .
كلام محمد واضح واتفقت كل وجميع الكتب الاسلامية دون استثناء على ان الاحتقار والاستصغار هو أمر من اله محمد يتوجب على المسلم فعله مع اهل الكتاب ساعة اخذ اتاوة الجزية العنصرية منهم ، واله محمد ليس بقاصر لكي لا يكمل كلامه بالقول : واستصغروا من ( كان شايف روحه شوفه من اهل الكتاب ) ..
ثم يا اخي حتى اللي شايف روحه شوفه ، فانت اش عليك به ؟ فهو شايف روحه وهو ماله شغل بيك ..
يتبع لطفا
2 - جزية محمد وقرآنه جريمة بحق الانسانية
مسلم سابق
(
2017 / 6 / 1 - 14:35
)
ثم ما هو مقياس ( شايف روحه ) حتى يلجأ اليه محمد على احتقار انسان اهل الكتاب ساعة اجباره على دفع الفلوس الى محمد ؟؟ ثم ما هو الذنب اصلا في دفع هذه الاتاوة الى محمد .
انا اعذرك لانك كبقية المسلمين واقعين في ورطة كبيرة جدا ومؤلمة :
فانتم تعيشون الحياة الحديثة وتدركون ان اختيار الدين هو من ابسط وابسط وابسط حقوق الانسان ، وان محاسبة اهل دين معين اخرين من دين آخر واخذ جزية منهم بسبب دينهم المغاير وفوقها احتقارهم ، اصبح في العصر الحالي جريمة كبيرة لا يعاقب منفذها فقط وانما يعاقب الداعي لها ايضا ، وحضرتك تلف وتدور وتخدع نفسك وتخدع البسطاء لتخفي عنهم اصول دين محمد ودين مراجعكم الدينية ، كما تقوم احيانا مثل غيرك بتبرير اي شيء اسود واجرامي في دين محمد باللجوء الى ذكر ان ذلك الشيء الاسود موجود في الكتاب المقدس لليهود او المسيحيين ، وذاك عذر اقبح من ذنب ، فهل عذرك انه يحق لك الاجرام اذا اجرم غيرك ؟ ( هذا بافتراض ان كلامك عن سواد الاخرين صحيح ) ، وهو اكيد غير صحيح بسبب ما يلي :
ايتبع لطفا
3 - جزية محمد وقرآنه جريمة بحق الانسانية
مسلم سابق
(
2017 / 6 / 1 - 14:37
)
( كل اديان ارض فيها اشياء سود بما فيها اليهودية والمسيحية ولكن كل اديان الارض البالغ عددها ربما بالمئات اقرت بان ما موجود فيها هو حوادث وتفاصيل حدثت في حينها وليس من الصحيح اقرارها للحاضر والمستقبل ، والدليل على ذلك هو ان لا اسود من هذه الاشاء السوداء تجدها الان في كل الدول اللا اسلامية وانها تطورت في كل جوانب الحياة واولها الجانب الانساني والعلمي واصبحت ملاذا للجوء المسلمين اليها من كل دول العالم . بينما بقيت الدول الاسلامية وبالاخص العربية منها ( لكونهم يفهمون لغة القرآن ) اكثر دول العالم تخلفا واحتقارا لحقوق الانسان فيها ، فالذي لا يعطي حقوق الاخرين هو نفسه من لا يعطي حقوق اهله ، ويكفي ان نذكرك بانك الان كمسلم ستقتل حسب القرآن والسنة فيما فكرت بترك الاسلام .)
ايتبع لطفا
4 - جزية محمد وقرآنه جريمة بحق الانسانية
مسلم سابق
(
2017 / 6 / 1 - 14:44
)
وهناك نقطة مهمة جدا ، حضرتكم تباهيتم بان خبراء قرآن محمد ( الذي كتب بلسان عربي غير واضح وغير مبين ) يقولون بان الجزية العنصرية الدينة تؤخذ فقط من الشباب من اهل الكتاب ، وكأنك تتفاخر بالكرم على الاخرين بان الجزية لا تشمل النساء والاطفال والعبيد من اهل الكتاب ، ولكن يا سيدي ، ما ذنب الشباب في اهانتهم واستحقارهم واجبارهم على دفع فلوس لاتباع محمد وعدم مساواتهم مع ابناء وطنهم بسبب ايمانهم بدين آخر ، وبعد ذلك ايضا : ولكن ثم ولكن ، ماذا عن بقية البشر من غير اهل الكتاب ؟؟ اليسوا اولئك بشرا ام انهم يجب ان يقتلوا بحكم اله محمد ؟؟
تخيل لو ان الوضع هو بصورة معكوسة ، وان المسلم حينما يكون في دولة غربية وانه يعتبر من قبلهم كافرا او مشركا لانه لا يذكر الله دون ذكر الصنم محمد او من الضالين او من المغضوب عليهم لانه لا يؤمن بان بوذا او عبود او عيسى او الصنم ( وهذه كلها اديان ذات كتب محرفة واحياناو
مشركة ومتخلفة ) حسب ما تظنون ؟؟
فهل يتقبل المسلم ان يعامل بهذا التمييز العنصري الديني بما يحمله من الاهانة والاستصغار ودفع خاوة الفلوس لمجرد انه من دين آخر ؟
ايتبع لطف
5 - جزية محمد وقرآنه جريمة بحق الانسانية
مسلم سابق
(
2017 / 6 / 1 - 14:45
)
هل من المنطق والعدل ان يعتبر الغربيون ان ذلك المسلم يجب ان يدفع الجزية وهو مستصغر ومحتقر ومهان لمجرد انه شايف روحه شوفه ويصر على كون محمد هو اشرف خلق الله وحبيب الله ، ويصر على ان كتبهم كتب اشراك او كتب محرفة ، لا بل وانه شايف روحه شوفه حينما يسبهم ويلعنهم ويدعو لقتلهم حين المقدرة وكل ذلك في كل صلواته اليومية ومن مكبرات الصوت وعلى ارض بلادهم ؟فهل سيرى المسلم ذلك صحيحا بحقه ؟
6 - جزية محمد وقرآنه جريمة بحق الانسانية
مسلم سابق
(
2017 / 6 / 1 - 14:47
)
ثم اني لا اعرف ما سيكون موقفك من ان معظم الدول العربية والاسلامية التي اضطرت بحكم تماسها مع حضارة المسيحيين واليهود والمشركين والكفرة الى عدم استمرارها في قوانين محمد واله محمد بفرض الجزية مع الاحتقار على اهل الكتاب ، فهل هذا تجاوز على اله محمد واحكامه ؟ ام ان هذا هو الصحيح ويتطلب من المسلمين الاعتراف بخطأ هذا التصرف ومنعه بوضوح ودون لف ودوران كما تحاول حضرتك فعله ..
7 - جزية محمد وقرآنه جريمة بحق الانسانية
مسلم سابق
(
2017 / 6 / 1 - 14:48
)
بعدين يا سيد ، هناك الكثير منكم كمسلمين من درس في مدارس العلم التابعة للكنائس المسيحية في كل دول العالم العربي او في الغرب ، وانهى اولئك المسلمين المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارس الكنائس تلك ، وهم يتفاخرون لانهم درسوا فيها نظرا لانها ارقى مدارس العالم العربي لان الذي يديروها هم مسيحيون يواكبون العقل البشري وتطوره ، اقول : اتحداك ان تجلب طالبا مسلما واحدا درس في تلك المدارس وتعلم اصول الدين المسيحي بكل انحرافاته وسيئاته كيف تقولون ، اتحداك ان تجلب طالبا واحد منهم وليقول انه درس في هذه المدارس كيف يجب ان يقاتل او يكره او ينتقص الانسان من بقية اهل الاديان الاخرى بما في ذلك المشركين او الملحدين بما فيها دين محمد المجرم ..
8 - مسلم سابق
عبد الحكيم عثمان
(
2017 / 6 / 1 - 20:28
)
تطبيق الجزية وشروطها تشير الى عكس مقصدك ومقصد العلماء او الشيوخ المتطرفين ما نقلته شروط الجزية عمل بها المسلمين واوردها فقهائهم
فاعفاء النساء من الجزية والاطفال والفقراء ورجال الدين يدل على المقصد الذي بينته وهو
لاصغار من فرض الجزية الا على من يقاتل المسلمين من رجال اهل الكتاب المتعجرفين
اما لماذا لاتفرض الجزية اليوم لان المسيحي اصبح كالمسلم يدافع عن بلاده ويقاتل مع المسلمين جنبا الى جنب
وليس بسبب العلمانية وليس بسبب الدراسة في مدارس مسيحية
اما الجزية ففرضت على الشعوب التي احتلها بني اسرائيل وموجودة في الكتاب المقدس روح طالع ياشطر قبل ان تتشاطر